أزيد من نصف مليون تلميذ مغربي درسوا الأمازيغية في الابتدائي

أزيد من نصف مليون تلميذ مغربي درسوا الأمازيغية في الابتدائي
الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:06

قال وزير التربية الوطنية محمد الوفا، إن تعليم الأمازيغية الذي انطلق في موسم 2003-2004 بـ 317 مؤسسة، وصل اليوم إلى 4000 مؤسسة وتم تكوين 14 ألف أستاذ وأستاذة في مادة اللغة الأمازيغية، مؤكدا أن تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية عرف تطورا ملحوظا، حيث استفاد أزيد من نصف مليون تلميذ مغربي من دروس في الأمازيغية بالمستوى الابتدائي.

وأشار الوفا في جواب له على سؤال شفوي بمجلس النواب عشية اليوم، وناب عنه فيه وزير التعليم لحسن الداودي حول ” تعزيز إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية ” تقدم به فريق العدالة والتنمية، إن الحكومة منكبة على إعداد قانون تنظيمي خاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مؤكدا أن هذا القانون التنظيمي يحظى بأهمية قصوى ضمن أولويات الحكومة.

وأوضح الوفا في هذا الاتجاه إلى أنه تم تكوين 300 مفتش ومفتشة، و75 أستاذ كمكونين في مراكز أستاذة التعليم الابتدائي، وتأليف الكتب المدرسية الخاصة بالأمازيغية لكل سنوات سلك التعليم الابتدائي “وهي من أجود كتب تدريس الأمازيغية بالمنطقة”، على حد قوله، مشيرا إلى أنه وصل عدد التلاميذ الذين درسوا الأمازيغية في الابتدائي 15% ، أي 545 ألف تلميذ تعلموا الأمازيغية.

وبعدما ذكر بأن الوزارة أبرمت في أبريل الماضي اتفاقية مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لتعزيز التعاون بينهما ودعم أدوار اللجنة المشتركة قصد الارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية بمختلف المؤسسات التعليمية، قال الداودي إن هذا القانون الجديد سيمكن اللغة الأمازيغية التي تعتبر رصيدا مشتركا لكل المغاربة بدون استثناء من القيام بوظيفتها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

‫تعليقات الزوار

101
  • المصطفى
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:39

    الى السيد وزير التربية الوطنية
    بالمباشر أين هي جرأتكم اتجاه نتائج لجان مباراة توظيف اساتذة التعليم العالي مساعدين دورة ماي 2012 بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين .
    و السلام.

  • عاشق المطر
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:39

    مع احترامي للأمازغيين، إلا أنني أتسائل بماذا ستنفعنا هذه اللغة!؟

    فلو خصصنا هذه الأموال لدراسة الانجليزية مثلاً لاستفاد هؤلاء الأطفال التلاميذ من عدة أمور تنفعهم بحياتهم القادمة فعلى الأقل عندما تشغل هذا الحاسوب الذي نتحكم به كلنا الأن في هذه اللحظة، لوجدت أن أكثر من 80 % باللغة الانجليزية من المواقع والكتب وجميع أنواع البرمجة وما الى غير ذلك.. فقط سنضيع الكثير من الوقت لهؤلاء الأطفال الأبرياء.

  • ayour n azou
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:42

    الأمازيغية حق أساسي لكل أطفال المغرب يجب تعميمها ولا يجب أن تقتصر على 15% فقط.

  • adilo
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:45

    مجرد أكاذيب، الأمازيغية تحتاج الى اساتذة مكونين وحاصلين على شهادة في الدراسات الأمازيغية،وما سماه الوزير بالتكوين ما هو الا تكوين في اسبوع لأساتذة التعليم الإبتدائي، وتصورو معي كيف داير هاد التكوين و واش غيكون هاد شي كافي، بش تتعلم الأمازيغية،.وأغلبية الأساتذة ذات 5 ايام تكوين يقولون الأمازيغية معارفتهار لراسي، باش نعلمها لتلامذ.
    هاد المسؤولين ليست لهم رغبة في اعطاء الأمازيغية حقه كاملا، و كتفلاو على الأمازيغ وعلى لمغاربة كلهم.

  • مغربي كاعي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:47

    طفرناه,معرفتش أش غادي تنفعهم

    إن المنفعة الوحيدة لهذه اللغة المفروضة هي أنها ستخفف الألم عن بعض المرضى بمركب النقص

    الله يهدي ماخلق

  • David
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:03

    Vous leur remplissez le crane avec des symboles qui ne vont pas leur servir à grande chose.

  • alemdar
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:15

    je ne sais pas pourquoi cet acharnement sur l'amazigh et le tifinagh. deja l'amazigh n'est pas une langue, est la preuve, c que un rifi ne peut jamais lire les tifinagh d'un soussi. alors pourquoi on la cite dans la constitution?

  • أمين صادق
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:19

    تدريس الأمازيغية مسألة جديرة بالتثمين، لكنها تظل ناقصة القيمة إذا لم يتم بالموازاة مع ذلك ومن باب أولى تعليم التلاميذ حقيقة تاريخ الأمازيغ الذي تعرض للكثير من الطمس وطال التعتيم حضارته لدواع غير حضارية لاداعي لاجترارها وإنما لابد من المطالبة وطنيا بجبر الضرر الجماعي الناتج عنها مثلما تطالب الحكومة المغربية اليوم دوليا إسبانيا بفتح حوار حول مسؤوليتها عن الضرر الذي لحق الأمازيغ بالريف الأغر بفعل استخدام الغازات السامة ضدهم خلال الحرب الإستعمارية..

  • Marocain d'origine
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:20

    ⴰⵔⵏⵙⵏⴱⵜⴷⵓ ⴰⴷⵙⵓⵍ ⵙⴽⵔⵏ ⴳⵉⴳⴰⵏ ⴱⴰⵛ ⴰⵜⴰⵎⵣⴰⵜ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⴻⵖ
    ⴰⵜⵉⴳ ⵍⵉⵎⵉⵜⴳⴰ ⵖ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏⵙ
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ
    Espérant que l'Etat fait encoure plus d’effort a fin que tamazight notre identité nous les Marocain tient leur place.
    Merci

  • مدرس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:22

    هذه مجرد أرقام قائمة على تقارير اما الحقيقة فشيىء آخر . كم من مدرسة محسوبة على الورق تدرس الأمازيغية لكن على الورق فقط .

  • hassan
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:23

    لا يمكن ان نسمح لكم ان تضحكوا علينا مرة اخري فموقف حزب الاستقلال والعدالة المخزنية معروف عند الجميع الا وهو العداء الثام لما هو امازيغي. وقد كشفت عورتكم في الوثائق التي قدمتموها للجنة المنوني لتعديل الدستور.

  • doukali83
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:25

    Les pays enseigne a leurs enfants l'anglais pour les emancipé dand tous les domaine et nous on impose a nos enfants une langue que personne ne parle meme pas les berberes

  • خريج شعبة الامازيغية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:39

    بالفعل تم تكوين الاساتذة لمدة ثلاثة ايام وكيف تريدون ان يحقق تدريس وادماج اللغة الامازيغية في المنظومة التربوية تطورا في الوقت الذي يدرسها اساتذة لم يتمكنو حتي من الكتابة بالحرف الامازيغي تيفناغ
    في الوقت الذي يواجه فيه خريجي مسلك الامازيغية مصيرا مجهولا بعد التخرج من هذه الشعبة

  • omar otznakht
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:48

    انا متاكد ان تدريس اللغة الانمازيغية لم يؤخد تدريسها بعين الاعتبار والدليل عن ذلك ان مثلا (في بلدية تازناخت) محافظ التلا ميد في الابتدائي يحملون كتاب اللغة الامازيغية ولكن بلا فائدة

  • zee
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:52

    فاش غا تفيد هاد الامازيغية التلاميذ

  • jijji
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:53

    je connais la maitresse ce n est pas fatima parhazard je me demande comment elle fait apprendre l amazigh alors que elle meme ne la comprend pas. Cela est un model d enseignement aveugle. Et contradictoire dans notre pays d

  • المغربي العربي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 00:54

    ضياع الوقت والمال الذي كان يجب إنفاقه على أمازيغ الأطلس الذين يموتون بالبرد والجوع والزكام…..

  • amgherbi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:12

    ومن جهة اخرى مايزال هناك 85% من تلاميد السلك الابتدائي لم تشملهم التغطية بعد, رغم مرور عشرة اعوام على ولوج الامازيغية للتعليم وبهده السرعة علينا ان ننتظر الى 2070 ليتمكن كل تلامذة المغرب من تعلم لغة اجدادهم وابائهم ان بقي انداك شيء اسمه الامازيغية في ظل هذه العولمة التي تطوقنا من كل جانب, وبعد كل هذا,هل ما يزال هناك من يتسائل لماذا كل هذا الاصرار على دسترة الامازيغية وتحصينها بالقوانين .

  • hassan
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:28

    تحية امازيغية تحضى بفرصة الثبات والولوج الى ارض الواقع بل واصبحت تدرس
    بشكل ممنهج تحية لكل الساهرين على النهوض بترسيم اللغة الاساس وتحية خاصة لهسبريس …

  • إوا لاش ؟
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:05

    ديرو استفتاء غادي تشوفو بأن 99 في المائة من المواطنين لن يقبلوا بتلقين هذا الحروف الغريبة لأبنائهم / خرجتو على التعليم بالتعريب وهانتوما خارجين عليه بهاد الشلحة اللي حتى الشلوح مابغاوش يقريوها لأبنائهم

  • hassan rkha
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:30

    الى صاحب التعليق 2
    ليكون في علمك ان الامازيغية متى استطاعت ان تحقق مبتغاها من مضامين الدستور الجديد ومن متطلبات الشعب الامازيغي الغيور وكدا الجمعيات والمؤسسات الفاعلة ليكن في علمك انها ستفرض نفسهآلادماجها في وسائل الاتصال والحاسوب حتى لا تيأس وشكرا

  • امازيغي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 03:08

    انا امازيغي ابا عن جد لكني ارفض ان تدرس هذه اللغة لانه مضيعة للوقت و المال فيماذا تفيد هذه اللغة لا هي لغة القرآن و لا هي لغة علمية و لا اي شيء
    انها مجرد ارث محترم يتمسك به المتعصبون

  • كريم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 03:10

    مع احترامي التام للأمازيغ
    قإن اللغة الامازيغية لغة المغرب الأم و لكن كغيرها من اللغات انقرضت و ضاعت
    فلا تضيعوا وقت أطفالنا بلغة و رموز فرعونية , فنحن أصلا متخلفون فلا تزيدو من تخلفنا و علموا أطفالنا و أطفالكم الإنجليزية بينما الأمازيغية فتكلمو بها في بيوتكم فهي حقكم
    أتمنة من الحكومة التماطل في خدمة هذه اللغة البايخة فقط لكسب تصويت الناخبين
    فلقد حشمت من راسي البارح كنت نتفرج في مؤتمر العدالة و التنمية و كاتبين بالحروف الامازيغية
    شنو هيقولو علينا الناس الأوروبيين بعج مايشوفو داك الكتبة و الحروف

  • OUCHN
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 04:09

    A quoi sert d'apprendre l'arabe? Moi je le trouve inutile. Il ne me sert a rien. Je comunique avec les gens en Tamazight, en Francais ou en Anglais. Je ne fais rien avec l'arabe. Absolument rien.

  • ben
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 04:17

    نحن نريد اللغة الامازغية ان تدرس كما تدرس الغة العربية

  • مغربي الئ النخاع
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 04:28

    ⵏⴻⴽⵏⵏⵉ ⵏⵔⴰ ⴰⵡⴰⵍ ⵏⵖ ⴰⵎⵎⴰ ⵡⴰⵏ ⵓⵔⵜⵉⵔⵉⵏ ⴰⵀⴰ ⵉⵣⴰⵔ ⵎⴰⵉⵙⴽⵉⵔ ⵉⵍⵄⵎⴰⵔ ⵏⴻⵙ
    ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⴷⴳⵉⵖ ⴰⵔⴷ ⵎⵜⴰⵖ

  • معلم تطواني
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 04:29

    كرجل تعليم أظن أنه صار الآن من اللازم استبدال اللغة الفرنسية بالانجليزية وتدريسها منذ الابتدائي بدل الفرنسية…
    أما الامازيغية فهي لهجة لن تفيد التلاميذ في زمن الانترنت والعولمة
    أرى أن كل من يصرخ ويطالب بتدريسها ليذهب يدرسها لاطفاله في داره

  • samira
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 07:12

    qlq un peu me dire poukoi a prendre cette langue

  • مغربي اليوم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 07:37

    ان بعض المستاجرين اللدين اوهموا بعض الامازيغ ان لغتهم ستصير لغة معيارية رسمية تدرس على الصعيد الوطني انما هم نفس الاشخاص اللدين غرروا بالمغاربة بعد الاستقلال وعربوا التعليم بينما كان أبناءهم يدرسون في البعتات الاجنبية و هاهم أبناؤهم يتحكمون اليوم في كل المجالات الحيوية و يشغلون اعلى المناصب بينما تم انتاج طبقة كادحة من حملة شواهد و دكاترة معربين لم تنفعهم دكتوراتهم و شواهدهم من الحصول و لو على عمل بسيط يوفر لهم لقمة العيش . فما بالك بلغة لا يتعدى محيط استعمالها بعض الحواضر و القرى النائية؟ ولا يفهم حروفها حتى من يتكلمون بها ولا يكتبونها وحتى لو كتبوها فلن يتواصلوا الا بينهم مما قد ينتهي بهم الى التهميش و الإقصاء و العزلة وسيكونون في المستقبل القريب خزانا لليد العاملة الرخيصة في خدمة أبناء هؤلاء الأساتذة المدافعين عن الامازيغية . و اتحدا اي واحد منهم يبرهن لنا انه يدرس لأبناءه الامازيغية او انه يتكلم بها مع أبناءه ! و فيقفوا و عيقوا واش بالأمازيغية ستحصلون على الشواهد العليا في العلوم و التكنولوجيا و الهندسة؟ غير الترجمة خاصها 3000 سنة و نوضو درسوا ما يفيد كم

  • j aime mon pays
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:04

    et combien ont étudié l anglais , francais ou autres langues étrangéres??? ca a sérvi a quoi d apprendre la langue amazigh en matérnelle,,, j attends une réponse sage bien réfléchi et loin de tout chauvénisme
    mérci par avance

  • salim
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:25

    grand mensonge mais ton mieux,on veut pas du dialete dans notre enseignement

  • Tanger
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:30

    جميع الدول المتقدمة و الديمقراطية
    تتعامل بلغة واحدة من أجل التواصل المشترك
    فرنسا مثلا : اللغة الفرنسية واللهجات مثل الباسكية الكطلانية و..و.
    إسبانيا نفس الشيء الإسبانية واللهجات ألمانيا نفس الشيء
    الألمانية كلغة رسمية ولهجة البايرن ولهجة الشفابن و..و
    في هده البلدان المتقدمة والديمقراطية
    اللغة لغة واللهجة لهجة
    أنتم كتبتم اللهجات بحروف الفنقيين وأطلقتم علي
    ثلاث لهجات مختلفة إسم اللغة الأمازيغية
    الغريب في الأمر هو أنكم تقارنون هده الكتابة الغريبة و المصنعة مؤخرا
    التي لا يعرفها أحد من المغاربة باللغات الموجودة من القدم.
    وتريدون تعليم كتابة الكلمات المغربية بحروف قديمة لم تتطور
    مدة 5000سنة
    هده عبارة عن كتابة اللهجات المغربية بطريقة منقولة من الطوارق
    هل الطوارق شعب متقدم حتى نقلده في الكتابة
    هل العربية والفرنسية أقل مستوى من كتابة الطوارق ؟
    أن لا أريد أن يتعلم إبني هده الكتابة المصنعة مؤخرا تحت غطاء
    اللغة الأمازيغية
    لا يو جد أي دليل في المغرب يثبث وجود حروف الثفناح في المغرب
    هده الحروف لم تستعمل في المغرب أبدا

  • chafik
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:49

    Et pourquoi mr "AMAZIGH ZENETE" tu ecris ton commentaire en arabe et en fracais et non pas dans ta langue

  • targant
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:05

    يجب أن يأخد تدريس اللغة الامازيغية بعين الاعتبار لأن أمي وأبي لا يفهمان من اللغة العربية إلا بعض الٱيات القرٱنية …يستحيل التواصل بينهم و بين بعض المرافق و المصالح..هدا ضروري و حق سنطالب به…

    (أريد أن تهب رياح ثقافات كل العالم بباب بيتي،لكن لا أريد أن تذهب بثقافتي)
    "غاندي"

  • Marocains du Monde
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:18

    لاأحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أن جده
    كان عربيا قحا، أوأنه بربري أمازيغي،
    آو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
    أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرون متعددة
    فوق هده الأرض
    أغلبنا ناطقين بالعربية الدارجة المغربية
    ونتواصل بها في كل مكان
    ولمادا تريدون منا تعليم كتابة اللهجات المختلفة
    لغتي هي العربية وأتواصل بها لا أريد ضياع الوقت في لهجات
    لا تفيد في شيء لهجات قبلية مختلفة تنطق في مناطق فقط
    كتابتها صنعت مؤخربحروف الفنيق تحت إسم اللغة الأمازيغية.
    الوحيدة لكنها ثلاث لهجات مختلفة
    السوسي لا يفهم الريفي
    الأطلسي لا يفهم السوسي والريفي
    آنا آتواصل مع جميع المغاربة بالعربية الدارجة المغربية
    إ يثبثوا لي آن جدي أمازيغي%100.
    وأين دهب فنيقي قرطاجي روماني وندالي بيزنطي الدي
    عاش قرونا فوق هده الأرض؟
    ٱتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
    على الدين يريدون تمزيغي بهده اللهجات
    التي كتبت وصنعت مؤخرا أن يشرحوا
    لمادا الريفي والسوسي والأطلسي لا يستطيعوا
    الحوار بلهجة واحدة موحدة إسمها الأمازيغية
    وهدا دليل قاطع على أننا خليط تاريخي ولسنا عرق واحد مسمى أمازغ

  • el mohajir
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:21

    Ce nest pas relevant d apprendre une langueprimitieve sur le taxe des gens qui n on rien avec cette langue des indiens . on a besoin d un pays avec des innovations pour le futur .

  • أمنية انوار
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:22

    أولا و قبل كل شيء يجب التفريق بين اللغة و اللهجة فالامازيغية لهجة بل لهجات متناثرة هنا و هناك و هي غير مفهومة من طرف الامازيغ أنفسهم فالامازيغي الجنوبي لا يفهم لهجة الاطلسي و الاطلسي لا يفهم لهجة الريفي و هكذا..
    بخصوص تدريس هذه اللهجات بالمدارس العمومية كان هذا أكبر خطأ و انا اتحدى الذين يدافعون على هذه اللهجات من الامازيغ اذا كان ابناء الاثرياء منهم يدرسونها في المدارس فأبناؤهم يدرسون في المدارس الخصوصية اللغات الحية كالعربية و الانجليزية و الاسبانية و الالمانية و مناداتهم لتدريس اللهجات انما نصب و احتيال على ابناء الفقراء النجباء الذين يتفوقون في الدراسة و يحصلون على نتائج احسن بكثير من ابنائهم.
    اريد أن أسأل هل الجامعات الاوربية و الامريكية و الكندية تشترط على الطلبة الراغبين في التسجيل معرفتهم للهجة الامازيغية’؟
    ان الذين يسمحون لابنائهم بتعلم اللهجة الامازيغية بالمدارس العمومية و هم من الاميين و لا يهمهم تعلم ابنائهم فرموا بهم لتعلم لهجات لا يفهمها العالم المتحضر.في الوقت الذي نلاحظ فيه تهافت المثقفين لتسجيل ابنائهم لتعلم اللغات الحية.

  • لا حوال و لافوة إلا بالله
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:04

    ديانة الأمازيغ كانت المسيحية هنا بمنطقة الشمال, لماذا لا تعلمون الأولاد المسيحية كذلك؟

    هناك الكثير من الناس ليس لديها حتى المنازل و أنتم تصرفون الأموال في لغة الفراعنة

    لاحول و لا قوة إلا بالله

  • ayoub
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:08

    انا مواطن امازيغي مغربي ادفع الضرائب للدولة و من حقي ان يدرس ابنائي لغتهم الام في المدرسة ، و من لا يريد ان يدرس إبنه الامازيغية يكفي ان يدخل ابناءه للمدارس الخاصة و شكرا

  • Amazigh59
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:09

    الى رقم 2 عاشقة المطر!
    يا بشر إدا كنت تريد تعلم الإنجليزية أو حتى الصومالية فأنت حر في دالك!
    الإسرائليون تقدموا بلغتهم وليس بالإنجليزية في أقل من 40 سنة فإدن ليست اللغة أساس التقدم ،هناك أناس صنعوا أشياء للتاريخ وهم أميون..الله خلقنا أمازيغ مسلمون أحرار وبمشيئته نبقى كدالك حتى الموت..
    الأوربيون يدفعون ملايير أوروا للبحت عن تاريخهم وأصولهم بينما أنتم مازلتم في عقدتكم (كل شيء عربي)
    الله إهديكم يا عرب أواخر الزمان .أرجوا النشر

  • tunaruz
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:13

    القافلة تسير و العنصريون أعداء الامازيغية ينبحون

  • rashid
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:16

    و هل تشترط الجامعات الاوروبية اتقان العربية ؟؟

  • jabli hor
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:17

    ا لامازيغ هم سكان المغرب الاصليون و ماذا بعد وهم اكبر عدد سكان المغرب.لكن ماذا سنتعلم هل الريفية ام الشلحة ديال سوس ام الزيانية ديال لخميسات ام ديال تازة ام ماذا… هل يحارب الامازيغ لغة الله التي اختارها لدينه ام ان علي اولى بالرسالة والفارسية ربما هي الاولى . هل يستحود العرب على ثروات المغرب هل الامازيغ مضطهدون في المغرب .اللهجات غير الدارجة هي الاكثر تكلما في المغرب .اي لغة هذه التي تبحث عن البعث في القرن 21 .لماذا يفتخر الشلوح ان اليهود شلوح لماذا الكل مستعد ان يستنجد باليهود .هل يعقل ان لغة قاءمة بذاتها تتبدد خصوصا خطها عبرالتاريخ.لماذا لم يكن هناك ضياع للاسبانية رغم حكم العرب اسبانيا 700 سنة اكيد انها لغة بكل معنى الكلمة لماذا طيلة حكم المغاربة للاندلس لم يتركوا و لو اثر واحد للامازيغية.الجواب للامازيغ ناكري الخير والخير هنا هو الاسلام وان كان ليس كذالك فشكرا

  • j aime mon pays
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:36

    en regardant de prés l écriture; elle est plutot avec des caractéres latins comme le o le k et pleins d autres symboles donc il faut arreter cette masscarade et cette speculation qui ne méne à nul part pas besoin d étre intéligent pour voir la grande similitude entre l érciture à caractére latin et ce qu on veut nous faire croire que que c est du tifinagh????

  • said tanger
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:37

    الأولى أن تصرف هذه الميزانية على القرى الأمازيغية النائية والتي لا يأبه لها العديد من الأمازيغيين المتعصبون لتدريس هذه اللهجة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:51

    أريد ان ادرس اللغة الأمازيغية لغة أجداد ولغة شمال إفرقيا الأصلية
    يجب أزالة اللغة العربية وتعويضها باللغة الأم الأمازيغية

  • غيور على بلدي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:00

    أش خاصك ألمكلخ، الأمازيغية أمولاى……؟؟؟ ما بدأه التعريب ستختمه الأمازيغية.

  • nabil
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:13

    لا فائدة من تعلم الأمازيغية.فلن تنفع في شيء فقط يريدون تكليخنا. ومن يطالب بتدريسها عبارة عن أغبياء…. العربية لغة القرآن والإنجليزية و الفرنسية والألمانية….لغات العلوم. أما الأمازيغية فهي لغة الفلاحين والقرويين. هم أنفسهم لا يعرفون حروفها.

  • ليلى السبتي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:17

    لو كان الخير في اللهجات الامازيغية لنزلت بها الكتب السماوية.
    واللغة العربية و هي من اللغات الحية التي اصبحنا نرى رجال السياسة الاوربيين كالناطق الرسمي باسم الخارجية البريطانية و هو يتقن اللغة العربية وما أكثر الاساتذة في الجامعات الاوربية و الامريكية الذين يدرسون العلوم و التاريخ في الجامعات باللغة العربية و منهم من اعتنقوا الاسلام و السبب هو اتقانهم للغة العربية ..
    و اني استغرب لامازيغ سكان الجنوب و الذين لا يفهمون اللغة العربية فكيف لهم قراءة القران الكريم؟
    فعوض ان نحارب الامية و نعلم الناس لغة القران نلاحظ ان اعداء الحضارة ينادون بتعلم لهجات لا يفهمها العالم كله.
    لي اليقين ان الذين يتكلمون باللهجة الامازيغية لن تفيدهم في شيء اللهم الحديث فيما بينهم كي لا يعرف مضامينه الحاضرون الاخرون و هذا من قلة الادب كما هو متداول في مجتمعنا.
    من غرائب هذا الزمان العالم يتحضر وامازيغ هذا الزمان يطرحون مشكلا تافها للرجوع الى الوراء و نشر الجهل و الامية .

  • اسمعوا وعوا
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:44

    ابنتي غير الأمازيغية تحب تعلم الأمازيغية وبحنكة المدرس تشبعت بأفكار عنصرية بتأييد من تيار خفي يسعى جاهدا لتدريس هذه الحروف الغريبة التي تشبه معظمها رقم صفر …أقول هذا التيار الأمازيغي كوادره نواياهم غير خفية ، يدرسون أبناءهم الأمازيغ في مدارس البعثات الفرنسية وهم ضد دخول الإسلام إلى المغرب وضد اللغة العربية وهم أبلد من البلادة لأنهم يضعون مصير التعليم في كفة و تحقيق أهدافهم العنصرية في كفة أخرى بتزكية سياسية ياحسرتاه. المضحك هو عند تصفحي لكتاب مدرسي خاص بابنتي رأيت صورا لا علاقة لها بالبيئة الأمازيغية . من سبق له أن رأى في دوار أمازيغي بالجبال تلميذة تلبس الشورت و القبعة ؟؟؟ جميعنا يعلم أن تلميذات الأمازيغ يرتدين قفطانا مزركشا بالألوان الزاهية (الخضراء والصفراء والحمراء والبرتقالية )وتشد شعر رأسها بمنديل مزركش . ماهذا التلاعب والإزدواجية ؟؟ . شورت وقبعة في كتاب مكتوب بحروف لا صلاحية لها في عصر العولمة …. الله يهديكم ويشوف من حال وليداتنا دوختوهم بسياسة تدريس أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها ارتجالية وإجرامية في حق ناشئة الوطن.

  • karima de casa
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:13

    يجب تدريس الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الفلسفة و جميع المواد باللغة الانجليزية ، و تخصيص ساعة واحدة في الاسبوع فقط لتدريس العربية و ساعة اخرى للامازيغية و ساعة للفرنسية.

  • حريرة جديدة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:33

    هده الفتنة المفتعلة وليست التمازيغت
    لقد نجح الٱعداء في خلق الكراهية بيننا وتقسيمنا
    إلى مع وضد
    ياأخي نحن المغاربة نعيش أربعة عشر قرنا
    بلغتنا الوحيدة العربية أي اللغة التي أنزل بها القرٱن الكريم
    ولم يكن هناك أي مشكل
    اليوم بعد إختراع كتابة اللهجات الثلاث المختلفة أصبحنا في صراع دائم
    بين معارضيين ومؤيديين.
    كيف يعقل أن يتعلم الطفل المغربي كتابة الرموز الفنيقية القديمة
    ولمادا؟
    الكل يتعلم الإنجليزية للتواصل مع العالم وٱنتم تريدون تعليمنا
    حروف لا تستعملها أي دولة في العالم
    حتى أخرج من هدا الصراع أنا لا أحب هده الكتابة المصنعة التي فرقتنا
    ونحن نحتاج الإتحادوالتٱخي.

  • حميدكلميمة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:34

    قاليك تدريس الامازيغية على من تضحكون ابنائي يدرسون اللغات الحية الفرنسية الانجليزية هذه اللغاة التي تجعلك تطفوا اما الامازغية والعربية للشعراء مع انني امازيغي واتواصل بها مع الاهل هكذا سنتخلف اكثر لان الفقير هوكبش الفداء لو سالت الاباء لاختاروا لغة تضمن المستقبل اما الامازيغية اتروكها بسلام اهلها يتواصلون منذ القدم بها دون حروفح حتى البرلمان وحل مع ان الامر سهل 3الناس مجازين واحد امازيغي واحد ريفي واحد سوسي اترجموا السؤال بلا ماركبوا مابقا غير دراوش امازيغ ركبوا عليهم الامازيغي في خيمتهه يرتحل وليس مكترث ففرحته في المطر والكلئ وينشد اشعارا

  • أمزيغي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:10

    اتقوا الله يااخوان في شعبكم .أمريكا أكبر وأقوى دولة لم تفكر يوما في تدريس أي لهجة أو لغة من تكوينها الاجتماعي أو التاريخي حتى لا تفقد وتفتقد قوتها والأكثر في لغتها التي اصبحت لغة عالميا وعلميا ـ وأنتم تريدون أن تخدروا أفئدة صبياننا ـ أجدادنا وبعروبة قرأننا تمكنوا من غزو أقوى دول العالم ا ن ذاك ولم يكن هذا الغزو بالأمزغية .ان المغرب مغرب واحد وشعب واحد ولغتنا وديننا واحد .وان الأمزغية الا لهجة تداول .انا لا نمنعكم في بناء مدارس خاصة لتلقين الأمزغية للراغبين بدون أن تفردونها على أبناأنا ليكتفوا بلغات حية تفيدهم في حياتهم وبناء مغرب جديد لا مغرب مزدوج .

  • حـــــــــدو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:45

    اريد ان أذكر بعض الاعراب الحاقدين على اللغة الامازيغية بأننا أولا لا نتسول منكم لا اعتراف ولا امتنان بلغتنا وثانيا أن اللغة الامازيغية تدرس في جميع جامعات العالم بما في طوكيو، وفي ستراسبورغ فيه شعبة الدراسات الامازيغية سلك تالث يتخرج منه الطلبة بدكتورة في اللغة الامازيغية قسم اللسانيات ….

  • bjm
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:56

    أزيد من نصف مليون تلميذ مغربي درسوا الأمازيغية في الابتدائي: او من بعد؟؟؟؟؟

  • Tamzaiwit
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:56

    تعليقات أغلب العروبيين و من نحا نحوهم من المتأسلمين تعبرعن فهم سطحي جدا للغة و الهوية و التاريخ وهذه هي المأساة عندما يتكلم الفقيه أو الداعية الايدولوجي في موضوع يخص اللسانيين و أهل العلوم الحديثة.ولعل من أعظم فتوحات علم الألسن المعاصر تحطيم التراتبية المزعومة بين اللغات بحيث يكون بعضها أفضل وأشرف و أنقى..بايجاز كل لغة كتابية معيارية تبدو أول الامر غير طبيعية ولهذا السبب تدرس …جميع لغات العالم تصلح لتدريس آخر ما يصل له العقل البشري…الامازيغية لغة هويتي لها السبق والاولوية باعتبارها كذلك على الجدوى المفترضة في اللغات الاجنبية …يمكن أن ندرس الطب و علوم الفضاء و كل شئ بتمازيغت والقصور الحقيقي كامن في عقول خصومها لجهلهم تاريخ اللغات و اللسانيات والشفاهية و الكتابية..

  • العقل و المنطق
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:18

    الى كل الذين يسالون لماذا يجب عليهم تعلم الامازيغية اقول :
    انتم مجبرون على تعليم ابنائكم الامازيغية لنفس الاسباب التي يجبر فيها ابناء المهاجر المغربي على تعلم الفرنسية في فرنسا و الهولندية في هولندا و الالمانية في المانيا و الاسبانية في اسبانيا و الايطالية في ايطاليا..

    فانتم عندما تهاجرون الى هذه الدول كما هاجر اجدادكم في يوم من الايام الى المغرب لا تجرؤون على رفض تعلم لغاتهم في المدارس, و لا هم اصلا سيمحون لكم ,كما فعل الامازيغ الطيبون, بتعلم لغتكم العربية في مدارسهم , بل بالعكس تفرض عليكم لغاتهم و تتخلون عن عربيتكم و حتى عن جنسياتكم …
    الله يعطينا وجهكوم .
    زمن غفلة الامازيغ قد ولى , و من لا يريد الامازيغية و حروفها الغريبية العجيبة ما عليه سوى ان يبقى في منزله و يحكم عليها القفال حتى لا يرى الامازيغ و حروفهم, و يعلم ابناؤه الفصحى التي ستفيده في اختراع واحد من تلك الاختراعات العظيمة التي يخترعها العرب في جزيرتهم القاحلة .

    و اقول للرقم 21 الذي يقول يجب ان نقوم باستفتاء , الاستفتاء كان عليكم ان تقوموا به في الستينات عندما فرضت لهجة قريش و الفرنسية على الامازيغ بالقوة في ارضهم.

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:24

    je ne connai pas de nation qui est contre son identité que les marocains, ne croyez pas que vous etes arabes d'origine, il y a apaeine 20% d'arabes au maroc voir mélangé nous on veut enseigner notre langue à nos enfants si vous voulez pas l'enseigner aux votre sa vous regarde mais n'imposez pas vos choix, on est dans un pays en transition démocratique point barre

  • chafik
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:42

    pour mr "41 – ayoub" moi aussi je paye mes impots et je ne veux pas que mes fils etudie amazigh ca ne leur servira absolument a rien, et ceux qui veulent que leurs projenitures etudient cette langue il n'ont que le privé

  • خلاصة القول
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:49

    نحن الامازيغ فرضت علينا العربية ( لهجة قريش ) المستوردة التي لا يتحدثها اي مغربي في المغرب منذ 60 عام و لم يقم احد باستشارتنا و لا استفتائنا في ذلك .
    الان الامازيغية ستتخد مكانتها الطبيعية و ستكون لغة البلد الذي ترعرعت فيه و لم تأتيه لامن جزيرة العرب و لا من جزيرة الوطواط
    بل هنا ولدت و هنا عاشت منذ آلاف القرون … و من لا يرغب في تعليم ابنائه الامازيغية ما عليه سوى ابقاؤهم في بيته , كما كنا نفعل نحن الامازيغ عندما كانت تفرض علينا العربية , و من يجد ان الامازيغية لغة غريبة عن المغاربة فلا بد انه ليس مغربي و من يجد ان التيفيناغ خط غريب فلابد انه لا يعيش في المغرب و عليه ان يغير ارض المغرب التي تعج بنقوش تيفيناغ المنقوشة في الرمال و الصخور و الاشجار و حلي النساء و الزرابي .. و الذهاب الى اليمن فهناك يمكنه ان يكون متأكدا انه لن يرى لا الامازيغية و لا الامازيغ و لا تيفيناغ .

  • dido
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:57

    جب أن تكون إختيارية وليست إجبارية ففي نضري أنها مسألة دكتاتورية أن نجبر التلاميد على تعلم لغة أو الأحرى لهجة من لهجات المملكة المغربية ولن تعود عليهم بالنفع فلن يتحدث الأمازيغية من دهب للخدمة في دول أخرى أو شركات لن يحتاج سوى اللغات الأجنبية لاتشتتوا عقول التلاميد وتضيعو وقتهم لإرضاء أنانيتكم وأفكارا تهمكم أنتم لاغير

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:28

    من قال لك بأن العرب يمثلمون 20٪
    والباقي80 ٪ ليسوا عرب
    من أتيت بهدا الرقم؟
    من أي منضمة إحصائية أعطك هدا الرقم
    نحن المغاربة لا نناقش العرق بل نناقش كتابة اللهجات
    المغرب كٱرض هو كما يالي .
    اريخ المغرب كأرض هو كما يالي:
    جنس أسمر اللون وجدت بقياه في الدار البيضاء
    عمره أكثر من مليون سنة ليس بربري وليس أمازيغي
    هو الجنس الأصلي المغربي الإفريقي
    بعدهها استوطن الٱشوليين والبربر قادمين من طريق الحبشة ومصر
    الفنيقيين استوطنوا قرون
    القرطاجنييين استوطنواقرون
    الرومان استوطنوا قرون
    الوندال استوطنوا قرون
    البزنطيين استوطنوا قرون متعددة
    أكثر من 5000سنة من الخليط البيولوجي بين سلسلة من الشعوب
    هنا نرى وضوح الشمس أن الجنس القح الأمازيغي غير موجود
    أنتم لستم السكان الأصليين كما تحكون
    أنتم لستم شعب قح كما تحكون بل أنتم خليط لا أحد يعرف بالتدقييق
    أصله الحقيقي.

  • oussa
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:31

    sa sert a rien cette langue faut Etudier anglais ou français sa sert plu tar mais cette langue je voie que perd du l argent pour rien u

  • اريد تعلم الامازيغية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:59

    من لا يريد ان تفرض عليه الامازيغية لا يعيش في بلاد الامازيغ
    من لا يريد ان تفرض عليه الفرنسية لا يعيش في فرنسا
    من لا يريد ان ان تفرض عليه الهولندية لا يعيش في هولندا
    من لا يريد ان تفرض عليه العربية لا يعيش في الخليج العربي
    من يريد ان يعلم ابناؤه الانجليزية وحدها فليذهب بهم الى بريطانيا
    من يريد ان يعلم ابناؤه العربية وحدها فليذهب بهم الى الخليج العربي

    الى الرقم 63
    انا ايضا اعيش في فرنسا و اسدد الضرائب في هذا البلد و رغم ذلك فابنائي يدرسون الفرنسية و ليس الامازيغية او العربية و يحملون الجنسية الفرنسية مثلهم مثل ملايين ابناء المهاجرين المغاربة الذين ولدوا هنا .
    ليس لان شخصا يسدد الضرائب في بلد ما سنعلمه في المدرسة لغة بلده الاصلي , اللغة الاصلية في المغرب هي الامازيغية ومن لا يعجبه ذلك فليقاطع المدرسة المغربية .
    انا كمغربي غير ناطق بالامازيغي اعتبر نفسي امازيغي و اعتبر ان حرمان الامازيغ من لغتهم في بلدهم هو قمة العنصرية و الاستبداد و استغلال سذاجة هؤلاء الناس .

  • marocain de souche
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:50

    ça ne va pas assez vite pour comblè l'inalphabitisme de notre chèr langue du nord afrique très riche,surtout revoir les cours d'histoire qui ont ètè falcifiè pour rendre au marocains leur fièrtè de portè leur vrai identitè non l'identitè des autre importè,je serai très cintent fière et imu de voir mes enfant et ceux des marocains portè des noms qui leur apartient non pas imposè et ètudiè et participè a evouluè devlopè leur langue

  • AMAZIGH ZENETE DU RIF
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:16

    En réponse au N°35 – chafik

    Ta question est bête,et ma réponse serait toute simple:par ce que t'as pas mon niveau je parle ta langue bédouine d’origine araméenne,et tu ne parles pas ma langue TAMAZIGHTE,et par conséquent tu ne saurais comprendre ce que je dirais,tu n'es pas à mon niveau linguistique,donc j'ai dû descendre à ton niveau pour t'expliquer avec ta propre dialecte arabe mélangée de toutes sorte de termes:perses – HÉBREU – anglais- assyriens….etc Eh oui arabisé ta langue est la photocopie de L’HÉBREU:
    العبرية = منها نسخت اللغة العربية،حتى الإسم نقلوه بقلب الحروف
    العربية = العبرية حرف "الباء "بـ" وضعوه بعد الراء ههه لصوص التاريخ و المجد و كل شيء معرب ظلما و بهتنا..
    La langue arabe est une langue incomplète elle a des lacunes considérables au niveau grammaticale comme au niveau de conjugaison

    Je crois que vous n'avez rien compris à ce que cherchent les AMAZIGHS?nous on considère que tous les marocains sans exception ont des origines AMAZIGHS,mais arabisés…etc

  • الشلح
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:45

    اخواني فاي لغة تتكلمون عليها لغة صنعوها العلمانيون مند 4 سنوات فانهم يركبون عاى حصان الفتنة مرة حرية الفرض والزنا لبناتنا وازواجنا ومرتا حرية اكل رمضان امام العموم و تارتا فرض لغة امازيغية مصطنعة فهو مخطط صهيوني ……واقول لاخ رقم 42 انك تقارن اللهجة الامازغية اخترعت مند 4 سنوات مع العبرية اللتي عندها 5000 سنة فراجع التاريخ …..والاخ رقم58 يقول بان اللغة الامازيغية يدرس بها في الجامعات الامانية وووالله الله فاي لهجة منهم السوسية اشكيد ام الريفية اقشت .ام الاطلس .ام الزناسية ام.ام.ام.ام ممكن انها في الجامعة الاسرائلة تصنع …. لست منافق ولا حاقد انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم……..رار العاقل ابو كايو

  • nac
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:49

    تتحدثون عن لهجة أولا وليس عن لغة ، و عندما نناقش تدريس اللهجة الأمازيغية بالمدرسة الابتدائية المغربية يجب ان نعلم بأنها معيارية فقط و أنها خليط من الريفية و الزيانية و السوسية ممايجعلها مادة غير وظيفية في حياة المتعلم حتى ولو كان ريفيا أو زيانيا أو سوسيا ، بالأحرى التلميذ البعيد عن هذه الفئات .
    فأنا أستاذ ومن أصل أمازيغي لا أرى فائدة من تدريس هذه اللهجة بالمدراس بل إدراجها كمادة هو عائق كبير ومشوش خطير للمنهاج الدراسي .

  • شعب متخلف
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:53

    الشعب الوحيد في العالم الذي يتنكر لاصله و يحتقر لغة اجداده هو الشعب المغربي , و كلنا عليك الله يا القومية جعلتي المغاربة يسلوسون هوياتيا واحدي يصدق كذبة انه عربي و الاخر يريد ان يكون فرنسي و الاخر يريد ان يكون انجليزي و في المستقبل سيرغبون في ان يكونوا شينوا …

    الكل كسول و فنيان و ينتظر اللغات الاخرى لتنتج العلوم و يقوم هو بدفع المال ليتعلم ابناءه هذه اللغة , بدل ان يفتخروا بلغتهم و يطوروها و يجعلوها في يومن من الايام لغة عاليمية تنتج العلوم .. و لما لا , الم تكن العبرية و المالطية لغات شبه ميتة ؟ الم تصبح هذه اللغات اليوم لغات علوم حاضرة بقوة في جوجل و ويكيبيديا.
    السلامة يا مولانا …
    من انتم ؟ من انتم ؟ كل الشعوب تفتخر باصولها الاانتم , انتم مجانين
    الله يخليكم ديما هكا شعب يقلد و لا ينتج.

  • sous
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:59

    اللغة الأمازيغية هي الأصل ونعتز بها ونريدها رسمية على أرضها بطريقة حقيقية وليس كلغة من الدرجة الثانية.ما زالت هناك جهات تستغل سلطتها تراوغ وتتلون لعرقلة تدريس لغة المغاربة الأم.على كل أمازيغي غيور على ذاته وأصله وبلده أن يعتز بلغة أمه بحروفها الطبيعية التاريخية .من فرط في جدوره ورموز وجوده مات منسيا مذلولا.لم يبقى للأمازيغ اليوم إلا اللغة الأم بحروفها التاريخية لينطلقوا من خلالها لإنقاد مستقبلهم كشعب ذا هوية وتاريخ عظيم أمام الأمم،لأن القوميين العرب إستغلوا غفلة الأمازيغ لقرون وأدْخلوهم الكِيسَ وحَرَموهم حتى من رُأْية العَالم والتعامل مع الأمم بإسمهم كأمازيغ وليس كعبيد العرب.

  • asafou
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:10

    اللغة الأمازيغية في أرضها فسنحارب كل من تسول له نفسه التطاول عليها

  • Machin assae
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:16

    Tu es amazigh ou tu ne l,ai pas. De ma part j'ai boycotte tout ce qui est arabe depuis longtemps.pas de ramadan, pas de prière et mes enAfants apprennent le tamazight avec fierté et et je consacre bp de temps a leur enseigner l'histoire de leurs ancêtres et je parle anglais, espagnol,et mes enfants aussi, vous comprenez maintenant pourquoi certaines régions amazighs vont de le sens de l'independence car les gens comme vous ne seront jamais qu,est le droit a la langue

  • Amazigh4Ever
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:17

    السلام عليكم

    في تَعَبٍ مَن يحسُدُ الشمسَ نورَها

    قال المتنبي: ومن العداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما يضر ويؤلم.
    (حال الأمازيغ والعرب).
    كوني أمازيغي حر وأشذ عربية من أيّ عربي أندد وأنتقد بعض التعاليق التي لا تدل إلا على ضعف وركاكة شخصيات أصحابها!
    اللغة الأمازيغية التي تحدّت التاريح والعبودية والأنضمة القومية الهمجيّة ،لازالت ترفرف بعَلم الحرّية والعِزُّقرَاطيّة.لغةُ النطقِ والمنطِقِ والمِنطَقَة!
    والبعض يحاول تغطية العربية بالإسلام فينسى أن أشذ السلام إسلاماً هم الغير العرب كما هو الحال في المغرب بالنسبة للأمازيغ!
    ول التذكير فالعربية قبل الإسلام لم تكن سوى لغة القبح والجهل والفساد واللّواط والعبيد والعبودية ووأد البنات…إلخ ،(الجاهلية).
    فلا مجال للمقارنة والتحدي

    نموت وتحيا الأمازيغية

  • مراد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:31

    آخر الانبياء و الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بعث بقرآن كريم لينشر دين الله الحق هدا الكتاب الكريم أنزل بالعربية لا باليونانية و لا باللهجات التي كانت موجودة انداك أتحدى كل امازيغي بأي لغة تصلي ادا كان بنظركم أن الأمازيغية لغة المغرب الرسمية فلا تصلوا و لا تعترفوا بلاسلام و من يقول أن العربية لغة قريش فرسول الله من سادة قريش ابحثوا عن ديانة أخرى أفضل لكم أول السكان الأصليين هم الفنيقيين ثم البيزنطيين الرومان ثم الأدارسة المرابطين الى ان قامت الدولة العلوية لم تستطيعوا حتى اقامة دولة لأنكم مجرد قلة استوطنت جنوب المغرب لدلك لغتنا الرسمية هي لغة القرآن و لغة الأسلام العربية و من يقول غير هدا فهو مجرد معتوه فانتم اكبر عنصريين مع أن الله سبحانه وتعالى لم يفرق بين عباده الا بالتقوى لم يتبقى لكم سوى أن تطالبونا بان نرتد عن ديننا الحنيف لمجرد نقوش لا تسمن و لا تغني من جوع لمادا لم يتمسك المصريون بلغة الفراعنة التي عمرها أزيد من 5000 سنة دعوكم من التخلف الأمازيغية لهجة لا لغة في اسبانيا أزيد من 5 لهجات لكن اللغة الموحدة هي الاسبانية لا الكطالانية او الباسكية او لهجة اخرى

  • amazigh m9orn
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 20:34

    ارونا ماذا استفدتم ايها المستعربون القومجيون من الا نجليزية والفرنسية ام تقدسون اليهود الاحقاء هل صنعتم يوما ما صاروخا او طائرة او…او وليكن في علمكم ان الامازيغية ستدرس شاء من شاء او ابى كفاكم غباء

  • الشلح
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:04

    عاش الملك .انا مغربي عرب الدم وامازيغ اللسان. وانا مغربي امازيغ الدم وعرب اللساني
    J'espère que ceci vous suffira pour éclairer
    { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2

    { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113

    { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28

    { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3

    { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى7

    { إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الزخرف3

    كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم : { أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ }
    90%de la population parle arabe

  • ابعمران عبدالقادر
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:32

    ليعلم اولئك اللدين يدعون بأن تدريس الامازيغية لن يقدم شيء بل سيزيد البلد تقدما و ازدهارا لان الشعوب تعطي ما لديها بلغته الأم لأن لا يعقل ان نسبة السكان الأصليين 80% والباقي تم تعريبه,(يعرف الجميع طريقة لإضطهاد و التعريب الذي تعرض له الشعب الأمازيغي في شمال أفريقيا
    انا متيقن بأن الامازيغية ستقدم ما لم تقدمه العربية للمغرب انظروا الى إيران حققت نجاحات باهرة باللغة الفارسية فرنسا بالفرنسية ,,,,,,,,,,
    نرجع كل هدا التخلف الدي يعاني منه البلد على جميع المستويات إلى إقصاء و إهمال اللغة الأم الأمازيغية

  • ابن عامر
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:51

    حتى يعلم الجميع كيف كانت تحضر هذه الحروف الامازيغية، ففي الثمانينات كانت احدى الاوروبيات تجتهد في رسم واخراج هذه الحروف الدخيلة وللعلم فهذه الاوربية هي زوجة احد الاطر الحزبية الامازيغية والذي يطرح مشكل الامازيغية في كل المحافل ويتعصب عليها، المهم كانت هذة الاوربية تجرب هذه الحروف في مطبعة الانباء والتي كانت تطبع فيها جريدة الانباء آنداك ولما لهذا الامازيغي من نفود فقد كانت تبدل قصارى جهدها لاخراجها للوجود وكانوا حريصين على ان يجربوها على آلة التنضيض (اللينوتيب) على يد احدهم من اصل امازيغي لضمان التأييد. اذا فقصد هذه الاوروبية واضح لانها الان ربما تتفرج، لقد القت بالكرة في يد الآخرين

  • citoyenne
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:32

    يا مسلمين اللغة العربية هي لغة القران للذ ين يتساءلون عن فائدة اللغة العربية ثم اني ارى اننا -ضمن هذه البرامج التعليمية-اصبحنا لا نجيد لا العربية ولا اية لغة اخرى بالمقابل.الله يسترنا وصافي.

  • R_I_F_I / AMAZIGH
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 23:03

    La plupart des commentateurs Amazighophobes,sont des militants des deux partis connus pour leurs combats historiques contre l'identité Amazighe du Maroc des maures,vous n'allez pas par plusieurs chemins pour comprendre la frustration et le complexe d’infériorité du panarabisme au Maroc,qui sont les partis qui se sont opposés à la constitutionnalisation de LA LANGUE TAMAZIGHTE?deux partis sont (L'IHTIQLAL)et (LE PJD),ces deux adversaires sérieux pour la reconnaissance de la langue racine du Maroc et pas que d'identité d'ailleurs,sont endoctrinés par les bulletins de ALLAL AL FASSI le père fondateur de l'AMAZIGHPHOBIE exprimée dans ses mémoire ou il se demandait s'interrogeait comment il fallait débarrasser des AMAZIGHS afin d'avoir la main mise sur l'ETAT MAROCAIN,dès leur arrivé au Maroc les expulsés d’Andalousie d'origine ommeyade syriens d'appartenance,se sont met à l’œuvre comment exclure et combattre les Amazighs par les autres Amazighs?nos ancêtres étaient naïfs et simplistes

  • ZdanDon
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:15

    ردا على بعض المعلقين المخصيين هوياتيا وثقافيا الذين يدعون ويزعمون ان الأمازيغية لن تنفعهم في شيء وان هذه المجهودات التي يتم ايلائها للأمازيغية ينبغي بذلها على شيء ذي قيمة كما يقولون.
    طبعا ليس بغريب ان يأتي هذا الكلام من طرف هؤلاء، فهذا ان دل على شيء فإنما يدل على مدى السفه والجهل المنتشر في هذه البلاد السعيدة، أويوجد في العالم من يستخف بهويته الى هذا الحد يا ترى؟ بل هل هناك من يتجرأ على التفكير في ذلك حتى؟ بل انه الجهل المكعب واحتقار الذات، غباء بل وبلادة لا حدوود لها، من هو الانسان برأي هؤلاء الآدميين؟ أهو ذاك الحيوان الناطق الغريزي المتفرغ للأكل والشرب والنوم؟ اولا يعلمون ان الانسان هوية؟ انسان بدون هوية لا يختلق كثيرا عن الحيوان، الا انه ناطق، لو كانو يملكون ذرة ضمير لما امتلكو الشجاعة لرفع رؤوسهم من الأرض بسبب ما زعمو، ولكن لا لا اتوقع ان يفعلو هذا فلا ضمير لهم.

  • Mc Maroc
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 10:11

    إلى الريفي التدخل 72
    لقد كتبت
    الناطقين بالعربية هم معربون
    وليسوا عرب
    ومادا تقول عن هدا المزيج التاريخي
    استوطن الٱشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    ولا ننسي عبيد هده الشعوب
    أكثر من 5000سنة من الخليط بين سلسلة من الشعوب
    أيها الريفي :
    كيف ثبث لي أنك ريفي من هدا الخليط من العديد من الأجناس؟
    تضن أن جميع هده الأجناس ماتت واندترت ولم يبق إلا الريفي
    أين دهب هدا العديد من الأجناس
    الدي عاش قرونا في شمال إفريقيا ؟
    لا يوجد دليل واحد يثبث أصلك الحقيقي الريفي
    أما لهجتك الريفية فهي تنطق في أصغر منطقة في المغرب
    وتطلب من المغاربة تعليمها للحديت مع سكان خمسة قرى في ضواحي
    الحسيمة والناضور أما حروف التفناح فهي حروف فنيقية إستعملها
    الطوارق لكتابة لهجة التمشوق ولهجة التمشق جل كلماتها إفريقية من
    مالي والنيجر.
    النا طق بالتمشوق الطوارقية لا يفهم الريفية بتاثا
    الناطق بالسوسية لا يفهم الريفية بثاثا
    الناطق بالأطلسية لا يفهم الريفية بثاثا
    أين هي اللغة الأمازيغية؟
    هده اللغة توجد في خيال ٱصحاب الحركات الأمازيغية
    حرف التفناح لم يستعمل في منطقة الريف أبدا

  • cynique
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:44

    je suis un berbère mais un musulman avant tout et c’est l’essentiel, et je connais des arabes qui parlent l’arabe mais il ne sont même pas musulmans, et des berbères qui ne parlent pas l’arabe mais ils sont des musulmans, donc l’essentiel c’est l’islam, je suis un berbère et j’aimes mes frères arabes, et je connais des arabes qui aiment leurs frères berbères, donc nous les berbères ce qu’on cherchent c’est de la reconnaissance de nos droits, et je suis sûr que les arabes ne sont pas contre, en ce qui concerne la dialecte berbère c’est bien d’en ajouter et d’ajouter d’autres langues telles l’anglais et l’espagnol et chacun à le choix d’apprendre ce qu’il veut et merci

  • Assafar
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:57

    معظم المعلقين خاصة منهم الرافضين لتدريس اللغة الا مازيغية الحية ناقصي الثقافة والمنطق و يجهلون الكثير عن علوم التربية و علم النفس التربوي و محدودي الدراية بمعاني التاريخ ومراوغات السياسيين و اغلبهم ماديين انانيين ناكرين لاجدادهم واباءهم و اخاونهم وهم خونة يبيعون انفسهم ونسبهم مقابل لقمة عيش عوض الاعتماد علئ المنافسة والكد والكفاح هن اجل العيش الكريم والحفاظ علئ موروثهم الحضاري من اسلافهم عليهم ان يعلموا ان اللغة كيف ما كان شكلها يجب احترامها كوعاء شاحن لكنوز لا تقدر قيمتها بثمن و ان لكل لغة مادتها فاسالوا المترجمين منكم

  • hassane-Tamesna
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:51

    الى متى ستبقون جهلة؟

    العرب فقدوا قوميتهم مع مجيئ الإسلام لفائدة جميع الشعوب المسلمة
    فأصبح صفة العربي لكل من تحدث العربية

    فهل عندما يقول ربنا الله (إن أنزلناه قرآنا عربيا) هل يعني أنه تعبير عنصري؟

    (إن أنزلناه قرآنا عربيا.لعلكم تعقلون)…..سورة يوسف اية 2
    قران عربيا::::اي انزلناه بلغة العرب كتابا عربيا مؤلفا من الاحرف العربية

    لعلكم تعقلون:::اي لكي تعقلو و تدركوا ان الذي يصنع من الكلمات العادية هذا الكتاب

    المعجز ليس بشرا انما هو اله قدير و هذا الكلام وحي منزل من رب

    العالمين…….

    -صفوت التفاسير- ل محمد علي الصابوني…….الجزء الثاني

    (عربا اترابا)

  • hassane-Tamesna
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 02:51

    تتمة ل 91……

    (عربا اترابا)……سورة الواقعة اية 37
    (انا انشاناهن انشاء. فجعلناهن ابكارا. عربا اترابا(37)لاصحاب اليمين.ثلة من الاولين.و ثلة من الاخرين.(40)……………….
    عربا:::جمع عروب و هي المتحببة لزوجها العاشقة له..قال مجاهد:::هن العاشقات

    لازواجهن المتحببات لهن اللواتي يشتهين ازواجهن

    اترابا:::اي مستويات في السن مع ازواجهن, في سن ابناء ثلاث وثلاثين,,…عن ام سلمة -رضي الله عنها- قالت:::(سالت النبي -صل الله عليه و سلم- عن قوله تعالى:::
    (انا انشاناهن انشاء. فجعلناهن ابكارا. عربا اترابا)….فقال يا ام سلمة:::هن اللواتي قبضن في الدنيا عجائز, شمطا, عمشا, رمصا, جعلهن الله بعد الكبر اترابا على ميلاد واحد في الاستواء()… و في الحديث ان امراة عجوزا جاءت النبي -صل الله عليه و سلم -فقالت يا رسول الله:::ادع الله ان يدخلني الجنة.فقال:::يا ام فلان ان الجنة لا تدخلها عجوز, فولت و بكت.فقال::: اخبروها انها لا تدخلها و هي عجوز, فان الله تعالى يقول..(انا انشاناهن انشاء. فجعلناهن ابكارا. عربا اترابا).اخرجه الترمذي في الشمائل
    -صفوت التفاسير- ل محمد علي الصابوني…….الجزء االثالث-المجلد 3

  • mostafa
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:48

    لِمَ شْبَعْ مَنْ الڨونَة ، ما يَشبَعْ من القَرْن . ما نْطَفْروه لا بالعربية ولا بالشلحية . ناس سوس والريف الفقراء يعيشون العذاب اليومي والأمية وأبناء الأمازيغ وعرب اللأثرياء يدرسون في ثانوية هَنْري الرابع في باريس
    يكترون شقة ثمنها 8000 درهم للشهر أو أكثر ، ويدفعون 250 درهم للوجبة الواحدة للغداء. وهؤلاء يضحكون على شعبنا أمزيغي أو عربي ويوهمونهم بأن مشاكلهم جائت من العربية . ومن نشر العربية في المغرب أليس هم الأمازيغ نفسهم ، فهم اللذين تعصبوا لها وعلموها للناس في الزاويات والمساجد. وكتبوا الكتب القيمة هل كان العربي يملي عليهم ما يكتبون ؟ أجددنا أختاروا منذ قرون ما هو في مصلحتنا هل سننفي عهدهم ونتمرد على إختاياراتهم ؟

  • سوسي امازيغي جرئ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:20

    تدريس الامازيغية هو احساس الاطفال بمكونهم الامازيغي ووالهوياتي والنورر ليس الجهل متل الاغلبية هنا يضن نفسه انه عربي قح هههه الامازيغية عند ددراستها ستعطي للطفل الهوية الحقيقية و لا يعف هذا في ان يجيد الطفل الانجليزية والاسبانية
    الاصل اولا والانفتاح تانيا سوف ياتي يوم يندم فوه من توطأ او احتقر الامازيغية

  • tariq ali
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:03

    الحاجة الوحيدا اللتي يجب على الامازيغ يهتموا بها دابا هي ابدعوا في الفن ديالهم باش ايحافضوا على التقافة ديالهم

  • إلى رقم : 88 - Mc Maroc
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:00

    لقد تفننت و تجتهد في هندسة التاريخ حسب رغبتك و كماتريد أن يكون، كله تلفيق و تزوير و حقد و مغالطات
    أولا:آستخدمك لفظ (البربر)هو مرفوض بقوة بجهل أو بقصد أنك ربما تتجاهل مصدر هذه الكلمة الإستعمارية وهي وحدها تتحداك و تبرهن لك يا متجاهل حقيقة الأمور و خاصة التاريخ الحقيقي للمملكة "المروكشية"والطنجنتية قديما قبل مجيئ أجدادك خائفين متروعين في الجزيرة العربية بسبب هارون العباسي،وتسمح لنفسك التدخل في مشاكل لا تعنيك لا من قريب و لا من بعيد ك"وافد"علينا هنا،الذي لا يحب و لا يحترم تاريخ المغرب القديم و الأصلي عليه أن يرحل علينا،فليجد مكان يناسبه حيث يتكلمون إلا اللغة العربية ذي أصول "آرامية"وعبرية بآمتياز،لقد آنتهى زمان الإقصاء و التزوير ولا مكان للتطاول و المزيادات على أسيادك الأمازيغ و خاصة الريفيين الذين شغلوا الأمازيغ قبل المعربين منذ القدم
    عليك أن تراجع دروسك بدقة و تجتهد في بحر التاريخ الريفي المجيد و هو الذي يمثل العمود الفقري للمغرب كله و مترامي الأطراف من الجزائر إلى طنجة،وبالتالي كل ما تزعم و ما كتبت مغالطات و هندسة عروبية ليس إلا
    لقد إنتهى زمن التزوير و التلفيق و لم تبقى إلا الحقيقة..

  • mostafa
    السبت 21 يوليوز 2012 - 19:18

    en réponse à JIJJI, je vous signale que je connait bien mme Fatima qui est actuellement parmi les meilleures enseignantes de tachelhite au niveau national. vous parlez JIJJI de mauvais modèle sans prendre le soin de vérifier vos propos. je vous invite à effectuer une visite chez Mme Fatima à l'école SMARA prés du centre cinématographique à yacoub al mansour rabat pour voir sa classe et apprécier la qualité de l'enseignement qu'elle dispense. si vous suivez les médias, elle a accordé des interviews à 2M; MBC et BBC (d'ailleurs, la photo de cet article a été prise par une journaliste de la BBC) autre information et pas la dernière, Mme fatima participe actuellement avec l'institut national de la culture amazigh, à l'élaboration et la conception des manuels officiels de l'enseignement amazigh programme 2013 -2013 dont elle a le droit d'auteur

  • karim
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:11

    a jijji , je connais la femme sur la photo , oui c fatima ibrahimi , un model idéal de l'engeignement de la langue amazigh a rabat , et précisament Ecole asmara , je lui est rendu visite pas mal de fois dans sa propre classe , c pas la peine de dire n'importe quoi sue les gens , et c'est une personne connue a l'IRCAM , et vas-y demander des information sur elle , et si vous avez envie de lui rendre visite dans sa classe , elle va vous acceillir , Merci

  • loujjani
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:57

    الى صاحب التعليق رقم 17 جيجي الاستاذة فاطمة الابراهيمي من الاساتذة الاكفاء ساهمت بشكل فعال في اثراء اللغةالامازيغية وهي الان من بين المشاركين في اعداد البرامج التعليمية لموسم 2012/2013حصلت على شهادة تقديرية سنة 2006من المعهد الملكي للامازيغية هي موضع تقدير لكل المسؤولين المتتبعين لمسارها المهني /متمنياتنا لها بالتوفيق والمزيد من التالق < يا فاطمة انت مفخرة لابنائك ولوطنك ولاغادير مدينتك

  • زكريا
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:39

    أقول لك أن تلك أمانيكم وأحلامكم ، نحن لا نغير التاريخ ، فقد كذب عليكم المستعمر كذبة فصدقتموها وصرتم تتبجحون ، إذا كنت أنا وافد فأنت أيضا وافد لأن المغاربة الأصليون هم الأفارقة السود لأن المغرب دولة إفريقية كم أثبت عالم غربي ، لذا من له الحق أن يتكلم عن الأصل هم السود وليس لك ولا لأجدادك الإدعاء بالأصالة لإنها كذبة ومهما حوالتم ترسيخا في أذهان الناس فلن تقدروا … فإذا كنتم تريدون أن نكون مواطنين إخوان يجب أن نتخطى هذه الأفكار ونفكر في تقدم بلدنا والمساهمة في جعل المواطن بصفة عامة أكان عربي أم أمازيغي يعيش حياة كريمة ، فلنضع أيدينا في أيديكم ونحارب الفساد ونحرص على الحفاظ على استقرار بلدنا وأن يكون حبي وولائي لبلدي وللمواطن المغربي الأمازيغي والعربي وليس الأمازيغي المصري والجزائري والتونسي والليبي …أرجو النشر لأن الفكرة هي لإظهار الرأي والرأي الآخروشكرا

  • لجسن شبوغ
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:50

    ان تعميم اللغة الامازيغية في البرامج التعليمية هي ضرورية لكل المغاربة لما فيها من دعم نفسي لشخسية المغربي، بحيث في احترام تقافة الفرد هو تقوية لشخصيته و يعطيه دلك قيمة في التميز عن غيره ثقافة و انتماءا، حيت كان في الماضي يعتبر المغربي امتداد للشخصية العربية الشرقية، وكل ما فعله يعود في نضره للشرق، اما الان فالمغربي مغربي بانتاجه و فكره و تراته.
    وتحية لكل الاطر المغربية التي تعمل على بناء الشخصية المغربية المتوازنة فكريا و تقافيا.

  • youba amazigh
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 00:15

    نعم لكل لغات العالم إلا الأمازيغية.هذه ديموقراطية النرجسيين الذين لايرون في المرآة إلا أنفسهم..والله لعجيب أمر هؤلاء الذين يقولون بما ستنفعهم اللغة الأمازيغية؟ أجيبهم بما أنكم تأكلون من خيرات هذه الأرض وتتنفسون من هوائها فعليكم تعلم لغتها الأصلية .ودافعوا عن حريتها (الأرض) كما دافع عنها أبطال الريف والأطلس من صغيره إلى كبيره من أمثال محمدالخطابي وحمو الزياني وعسواوبسلام والفطواكي وغيرهم من القادة العظام إضافة إلى جنود الخفاء المرافقين لهم..حاولوا التجرد من ذاتكم واندمجوا مع الآخرين لتكونوا فعلا ديموقراطيين تحبون للآخرين ما تحبون لأنفسكم…

  • Pensez
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 18:53

    L'arabe ==> lire le coran, faire la prière
    L'anglais ==> l'intenet, l'informatique, les technologies

    Mais….

    Le français ==> faire plaisir au français
    Tamazight ==> faire plaisir au chleu7

  • sifao
    الخميس 16 غشت 2012 - 00:42

    الى 27 معلم تطواني
    صاحب التعليق يرد بصريح العبارة على الرقم الذي اورده الوزير ، والمؤسف في الامر انه صادر عن رجل الميدان "المعلم " ، وبالمناسبة ، لقد سبق له ان حاول " الحريق " الى الضفة الاخرى على متن قارب للموت وفشل ، فماذا ينتظر المغاربة من هذا النوع من المعلمين ؟
    سؤال الاستفادة عنده مقرون ب "كم" وليس بكيف ، لذلك أدعوه الى ممارسة مهن أخرى تدر عليه الكثير ، والانجليز الذي يدعو الى تدريس ابنائنا لغتهم اولى بتفاصيل هذا النوع من التجارة .

  • فاطمة
    السبت 18 غشت 2012 - 04:57

    انا عربية و احب اللغة الامازيغية لانها تذكروني بلغة اجدادي الغير المستعربين

    عيد مبارك

  • او فلا
    الأحد 19 غشت 2012 - 18:28

    لم احب ولم احصل في حياتي الدراسية على علامة صفر على عشرين في أية مادة من المواد الدراسية سواء في فروض محروسة او منزلية و كم اكون تعسا و قلقا حين تحصلي على علامات متوسطة او بالأحرى علامات دنيا فكنت كثيرا ما اخلد للنوم و كنت التهم خبزة كبيرة من جراء القلق على العلامة التى تحصلت عليها و اليوم تمنيت تمني عودة الشباب وقت ما بدا يشتعل راسي شيبا تمنيت العودة الى المدرسة حيث ستكون سعادتي الكبيرة لما اتحصل على علامة صفر في مادة اللغة الامازيغية
    لماذا ؟ لا لشئ سوى انها لم تصبح تفيد في شئ سوى الدعوات للعنصرية اللغوية و تفريق البلد الواحد الى أعراق .
    "أيا أي سثما أيا ي ثما و را كنتغرا او عريم دو اخثار العنصرية وو يتسمان عصيد " و سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " لا فرق بين عربي و اعجمي و لا بين ابيض و اسود الا بالتقوى
    و المسلم اخو المسلم سواسية كأسنان المشط"

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 1

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض