أزمة كورونا تدفع "شركات الصرف" في المغرب إلى خوض "أول إضراب"

أزمة كورونا تدفع "شركات الصرف" في المغرب إلى خوض "أول إضراب"
صورة: أرشيف
السبت 6 مارس 2021 - 01:20

خاضت الفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لشركات الصرف، أمش الجمعة، إضرابا عن العمل هو الأول من نوعه، وذلك لإثارة انتباه الحكومة إلى الوضعية التي يعيشها هذا القطاع بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب الفدرالية، فإن “هذا القطاع الذي يضم 781 شركة ويوفر 5 آلاف منصب شغل، يعيش حالة مزرية منذ سنة بسبب كورونا التي دفعت السلطات لإغلاق الحدود، وبالتالي انعدام عمليات الصرف”.

وقال عبد السلام اليملاحي، رئيس الفدرالية، إن القطاع يدر العملة الصعبة بنسبة 80 في المائة، مشيراً إلى أنه “اليوم في حالة شبه إفلاس لتقاعس المسؤولين عن مد يد المساعدة”.

وأورد اليملاحي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مكاتب الصرف تشتغل طيلة أيام الأسبوع، وفي مواسم الذروة يتم ضمان العمل 24 ساعة مستمرة لتوفير خدمة الصرف.

واستفاد العاملون في هذا القطاع مع بداية أزمة كورونا من دعم الدعم الجزافي المحدد في 2000 درهم شهريا، لكن ذلك لم يدم أكثر من ثلاثة أشهر، وفق إفادات رئيس الفدرالية.

ولفت اليملاحي إلى أن الفدرالية راسلت رئيس الحكومة ورئيس لجنة اليقظة الاقتصادية والوزراء المعنيين بقطاعات السياحة والشغل، ووالي بنك المغرب ومدير مكتب الصرف، لكن دون جدوى.

وذكر المتحدث أن الشركات العاملة في هذا القطاع اضطرت لتسريح عدد من الأجراء بعد تسجيل خسائر تتراوح ما بين 100 ألف درهم ومليون درهم، في غياب أي عمليات للصرف.

ومن أجل تجاوز هذا الوضع، طالبت الفدرالية السلطات بأن يتم توسيع نشاط القطاع مؤقتاً عوض انحصاره في عمليات الصرف اليدوي، لكن المطلب لم تتم الاستجابة له.

وقال اليملاحي موضحا: “ما قضى على القطاع هو اشتغاله في نشاط وحيد، ولذلك اقترحنا شراكات مع شركات الأداء والتحويلات المالية لتجاوز الوضعية المالية المزرية ولو جزئيا، وتلقينا موافقة مبدئية”.

وقد نجحت الفدرالية في توقيع اتفاقيتين مع شركات متخصصة في الأداء وتحويل الأموال، لكن السلطة الوصية المتمثلة في مكتب الصرف اقترحت في المقابل تغيير الصنف الأصلي للنشاط الذي يتيحه القانون لشركات الصرف.

وذكر مسؤولو الفدرالية أن “مقترحات مكتب الصرف تريد تجريد مكاتب الصرف من نشاطها الأصلي وإخضاعها لتبعية شركات منافسة لها مهنيا، وهو ما سيزيد من استفحال وضعيتها”.

وبادرت الفدرالية إلى مراسلة عدد من البرلمانيين لمحاولة طرح هذا الملف على الوزراء المعنيين لتفادي تشريد المئات من الأسر التي تشكل هذه المهنة موردها الوحيد، حسب اليملاحي.

العُملة الصعبة الفدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لشركات الصرف فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

22
  • الصويري
    السبت 6 مارس 2021 - 01:46

    هاد الحكومة الإسلامية باغيا ليكم السيزي اوماشي غير انثوما جميع المقاولات السياحية .قاليك السياح ما عندها ما اتدير بيهم كفار او فسقة اعلى داكشي مكتجبدش موضوع السياحة . باغيين كولشيي يرجع خماس .البيران ايسدوا احرام لقهاوي احرام لوطيلات احرام لعراسات احرام الحمام احرام العملة احرام كلشي احرام الا الكيف احلال حيت عشبة هههههه.

  • مهاجر
    السبت 6 مارس 2021 - 01:50

    ليس أزمة كورونا فقط هي السبب في تدهور هذا القطاع بل حتى المضايقات التي يعيشها المهاجر المغربي الذي فقد ثقته و اصبح لا يريد أن يستثمر في بلاده المغرب…..

  • ايت لحسن وسفير
    السبت 6 مارس 2021 - 02:19

    ههههه حزب لاعداله لاتنميه اتى لينتقم من المواطن لمغربي باع لوهم َبالذين َلحيه اليوم راه يتقاتل باش يخلد في كراسي برلمنيه وزيد من عشيقات بعد حضورهم مكتف رغم كرونا لمغارصة قرار داخليه التي منعت ريع سياسي ولبرلمني شعارهم دخل صحبتك تسفد من مقعد برلمنيه بدون تصواط ناخبين علا حساب كوطه نسائيه تربح ملاين ونعسا عولتَو على حكومة شفوي تعتق متضررين من إغلاق حكومة وأتباعه اجرتهم تعويضات هم. متيازات هم مضمونه زيدنها بتعينات ورقيات ومناصب ووظائف زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه في عز ازمه تمر منه لبلاد والعباد بنكران حذف لمقاصه وغير ملايره وملاير مداخل زيادات لمهجيه في ثمن لغروال واشطر كهرما غلا كل مراد لغدائيه ولغش في وزن وجوده ليضمن ملايره دراهيم التي بجنوها ام شعب ضحكو عليه ملي حرضو عل مقاذعت حليب سنترال 50سنتم لهاو المغاربه لزياده في ثمن كل مواد عدد من مهن تضررت زيدنه بضرائيب وكلفة. تأمين مرتفعه رغم لحصار لمضروب عل طكسي كبير بالرباط 4مقاعد ديلاش أعياد الله فدونج بنوات كرا مادونيع 2000درهم لحلاوه تحت ضغط قسم اقتصادي لان بنت مالك مادونيه له منصب تهدد موظفي عماله نعم والله شهيد عل ماقول

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 6 مارس 2021 - 02:30

    كل القطاعات تبكي وتريد الدعم لكن هل الدولة تتوفر على هذه الامكانيات لدعم كل هذه القطاعات التي هي على حافة الافلاس. انها بداية السنوات السبع العجاف وما هو اتي أخطر مما مضى. الا اذا رجعت الحالة الاقتصادية الى حالتها العادية قبل الصيف المقبل ودخل المهاجر والسائح باروهاته فسوف يكون الإفلاس نسبيا

  • youssef
    السبت 6 مارس 2021 - 03:50

    Ces requins n’ont pas besoin de l’aide de gouvernement…Ce sont des mafieux de devises et à cause d’eux le pays perd des milliards en migrant clandestinement les devises à l’étranger…ils ont même une pris sur les banques qui sont devenus à leurs mercy après que le BAM à libéré le domaine de change… seules les employés qui méritent l’aide mais les proprio non.merci

  • محمد جام
    السبت 6 مارس 2021 - 04:55

    شركات تحت وصيات شركات.
    تحويل لشراكات……
    الكثير من الغموض في الموضوع.
    لماذا لا نسمي الأمور بمسمياتها.

  • raki.majid
    السبت 6 مارس 2021 - 05:25

    السلام عليكم.هاد السنين لي فاتت كولاها ضربتو فيها فلوس صحيحه .باراكا عليكم رتاحو شويه.ولا ديما فلوس فلوس

  • السيدة
    السبت 6 مارس 2021 - 08:21

    الفلوس ماشي مشكل المشكل ف الموخ والإبداع والاختراعات وخلق فرص الشغل بنادم خصو يتحرك الا ماستفذ شي من حركتو يستفذ منها الغيره

  • GRAND
    السبت 6 مارس 2021 - 08:25

    اغلاق الحدود هو لانقاذ البلاد من كارثة اكبر . ووقف عمليات الصرف هو في مصلحة خزينة البلاد للحفاض على الاحتياطي من العملة الصعبة . في العالم باسره تضررت شركات الصرف ولكنها لم ترتكب الحماقات التي ترتكبها الشركات عندنا . الشركات تعلم ان الجائحة ليست من صنع الدولة ولا يحق لها المطالبة بدعم لا تستحقه خاصة وانها راكمت ارباحا كبيرة خلال السنوات الماضية . الاولويرة اعطيت للقطاعات الحساسة التي تشغل اكبر نسبة يد عاملة . اجد مطالب هذه الشركات غير معقولة ومثيرة للسخرية .
    الكل بات يريد الدعم وكانه في دولة غنية وهو يعي انه في دولة سخرت مالديها لانقاذ القطاعات الحساسة فقط لانها لا تملك الامكانيات المادية الكافية لانقاذ الجميع من الغرق . ولولا الملك الذي امر بدعم المجالات الحساسة كي لا تنهار وتبرع من ماله الخاص بمساعدة شركات ومؤسسات لطحن الجميع طحنا من طرف الحكومة الغبية بلا مبالات كما حدث في الكثير من بلدان العالم .

  • مهاجرة
    السبت 6 مارس 2021 - 08:44

    لولا المهاجر كون بقا المغرب من القرون الوسطى
    إن القطاع يدر العملة الصعبة بنسبة 80 في المائة الله يمسخك الجالية لكتجيب العملة. و نتوما كتجمعوها لاغير

  • متضرر
    السبت 6 مارس 2021 - 08:55

    يتعين على جميع القطاعات المتضررة خوض اضراب عام والضغط على الحكومة من اجل الالتفاف لمصلحة المواطن البسيط والتخفيف من احراءات الحجر الصحي مثل السعودية التي هي احسن منا ماديا راه الناس ا امرضوا نفسيا واقتصاديا وتشردوا عائليا.الله ياخذ الحق اقتلتيوا المواطن غير بالمخالفات وقطع الارزاق

  • amine
    السبت 6 مارس 2021 - 09:40

    أحسن مشروع لمن أراد إستثمار أمواله ، فالمدخول كبير جدا جدا و لي معارف إغتنو بسببه اللهم بارك

  • karimabessadik
    السبت 6 مارس 2021 - 09:47

    انتم الصيارفة تريدون خدمة تحويل الاموال واصحاب هذه الخدمة يريدون صرف العملة. تريدون ان يفلس الجميع.

  • صاحب مكتب صرف
    السبت 6 مارس 2021 - 10:05

    نرجو من الجهات المسؤولة ان تعطي لهذا القطاع الحيوي و الذي يدر الملايير من العملة الصعبة حقوقه الكاملة و تستجيب لمطالب الكونفدرالية كونها تطالب بحق مشروع وذلك في ظل الأزمة الخانقة على القطاع بسبب الجائحة واغلاق الحدود ..

  • عبد المنعم
    السبت 6 مارس 2021 - 10:51

    بالرغم من الأزمة وقلة العملة الا وأن صرف الاورو بقي على حاله اي منخفض مقارنة ما قبل حوالي 5 سنوات

  • adil
    السبت 6 مارس 2021 - 10:52

    هاذه التجارة فيها أرباح كبيرة و تدر على أصحابها الملايين شهريا ، تجارة مربحة

  • العبث
    السبت 6 مارس 2021 - 11:00

    مكحشموش هاد الناس، الصرف في المغرب لا يحترم الصرف المعلون عليه، ديما عندهم بين 10,50 أو 10,60. رغم أن الصرف المعلن عليه يفوق 10,9. يفترسون الجالية أو الدولة مخلياهم.

  • Rachid
    السبت 6 مارس 2021 - 11:59

    Ils n’ont aucune crise .
    Ils continuent toujours a travailler même en periode de pandemie, car les devises et les transfert ne sont pas arrêté par nos MRE.
    Il faut statuer sur les vrais secteurs qui sont touchés par la crise

  • صاحب مكتب صرف سابقا
    السبت 6 مارس 2021 - 12:34

    حتى 2000 التي حثوا عليها لا يستحقونها ،لانهم الان يبكون لانهم لا يشتغلون، والعالم يعرف انهم مجموعة من النصابين يستغلون اي ضرف ليبرروا الزبائن ، وكذالك كلهم يشغلون فتيات بأجر بسيط و بدون تصريح لمكتب الضمان الاجتماعي
    يجب اعادة النظر في غالبية مكاتب الصرف لانهم لصوص في الاصل

  • saleh
    السبت 6 مارس 2021 - 12:57

    إلى تعليق رقم 17 راه السعر محدد من طرف الدوله يعنى البنك المغرب وليس الصيارفة ونسبة الربح ضعيفة 7فالمئق يعني 1000يورو 70درهم إوا حسب نقص المصاريف وشوف شحال غدي يبقا ليك

  • key west
    الأحد 7 مارس 2021 - 02:31

    quand tu rentres dans une banque au maroc pour le change,,,la banque achete le dollar a 8.78 dhs et le revend aux client a 10 dhs.,,,,,,,,c,est du vol,,,ces escros nous prennent pour des cons,,,,,,,,,,,,il vaut mieux laisser le
    billet vert dans les banques americaines et n,envoyer rien aux banques marocaines.

  • افقير
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:14

    اقول لكل الدين تضرروا جراء هدا الوباء بان النصر صبر ساعة سياتي الفرج قريبا بعد تلقيح المغاربة والدول الاخرى لتعود الحياة الى ما كانت عليه قبل ظهور هدا الفيروس وملاحظة صغرى من المعلقين من يعتقد ان الحكومة حكومة العدالة والتنمية فقط متناسين انها مشكلة من كثير من الاحزاب التي لها مسؤولية في الامور التي فشلت فيها هده الحكومة

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس