"أزمة المتشردين" تزيد من توتر العلاقات المغربية - السويدية

"أزمة المتشردين" تزيد من توتر العلاقات المغربية - السويدية
الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:30

اتخذت الأزمة بين المغرب والسويد أبعادا أخرى، غير تلك المرتبطة بملف الصحراء المغربية، بعد أن دخل ملف بعض المهاجرين غير الشرعيين على الخط، وتم إلغاء لقاء رفيع المستوى كان من المقرر أن يعقد بين مسؤولين مغاربة ونظرائهم في ستوكهولم.

وتبعا لمصادر سويدية، فقد كان القائم بالأعمال في السفارة المغربية في السويد، أمل بلقايد، مدعوا للقاء مع مسؤولين في وزارة الداخلية السويدية يوم الاثنين الماضي، من أجل التباحث حول موضوع المتشردين المغاربة في شوارع ستوكهولم بعد أن عرض تحقيق تلفزيوني في قناتين وطنيتين معاناتهم، لكن اللقاء تم إلغاؤه من الجانب المغربي.

وقالت الحكومة السويدية إنه على المغرب أن يتحمل مسؤولياته بخصوص المعاناة التي يعيشها عدد من أبنائه، الذين يتواجدون على ترابها الوطني بطريقة غير شرعية، لكن يبدو أن المغرب يريد أن يؤمن على مسألة عدم اعتراف ستوكهولم بما يسمى “الجمهورية الصحراوية” قبل التفاوض حول هذا الملف، يؤكد مسؤولون سويديون.

وأبدى وزير الداخلية السويدي، أندريس ييكمان، استعداده للقاء القائم بالأعمال في السفارة المغربية أمل بلقايد، وذلك من أجل رسالة وصفتها صحف سويدية بـ”الواضحة”، مفادها أنه على المغرب أن يتحمل مسؤولياته في قضية المتشردين المغاربة في هذا البلد الاسكندينافي، مشددا على أنهم أضحوا “ضحية لعدد من الظواهر كتجارة المخدرات والإجرام”.

وقدم الجانب المغربي أعذارا، لم تقنع السويديين، من أجل حضور الاجتماع المغربي، حيث أكد بلقايد أنه لم يحضر للاجتماع الذي كان مقررا الأسبوع الماضي لـ”ظروف طارئة ومستعجلة لم تمكنه من لقاء مسؤولي الداخلية”.

عذر، أكد المستشار الإعلامي لوزير الداخلية، فريديريك بريصون، أن السفارة المغربية في ستوكهولم قدمته دون أن تعطي أية تفاصيل أخرى حول هذه القضية، كما أنه لم يجر الاتفاق على موعد لقاء آخر بين الجانبين.

وقال المسؤول السويدي:”لدينا مشاكل مشتركة مع المغرب ينبغي حلها”، موضحا أن وزير الداخلية مستعد لإرسال وفد إلى الرباط من أجل التباحث حول المواضيع المشتركة التي تهم البلدين.

وتابع فريديريك بريصون أن الحكومة السويدية لم تتلق أي جواب من السفارة المغربية بشأن الأطفال القصر المتشردين في شوارع مدن السويد، خاصة في العاصمة ستوكهولم.

في مقابل ذلك، التقى وفد من السفارة الجزائرية بممثلين عن وزارة الداخلية السويدية من أجل التباحث في الموضوع ذاته الذي أضحى يؤرق السلطات، خاصة مع تزايد الوافدين على البلدان الاسكندينافية، وانتشار تجارة المخدرات والإجرام في أوساط عدد كبير من المتشردين في الشوارع السويدية.

وكانت قنوات تلفزيونية سويدية قد تطرقت إلى موضوع التشرد في الشوارع، من خلال استجواب عدد من الأطفال القصر المغاربة، الذين عرضوا معاناتهم في السويد، والمشاكل التي يعانون منها.

البرنامج، الذي عرضته قناتا “TV1″ و”SVT” الوطنيتين، رصد معاناة الأطفال المغاربة في الشوارع السويدية، وسط غياب تام لأي متابعة مغربية لوضعيتهم، حيث أكد الأطفال القصر الذين تم استجوابهم، بأنهم لم يتمكنوا من التواصل مع المصالح الدبلوماسية المغربية في السويد.

‫تعليقات الزوار

97
  • اسماعيل من السويد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:50

    يوجد في السويد الف طفل لاجىء مغربي رفضت طلبات لجوئهم ويعيشون بطريقة غير فانونية وانا شاهدت البرنامج حيث ينام اكثر من مائة طفل مغربي في شوارع استكهولم بدون مأوى او في اكواخ نائية تنعدم فيها التدفئة في برد السويد القاتل…واغلب هؤلاء الاطفال جاؤوا بدون وثائق لهذا البلد لذا يصعب على السويد منحهم الاقامة وسفارة المغرب تتحجج بعدم تأكدها من انهم مغاربة رغم انني استطيع ان اميز انهم كذلك من خلال حديثهم فقط…
    السويد فيها الاف اللاجئين المغاربة ممن يظهرون وجها اخر للمغرب ومنهم من يدعي انه من الجنوب ويتعرض للاضطهاد مما جعل هذا البلد يكون نظرة مغايرة لما يروج له المغرب من انه بلد ديمقراطي

  • النزاهة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:52

    أيتها السويد التي تزعمين أنك بلد الديمقراطية وحقوق الإنسان ومناصرة الشعوب في تقرير مصيرها مالي أراكي قد عجزت عن احتضان حفنة من الاجئين القصر وحمايتهم من مظاهر الفساد هم متشردون بحكم الاضطرار لكن أنت متشردة وشاردة بحكم سوء العقل ومحدودية النظر تناصرين المرتزقة وكيان الوهم

  • Hicham Ismaili
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:52

    Premiè round, il y'en a encore, ou ès notre diplomatie ou sont nos diplomates qu'est ce qu' ils font les sièges au parlement pourquoi c'est vraiment trop nul, regarder comment ils nos ont reçu c'est vraiment honteux ………nous humilier de cette manière ils ont humilié tout le Maroc. …….trouver des gens compétents s'il vous plait. ……

  • mqrocain
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:52

    الشركات التي تضخ الاموال كانت متشردة في المغرب واليوم نناقش في ظاهرة اصبحت كونية ,ان المهم هو قرار بلدكم المتهور في شان الصحراء المغربية

  • من نيويورك
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:53

    المغاربة موجودون في كل دول العالم ويعيشون حياة كريمة .اذا كانت السويد تعاني من المتشردين فهذا جزأها فاغلب المتشردين المغاربة هناك اما مرتزقة او مغاربة الداخل الدين يدعون معاناتهم في المغرب والسبيل الوحيد هو طلب اللجوء السياسي انه اسهل طريق للحصول على الإقامة هناك ..
    ألستم أنتم من فتح الباب لكل من هب ودب باسم الحرية والحقوق ؟ انشاء الله ستغرقون متشردين خصوصا ان اسبانيا بدأت تشد الخناق على المنافقين فصارت السويد وجهتهم .الستم دولة غنية؟ وتريدون كرامة الانسان .لماذا تتحمل الحكومة المغربية مسؤوليتهم وهم يدعون انهم مضطهدين او حقوقهم مهظومة ..

  • KALIMET 7A9
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:56

    طبعا مللي غادي يطلبو من المسؤولين ديالنا
    باش يحضرو هناك فالسويد ويتكلمو معاهوم على
    المتشردين المغاربة غادي يبان ليك المسؤولين
    كايسلتو واحد مورا لاخور لانهم مافيهم مايتحملو
    شي مسؤولية
    هما كيعجبهم غير الفلوس تجي من عند الجالية
    المغربية صافي الله °°°° سلعة

  • mghribi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:57

    نفاق سياسي قضية الصحراء أولى و الجالية ادرى بذلك كل المغاربة ضحو ولازالو يضحون و سيضحون من اجل هده القضية لقد استنزفت جيوبنا ونريد فك خيوط هده القضية اللتي اكل عليها الدهر و شرب
    كلنا مغاربة كلنا صحراوة من طنجة الى الكويرة

  • نعيم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:58

    ليست ازمة بين المغرب و السويد بقد ما هي عجز المبعوثين الذين لا يحيطون بجميع المعطيات المتعلقة بوضعية الجالية المغربية ،و عدم مسؤولية الاجهزة الديبلوماسية .علما ان الخطاب الملكي كان صريحا في هذا الشأن.
    لكن اين الحكومة…..اظن منهمكة في حصاد الاصوات…….المرجو اعادة النظر في المسؤولين الحزبيين …..لان الدستور يخول لهم مستقبل المغرب…..و اذا كانوا عاجزين على الشان الحزبي و السياسي فكفى من التهافت….المسألة ليست مسألة شهادات اكاديمية و لكن مدرسة وطنية و ممارسة يومية و ليست موسمية.
    اما ملك المغرب هو اجدر بان يوضح انه لا وجود لازمة بين البلدين….و لا يستبق الاحداث…..

  • Aze-ddine
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 18:59

    حتى يديوها فالمتشردين ديال المغرب عاد إشوفو ديال السويد.. المهاجر المغربي عندو غير والديه منين تيفوتهم متيشوفيه حتى واحد. الله المستعان

  • عبدو
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:01

    يحتجوننا للتصويت فقط غير ذلك والله ما يعقل عليك واحد غير أمك اللذي ربتك

  • عمر لحريزي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:01

    هل المغرب عالج مشكلة التشرد ودوي الأمراض العقلية حتى في أرض الوطن حتى يعالجها خارجه

  • Hassan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:02

    Je me demande comment ces marocains sont entres en suède, est-ce que il y avait du contrôle sur ce soit au niveau de la douane suédoise, ou bien lors de la livraison des visas, s'ils sont entres d'une façon inégale , alors cherchez les et les envoyer , vous voulez que le Maroc vous envoi de la police et des avions pour faire votre travail, et les autres nationalités c'est quoi leurs sort,

  • marocain
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:04

    y a pas de TV1 y a seulement STV1…on a commenté sur ce sujet depuis le mois de mai dernier…ou sont ces responsables marocains que font ils en fait?????

  • TEACHER
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:04

    أين هي وزارة الأسرة و االتضامن و ما هو دور السيدة الوزيرة هنا و أين تصرف الأموال الطائلة التي ترصد لهاته الوزارة ؟؟! المتشردون من كل الأعمار في كل مكان !!! و الآن وصلوا إلى الخارج ( ستوكهولم) أصبحنا نصدر حتى المشردين !!!

  • كمال
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:08

    ما علاقة الأطفال المشردين في السويد أو البلاد الاسكندنافية كلها ؟ وهل كل طفل مشرد في السويد هو مغربي بالضرورة ؟ ومن أدرانا أنهم أطفال مغاربة ؟ أليسوا أطفالا من صلب رجال سويديين من نساء مغربيات أو عربيات عموما أو أطفال من صلب نساء سويديات من رجال مغاربة أو عرب عموما ؟ وكيف يمكن أن يثبت السويديون أن هؤلاء الأطفال المشردين مغاربة ؟ إنه هروب السويد من تحمل مسؤولياتها التي تتبجح اليوم بأنها رائدة في حقوق الطفل .لعل الأمر تلاعب بأطفال في مزايدات سياسوية حتى تتخلص من المشاكل التي تخنق الحكومة التي مر عليها عام بالكاد

  • اباه ولد ابوه
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:09

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله: حتى القائم باﻻعمال يتملص من مسؤولياته اتجاه ابناء بلده وليعلم ان الحكومة السويدية قادرة على ارسالهم للمغرب في اسرع وقت ممكن وهذه فضيحة كبرى ولعله ﻻيدرك ان هذا البلد الديموقراطي ﻻيجب معاكسته واخذ زمام اﻻمور بروية وتاني، كمااننا لم نسمع لدول الخليج اي صوت وﻻ غيرها وﻻ حتى جامعة الدول العربية وﻻ حتى الدخول بخيط ابيض، فاتركوا المشكل جانبا وحبذا لو تعكفون على الدفع باﻻقتصاد وتوطيد العﻻقات التجارية بين المغرب وغيره من دول البلطيق.فالدبلوماسية تتطلب اللين والصبر والحنكة وعدم التسرع.

  • Bop35
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:11

    اي "متشرد" ثبت بانه مغربي فيجب على السلطات المغربية استعادته الى ارضه فورا

  • الطنجاوي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:12

    المشكل معقد مع السويد ، ويبدو انه في توسع الله يستر .

  • مغربية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:12

    Le Maroc n'a pas à assumer de responsabilité envers les clandestins en Suède ce phénomène se trouve partout dans le monde: en Europe ,aux États Unis , au Maroc des millions de clandestins africains traînent dans nos rues …? De même que chaque citoyen marocain est libre de faire de sa vie ce qu'il veut n'est ce pas la Suède qui défend "la liberté du soi disons peuple sahraoui"ou ele fait uniquement des soucis pour cette bande de criminels et pas pour les marocains vivant sur son sol. Vous avez échoué a bien gérer cette situation et il faut le reconnaître et ne collez pas votre défaite au Maroc chaque pays doit chercher lui même des solutions à ses propres problèmes et non demander aux autres de le faire à sa place .On a marre de vos harcèlements l'Algérie vous mène à des problèmes énormes qui auront de lourdes conséquences

  • محمد السلماني
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:13

    هذا غير واضح. كيف يمكن لأطفال مغاربة الوصول إلى السويد. هذا مستحيل لأن الجالية المغربية بالسويد ضعيفة. أغلبية المهاجرين هناك من العراق و سوريا و إيران و الأتراك. أغلبية المهاجرين المغاربة يوجدون بفرنسا بلجيكا هولندا و لم ارى هنا اطفال مغاربة مشرفين. مأ هذه التهمة يا سويد؟

  • عابر سبيل
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:13

    المسؤولية التي يجب أن تحملها الأشخاص انفسهم و اوليائهم ان رخصوا لهم للحريك سواءا عبر قوارب الموت او الاختفاء داخل الشاحنات و الحافلات الدولية المتوجهو لاوروبا.اذهبوا الى طنجة و عدة مدن مغربية على الساحل الأطلسي و المتوسط يفعلون المستحيل للحريك.لانريد هجرة غير شرعية بلا قيمة و لكن نريد هجرة شرعية بقيمة عالية يحترمنا القريب و البعيد مثلا البحث العلمي أو الحصول على شواهد عليا تذهب الى بلاد الغرب و راسك مرفوع .

  • مغربي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:14

    ما تحاول السويد القيام به هو الالتفاف والمناورة ولفت انظار المغاربة والرأي العالمي الحر والمنظمات الدولية الى اتجاه اخر رغم اهميته لانه يخص شريحة من المغاربة بالمهجر لتغطية على الموضوع الرءيسي الذي يخص المساس بالوحدتنا الترابية (الاعتراف بالميليشيا البوليزاريووالارهابية) التي هي بالصدد النسجه والعمل الشنيع الذي اشغلت عليه و حضرت له بعض القوى السياسية لنشره في المجتمع السويدي وتريد نقل العدوة لباقي البلدان المجاورة واستعماله كالورقة ابتزاز ضد المغرب لتحقيق مأربها هل تظن السويد باثارت موضوع المتشردين في هذا الوقت اننا اغبياء لهذه الدرجة؟ المغاربة لا يقبلون الحوار مع من تجرء على الوحدتهم الا اذا عاد الى الطريق الصواب واعترف بالتقسير والسوء الفهم الذي صدر منه وقام باعادة المياه الى المجاريها وترك اصحاب المصالح الضيقة الذين يجعلون قضية الصحراء مطية لاستمرار حكمهم بالجزاءر.

  • ابو خولة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:15

    هناك سؤال جوهري ظل يدور في خلدي منذ بداية الأزمة المغربية السويدية وهو: لماذا لم تتخذ الديبلوماسية المغربية إجراءات في حق الشركات الاسبانية؟ فلو كانت الديبلوماسية المغربية قوية فعلا لاتخذت هذه الاجراءات في حق إسبانيا الأكثر عداء للوحدة الترابية !!!!؟

  • مغر‏بـ‏€ي‏ ‏‏و‏‏ ‏أفتخ‏ـر‏
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:17

    نريد‏ ‏أن‏ ‏نوضح‏ ‏نقطة‏ ‏مهمة،‏ ‏لماذا‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التوقيت‏ ‏بالذات..؟‏ ‏أتساءل..؟‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الرابح،‏ ‏ومن‏ ‏هو‏ ‏الخاسر‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏النزال‏ ..؟‏ ‏نتابع‏ ‏بقلق‏ ‏مختلف‏ ‏التطورات‏ ‏بين‏ ‏المغرب‏ ‏والسويد،‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏الحل‏ ‏هو‏ ‏الجلوس‏ ‏على‏ ‏طاولة‏ ‏الحوار‏ ‏للنقاش‏ ‏حول‏ ‏المواضيع‏ ‏التي‏ ‏تهم‏ ‏الجانبين..أجــم‏ل‏ ‏‏ ‏التح‏ـيـاتــــ

  • Etudiant de management
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:18

    رغم موقف السويد من الصحراء المغربية, فالسويد تظل دولة ديمقراطية .. فضلت ان تحاور المغرب حول اطفاله المتواجدين بشوارعها عوض سجنهم أو تعنيفهم أو تهجيرهم ..

  • من اسبانيا
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:18

    على السويد ان يفرقوا مابين قضية وطنية دو سيادة ومشكل الهجرة. فقانون الهجرة السويدي هو المسؤول عن سماح المهاجرين غير الشرعيين بالبقاء فوق الاراضي السويدية. ومنظمات الاجتماعية وخصوصا الحقوقية هي المسؤولة عن تشرد الاطفال والادمان والتجارة في المخدرات. فعلى المسؤولين المغاربة ان يقلبوا الطاولة على السويديين والاحتجاج على الاتحاد الاوروبي باعتبار ان هؤلاء الاطفال القصر موجودون على الاراضي السويدية. والسويد هي المسؤولة عن تشرد الاطفال المغاربة حسب قانون الهجرة الاوروبي وقانون حقوق الطفل .

  • مهاجر متقاعد
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:20

    لماذا المسلمون في العالم لاجئيين وفقراء ومجرمون وإرهابيون وجهل ومتخلفين وأنانيين ومنبوذيين ومنغلقيين ولا يعترفون لمن أحسن إليهم؟؟

  • قولا واحدا دبلوماسيتنا فاشلة
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:20

    بدل ان نلوم السويد يجب ان نلوم دبلوماسيتنا الفاشلة و اعتمادها على سفراء عينوا بالزبونية و المحسوبية بدل الكفاءة في دول حساسة كبلجيكا التي يوجد فيها مقر الاتحاد الاوروبي حيث عين فيها °°°° زوج مولات الدوزيم و قد لوحظ غيابه شبه الدائم فيما يطرق مرتزقة البوليزاريو كل الابواب و دائمي الحضور هناك.
    ليس بالعاطفة و الشعارات الحنجورية تكسب القضايا خصوصا مع دولة عرف مواطنوها بثبات مواقفهم و دفعوا حيواتهم ثمنا لثباتهم كما حدث مع ‹‹‹اوليفه بالمه›› رئيس الوزراء السابق

  • الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:22

    من ثبت من هويات المشردين أنهم مغاربة فعلى الدولة ترحيلهم بمساعدة قنصليتنا هناك، فرق بين من المهاجر السري الذي يشتغل بدون أوراق وبين من هاجر ليصبح شمكارا يتسع في الشوارع. إن كنت قد هاجرت لتكون هداوي في بلاد الناس فابقى في المغرب، أمثال هؤلاء يشوهون سمعتنا في الخارج.

  • jebilo
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:26

    ا لسويد تستعمل وتخلط كل الاءوراق,وانا متاكد انها هي الخاسر الاءكبر,,,لماذا?? لاء المغرب لم يكن يوما رابحا !!!
    الميزان التجاري دوما لصالح السويد وهو كذلك لصالح باقي الدول الاروبية كافة§!اذن ما ذا سيربح المغرب..
    صحيح انه يوجد ا طفال مشردين مغاربة ليس في السويد فقط ولكن في باقي العالم,,

  • اوديع مصطفى
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:26

    الأهواء الأطفال من أين دخلوا إلى السويد؟ اللهم إلا إذا كانوا أبناء الجالية المتواجدة على التراب السويدي فهذا شيء آخر
    اتمنى التحقيق مع هؤلاء الأطفال المتشردون على حقيقة هويتهم انا اقول انهم تابعون إلى البوليساريو
    والقائم بأعمال السفارة المغربية يجب أن ترحل لأنها لم تستجيب لدعوة وزير الداخلية لأن الحضور في في مثل هذه المشاكل مهم كان عليها تعليق كل أشكالها عدا هذا الموعد عليها بالرحيل اءن

  • youssef barcelon
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:27

    منذ متى و الحكومة المغربية تتحمل المسؤولية تجاه ابناءها بالمهجر؟
    المغرب كل ما يهمه هو العملة الصعبة فقط، …ماذا قدم لمغاربة العالم الذين اضحوا بدون مؤوى و لا سكن و لا عمل في اسبانيا وايطاليا و اليونان و غيرهم؟

  • janane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:29

    هؤلاء المهاجرين المغاربة والأفارقة ، سوف يتوفر لهم بجوار إخوانهم الصحراويين العديد من فرص الشغل ، عندما يبدأ المغرب في الاستغلال الفعلي لثرواته التي سخرها له الله سبحانه وتعالى . فالمرجوا من المسؤلين السويديين مساندة المملكة المغربية لانهاء هذه المأساة ، والتي تستفيد منها الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا ، بسيطرتهم على تصدير الثروات وخلق البلبلة للمغرب حتى يظلوا الوحيدين في السوق الدولية بدون أي منافس . Bitte aufwachen . Danke

  • حسن
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:33

    طبعا المغرب سيرفض لان السويد اهانت المتشردين و اتهمتهم بالدعارة فحتى عائلاتهم لن تقبلهم

  • مغربية
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:35

    ياسبحان الله,اسبانيا تسترزق اوربا بالقاصرين المغاربة الغير مرفوقين, وتدافع عن القاصر و حقه في العيش على الارض التي اختارها. بل تراها تجتهد لتعطي سنا اقل بكثير من السن الحقيقيه للشاب و تسميه قاصر…. و تاتي النرويج في هذه اللحظة بالذات و تضرب عرض الحائط بالقوانين الدوليه و تحدث ضجة عن القاصرين المغاربة…. ايوا هاذو باين تيتوحمو على المغرب و عاملين ديك القضيه ديال ان لم تكن انت الشاتم,اخوك او ابوك الشاتم او احد من اهلك الامكار فكن لي عندهم من ثار

  • mounir-slawi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:38

    السلام عليكم
    كمواطن مغربي غيور على مغربه من طنجه الى الكويره أطالب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بإغلاق سفاره الجزائر و قطع كل معامله مع جار السوء

  • Hicham UK
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:38

    السويد منافقون. كيف يعقل ان يعيش بين ظهراني دولة تدعي الازدهار و الديمقراطية اطفال متشردون. اما ان تضمن لهم حياة كريمة مثلهم مثل باقي الاطفال السويديين او تعيدهم الى بلادهم معززين مكرمين.اللهم اذا كان القصد من غض الطرف هو استغلال هذه الفئة.

  • Hicham
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:44

    المشكل ماشي فالسويد، المشكل هو أن المشرفين على ملف الصحراء فشلوا في تدبير هذه القضية! أما قضية القاصرين المغاربة فعندهم الصح، أنا عايش فألمانيا و تنشوف اشنو تايدوز عليهم! راه المشكل ماشي فالسويد او المزمبيق أو نبيل عيوش، المشكل فالدولة الي كاتهرب من المسؤولية أو عِوَض ما تقدم حلول جذرية كاتلوح اللوم على الآخرين!

  • Moonlight
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:47

    التقيت الكثير منهم هنا في السويد وحالهم فعلا مأساوي. أين هم المسؤولون عن هذه المأساة!؟

  • الراي الاخر
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:52

    المغرب يهدد السويد بمقاطعة منتوجاتها ، كان المغاربة لهم قدرة شراءية قوية تأثر على كساد هذه السلع . بهذه المقاطعة ربما تأثر في الصين ذات المنتوج فى فدرتنا ، نحن لا تحاسبها على الجودة وهي لا تحاسبنا على الثمن .اما السويد لانستطيع شراء سلعتها ذات جودة عالية و اثمنة غالية .اذن لصدها عن تعاطفها مع البوليزاريو : بالديمقراطية وحقوق الانسان ضمنها حقوق الطفل الذي لم يجد العناية واستطاع ان يصل الى استوكهوم وفضل التشرد في بلد حقوق الطفل عن بلده الذي لم يعيره اي اهتمام مصداقا لقول الشاعر. ترحل عن مكان فيه ضيم // وخل الدار تنعي من بناها. فإنك واجد أرضا بأرض//و نفسك لن تجد نفسا سواها.ً

  • انزكان اكادير
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:53

    أريد صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ان يتدخل شخصيا فـي هذه المسألة لا الحكومة ولا الاحزاب ليست عندهم مفاتيح اللغز للدول الإسكندنافية فدبلوماسيتنا ضعيفة جداً في تلك الدول.

  • Jamal Souirri
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:56

    Tout d abord ce problème des clandestins c'est un problème mondial , même chez nous en ma des clandistins , alors arrêter de chercher des problèmes , a part si vous chercher que le Maroc ouvre ces frontières et vous aller voire , en une sensibles vous aurais 100000 de plus , et pour les marocaines qui sont en Europe sans papiers , l embassade leur demande si il veulle rentrer ou pas avant de leur délivrée le laisser passée , car souvent sont contrainte par la police , a 99 pour cent les clandistins dise non , et après l embassade répond au l autorité de pays que ces gents sont pas marocaines , et pour les mineur c'est encore plus compliquée car il ont pas de carte national , ça veux dire sont pas fichée , sans compter que il y'a beaucoup d algériens qui dise sont marocains , comme des marocains qui dise sont algériens , la souwid veux juste utiliser cette carte de Sahara pour faire pression sur l'autorité marocain et rien d autre , j'espère que le Maroc ne cède pas ,

  • زيد √
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:58

    سبق لي ان كتبت تعليق قبل اندلاع المشكل بين المغرب والسويد ودعوت فيه الحكومة وجلالة الملك التدخل لارجاع المشردين المغاربة الذين وصفتهم في تعليقي السابق ب°°°° شوهوا صورة المغرب بالسرقة والنخدرات والخطف والاغتصاب .لا طائل منهم ولن يدخلوا العملة الصعبة للمغرب مصيرهم الامراض والسجن والبلاوي ولكن لا حياة لمن تنادي .كيف ستقنعون السويد بانكم دولة ديمقراطية ومحترمة واطفالكم مشردون في شوارع ستوكهولم °°°° افيقوا يا مسؤولينا من سباتكم واحلامكم بان المغرب دولة الحق والقانون واجمل بلد في العالم .

  • أدربال
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:07

    إخواني المغاربة اينما كنتم
    لي عندو شك بلي مكاينش أطفال مغاربة و أقول مغاربة فشوارع ستوكهلم
    ها الدليل
    دير هادي فشي محرك ديال البحث
    Uppdrag granskning – Avsnitt 2 | SVT Play
    ثم إضغط على الرابط الأول في نتيجة البحث باش تشوف بعينيك
    كاين فعلا أطفال مغاربة مشردين فشوارع السويد
    كيبيعو لحشيش
    كسيرقو
    كيمارسو الدعارة
    يعترضون سبيل المارة و خصوصا العجزة
    هدا بإعترافهم فالبرنامج
    السلطات المغربية ترفض استقبالهم بحجة ماعندهومش أوراق
    ملاحظة البرنامج مسجل بالفرنسية و الدارجة المغربية كلو تقريبا
    أنا مغربي غيور على وطني الحبيب
    لكن النظام المخزني مقصر بزااااف
    خاصنا نقولو الحقيقة
    مانكونوش عاطفيين بزااف

  • من الخارج
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:08

    يالله فينكم المجتمع المدني. علاء ماتهدرو فهاذ القضية . ولا هادو ماشي مواطنين. الله يعطينا وجهكوم.

  • barkita
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:13

    very simple Swedish governement need send them back in a rust boat, with a hole in the middle of, but not to worry winter is coming and -15 it's on its way. shamkra should know that you won't anything for free

  • fadili fadil
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:14

    ياك المغرب ماشي بلد متفدم بزاف على فد الحال وعندو البطالة و.و.و.و. اوعلاش هو قام بتسوية وضعية المهاجرين الافارقة للي داخلين لبلادو اوعلاش ميدير ليهم هو الريفولي واسالوا المهاجرين الافارقة شحال من واحد استوت وضعيته بالمغرب ويعيشون جنبا لجنب مع الشعب المغربي وشكرا.

  • motatabbi3
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:14

    على السيد مزوار الاستقالة. السفير تهرب من مناقشة مشكل الاطفال المتشردين ظنا ان السويد ستطوي اللملف. لا حبيبي هذه السويد لا طي للملفات هنا بل العمل الجاد. وقد ادعى بعض الاطفال انتماءهم للصحراء وبين مسؤولنا المحترم عدم الاكترات فاعتبرته السويد تصرفا ممنهجا ضد الصحراوين اصابتنا دبلوماسيا في مقتل. عينوا الاكفاء لا عمك صاحبي.

  • sahara=maroc
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:16

    pourquoi la Suède a laissé entrer des mineurs dans son pays, qu'elle subisse les conséquences ,d'abord l'affaire fabriquée du Sahara marocain,la Suède se plie aux chantages d'alger qui a de gros contrats avec la Suède,
    le maroc doit refuser le chantage de la Suède ,le sahara c'est le maroc,tout le maroc appartient aux sahraouis,

  • Esmiri
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:17

    عاش المغرب بلد الحريه احبك ياوطني

  • MAAZOUZI - MARRAKECH
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:17

    هي تقاقي وهي تزيد في البيض. الربط بين الملفين هوموضوعي. بمعنى آن المغاربة المتشردين في السويد يعطون نظرة سيئة للبلد ويقولون ما لا يعرفون عواقبه للمديعين في إستجوابهم لآن الدول السكاندنافية متشبة بحقوق الإنسان وهذا هو بيت القصيد، فكل التحركات السياسية والدبلوماسية للمغرب آن تصب في التواصل معها والحوارالمبني على الدقة والحقيقة والوضوح لآن عقليتهم تسير في الصراحة والواقعية وإحترام البشرية والدليل هوإعتراف علاني لفلسطين. ولاكن لكي لا تبالي بحقوق الجزائري فقد آعطوها شيء من حليب البقرة الحلوب ـ المال يديرالطريق فالبحر.

  • مغترب
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:23

    تريدون الصراحة هذه اﻻزمة التي صارت بين المغرب والسويد وان المغرب معه الحق الدفاع عن سيادته وعدم السماح السويد التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب اﻻ انه أن اﻻوان ان يلم المغرب متشرديه من شوارع السويد مع انه كم مرة السويد تحدثت مع المغرب في هذه المشكلة اﻻ ان المغرب مامسوقش لو تشوفوا اش دايرين اﻻطفال المشردين والمراهقين هنا سرقة دعارة مخدرات فعﻻ مهزلة ذرة حياء ما عندهومش ، عﻻش السويد تتحمل عبئ هؤﻻء شي يبلز شي يوحل باركا خاص المغرب يجمع وسخو هذه مسؤولية المغرب عيب فضحونا والسفارة دايرة ماشي شغلها.

  • مغربي وكفى
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:24

    يبدو أن السويد فقدت صوابها تماما!!لكن من خلال تصرفاتها المتسرعة والغير مسؤولة يظهر جليا أن هناك أولا قصر في نظر المسؤولين عن هذا البلد وثانيا هناك امتيازات كثيرة حصلت عليها من طرف أعدائنا المجاورين لنا مقابل مساندتهم في دعم الجمهورية الوهمية الصحراية لأن من غير المعقول أن يكون كل هذا التكالب ضد المغرب إنصافا للحق مع أن الحق في صف المغرب صاحب الأرض وهذا واضح للأعمى قبل البصير إلا عميان القلوب فأبدا لن يفرقو بين الحق والباطل
    السويد تطالبنا بكل وقاحة مباحثة ملف المتشردين عندها مع أنه لا توجد ولا ورقة واحدة تثبت هويتهم فهل يُعقل أن كل لقيط أو متشرد نسب نفسه لبلد نصدقه رغم غياب الوثائق الثبوتية لهويته؟المغرب على حق يا مجانين السويد لأنه لا أحد بالعالم يقبل التباحث حول متشردين تُجهل هويتهم وانتمائهم ولذلك نقول لدولة السويد عوض كل هذه الضجة المفتعلة التي هدفكم من ورائها هو وضع المغرب في موقف محرج لماذا لا تهتمون بهؤلاء الأطفال كغيرهم من الأطفال من دول عديدة ولما تتوصلون بما يثبت أنهم مغاربة فحينها سيجلس المسؤولين للتباحث معكم عن أبنائهم وليس عن مجهولين هدفكم ومن يدعمكم الاساءة لنا من خلالهم

  • JAPON
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:29

    في الحقيقة المغرب يجب عليه ان يتكلم في جميع القضايا وليس فقط القضية الوطنية المعروفة عند الصغير والكبير, حتى يمكنه ربح بعض النقط عند السويد شيء اخر ان ثبت فعلا على ان هؤلاء المتشردين من جنسية مغربية في حالة غير شرعية فوق التراب السويدي ,فعلى المغرب يتحمل مسؤوليته يرجع اولاده لبلادو حتى يربح ود ليس السويديين فقط بل ربما العالم ايضا ليلتكم سعيدة

  • HAMID
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:33

    To Étudiant management, vous devez sans étudier autre chose que le management pour comprendre que la Suède que vous defendez est sur le point de reconnaître le POLISARIO. Vous avez peut être une idée de quoi il s'agit ? On s'en fout de la Suède et de sa démocratie. Ce qui nous intéresse, nous les Marocains, c'est défendre une partie de notre territoire, pour laquelle des milliers de soldats Marocains ont donné leurs vies et des millions de marocains ont financé son développement. Si la Suède est un pays démocratique il devra d'abord se pencher sur la situation des séquestrés à Tindouft et demander des compte au POLISARIO sur le détournement des aides que l'UE leur octroi. Le Maroc à une histoire de plus de 14 siècles et beneficie d'un statut avance aupres de l'UE, dont fait partie la Suède, alors que le POLISARIO n'est qu'un ramassis de mercenaires à la solde des gouvernants Algériens.

  • مغربي مسكين
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:34

    ووحلتو يا كروش لحرام سرقتو المساكين وشردتموهم في كل دول العالم. لاتقارنو انفسكم بالدول الأوروبية وبزاف عليكم. لم اري يوما أوربيًا متشردا او كيسعي فالمغرب. الله ياخد فيكم الحق يا °°°° .

  • الحاضي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:39

    الحكومة ما تهلات حتى في طلبة الطب بالمغرب ابناء الشعب الذين نجحوا بمعدلات محترمة.

  • benkirane
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:47

    الأزمة المغربية السويدية ليست الا آلة ضغط تستعين بها الحكومة السويدية لحل أزمة المتشردين المغاربة في التراب السويدي ، والتي لم تتجاوب معها الحكومة المغربية .
    فتحاول ألان ان تضغط على اليد الموجعة للمغرب و هي قضية الصحراء المغربية .
    ولكن على المسؤولين المغاربة ان يجدوا حلا سريعا للرد بالمثل و ليس الاستجابة للمطالب السويدية .
    سواء بحظر المنتجات السويدية او شيء اخر هم ادرى بالعلاقات المشتركة .

  • ariri aryaz
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:50

    المتشردون داخل المغرب وخارجه والملايين الدراهيم تنفق على مشروع موازين واخواته سنويا ،بالله عليكم يا مغاربة الا تستحيون وانتم توالون وتصوتون في المسرحيات الانتخابية وولائكم لهذه الانظمة التي مرغت وجوهنا في التراب

  • ماءالعينين
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:58

    كثير من المغاربة بدون أوراق يدفعون طلباتهم بائنهم صحراوين فروا من السلطات المغربية لعدم وجود ديمقراطية و حقوق الانسان فالبلاد.
    الحكومة السويدية إرادة إرجاع هؤلاء الى بلادهم لترك الفرصة للاجئين الذين هم في حاجت اكثر مثل السوريين والعراقين الذين هم اكثر اندماج مع الحياة و النمط السويدي.
    ملف الصحراء ليس سوى وسيلة لضغط على المغرب لتحمل مسؤلياته

  • mohamed
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:05

    ما تفعله. السويد هو التهور بعينه. ربما لا تعلم خطورة تصرفها. فعوض 1000 متشرد. سيصبح الاف الافارقة. في ستوكولم حذاري. حذاري

  • ...
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:06

    لقد شاهدت البرنامج و تعرفت على واحد من المتشردين و لكن عائلته غنية و المشكل انه تعود على دلك فعائلته كانت تبحث عنه و عندما تجده يباغثها و يهرب من جديد و عندما اعطوه مبلغا من المال اختفى مند خمس سنوات

  • نعيم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:07

    انا السويد
    سأختار شعبك
    سأختار أفراد شعبك ،
    سأختاركم واحدا واحدا من سلالة
    أمى ومن مذهبى،
    سأختاركم كى تكونوا جديرين بى
    إذن أوقفوا الآن تصفيقكم كى تكونوا
    جديرين بى وبحبى ،
    سأختار شعبك سياجا لمملكتي ورصيفُا
    لدربي
    قفوا أيها الناس ، يا أيها المنتقون
    كما تنتقى اللؤلؤة .
    لكل متشرد زنزانة
    وللزوجين اعدام
    مقتبس عن محمود درويش

  • MBA
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:13

    قرأت بيان مثل ما نقرأه من الدول العضمى كأمريكا أسميه بيان لكرامة المواطن الغربي يكون دائما واضحا للدول التي تراعي الإرهاب، وزارة الخارجية السويدية كدول ديموقراطية كتبت ما يلي :
    ''الخارجية السويدية تحذر رعاياها من إستهدافهم في المغرب، وتنصح مواطنينها من الإبتعاد عن كل تجمع خصوصا في محيط السفارة بالرباط عاصمة المغرب''.
    كيف تفسرون ذلك؟ بالنسبة لرأيي آتضح أن المؤسسات المغربية تسير من طرف القصر أي الملك و الأخطر من هذا هوالمسائل الحساسة في البلاد تطبق بأساليب تقليدية مخزنية عتيقة علوية فحين نعيش في قرن 21 قرن الإبتكار و التكنولوجيا، لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.

  • rachid
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:16

    aucune logique de la part de la suede. au maroc il y a des milliers de clandestins, et pourtant on essaie de les aider du mieux qu on peut. le pays hote a la responsabilite des clandestins. s il veulent pas d eux; la suede peut les expulser. par contre, pourquoi le responsable au consulat n a pas voulu partir voir les responsables suedois et leur dire ces 2 mots avec un billet de retour offert pour ces clandestins? toute la question est la.

  • L hilal
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:19

    هل لا يوجد متشردون سويديون في استوكهولم ؟

  • مغربي في سكولهم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:25

    اغلب هؤلاء الدين يسمونهم أطفال فهم لايسو فهم شباب كانو في اسبانيا و اطاليا و جاؤو الى سويد وكانو يضنون ان سويد جنة فوقة الارض فوجدوها جهنمة فدخلو في الا جرام.

  • hafid
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:55

    depuis la réaction des marocains qui dénnoncent l'exploitation du gouvernement suédoit des mercenaires térroristes algéro-polisarien contre l'intégrité térritorial du maroc piloté par les caporaux algérien au nieau international….Ne trouve que des futilité du genre émmigrans marocains en suéde pour répondre aux justes accusations des marocains

  • kirri
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:58

    نعم هادوك مغاربة ديال تندوف راه بوزبال داهم للسويد باش شوش علا المغرب ويتهمًوه بحقوق الإنسان إذن السويد سيري طلبي بوزبال يرجع الزبل ديالو لتيندوف.

  • Le Marocain
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:01

    Mais ces enfants dont ils ne veulent pas aujourd'hui, comment sont ils entrés en Suède ? Où était la police des frontières alors ? Nous attendons des autorités Suédoises les réponses à ces questions.
    Par ailleurs, le problème d'immigration clandestine est un fléau universel. Le Maroc compte aussi des centaines de milliers d'immigrés clandestins. Doit il aussi demander à leurs gouvernements de venir les chercher? Quelle naïveté de la part des Suédois qu'on prenait pour de vrais amis . Il faut dire que pour quelques barils de pétrole , ils ont tout renier. Quel dommage, on les croyait différents ; mais ils sont comme les autres ; ils ne cherchent que leurs intérêts

  • anoir
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:06

    بغيت نعرف حاجة وحدةعلاش المغرب الي عامر بالمشردين بعشرات الالاف دهبت الى الدار البيضاء ورحت لزيارة التوين سانتر فوجدت امام المبنيين العملاقين عدة مشردين في وضعية سيئة ولا احد يهتم بهم فكيف ستكون نظرة السياح لهدا المنظر بالاضافة الى المشردين المغاربة في المغرب بمدنه وقراه هناك مشردي المغاربة في الخارج ولا الحكومة ولاالمجلس الوطني لحقوق الانسان ولا الجمعيات حركت ساكنا وفي نفس الوقت يقوم المغرب باستقبال المهاجرين سواءا افارقة او سوريين ويسوي وضعيتهم ويدمجهم في المجتمع وييوق لنفسه بالخارج اما كان على المغرب تنظيف بيته قبل تنظيف بيوت الاخرين ودلك بادماج ابنائه من المشردين سواء بالداخل والخارج قبل ادماج الاجانب ارجوكم اهتمو بهدا الوطن وابنائه واعرضوا عن الاجانب فلن ياتينا منهم سوى المشاكل وشكرا

  • لا افهم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:14

    بالله عليكم قلتم اطفال المغرب وقلتم التقى مسؤول مغربي مع السويديين وبعدها ادرجتم لقاء مسؤولين جزائريين دون ان تدكروا أي طفل جزائري او تونسي او من الافارقة يعني السويد ظهر امامها سوى المغاربة هنا تعرف بانها عنصرية مع ابناء المغرب ومنحازة مائة في المائة وعرفت لعبتها مع المملكة المغربية فشلت ولو بملايير دولارات النفط

  • ana tani
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:16

    نحن رفضنا استقبال أبناء سوريا الفارين من جحيم الحرب بدعوى أن بلدنا له مايكفيه من انشغالات بأبناء شعبه وأبناء شعبه فارون يبحثون عن النعيم المفقود،إن لم ننصف من نتقاسم معهم لا إله إلا الله ونفس اللغة ونفس العرق فكيف نطلب من "الكفار" أن يعتنوا بأبنائنا؟

  • effet domino
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:25

    Le ministre des affaires étrangers marocain prend toute ses responsabilités dans ce sens

    que fait l'ambassadeur de majesté en Suède
    une question
    je veux une réponse
    il fait le boulevard
    pourquoi il na pas sonné alerte

    pourquoi nous avons un ministre des affaires étrangers et son adjoint

    le ministre dans les élections ET Mbarka est ailleursz

    et l'ambassadeur du Maroc en Suède est ailleurs

    un effet de DOMINO

    ou sont les services secrets marocain ailleurs

    et pourtant tout ce personnel est paye pour faire le nécessaire

    stop

  • علال
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:38

    نحن لدينا معايير خاصة بنا فيما يخص تحديد صفة مشرد. بالنسبة لنا من يسكن في البراكة ومن ينام في خربة مهجورة ليس مشردا. اما إذا أخذنا بمعايير السويد فيما يخص التشرد، فإن المغرب فيه ثلاثون مليون مشرد. وفعلا، من لا يملك التأمين الصحي والتعليم الهادف وفرصة عمل فهو مشرد. اللهم إذا كنا نقارن وضعنا الحالي (القرن الواحد والعشرون) مع الوضع الذي كان يعيشه الانسان في القرون الوسطى زمن الحرب.

  • Inssan
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:50

    Ana je ne comprends pas pourquoi notre pays a donne une aussi grande importance pour l avis de la suede?Qui est ce pays pour decider de l avenir des marocains?c est les marocains eux memes qui doivent prendre les choses en main,constriure leur pays et arreter de le fuire,plutot poursuivre et reclemer si les responsables ne font pas leurs travail car les choses ont commence a change un peu. Et on a vu que l opinion public commence a prendre le pouvoir. Regardez comment la turquie ou la coree du sud sont devenus des puissances economiques. C est grace a un systeme d education et de responsabilite des citoyens, les rendre patriotistes et operants tous pour l interret de leurs pays meme s ils sont pas d accord avec le gouvernement. Et pouf cela on doit commencer par les ministres et les hauts responsables surtout les fassis qui ont nuit a l image de ce pays. Soyez des Hommes dans la rue et pas derriere vos ecrans. Essayez d etre humains quand vous sortez dans la rue , partagez un peu de f

  • mouad chinwi
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:52

    حمدلله نحن تلميد حسن تاني ما غديش اضحكو علينا هادي ضربة ديال معلم ل خرجت لينا بها هاد سويد وحد متال تيقول خليف تعرف هاد أزمة دبلوماسية لدرتها سويد ييم برى تكسب و د مغرب حيت شفتنا وولت عندنا هيبة ديالنا وسط دول اوروبية ولكن علاش حتى من بعد زيرة رئيس فرنسي عد بن لها بوزبال يعني هاد عملية مرها جزاير ولا شي دول ستعملت سويد ف وجهي خوفن على مصالح ديالها وشكراً

  • rachid
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:57

    المغرب لم يستوعب الرسالة ومفادها كالاتي اذا لم تكن له كبدة على اطفا له في بلاد اامهجر فكيف ستكون له الكبدة سكان الصحراء. ربما لو انه اظهر بعض الاهتمام بهؤلاء الاطفال وحاول حل مشكلتهم ولو بالكلام لقيل بان هذت البلد يهتم بحقوق الانسان وكرامتهم.

  • mocasa
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:00

    I have been living in US for almost 20 years and never ever one of the consulat or minister of exterior representatives or anybody contacted me or asked me or whatever…if I'm alive , working needing help etc….the moment you leave your country is the moment you don't exist anymore….now..let face it, if our riches was distributed equally..if opportunities were offered equally..if there was fairness in our beloved country..No-one including myself would have left!!!

  • Zamharir
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:18

    من منكم له الجرءة ان يتخذ قرارا صعبا بجمع كل هءولاء آلا طفال ووضعهم في الصحراء ألمغربية والحاقهم بالجيش المغربي للدفاع عن الوطن ـ ان الصحراء في أمس الحاجة أن نقطنها ونعمرها بدل أن نبتعد عنها ونصبح عاهة على الاخريـن ـ فانا جاهز ان اترك كل ما لذي وسأكون أول من يلتحق بتدريبهم على الدفاع عن حوزة الوطن ـ

  • إستخلاص الدروس
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:39

    لنستخلص الدروس من أزمة السويد :

    لا نرقي الوضيع الذي له من عنه يدافع

    و نهمل دو الكفاءة الدي لا يجد من يسانده

  • يجب على
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:40

    أين هو المغرب حان الوقت لتحمي جالياني من السوبر تحركو أيها المسؤولون اينكم يا أصحاب المظاهرة أمام السفارة السويدية.تضامنو مع المتشردين ابناءنا تضاهرو تعاطفو مع إخواننا في السويد . كم من سويدي متشرد في المغرب ؟ هل السويد تسمح في مواطنيها؟ ليعدب الله المنافقين والمنافقات .الهم أشهد فإني قد بلغت أين الخارجية المغربية المنظمات الحقوقية الجمعيات ووووووو

  • يجب على
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 23:40

    أين هو المغرب حان الوقت لتحمي جالياني من السوبر تحركو أيها المسؤولون اينكم يا أصحاب المظاهرة أمام السفارة السويدية.تضامنو مع المتشردين ابناءنا تضاهرو تعاطفو مع إخواننا في السويد . كم من سويدي متشرد في المغرب ؟ هل السويد تسمح في مواطنيها؟ ليعدب الله المنافقين والمنافقات .الهم أشهد فإني قد بلغت أين الخارجية المغربية المنظمات الحقوقية الجمعيات ووووووو

  • from stockholm swerge
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 01:39

    و كاينين لي ماشي مغاربة ؤكيكولو مغاربة باش مايطيحوش عليهم,,,غير المغاربة لي كيحركو,,,الجزايريين,تونسة,ليبيين,لمصريين مكيحركوش عايشين فالجنة.

  • moha i
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 01:41

    يا أخي كمال رقم 15 أقول لك أن من إزداد بالسويد مرحب به .و عنده إسم و دعم مادي…….

  • Aziz
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 06:18

    هؤلاء المغاربة غير مؤهلين للعيش في أوربا يجب إعادتهم إلى المغرب وإعادة تربيتهم.

  • سهام من هولاندا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 06:50

    لماذا لا يوجد اطفال مغاربة مشردين في فرنسا هولاندا بلجيكا اطاليا اسبانيا رغم كثرة الجالية المغربية بهذه الدول…اجد القصة غير طبيعية

  • Mouha
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 08:21

    Quelque soit notre situation avec la Suède la solution c'est de prendre les choses avec l'intelligence. Pour que notre métier reste toujours en avance.

  • souad
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 08:46

    C'est l'heure de vérité, le staff de la diplomatie marocaine doit changer

  • Bouazza
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:00

    Lorsque tu arrives en Suède, les belle suédoise blonde ce jette sure toi!! Tu choisie un belle et vierge, Elle te fait les papiers et te donne trop d’argent , tu achètes une Volvo 4×4 noir et tu rentres au Maroc  c’est la phrase que tu entends au Maroc ! tu fais le tous pour venir en Suède et tu découvres la réalité ! Mais tu peux plus retourner au Maroc parce que tu n’as pas la Blonde ni la Volvo !

    Les vraie marocains achètent la Volvo WW du Maroc et n’ont pas besoin de la blonde qui pue !

  • Fatema
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:00

    Je n'ai jamais su que La suède connaît
    le pbm de jeunes délinquants. Marocains ou autres, la suède pays démocratique ,
    connaît malgré tout des pbm analogues
    aux pays sous développés .

  • Tttt
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:10

    سويد بلد ديموقراطي ولا يعتبر المغرب دولة ديمقراطية

  • houcine
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:17

    je salut le n56 bravo davoir le courage de dire les chose comme il son il son ou les hommes ?acha amir elmouminine le president des pauvres vive hespress et la liberter dexpresion

  • mohamed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:31

    les jeunes qui sont en swed veulent pas se former et aller en avant, veulent manger dormir et voler . car leurs resultat en espagne et nul . ils donnent pas les bonnes exemple , et parle seulement de la politique qui les interes pas, formez vous avant et apres en verra. je veux te doner a manger et dormir sans rien faire, etudier et formez vous cest la unique solucion si non . probeblement un jour vont vous BRULER.

  • فريد سعد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:54

    المغرب لم يعالج مشكل التشرد في البلد عسى أن يعالجها في السويد

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:56

    المغرب مستعد ان يسمح في 95 % من المغاربة لانهم من الدرجة الثالتة لمصلحة الطبقة الارستقراطية و لا نستغرب فعدد من العائلات مشردة هنا في المغرب, و ما يزيد الطين بلة حتى الافارقة في المغرب لهم حقوق احسن من المغاربة اغلبهم حصلوا على بطاقة رميد في 24 ساعة و المغاربة المعوزيين ينتظرون اكثر من سنة للحصول عليها ان بقوا على قيد الحياة. لكم الله يا مغاربة غرباء في بلدكم!!!

  • abdel
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:36

    ils ont leus kashmir et nous avons notre palestine.
    C est comme ca ils occupent les gens avec du sahara et l algerie. c est un truc. pour ce qui concerne les marocains qui errent en suede le Maroc s enfout carrement meme des citoyens qui sont deja au maroc qui n ont rien du tout.

صوت وصورة
الجباري وقهوة نص نص
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:01 3

الجباري وقهوة نص نص

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والوقت
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:00 7

بدون تعليك: المغاربة والوقت

صوت وصورة
الذكرى العاشرة لتفجير أركانة
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:26 6

الذكرى العاشرة لتفجير أركانة

صوت وصورة
سال الطبيب: نقص الوزن في رمضان
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 18:30 3

سال الطبيب: نقص الوزن في رمضان

صوت وصورة
منازل الروح: كيف تعيش راضيا
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 17:00 4

منازل الروح: كيف تعيش راضيا

صوت وصورة
منابع الإيمان: أرقام من القرآن
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: أرقام من القرآن