أساتذة "الزنزانة 10" يرفضون "هضم الحقوق" ويهددون بالتصعيد‬

أساتذة "الزنزانة 10" يرفضون "هضم الحقوق" ويهددون بالتصعيد‬
الإثنين 20 يناير 2020 - 23:00

عاد الأساتذة من جديد إلى ملء الساحات احتجاجا على ما يعتبرونه “هضما للحقوق”، إذ خرج الأساتذة المنضوون تحت لواء التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 لأفواج 1995 وما فوق للمطالبة بالاستجابة لملفهم المطلبي.

وفي هذا الإطار، طالب محمد زبطة، عضو التنسيقية سالفة الذكر، على هامش الوقفة المنظمة اليوم أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، بضرورة تفعيل وتطبيق المادة 112 من النظام الأساسي واتفاق 26 أبريل 2011 المبرم بين الحكومة وبين المركزيات النقابية باعتماد قاعدة 15 سنة كأقدمية عامة، منها ست سنوات بالدرجة الثانية، بأثر جعي إداري ومالي.

وأضاف زبطة، ضمن تصريح لهسبريس، أن “المذكرة الوزارية للترقية بالاختيار لسنة 2019 منحت هذا الحق لأساتذة التعليم الثانوي، وأقصت أساتذة التعليم الابتدائي”.

من جانبها، أكدت نادية التراس، عضو التنسيقية المذكورة، على ضرورة الترقية المباشرة إلى الدرجة الأولى لكل من استوفى 15 سنة أقدمية عامة مع جبر الضرر الإداري والمادي، قائلة: “نحن فئة جد متكررة، ويجب أن تكون لملفنا الأولوية على طاولة الحوار”.

الوقفة، التي دعا إليها التنسيق النقابي الخماسي لأساتذة الزنزانة 10 لأفواج 1995 والذي يضم كلا من النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الحرة للتعليم وأيضا النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل والجامعة الوطنية للتعليم، أكد على وجوب ضم ملفهم المطلبي إلى التنسيق النقابي الذي تتقاطع فيه جميع المطالب.

وقالت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، في بلاغ لها، إن “استمرار حرمان فئة عريضة من الشغيلة التعليمية من خارج السلم هو تكريس لمعاناة فئة عريضة من الشغيلة التعليمية وتمييز ضمن مكوناتها وضرب لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص المنصوص عليه دستوريا”.

وجددت النقابة مطالبتها الحكومة والوزارة التعجيل بالإفراج عن خارج السلم للفئات محدودة الترقي (أساتذة التعليم الابتدائي، أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، الملحقون الإداريون والتربويون…) وتوحيد مسار هذه الفئات أسوة بباقي الموظفين.

وتتابع النقابة قائلة: “يعاني العديد من أطر وزارة التربية الوطنية من جمود وضعياتهم الإدارية والمالية في السلم 11 (أساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة…) إذ تجمدت وضعية بعض المحرومين في نفس السلم أزيد من 20 سنة، وعلى الرغم من التقدم الذي حصل في هذا الملف داخل اللجان التقنية للحوار القطاعي التي انطلقت منذ سنة 2012 فإن هذه النتائج بقيت مرتبطة بالنظام الأساسي الجديد الذي لم يرَ النور بعد، بسبب نهج الوزارة الوصية سياسة التسويف والتماطل، وعلى الرغم من اعتمادها السلم 10 كسلم للتوظيف لم تسارع إلى تصحيح وضعية فئة المحرومين من خارج السلم وتوحيد مسارهم الوظيفي أسوة بباقي الموظفين”.

وحملت النقابة الوزارة الوصية والحكومة مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع جراء الاستمرار في التماطل وعدم الاستجابة للملف المطلبي العادل والمشروع للمقصيين من خارج السلم؛ وعلى رأسه تمكين جميع المحرومين من الترقية إلى خارج السلم بأثر إداري ومالي من تاريخ استيفاء الشروط.

وجددت “مطالبتها الوزارة الوصية التعجيل بإخراج النظام الأساسي، الذي يعتبر مدخلا أساس لإنصاف كل الفئات المتضررة بالقطاع ولتجاوز ثغرات النظام الحالي، على أساس أن يكون منصفا ومحفزا ودامجا وموحدا لكل الفئات والمكونات العاملة بالقطاع ومساراتها المهنية وأن يكون رافعة لإصلاح المنظومة”.

‫تعليقات الزوار

20
  • العبدي
    الإثنين 20 يناير 2020 - 23:29

    الترقية الترقية بلا عمل جاد والتعليم وصل إلى الحضيض والتلميد و الطالب لا يعرف تركيب جملة مفيدة.

  • متتبع
    الإثنين 20 يناير 2020 - 23:31

    المتعاقدين يعانون أكثر من غيرهم .. لذا من الواجب تلبية مطالبهم المشروعة قبل النضر في مشاكل الآخرين

  • Noureddine
    الإثنين 20 يناير 2020 - 23:33

    أصبحتم تهددون الدولة وأنتم لا تستحقون حتى أجرتكم،
    الواجبات أولا تم الحقوق أما أنتم العكس صحيح الواجبات 0 والحقوق 10/10

  • دافع ضرائب
    الإثنين 20 يناير 2020 - 23:37

    لن يصمت هؤلاء الجائعون ابدا كانت زنزانة 9 و الان 10 و غدا 11 و بعد غد سيطلبون راتب وزير و حق جلوس في المنزل مع الراتب …لكن الدولة التي تتعامل معهم باللين و ترفض تعديل قانون الوظيفة العمومية لطردهم تستخق اكثر

  • ساءل
    الإثنين 20 يناير 2020 - 23:39

    متى ستكون هناك رغبة حقيقية لإصلاح التعليم بالمغرب؟؟؟

  • Karim
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 00:09

    تحية نضالية عالية لكل استاذ ناضل ويناضل من اجل انصاف فئات عريضة شموع تحترق لتضيء للاجيال ولا تجد سندا ماديا ولا حتى معنويا تحية لكل استاذ مكافح وكل من أزر وساند الاساتذة في محنتهم

  • رشيد
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:04

    حوالي 18 لسنة أقدمية منذ 2002 و لازلت في الزنزانة 10 ، بعدما قضيت أكثر من 12 لسنة في الزنزانة 9 .و ثلاث سنوات جامعية بميزات حسنة إضافة إلى سنة التكوين بالمركز التربوي الجهوي بميزة حسن لم تشفع لنا و بقينا نراوح مكاننا لسنوات طوال .
    ندعو الى إصلاح النظام الاساسي و انصاف جميع الفئات بدل سياسة الترقيع و حل مشكل فئة على حساب فئة أخرى .

  • متقاعد
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:44

    بصراحة هناك بعض المنتسبين إلى مهنة التعليم لديهم شراهة كبيرة لحب وجمع المال ،لهذا نطالب الوزير بتنزيل الأجر مقابل العمل وردعهم وردع النقابات بما يؤلمهم وخاصة فئة المتعاقدين بالاقتطاعات .لا يهتمون بأمور طرق التدريس مثلا بل حديثهم يكاد ينحصر في الترقيات.

  • حسن
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 07:27

    الترقية و راء الترقية ؛ و غياب جودة التعليم ؛ مستوى جد متدني ، المطلوب من الجميع الانكباب الى ما وصل اليه هذا القطاع مستوى جامعي الان كمستوى الابتدائي ايام زمان.

  • محمد
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:10

    الاجدىبالانصاف هم أولئك الذين لم تمكنهم السنوات الاعتبارية من الترقي وكذا المتقاعدون قبل سنة2012 المقصيون من الترقي إلى السلم الحادي عشر ولم تخجل الوزارة الوصية من حرمان هؤلاء وجبر ضررهم كباقي المتضررين وهي بذلك تتجاوز الدستور الضامن لحقوقهم فهل تراجع موقفها وتقوم بإنصاف هؤلاء الضحايا المتقاعدين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:11

    حقد دفين لجل المغاربة اتجاه رجال التعليم و تعليق (دافع الضرائب) خير دليل . احساس لا يضمره في صدره الا حقود حسود ذو قلب أسود . و لكن لعدل الله الكلمة الفصل . فأصحاب القلوب السقيمة و العقول العقيمة تجدهم يعيشون الذل و الهوان والفاقة حياتهم بين المستشفيات و الابناك ….

  • مدرس
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:17

    الترقي إلى خارج السلم حق مشروع و حيف طال فئة عريضة من أسرة التعليم.
    و الوزير أكدها بملء فمه في إحدى زياراته

  • Idem
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:20

    الاستاذ الذي يطالب بزيادة أجره له الحق في ذلك. لانه مصدر دخله الوحيد عكس باقي القطاعات التي تعشش فيها الرشاوي و الفساد فرغم كل شيء تبقى يد الاستاذ أنظف من غيرها. لم اسمع يوما عن أستاذ تم اعتقاله متلبسا برشوة و أترك لكم التعليق.

  • معروف
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:17

    دافعو الضراءب يا سيدي يدركون ان تعليما جيدا يعني تكوينا جيدا و مجتمعا واعيا و هذا يتطلب مدرسين مكونين تكوينا جيدا و او ضاعهم المادية جيدة و هذه مسؤولية الدولة.لكنك يا اخي تعلم ان الدولة تنفق بسخاء على قطاعات اخرى فما بالك بالملايير التي تنفق على البرلمان بغرفتيه و المهرجانات التافهة و سيارات الدولةو…. ….انت لم تر الا التعليم الذي توليه الدول اهمية كبيرة و تخصص له ميزانيات ض

  • ملاحظ
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:43

    تعودنا على سماع وقراءة وصف الزنازن بصفة متكررة من نساء و رجال التعليم حتى خلنا أن وزارة التعليم أصبحت ملحقة تابعة لسجون التامك .

  • kamal 2020
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:12

    مجتمع لا يقدر رجل التعليم، يستحق ما يعيشه من فساد، تطرف، جهل، جرائم، رشوة…. سيروا سولو دول كماليزيا وسنغافورة وكوريا وكوبا… ما سبب تقدمها، رغم انها حصلت على استقلالها بعد المغرب.
    اللي ما باغينش يفهموا الجهلاء هو انه كيف يمكن لدولة ان تعلمك وهي لا تستطيع ان توفر لك الشغل، والحقوق و.. .

  • حكيمة
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 13:49

    صراحة ان اساتدة التعليم الابتدائي مهضوم حقهم فمنهم سيخرج هاته السنة تقاعد ولا زال لم يترقى فمادا سيستفيد من التقاعد اد اصبح احتساب اجر 8 سنوات عار على الحكومة لان التعليم الابتدائي هو الاساس فهم علموا الاطباء والمهندسين وجميع الاطر وفي الاخير يخرج متقاعدا باجر هزيل لا يكفيه لسد حاجيته اليومية والدواء.

  • Moh
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:16

    Je n3 sais pas ce que veulent de plus il ya d autres fonctionnaires dans d autres secteurs plus q eux et xes enseignants rouspetent toujours ils ouvlient qu il ya d autres gens sont stagnés dans l echelle 8 avec un diplome universitaires et vous avec ce niveau d'enseignement mediocre vous voulez des rappels de millions . L'etat doit mettre tous les fonctionnaires sur le meme pied d egalité et doit etre severe avec ces enseignants et tout autre fonctionnaire et si quelqu un ne veut pas travailler ou n'est pas satisdait qu il demissionne ou prends sa retraite anticipée . Argent egale travail mais pas argent sans rendement

  • جواد
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:02

    نحن نطالب الإنصاف لكل متضرر لان السؤال المطروح لماذا السلك الثاني لايحتج عن وضعيته ؟

  • hanan
    الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:25

    les enseignants sont les seuls qui ne dénéficient pas des primes qui valent jusqu'au 3000 dh par mois

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 108

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 5

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين