أساتذة الجزائر يواصلون إضرابهم وسط تعنّت حكومي

أساتذة الجزائر يواصلون إضرابهم وسط تعنّت حكومي
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:31

يدخل إضراب أساتذة التعليم الثانوي بالجزائر، اليوم الأحد، أسبوعه الثالث في ظل عدم بروز مؤشرات عن اتفاق وشيك بين النقابة الداعية للإضراب ووزارة التربية الجزائرية التي توعدت المضربين بالخصم من أجورهم التي يطالبون بتحسينها.

وأعلن المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني عن مواصلة الإضراب المفتوح في بيان وزعته النقابة على وسائل الإعلام إثر اجتماع طارئ لدورة المجلس الوطني يوم الخميس الماضي، وخُصص لتقييم نسبة الاستجابة للإضراب ومدى تجاوب الوصاية لمطالبهم، وحمٌل التنظيم النقابي المستقل المعروف اختصارا بـ “الكنابست” وزير التربية الجزائري، عبد اللطيف بابا أحمد، مسؤولية تعطل مصالح التلاميذ وتاخر الدروس وهو ما يُرهن مستقبل التلاميذ ويلوح بشبح سنة بيضاء.

وشدت نقابة الأساتذة في الجزائر على مطلبها بإعادة عضو مجلسها الوطني إلى منصبه، عبيدي محمد، المسرح تعسفا على حد قولها، وأعلنت في هذا الإطار عن تنظيم اعتصام وطني أمام مقر الوزارة الأربعاء القادم، في تحدٍ واضح لكلام الوزير الذي اعتبر أن “الكنابست” تُرهن مصلحة التلاميذ من أجل قضايا شخصية.

وفي مؤشر على عدم نية الحكومة الجزائرية في الاستجابة لمطالب الأساتذة، فقد هدٌد الوزير بخصم رواتب المضربين، وصرح في جلسة 12 أكتوبر الجاري التي جمعته مع النقابيين بأن الاساتذة حصلوا على اكثر مما يستحقون، وأن الوزير الأول عبد المالك سلال أبلغه بأن قطاعه أصبح عبئا على حكومة بلده.

وتضطر السلطات الجزائرية كل سنة إلى تحديد عتبة (سقف) الدروس في الامتحانات، خصوصا للمُمتحنين في شهادة البكالوريا نتيجة عدم استكمال المناهج الدراسية في ظل استمرار موجة الإضرابات التي تجتاح المدارس طول العام الدراسي، نتيجة المطالب المتزايدة للمدرسين خصوصا وانهم تكمنوا في عديد المرات من لي ذراع الحكومة وإجبارها على ذلك، حيث يقر الرأي العام في الجزائر بالتحسن النسبي لمعدلات أجور الأساتذة مقارنة بالسنوات الفارطة التي كانت فيها أجور مربي الأجيال محل سخرية من طرف أصحاب المهن الأخرى.

‫تعليقات الزوار

26
  • PureMinded
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:07

    المغرب و تونس متقدمين على الجزائر في التعليم لان الاخيرة اختارت التعريب الكلي بدون اساسات و الويكاند هو الجمعة و السبت و مجموعة من الاشياء التي سنها القومجي العربي بومدين في السبعينات و جعلت الجزائر اسوء مما كانت عليها تحت حكم فرنسا حيث تكون العديد من المفكرين و الكتاب الفرنسيين حاليا.

  • عبد السلام الرماكشي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:11

    الأساتذة الجزائريون يخوضون إضرابا مفتوحا دون أن يردعهم قرار الوزير بالاقتطاع من اجورهم في حين "رجال" التعليم المغاربة بمجرد ما اقتطع الراحل الوفا من اجور بعض الفئات سارعت فئات أخرى إلى تعليق الإضراب والعودة إلى حجرات الدرس مخافة ان يمتد مقص الوزير إلى جيوبهم إلى متى سيظل المغاربة يعيشون حالة الرعب والخوف من كل شيء .
    رجال التعليم في كل بلد هم من يقود الحركة التحررية في أي بلد
    وزارة الداخلية قررت زيادة 1200 درهم لرجال القوات المساعدة ليكونوا على اهبة عندما يقرر رجال التعليم خوض إضراب للمطالبة بالزيادة في الأجور.
    عيق أسي الأستاذ

  • amazigh
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:23

    أهده حالة الأساتذة في الجزائر؟ نحمد الله ونشكره في المغرب حيث أن الراتب الشهري لمعلم بفوق ويضاعف نظيره في بلاد بوتفليقة؟؟
    ما نظرك يا بوتفليقة في هذه المفارقات العجيبة؟ وماذا استفاد الشعب الجزائري من النفط ؟ ومن له الحق في خيرات البلد هل الجزائريون أم البوزبال؟؟؟؟؟؟ رأيت الصورة وظننت أن الأمر يتعلق بعمال النظافة؟؟؟
    إن لله وإن إليه راجعون

  • mostapha
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:24

    Le budget consacrè à l éducation ne peut constituer un fardeau que dans les esprits des analphabètes et ceux qui ne veulent pas voir leur pays se développer. Il n y a de richesses que d hommes.

  • رضى الوجدي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:31

    بما ان المواطن الجزائري لا يتلقى تعليما في المستوى و هذا يظهر من خلال تعليقات الجزائريين في هسبريس حيث انهم لا يتمكنون من اتمام فكرة باسلوب واضح و عليه انصح الحكومة الجزائرية ان تقصي هؤلاء الاساتذة الجزائريين و تستعين باساتذة سد الخصاص المغاربة حتى يكون المردود احسن و يتمكن الجزائريون من الكتابة باسلوب ارقى و ربما تنحل عقد السنتهم و يصبحون يتكلمون العربية بطلاقة…
    في بعض الاحيان استغرب و اقول هل الجزائر لها مؤسسات و كيف يتم تسييرها هل من طرف مدنيين او عسكريين.
    عجيب امر هذه الدولة الجزائرية التي تبلغ من العمر 50 سنة

  • احمد الهيبة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:37

    البلد غنية وشعب فقير
    مطالب المعلمين مشروعة
    في الامارات رواتب المعلمين غير الامارتيين تبدا ب 5 الف دولار مع السكن
    لذالك اقل راتب للمعلم في الجزائر يجب ان يكون 7 الف دولار

  • نعيمة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:40

    واش هادو في الجزائر ولا كواتيمالا

  • حقائق لا يعرفها الجميع
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:13

    نعم من المفارقات الغريبة لنظام بوتقليقة عفوا بوتفليقة انه يعيش الرفاه مع الجنيرالات والشعب الجزائري يعيش حياة الكفاف والفقر فاستثمارات هؤلاء باسبانا فرنسا وامريكا خيالية وفي كل مرة يتم تهريب الملايير من العملة الصعبة لاسبانيا في مقابل هذا يصل راتب استاذ الثانوي 3000درهم اخذا بعين الاعتبار الزيادات التي تمت في السنوات الاخيرة ويبتدااستاذ الجامعة ب4000درهم كل هذا في بلد تربح خزينته سنويا ما يزيد عن 90مليار دولار من عائدات النفط اين تذهب هذه الاموال اولا النهب بالتحايل على القانون اي بادعاءحماية الحدود وهناما دامت جبهةالبوليساريو قائمة فان النهب سيستر وهذا مبرر مربح للجنيرالات فمن زارواالجزائرلم يصدقوا درجات الفقرهناك ولم يصدقوا درجات التمويه التي تمارس السلطات على الجزاريين في قضايا كثيرة كالصراع مع المغرب فالجزائر تحتل الرتبة2في التسلح افريقيا اما عن المغرب فصحيح ان اعلى الاجور في شمال افريقيا هي الاجور المغربية لكن عند ترجمتها الى قدرة شرائية في اجورالكفاف فالكثيرمن الاساتذة يقومون باعمال اخرى لسد رمق العيش من بيع الهواتف والعسل الحروالزيت البلدية و الكثيرمن الاستاذات يقمن بالدعارة

  • pseudo
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:14

    هذا الخبر موجه الى كل الذين يتحاملون على رجال التعليم بالمغرب وينعتونهم بالانانية وتفضيل الاضراب علي العمل ا دعوهم للتمعن في كل التضحيات التي يقدمونها حتى لا نبخسهم حقهم في الدفاع عن قضاياهم . على الاسر المغربية ان تعلم ان الاضراب ما كان ليكون لو ان الاستاذ كان يشتغل في احسن الظروف وان اللجوء اليه اضطراري ليس فقط لدوافع مادية كما تعتقد الاغلبية بل هناك شق كبير يتعق بما هو تربوي لكن وسائل الاعلام تتجاهله حتى تظهر رجل التعليم في صورة الطماع الذي لا يكل من المطالبة في الزيادة في اجره (البعض يعتقد ان المعلم يتقاضى الملايين

  • Nasser oujdi
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:14

    استمروا في نضالكم من اجل تحقيق مطالبكم انتم امل تلك البلاد انكم الطبقة الواعية التي يمكن ان تصحح الأوضاع انتم القدوة انكم محكومون من طرف عصابة للعسكر لا يهمها الشعب بل الاستحواذ علي ثرواته.اين أموال الغاز والبترول? انها تذهب الي جيوب الجنرالات. ولماذا لا تصرف الزيادات للاساتذة انها سيئاسة ًجوع كلبك يتبعكً

  • Abhak
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:19

    الجمل ما شافش حدبتو، شاف غي حدبة خوه.

  • هشام dz
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:39

    تعنت الحكومة ليس فقط ضد رجال التعليم بل ضد كل الشعب الجزائري بكل اطيافه. تعنت الحكومة ضد ارادة المواطن في اختيار من يحكمه .تعنت الحكومة في معاكسة المغرب في و حدته الترابية .تعنت الحكومة اتجاه الربيع العربي…….حكومة عجزة ترى الحلول فقط في التعنت و النيف بدون نيف .لكن الاساتدة طبقة واعية و لن تستسلم و النصر ان شاء الله لارادة الشعب.

  • igli
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:44

    L'Algérie est un pays riche du pétrole et du gaz naturel mais ce pays dépense tout son argent dans l'achat des armes et aussi à l'aide de polissario et il laisse son pays vivre dans des situations pénibles c'est le cas de ces instituteurs qui souffre vraiment dans leurs travail et surtout dans le coté financiers.

  • استاد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:54

    نحن في المغرب يقوم بن كيران الشجاع كما يصف نفسه باقتطاع اجورنا ايام الاضراب,, ويبدو له انه نجح في كل شيء فهو يفعل كل ما هو سلبي للشعب وبعجرفة و بخبث,, ان المطالب المعقولة يجب تلبيتها وليس الاقتطاع اما الاضرابات الفئوية والطويلة الامد يجب التصدي لها,,,
    اقول لبن كيران سترى رد الشعب المغربي قريبا ان شاء الله لقد دمرت حزبك وبخطة ممنهجة,, اتساءل مع من تعمل بالضبط,, ارجو النشر يا هسبريس

  • MUSTAFA SAIDIA
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:14

    فالتضخم المالي الذي تعاني منه الجزائرحاليا يذكرني تماما بالازمة العالمية سنة 1927 فمعلم جزائري يتقاضى مليون ونصف في الشهربالدينارالجزائر ي لكن كلوغرام سمك 800 دينار هذا مجرد مثال فقط حلل وناقش؟

  • Abhak
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:26

    الجمل ما شافش حدبتو، شاف غي حدبة خوه.

  • ابيهي اطادير
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:54

    بالله عليكم يا اعمدة الوطن اليس هناك مؤمن ويدعوا رجال التعليم للمفاوضات وتلبية ما يمكن تلبيته اليس عار ان نرى مربي الاجيال مكسوف الوجه تحت شمس حارقة يطلب انصافه ولا يجد سبيلا..اليست الجزائر الشقيقة تتدفق بترولا..ولكن العرب سواسية

  • Mo3alliq
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:35

    كلما تعلق الأمر بحدث يخص الجيران ، انتفضنا وكأنهم أعداء. هذا ما يثلج صدر الصهاينة والمتصهيننين الجدد. صدق من قال : لم نتعلم من حرية التعبير سوى السباب والشتائم، ألم يوص النبي بالجار حتى خيف أن" يورث"الفعل مبني للمجهول . يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم …..بئس الاسم الفسوق – صدق الله العظيم

  • souhayb
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:59

    j'ai eu l'occasion de visiter ce pays, les gens s'ennuient à mort, même le prof universitaire gagnent l'équivalent de 250 euro, c'est terrible pour un pays pétrolier. les gens souffrent de troubles psychologiques, ils se bagarrent pour un oui et pour un non. ce n'est pas un pays un hôpital psychiatrique

  • mou3allim maghribiy
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:50

    ces pauvres profs algériens souffrent d'une dictature sauvage initiée par l3esker et les harkis et donc il devient impéraif que cette catégorie se révolte contre ce régime qui a des milliards de surplus budgétaire et au méme temps il laisse ces gens mourir de faim! regardez comment il sont???? ils sont pathétiques ! wellah taystahlou zzakaat men les marocains et donc je suis pour une campagne pour une collécte de dons pour nos frères comme le pain, les couvertures etc….

  • zakaria tahiri
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:13

    ﻻ ارى فرقا في جودة التعلبم بين الجزائر والمغرب
    كﻻهما ينهج سياسة تكليخ الشعب حتى ﻻ يثقلو كاهل الدولة بمطلبهم في التوظيف
    ما نخشاه هو عودة كابوس الثورة.
    وتسبب البطالة فيءانتفاضة

  • rabbana hassan
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:44

    أخطر ما في الموضوع الجملة التالية و هذا مؤشر حقيقي عن قيمة التعليم لذى مجموعة من الدول المتخلفة :أن الوزير الأول عبد المالك سلال أبلغه بأن قطاعه أصبح عبئا على حكومة بلده.

  • marie
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:45

    un prof du secondaire en algérie touche environ 500 euros.. toute autre info est fausse

  • عادل
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:20

    رد على MUSTAFA SAIDIA
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كيف يكون أجر الأستاذ مليون و نصف سنتيم ( 15000دج) و الأجر القاعدي في الجزائر هو مليون و ثمانمئة (18000 دج)!!!!
    أجر أستاذ ثانوي مبتدأ من أول شهر يشتغله لا يقل عن 45000 دج/ شهر(553 دولار/ شهريا ) مع منحة كل ثلاثة أشهر تقدر بـ 30000دج ( 360 دولار ) ومع الخبرة تزيد عن 15 سنة يصل الأجرالى 68000 دج ( 840 دولار).و لن أتحدث عن دكاترة الجامعة لأنه قد يشيب رأسك اذا سمعت أجرتهم .
    وحتى لا يقول البعض أن الأجرة مرتفعة بسبب الغلاء فلكم أسعار المواد و الخدمات حاليا فهو: ثمن خبزة الباغيت العادي هو 0.10 دولار و لتر البنزين 0.27 دولار و المازوت 0.20 دولار و البطاطا 0.31 دولار و الطماطم 0.45 دولار و العنب 0.9 دولار و البتيخ و الدلاح مجاني( خذ فقط و أرحهم من كساد المنتوج) ثمن تسعيرة النقل هو 0.018 دولار/ كلم .و التطبيب و التعليم مجاني .

  • تلميدة جزائرية
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:38

    خوفنا من حلول سنة بيضاء بدا يعم خاصة في صفي …..انا تلميدة من القسم النهائي للثانوية و لم افهم لحد الان ادارة الجزائر

  • من الجار الغربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:53

    لقد وصل المستوى التعليمي بالجزائر وخصوصا الجامعي منه إلى مستويات جد خطيرة…وصلت إلى حد تفشي ظاهرة سرقة الأعمال العلمية و تبنيها للحصول على دبلومات و شواهد عليا. من المشرف جدا أن هده الظاهرة هي شبه منعدمة عندنا في المغرب.

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 11

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 23

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون