أساتذة التعاقد في تنغير يطلبون صرف مستحقات

أساتذة التعاقد في تنغير يطلبون صرف مستحقات
صورة: هسبريس
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:22

نظم العشرات من “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، التابعين لمديرية التعليم بتنغير، الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الإقليمية بمدينة تنغير، تنديدا بما سموه “التماطل في صرف المستحقات المالية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد فوج 2020”.

وفي بلاغ لها، قالت التنسيقية المحلية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد بإقليم تنغير، إن هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت “على إثر بلاغ الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الذي تضمن ربط أجور الأساتذة باستيفاء المجزوءات”.

وأعلنت التنسيقية ذاتها، في بلاغها الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، تشبثها بالنضال المبدئي موقفا وممارسة من أجل إسقاط مخطط التعاقد، و”إدانتها للمحاكمات الصورية في حق الأساتذة”، مستنكرة في الوقت نفسه ما سمتها “حملة الاقتطاعات المجحفة من أجور الأساتذة الهزيلة”.

وطالبت التنسيقية المحلية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد، “بصرف الأجور الهزيلة لأساتذة فوج 2020 ومنحة فوج 2021″، معلنة “رفضها ربط المستحقات بالتصديق على المجزوءات”. كما نددت بـ”التدخلات القمعية التي طالت مختلف الأشكال النضالية”.

وأبدت التنسيقية المذكورة “تضامنها الشديد واللامشروط مع كل نضالات الشعب المغربي”، محملة “الدولة المغربية المسؤولية في اغتيال الشهيد عبد الله حاجلي”.

أساتذة التعاقد تنغير وزارة التربية الوطنية وقفة احتجاجية

‫تعليقات الزوار

13
  • وجدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:32

    أرى أن هؤلاء القوم قد جاوزوا كل الحدود وباتوا أكثر تمردا وعصيانا.وهنا أحذر من التراخي والإستكانة معهم لأنهم يعتبرون ذلك نصرا لهم ورضوخا لمطالبهم .التقاعد لم يفرض أبدا عليكم بل قبلتم به في الأول ثم انقلبتم عليه بعد ذلك بخسة. شعاراتهم وكلمهم مثلها كمثل السراب يحسبه الظمآن ماء.

  • الموطن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:45

    اش اخدمتو اخويا باش تطلبوا المستحقات ألله انعل لي ما يحشم اتاكلو لحرام

  • مسمرير تنغير
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:47

    اساتدة فرض عليهم التعاقد وش دخلتهوم الاكاديمية والوازارة بزز يقلبو على شيى وحد قاري يقرا ويشرخ العقد

  • و وجدوا ٱدانا صاغية ما خرجوا يهتفون في الشوارع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:54

    لو كان هؤلاء الاساتدة يعيشون استقرارا معنويا ما خرجوا للشارع حيت حتى قط ما تيهرب من دار العرس. لو كانت لهم نفس الامتيازات كغيرهم من الأساتذة المرسمين ما قاموا بالاضراب و لو وجدوا ٱدانا صاغية ما خرجوا يهتفون في الشوارع. معظم هؤلاء الأساتذة المفروض عليهم التفكير في الزواج وبناء عش الزوجية يجدون انفسهم ملزمين بتغيير وضعيتهم الحالية على الأقل لضمان استقرار أسرتهم المستقبلية.

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:04

    واش خدامين في البني؟ الوظيفة العمومية كاتخدم شهور متعددة وحينما تسوى وضعيتك تتسلم الأشهر (رابيل).

  • محب الاختصار
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:07

    أعتقد أن تأخير صرف المستحقات لبضعة أيام أو أسابيع يمكن الاستفسار عنه بمقابلة أو رسالة إدارية ولا يستدعي “الوقفات الاحتجاجية”
    إن مرور الاستاذة بسرعة لمثل هذه الوقفات عن كل صغيرة أو كبيرة يسيئ إلى صورتهم ومكانتهم لدى الناس وهم بذلك السلوك يزرعون لدى تلاميذهم شيئا خطيرا لن ينفعهم في الحياة وهو المرور مباشرة وتلقائيا إلى الشعاارات والتصعيد وأن “الدولة” والإدارة” لا ينفع معها إلا مثل هذه الأساليب,
    أتمنى أن يلتقط المعنيون بالأمر هذه الرسالة وأن ينتبهوا قليلا إلى صورتهم و أثر سلوكاتهم لدى التلاميذ

  • مفتش تربوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:30

    والله اكثر من 95 % منهم لايستحقون هذه الوظيفة الجهوية، اقول من هذا المنبر انهم يشكلون عوائق امام تعلم التلاميذ المغاربة، المستويات جد هزيلة وهذا سينعكس على فلذاتنا وابنائنا وهذا بشهادة المفتشين والمكونين, عوض ان يستغلوا هذه العطلة لاجراء تقويمات ذاتية لانهم ينقصهم الكثير ان لم أقل الكل عللا المستوى المعرفي والبيداغوجي والديدكتيكي.
    على الحكومة اصدار قرارات جريئة ضد هذه الفئة من الانتهازيين التي تعرقل مسيرة التربية والتكوين بالمغرب ونستغرب للنقبات التي تؤطرهم وتدعمهم؟؟؟ وهذا في حد ذاته يجعلنا نضع نقط استفهام على مصداقية هذه النقابات؟

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:21

    باركا من النفاق والكذب
    جملة الذين فرض عليهم التعاقد
    هي اكبر كذبة من افواه المتعاقدين

  • شوكتي أو لا دراع فول
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 02:54

    كان رجلا في طريقه إلى البيت ممتطيا بهيمته وادا به يرى دئبا ملقى على قارعة الطريق فأراد مساعدته وشقق من حاله .قام الرجل المسكين بفحص الدئب ووجد شوكة كبيرة في رجل الدئب فازالها وعلاجه بمالديه من دواء وتابع طريقه بعد انتهاء عمله النبيل،لكنه سمع صوت الدئب يناديه ويعارض طريقه ويطالبه بتعويض عن ماوقع فسأله الرجل مادا تريد قال له لقد ضيعت شوكتي واريدك أن تعوضني إياها بدرع من الفول الدي بحوزتك وندم الفلاح عن عمله واضطر إعطاء الدئب ما يريد للخروج من المتوقع .والتفاهم يفهم .مهما كان الأمر نحن مغاربة فلنساعد أبناءنا ولو طالبو بدراع فول

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 05:05

    عندما يطلب مواطن من نادل في مطعم أن يناوله بيسارة.لما يأتيه بها يقول له المواطن انا عندي غير ثمن البيسارة غتعطيني اللحم بثمن البيسارة لانها رآها غير معندي فلوس تفرضات عليا ؟

  • hussintarahi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:24

    قبل ان يطلبو مستحقاتهم لابد أن يقدموا ما التزمو به ويقدمو الينا ما تعلمه ابنانا وماد استفادو منهم لا شيء سوى نكبة وراء نكبة الشعب يكافح من اجل اولاده وهده الطبقة تكافح من اجل المال ولى بغى اقراء امشي لتعليم الحر

  • دريم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:34

    أكثر من 6 أشهر و الاساتذة بدون راتب واش بغيتوهم يعيشوا بالسعاية نحن نعلم ظروف اشتغال الاساتذة خاصة في المناطق المعزولة

  • في الحقيقة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:52

    في الحقيقة درتوا خير كملوه ،واهادوك الشباب لدرتو معاهم التعاقد راهم اليوم لهم خبرة ويقومون بنفس العمل كسائر معلمين واساتدة المغرب يستحقون الادماج ليطمان قلبهم وهم كذالك أصبحوا آباء وازواج ولهم مسؤولية لا تعاملوهم كمبتداين .الجميع يريد الترقية بعد سنتين اواكتر من العمل والا ستدمرون معنوياتهم.والخطا ليس خطاهم بل فكرة التعاقد فكرة احتيالية لكي لا ياخدون جميع الحقوق. وهي نية سيئة تجارية صرفة يستعملها اصلا القطاع الخاص.مع انهم يشتغلون في القطاع العام الدي يضرب به المثل في الحقوق عكس القطاع الخاص الدي يعرف بالاستغلال والمراوغة .يجيب على وزارة التعليم أن تعامل موظفيها سواسية كجميع الموضفين لديها نحن في بلاد الحق والقانون بقيادة العائلة الشريفة وصاحب الجلالة ملك المغرب حفظه الله ونصره

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 18

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء