أزيد من ألف حادثة سير في المغرب في أسبوع

أزيد من ألف حادثة سير في المغرب في أسبوع
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 15:34

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 1425 آخرون بجروح، من بينهم 79 إصاباتهم بليغة، في 1092 حادثة سير بدنية وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 7 إلى 13 أكتوبر الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

‫تعليقات الزوار

14
  • mohamed
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 16:08

    المغرب لازم يرجع للحمير و البغال و يبدا من الصفر و الجميع يعاود الرخصة ديال السواقة بدون رشوة. انا متاكد نصف المغاربة لن ينجحو في الامتحان.

  • adil
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 16:18

    لقد اغفل بلاغ المديرية أحد أهم الأسباب وهو الرشوة

  • Ali
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 16:44

    , Les causes de ce problème sont,d'aprés ce rapport 100% humains. Il y a un grand pourcentage dans les infrastructures et les agents sensés veiller aux regles de la circulation. Les contreintes de la vie obligent la majorité des conducteurs à conduire leurs voitures (puissantes) des fois d'une façon dangereuse sur des voies tres etroites et mal entretenues. Déduction: 33% humain,33% infrastructures,33% Agents de sécurité.

  • كريمينو
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 16:53

    على الشرطة و الدرك اتخاذ الاجراءات القانونية في حق كل مخالف و لا تسامح… و من سامح لأي مخالف عليه أن يؤدي نيابة عنه الضعيرة بجيبه الخاص … لأنه موظف لدى الشعب و الشعب يريد تطبيق القانون على الجميع حتى نردع كل مخالف و تتقلص الحوادث.. بقدر ما كانت التسامحات بقدر ما زادت المخالفات و حوادث السير..

  • howa
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:07

    وايلي حتى حوادث السير زادو فيهم

  • mohamed rif
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:14

    العامل البشري هو المتهم رقم 1 , سبحان الله…
    اين البنية التحتية…
    اين المراقبة التقنية…
    اين…………………

  • HOUSSYN KAWKAW
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:41

    اغلب حوادت السير التي شاهدتها مباشرة كانت بسبب السرعة المفرطة او عدم احترام الاسبقية والقليل منها بسبب سوء الطريق ولهدا فالتوعية ضرورية لانها ارواح ناس تدهب سدى ولا يجب باي حال من الاحوال لوم وزارة التجهيز على سوء احوال الطرقات دائما لان لاغلب السائقين يد في جل حوادت السير التي شاهدتها والمطلوب السياقة بحدر وفي حدود المعقول فيما يخص علامات التشوير

  • بنحمادي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 18:29

    ادا كان عدد الحوادث خارج المدار الحضري بهدا الحجم و هدا العدد من الضحايا فما هو ياترى عددها خارج المدارالحضري فانها بلا شك حرب كل السائقين ضد كل السائقين على مسارح الطرقات الوطنية ونتائج هده الحرب كارتية على البلاد والعباد…..الدي يجب القيام به استعجاليا هو اعادة النضر في التركيبة البشرية الفاشلة التي ادارت هدا الملف بكثير من اللاكفاءة واللامسؤولية همها الوحيدالمصالح الخاصة…..اااااااا

  • khorotto
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 18:56

    14:34

    لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 1425 آخرون بجروح، من بينهم 79 إصاباتهم بليغة، في 1092 حادثة سير بدنية وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 7 إلى 13 أكتوبر الجاري.

    وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

  • شاهد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:37

    اريد من اللجنة الوطنية ان تقوم بجولة بمدينة العيون لترى حجم المخالفات المرتكبة والكم الهائل لحوادث السير كل يوم.

  • عقيد متقاعد فتحي ابو سمره
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:53

    هنالك حوداث موسميه في الصيف وفي الشتاء ولكن من خلال الاحصائيات السنويه التي تجمل كل الاسباب من اعمار السائقين وصلاحية السياره للاستعمال وتطبيق شروط الامان والسلامه واسباب الحادث وتحليل كل المعطيات حتي نصل للمسببات والعمل علي مساريين المسار الاول وهو المسار العاجل بتطبيق القانون الفوري في المخالفات الخطيره مثل مخالفةو السرعه الزائده او التجاوز الخاطئء او كسر الاشاره الحمراء او سوق السياره بدون رخصت قياده او بدون تامين او شرب المسكرات اثناء القياده او تجاوز الخط الفاصل هذه المخالفات تستدعي القبض علي السائق ومحاكمته محكمه فوريه ليكوةن عبره للاخرين وعل المحكمه ان تحكم باقصي العقوبه فيها وان تقوم الشرطه بعمل الكمائن الفجائيه علي مدار 24 ساعه لضبط المخالفين والتركيز علي المخالفات الخطيره للتقليل من الحوادث وهنالك امر يستدعي الانتياه فيه من الساده القضاه في الحكم علي مداني الحوادث باحكام يقوم السائق المدان بالعمل في خدمة المرضي في اقسام المصابين في حوادث الطرق ليشعر مدي الالم اللذي سببه للاخرين والاهم هو الارشاد المروري لتلاميذ المرحله الاساسيه ودور الاعلام في التوعيه ونشر اخبار الحوداث

  • rabbah ya rabbah
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:25

    عدم التحكم، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

    et quoi encore ? tout y est
    le suicide en route vive le Maroc
    Les officiels ,voyagent avec des escortes qui font peur au commun des mortels .La route est nettoyée de tout ces inconscients ….et si le Roi passe alors là ,la route est interdite à tout le monde ,comme ça avec qui il peut faire un accident ?
    ceci dit il conduit en incognito tout seul et connait bien les siens .

  • عادل
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:46

    المشكل الذي يتسبب في حوادث السير وخاصة في المدار الحضري هم الدرجات النارية من الدرجة الأولى والدرجات الهوائية والراجلين وذلك ننتيجة عدم تقنين مدونة السير في هدا المجال بتخصيص ممرات خاصة بهده الفئة المتحركة على الطرق لتفادي المركبات التي تطلب رخصة السياقة من حوادث السير لان سائقها يكون غالبيتهم ضحايا لهده الفئة السالفة الذكر إما عن طريق الخطأ أو تعمد ها ليكون السائق تحت رحمتها لإبتزازه من أجل مبلغ مالي أويكون مصيره متابعة قضأئية

  • mohammed
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:48

    les gents prennent le code de la route comme se n'est pas grave comme sur une autoroute il ya des regles quand on prent l'autoroute il faut respecter les vitesse80kh mini 120kh maxi un mr qiu roule a 60 70pour ne pas fair d'accident l'autre roule a150kh il va tomber sur ce lui qui roule a60khcet la majorite des accidents la vitesse des 2 cotes c'est graveles marocainesa

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى