أساتذة مغاربة يحتجون أمام السفارة بباريس

أساتذة مغاربة يحتجون أمام السفارة بباريس
الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:35

نظمت تنسيقية اللجان المحلية المهيكلة لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بفرنسا أول أمس الإثنين 14 ماي 2012، إضرابها المقرر مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام السفارة المغربية بباريس.

ويأتي هذا الإضراب الذي اتخذته مختلف لجان فرنسا انطلاقا من مجموعاتها العامة، حسب ما جاء في بيان للتنسيقية توصلت هسبريس بنسخة منه، كمحطة للكرامة والإنصاف بعد استنفاذ لغة المراسلات الموجهة لجميع الجهات المتدخلة في ملف تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج، وبعد توصلهم إلى نتائج مخيبة لانتظاراتهم ولمطالبهم الحقيقية.

ودعى ذات البيان إلى التسريع بتسوية المتأخرات المادية الخاصة بالدفعات المتبقية الناتجة عن تجميد وضعية الأساتذة الإدارية والمادية لسنوات. وتوضيح الطريقة الغامضة التي احتسبت وصرفت بها الدفعتان الأولى والثانية، وتحيين الرواتب وفق الدرجة والرتبة وذلك بإحالة أجور الأساتذة العاملين بأوروبا على المركز الوطني للمعالجات ( CNT ) تفاديا للمزيد من تراكم المتأخرات. كما طالب البيان باستفادة الأساتذة من التعويض اليومي عن الإقامة، بالإضافة إلى استفادة رجال ونساء التعليم بأوروبا من زيادة 600 درهم الأخيرة الحاصلة في الأجور بالمغرب واستفادتهم كذلك من التغطية الصحية أُسوة بزملائهم في الخارجية.

وأضاف البيان أن التنسيقية مستعدة لخوض جميع الأشكال النضالية التصعيدية المشروعة حتى عودة اللجنة الموضوعاتية إلى طاولة الحوار وتنفيذ التزامات الأطراف الموقعة على محضر اجتماعي 08 و 15 دجنبر 2010 بمديرية الميزانية بوزارة المالية، منبهة الجهات المعنية لخطورة التمادي في تجاهل حقوق الأساتذة المغتربين المشروعة.

‫تعليقات الزوار

15
  • حمدون القراص
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:51

    اريد هؤلاء المعلمين أن يجيبوا على الأسئلة التالية :
    -كم عدد الساعات أو الأيام التي يشتغلون فيها في السنة؟
    – كيف تم اختيارهم لهذه المهمة من قبل …..؟
    – ما الفرق بين ما يقدمونه و العمل الذي يقوم به نظراؤهم الذين ترسلهم الجزائر ؟
    – كم من واحد منهم ادا ارادت الوزارة ارجاعهم سيبقى هناك مفضلا الاستقالة أو التقاعد على الرجوع و افتقاد مدخول مهم؟
    – اذا استمر هؤلاء في الاضراب لسنة كاملة هل سيؤثر ذلك على المدرسة هناك؟

  • معلم
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:48

    ا قوللصاحب التعليق الاول :1-ان الاستاذ المغربي يسكن في مدنينة ويعمل في اكثر من مدينتين متباعدة والسفر اليومي ينهك اكثر عشرساعت عمل يومي .2-ان المباراة لاختيار اساتذة تعليم اللغة العربية لابناء جاليتنا ينظمها قسم الامتحانات في الباط -لا دخل لمؤسسة الحسن فيها-.3-ان المدخول الذي يتقاضاه استاذ اللغة العربية لا يكفيه للكراء والتنقل والعيش الكريم في اوروبا -ابسط موظف في السفارات الجزائرية والمغربة والموريطانية والتونسية يتقاضى احسن مناستاذ المغربي .3-اساتذة كثيرون قدموا استقالتهم وعادوا الى تلامذتهم في المغرب .4-اذا استمر هؤلاء في ستكون كارثة على اطفال مغاربة ينتظرون كل يوم او يومين في الاسبوع ان يطل عليهم استاذهم ليذكرهم بان لديهم هوية ولديهم وطن يفكر فيهم ….

  • مواطن من فرنسا
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:51

    جوابا على تساؤلات المتدخل رقم 1
    الأساتذة يشتغلون بمعدل 18 ساعة في الأسبوع على الأقل وتم اختيارهم عبر انتقاء أولي يقام على مستوى الأكاديميات الجهوية بعد تقديمهم لملفات ترشيحهم وبعد ذلك يجتازون امتحانا كتابيا ومقابلة شفوية مع لجنة بعد النجاح في الاختبار الكتابي وبعد نجاحهم تضعهم الوزارة رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج والفرق بينهم وبين نظرائهم من الجزائر بأن هؤلاء أغلبهم ليسوا سوى مقيمين بفرنسا ويتم التعاقد معهم من أجل تدريس العربية لأبناء الجزائريين وأغلبهم ليس لديه تكوين في هذا المجال.والمجال لايسع لذكر مزيد من التفاصيل المهم هو الكف عن الاتهامات المجانية والمغرضة فأساتذة اللغة العربية بأوروبا يعتبرون سفراء حقيقيين للمغرب يقومون بمهمة نبيلة ألا وهي ربط أبناء جاليتنا بوطنهم الأم وبدينهم وبهويتهم العربية المغربية الإسلامية.

  • مهاجر من لندن
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:07

    راه جلهم لا يشتغلون الا ساعتين في الاسبوع اذا حصل واشتغلوا. واذا اشتغلوا لا يتميزون عن نظرائهم في القرن 19 حتى نفر ابناء الجالية من اللغة العربية.
    من الاحسن ارجاعهم الى المغرب وتوظيف شباب من البلد المضيف وما اكثرهم.

  • جمعوي غيور
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:15

    أخي القراص ، أظن أن اسمك يدل على " القريص " دون توخي الدقة والموضوعية في طرح الحقائق . فباعتباري فاعلا جمعويا بالخارج وتعاملي سنويا مع هؤلاء الأساتذة الذين طرحت حول مهمتهم النبيلة بأوروبا أسئلة كثيرة ، فإنني أدعوك لحضور حصة من الحصص الدراسية التي يقوم بها هذا الأستاذ الذي يبذل قصارى جهده لجعل أبنائنا في علاقة دائمة مع ثقافتهم ولغتهم الأصليتين رغم صعوبة الظروف التي يعانوننها لتبليغ هذه الرسالة . ففي نظري وبفعل قربي من ملف اللغة العربية لسنوات عدة فالأساتذة هنا هم السفراء الحقيقيون للمغرب بأوروبا ، وليس كبعض تمثيلياتنا الديبلوماسية الذين لاتجمعهم مع الهوية الوطنية والهوية الثقافية إلا " السلام عليكم " . فأستاذ هنا رغم ظروفه القاسية : الحرمان من التغطية الصحية ، هزالة التعويضات ، بعد المسافات التي يقطعها مجيئا وذهابا للمدارس والجمعيات طيلة الأسبوع ، غياب كتاب مدرسي ومنهاج دراسي ، ……. . فإنه ساهم بقسط وافر في تعليم أبنائنا أبجديات القراءة والكتابة ، ورسخ في أذهانهم حب الوطن والقيم المغربية الأصيلة.
    صحيح أن ما نطمح إليه كجالية أكبر مما هو كائن الآن ، لكننا ننظر للمشكل بشكل أعمق .

  • زكرياء
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:17

    ناس كيتعلمو لغات البرمجة واللغة الالمانية اليابانية او الانجليزية على الاقل لغات وصلت الناس للقمر وللدراسات الجينية وآخر الاسلحة والعلوم وحنا واحلين مع العربية ها الامازيغية ها الفرنسية …
    يعلمو ناس كيفاش يصليو ويذكرو الله وباراكا .. ايام الشعر ولت شحآآآآال هادي .. هادشي لي خلانا لور حق لله .
    حمد الله عندنا كلشي خاصنا ثورة علمية وصناعية نهزو لبلاد ونخدموها باش ترد علينا . اما الصرف والتحويل را غي حنا لي متبعينو

  • idrissi
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:25

    Cher Hamdoun
    les marocains à l’étranger MRE ont droit d'avoir des enseignants pour apprendre leurs langue et culture comme leurs collègues au Maroc,mais tu dois savoir une chose,un agent échelle 3 ou 5 envoyé par le ministère de la coopération et les affaires extérieures gagne un salaire mieux d'un prof échelle 11.qu' en dites-vous? tu dois comprendre qu'est-ce que une mission organisée par l'Etat du Maroc au profit des MRE,?et laisse ton orgueil et hypocrisie de coté, Ton entraineur National Gagne au Maroc plus de 250 millions de centimes ,salaires de plus de 200 cadres ,enseignants à l’étranger

  • Inmigre
    الخميس 17 ماي 2012 - 08:49

    Ce que. Je sais les funcionaires quit travaiilent au consulta ont perdáis doble salair , tous les frais Sont payes y les inmigres sont au chomage, je crois pas que les inmigres vont appuier les demandes du profs en étranger .

  • الرباطي
    الخميس 17 ماي 2012 - 09:21

    سلام الله عليكم.
    لقد اشتغلت كمدرس في الديار الأوربية لمدة 26سنة ،وحينما أقارن نفسي ووضعيتي بزملائي الذي لبثوا في المغرب ، فإني أغبطهم على وضعيتهم ،فعلى الأقل هم لا يعانون من الغربة والعنصرية ،ووضعيتهم المادية والإدارية لا تعرف أي تأخير أو فتور ،أما أنا وأصدقائي الذين هم في نفس وضعيتي ،فبعد ربع قرن من الخدمة لم نزدد إلا فقرا وشقاء،ولا نضمن حتى الإستفادة من التقاعد كسائر الموظفين أو الزيادة في الأجور أوالتغطية الصحية .أما بالنسبة للذين يحسدوننا، فأخبرهم أن ثمن الكراء هنا يشكل نصف أجرالأستاذ ، ناهيك عن الكهرباء والماء والتدفئة ألخ. فمجرد أن يتوصل الأستاذ بأجرته حتى تتبخر منها80في المائة لم يأكل منها ولم يشرب .-على محال الله يجازي اللي كان السبب-

  • SIMO
    الخميس 17 ماي 2012 - 09:49

    allez dans les écoles françaises au maroc regardez comment la france traite ses professeurs qui sont affectes au maroc pour enseigner la langue et la culture francaise aux enfants d'origine française residant au maroc .là vous aurez le droit aux critiques. vous aimez humiliez les les enseignts regardez autour de vous deja comment vivent les enseignts ,les chomeurs,les fonctionnaire dans toutes les administrations ont -ils la vie facile est paisible sont ils mieux encadres bien accompagnes bien proteges eux et leurs famille .ces missionaires que vous critiquez sont marocains comme vous vivent d'un salaire de misere qui fait honte comparez aux autres salaires ??comme tous les marocains qui veulent vivrent heureux en bonne sante ses profs que vous critiquez sont marocains a part entiere ont des devoirs mais aussi des droits ne salissez pas la seule belle face qui restent encore propre

  • hemmou
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:35

    Moi ayant enseigné dans ce domaine je vais dir une seule chose: LLI GAL L3SIDA BARDA IDIR IDDOU FIHA, laissons de côté l'hypocrisie et le détournement des réalités.

  • abdellatif
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:25

    La plupart ne sont pas des professeurs sont plutot des policiers designes par les anciens ministeres des affaires etrangeres

  • الزموري
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:33

    رجل التعليم في الخارج يقوم بمهمة قل نظيرها و إن أعطيت له مهمات أخرى في مجالات الإجتماعية و السياسية و الاقتصادية لأقام بها أحسن قيام :
    وظيفته:
    ثعليم الأطفال تعاليم الدين الاسلامي المنبنع من المدهب المالكي
    الثفافة المغربية من ماثير تاريخية وعادات و تقاليد من التراث الشعبي و نبوغ الإنسان المغربي في ميدان العلم و المعرفةـ
    وبالاضافة بالطبع إلى اللغة العربية و الأمازيغية
    و نستنتج أن عددا لا يستهان به تعلموا وحصلوا على شواهد استحقاق
    {بدلا من أن يدهبوا إلى مدارس الشيعة}
    الانسان الدي يعرف حضارة وطنه لا خوف عليه ، فالمعلم هو الدي يقوم بهده المهمة
    و إدا سألت عن راتب المعلم في المهجر سأعطيك مثال كأنك معلم في الدار البيضاء تتقاضى 1500ده تقريبا
    و رغم دلك فجل المعلمين يبدلون قصار الجهد للنهوض من مستوى المتعلمين
    و الله ولي التوفيق

  • salama
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:19

    لا اظن ان المغاربة يهتمون بمستوى ابناء الجالية بل همهم الوحيد( كما سبق لهم مع المغنيات والراقصات والعاملات من اصل مغربي ) اهانة والتنكيل بكل من تميز في مجال ما لا اضن ان كل من تكلم في هذا الموضوع تكلم باحترافية بل كل على هواه دون علم بالضروف الحقيقية التي يعمل فيها المهم ان هذا الاستاد ذو مستوى عال لا يتغيب عن عمله ولا تنتهي السنة الدراسية عنده اواسط ماي كما هو الحال عند (سلايتية)من قال ان رجل التعليم بوليس فهو لا زال ذو نفسية ضعيفة يخاف من المقدم والمخازني دو نضرة ضيقة من تكلم عن راتب المدرس فهو لازال لايدرك الفرق بين الدرهم والاورو ويضن العيشهناك وهنا سيان من تكلم عن ارجاعهم الى بلدهم فعليك ارجاع الاساتدة الفرنسيين في المغرب الى فرنسا فالاستاد هناك بموجب عقدة بين البلدين شئت ام ابيت …………………………………………………….الخ

  • marocain
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 21:35

    Il y a des gens qui disent n'importe quoi juste parcequ'ils detestent les enseignants .Il faut savoir que nos professeurs de langue arabe et culture marocaine ne demandent que leur droit .

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى