أزيلال.. بؤرة احتجاجات قروية وذاكرة سِجالات سياسية

أزيلال.. بؤرة احتجاجات قروية وذاكرة سِجالات سياسية
الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:00

هي واحدة من أكثر مناطق الاحتجاج بالمغرب حتى وإن لم يكن للاحتجاج عناوين سياسية بقدر ما يطالب بمد الطرقات وتحسين ظروف العيش.. وهي واحدة من أكثر المدن المغربية التي قدمت رجال ونساء المقاومة إبان الاستعمار الفرنسي..وهي كذلك من أكثر الأقاليم المغربية حفظا لتاريخ قديم..من عناوينه اكتشاف هيكل كامل لديناصور.. الأمر الذي لا يتكرر كثيرا حتى في أكثر مناطق العالم قدما وعتاقة.

أزيلال.. من عواصم الأطلس الكبير.. يدل على ذلك اسمها الذي يعني بالأمازيغية “أعلى المرتفع”.. مدينة بسيطة في شوارعها وأزقتها..يمكن أن يتجول فيها السائح ككل في مدة لا تتجاوز ثلاث ساعات..غير أن امتدادها الإقليم لا يجعلها أبدا بسيطة..ما دامت تضم عدة قرى وعدة منعرجات..تفضي بالزائر إلى عالم من عوالم المغرب العميق الذي يحتضن الكثير من المعالم الجمالية والمهملة بالمغرب.

تتباهى المدينة بأنها تُنافس الرباط في كثرة الاحتجاجات..فإن كانت العاصمة الإدارية تجتاحها في الغالب احتجاجات أطر متعلمة لا ترى عن التغيير السياسي بديلا..فالساكنة المحيطة بأزيلال التي تعاني من مسالك طُرقية غاية في الصعوبة يُغلَق العديد منها في فصل الشتاء..والتي تعاني كذلك من تدني الخدمات الأساسية..لا ترى أمامها إلا مدخل العمالة كساحة للاحتجاج الذي كثيرا ما يُخمَد..ليس بالضرورة بالمقاربة الأمنية..ولكن بوعود قد تتحقق وقد تتبخر.

“ستستمر هذه الاحتجاجات ما دامت الدولة لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المناطق الجبلية” يشير زهير ماعزي، مسؤول بجمعية أزيلال للتنمية والبيئة والتواصل، الذي التقت به هسبريس في إحدى مقاهي المدينة القريبة من سوقها الرئيسي. خصوصية هذه المناطق تتجلى أساسا، كما عايننا، ذلك، في ساكنة كثير منها لا يتحدث بغير الأمازيغية، إلا أن تعيين أساتذة من مناطق بعيدة لا يفهمون الأمازيغية، يُوّلد شرخا كبيرا لدى التلميذ، وقد قدم ماعزي نتيجة مُرّة: “من قبيلة معينة، ورغم أن القسم الابتدائي كان مليئا بالتلاميذ، فواحد فقط منهم، هو من استطاع الوصول إلى الثانوي، لأن الآخرون لم يفهموا يوما ما كان الأستاذ يلقنه لهم”.

سؤال الخصوصية الطرقية حملناه كثير لبعض المنتخَبين بالإقليم، حيث أجاب واحد منهم بأن الدولة تعمم تقريبا نفس الميزانية على غالبية أقاليم المغرب من أجل تشييد الطرق، إلا أنها تتناسى أن مد طريق في الجبل، يحتاج لأضعاف ميزانية مد طريق مُستوية، والنتيجة: أن أي طريق جبلية يتم مدها، تتآكل بسرعة، وغالبا ما تؤدي إلى حوادث خطيرة. ويحاول ماعزي في جمعيته أن يُنبه الدولة إلى ضرورة إعطاء الجبل حقه في التنمية: “طوّرنا مرافعة قانونية من أجل حق الجبل في التنمية، ولدينا قانون خاص بالجبل، ونطمح أن تصغي الدولة إلينا من أجل إيلاء الجبل مكانته التي يستحق”.

حاضر المدينة المليء بالاحتجاجات، قد يعود إلى ماضيها المُلتهب، ولو أن السياقات تختلف كثيرا بين مُطالب بالاستقلال أو تعديلات سياسية وبين مُطالب ببطاقة راميد. ففي هذه النقطة الأطلسية، برزت بقوة المقاومة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي ونشبت معارك ضارية بينه وبين القبائل المحلية استمرت زهاء 21 سنة من عام 1912 حتى 1933. كما برزت في ستينيات القرن الماضي، تنظيمات تابعة للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الحزب الذي دخل في مواجهات مباشرة مع القصر الملكي، كانت من أبرز عناوين سنوات الرصاص.

في اتصالنا مع محمد وغاض، رئيس بلدية أزيلال، أشار إلى أن الاحتجاجات التي تعرفها المدينة، تبقى صحية وعادية بالنظر إلى التهميش الكبير الذي عانه الإقليم لسنوات طويلة، إلا أن الدولة بدأت تفكر جديا في إنهاء هذه العزلة حسب قوله، ما دام هناك تدرج في مد دواوير وقرى الإقليم بالطرقات والخدمات الأساسية، إلا أن ساكنتها لا تدرك بمسألة التدرج، وما إن تلاحظ أن قرية ما استفادت مثلا من مستوصف، إلا وتطالب هي الأخرى بذلك، رغم أن المخططات المتعلقة بتنمية الإقليم، يستطرد وغاض، ستعطي لجميع الدواوير حقها، حتى ولو كانت الميزانية المخصصة لذلك، غير كافية نظرا لخصوصية المنطقة.

في هذه المدينة النظيفة، يشير بعض من التقينا بهم، إلى أنها مجرد “باساج”، فعوض أن تُعطى المكانة التي تستحق، تبقى ممراً لمن يريد المرور إلى قرى الجبل، الأمر الذي لم يُمكّنها مما تتمنى، بل على النقيض من ذلك، جعلها مجرد مكان احتجاجات تُريد منها أن تُغدِق عليها ببعض الإصلاحات في إقليم يعاني من غياب طريق تؤدي به إلى قلعة مكونة، رغم أن هذه الأخيرة تبقى أقرب إلى أزيلال من قُربها لمراكش، إلا أن لوبيات السياحة، كما يصفهم ماعزي، لا تريد حرمان المدينة الحمراء من السياح المارين إلى هذا الجزء الجميل من المغرب. وبالتالي، ضغطت في اتجاه عدم مد أي طريق نحوها ونحو هوليوود المغرب “وارزازات”، الأمر الذي زاد من محنة قرى أزيلال.

بعيدا عن الاحتجاجات القروية، يظهر في المدينة حراك سياسي من نوع آخر، أحزاب يسارية هي التي تحكمها، بينما في المعارضة الشعبية، توجد جماعة العدل والإحسان القوية بشكل واضح كما يؤكد ماعزي..مواجهة إديولوجية وسياسية تشترك في نقاط وتختلف في أخرى خاصة وأنه من بين الأحزاب الحاكمة، هناك من ضمت يدها مع جماعة ياسين إباّن 20 فبراير..إنها استمرارية لذاكرة المدينة..التي عرفت في السابق مواجهات سياسية بين حزب عبد الله إبراهيم وحزب المحجوبي إحرضان..في منطقة أطلسية تتعدد فيها الأحاديث..وتخترق كل الميادين..من السياسة إلى السياحة..ومن الفلاحة إلى الثقافة الشعبية.

‫تعليقات الزوار

35
  • rachid
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:38

    la meme chose pour tafraout et s il y avait des routes et des projets touristiques aucun touriste n ira a marrakech ou agadir car il ya des paysages extraordinaires a azilal et tafraout et les gens tres sympatiques et ne derrangent pas les touristes en plus la securite totale

  • اسد الأطلس
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:55

    تاججت الاحتجاجات منذ قدوم العامل علي بيوكناش ، حيث ارتفعت وتيرتها بشكل كبير والسبب يعود الى الوعود التي يقدمها للمواطنين في كل مناسبة ، منذ الأيام الأولى من تعيينه على راس الإقليم ، زارنا بدمنات ، في ذالك اللقاء ألقى باللوم على المسؤولين السابقين وقال عنهم أنهم لا يعرفون كيف تدبر الأمور ، الا أن الأيام أبانت أن هدا المسؤول الذي ارتقى من باشا إلى عامل بالعرائش ، في ظروف يعرفها الجميع ، لا يستحق أن يسير مقاطعة فالأحرى إقليم كازيلال ، يكذب على المواطنين صباحا ونساءا وهمش دور رجال السلطة و كذا الأعيان ، الكل معطل بازيلال : مشاريع المبادرة الوطنية أصبحت منفذا لاقتناء رؤساء الجماعات وكذا تقني العمالات ، يشترون العقارات والسيارات ، أما المشاريع الأخرى فحدت ولا حرج مثل بناء قاعات مغطاة مر على بداية الأشغال بها أزيد من 4سنوات ولم تنته الأشغال ،،،ً اين هي التنمية ؟؟؟ تحقيق التنمية تتطلب رجالا في المسؤولية وليس دمى بصفة ببغاوات

  • tamazight
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:58

    ان ازيلال من اجمل مناطق المغرب العزيز لما تزخر به من مناظر طبيعية وثرواث مائية و تحية لساكنة كل من قبيلة ايت مصاظ ,ايت مازيغ ,ايت امعلا ,واوزود.

  • الجوهري
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:00

    ان من قاوم الاسثعمار سواء كان شخص ام مدينة او حيوان سوف يقاسي في زمن الخونة لكن مهما طال الليل سيطلع النهار
    انشري يا نهار

  • سيفاو
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:57

    ليس من المعقول تعيين أساتذة لا يتقنون الأمازيغية في قرى أمازيغية، والمعضلة المثيرة للغثيان هي أن الأغلبية الساحقة من المعلمين يشرحون دروسهم بالدارجة وكأنهم يشرحون "للمهيدي" والتايكة" أي أنهم يشوشون ذهن المتعلم بلغة أخرى لا تربطها بلسان العرب إلا علاقة معجمية على أبعد تققدير٬فالتلميذ يضيع سنة أو سنتين من عمره في تعلم "لْعربيّة" التي يستعملها معلمه بشكل مرضي بدل العربية الفصيحة التي من المفروض أن يتعلمها ويقرأ بها كتبه أي أنه يحشوا رأسه أولا بجمل غير مفيدة من قبيل"شكون اللي كايهضر فالنص" "نوض للسبورة" "خود ستيلو خضر" واش فهمتو …وبالمقابل فلغة الكتب لا علاقة لها بلغة المعلم ولا بلغة التلميذ كما أن بعض الأساتذة لا يبذلون أي مجهود لتعلم الأمازيغية أي بدل ن يتعلم الأستاذ لغة محيطه ينتظر من محيطه أن يتعلم لغته لذلك يعيش كارثة تواصلية وخيمة العواقب على ٱدائه المهني وعلى مستوى التلاميذ

  • يونس
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:05

    الفلوس لي نقادو بها الطريق نصف ديالها نزلهم لوطة واحنا بخير 4 الناس نخسرو عليم الملاير درهم

  • Mohamed Aboq
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:36

    Hbesh tejbed hesha, but not with Mohamed the 6 th because he loves people without any exception llah yehdi l politicians ineksou fikhrat hand in hand together,& we will go further just do it!
    I was in azilal many years ago, cascades d'ouzoud, I will show you a video very soon made by a very simple Moroccan, but nobody encouraged him as if you were dancing in front of blind, & deaf people! We want a new morocco full of love,& solidarity. Forget about the past because everybody loves the king! The only remainig problem is lobies& mafiozis. We must get rid of them to live the king transendent with morocco up& up! Religion is something individual. If you are really faithful to yourself,& god we will believe in you & true democracy, but no hypocrisy , please! Yes we can make it!
    Mohamed Aboq
    Just an advice!

  • جماعة واولى ازيلال
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 04:35

    ازيلال جماعة واولى محتجون يقطعون 140 كيلومتر مشيا على الاقدام للمطالبة بفك العزلة قصد
    اصلاح الطريق الوحيد و الرئيسي بمركز الجماعة القروية واولى حيث يضع قرابة نصف ساكنة الجماعة في عزلة تامة في بداية فصل الشتاء و المقدرة ب10.000 نسمة مما جعل الساكنة ينهجون طرق تصعيدية و المتجلية في قطع المحتجين أكثر من 140 كلم راجلين مرورا بتضاريس وعرة، كان عددهم الاجمالي عند الانطلاقة حوالي 1200 مشارك، وصل منهم إلى جماعة تنانت ليلة أمس الخميس 24 اكتوبر أكثر من 800 فرد، في حين صمد أكثر من 400 شخص في الوصول إلى مشارف فم الجمعة حيث قضو ليلة يوم الجمعة 25 اكتوبر في العراء و الخلاء على في احدى الجبال المطلة على فم الجمعة و في الصباح الباكر تابع المحتجون سيرهم في الجبال نظرا لان ازيد من 200 من عناصر القوات العمومية تترصدهم رغبة منها في منعهم من تجاوز تراب الاقليم ورغم كل ذلك فقد انسل قرابة 60 شخص ليصلو الى مقر الولاية ليحققو بذلك الرقم القياسي ويقطعو مسافة تقدر ب 140 كيلومتر للمطالبة فصلاح طريق لا يتجاوز طولة 25 كيلومتر

  • مغربي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 04:57

    قدر لي أن أعيش قريبا من أزيلال منذ 1989م،المشكل ليس في الموارد المالية بل في النهب،الناس لا ينتخبون في الجماعات الا الأميين المكلخين،في انتخابات 92 وهي الأولى التي شهدتها فاز هؤلاء بالاجماع لأنهم (أولاد الدوار) كان العامل آنذاك أحد كروش الحرام…،المشاريع على الورق والأموال تدفع عن صفقات لم تنجز،والميزانيات تحول الى الحسابات الخاصة…واش المغرب خاصوا يعطي الميزانية لأناس يصوتون على أولاد الدواور الذين لا يتقنون الا التوقيع على صرف المال العام؟؟ لقد كان أحد بارونات الانتخابات بأزيلال في التسعينيات مستعدا للتوقيع على أي شيء فقط لكي يضمن كرسيا الى جانب العامل خلال احتفالات المناسبات،وكان مصور العمالة يلتقط له العشرات من الصور أذكر أنه كان يجمعها في ألبوم ويدفعها للأمي ليظفر دفعة واحدة بمبلغ 1000،00درهم كل مرة…خلاص هاد البلاد خاصها استعمار فرنسا 40 عام أخرى حتى تتربى على حسن التدبير، أما أن تمنح لها اعتمادات الدولة على حساب مناطق أخرى فلا…

  • cazawi ka3i
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 06:31

    الدوله أو العرش العلوي الذي يحكم المغرب اليوم ضهر في منطقت تفيلالت شرق المغرب. منطقه ناطقه بأﻷمازيغيه إﻻ حد أﻷن. العلويون أمازيغ أب عن جد. ﻻعلاقة لهم بالعرب و ﻻ النسب المزيف. إدعاؤهم أنهم عرب راجع إلى عقليه متخلفه كانت للأسف عند أﻷمازيغ البسطاء. ومازالت موجوده عند البعض إلى اليوم. ألى وهي حين دخولهم في أﻹسرم أصبحو يقدسون العربيه. ﻷنهم ﻻ يفهمونها و بما هم مقتنعين أن القرأن كلام الله ، يقدسون كل من يستطيع أن يقرء القرأن و يفهمه. وكان هناك بعض أﻷمازيغ الذين يتقنون العربيه إستغلو سذاجة هؤﻻء البسطاء. فعلها المرينيين من قبل.
    هذه العقليه المتخلفه كانت في الريف. فيوجد إلى حد أﻷن عائلات وهبت لها القبائل أﻷرض و زوجوهم و قدسوهم إﻻ ﻷنهم كانو يقرؤون العربيه. أنا أعرفهم شخصياً.
    وهذه الضاهره عند أﻷمازيغ تكلم عليا عليها إبن خلدون أيضاً وفي أﻷخير وقع في نفس الخطئ حينما نسب نفسه إلى العرب. كان أﻹنتماء للعرب في ذالك الزمان ميزة و شرف. هذه العقليه المتخلفه الرهيبه هي التي جعلت المغاربه ينكرون ؤصولهم

  • Mohamed
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    شكرا الهسبريس
    ازيﻻل من اهم المدن المغربية اﻹستراتجية في عهد الحماية الفرنسية. ثم تحولت الى افقر مدينة في المغرب بعد اﻹستقلال.
    مدينة يوجد بها 2 من اكبر السدود بالمغرب و ساكني القرى ب ازيلال يدهبون للبحث عن الماء من ساعتين ال 3 ساعات مشي اﻷقدام او بالدواب ؟؟؟؟؟.
    قرى في اعالي الجبال تستعد لدخول فصل الشتاء بشراء مستلزماتها من الغداء نظراللحالة "الصحية" الطرقات الغير المعبة اصلا. 
    نرجو من المسؤولين ان يقومو بزيارة للقرى البعيدة من مركز المدينة خصوصا )دوار أكنان، دوار تغروط، دوار اكرض ( بجماعة ايت امحمد، ليتفقدو الحالة المزرية التي يعيشون فيها، بدون طريق معبد، ولا ماء صالح لشرب ولا مستوصف……

  • saad
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:19

    du wali de la région jusqu'au dernier élu de tout village ce ne sont que des vautours des voleurs, je suis de cette région c'est des requins qu'on a à la tête des administrations. la corruption est partout.

  • Brasco
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:40

    الله انجي كل مسلم من العيش فيها ، تعج بالأمازيغ الراديكالين . العنصرية بكل انواعها . لا جدوى من تنمية هده المدينة لانها بأرة الفتنة

  • salah
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:51

    د واوير هذه المنطقة القريبة من دمنات رمى بها التقسيم الاداري الى منطقة وولى البعيدة منها وحرمت من طريق يربط بينها وبين المركز الحضري فعانت هذه المنطقة من النسيان فالجماعة الموجودة في ايت ماجطن تعتني بمقر الجماعة ولا تعير اي اهتمام لمنطقة كرول فأهل كرول منذ ان جفت العيون الموجودة تعاني من الجفاف الجماعة لم تقم بحفر بئر واحد في هذه المنطقة وبعض المسؤولين يعدون ولا يقوم بوعدهم سكان هذه المنطقة يهاجر نها بسبب انعدام الماء هذه المادة الحيوية التي لا وجود للحيا ة بدونها .

  • سمير
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:55

    أولا شكرأ على مرورك على بلدتي أزيلال وما يلاحض أنكم اكتفيتم بالنظرالى المدينة من رؤية زهير ماعزيةالشخصية الضيقة والذي ليس بابن المنطقة وتكلم عنها بصفة عامة وكأن أزيلال تتلخص في شخصه وحده أزيلال تزخر بعدة كفاءات في مختلف المجالات ولقد كان من الممكن أن تجدو الأفضل داخل وخارج الاقليم

  • adam
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:55

    وما هده الاحتجاجات الا بوادر وعلامات لنفجار أعظم

  • بورحيم هشام madrid
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:17

    خبز الدار ياكلو البراني
    إقليم أزيلال، الذي تبلغ مساحته10050 كم2.
    واظيف ان مدينة احمد الحنصالي تعتبر مزود المغرب النافع بالماء الصاح للشرب و الكهرباء ,تعرف بأنها من أغنى مناطق المملكة بالمخطوطات والآثار، التي يقال عنها إنها تظل، للأسف، تحت طائلة الإهمال، وقد تقع في أيدي السماسرة، وبعض السياح، الذين يحصلون عليها بأبخس الأثمان , وصناعات تقليدية متنوعة وجميلة"، مثل النسيج "البزيوي"، وهو المنسوج الذي قيل عنه إن الملك الراحل الحسن الثاني فضله واختاره أن يكون لباسا تقليديا رسميا أثناء افتتاح الدورة البرلمانية , ومع كل هذا تبق المنطقة ضمن مدن المغرب الغير النافع و الغير مستفيد من خيراته وغناه ولهذا وجب تسيع مخطط الجهوية الموسعة لتستتمر خيرات المنطقة بها ويستفيد اهلها اولا – خبز الدار ياكلو البراني –

  • محمد لعريف
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:57

    شكرا هسبريس على التفاتتكم هاته الى ازيلال الحبيبة التي هي في امس الحاجة الى من يلتفت اليها و الى التضحيات الجسام التي قدمها اهلها من اجل تحرير و استقلال الوطن ثم بنائه. لقد كانت معقلا للمقاومة و التاريخ شاهد على ذلك و بعد ذلك ركيزة للتنمية و الدفاع عن الوطن فاغلب الجنود الذين قاتلوا من اجل تحرير الصحراء كانوا من جبال ازيلال و اكثر السواعد المتناثرة عبر تراب الوطن مشكلة العمود الفقري لمقاولات البناء و الاعمار تنتمي لجبال الاطلس ,لكن الدولة لا تزال تبخس هاته المناطق حقها و لايزال المسؤولون في هذا الوطن يعتبرون الوطن كعكة يتعين اقتسامها بين لوبيات السياسة و العائلات المعروفة دون مراعاة لما يمكن ان يتمخض عنه الغد من اخطار بسبب سوء العدل و نفاد صبر المواطنين العاديين .

  • archidona
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:46

    أزيلال من بين المناطق الخلابة و الرائعة في المغرب الحبيب.ومع ذالك فهي ما زالت مهمشة وخصوصا بعض مناطق أفورار التي ما زالت بدون طرق وﻻ كهرباء و لا تغطية هاتف فبعض أصدقائي يعانون الكثير من أجل الوصول الى الطريق المعبد

  • NACIRI
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:28

    ازيلال تعمد المسؤولون ان تبقى كذلك لانها القاعدة الخلفية لكل المفسدين سماسرة الانتخابات والاحزاب اللاوطنية . لان ازيلال تؤدي ثمن مواقفها ابان الاستعمار وثمن مواقفها ابان الاستقلال، هكذ المغرب الحبيب ، كل من قاوم المستعمر وقاوم فلوله ابان الاستقلال يصبح مصيره التهميش. اظف الى ان ازيلال يجب ان تبقى كذلك مهمشة لانه ليس في صالح من يستفيدونا من خيراتها وعلى راسها الاقاليم المجاورها لها : بني ملال وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش وحتى خريبكة والبيضاء. فهي مشتل لليد العاملة الرخيصة وغير المؤهلة وهي خزان ماء يعتبر ضروريا لهذه الاقاليم ولتنميتها ولاستقرارها الاجتماعي، وهي خزان سياحي لن يسمح له بالخروج من سيطرة مراكش.

  • عبدو
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:52

    تعرف مشاكل كبيرة للغاية منها تجميع النفايات،والتي لم توجد لها حلول لحد كتابة هذه السطور ، لنتصور كيف أن متطوعا من أبناء المنطقة هو المكلف ومنذ سنتين للقيام بهذه المهمة ،دون إيجاد اي حل على المستوى المنظور ،مع أن هناك مشاريع كبرى تنجز بالمركز وتبقى الازبال الوحش الاسود الذي يقض مضاجع الساكنة والسياح والزوار بصورة تشوه صورة المنطقة وتقضي على المجهودات المبذولة وتنفر كل من أحب ويحب هذه الوجهة الجذابة……..

  • حسن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:58

    مدينة لا يعرف اطباءها إلا تحويلك إلى بني ملال او مراكش
    بناية البلدية خير دليل على مدى نمو هذه المدينة
    مدينة عانت كتيرا من كروش الحرام

  • ابرااهيم وشنا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 15:10

    منطقة ازيلال هي منطقة غنية بامتياز لكونها تزخر بمجموعة من المعادن النفيسة .الا ان االغريب والعجيب في الامر هو تكثم الجميع على دلك.رغم ان ساكنة ازيلال تعي جيدا الخيرات التي تمتاز بها جغرافية الاقليم.اد ان النسبة التي تستغل قليلة جدا .و هذا الموظوع كان لا يحرج المهندس المتمكن والكفئ السيد فوجرول وهو لﻹ شارة اامشرف على عملية بناء و تشييد سد بين الويدان ،في مناقشته مع مجادليه.وهو يعلم جيدا الخلفيات وراء عدم اﻹعتراف واﻹعلان بوجود هذه المعادن بمختلف مناطق ازيلال الشامخة،خلافا لما يتداوله البعض كمصطفى العلوي مدير جريدة الاسبوع(السياسي)الذي احتقر ازيلال ،كاتبا في صفحته المعروفة والتي يحكي من خلالها حكايات الف ليلة وليلة؛انه لا يعقل ان نتقدم بطلب للحصول على التاشرة لزيارة ازيلال.

  • مولود من ارشيدونا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 15:15

    ياعجبا من أناس يكتبون عن مناطق لا يعلمون عنها حتى الاسم ومعا دالك يعلقون

  • Mohamed Aboq
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 15:29

    There is not only I frame, immouzar, sidi hrazem, ainellah! For all Moroccans, it is not an ad, but pleeeeaaaase! Go ,& visit these places! If you are old, you ll become very young,& ready for the next years to come! If you are young, you will not believe the beauty of air bouguemmaz lebtata oulgherghaa oulgherghaa dezzine. Ammi. Ammmi. Ammmi yammi elfenn : matleb la millions la 4/4 la villa bghat ghir takoul & have beautiful babies. To all young Moroccans,& divorced men& women! Go to demnate iminifri. Go to ouaouizert, tilouguite, tamga, zawyit agendas,& la truite ( trout) I would like to be a guide for all Moroccans when I come back from the USA: I can see things Moroccans cannot see: I swear to god! Promise I will do it with pride,& good intentions
    Mohamed aboq

  • غيور
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 15:44

    ازيلال مدينة سياحية لم تعطى حقها لا نقول انها مهمشة. رغم تاريخها العريق كما انها تعاني من النقص (الطب..التعليم..البنيات التحتية…)

  • Azizlal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 17:26

    انا من مواليد المدينة لكن ترعرعت باكادير،ازيلال من يوم مولدي ١٩٨١ ،كلما زرنا المنطقة خلال العطل نلاحظ عدم تغير اي شيء نفس الطريق المتحفر نفس المسالك ،نفس التهميش ،اين المسوءلين ،الله اعلم لا مدارس لا مصحات،لوازم الحياة ،كاين الله،ازيلال بلد جميل طبيعيا وشلالاته اتارت اعجاب الاجانب ،وطرقاته اتارت الرعب في نفس الوقت. اين هي التنمية البشرية.

  • sg ouzilal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:40

    فعلا المناضر تخدع فجماعة ايت امحمد من بين جماعة اقليم ازيلال التي تفتقر الى كل شيئ بدون استثناء لكن الله حباها بجبال واعرة و و هطول كميات وافرة من الثلوج تسكت جناجر المحتجيين على الوضع فلا طرق او بالاحرى مسالك فتحت و لا قناطر انجزت
    و الواقع ان اموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المخصصة للجماعة يتلاعب بها الذأب و لا تصل الى ما رصدت لاجله
    نداء الى المسؤولين في المراكز العليا
    افتحوا تحقيقات و قارنوا المبالغ المرصدة في indh مع ما تحقق في الواقع
    واك واك اعباد الله مكايوصلنا والوا غير البرد و تمارى اغيثونا

  • G ouzilal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:49

    ازيلال همشت بسبب جماعة ايت ماجدن التي ينتمي اليها الفقيه البصري احد اكبر المعارضين لنظام الحسن الثاني كما شهدت اول ثورة مسلحة في مغرب الاستقلال بالصدفة ازيلال ينتمي اليها رئيس لادجيد ياسين المنصوري وع العزيز علابوش المدير السابق للديستي وينتمي اليها كذلك الوزير لحسن الداودي وعي معقل اليسار الراديكالي خصوصا من ايت ماجدن الى دمنات لا ادري لماذا لا يريد المسؤولون تنمية هذا الاقليم هناك نية مبيتة

  • med
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:03

    حتى لا ننسى الجماعة التى اذى بها التقسيم 1992 الى التهميش وخاصة الدواوير الموجود بسفوح جبال لاطلس .والتي دخلت الى اقليم بني ملال الذي يعثبرمن اغنى اقليم .الا ان الهوامش ما زالت تعاني العزلة التامة .وهنا اطرح سؤال على الضمائر الحية .هل يعقل ان تستفيد بلدية بني ملال من الضربة عن الاملاك التي كانت تابعت لاقليم ازيلال الى حدود سنة 1992 ؟ والجماعة المنكوبة لا تحرك ساكنا

  • حوسى
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:10

    ينتمي اليه بالاضافة الى اليساري الأممي العالمي الفقيه البصري ابن ايت ماجدن احمد احرزني مؤسس التيار الماركسي "لنخدم الشعبي" من بوحرازن جماعة تنانت أظن لكنه باع الماتش ملي ولى رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان

  • oulad leblad
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:13

    Je viens de rendre visite à la région, depuis 30 années d'absence. j'etais choqué de trouver que la route qui porte au Dowar(pas loin de tanant) chez mes G.parents est TOUJOURS la meme!!!! une piste tres serrée et pleinne de poussière.il me parait que le temps c'est fermé dans cet endroit là.
    L'autre nouvelle que j'ai enttendu, que les enfants du dowar, peuvent pas aller à l'ecole car y a pas des ensegnants 🙂 y'a t'il plus comique que ça! je m'inquiète pour l'avenir de cette génération à qui le destin a choisi un lieu de naissance humilié. et le Maroc aussi doit s'inquiter!!!

  • بن ميمون من الناظور
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:42

    أزيلال:البلدة التي تجمع بين جمال الطبيعة في الجغرافيا وجمال الأخلاق في البساطةوالطيبوبة وجمال المقاومة الشرسة للمستعمر (الحنصالي و الفطواكي ..)،وبين قبح الفقر وسلخ معظم الايام في الضيق و شظف العيش الذي فرضته عليها كائنات هلامية بشعة:من العمال الذين تناوبوا على ولايتها الى الوكلاء والقضاة والمحامين الذين ذبحوا العدالة في محاكمها البئيسة،الى رؤساء الجماعات الحضرية والقروية الاميين الذين نهشوا مواردها،الى نوابها في الصحة والتعليم والمياه والغابات و كل مرافق الحياة ..سرقة و نهبا و بيعا وشراء لكل شيء:باعوا ماء سدودها( بين الويدان لبني ملال و تادلة،والحسن الأول للحوز و مراكش…)،باعوا غاباتها وأحزمتها الخضراء،باعوامعادنها ،باعوا جمال جبالها و شلالاتها ووديانها وجعلوا الساكنة لا تستفيد من السواح الاجانب و المحليين سوى رائحة الغائط و البرازبعد الأكل في مراكش،باعوا شرف بناتها وعفة نسائها بدفعهن الى البغاء علانية ،باعوا صفاء عقول وارواح شبابها بدفعهم الى التعاطي للمخدرات:الكيفوالحشيش وماءالحياةالتي صادرت نظارة الحياة من وجوههم وأحلت محلها بمعية الطقس البارد شحوبا شاحبا…!!!

  • تسلبت جماعة تابية
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:46

    سكان تسليت والدواوير المجاورة يتاهبون لتنظيم مسيرة قد تكون الاكبر في تاريخ الاقليم في حالة عدم استئناف اشغال الطريق الرابطة بين تسليت وفم الجمعة .

  • sidimoh
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:02

    في هده الاتناء 12:58 هناك مظاهرة في الشارع الرئيسي نظمها متقاعوا الجيش والدين ضحوا بالغالي والنفيس :بشبابهم وبحياتهم واولادهم من اجل الرخاء والامن والازدهار لهدا البلد الامين ومن اجل الحفاظ على الوحدة الترابية وفي النهاية يتقاعدون بتعويض او بتقاعد هزيل يندى الجبين لدكره

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة