أزيد من 72% يعتبرون خدمات سيارات الأجرة سيئة بالمغرب

أزيد من 72% يعتبرون خدمات سيارات الأجرة سيئة بالمغرب
السبت 10 شتنبر 2016 - 16:00

خدمات سيئة تلك التي تقدمها سيارات الأجرة داخل ربوع المملكة، هذا ما أفاد به مشاركون أجابوا على سؤال استطلاع لهسبريس كان موضوعه هو “تقييم مستوى الخدمات التي توفرها سيارات الأجرة بالمغرب”.

ويرى 72.77 في المائة من المشاركين أن خدمات سيارات الأجرة بالمملكة سيئة، فيما يعتبر 24.27 في المائة أنها لا بأس بها، مقابل 2.96 في المائة فقط قالوا إنها جيدة. هذا وشارك في الاستطلاع حوالي 21794 مواطنا.

وفي هذا الإطار أيد عبد المجيد بنحساين، الأمين العام للمنظمة الوطنية الاجتماعية الحرة لسائقي سيارات الأجرة، نتائج الاستطلاع، ملقيا باللوم على السائقين المهنيين في ما يتعلق بسوء الخدمات، قائلا: “هناك سائقون غير متمكنين لا يتوفرون على أي تكوين أو دراسة، وتم منحهم رخص لا يستحقونها”.

وقال بنحساين، في تصريح لهسبريس، إن “الأمر بات يؤرق بسبب تدهور الأوضاع؛ فالسائقون المهنيون لا يعرفون كيف يعاملون الزبناء، وذلك راجع لكون المسؤولين يمنحون رخصا لأشخاص بدون أي تكوين ولا أخلاق، فبتنا نواجه مشاكل كبرى لا نجد لها حلا”.

ومن بين المشاكل التي وقف عندها المتحدث أن “بعض السائقين يدخنون وبرفقتهم الزبناء أو يحملون معهم قنينة شراب أثناء العمل ليلا؛ ناهيك عن الهندام غير اللائق”، متوقفا أيضا عند أن “سائقي بعض سيارات الأجرة يرفعون التسعيرة أو لا يريدون حمل الركاب في وقت الذروة”، وزاد: “المسؤولون غير مهتمين، وبالتالي بات الأمر يسيء لنا”.

ومن بين الحلول التي وقف عندها بنحساين من أجل تجاوز هذا الوضع ضرورة تكوين السائقين في هذا المجال، ناهيك عن سحب الرخص ممن لا يستحقون هذا العمل، وفتح المجال أمام الشباب، خاصة أن المغرب أصبح وجهة سياحية مهمة؛ وبالتالي لا بد من توظيف شباب يتقنون اللغات.

من جانبه قال بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، إن “السائقين المهنيين رغم قيامهم بعمل نبيل إلا أنهم لا يحترمون الزبون ويتعاملون بطريقة استفزازية”، قبل أن يضيف: “أحيانا يقومون بتشغيل العداد وأحيانا أخرى لا؛ في حين هناك من يدخن داخل السيارة، إضافة إلى الحالة الميكانيكية المزرية للسيارات”.

وتساءل الخراطي، في تصريح لهسبريس، عن الدور الذي تقوم به لجنة المراقبة التابعة للمجالس الجماعية في ظل هذا الوضع المزري، منتقدا أيضا “الفوضى العارمة التي يشهدها القطاع في ما يتعلق بمنح المأذونيات”، وزاد: “الأمر يدخل في إطار اقتصاد الريع”؛ في حين طالب بضرورة التخلي عن الأمر وتعويضه بإحداث شركات للنقل تؤدي الضرائب كما هو معمول به بدول أجنبية.

كما اعتبر المتحدث ذاته أن الرخص التي تمنح للسائقين المهنيين “تبنى على أساس علاقات”، نافيا وجود معايير محددة بصفة قانونية لمنحها، قبل أن يضيف: “ليست هناك مدارس لتعليم هذه الحرفة.. حان الوقت التكوين وفرض دبلوم من أجل مزاولتها..الرخصة غير كافية”، مشيرا إلى أن “التكوين يجب أن يشمل معرفة الحالة الميكانيكية للسيارات وطريقة التعامل مع الزبون الذي يعد هو مصدر العيش”.

‫تعليقات الزوار

82
  • الاسد الاطلسي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:18

    المواطن و الدولة يتحمل أن بدورهما المسؤولية و لايجب القاء اللوم على السائق المهني الذي لم تعطى له أدنى الحقوق و لا يتوفر على اي مستقبل ناهيكم أن صحته معرضة للخطر بفعل طبيعة المهنة القاسية كم من المواطنين يكونون في حالات نفسية غريبة اضافة الى السكر وووو كثير من الاشياء

  • مصطفى المغربي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:18

    النصب و الإحتيال في بعض الأحيان على بعض الزبناء من قبل بعض السائقين
    سوء التواصل مع الزبناء من قبل بعض السائقين

  • فنان
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:19

    صراحة شئ مؤسف ان تجد شيخ في سبعينات من عمره وهو يشتغل سائق طاكسي بشكل مياوم يبحث عن لقمة عيشه على احر من الجمر، ولا حق له في الحصول على كريمة طاكسي. على الأقل من له عشرات السنوات في الحرفة من الواجب حصوله على واحدة، في المقابل تجد شخص له أكثر من رخصة. والله حرااااام

  • maverick
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:20

    Dans les grandes ville du Maroc il faut absolument que les taxi drivers soient bien presentatbles…Ce n'est pas les vetements propre qui manquent…Cela va embellir d'avatage l'image de notre pays st de notre culture…Nous nous commercialisons comme un pays beau, acceuillant et moderne…Franchement certains drivers puent ainsi que leurs bagnols….Sans rancunes

  • سعيد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:26

    و الله هي اسوأ مما تتصورون،نهيك عن الغلاء باعتماد العداد،

  • reanime
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:28

    Une fois je rentrai au Maroc en avance. A l'arrivée à l'aéroport de Marrakech pas de choix. Je prends un taxi pour aller a la gare. Tarif 150DH, pas de soucis je prends le taxi direction la gare. En route le Taxi cherchait avoir d'autres clients pour compléter le trajet. Je lui ai dit pas de soucis tu peux prendre qui tu veux à condition que tu m'enleves des 150 DH le tarif de la course de l'autre client. Il était pas d'accord. Ce n'est qu'une des histoires que j'ai eu à Marrakech. Depuis je ne prend plus de taxi quant j'arrive à l'aéroport de Marrakech je réserve un chauffeur de VTC par téléphone la veille ca me revient moins cher et DANS une voiture ou on se sent en sécurité.

  • علي المسعودي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:29

    في أحد الأيام ذهبت إلى مدينة الدار البيضاء لزيارة أحد أفراد الأسرة، وهند وصولي إلى محطة أولاد زيان استقلت سيارة أجرة من أجل ايصالي إلى العنوان المكتوب بالورقة ، طلب مني سائق السيارة 30 درهما من دون تشغيل العداد.
    وبعد أيام من الزيارة ركبت سيارة أجرة أخرى لأعود إلى المحطة ، قام السائق بتشغيل العداد الذي أشار في نهاية الرحلة عن تسعيرة 15 درهما.
    الخلل يكمن في عدم وجود مراقب نزيه تعينه البلدية لمراقبة جشع بعض السائقين.

  • ابو انس
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:30

    في الدار البيضاء.. ايلا بغيتي تشد طاكسي خصك تكون رهن اشارة مزاج السائق واخا يكون ماهاز تاحد.. خصك تعرف تزاوك وتكدب وطلب وترغب باش تبقى فيه ويهزك للوجهة ديالك وتخلصو وزيد ليه واحد درهم من الفوق وتقوليه شكرا والله يرحم الوالدين. حلل وناقش ؟!!

  • توفيق المكناسي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:31

    أعاني الآمرّين كلما زرت الدارالبيضاء مع زوجتي واولادي، ها لي كايقولي غادي يصلي لاخر يقولي غادي ناكل، هادا غادي يلعب كوره لاخر غادي ينعس .

  • رأي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:31

    ان الخدمات السيئة للتاكسي في المغرب راجعة لعدم كفاءة المسؤولين عن تدبير الشأن العام وعدم اكتراثهم بما ستؤول اليه أمور البلاد وهذا ما خلق وضعية التسيب والفوضى في كل القطاعات والمواطن البسيط هو الذي يؤدي الثمن باهضا

  • تطواني
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:36

    إذا كانوا المسؤولين هم السبب الرئيسي في خرق القانون و أمام أعين المواطنين ماذا تنتظروا من الباقية إحترامه ، الفوضى ليست في قطاع التاكسي و حسب بل أين ما ذهبت ، يجب معاقبة المسؤلين الخارجين عن القانون و عندها سينضبط الجميع اتوماتكيا

  • شكيب وجدة
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:39

    أغلب سائقي سيارات الأجرة عديمي التربية بحيث يتحرشون بالنساء و الفتيات اللواتي تركبن وحيدات و هناك شهادات كثيرة. إلى جانب التدخين داخل السيارة ، إلى جانب سلوكهم الغير لائق اتجاه الراكبين.و عدم استجابة نداء الركاب رغم شغورهم. عدم احترام حق الإسبقية لرغبتهم الجامحة في التسرع مما يسبب مشاكل مرورية، و يعاني 99% من السكان من عدم كفاءة سائقي سيارات الأجرة لأنهم لا يحترمون مهنتهم الشريفة. نتمنى هيكلة القطاع و إعطاء رخص لمن يلبي شروط المعاملة الحسنة و التربية اللائقة و محاسبة المنحرفين حسابا عسيرا. و من لا يلتزم ما عليه إلا ترك المهنة لأناس آخرين.

  • طاكسيمان
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:43

    لقد حان الوقت لاصلاح هذا القطاع. جل الافكار المطروحة معقولة. لابد من وضع حد لتجاوزات بعض السائقين المتطفلين.و حبذا لو تم احداث رقم اخضر لتسجيل الشكايات.

  • كلمة حق
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:52

    بالاضافة الى ما ذكر أعلاه من مشاكل وحلول يجب كذلك ان لا ننسى ان كثيرا من هؤلا ء السائقين يشتغلون عند اصحاب الطاكسيات فقط و يتقاضون أجور هزيلة ولا يتمتعون بأذنى الحقوق وإذا مرض يوما واحدا يضيع منه عمله، يجب تنظيم هذا القطاع لأن كما عندنا مافيا العقار عندنا كذلك مافيا الطاكسيات وبالأخص اصحاب الرخص والسيارة وليس السائق المسكين.

  • Abaamran Ikourn
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:52

    للأسف لا ملاك الرخص ولا السائقين لديهم النية في تحسين الخدمة مادام الطلب موجود،. ايضا تلام الادارة المسؤولة عن هذا القطاع في إصدار رخص لكل من هب ودب بدون الزام حصص في السلامة وخدمات الزبناء مثل كل الدول المتحضرة. الحل الوحيد هو المزيد من الطرامواي في كل المدن المغربية.

  • مغربي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:52

    طاكسي مدينة فاس هو . اخيب. طاكسي في المغرب كنت في فاس مند ايام الطاكسي يحمل خمسة اشخاص وهو الدي يختار المكان اما محطة القطار بفاس فهي خارجة عن السيطرا دهبت الي اشرطي قالي معندي مندرلك اين انت يالعدالة والتنمية

  • عبد الحكيم
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:53

    لما لا تبحتو عن مشاكل الساءق اولا قومو باستطلاع الرءي لساءق ومدا معاناته اليومية مع الطريق وزبون منهم من يسب ويقظف باءلفاض نابية وان الساءق غير محمي بتاتا لا من تغطية صحيةولا هم يحزنون

  • راكب الدراجة
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:53

    لا استقل سيارة اﻷجرة ولكن اركب دراجتي و يشكل خطرالشيفورات البونديا في احترام قوانين السير أكبر هواجسي

  • ali
    السبت 10 شتنبر 2016 - 16:59

    اسوء سيارة اجرة في المغرب هي الداربيضاء
    سوء التعامل
    قلت الاحترام
    عدم تشغيل العداد
    والكثير

  • taibi
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:01

    Bonsoir à tous les lecteurs de HESPRESS et bonne FETE à tous.Sachez que les permis de confiance pour conduire un taxi se vendent,les serices de livreurs les vendent mais par coup de piston.

  • طاكسي كبير
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:04

    عندما زرت المغرب اول ما شدني هو سيارات الاجرة في مدينة الدار البيضاء تاكسي صغير 3 اشخاص وتاكسي كبير 6 اشخاض لكن لا اعتقد انه من المعقول سيارة ل4 اشخاص تحمل ستة اشخاص ولم اهضم لليوم كيف يركب راكبين اثنين من الامام هاذي والله ما دخلت راسي

  • احمد بن علي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:04

    للي عندو شي مراة من الاحسن الا كان عندو الامكانية يخليها تدوز لبرمي ، اصحاب طاكسيات ماكيحتارموش المراة و كيتحرشوا بيها، بعضهم لا اريد ان اعمم

  • مغربي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:04

    تلك ليست طاكسيات ولكنها *كاروات *.والسائق لا تتوفر فيه شروط *رخصة الامان*.لايحترم الزبون وهو دائما على أعصابه .يجب مراجعة قانون سائقي الكاروات. أحيانا أفضل السير مسافات طويلة على أن اركبه لا بخلا ولكن لتفادي الشجار مع السائق الذي على أعصابه.

  • Moussa
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:05

    حين يستقل المواطن أو سائح طاكسي فإنه يؤدي لثلاثة:

    1. السائق الذي يتعب ويتكلف بمصاريف المازوت.
    2. صاحب السيارة الذي يؤدي ثمن السيارة ومصاريف السيارة.

    3. صاحب الرخصة الذي لا يقدم أي خدمة.

    لا يمكن إصلاح القطاع وبالتالي تقديم خدمات لائقة إذا لم يتم اولا وقبل كل شيء إزالة الطرف الثالث الذي هو ريع خالص.

  • سائق طاكسي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:09

    و انا بدوري اعتبر الجهات الوصية على هذا القطاع شفارة و سمسارة كيف يعقل أن مجموعة من أربعة أشخاص استفادوا من هبة ملكية على شكل ماذونية و لا يمكن لمن يريد استغلالها أن يتعامل مع مالكها مباشرة. هنا بوجدة أحد الأشخاص المعروفين بالتسمسير في هذا المجال طالبي ب 19 مليون حلاوة في ماذونية هي في ملكية شخص من الحسيمة لماذا هذا التلاعب و من وراءها إلا شخص في عمالة وجدة يقتسمون الهمزة. سؤال يحيرني هل هذا اللذي يقع في كواليس الولاية و الجهة الوصية في علم السيد الوالي مهيدية اللذي لا نشك في نزاهته و تفانيه في العمل من هذا المنبر أدعوه للتحقيق في الواقعة هذا إن كنا في دولة الحق و القانون و الضرب بيد من حديد على المتلاعبين بالهبات الملكية

  • طنجاوي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:09

    مهنة التاكسي في المغرب تحكمها عدة مبادئ :المحسوبية، اخراص المعطلين برخص للسياقة ، الربح السريع عن طريق بيع الرخص……
    لهذا نجد بين السائقين شمكارا و موجزون و كذلك من باع البقرة واشترى رخصة سياقة التاكسي مع لكريما في عرض تخفيض.
    و الأغرب انك تجد دخيلا على مدينة ما لا يعرف حتى مقر سكناه و هو يقود تاكسي.

  • رشيد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:15

    لا احد منا ينكر الفوضى التي يعيش بها قطاع سيارات الاجرة ببلادنا.وهذا راجع بالاساس الى الفساد المتفشي في جميع القطاعات لان المكروبات لا تعيش الا في الماء العكر.

  • fes driver
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:16

    الكل يتحامل على السائق المهني مع انه اضعف حلقة في منظومة النقل. فهذا السائق الذي يعمل خارج اي ضمانات التي يكفلها قانون الشغل المغربي فلا تغطية صحية لا تقاعد . ساعات العمل تفوق ثماني عشر ساعة في اليوم ليحصل على الفتات لأنه بكل بساطة يمنح اغلب المدخول لصاحب الرخصة الذي يتمتع بكل وقاحة بهذا الريع عوض المهنيين

  • karim
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:16

    من العار أن يقف المسافر أمام محطة القطار وأصحاب الطاكسيات ينادون بأسماء المناطق الدين يريدون التوجه إليها بدون رقب. ولا حسيب .
    ولا يمكن للمواطن أن يتكلم معهم….
    مند شهرين كنت في محطة المناء للقطار بالدار البيضاء طلب مني احدهم الاتجاه الدي اقصده وهو أمام المحطة فاجته : انه عليه بالبقاء في سيارته وحين داك اقول له الاتجاه.
    فسمعت منه ومن أصحابه السب والتهديد …فططررت المغادرة …لأن هولاء جلهم من……..ومن …. ومن…
    أين هي رخصة الثقة أين هي المراقبة أين هي المواطنة أين الدين يدافعون عن الحقوق وينسون الواجبات من المسؤول عن هده الفوضى.؟ وما يقع في محطة المناطق يقع في محطة القطار باكدال بالرباط. ومحطات الطرقية….
    مادا يفعل السائح أو العجوز أو المرأة الحاملة أو الرجل المريض…مع هولاء .
    أغلبية المسافرين يفضلون طلب أحد من عائلته للقائه أمام المحطة وهدا شيء سلبي بالنسبة للبلاد لأن كثرة الزحمة في الطرقات وكدا التلوث البيئي….. وحوادث السير…..
    نحن نريد السياحة والأمن وتحسين مستوى الخدمات والاقتصاد. وهؤلاء يعطون الصورة السلبية للبلاد…

  • قنيطري
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:16

    طريفة صغيرة في القنيطرة 6.50 درهم. هما ديما واخدين 7.00 .
    أنا تان قول ليه قطع 6.50 أنا خدام ب 50 درهم لنهار .
    شحال ايبقا ليا. … ديما. 0.50 سنتيم كيبغيو إهرفو عليها. …..

  • علده المغربي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:19

    المسؤولية في الحالة الغير انسانية التي يتواجد عليها الطاكسي في المغرب و أخص بالذكر مدينة الدار البيضاء.
    يتحمل مسؤوليتها الجميع. و إذا صنفناهم نجد أول مسؤول عن هذه الكارثة هي الدولة .
    و بعد ذلك المواطن ثم في اﻵخير اصحاب الطاكسيات.
    1-الدولة اوﻻ ﻷنه يخيل لك أن اﻷمور تمشي لوحدها عندما تجد طاكسي يجول و يصول وهو ﻻ يصلح لنقل البهائم.وأنا أشك بالنظر لما أرى في الشارع أن هناك مراقبة تقنية لعربات الطاكسي أو حتى لسائقيها .2-المواطن ﻷنه بالنظر لوضعه فإنه يطبق مقولة قضي بلي كاين . 3-صاحب الطاكسي ﻷنك و انت في شوارع الدار البيضاء يخيل إليك أنك في ساحة حرب و هنا مربط الفرس فالسائق يجري وراء الروسيتا recette.
    سوق الطاكسي تخفي وراءها عالما من الظلم و الحكرة.هناك من يمتلك 8 او 10 الكريمات و ﻻ يشتغل طبعا ينتظر في أخر النهار عرق اﻵخرين.في دول اخرى ﻻقتناء الطاكسي عليك اشتراءه من الدولة و بيعه متى شئت. علينا القطع مع اقتصاد الريع.

  • بن حميدان
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:23

    انا من ساكنة الرباط واشتغل بسلا ومن مواليد الرباط واقولها بصراحة بان اكبر خطا ارتكبته وما زالت ترتكبه الدولة هي منح المادونيات"الكريمات. اشياء غير موجودة لا في اروبا ولا امريكا ولا حتى امريكا اللاثينية .اكبر كارثة هي "الكريمات" فوضى عامة صراعات يومية احتلال لكل اطراف المدن وازقتها وساحاتها ورغم الالاف من الطاكسيات والمئات من الحافلات في الرباط وسلا ومشكل المواصلات يطرح يوميا باكثر حدة . ادن ما فائدة كثرة الكريمات سوى انه تشوه العاصمة وتلوث الجو وتهرب السياح للطريقة الفجة التي يقودون بها السيارات والحافلات وتعطي صورا سوداء عن المدينة والعاصمة . الوالي الراحل بنشمسي كان صارما في دخول سيارات الاجرة الكبيرة الى وسط الرباط حتى يبقى وسط الرباط التاريخي تحفة للزائر وللانسان الرباطي او السلاوي الدي يريد التمتع والترويح عن نفسه راجلا وما ان غادر الحياة حتى اصبحت العاصمة شوهة وفوضى ووسخة

  • ولد حميدو
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:34

    بعض سيارات الاجرة في حالة يرثى لها و انا شخصيا عندما اريد ان استقل طاكسي فانني لا اوقف طاكسي قديم و انتظر حتى تمر واحدة جديدة

  • كريم
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:36

    يجب النظر في عدد ركاب بالتأكسي صغير أن بعض العائلات تتكون من أربعة أفراد لا يمكن الركوب على مثنه مما يضطر ركوب طاكسي وهذا يؤثر على رب الاسرة

  • البخاري
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:36

    يقول عبد المجيد بنحساين الأمين العالم ( للمنظمة الوطنية الاجتماعية الحرة لسائقي سيارات الاجرة )
    (هناك سائقين غير متمكنين لا يتوفرون على أي تكوين أو دراسة وتم منحهم رخص لا يستحقونها)
    وسؤالي لهذا الرئيس الا تعلم أن المواطن حين أجاب عن استطلاع رأي المواطن حول تقييمه مستوى الخدمات التي تقوم بها سيارات الاجرة وهذا الاستطلاع قامت به جريدة هسبريس مشكورة لكن جواب رئيس الجمعية يعبر انه لم يفهم بعد الموضوع فلربما قد اصيب بصدمة نفسية جعلته يفقد تركيزه حين كانت نسبة 72.77 في المائة اعتبرت مستوى الخدمات سيئة فالمواطن يتكلم على سيارات قديمة جدا لاتصلح أن تكون حتى في القرى النائية فكيف تكون في عاصمة الممملكة فالرخصة والتكوين والدراسة لا علاقة لهم بالموضوع.

  • argenteuil by night
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:42

    جدي الله ايرحموا كان مقاوم ضد الاستعمار الاسباني بالريف.بعد استقلال المغرب كان معلما كون اجيال واجيال لاحوه للقفار في جبال سوس…..مسكين عاش من دوار لدوار فيه معلم فيه فقيه تصوروا معايا فسنوات بعد الاستقلال قليل يعرف القراءة والكتابة من غير قبيلة علال فاسة الاحرار و بكر علال الجهادههه.هاد السيد خلا ابن معوق و ارملة و بنات دون زواج ….حياتوا كاملي ايجري بين تارودانت و الرباط على كريمة خرجات 4 سنوات قبل الوفاة ديالو …المؤسف المضحك هو تربط بين دوار و دوار .1000درهم للشهر ….نهار دخلت لمندوب المقاومة للاستفسار قال لي كاين خصاص فدوك المناطق. بصير.الزاكي.لطيفة رأفت ….وزيد و زيد عطوهم خطوط من طنجة للكويرة و ديال الكار مزال مقاومين عطوهم من دوار لدوار …
    لكن الحاصول سركم المقاومين خرجتوا فرنسا و اسبانيا و دخلتوا علينا التماسيح والعفاريت و الدينصورات والبعوض مصاصي الدماء.

  • السلام
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:48

    سيئة 100%وبدون تعليق + السياقة اللامسؤلة

  • يوسف
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:48

    امل ان تدخل شركات خاصة بهاته الخدمة و ان تكون مقننة و متطورة .لان ما يقدمه اصحاب الطاكسيات حاليا اكل عليه الدهر و شرب ….سائق الطاكسي عندما يرى حاملا أو معاقا أو شيخا كبيرا أو مسافرا يحمل 3 حقائب تراه يفر أو يتعذر بحجة ما وهذا واقع نعيشه كل يوم .و بعضهم سامحه الله يشارك في تفشي الدعارة و …..مقابل ربح سريع…..

  • TRABOBLIK
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:53

    Je préfère louer une voiture que de prendre un taxi au Maroc. A Agadir, on vous demande parfois de payer la course et le trajet retour à vide surtout le soir!!! SCANDALEUX. Ou alors on refuse de vous prendre parce que la course n'est pas suffisamment rentable ou alors parce qu'on attend un gros client (étranger) que l'on peut plumer facilement. Cet été j'ai assisté à une scène scandaleuse: des petits taxis refusent de prendre en charge une touriste étrangère. Ils lui ont annoncé le prix de la course avant de la prendre en charge!!! SCANDALEUX! Comment voulez-vous que les touristes reviennent.

  • السلام عليكم
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:53

    راها سيئة جدا.سواءا السيارات المستعملة اوالساءقين الذين معظمهم مستواهم التعليمي ضعيف لم يكملوا تعليمهم او خريجي السجون .اما عن احترامهم لقواعد السير فكاع ما تسولش.واما مقارنتهم بطاكسيات وساءقي فرنسا اوانجلترا او اسبانيا فلا مقارنة .انه قطاع يعطي صورة سيئة عن المغرب خاصة امام السياح

  • احمد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 17:58

    البداية هي الغاء هذه الرخص التي تكرس اقتصاد الريع .اخدم التاعس للناعس. يجب ان يفتح المجال للشباب العاطل المتكون بدون شروط اللهم الشروط المهنية واداء الضريبة الواجبة وكفى. في هذه الحالة ستكون منافسة شديد والباقي للاصلح.

  • Omar
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:08

    الغريب في الأمر انه فين كتركب ماكبغيش ايديك هو للي كي عزل الوجهة او كيشد ليسر عيط جبد المواطن فبعض الأحيان كبد اي طلب المهم كاين ولاد ناس كاين اللي خاصهم يحيدو ليهم البريمي confiance هكا ماشي يحط طاسي ويتقهوا مع راسو فحال المغاربة العاطلين ونجيبو اللي باغي يخدم محتاج لديك جوج فرنك

  • بتبنة مكناس
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:12

    السلام عليكم بالنسبة إلي فثمن الطاكسي الصغير جد مرتفع كثيرا بالنسبة لمدينتي فعسى من سائق الطاكسي أن يرحمونا فمجتمعنا هذا لا يرحم قلة الشغل و كثرة مصارف المنزل وغيرها الله يحسن عون الجميع لا سائق ولا راكب.

  • med.x
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:20

    الى كل من يركب الطاكسي.الساءق المؤهل.للسياقة يجب ان يتوفر على هذه الشروط.ان يكون الساءق اكبر او اصغر سنا لايهم.ان يكون يشرب.اي شي اراده كيف ماكانت الاحوال.التدخين ان يكون لديه سبسي طويل .في الطر يق ان يتوقف في اي مكان ويتنقل في اي وقت وفي اي لحظة.دون ادراك من اتى اومن سياءتي.مع الركاب اركب و تشبت ولو بحزامك.لاتعرف كم من الوقت كي تصل أولا .هذا هو الساءق المثالي الذي ارى كل يوم هنا في طنجة.اتمنى لكم .وان يتعمم هذا السلوك النبيل والمثل الاعلى جميع المدن.لننعم بالسلام.

  • CONARDINHO
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:24

    أسوء مافي أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة أنهم يرفضون في بعض الاحيان إيصالك إلى أماكن بعيدة خاصة تلك التي تقع خارج المدار الحضري ببضع كلومترات، بالإضافة أنه ذات مرة لم يرد أحدهم إيصالي إلى باب إحدى الإدارات التي يحاذيها شارع محفر مخافة أن " تتكرفس ليه الطوموبيل"، وطلب مني أن أكمل الطريق على قدمي، وبكل وقاحة طلب الأجرة، لكن "شديت معاه الزكير مزيان وندمتو عاد خلصتو".

  • rami
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:32

    ان بعض سائقي الطاكسيات هم مجرمين أصلا في صفةً سائق ،فيذخنون الحشيش والخمر وموسيقى هندية وملابس مشرملة ….سابقا كان تسمى رخصة الأمان permis de confiance اما الان فيجب تغير اسمها ب permis de trahison

  • Maverick
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:36

    Prendre le grand taxi au maroc est une vraie atteinte a la dignité humaine …Hallil wa Nakick

  • karim
    السبت 10 شتنبر 2016 - 18:47

    حنا ديما عزيز علنا السعاية والتمسكين طلب الكريمة طلب البقعة فق تخدم ياسيدي وبارك من السعاية …..الدولة تعاون لاكن بشروط ومراقبة . ان مع zero grima

  • ابن محمد / مونتريال
    السبت 10 شتنبر 2016 - 19:43

    قطاع غير مهيكل يخضع لرغبات لوبيات قوية تتحكم في هذا القطاع زيادة على 80 في المائة منه ماذونيات يستفيد منها أغنياء البلاد وليس ذوي الحاجة
    إدارة عليه قطاع النقل الحافلات الذي يعاني من نفس السرطان.
    في مونتريال قطاع منظم مهيكل في إطار شركات مع ضمان كل الحقوق للعاملين في هذا القطاع
    أؤكد لكم أن هذا القطاع لا ولن يعرف أي تغيير حتى أفق 2030.

  • مواطن
    السبت 10 شتنبر 2016 - 19:47

    سيارة الاجرة الصغيرة هي السبب الاول في فوضى السياقة في المدن، مثلها مثل سراق الزيت، في دقيقة واحدة قد تقلب الاتجاه في جميع الاتجاهات، وسائقها عديم الاحترام.

  • marroci
    السبت 10 شتنبر 2016 - 19:56

    بنحساين استطاع بذكاء ماكر ابعاد المسؤولية عن المستفيذين الكبار من اقتصاد الريع اصحاب المؤذونيات الذين لا يمتون بصلة لا من بعيد و لا من قريب بقطاع النقل الحضري . لا يعرفون سوى الروسيطة و يفرض على السائق يلجأ الى ما يسمى ب racoulage اي ينقل عدة زبناء في رحلة واحدة. حشومة عليه واش السائق مسكين هو الي مسؤول على صيانة السيارة . على الأقل السائق تلقى تدريبا يؤهله كان مناسبا او غير مناسب هذه مسؤولية السلطات المحلية . الإصلاح الحقيقي للقطاع يجب ان يبدأ بإلغاء نظام المؤذونيات . هذا النظام الريعي الذي هو بمتابة وصمة عار على جبين هذا الوطن هو معاكس تماما لمبدأ تكافؤ الفرص الذي هو مبدأ دستوري. القطاع يجب يسلم الى شركات او خواص بدفتر تحملات كما هو في كل اقطار العالم . اما اضحوكة الگريمات راه كاينة غير عندنا هنا .باركة و حشومة علينا من الصومعة طاحت علقو الحجام حيت حويط قصير

  • محس
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:16

    انه ميدان يعرف وشيبا كبيرا و لا يستحق جل السائقين رخصة الثقة الممنوحة لهم لأن جلهم يكونون الثقة الموضوعة فيهم و يتهربون من خدمة المواطن و يرفضون الوجهات التي لا تناسب جمعهم و تنعدم في جلهم أبسط قواعد الإنسانية علاوة عن المقاعد المتسخة مما يستلزم اتخاذ إجراءات تاديبية و جزئية و ضبط المخالفات بواسطة ضبطية متنقلة ليكون المحللون عبرة لمن لا يعتبر.

  • taxi frankfurt
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:21

    السلام عليكم أظن ان مشكل سيارات الأجرة في المعرب سوء التسيير وانعدام القوانيين التي تحمي حقوق الساءق وحقوق المواطن ومع الأسف الشديد نرى سوق فوضى وانعدام الأخلاق في المحطات وعدم الأمن بالنسبة للنساء او الفتيات والتحرش من بِعض الساءقيين او غيرهم الذين لا ينتمون الى هذه المهنة والمشكل الأكبر هو بعض الساءقيين يرفضون خدمة المواطن اذا كانت مسافة قصيرة فهناك مرضى او العجزة فهذا لا يهمهم سوى الفلوس وعدم احترام حقوق السير اما حقوق الساءق الحكومة مسؤولة على هذا فالذي يشتغل لا بد ان يكون منخرطا في الضمان الاجتماعي مع بطاقة يحملها الساءق في حالة المراقبة ولا ننسى اصحاب لكريمات او الرخص ان يودو الضرايب على الأموال الكثيرة التي يكسبونها عن طريق البيع ولا بد ايضا إعطاء إالرخص للمهنيين لكي تكون المنافسة والجودة في العمل عندئذ. فرض القانون الصارم على هذا القطاع وقطع الصِّلة بين السمسارين والوضوح التام في العمل وأخيرا أتمنى لكم المزيد من الإصلاح والتقدم وحسن المعاملات للمواطنيين

  • Oum Maghribia
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:26

    I cannot wait for Uber and Lyft to be available in all of Morocco. Please ask all decent citizens with a car to register and work with them. I suffered this summer from the price abuse of taxis in Bouznika. The white taxis are run by a mafia. They charged me 600dh to go to Casa
    I have been driving for 40 years but I cannot drive in morocco. As I find it suicidal. Some healthy completion is good for all and sometimes it's the only language to change for the better. I have no connection to either Uber or Lyft.

  • حلا
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:36

    الحل لقطاع النقل فتح المجال للاستثمار فيه.شخصيا مهتمة بالاستثمار في القطاع.ارغب في انشاء شركة للنقل بالطاكسيات الصغيرة والكبيرة.اقتناء اسطول حديث للسيارات.توظيف سائقين محترفين برخص قانونية اثنان لكل سيارة لفترة الصباح والمساء براتب وكل الحقوق وضمان اجتماعي.شغله السياقة فقط ومن قدمت بشانه شكايات عديدة يطرد.وطبعا النشاط سيكون مراقب وستدرس كل الاليات للعمل بما يحفظ حقوق المستثمر والسائق بالقوانين المنظمة للقطاع.وطبعا المشروع لابد له من دراسة وافية واقعية واقتصادية ليتحقق.

  • كريمة
    السبت 10 شتنبر 2016 - 20:53

    المرجو
    -إحداث رقم أخضر للشكايات
    -إلغاء جميع السيارات المهترئة القديمة
    -قيام بمراقبة العدادات وحالة السيارات من فرامل وعجلات…
    -تكثيف المراقبة السرية للسائقين حيث يركب المراقب من دون أن يعلم السائق بأنه مراقب ويطلب منه أن ينقله إلى مكان ما وينظر كيف يتصرف وكم ثمن الرحلة وغيرها
    -الزجر من خلال الغرامة

  • علي
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:05

    تحية
    اليوم دفعت ثمن التذكرة من اكدير الى تارودانت مضاعفا
    واذا لم ترد ستبقى هناك
    فمن يحمي المواطنين من هذه الزيادات ؟

  • Said
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:27

    السلام عليكم
    انا شخصيا عانيت الأمرين انا وزوجتي وطفلي إبان العطلة الصيفية بمدينة فاس فلا أحد يريد التوقف الكل يرغب في ملىء الطاكسي بالزبناء وخاصة أولائك قرب محطة القطار،لكن أبشر أصحاب الطاكسي أن دخول شركات لهذا المجال بات شبه مؤكد ،فقط أسأل على uber وستعرف الحواب فاكيد يوما ما ستدق أبواب المغرب للاستثمار في مجال الطاكسي وحينئذ سيندم أصحاب الطاكسي على معاملتهم السيئة للزبائن. .

  • مواطن2
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:38

    استطلاع الراي صريح ولا يحتاج الى تعليق. وحتى النسبة التي قالت بان خدمات الطاكسي لا باس بها هم ارباب الطاكسيات. اما من يستعمل الطاكسي فقد عبر بصدق. ومن خلال هدا المنبر عبر المواطنون عن رايهم في خدمات سائقي الطاكسيات وجلهم استعمل اوصافا تعبر بصدق عن تصرفاتهم اقل ما جاء فيها انهم عديمو الاخلاق والتربية . وباختصار سائقوا الطاكسيا ت الصغيرة او الكبيرة هم من شر ما خلق الله. باستثناء قلة قليلة جدا لا تكاد تدكر.ومن يقول غير دلك عليه ان يخرج مع زوجته ليستعمل الطاكسي ولو مرة واحدة في السنة. انها فئة لا تومن بالله واليوم الاخر. فمتى تتحرك الدوائر الرسمية ……………؟

  • نور الهدى
    السبت 10 شتنبر 2016 - 21:52

    يجب إصلاح جدي لقطاع سيارات الأجرة بالمغرب عبر النقط التالية:
    1- إنشاء شركات نقل لسيارات الأجرة الصغيرة و الكبيرة تحترم دفتر تحملات مصاغ بطريقة عقلانية ومحكمة.

    2- القطع مع المؤدونيات (الكريمات) مهما كان نوعها.

    3- التوقف عن توريث المؤدونيات.

    4- القضاء على المؤدونيات بصفة نهائيا.

    5- إدماج شغيلة هذا القطاع في شركات للنقل الحضري.

  • بزاف
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:06

    اكلر شفارة هوما طاكسيات ديال مراكش
    نصابة كنتي مغربي ولا اجنبي
    خسروا مراكش وسياح متيرجعوش ليها و طاكسي من بين اسباب
    الله يسمح ليكم

  • عبد المجيد ابن احساين
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:31

    ان مشكل فطاع النقل و خصوصا سيارات الاجرة مشكل كبير و الملاحظ ان هناك خلط او التباس لدى بعض السادة المعلقين.
    لان القاءمين على الاستطلاع الراي حددو سؤالا واحدا و هو الخدمات المقدمة من لدن سيارات الاجرة لقد وضعنا تشريحا دقيقا للوضعية الخدمات و قد حاصرت المشكل من جميع الجوانب و حددت حلولا ناجعة بعد دراسة تم وضعها من طرف اللجان المختصة المنضوية تحت لواء المنظمة الوطنية الاجتماعية الحرة و التي راسلنا بخصوصها الجهات المختصة.
    و منه المرجو من السادة المعلقين ان يتمعنو في المقال و التعمق في دلالاته و الاجابة على قدر الموضوع لان مشكل النقل قطاع سيارات الاجرة مشكل عويص و كبير لا يسعه هدا الركن لان الدراسات الموضوعة الان مطروحة في عدة صفحات.

  • salim
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:32

    il faut avoir une vrai transparence au maroc comment encourager le tourisme marocain si de simple loi qui n'est pas respecter avec les taxi par ex ils n'utilisent pas le contour c'est la moindre des choses les chauffeurs de taxi sont avides et veulent profiter le maximum des clients vraiment il faut trouver une solution à ces problemes au maroc pour avoir une bonne image

  • khalid de nantes
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:38

    السلام عليكم
    أصحاب الطاكسيات ماينفع معهم غير الحيلة ها الطريقة باش كنتعامل معهم أنا كيوقفلي كنطلع بالزربة كنقليه الوجهة ديالي إلى بغا تبارك الله والا كنقوليه يا إلله ديني كومي سارية لقريبة تماك كيضطر يديني فيما بغيت

  • ابيض..اسود
    السبت 10 شتنبر 2016 - 22:53

    أكثر من سيئة ..واصحابها من السائقين اغلبهم وليس الجميع كلهم قليلي الادب ومتطفلون حتى على المسافرين معهم ..بل منهم عدد كبير ما يفتأ يتصيد زبونة فتاة حتى يبدأ بالتحرش بها ..ملابسهم متسخة ..هيأتهم بغيضة ..كلامهم رذيئ وساقط .يفرضون عليك وانت تركب معهم ان تستمع الى الموسيقى او انواع من الموسيقى التي لا تحبها وقد تكون مصاحبة بكلمات ساقطة ومع ذلك تجد نفسك مضطرا للانصات ..
    باختصار اسطول سيارات النقل بالمغرب واصحابه كارثة بكل المقاييس

  • أبووليد
    السبت 10 شتنبر 2016 - 23:02

    أغلب سائقي الطاكسيات غير متخلقين متوترون دائما قليلو الاحترام غير متعلمين خدماتهم مليئة بالتجاوزات كثير منهم جاؤوا من رعي الغنم

  • mohammad
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 00:15

    نها خردة في أغلب الاحيان تتحرك بدون ان تتوفر فيهم معايير السلامة ،والسؤال الذي يطرح هو انهم يخضعون كل يو م للمراقبة فأية مراقبة هذه ؟وكيف تمر وما هي طبيعة المعايير المعتمدة في الترخيص لهذه السيارات المهترئة لنقل الناس ؟ اما خرق قانون السيروقلة الأدب من بعض من تحول الى ناقل فذاك أمر آخر …..هذا دون الحديث عن نظافة الابدان وعدم الوقوف للسيدات المرفوقات بالأطفال الصغار…هذا القطاع يعرف فوضى بل تسيبا من طرف بعض ممتهنيه ….فهل هناك من قانون رادع لهؤلاء؟ولاشك ان النسبة التي أبان عنها الاستبيان دالة على تردي القطاع ورداءة خدماته فهل ستتدخل الجهات المكلفة وزاريا ومحليا لتقويمه؟

  • رضوان
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 00:39

    أليس من الإجحاف إلقاء كل اللوم على السائق المهني…
    أين هي أبسط حقوق السائق المهني؟؟؟
    أين هم المسؤولون عندما يهان ويسب ويشتم السائق المهني

  • مواطنة مكناسية
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 00:41

    بالإضافة إلى سوء الخدمات وحالة بعض السيارات المهترءة والمتسخة حيث تشمئز نفسك عند ركوبها ناهيك عن تصرفات بعض السائقين الغيراللائقة ففي نفس الولاية في مدينة فاس أقصر مسافة ب 5 دراهم وفي مكناس 7دراهم هدا عار على المسؤولين واش مكانسة يتقاضون اجورا غير الاجور

  • ححوحو
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 00:46

    الى طلعتي لطاكسي او ما مسلكش مول طاكسي الطريق ليغادي فيها نتا غادي اقول ليك ما غاديش لتما ، او غادي تهبط من طاكسي اوتحدر راسك

  • محمد أمين
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 00:54

    نحن نؤيد السيد الأمين العام للمنظمة الوطنية الإجتماعية الحرة عما قاله و نطلب من الجميع أن يكونو صارحين لا نسخفي الحقيقة وأن الأمين العام ينتقد القطاع الذي يمثله لا لشيئ و إنما لإصلاح هذأ القطاع و أقول كلمة أخيرة المواطن محتاج لقول كلمة الحق (الله يكتر من مثالكم)

  • رضوان
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 01:02

    المغاربة غير راضون على الخدمات في جميع الإدارات
    هناك تسيب وافلات من العقاب

  • محس
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 01:03

    و ماذا عن القطار الذي يحاكم المداخيل من جيوب المواطنين
    و لا يعينهم أي احترام في الخدمات الكراسي المتسخة و المكيفات المعطلة في عز الحر و المتأخرات المعتادة و المكرفون النشيط نعتذر لكم عن…و المسؤولون في غفلته يعمهون و في سباتهم يغطون و بالرغم من تكرار و تعدد الاحتجاجات لاحياء لمن تنادي.
    مما يطرح إشكالية تردي خدمة المواطن و الزبون في مجملها من التاكسي إلى القطار.

  • مريامه مهاجره حره
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 01:04

    صراحه بغيت نعرف فين هما هاد المسؤولين واش ناعسين ولا ميتين. ……الطاكسي يتحكم في الزبون واش يهزك أو لا ….سؤالي لصحاب الطاكسيات ""واش عندك الضمير أو لا واش ما تعرفش بأن الرزق عند الله واخا تضل تحسب أو تعاود اللي مكتبولك الله في الرزق خاذي تاخذه ""القناعه كنز لا يفنى" والضمير المهني رآه مهم في كل وظيفه وللأسف لاحظت أن هاد الأخيره منعدمه في بلدي المغرب وأقولها مره ثانيه للأسف الشديد منعدم….قرب العيد وتمت زيادة الأسعار في كل شيء لا رقيب ولا حسيب. …وفينك يا بن كيران

  • sanae
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 01:53

    بالنسبة إليك يا صاحب فكرة مشروع طرامواي أنا أقطن بمدينة الراشدية مند 4 سنوات ولم أرى في حياتي مثلا لهذه المدينة من قبل فتصور أن أثمنة الطاكسي الصغير جد مرتفعة بأثمنة خيالية أما إذا أردت الركوب في الحافلة فعليك الانتظار لساعات طويلة فما هدا الهراء الدي نعيش فيه أتمنى من المسؤولين النظر إلى هدا الوضع الدي يوجد بهده المدينة . ليست هنا حافلات النقل بكثرة (لا ينقصنا إلا طرامواي )

  • زينب من هولندا
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 04:31

    على المغرب محاربة هاد مافيا الطكسيات
    و الحدو كمثيلاتها من الدول على سبيل المثال مصر حيدت مايسمى لكريمة اعملات شركات بحال اوبر لي شرط الوحيد ديالها هو تكون كتوفر على سيارة خاصة ديالك بلى كريمة بلى والو آلاف شباب خدام فيها ازبون كل ماعليه فعله هوا تحميل تطبيق اوبر باش تبان ليك بينات ديال الساءق حتى صورتو كتبان أرقم السيارة حاجة فعلا تمنتها تكون في بلادي

  • ساخط على التاكسي
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 06:33

    اعاني الكثير مع سائقي سيارة اﻻجرة الصغيرة بالدار البيضاء فمنذ ان وطات رجليا ارضها و انا في مناوشات و مشاكل مع اغلب سائقي الطاكسيات تدخين، عدم تشغيل عداد ،رفض التوجه الى بعض الوجهات كمحطة الدار البيضاء الميناء اﻻ بشروط و اتفاق مسبق على ضغف الثمن الي يسجله العداد مما اضطر الى اﻻستنجاد بشرطي المرور ليقل لي تاكسي… وما ينتج على ذلك من تاخير علة الوقت المحدد للعمل او وقت القطار ارجو من السلطات الوصية التحرك لمحاربات هذه التصرفات الدنيئة و التي ﻻ تليق بمهنة شريفة

  • hassia
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 08:34

    الدولة الوحيدة لى طاكسى يسول الزبون فين غادى ويقول له مشى طريقى هدك هيا المغرب.ولى كنت انت وأولادك ميقوفش لك,خصو يتخلص من3تشفارت بالعلالى

  • marroci
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 13:12

    إلى ابووليد:
    الأنبياء جاؤوا من رعي الغنم :
    نعم المشكل قائم لكن المسؤولية دائما تقع على كاهل مديري و مسيري و مراقبي القطاع لا على المستخدمين في ادنى السلم . وأن ننتقد اضعف الناس مهما أخطأوا هو في الحقيقة ضعف و جبن او تواطؤ منا . فيكفي من تلك النظرة الإستعلائية ويجب ان يتحمل الكل مسؤوليته . و إلا فما دور التنقيط في كل صباح pointage

  • mandellah sahraoui
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 16:04

    le propriétaire de petit taxi demande aux conducteurs de son véhicule taxi de lui ramener une somme importante de 500 dirhams par 24 heures alors les conducteurs qui sont mal formés et non éduqués mal construits mal formés aux centres et non habile aux modes et manières du boulot des métier des taxis. essaies par des moyens anormal de fraudes a rehausses illégalement le prix par filage plus les vols illicites des poches citoyens par zigzag en essayant de récolter par éscroquerie dite somme par des poches citoyens surtout la nuit

  • mohamed ferdaous
    الأحد 11 شتنبر 2016 - 22:34

    الحمد لله ألي تكلمت الناس على هذا الموضوع وهو موضوع هام بالنسبة
    لأصحاب مستعملين التنقل عبر التاكسيات الصغيرة ولكبيرة منها مرض +
    مرض حتى مرضوا قلوب وجيوب المواطنين، على سبيل المثل أعطي
    نظرة على تاكسيات الكبيرة الخط عندهم من وسط تط مليل عمالة مديونة
    إلى قسارية الحي المحمدي عندما يكون وسط النهار الركاب قليلون
    يذهبون من المكان المذكور إلى المكان المذكور أعلاه وفي الصباح
    والمساء يقتسمون الطريق إلى شطرين بينهما نصفهم ينقل من تط مليل
    إلى التشارك والقسم الأخر من التشارك إلى الحي والعكس صحيح
    يصبح المواطين الضعيف يؤدي تمن الركوب مرتين ويصبح المبلغ
    مضاعف على كاهل المسكين، هناك بعض العمال الكادحين يتنقلون
    عدة مراحل ليصلون عملهم ،أما البعض من سائق التاكسي حدائه وملابسه
    تخرج منهما الرواح الكريهة نظرا يعمل من الفجر الا وسط الليل وهذا
    يجب امن النقل الأجرة أن يأخذ عدة نقاط بعين العبرة. وكذلك يبحثون
    على الزبائن بالمنبه بالليل وبالنهار ولا يراعون مما يسببونه من ضجيج
    على الساكنة ،السكان نائمون وهم يستعملون كلاكصون قبل صلاة الفجر
    لا يسعني إلا أن أقول اللهم أن هذا منكر يجيب إعادة النظر في..

  • my el hassan
    الإثنين 12 شتنبر 2016 - 13:53

    خدمة الطاكسي في المغرب منعدمة الا من رحم ربي ، طاكسي بثلاثة عدادات لاتجدها الافي المغرب ،واقبح طاكسيات المملكة طاكسيات مراكش لايريدون المعاملة مع الداخلي ويسيؤون الى الاجنبي انا مهاجر اعرف اجانب اشتكو من الطاكسي ، انا شخصيا استعملت الطاكسي في مراكش تجد نفس المسافة تختلف من عداد الى عداد والفرق كبير ، في غشت الماضي طلبت من سائق الطاكسي ارجاع الصرف فنعتني بالجوعى كان موعد الطائرة يلاحقني فقلت له شكرا وانصرفت ؟

صوت وصورة
هؤلاء هم الأكثر كسبًا وسعادة
الجمعة 16 أبريل 2021 - 17:00

هؤلاء هم الأكثر كسبًا وسعادة

صوت وصورة
مطاردات واعتقالات
الجمعة 16 أبريل 2021 - 00:50

مطاردات واعتقالات

صوت وصورة
مع زهير بهاوي
الخميس 15 أبريل 2021 - 21:30

مع زهير بهاوي

صوت وصورة
دموع حلايقي شهير
الخميس 15 أبريل 2021 - 20:32

دموع حلايقي شهير

صوت وصورة
صرخة عمّال في طنجة
الخميس 15 أبريل 2021 - 20:01

صرخة عمّال في طنجة

صوت وصورة
احتجاج مهنيي الطاكسيات
الخميس 15 أبريل 2021 - 19:23

احتجاج مهنيي الطاكسيات