أساتذة متعاقدون يطلبون الإدماج ويرفضون الاقتطاعات من الأجور

أساتذة متعاقدون يطلبون الإدماج ويرفضون الاقتطاعات من الأجور
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:59

تمسّكا بمطلب الإدماج، ورفضا للاقتِطاعات من الأجور، والاستدعاءات، يستمرّ أساتذة متعاقدون، أطر الأكاديميات، في الاحتجاج، مع “اعتصام جزئي”، الثلاثاء، شهدته المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسلا.

ويأتي هذا الشّكل الاحتجاجيّ بعد التدخل الأمني لتفريق مسيرة وطنية للأساتذة المتعاقدين، والاعتقالات التي عرفتها، مطلع نونبر الماضي بالدار البيضاء، بعدما دعت إليها تنسيقية الأساتذة الذين فُرِض عليهم التّعاقد.

في هذا السياق، قالت خديجة البكاي، عضو المجلس الوطني لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، إنّ “هذا الاعتصام الجزئي يأتي تكملة لمختلف الأشكال النضالية التي دعت إليها التنسيقية الوطنية”.

وأضافت المتحدّثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “هذا الشّكل الاحتجاجيّ سيبقى مستمرّا لمدّة ثلاثة أيام، وكانت أولى محطّاته وقفة أمام المديرية يرافقها اعتصام جزئيّ، وستَليها مسيرة جهوية بمدينة القنيطرة يوم الأربعاء، من أجل إسماع صوتنا، بكلّ روح سِلميّة وكلّ روح وطنيّة، قائلين للوزارة الوصية: كفى مِن العبث، يجب إدماجنا في أسلاك الوظيفة العمومية، أسوة بإخواننا النّظاميّين، بدون قيد أو شرط”.

وزادت المصرّحة أن “ما اعتبرته الدولة خيارا استراتيجيّا، باللجوء إلى التوظيف بالعقدة، نعتبره خيارا فاشلا، لأنّ الدول المتقدمة تخيّر بين نمطَي توظيف لكلّ منهما تحفيزاته، بينما عندنا بترت الوظيفة العمومية، وعوِّضت بهذا النوع من التوظيف الهشّ”.

وسلّطت المنسّقة الجهوية لأساتذة التعاقد بمدينة سلا الضّوء على مجموعة من النقط التي يرفضها الأساتذة في “نمط التوظيف المفروض عليهم”، مثل: “الحرمان من الحركة الوطنية وإلزام مواطنين مغاربة بالبقاء داخل الجهة، على عكس الأساتذة النظاميين، والحرمان من الانخراطات في الصندوق الوطني للتقاعد، والحرمان من متابعة الدراسات العليا أو المشاركة في مباريات التفتيش والإدارة”.

وشدّدت المتحدّثة على أن “التعليم قطاع حيويّ، وليس سوقا حتى نربطه بعقد تنتهي بانتهاء المهمّة المتعاقَد حولها، وهو الاستثمار اللامادي الذي ينادي به صاحب الجلالة، وهو ما لم تفهمه الحكومة، لأنّ هذا الاستثمار يهمّ نخب البلاد، بتحبيبهم في الوطن (…) في حين إنّ الوزارة تعنّفهم بالاقتطاعات غير القانونية (…) دون توجيه إخبارات أو استفسارات، علما أن منّا مَن لَم يشارك في الإضراب لظروف خاصة واقتُطع من أجرته (…) بل وتسير الحكومة في سياسة لتكميم الأفواه، وتريد الحَجر على حقّنا في الإضراب بمحاولة إخراج مرسوم يكبّل الحقّ في الإضراب (…) واستغلال الوضعيّة الوبائية لتمرير مجموعة من القوانين في صمت”..

سفيان الضاوي، عضو المكتب المحلي للتنسيقية بسلا، قال بدوره إنّ هذا الشكل الاحتجاجي يأتي “استمرارا لمُخرجَات المكتب الوطني الذي دعا إلى ثلاثة أيام من الإضراب ضدّ مخطّط التّعاقد الهشّ والهزيل، والمطالبة بإدماجنا في أسلاك الوظيفة العموميّة أسوة بزملائنا في فوج ما قبل سنة 2016”.

وأضاف الضاوي أنّ هذا الاعتصام الجزئي وما سيليه من أشكال احتجاجية، يدافع إلى جانب “مطلب الإدماج” عن حقوق فرعيّة من قبيل: “الحركة الوطنيّة، ومباريات التبريز التي حرَمنا منها النظام الأساسي (…) والحصول على رقم التأجير لا على رقم ماليّ”، وزاد أنّ “هذه الأشكال الاحتجاجية هي استمرار أيضا في معركة ضدّ خوصصة التعليم، من أجل الإبقاء على مدرسة عمومية، ووظيفة عموميّة، لأبناء الشّعب المغاربة”.

وأجمل عضو التنسيقية قائلا، في ختام تصريحه لهسبريس، إنّ “هذا الاعتصام الجزئيّ يمهّد لأشكال احتجاجية أخرى على المستوى الجهوي، وأشكال تصعيديّة ستنظَّم بعد عقد الجُموع المحليّة، وبعد عقد المجلس الوطني، لمواصلة المعركة ضدّ مخطّط التعاقد، وضدّ الزّحف على حقوق الشّغيلة التّعليمية والوظيفة العموميّة، والمدرسة العموميّة بشكل خاصّ”.

‫تعليقات الزوار

67
  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:14

    و الله الى عيقات الدولة هلى هاد الدراري مساكن..نحرموهم من حقوقهم و نزيدو نقطعولهم من رزقهم..مسؤولين ساديين و حقودين خاصهم العبيد ماشي الموظفين.

  • لحسن زنيبر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:19

    الادماج في ماذا؟ الوظيفة العمومية انتهت منذ مدة و العالم يتغير كل يوم – الوظيفة العمومية هل هي قانون منزل لا يتغير؟ الوظيفة العمومية ليست فعالة او ناجعة ثم من يؤذيها؟ الضرائب؟ و من يؤذي الضرائب؟ الشعب…و حين لا تكون الضرائب كافية؟ باي ضريبة نمول القطاعات العمومية؟ ثم ان الوظيفة تغيرت مع الرقمنة و ثورة الاتصالات و الاقتصاد اللامادي و لم تعد الدولة في حاجة الى ملايين الموظفين مدى الحياة –
    اخيرا: كيف يعقل ان يبقى انسان طيلة 41 عاما في نفس المكان او المؤسسة او المكتب يفعل نفس الشيئ؟ كيف؟ الامور تغيرت كثيرا و حتى قطاع التعليم طالته الرقمنة لان القطاع بامتياز الذي يجسد الاقتصاد اللامادي…لا حاجة بعد للمدرسين و لا حتى للبنيات حيث تصرف الملايير في البناء و الحراسة و النظافة و المكاتب و الاقسام و الماء و الكهرباء و النقل و لوازم المكتب ووووو…اليوم يمكن اقتصاد كل هذه الامور عن طريق الرقمنة و يكفي انتاج كبسولات تعليمية عالمية و تزويد التلاميذ بالحواسيب و الانترنيت و كل المواد التعليمية اليوم متوفرة على الانترنيت احسن من فضاء المدرسة المادي…

  • Karim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:21

    تحية ضالية عالية لنساء ورجال ابو ان يعيشوا الذل والعار في ظل نظام يكرس الطبقية والظلم بين فئات المجتمع والى كل من يكره الاستاذ ويكره المتعاقدين لنضالاتهم المشروعة لماذا الدولة لجات الى التعاقد في قطاعي الصحة والتعليم فقط ولم تلجأ له في قطاع الامن بالله علبكم اجيبوني يا من تتبججون بان المتعاقد يهوى التصعيد والعطل لكن خير ما اقول لكل منافق حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم وفي كل من ساعد على الظلم وعند ربكم تختصمون

  • احمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:22

    مادام هناك تهافت على مباريات التوظيف التعاقدي فلن يكون هناك تراجع عن التوظيف بالتعاقد. مفارقة عجيبة فعلا لا يمكن أن تحصل الا في بلاد العجائب.

  • nawaf
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:22

    يرفضون الاقتطاع من الاجور و هم ضد جودة وتطوير التعليم و يرفضون المراقبة

  • مواطن غيور1/ الحقيقة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:22

    السلام عليكم
    الأساتدة لا عليكم، كان عليكم أن تعرفوا أن ما تعيشونه ليس حبا فيكم و لا في المغاربة، بل هي إملاءات فوقية من صندوق النقد الدولي و البنك العالمي.
    الحكومة المحكومة لا يمكنها فعل شيء مهما فعلتم، فهي تصرف الأوامر و لا حول لها و لا طاقة.
    للأسف هده هي الحقيقة التي لا تعرفونها.

  • متتبعة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:22

    ما بغيتوش تحشمو..تقولون في شعاراتكم المتناقضة "دفاعا عن المدرسة العمومية" التي لا توجدون فيها اصلا ولا تقومون بواجباتهم اتجاه التلاميذ-عجبا- وتطالبون بالحقوق..دائما ما نجد مكانكم بالشوارع تحتجون على شيء وافقتم عليه من الأول والتزمتم به كتابة وتوثيقا..

  • Amir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:23

    الى الأمام الى الأمام ياشباب الحرية .

  • وجدي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:25

    لقد بلغ اليأس والعشوائية مبلغه من هؤلاء الناس وباتوا يستعملون كل الأوراق المتاحة والغير متاحة لتبرير احتجاجاتهم وشرعنة مطالبهم اللامعقولة.آخر هرطقاتهم اللعب على ورقة الرهانات الاقتصادية والاجتماعية لجلالة الملك وإسقاطها على وضعهم مع العلم أنه لا علاقة.الإستثمار اللامادي لا يعني البتة توظيف مئات الآلاف من العاطلين في مجال حيوي بدون إخضاعهم للتجريب العميق. يجب على الوزارة الوصية نهج إجراءات أكثر صرامة وجدية وردع إزاء هذا الموضوع.يبدو أن الاقتطاعات وحدها لم تعد تجدي

  • شومور متضامن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:27

    أنا مجاز في الفلسفة أبيع حاليا التقاشر ديال البرد فالفراشة هل تريدون أن يصبح جميع المجازين مثلي … الجهل و قلت الوعي تنخر عظام البنية التحتية للمجتمع المغربي بمختلف مكوناته … الشرطة بالتعاقد ممكن … الجيش بالتعاقد ممكن … الدرك بالتعاقد ممكن من أجل تشبيب هاذه الأجهزة أما التعليم فهو الأساس لجميع قطاعات الدولة … متضامن معكم يا أساتذة و يا معلمين …

  • Aboufaris
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:28

    بغض النظر عن سلبيات او ايجابيات التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم أو الصحة أو قطاعات اخرى ،مادام تم الموافقة عليه اختياريا من قبل المعني بالأمر فكيف يتم التراجع عنه وعدم القبول به.
    التوظيف بالتعاقد اختيار إيجابي في حالة التمتع بالحقوق المالية والإجتماعية عند انتهاء العقدة او التسريح من العمل حتى وجود عمل آخر.

  • Taibi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:30

    وقع الأساتذة على العقد قابلين كل شروطه ولا تقبل اي شكاية اليوم، على كل من لم يرض بهذا النوع من التوظيف عدم قبول شروطه من الاول.

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:31

    لا اعرف لماذا يوقعون و يلتزمون بالتعاقد. تم يحتجون و يضربون. يجب على الدولة ان تطرد و تتابع قضائيا كل استاذ تعاقد تخلف عن عمله في وقت الدراسة و ذهب للاضراب.

  • مُجاز بدون عمل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:35

    لم يُفرض عليكم التعاقد بل إخترتم إجتياز المباراة وهذه المهنة بمحض إرادتكم ولم يرغمكم أحدا .
    كم من شاب عاطل يتمنى هذه الوظيفة بالتعاقد .
    يجب على الوزارة أن تطرد كل أستاذ مضرب عن العمل وتعوضه بغيره فهذا هو الحل الأنسب مع هؤلاء الذين يريدون الإدماج في الوظيفة العمومية.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:36

    شعاراتكم مجرد نفاق وأجيال وهروبا من الأمر الواقع فلنصفق بحرارة عن الاقتطاعات ونؤكد الترقية حسب المردودية ونعم والف نعم التعاقد.

  • قروي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:38

    الإدماج حق مشروع وهو الكفيل بصون كرامة هؤلاء الذين يؤدون أسمى الرسالات وعلى الحكومة أن تسرع بإدماجهم بكل حكمة وتبصر لأن مهنة التعليم ليست مهنة مؤقتة فروافد التعليم العمومي تزداد اتساعا بالسياسة اللاشعبية لهذه الحكومة اللاوطنية التي تهدف للقضاء على الطبقة المتوسطة

  • خولة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:38

    كأستادة متعاقدة لن اترك قسمي و لن اضرب عن العمل لأنني مقتنعة بشروط العمل مند ان وقعت على العقدة ..لن اكون ضحية مجموعة من من التنسقيات التي لها اهداف اخرى و تتاجر بملف الاساتدة

  • Majeda
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:40

    ونحن ك الشعب لا نريد أساتذة بدون مستوى و الإضرابات
    ملي تسجلتو فالمباريات كنتو عارفين بلي بالكنطرا، اودبا مالكوم ؟ لي معجبتوش خدما استقل بحل اي مواطن.. (+ اوبغيتو متخدموش بلا ميقطعو ليكم فالخلاص؟ اش هاد لوجيك ونتوما نتوما لي غادي تقاريو وليداتنا ؟؟؟ ..)

  • Chamchom
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:43

    الموظفون عار و عالة على الدولة. على الأمن أن يتدخل و يفض اعتصامات هؤلاء الكاءنات الغير مجدية. أن هم فعلا أكفاء لماذا لا يخلقون مشاريعهم الذاتية و يساهمون في تنمية الاقتصاد بدل الاتكال على دريهمات الدولة.

  • حسن بن علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:44

    العقد شريعة المتعاقدين …..
    خدمو ولا خويو الاماكن للناس اللي بغات تخدم …
    باراكا من الاستهتار بتلاميذ ولاد الشعب….

  • وطني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:45

    لا حولة و لا قوة الا بالله كيف لمستوى التدريس ان يتحسن و الحكومة واقفة تتفرج على على هاده المهزلة مدرسون يتبهدلون في الشوارع طالبين حق من حقوقهم و لا من يسمع على الحكومة و الوزارة الوصية الحفاظ على كرامة الاساتدة لانهم هم من يكونون احيال المستقبل كيف لهدا المعلم ان يمارس مهنته بتفاني و هو ابسط حقوقه مهضومة على المسؤلين مراجعت اواقهم ان ارادوا السير بالوطن الى الامام.

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:56

    الاقتطاع من الأجر مسطرة قانونية في حالة تغيب الموظف عن عمله بدون مبرر، كالخروج الى الشارع وقت العمل للتظاهر او الوقفات او الاحتجاجات او غيرها، لان اموال الشعب يجب ان تعطي للموظفين الدين يؤدون مهمتهم بصدق وبنزاهة واخلاص . ولا للانتهازيين او ومن يريد الأجر الشهرية بدون عمل وما أكثرهم.

  • وجدة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:59

    لابد من حل مشكل التعاقد في التعليم وبسرعة

    لابد من دمجهم وبسرعة

    فلنتحد جميعا ونتآزر

    المتعاقدون مطلبهم أكثر من معقول

    إنا بصفتي مهندس رئيس أدعوا كافة المهندسين الى دعم الأساتذة المتعاقدين في مطلبهم المشروع

    كفى استهتارا بالوضع النفسي للمغاربة

  • تربوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:01

    نتمنى تفعيل الانقطاع عن العمل والبدء برؤوس الفتنة العدليين وقبل ذلك على الاكاديميات تحمل مسؤولياتها بتفعيل االاقتطاعات والتي من شأنها تشتيت القطيع.

  • خالد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:08

    بالنسبة الي أيقول التعاقد كاين فجميع دول العالم عندو لحق وليني تيكون معاه مناصب فالوظيفة بالترسيم و المترشح تيختار واش بغا يتوظف ولا يتعاقد و التعاقد فدول العالم تيكون بدون مباراة عكس اجمل بلد في العالم تدوز كتابي و شفوي و تتقرا 7 اشهر فالمركز و دوز امتحان التخرج باش تخدم بالتعاقد

  • متتبع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:15

    متى يعمل هؤلاء المدعو ن أساتذة؟ جل اوقاتهم يقضوها في الضربات والوقفات والمسيرات… خاصة خارج ايام العطل الرسمية! كأني بهم ينتقمون من التلاميذ الذين وضعوا تحت مسؤوليتهم وكأنهم يعتقدون ان الدولة تدفع لهم الأجر مقابل الإضراب.

  • الخليل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:16

    شاركتم في مباريات القبول للإشتغال في قطاع التعليم بواسطة عقود ، ومن نجح قام بتوقيع عقد الشغل وصحح توقيعة بمحض إرادته وبدون اي ضغط ، اما الإقتطاع من الأجر فهو شيئ منطقي حيث لا يمكن للوزارة ان تؤدي لكم اجوركم عن ايام ضيعتم فيها التلاميذ في حقهم في التعلم

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:38

    والله العظيم ايلا حشومة وعااااااار . التلميذ هو الضحية . لنتذكر جيدا هذه الوقفات و الاحتجاجات سرعان ما تنطفئ بمجرد انتهاء الانتخابات. ف هذه الارض السعيدة تم تسيس كل شيئ

  • key West Florida
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:39

    meme ici aux etats unis si tu ne travailles pas tu ne sera pas payer

  • متتبع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:43

    أنا لست معكم، اتقوا الله أيها المتعاقدون باش ربنا ينازل عليكم بركاته

  • ابن البلد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:51

    هل عجزت النقابات والتنسيقيات أن تجد طريقة للاحتجاج دون المساس بحق التمدرس لأطفال أبرياء لا ناقة ولا جمل لهم في كل هذا اللغط!؟ حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • عادل الساعي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:53

    للأسف ،لا يزل أطر أكاديميات ،يضربون عن العمل،وهم بذلك يساهمون في هضر الزمن المدرسي،وٱفلاس المدرسة المغربية العمومية،لأنهم جزء من أزمة ،لأننا نتذكر أنهم ،هم من سهام في ترسيخ هذا العرف،لأنني لا أزال أذكر كيف مرر وزير التعليم السابق مرسومه أو مذكرته الوزارية ،والتي تقضي بانتهاء زمان توظيف المباشر في القطاع التعليم،ولا أزال أذكر الوقفات النضالية لأساتذة(إحدعشر ألف أستاذ الذين خرجوا ينددون بهذا المرسوم أو القانون،والرافضين للمساومة على حقهم المشروع في توظيف باعتبارهم أساتذة …)،وفي نفس رأيت هؤلاء الذين قبلوا بالتعاقد ،وساهموا في تكريسه وتعميمه،لأنني كنت واحد منهم ،وبدعوى الخروج من شبح البطالة وغيره….هؤلاء إنتهازوا أول فرص،….وقبلوا بشروط العقد ،أو شروط اللعبة،بارادتهم ووعيهم،وهم يعلمون علم اليقين خبر ذلك القانون الشؤم الذي يخرجهم من دائرة التوظيف المباشر ،كما كان شأن في السنوات السابقة،حيث كان أغلب المتدربين وأساتذة المراكز الجهوية لتربية والتعليم يدماجون مباشرة في سلك وظيفة الخاصة بمختلف أسلاك التعليم،لذلك فلا أرى مبررا من إضرابهم ،ولا داعي لتباكي ،…في واقع كانوا هم من ساهم في صنعه.

  • ام تلميذة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:55

    يجب على الحكومة حل هذا المشكل الذي تركته حكومة السابقة وتمادت فيه هذه الحكومة.. لا يمكن تكريس التعاقد في قطاع مهم ومعقد كالتعليم والصحة. هناك قطاعات أخرى جربوا فيها التعاقد..ابناؤنا يضيعون لأن الحكومتين السابقين فاشلتان بشهادة جميع المغاربة.

  • MOHAMED EL OIFI
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:01

    Pour ceux et celles qui ont raté l'écrit, bonne chance

  • nawfal le professeur
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:06

    هناك خيار آخر و هو تقديم الاستقالة ان لم تكونو مقتنعين بهذا الشكل من التوظيف. اما اختطاف هذا القطاع و المساومة فلا و اظن الدولة صابرة لحد الان لكن الصبر قد ينفذ و عندها ربما تطبق عليكم القانون.

  • الناقد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:19

    اوا بقو حضين هذ الاساتذة المتعاقدين هما خدامين ومن الشهر للشهر كيتخلصو وكربحو من 5000dh حتى 6000dhوانتم موتو بالفقصة.باش تعرف هذ الناس غير حقودين على المتعاقدين مند ايام تم نشر مقال يتعلق بالاساتذة الموظفون وهؤلاء الحقودين صوبو سهامهم تجاه المتعاقدين اذن بماذا تفسرون هذا،لو كنتم تهتمون لابناءكم وللجودة التعليم حقا ستطالبون بمدارس وحجرات في المستوى وتقليص عدد التلاميذ داخل القسم وتطالبون بتكوين جيد لاستاذ وأنذاك من حقكم ان تحاسبون كل استاذ اخل بواجبه المهني.وقبل كتابة اي تعليق اطلع جيدا على محتوى الموضوع

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:19

    إلى صاحب التعليق رقم 2 والله ابهرتك الرقمنة واردت إدخالها في عالم التدريس اولا اسائلك كيف تعلمت انت ثانيا اعتبرت التعليم قطاعا غير منتج فمن انتج المعلم والطبيب والمهندس والممرض وووو هل بواسطة الرقمنة التي تفضلها انت امنح حاسوبا لابنك وحاول ان لا تراقبة اتركه لوحده وترى هل يمكنه ان يتعلم ثم الرقمنة اثبتت فشلها عند انتشار الجائحة وإغلاق المدارس أصبح الطفل بدون معلم اميا لا يفقه شيئا ثم إن العلاقة التي تربط المعلم بالمعلم لا تعوضها الرقمنة نضحك احيانا معا نتبادل الهموم معا نتحد معا من سيعوض هذا الرقمنة تبا له عصر وتبا له تفكير

  • عايق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:25

    يجب إدماج هؤلاء الأساسذة في الوظيف العومومي كما يجيب طرقيتهم إلى ا لسولم11 فهؤلاء هم من يحمل ميشعل العلم والمعرفة. ويظيؤن طريق الموستقبل للاطفال

  • خبير اقتصادي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:25

    رحم الله المغفور له الحسن الثاني. كان قمة في الذكاد وبعد النظر. لما رفض في الثمانينات رأي صندوق النقد الدولي بعدم بناء السدود لأنها تستهلك ميزانية الدولة. ولولا هذه السدود لكنا الآن نستورد البطاطس والطماطم من الخارج. وهدف الصناديق المانحة انذاك هو اغراق المغرب بالديون…نفس الشيئ في سياسة التعاقد في التعليم.. هو شرط من البنوك الدولية لاغراق خزينة الدولة بالقروض والتأكد من ان المغرب لن يعرف اقلاعا اقتصاديا مستقبلا. لأن التعاقد هدم لركن أساسي في المنظومة التربوية والتي هي المدرس. بدونه وبدون راحته واستقراره النفسي فالفشل هو مصير التعليم والناشئة والاجيال القادمة. وهذا هو هدف الدول الكبرى.. لا تريد تكرار تجارب الدول الاسيوية (النمور الاسيوية اقتصاديا) في إفريقيا. هذه النمور كاندونسيا فيتنام ماليزيا.. اقلعت اقتصاديا لما صرفت نظرها عن توجيهات الصناديق المانحة. هاهي الان تقف تقريبا ندا لند أمام الدول المتقدمة. العنصر اللامادية البشري والاهتمام به كما قال جلالة الملك هو سر نجاح اي دولة.. و الحكومات المتعاقبة تعمل عكس هذا المفهوم.

  • إلى عادل السباعي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:28

    هدر وليس هضر.. من اهدر الشيئ هدرا بمعنى ضيعه وفرط فيه.. من جهة أخرى الإضراب حق دستوري قانوني والضرب فيه هو ضرب في الدستور..نحن في بلد ديمقراطي ودولة مؤسسات ولله الحمد والمنة. استاذ فرض عليه التعاقد

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:31

    مزيدا من الاقتطاع للمضربين الأجر مقابل العمل

  • Oujdi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:37

    L ETAT A BIEN FAIT DE RECRUTER QVEC CONTRAT ET ON EQPERE QUE LES AUTRES SERVICE ET AUTRE MINISTERE DE RECRUTER PAR CONTRAT ET SURTOUT L ENSEIGNEMENT PARCEQUE AVANT LES ENSEIGNANTS FAIQAIENT DEQ GREVES A CHAQUE FOIS ET ILS PRENNENT LEQ SALAIRES CHAQUE FIN DE MOIS ET EN PLUS ILS NE VEULENT PAW TRAVAILER DANS LE MONDE RURAL ET CHAQUE FOIS ILS PRENNENT DES CONGÉQ GRATUIT SOUS PRETEXTE QU ILS SONT MALADES ET DEPOSENT DES CERTIFICATS MEDICAUX ET EN FIN DE COMPTE LES ENFANTS ONT TOUS UN NIVEAU BAS . ALORS L ETAT DOIT ETRE SEVERE ET QUICONQUE NE VEUT PAS DE CONTRAT QU IL AILLE CHERCHER AILLEURS ET LAISSER LES GENT QUI VEULENT TRAVAILLER .PUBLIER EXPRESS

  • أستاذ متعاقد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:38

    حسب منطق التعاقد، نحن أجراء لدى الدولة (كما الحال بالنسبة للشركات) إذن من حقنا القيام بالإضرابات، و رب العمل هو الذي يتحمل التبعات. إذن لا تلوموننا على هدر الزمن المدرسي لأبنائكم لأن المشغل أي الوزارة أو بمعنى أدق الوزير هو المسؤول!!! لا حوار، لا نقاش و لا حتى استفسار عن الأسباب وراء الاحتجاج.
    كيف يعقل أن كل المراسلات التي تضم الواجبات و الأعمال تهم كل الأساتذة مرسمين و متعاقدين وعندما يتعلق بمراسلات تهم مباريات، انتقالات، ترقيات، كفاءة مهنية تجد استثناء الأساتذة المتعاقدين. كيف يمكن لأستاذ متعاقد أن يعمل في هذه الظروف و هو يرى زميله في العمل يحصل بسهولة على ترخيص لاجتياز مباريات في حين هو يرفض طلبه تحت ذريعة (جملة): نمط توظيفك لا يسمح لنا بمنحك ترخيص. و الإجابة البديهية إذن :فلنغير هذا النمط من التوظيف !!! و سنغيره بإذن الله.

  • جنوبي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:39

    الدولة لم تلتجئ الى هذا النوع من التوظيف باختيارها وانما فرضه عليها صندوق النقد الدولي الذي استعظم كتلة الاجور وحتى تفي ببعض التزاماتها في التشغيل لجأت الى هذه الحيلة ولا علاقة لذلك بالجهوية كما يروج له وللخروج من هذه الازمة على الحكومة خفض كتلة الديون التي هي السبب في املاءات الجهات الخارجية . مجرد رأي ظتواضع

  • ابو فراس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:42

    ينبغي تعويض هؤلاء المتقاعسين باخرين يحبون مهنة التعليم كل موسم دراسي ولهم غيرة على هذا الوطن. فكيف يعقل هذا العبث بمصير التلاميذ في هذا الظرف الصعب ونحن نحارب وباء كوفيد

  • ماكاتحشموش
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:01

    التعاقد هو الحل، إذا كنت أستاذا بمعنى الكلمة فمرحبا وإذا كنت تتغيب منذ بداية السنة الدراسية فالشطابة حتال باب البحر. أنا بنتي تدرس بإعدادية طارق بالبرنوصي وأستاذ العربية لم يلتحق حتى اليوم وقريبا أستاذة الرياضيات ستتغيب لمدة طويلة. بنتي وأولاد الشعب هم الضائعون، لا الأساتذة يحضرون ولا النيابة تعوض غيابهم، وكلنا عليكم الله يا الأساتذة ويا المفتشين ويا النيابة ويا وزارة التكليخ.

  • مراكشي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:10

    هؤلاء يجب ان يسموا انفسهم " الاساتذة الذين فرضوا انفسهم على التعاقد ".التعاقد لم يذهب الى منازلكم واخرجكم بالعصي والهراوات وقال لكم اذا لم تلتحقوا بي سأحطمكم وسأهشم جماجمكم. انتم من هرولتم اليه واستعملتم جميع الوسائل حتى الغش لتعانقوا حبيبكم التعاقد. فلماذا تتهربوا منه وتتنكروا له اليوم بعدما كان املكم وتحلمون به البارحة.

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:12

    الحل هو تحويل جميع الاساتذة الى متعاقدين، و اي استاذ اضرب سيتم الاقتطاع من اجرته بالاضافة الى غرامة كبيرة عن كل يوم اضراب و اذا لم يدفع الغرامة يجب محاكمته و ايداعه في السجن و فصله عن العمل.
    اكيد سوف تحصل فوضى كبيرة و لكن للوصول الى الاصلاح لا بد من دفع الثمن.

  • قلم حر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:22

    لقد وظفت الدولة بالعقدة أكثر من 4 ملايين مستخدم او متعاقد بمؤسسسات كثيرة ويهم الامر جميع موظفي وكالة المحافظة العقارية وصناديق التقاعد والضمان الاجتماعي و مكات السكك الحديدية والماء والكهرباء وغيرها…والتعليم والصحة هما اخر العنقوود. من الملووم ان المحافظة عقارية كانت مديرية بوزارة الفلاحة و تشغل موظفين لكن بعد تحولها لمؤسسة عمومية اصبح من يلج لوظيفة لديها متعاقد او مستخم بمعنى لا رقم تاجير عنده وتقاعده عند نظام جماعي لمن رواتب تقاعد…ومع ذلك متعاقدوو وككالة عقارية اذا اضربووا عن العمل فللاجل زيادة في الاجووور

  • ملاحظة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:30

    رد على صاحب التعليق 38 عايق
    يا اخي تكرفستي على اللغة العربية مويااااان اذا كنتي استاذ متعاقد نقراوا صلاة الجنازة على اللغة العربية.

  • dahab
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:36

    المتضرر لأول هو تلميد وعلى الحكومة حل هاد المشكل السنة دراسية ستنتهي وتلاميد في عطلة السوءال هنا لماد تعليم بضبط الدي فرض عليه تعاقد مع انهو قطاع مهم جدا

  • منطق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:00

    لمن يقول أن الاساتذة المتعاقدين مستواهم ضعيف والأجدر بهم ان يحمدوا الله على هذه الوظيفة أقول أن هذا يؤكد مزاعم الأساتذة حول نية الحكومة السيئة في تخريب هذا القطاع لأنها ببساطة المسؤول الأول في تعيين هؤلاء بالرغم من مستواهم المتدني حتى يصبحوا شماعة يعلق عليها المواطن مسؤولية التعليم.

    أما إذا كان مستواهم جيد فهم أعلم بمجال عملهم ولا يمكن لأحد خارج المجال ان يحكم على هذا الملف بشفافية.

    أستغرب التحامل والحقد الدفين ضد الأساتذة في حين أنهم من أولاد الشعب بالمقارنة مع الوزراء وبرلمانيي البليكي الذين يتمتعون بأجور ومعاشات ضخمة مدى الحياة على الرغم من قلة مدة عملهم.

    اتمنى ان يوجه نصف هذا الحقد لمن اختلس ما يقارب 115 مليار درهم من الضمان الاجتماعي فهذا المبلغ كفيل بحل مشاكل التعليم الى يوم الدين

  • الحقيقة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:06

    الحقيقة هي أن الدولة ضمنت لكم جميع الحقوق التي يتمتع بها الأساتذة الآخرون كما أن الأكاديميات تابعة للدولة و أعطوكم ضمانات بأنه لن يتم التخلي عنكم بعد إنتهاء العقدة و مع ذاك مازلتم شادين الزكير… الشئ الواضح أن منهم وراء هاته الإحتجاجات و من يقودونها تابعون لجماعة البدع و الضلال و لا يريدون حلا، فقط لتصفية الحسابات مع الدولة….

  • استاذ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:16

    إلى صاحب التعليق 5 عن أي مراقبة تتحدث انا أستاذ مرسم لم يزرني المفتش إلا مرة واحدة مدة 6 سنوات ِ هذا التعاقد او التوظيف الجهوي ليس في صالح لا الأستاذ ولا المتعلم . إدماج الأساتذة وتوفير ظروف العمل وتغيير طريقة التفتيش هو الحل …..لماذ لا يزور المفتشون الأساتذة في بداية السنة ونهايتها لمراقبة مستوى المتعلم ثم التنقيط للترقية ..وهذا طبعا يحتاج لعدد كبير من المفتشين…… غي اللي ابغا يتهنا من القسم يدفع للإدارة ولا التفتيش باش ايزيد في السالير ..إلا من رحم الله….او زيد العلاقات المصلحيه والزبونيه……. لا اعمم.

    مشاكلنا كثيرة تبدأ من صناعة الإنسان…وهو ما ركز عليه الإسلام وأخذه الغرب من الحضاره الإسلامية في الأندلس ….قهرونا هاذ الأحزاب والسياسة الخاويه

  • kaddour
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:31

    اشباب راه مابقاش الادماج في العالم….كلشي خدام freelance…في القطاع الخاص ناس خدامة سواءCDI ou CDD حيت عارفين راسهوم يقدر يجريوا عليك في اخر لحضة ..في الوضيفة العمومية..تمشي تصاوب ورقة ماتلقاهش فالمكان ديالو ويلالقيتيه منفخ عليك ،،ضامن المينضة فراس الشهر..هاد الناس باغيين يخدموا بدون خوف من المستقبل بدون ريسك…حتى انا ماكرهتهاش…ولكن مشا هداك الزمان.. خص البلاد تزيد القدام

  • mohamed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:34

    نحن العاملین بالقطاع الخاص اذا تغیبنا ساعة واحدة تقتطع من الاجر ما هو الفرق بیننا وبینکم هل نحن مواطن درجة 2 وانتم مواطن درجة اولی

  • استاذة رسمية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:44

    كلفت هذه السنة بحراسة مباريات التعاقد فذهلت من المستوى البئيس الذي وصل له هؤلاء . الكل كان مجمعا على الغش وبشتى الطرق حتى ان البعض لم يقرأ حتى أسئلة الاختبار …..وبدأ في الاطلاع على هاتفه ؟ بالرغم من تنبيهي لهم باستمرتر للالتزام وتجنب الغش ….. ماذا تنتظر من هؤلاء ………وقعوا بارادتهم ، أغلبهم حاصل على شواهده بالغش ، يغش في المباراة ………..اذن هل تريدون أن يتحول الى ملاك وديع بعد كل هذا المسار المغشوش ؟؟؟ الدولة تتحمل المسؤولية كاملة لان التعليم صار مهنة من لا مهنة له .

  • خبير في الميدان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:54

    القطاع يعرف تسيبا غير مسبوق منذ التخلي عن الانتقاء الأولي حيث كان يلج التعليم الطلبة المتفوقون فقط و كما نعلم التفوق الدراسي دائما متلازم مع المستوى الأخلاقي أما اليوم فقد دخله من هب و دب و صار التعليم مهنة من لا مهنة له. دخلته طبقة فاشلة مفلسة فكريا من باعة الكلام و الوهم و الذين لم ينفصلوا عن واقعهم الجامعي إذ غالبا ما تتزعم الطبقة الكسولة الحلقيات في الجامعة و أتوا بنفس الفكر الى المدرسة العمومية و نجحت الطبقة المتمرسة على علم الكلام في السطو على القطيع و خلقت لنفسها كاريزمات كرتونية لا يرجى منها خير للبلاد و العباد يروجون للعدمية و يقتاتون على الفوضى لإثبات الوجود على حساب قطاع متهالك. و من أزلياتهم أن المدرس هو الذي تخرج على يديه الطبيب و المهندس و كذا متناسين أن الطبيب و المهندس كان زميلا لهم في الفصل فتفوق و التحق بالمدارس العليا أما أنتم فتخلفتم دراسيا و لم يقبل بكم إلا التعليم و ليس الأستاذ إلا منفذا لمنهاج و محتوى معرفي

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:22

    انتهى وقت اللعب مع هؤلاء المتعاقدين أيتها الوزارة الفاشلة.
    فإذا كان المتعاقدون جاهلون ويريدون كل شيء ولا يفعلون أي شيء .ويفهمون أكثر من الدولة التي انتهجت التعاقد ويفهمون فهما زاد عند حدوده وهم في بداية مشوارهم المهني ويظنون انفسهم أذكياء قادرين على النهوض بالقطاع التعليمي بمجرد إدماجهم(ذاك الكلام يمكنكم أن تخدعوا به العالم ولكن لن تخدعوا المغاربة )
    أيتها الوزارة الفاشلة الصرامة والصرامة وتشديد العقوبات على كل مضرب .ويجب عدم الاستجابة لأي مطلب لهم .
    فلا لا للادماج.ونعم للتعاقد

  • عبد الله من كازا.
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:28

    بالله عليكم مادا سيعلم هؤلاء لابناء الشعب .فقط الغش والكدب. لا افهم فرض علينا اتلعاقد وهم وقعوا العقود وهم في كامل وعيهم وبحرية. على المجتمع المدني ان يتحرك لمواجهة هؤلاء دفاعا عن اطفال الشعب.

  • الجلاد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:30

    هؤلاء سيصلون الى مطالبهم المشروعة يستحقون كل خير لهم مني تحية تقدير واحترام يضحون بشكل كبير ويشتغلون في ظروف مزرية كان الله في عونكم

  • إلى استاذ متقاعد 43
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:37

    الحل سهل جدا هو أن تطلبوا لقاء مع الوزارة و تطرحون عليها النقط التي تودون أن تتغير لكي تصبح لديكم نفس امتيازات الأساتذة الآخرين… أما منطق الزكير و طارت معزة مكاينش المناقشة تلغيوا العقدة و تدمجونا "صحة"، فهذا لن يجدي نفعا. لأن الدولة و العالم بأسره ماض في هذا التوجه. و من يقودون الإحتجاجات يرفضون جميع الحلول فقط للوصول إلى الباب المسدود و البلوكاج لشئ في نفس يعقوب ….

  • و لو طارت فهي معزة.
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:50

    كيف ستبلغون رسالة التدريس بأمن وأمان ومسؤولية
    للتلاميذ. وانتم تنقضون العهد و تتملصون من العقد أو التعاقد الذي رضيتم به وقعتموه لانفسكم عن طيب خاطر ؟؟.ثم تاتون اليوم من غير استحياء لترفضون. إذن لاعهد لمن لا امانة له. والقانون واضح فيما يخص العقود. فلا تتعبوا أنفسكم. هناك جحافيل من المجازين العاطلين الذين يرضون براتب مثل راتبكم.وعلى الدولة أن تفسخ العقدة معكم .وتعوضكم باساتذة آخرين. وانتهى الكلام.

  • موزو
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:03

    تحية نضالية عالية لاسود الاطلس الاشاوس أساتذة الأكاديميات

  • ماجد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:15

    مستوى هزيل جدا. لهؤلاء الاساتذة ابني يذهب للمدرسة ولما اخبره ماذا درس يخبرني أن أستاذه يطلب منه طوال الحصة " كتابة نصوص القراءة " ويضرب ويشتم من تكلم الى أن تنتهي الحصة ..بينما هو مشغول بمتابعة واتساب …
    أقول للدولة اضربي بيد من حديد على هؤلاء وأطلب منهم انتقاء الأفضل من خلال مباريات بانتقاء أولي وامتحانات في المستوى …وتجنبو هذه الطريقة التي أبانت عن فشلها فلا تفرز الا جيلا من الغشاشة والمنافقين ..اما الشرفاء لا ينجحون

  • Adam Casa
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 04:17

    وباء كورونا يفتك بارواح الناس والمستشفيات مليئة بالحالات الصعبة و الجميع يعيش في خوف و ذعر والحالة الاقتصادية شبه متوقفة في كل مجالات بسبب كورونا زيادة على مشكل الصحراء نجد بعض الانانيين في إضرابات معرضين أنفسهم و حياة الاخرين للخطر و المزيد من الاصابات بكورونا والموت. والله العظيم لو كنت وزير الدفاع او الداخلية لسجنت كل من يتظاهر أثناء كورونا على الاقل 10 الى 20 سنة سجنا حتى لا نشجع التبرهيش في وقت الشدة ـ يجب ان يعرف الجميع ان كورونا حرب يجب العمل على محاربتها بالوقاية و التباعد و الخروج الى للضرورة القسوى

  • abdo
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:07

    لم اعرف بالنسبه للمدارس الخاصه الاساتذه الخلاص ديالهم اقل من الاساتذه المتعاقدين وكايقروا احسن من التعليم العمومي 1000 مره والتعليم العمومي

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت