أساتذة "مقصيّون" يتهمون نقابة الـPJD بـ"تسييس" مباريات الترقية

أساتذة "مقصيّون" يتهمون نقابة الـPJD بـ"تسييس" مباريات الترقية
الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:00

اتّهم أساتذة محتجون على ملف الترقية في السلم العاشر وفق المباراة، نقابة الجامعة الوطنية لموظّفي التعليم، بما أسموه “تسخير مكاتب النقابة المحلية والجهوية للدعاية الغير مشروعة” لمباريات الترقية بالشهادة الجامعية، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الأسبوع المنصرم، مُعتبِرين أن المباريات شابتها “خروقات قانونية خطيرة”.

وقَال الأستاذة “المقصيّون”، المنتمون لتنسيقيات تضم أساتذة حاصلين على شواهد الإجازة والماستر، في توضيحات تم تقديمها اليَوم تعليقا على المباريات، إن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أحدثت ” مراكز سرية لاجتياز هذه الجريمة الإدارية ونقل المرشحين لها بطرق سريّة”، مُتّهمين نقابة الجامعة الوطنية لمُوظّفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، بـ”جمع منخرطيها للملفات من المؤسسات التعليميّة ووعد المترشحين بالنجاح الأكيد في حالة ما أقدموا على اجتياز هذه المباراة”.

العصبة الوطنية لحاملي الماستر، التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، ردت باستنكارها لما أسمته “تسييس للملف خدمة لبعض الأجندات الحزبية ودخول بعض الأطراف النقابية على خط المغالطة والكيل بمكيالين”، معبرة في بيان توصلت به هسبريس، عن رفضها لم أسمتها “الممارسات التي أجهزت على الحق في الاختلاف وساءت إلى صورة الأسرة التعليمية”، مضيفة “لا يمكن تبرير اللجوء الى العنف والقوة لفرض الرأي الواحد”.

كما حملت النقابة المذكورة وزارة الداخلية المسؤولية في تأجيج الموقف، “من خلال التدخل القوي الذي طال المعتصمين بالرباط في مرات عديدة”، وكذا “المسؤولية أيضا في عدم توفير الأمن المطلوب أمام مراكز الامتحان”، مشيرة إلى أن مباراة الترقية تبقى “حلّا مؤقتا لملف الترقية بالشهادات في انتظار تعديل القوانين الجاري بها العمل”.

في السياق ذاته، نفى عبد الوهاب السّحَيمي، المسؤول الوطني عن التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيّين من الترقية، تعرض أساتذة للمنع بالقوة من طرف المُحتجّين من ولوج مباريات ببعض المراكز، “المراكز كانت جميعها مطوقة برجال الأمن فيكف يمكننا التعرض للأساتذة”، مضيفا أن ما تناقلته وسائل الإعلام لا يعدو أن يكون “محاولات لإقناع الأستاذة وليس منعهم من الدخول”، مضيفا “نحن أصلا لا ندري هل اللذين يدخلون إلى تلك المراكز أساتذة أم أعضاء مندسة من النقابات”.

وأضاف السحيمي أن احتجاج الأساتذة دخلت اليوم شهرها الرباع، معتبرا أن سياسة التي التي تنهجها الحكومة ووزارة التربية الوطنية اتجاه ملف حاملي الشهادات”، مسجلا في الوقت ذاته “الفشل الكبير في مباراة الترقية الأخيرة”، مضيفا “المباراة لم تتجاوز نسبة 10% في عدد المقلبين.

وجدّد المتحدث استنكاره لما أسماه “التدخلات التي طالت أساتذة مُحتجّين في عدة مُدُن، “أسفرت عن إصابة 14 أستاذا واعتقال 4 آخرين”، محملا الحكومة ضياع أكثر من مليوني ساعة لأزيد من نصف مليون تلميذ “ما يهدد بسنة بيضاء”، حسب المتحدث.

وأعلنت تنسيقيات الأستاذة الذين يتهمون وزارة رشيد بلمختار بإقصائهم من الترقية وفق الشهادات الجامعية المحصل عليها، (أعلنت) تمديدها للإضراب الوطني ابتداء من اليوم وعلى مدى أسبوع كامل، بالاحتجاج في شوارع الرباط، للمطالبة بترقيتها في السلم 10 دون إجراء مباراة “دون قيد أو شرط و بأثر رجعي إداري ومالي أسوة بجميع الأفواج السابقة”، مضيفة في بلاغ لها “لن تبرح شوارع الرباط إلا بتحقيق جميع مطالبها العادلة والمشروعة”.

من جهتها، قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إن العدد النهائي للمترشحات والمترشحين الذي اجتازوا الاختبارات الشفوية للترقيّة بناء على الشهادات الجامعية بلغ 2026 من أصل 3802 قاموا بإيداع ملفاتهم، فيم سيتم الإعلان عن نتائجها في غضون الأسبوع الأول من شهر مارس القادم.

‫تعليقات الزوار

97
  • َAboumarouane
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:14

    للانصاف وتكافء الفرص وتوديع المحسوبية والزبونية فالامتحانات والمباريات هي الحل

  • samawi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:22

    التعليم افسده هؤلاء الاساتدة الدين يرقون بالاقدمية دون امتحان لقدراتهم و ما زاد المصيبة هؤلاء الدين اشتغلوا في التعليم بدون مباريات لتقييم مستواهم
    يجب اجراء امتحان كفائة لكل الاساتدة و طرد من هم دون المستوى عاجلا و ليس ترقيتهم

  • tarik
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:30

    united we stand divided we fall", we have to stand united to achieve our aim ! it's our due right to get our unconditional promotion , we won't cease until we get what we are fighting for!

  • hmida
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:30

    رفضكم لولوج مباريات الترقية دليل قاطع على قلة كفاءتكم و عدم اهليتكم بان تكونومربيواجيال المستقبل المرجوا ترك وظيفة التعليم لمن يستحقها وشكرا.

  • استاذ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:33

    مزيدا من الصمود أيها الاساتذة الكرام حتى تحقيق مطلب الترقية بالشهادة ، فالوزارة قريبة من الحل لأنها ساهمت بشكل كبير في ضياع تمدرس التلاميذ وامتحاناتهم ونقطهم ومستقبلهم ، أما نقابة العدالة والتنمية فقد ساهمت وعملت على الدفع بالاساتذة لاجتياز المباراة وتوريطهم من خلال جمع ملفاتهم بالمؤسسات وفي النيابات والجهات لأجل تكسير نضالاتكم ولكي تذهب اعتقالاتكم وضربكم وسلخكم في شوارع الرباط سدى وهباء ، مباراة كلها خروقات بدءا بدفع الملفات وعدم احترام الآجال ثم التوقيث ثم هناك من ارسل من ينوب عنه لاجتيازها وهناك من هو معكم وسيظهر اسمه في لوائح الناجحين لأنكم مخترقون من الأزلام التابعين لهم .

  • Kenza
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:33

    ماذا تنتظرون من الفكر الظلامي المتحجر? انزال في الكليات , حشد قطيعهم في الحزب لتنفيد الاوامر دون تفكير او استقلالية في الراي.اتذكر قواعد حزب الاتحاد الاشتراكي كم كانت تحتج وتنتقد قياداتها كلما ارادوا ان يزيغوا عن الصواب اواتخاذ قرارات غير شعبية المهم قواعد تقول كلمتها وليس كراكيز تحرك بالتليكوموند,شتان بين الفكر المتنور والفكر المتحجر.تضامني الا مشروط مع كل المعتصمين المطالبين بحقوقهم المشروعة حتي النصر.انه زمن (التزعريت)

  • amal
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:37

    كثير من الناس يظن أن عقوبة الله للظالم تكون سريعة بعد ظلمه مباشرة وهذا خطأ فالظالم يمر بأربع مراحل لا بد من فهمها جيدا

    المرحلة الأولى : الإمهال والإملاء {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}وفيها يمهل الله الظالم لعله يتوب أو يرجع عما فعل .

    المرحلة الثانية : الاستدراج ( سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ )…وليس معناة أن تضيق الدنيا عليه لا بل تفتح عليه الدنيا وترتفع الدرجة وتبسط عليه اللذات ويعطيه الله ما يطلب ويرجو بل وفوق ما طلب. لأن الدرج يدل على الإرتفاع . والدرك يدل على النزول

    المرحلة الثالثة : التزيين (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ )وفيها يموت قلب الظالم فيرى ما يراه حسنا بل هو الواجب فعله . لم يعد في قلبه حياة ليلومه على ما يفعل

    المرحلة الرابعة : الأخذ {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}وفيها تتنزل العقوبة من الله تعالى على الظالم وتكون العقوبة شديدة جدا

  • DODO
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:44

    الاساتذة الاكفاء اجتازوا مبارة الترقية وينتظرون النتائج والله يسهل عليهم , اما انثم فستظلوا طول حياتكم غارقين في بلا بلا والهظرة الخاوية , وانتظروا شباط حتى يصبح رئس الحكومة ويقوم بترقيتكم بدون مبارة ولكن بشرط تقودون معه الحمير في مضاهرة 24 من هذا الشهر .

  • أمين
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:47

    في البلاد السعيدة التي أسكنها مدة تكوين المعلمين و الأساتذة 4 سنوات .
    ولا يدخل هذه المهنة إلاّ من نجحوا في المباراة.
    لماذا؟لأن على عاتقهم مهمة صعبة و هي تكوين الأجيال القادمة.
    الأقدمية في الوظيفة مهما كانت أحسن من المتخرجين الجدد(الأقدمية تعني تجارب).
    و لي تعليق بسيط ربما أفهمه غلاط:الأستاذ عندما يختار هذه المهنة يكون بعلمه راتبه.و لماذا طلب الزيادة؟أو الترقية؟

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:47

    تحية نضالية للاساتدة المناضلين لاتكترتوا بتعليقات البلجية
    مزيد من الصمود
    الحل قريب
    الحكومة والوزارة الوصية مرتبكتين ومصدومتين من نسبة المقاطعين للمبارة

  • لماذا تضييع المناصب المالية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:48

    حسب تجربتنا؛ مقاطعة الامتحان أيا كان وتضييع المناصب لا فائدة ترجى منه؛
    فعملية توليد المناصب المالية أو بالأحرى النضال من أجل الحصول على المناصب الملية عملية ليست بالهينة؛ فكان على الأقل أن يسال المرء؛ العاملين بوزرارت المالية والوظيفة العمومية والتربية الوطنية حول كيفية توليد المناصب المالية؛ سيما التي تخص الترقية؛ ونحيلكم على جحافل من الموظفين التي نا ضلت من أجل الترقية وعانت لسنين عديدة؛ هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى؛ وجب السؤال عن غعملية الترقية بالشهادة وكيف كانت تمر؛ وكيف يتم احتساب سنوات الاستفادة؛ هذه هي الأسئلة التي وجب أن تطرح في الأول قبل؛ المقاطعة؛ ومقارنة كيفية التعاطي مع هذا الملف في مضى وفي ما عملته الإدارة؛ للإشارة لسنا مدافعين عن الإدارة ولكن هذا ماض عشناه مع الترقية ومنا من انتظر أكثر من 16 سنة في الإطار قبل أن يحصل على ترقيته.

  • Ahmed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:54

    معضم الذين لم يجرون المبارات هم من يشكك في نزاهتها . كيف يعقل ان يطالبو بالعمل دون امتحان .لو توضفو مباشرة سنقول السلام على الجيل الصاعد .

  • Abo aya
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:55

    استغرب لمن يتكلم عن المباريات و كأنها المعيار الحقيقي للكفاءة و قيا س المستوى و كان الأمر يتعلق بمباريات بألمانيا او اسويسرة مع العلم ان المباريات في هذا الوطن الحبيب النجاح يبنى على معايير ولد الحاج او الباك صاحبي . الحل الوحيد لانصاف أولاد الشعب هو النصال و ما لا يأتي بالنضال يأتي بكثير من النضال

  • محمد السطي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:58

    وزارة التمديد والوعيد !!
    :::::::::::::::::::::::::::::::::
    الوزير "الهراس" ماض في خططه التشتيتية،إذ بعد استمالة بضع مئات للمشاركة في مسرحية المباراة،هاهو يعد الكسالى بدورة استدراكية،ويعطي رسالة مشفرة للصامدين أن وزارته ماضية في عنادها،ويوجههم لمخرج ضيق ينفذون منه بشروطه،ظانا أن المناضلين سيقبلون بفتاته،لهذا الوزير البليد نقول: من صمد ثلاثة أشهر رغم التجويع والتنكيل والإقصاء لن يعود إلا مرفوع الرأس،افعلوا ما شئتم،فالنصر حليفنا،وخطواتنا ستكون صادمة لك ولأمثالك…

  • موظف عمومي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:00

    أظن أن الوزارة الوصية ترتكب خطأ تاريخيا إن لم تقم بوقف راتب هؤلاء الفاشلين أشباه اﻷساتدة

  • Kenza
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:00

    صاحب التعليق رقم2 والمصيبة هي الي كنت انت من رجال التعليم وترتكب الأخطاء وتطالب بطرد من لم يجتاز المبارة.الكفاءة)

  • الضياع
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:02

    ولاد الشعب هم الضائعون وسط هذه النزاعات معظم أوقاتهم وسط الشارع وهنا الكارثة الكبرى

  • momo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:04

    مواطن مغربي بسيط أقول لكم أين هي الأخلاق التي تدعون تصدرون الأحكام شرقا وغربا اتقوا دعوة المظلوم اتقوا دعوة المظلوم اتقوا دعوة المظلوم ندمت للتصويت على حزبكم، أين الحق في الاختلاف أم الحق عندكم هو حق في التخلف عن الحقوق المكتسبة نحن نعرفكم نحس بأنانيتكم واحتقاركم لكل من يخالفكم تبا لكم تبا لكم. …

  • يـــــــــــوسف بلقاسمي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:05

    اعتراف
    :::::::::::::::

    قالت الوزارة إن 4162 أستاذا وضعوا ملفاتهم لديها،3802 قبل الأجل و 360 عبر الفاكس،ورغم أني أشك في أرقام وزارة الشيخ الكذوب،إلا أني أسائل الوزارة عن سر اختفاء 2136 مترشحا بين عشية وضحاها،سيما وأن رقم 2026 مجاف للعقل والمنطق،ننتظر نتائجكم لنعرف عدد المتبارين بعد أن علمنا أنكم ستلجأون لحيل شيطانية من قبيل إنجاح من هب ودب نكاية في المقاطعين.لا أعتقد أن نصف ذلك الرقم اجتاز المباراة والأيام بيننا،أليس الصبح بقريب ؟؟ بلى…

    فقط عدد المجازين هو 8000 أستاذ لمذا لا تخبرنا وزارة البلاغة بعدد الذين إجتازوا مباراة الاشواط الاضافية؟ لن تقدر أبدا…

  • molahid
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:12

    القافلة تسير…ماذا عن الإضراب المفتوح الذي تجاوز 3 أشهر ألا يهمهم مصير أبنائنا ؟؟؟ لو كل الموظفين أضربوا إضرابا مفتوحا وتوقفوا عن العمل وطالبوا بالزيادات لتوقفت الدولة وأفلست!!! بيضة كل يوم من دجاجتي خير من أن أذبح دجاجتي وأموت بعدها جوعا، من سيعطيك راتبك عندما تفلس الدولة؟؟ فكروا بعقولكم المهترئة وليس بعواطفكم المضللة.

  • وزير تعليم سابق
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:12

    الإعلان عن دورة استدراكية ما هو إلا دليل قاطع على فشل المباراة لأن العدد الهزيل الذي اجتازها لا يشكل نسبة قانونية تعطي شرعية للمباراة و الوزارة تلقط أي عملية لقط الانتهازيين لترفع نسبتها و تعلن عن نجاحها,

    ما هي مصلحة حزب العدالة و التنمية في إنجاح المباراة؟
    منخرطو الحزب لا علاقة لهم بالتعليم يتحدثون عنها و يروجون لها؟
    نطالب المجلس الأعلى للحسابات بالكشف عن ميزانية مباراة فاشلة نظمتها وزارة التربية وتمت مقاطعتها من الأساتذة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الفضيحة.
    أيام 11 , 12 ,13 اجتاز المباراة 1300 مرشحا ، يوم 14 أصبح العدد 2026 ههه أين لغة المنطق مع العلم أن المراكز كانت شبه مغلقة خصوصا في اليوم الأخير ….وخا تعيى ما تخطب عقنا بيك كاتكدب…

  • الملك
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:13

    ان هؤلاء الاساتذة من حقهم الترقي بالشهادات مثلهم مثل الأساتذة الذين سبقوهم والذين ترقوا بدون اجراء لا مباراة ولا هم يحزنون والأدهى من ذلك ان الخرجين الاساتذة الجدد مرتبين في سلاليم أحسن بكثير ممّن خدم وعمل لسنوات فكيف يعقل أن يأتي جديد وهو يتقاضى أحسن من القديم علما أن القديم لديه شهادة الجديد بل وأحسن منها لانه عمل لسنوات .
    أما بالنسبة لنقابة أخي في الحزب نقابة الـPJD سيّسوا مباراة الترقية بل أضافوا يوما وهذا اليوم غير قانوني بل هناك من أجرى المباراة ليلا بل تمّ وعد بعض الذين اجتازوا المباراة بأن المنتمين ل PJD بقضاء مصالح لهم مقابل انجاح المباراة باجتيازها والدعوة لها .

  • استاذ متتبع من الدريوش
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:13

    اولا و الله العظيم احيي عاليا هذه الفئة التي انتفضت وحيدة في الشارع في عز انتكاسة النقابات و تفرعن المسؤولين، الاساتذة فعلا مضرورين من سياستكم المريضة… كي بغيتوعم يسكتو و لي قبلهم ترقاو و زدتو كملتوها الجدد رقيتوهم اكيد سيحسون بالظلم و الاقصاء، عطيو للناس حقوقها و باراكا من الفساد راكو مخليتو حتى واحد هاني ها الزيادات ها التقاعد فالطريق ها الظلم … والله جميع المؤشرات تنحى نحو ربيع مغربي !
    اللهم لا تعف عما سلف اللهم اقتص ممن ياكل اموال الناس بالباطل

  • مغربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:14

    نقابة العدالة و التنمية لم تضرب و لم ليوم واحد و كأن المدرسة المغربية في أبهى أيامها. لمادا ؟ فقط لأن رئيسهم في سدة الحكم و هدفهم هو خدمة أجندة الحزب التي فشلت. حرية الرأي هي أن تقبلو الرأي الأخر لا أن تدعوا التشويش. والله إنكم شوهتو الدين الإسلامي بدفاعكم عن الباطل و المنكر و التستر عن العنف والتنكيل الدي يجابه به المضربون الدين هم إخوانكم في نهاية المطاف. الله يهديكم.

  • الصريح
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:19

    هل الإمتحانات الشفوية هي التي تمنع المحسوبية والزبونية؟
    هل الأفضل الترقية بالأقدمية أم الترقية بالشهادة؟ أليس كل من حصل على إجازة أو ماستر أفضل ممن لم يحصل إلاّ على الباكالوريا، حتى لو قبلنا بالمقارنة بينهما؟
    أنا أفضل أن أرسل ابني إلى مدرسة كل معلميها حاصلون على الدكتوراة على أن أرسله إلى مدرسة معلميها حاصلون فقط عاى الباكالوريا.
    طبعاً فنحن لا نناقش دور تجهيزات المدارس وكذلك المراقبة التربوية، لأنه بدون هاتين الوسيلتين فلن يتغير شيء حتى ولو أتيت بأفضل المعلمين في العالم.
    للإشارة فقط، فهؤلاء الاساتذة لا يطالبون بزيادة في أجورهم، بل بتطبيق القوانين الجاري بها العمل في الترقيات إسوة بجميع الأفواج السابقة(آخرها2011)، حتى جاء حزب لاعدالة ولاتنمية الذي ننتظر رحيله قبل أن تصبح المحروقات كأننا نستوردها من المريخ.

  • لؤلؤة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:21

    غادي تبقى اتفوت في الامتحانات الترقي حتى تجد نفسك شارفت على التقاعد وتبقى تنظر دورك على سلم الأقدمية . وتمررعلى رأسك تحسرا تتأسف على مافاتك هــــــــرمـــــنــــا
    يعز المرء عند الامتحان او يهان أيام الإختبارات والامتحانات
    خذ قلم وورقة اكتب اسمك رقم الامتحان بدون استعمال الالوان وبدون تلميح أية علامة تشير الى صاحبها الممتحن . يجرى ذلك في عز المسؤولية المنوطة والضمير المهني الشريف والنزيه والانسانية المقدرة
    أما في عهد المراقبة المستمرة وسيولة النقط المجانية فقد غلب النفاق
    واستشرى الفساد وكثر الفساق .
    اضبجر الكلام .. موضع نشاز

  • استاذ سد الخصاص
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:25

    اساتذة سد الخصاص يحيون عاليا الاساتذة المقصيين من الترقية على نضالاتهم البطولية ومقاطعتهم الناجحة لمباراة الذل والمهانة ونعلن من هذا المنبر الاعلامي تضامننا المبدئي واللامشروط مع مطالب هذه الفئة العادلة والمشروعة والمتمثلة اساسا في الحق في الترقية بالشهادة دون قيد او شرط وبدورنا نطالب السيد رئيس الحكومة والسيد وزير التربية الوطنية من أجل اعادة النظر في جميع الملفاة التربوية العالقة وترقية الاساتذة بالشهادة وكذا تسوية وضعية اساتذة سد الخصاص الذي لايزالو يعانون منذ سنوات طويلة من القهر والاقصاء والتهميش .. ومزيدا من النضال والصمود حتى النصر ان شاء الله فما ضاع حق وراءه طالب .

  • متضرر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:25

    هؤلاء المقصرين الذين فوتوا فرص التعلم على التلاميذ يجب عزلهم ومخاكمتهم وصوليين انتهازيين تمديد الاضراب يعني الفساد والهدر والضياع يجب على الوزارة ان تفوت عليهم الفرصة بتوظيف مباشر للمعطلين ويمشوا اسرحوا وتعلموا انذاك الديموقراطية وثقافة الواجب قبل الحق شوفنيين نرجسيين براكماتيين مصلحتيين رجال التعليم لواه الزفت

  • brahim chtoka
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:26

    يا عباد الله ان الاساتذة المعتصمين في الرباط يريدون المساواة فقط و رد الاعتبار لرجل التعليم في هذا البلد الجريح ، الكل ضد رجل التعليم رغم انه عماد هذا الوطن ،فيقوا فيقوا راه اوليداتنا هما الضحية

  • جلال
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:27

    لم يكن المغاربة يعتقدون أن الزمان سيصل بنا إلى أن نجد عددا من رجال التعليم – بدون تعميم- تحولوا إلى بلطجية ذووا سلوكات منحرفة ولا يحملون معهم أدنى ذرة من مسؤولية وحب للمهنة، تصورا أن الناس المسيرين لهذه الفئة معظمهم لهم شوتهد مشبوهوة أو في تخصصات غير مدرسية ويخدمون أطرافا سياسية لها حساباتها مع الحكومة يضربون أزيد من 100 يوم دون أي مراعاة لمصالح اللآآباء والتلاميذ همهم التسكع بشوارع الرباط والمطالبة بحل لا يوجد في أي دولة من دول العالم، الوزارة بحثت معهم عن حل في إطار تحسين شروط المباراة ولكن أولياء نعنخم الآمرين والناهين صرفوهم عنها. وأنتم اليوم تتهمون من كان صريحا معكم منذ البداية عن الخط النضالي الواضح للملف، في حين أن كل النقابات الأكثر تمثيلية لها الموقف نفسه ولكن لها القدرة على امتلاك وجهين وجه لكم ةآخر للوزارة. ومع الأسف كثير من الناس البعيدين عن هذه المهنة الشريفة اشمأزوا من مارسته عصابات المقاطعين من تصور المترشحين للمباريا في غفلة منهم مع أبدئ وأقبح وأنذل عبارات الشتم والسب وإنشاء صفحات خاصة للتشهير . للشرفاء منكم: عودوا إلى رشدكم وحسنوا صورة نضالكم ونحن معكم آنداك..

  • احمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:40

    الاساتذة لا يطالبون بالزيادة في اجورهم … انما يطالبون بالمساوات … أما انتم يا كراكيز فلا تتحدثون الا بما يتحدث به موريديكم وفرعونكم الاكبر بنكيران/ الاساتذة يريدون الكرامة يا منافقين … راكوم خارجين على البلاد باسم الدين وهو براء منكم براءة الذئب من دم يوسف.

  • مصطفى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:51

    اظن ان التلاميد و اوليائهم هم الضحايا والخاسرون الوحيدون في كل هدا الدي يجري . ولا استبعد ان يطالب اباء واولياء امور التلاميد المضرورين ان يشطب على هؤلاء المرتزقة الدين جعلو من طلبة العلم اداة ابتزاز من لوائح الاساتدة لانهم وبتصرفاتهم هاته وما قامو به امام مراكز اجراء المباراة من تهديدات ولم يراعو فيها حتى الاستادات الائي وجهت لهن التهديدات ادا دخلو لاجراء المباراة يجلبون العار لهدا الجهاز . واتمنى ان تقوم الحكومة باقتطاع كل ساعة غياب في حق هؤلاء المرتزقة

  • حسن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:01

    حينما تحركك الايديولوجيا و تستخدم الاقاويل السفسطائية ، لمهاجمة الاساتذة الشرفاء فاعلم لا رعاك الله انك تنهق بالبهتان و تطل على الشرفاء من الحضيرة. فاخرج من بيتك واسمع و أسمع سواك ان الحق ينتزع ولا يعطى

  • مواطن محايد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:02

    ‏‎ ‎والله العظيم إلى كنت متعاطفا مع حزب العدالة والتنمية وكنت منخرطا في نقابته ولكن تعامله مع ملف هذه الفئة المظلومة حقيقة وكل من عرف تفاصيل هذا الملف سيقر بحقيته لهذا أعلن انسحابي من هذه النقابة وأكره الحزب التي تنتمي اليه هذه الأخيرة وأرد على بعض التعاليق فأصحابها يكتبون ما لا يقرون به والله يشهد إنهم لكاذبون اتقوا الله في انفسكم إن الله يمهل ولا يهمل الحق واضح كوضوح الشمس فهذه الفئة من الأساتذة مظلومة

  • موظف
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:02

    و ماذا تنتظرون من حزب المنافقين و الدجالين ندمت على اليوم الذي صوت فيه لصالح هذه الشردمة من السياسيين الفاشلين. و تحية للاساتذة الرافضين للظلم و الحكرة من حقكم الترقي بالشهادة كما رقي من سبقكم ان كانت الوزارة تبحث عن الكفاءة فماذا سنقول عن كفاءة وزيرها الذي اقام مجزرة بمعنى الكلمة في حق اللغة العربية البارحة .مزيدا من الصمود و ان النصر لقريب.

  • متتبع
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:04

    هذه الوزارة و الحكومة و نقابة "العدالة و التنمية" عليهم ان يخجلو من أنفسهم بعد الفشل الواضح وضوح الشمس في المباراه الذي لم تتجاوز نسبة المشاركة فيها 10%
    و يفتحو الحوار الجاد مع الاساتذة حاملي الشهادات لايجاد حل فوري لهذا الملف الذي هو في الاصل بسيط جدا
    الا انه مع الاسف عناد رئيس الحكومة و قسوحيت راسو ستعقده بدون شك

  • مجاهد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:05

    – أيها الشاكي ما بك ….
    سجل يا تاريخ وافتخر بثورة الجلادين والانقلابيين خداعا ومكرا .
    سجل يا تاريخ ، وافتخر ، بدماء المناضلين نصرا .
    سجل يا تاريخ ، واحتف بذكرى الجلادين عــزا ، قوى رجعية غدرا ومكرا .
    سجل ياتاريخ ، على دروب نضالات الأشاوس فخرا .
    سجل يا تاريخ ، شاهد على العصر أبناؤه عملاء خمونة وشكرا.
    سجل يا تاريخ ، هذا زماننا والعيب فينا ، نذرف الدموع عذرا .
    أكلت يوم أكل الثور الأبيض ،كلنا هذا الثور المفترض حكمة وموعضة لمن لا يتعض ، هي انقلاب وثورة لزمت صدورنا ، و ثورة و انقلاب لزمت تاريخنا …
    أين عبد الكريم الخطابي ، الذي كان يحارب ويقاوم الاستعمار الفرنسي والاسباني طولا وعرضا في مقاومة شرسة .
    أين موحا اوحمو الزياني في معركة لهري الملحمية . وأين احمد الحنصالي المجاهد من الطراز الفريد صاحب القولة الشهيرة في زمن الذل لا يقاوم الاستعمار إلا بالسلاح .

  • reda
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:05

    مواطن مغربي بسيط أقول لكم أين هي الأخلاق التي تدعون تصدرون الأحكام شرقا وغربا اتقوا دعوة المظلوم اتقوا دعوة المظلوم اتقوا دعوة المظلوم ندمت للتصويت على حزبكم، أين الحق في الاختلاف أم الحق عندكم هو حق في التخلف عن الحقوق المكتسبة نحن نعرفكم نحس بأنانيتكم واحتقاركم لكل من يخالفكم تبا لكم تبا لكم. …

  • متتبع
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:07

    هو أستاذ سلفا هل إذا رسب في الامتحان سيحرم من التدريس؟ وما محل اعراب الزنزانة 9 بعد أن أصبح التخرج بالسلم العاشر ؟
    وكثير من التعليقات تفتقد إلى أدنى معرفة بوضعية هلاؤلا.

  • citoyen
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:13

    ces pseudo prof, ne m'aspirent pas confiance !! ils ressemblent à la baltagia de Mr X et Y qui les a recrutés et les télécommandent encore pour des mnoeuvres contre ce gouvernement !!

  • ميلود
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:15

    اذا كان احد يستحق الترقية فهم هؤلاء االأساتذة،فمعظمهم مرابطون في الجبال دون ادنى شروط العيش ،انهم يعيشون محنة حقيقية.كفاكم من التعليقات الفارغة،فأجرة إخوانناهزيلة حتى بعد الترقية.

  • أم أيمن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:16

    و الله العظيم ما سأقوله لكم لحق أنا أستاذة و أشتغل مع هؤلاء منعدمي الضمير لا واجب عندهم همهم الوحيد هو العطل و الترقيات و المشكل الكبير هو أنه لم تعد هناك مراقبة تربوية من طرف المفتشين الذين أصبحوا أشباه متقاعدين لا يصلون إلى المؤسسات التعليمية .أتمنى لكم الطرد من أسلاك التعليم و ليست الترقية ابتلى الله بكم التعليم

  • RIFI
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:18

    السلام

    حشموا حشموا الدبلوم ليس هو الكفائة الوطن يريد الكفائة والكفائة بالمبارة حشموا راكم ضيعتم جيل في جيل الله ياخذ فيكم الحاق هناك في الوظيفة العمومية سلك العام والامن والجيش والشركات اناس يحملون دبلومات احن من الدبلومات ديالكم وحامدين الله اما انتم الشعب سيحاسبكم مستقبلا اولاد الشعب البسطاء الي ضيعتم سينتقمون منكم شواهتوا التعليم وشواهتوا البلاد هناك بالقنيطرة كلونيل بالقوة المساعدة تم طردة مجرد انه لم يسافح الوالية اماانتم ايها الفاشلون اصحاب الاجازة بنقل و الهاي فون مضربون عن العمل منذ اكثر من 60يوما فلماذا لاتشطب عليكم الوزارة الجميع يعرف من يدعمكم الاحزاب الفاشلة مثلكم الاحزاب التي نهبت خيرات المغرب الاحزاب التي وقفت في وجه الاصلاح مدرس في مؤسسة الخواص له كفائة احسن منكم ومع ذالك اقل منكم اجرة لماذا على مايزيد 90% من رجال التعليم يرسلون ابنائهم الى المدارس الخاصة ?لان المدرسة العمومية فاقدة الجودة مع العلم اجركم اكثر الشعب سينفجر ويطلب بمحاسبتكم سيطلب خوصصت التعليم العموم اسئلوا القطاعات التي خصصت ما مصير موظفيها ايها الفاشلون انتم من يسرق مال الشعب الاجور بدون مردودية ولا .

  • نقابي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:22

    بعد أن كان الأساتذة المجازون يرون في ه\ه النقابة الخائنة الممثل الحقيقي لهم ،ستصبح العدو اللذوذ لهؤلاء الأساتذة وسيكون وضعها في أسوء حال ولن يحق لها مستقبلا ان تتجرأ وتتحدث باسم اي أستاذ مجاز كما لن يستجيب اي أستاذ مجاز لاي محطة نضالية ..اننا نحن الأساتذة المجازين نريد نقابات تدافع عن مصلحة نساء ورجال التعليم ولا نريد نقابات لا يتجاوز دورها حد التجميل الديموقراطي والمباركة والدعم والتصفيق والتمثيل

  • saaid
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:25

    إلى كل من يقر بشرعية المباراة:
    ألا يحز في النفس أن نعد الأساتذة بالنجاح في المباراة.أليس من العيب و العار نمرر للناس ما يمس بديننا الحنيف (الزبونية).نحن مسلمون ولا يجب ان نقوم بأعمال تكرهها أمم لا تعرف الاسلام.
    لماذا التجنيد لهذه المباراة؟؟؟ إذا كانت شرعية و لها ضوابط فالكل سيأتي لاجتيازها دون اللجوء إلى سيارات الأكاديميات المستعملة للنقل السري أيام المباراة, و دون تسخير اعضاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في الدعاية لهذه المباراة, ألا تستحيون يا من خدع مجموعة من رجال و نساء التعليم بشعاركم الديني و أنا واحد منهم.و لكن بعد هذه الأعمال التي يحز في نفسي أن أسمع بأن نقابتكم تقوم بها قررت أنا و مجموعة من الأصدقاء الانسحاب منها.لا لشيء إلا لأننا لمسنا النفاق فيكم: تجعون تكافؤ الفرص و تعدون الأساتذة بالنجاح. و تقومون بالمحسوبية و الزبونية. أقول لكم نحن أبرياء مما تقومون به يا نقابة ج-و-م-ت

  • استاذة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:52

    الوزارة اخطات كثيرا خلال سنين
    *في حق رجال التعليم القدماء الذين لم يستفيدوا من اي حق سواء الدراسة و الترقية
    *في حق المعلمين حين بخست دورهم و اعتبرت اساتذة التاهيلي افضل ماديا و ادبيا رغم انهم يتحملون العبء الاكبر في العملية التعليمية و هم المربي الاول الذي يقتدي به التلميذ و الذي يضع هذا الاخير على السكة.
    *حين سمحت باكمال الدراسة دون قيد حماية للتلاميذ من الهدر الزمني
    *حين لم تحدد الشروط و تضع النقط على الحروف و يعي هؤلاء ان استكمال الدراسة ليس من اجل تحسين الوضعية المادية و ان ذلك لا يؤثر في اي شيء له علاقة بالتلميذ اللهم قرصنة زمنه من اجل التحضير للامتحانات على حسابه
    *عندما ولجوا معهد التكوين فللتخرج كاساتذة التعليم الابتدائي او الاعدادي بالشروط التي قبلوها فباي حق يلوون ذرا ع الوزارة للحصول على امتيازات لا اظنها حقا مكتسبا …
    والان يجب القطع مع هذه الممارسات التي لا تخدم في شيء التلميذ .يجب رد الاعتبار للمعلم كمعلم يربي الناشئة .من يريد ان يصبح استاذا للتاهيلي فالمباراة هي التي ستتبث اهليته لذلك و ليس استغلال وقت التلاميذ لمصالحه الشخصية .طالبوابالدرجة الجديدة هذا حق يستحق النضال

  • rachid
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:08

    لا اله الا الله إنكم من الظالمين يانقابة اللاعدالة ولاتنمية وياآبن خيفان دكتاتور هذا الزمان

  • ahmed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:09

    كيف لاطار استاذ يجتاز مباراة اجتازها عندما كان معطل…..جميع الاساتذة حصلوا على السلم 10 الا 2012 2013 لان رئيس حكومة ساخط عليهم

  • مواطن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:17

    صراحة من حق هؤلاء الأساتذة الترقي كيف يمكن أن ترقى الأفواج السابقة و الأفواج اللاحقة ويبقى فوج 2012 و فوج 2013 دو ن ترقية هذا هو الظلم بعينه

  • علي 19
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:18

    من اجل الحقيقة والانصاف لم تكن هناك اي ممارسات مما يدعيه اصحاب التسيقية بل العكس هم من حاولوا التشويش علينا اثناء اجتياز المباراة ,بل حاول البعض منهم منعنا من الحضور امام اللجن بالكاديمية وليست اماكن سرية كما يزعمون بل الخطر من ذلك ان اعضاء من التنسيقية تسللوت خفية الى القاعات واجتازوا المباريات كما ان بعضهم استقل وسائل لانقل السرية للذهاب الى الجهة التي سيجتاز بها المباراة تاركا زملائه
    اشري يا هيسبريس

  • أستاذ حامل ماستر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:23

    كان اليساريون دائما ومنذ سبعينيات القرن الماضي يتهمون الأحزاب الاسلامية بالمغرب على انها احزاب عميلة للمخزن وتتاجر بالدين ولم يكن أحدا يصدقهم من المغاربة حيث أن الشعب المغربي المحب للاسلام كان ينظر الى اصحاب اللحي على أنهم أناس "يخافون الله " ومحل ثقة ..لكن الأيام أظهرت لنا خبث ونفاق أصحاب اللحي بما لا يدع مجالا للشك…انهم تجار الدين وعملاء للمخزن واصحاب مصالح فئوية ضيقة اقول هذا الكلام وأتحمل كامل المسؤولية فيه أمام الله عز وجل

  • محمد 83
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:30

    شخصيا تلقيت "نصائح" من أحد عناصر نقابة العدالة والتنمية الذي تربطني به علاقة زمالة في العمل.. حيث ظهر بثوب الناصح الأمين في أكثر من مشهد.. كان أولها بعدم خوض الإضراب.. ثم بتحفيزه لي على اجتياز المباراة بحجة أنها شكلية..
    في الحقيقة كنت من المتعاطفين مع الحزب والنقابة.. والآن لم يبق التعاطف كما كان.. بدأ يضعف شيئا فشيئا..
    الله يصلح أحوالنا وأحوالهم..

  • Dr x
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:41

    C' est par ignorance ou des préjugés que certains commentateurs attaquent ces jeunes, ne lâchez pas les mains, je ne sais pas pourquoi. Le médecin le professeur, les intellectuels sont attaques de cette façon au Maroc les gens croient bien faire mais la vérité c' est que le manque de respect de ces gens montre qu' on est sur la mauvaise voie

  • محررقضائي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:47

    نقابة يتيم تصفق لكل القرارات التي تتخدوها الحكومة …ها نحن نشاهد قطاع العدل يقومون بتفتيت الموظفين الذين كانوا كلمة واحدة..ولم يضربوا ولو ليوم واحد…مع العلم انهم كانوا يتزايدون ايام المرحوم الناصري ..كما لن ننسى ان النقابة الديمقراطية للعدل يزعمون انها تابعة لحزب المرحوم بوزوبع والراضي لكن اشاويش النقابة ا اعلنوا عدات اضربات وانهالوا عليهم بالضرب والسحل في الشارع العام بالرباط ايام بوزوبع ….. وتحت الطرد والضرب تقوت النقابة…

  • mohamed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:47

    ان كتيرا من المغاربة يدعون المعرفة رغم انهم جاهلون لكن يا من تدعون العلم هل من المعقول و من العدل ان يتم ترقية جميع الافواج الى حدود 2011 والافواج من 2014 فما فوق دون مباراة ويبقى فوجي 2012 و 2013 دون ترقية ويطلب منهم اجتياز هذه المهزلة (المباراة) باي منطق اين العدل اين المساواة
    واقسم بالله ا ننا لن نجتاز هذه المهزلة حتى وان كلفنا ذلك حياتنا
    البعض يصدر احكام على هؤلاء الاساتذة رغم انه لم يطلع على حيتيات ملفهم المطلبي
    قراوووووو عاد حكموا هالعااااااارررر ما قراو بعدا

  • أستاذ حامل ماستر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:48

    كان اليساريون دائما ومنذ سبعينيات القرن الماضي يتهمون الأحزاب الاسلامية بالمغرب على انها احزاب عميلة للمخزن وتتاجر بالدين ولم يكن أحدا من المغاربة يصدقهم حيث أن الشعب المغربي- المحب للاسلام- كان ينظر الى اصحاب اللحي على أنهم أناس "يخافون الله " ومحل ثقة ..لكن الأيام أظهرت لنا خبث ونفاق أصحاب اللحي بما لا يدع مجالا للشك…انهم تجار الدين وعملاء للمخزن واصحاب مصالح فئوية ضيقة اقول هذا الكلام وأتحمل كامل المسؤولية فيه أمام الله عز وجل

  • مدير مركز المبارة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:05

    في استفتاء على دستورهم وفي أية انتخابات كانت الحكومة تعلن عن عدد غير المسجلين في اللوائح الانتخابية رغم أن ذلك يشكل لها إحراجا بالغا إذ بسبب ذلك يتم حساب النسبة الحقيقية المشاركة في مهازل المخزن والتي عادة ما تكون هزيلة وفاضحة.
    ما لا أفهمه هو لماذا تتجنب الحكومة إعطاء الرقم الحقيقي للمجازين والماستريين رغم أنها أحصتهم مرارا وتكرارا؟ ولم لا تعطينا عدد المقاطعين للمباراة من غير المسجلين لاجتيازها؟
    السبب واضح وضوح الشمس فالوزارة تتلاعب بالأرقام حتى تواري خيبتها جراء المقاطعة الساحقة للمباراة المهزلة.

  • ابو طه الامين
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:32

    اطلعت على بعض التعاليق و التي في مجملها انتصار للحزب الحاكم و ذيله النقابي المتواطئ ضد مصالح الاساتذة ففي 2011 اسست نقابة اليتيم عصبة السلم 9 لكسر تنسيقية الزنزانة 9 و اليوم تتكرر مع الاساتذة المجازين و الماسترين لكن الفرق الوحيد هو ان نقابة المنافقين سنة 2011 كانت في المعارضة و اليوم في الحكومة لكن الموقف هو هو
    ليعلم الجميع ان الاسلاميين ما استقووا الا على الضعفاء قمة الجبن و كل من يجبر الاساتذة على اجتياز المبارة فهو خاطئ لان مهنة التعليم لا قانون اساسي يضبطها و الارتجالية و الترقيع اهم ميزاتها فقبلا كانت فئة اصحاب الخدمة المدنية الذين تم دمجهم و على غرارهم العرضيين و المجازين ثم فوج التوظيف المباشر دون تكوين و لا تدريب و لا حتى مباراة ليكون الضحية الكبرى من ولج مراكز التكوين عن طريق المبارة فهو يرزح في ادنى السلالم انه مستنقع الذي لن يجف مادامت لا توجد معالم واضحة للاصلاح و قانون اساسي يحدد المسؤوليات و الواجبات و قبلها الحقوق

  • رمزي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:33

    ….في الحقيقة ومن بين الاصلاحات للمنظومة التربوية في النظام الاساسي يجب حدف الترقي بالاقدمية…فما معنى الترقي بالاقدمية…الاقدمية تكسبنا التجربة الميدانية.اما الترقية بالامتحان فهي تميز بين من يكد ويواصل كل ماهو مستجد في العملية التعليمية التعلمية…….لا للترقي بالاقدمية بالنسبة لجميع السلاليم…

  • Abdel
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:33

    c est leur droit d acceder à l echelle supérieur vu le cout de la vie les enseignants perçoivent un salaire de misère à cracher dans la soupe !et pourquoi ce gouvernement à le droit d augmenter les prix du carburant , des produits alimentaires et prochainement les contributions aux caisses des retraites !foutaise!n importe quoi..nous devons tous etre solidaires riches et pauvres pour resoudre les problèmes qu ils nous ont creé ceux qui ont puisé et détourné et vendu le maroc aux instances étrangères ceci depuis des décennies ..

  • سيمو
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:43

    هناك العديد من المعلمين مازالوا في السلم 9 مع العلم انهم قضوا اكثر من 30 سنة من العمل و قد التحقوا بسلك التعليم بباك +2 حينما كان الباك
    باك بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى .
    والان هؤلاء الجدد يريدون السلم 10 بيه فيه .

  • abou hayat
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:43

    الف الاخوة الاساتذة الترقي في الدرجات والسلاليم بدون تفتيش. وان حضر المفتش فهو يحضر شكليا ولا يتجاوز حضوره ربع ساعة .وهل ربع ساعة يكفي لتقييم الدرس. وكثيرا ما ينقط المفتش الاستاذ دون زيارته ولهذا يرفضون المباراة لانهم لايثقون في قدراتهم التربوية والتعليمية لا غير. نسال الله لهم الهداية لانهم اضاعوا حصصا كثيرة على ابناء الشعب.وهل استخلصوا الدروس والعبر من دروس المواطنة التي يلقنونها لتلامذتهم.سؤال ارجو الاجابة عنه لانني اب اساء المعتصمون الى فلذة كبدي وعند ربكم تختصمون

  • أستاذ مقصي عير مضرب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:46

    السلام عليكم،أنا أستاذ مقصي أضربت عن العمل في بداية الاضراب وعدت بعد أسبوعين الى العمل مراعاة لمصلحة التلميذ وأملا في أن تجد الوزارة حلا لمشكلتنا بعد ما أوصلنا اليها صوتنا،لكن للأسف بعد مرور ثلاثة أشهر تأكدت بأن هذة الوزارة لا يهمها التلميذ والأستاذ ولا اصلاح التعليم وانما تهمها سياسة الريع والمحسوبية والزبونية والذليل على ذلك المباراة المهزلة التي نظمتها مؤخرا والتي شابتها خروقات لم أرى مثيلما منذ أن فتحت عيوني في الدنيا،مباراة لم يجتزها الا زبانية وأزلام نقابة حزب المصباح في مراكز سرية وخارج أوقاتها في الليل أو حتى عبر الهاتف كما أكدت لي بعض الحالات والتي طبقت فيها سياسة كلشي ناجح،أين نحن من المباريات؟؟؟؟؟وبينما عذ الذين اجتازوا هذه المهزلة يقل عذهم عن ألف خرجت الوزارة ببلاغات كاذبة وأرقام منفوخة،أقوا لكم يا أزلام الندالة بأن هذه المباراة ما كانت لتكون لكي تجتازوها لو لا نضال الأساتذة الشرفاء في الرباط،وأنتم اتيتم وشربتم من دماءهم بكل برودة،وأقول لكي يا وزارة؛بما أن مصلحة التلميذ لاتهمكي فلقد قررنا نحن الاساتذة أن نزحف جميعا الى الرباط بأزيد من سبعة آلاف أستاذ لكي يعرف الرأي العام الذي تضللينه عدد الأساتذة الحقيقي الرافضين للمهزلة.كما نحملكي مسؤولية ضياع التلميذ في ساعات الشهور القادمة.

  • ابو حمزة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:46

    الى صاحب التعليق رقم 25 -الكاذب-
    كفانا تراهات وتضليل دافع عن حقك ان كان لك حق فالاساتذة الحاصلون على الباكالوريا زمان هم من درسوك وعلموك كيف تجلس وكيف ……..وكيف…..ومتى……علموك اشياء كثيرة اذن فهم يستحقون منك كل الاحترام والتقدير ان كنت اصيلا ……..لعلمك ان باكالويا الستينات والسبعينات وحتى باكالوريا 80و81 و82و83و84 حاملها اكفا بكثير من حامل ذكتوراة اخر زمان من امثالك مع كامل احترامي واعتزازي بكل من يحترم نفسه ويعرف كيف يدافع عن حقوقه.

  • professeur
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:55

    جل الذين حصلوا على الشواهد بحصص اسبوعية قليلة ومردودية ضعيفة غير مستقرين بمناطق عملهم حصلوا على ذلك على حساب الشرفاء وتلاميذ المغاربة وجلهم لا يتقنون الا لغة النقل داخل المكتبات الجامعية (البحث) اما الديداكتين وعلوم التربية فجلهم يجهلونها الاما رحم ربك

  • دسم هواري
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:01

    والله الذي لا إلاه غيره أنني سمعت بأم أذني نقابيان يحثان 3 أستاذات على اجتياز المباراة وأخبراهن أن الوزارة خصصت 6000 منصب لهذه المباراة.وقع هذا في الرصيف المحادي للمحطة الطرقية ﻷكادير في اليوم الثاني من مقاطعة المباراة..سؤال للذين يدافعون عن شرعية المباراة ويدعون نجاحها : ماذا تقولون في مباراة يعد فبها النقابيون كل من صدق ترهاتهم واجتازها بالنجاح؟؟ أيمكن التحدث هنا عن الكفاءة وعن تكافئ الفرص؟؟ وأقول للذين ينتظرون أول فرصة ﻹخراج أنيابهم تجاه اﻷساتذة : متى كانت الترقية بالشهادة عن طريق المباراة؟ وهل اجتازها القضاة والوزراء والنواب البرلمانيون للزيادة في أجورهم؟؟ اذهبوا ولتقرأوا ما يفيدكم ويثقف عقولكم المعاقة وطوروا أنفسكم بدل انتظار فرص مهاجمة أسيادكم اﻷساتذة… 

  • simo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:05

    العجيب و الغريب هو أن بعض القراء يتحدثون عن الكفاءة.أقول لهم أن هذه المباراة لا علاقة لها بالشواهد و المستوی و الكفاءة.بل هي صيغة جديدة لسرقة أموال الناس.لأن القانون يقول الشهادة تساوي الترقية.و هذه الحكومة تصدر قوانينها في انتظار اصدار القانون الرسمي.

  • مدير ديوان وزير
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:21

    المباراة مهزلة وغير قانونية لماذا؟؟؟؟؟
    —————————————-
    —————————————-
    الاساتذة الذين تخرجوا هذه السنة،لكي تسوي الوزارة وضعيتهم سنت مرسوما يقضي باعتبار شهادة مركز التكوين تؤهل للتوظيف في السلم 10،لماذا لم تعتبر الاساتذة المجازين وحاملي الماستر مثل هؤلاء وتعمل على ترقيتهم بواسطة مرسوم ،وتحدد 5سنوات للترقية للسلم 10 لغير الحاصلين على الاجازة والذين هم حاليا في السلم9 وتضع إطار استاذ ابتدائي و إعدادي السلم 9 في طريق الانقراض لأنه لم يتبق هناك مراكز يتخرج منها السلم 9،وتطوي بذلك هذه الصفحة .
    لأن مطلب الترقية بالشهادة مطلب قانوني ومعقول لأن حامل الاجازة سيربح 14سنة وحامل الماستر سيربح 28 سنة إذا بقيت الترقية على حالها.وسنضمن اشتغالهم بذون تشنج او مشاكل لأن التعنت ليس في صالح التلاميذ الذين يضيعون ومن هنا يتضح أن هذه الحكومة لايهمها الشعب وأبناؤه وإنما تلميع وجهها لدى صندوق النقد الدولي والبنك العالمي برفعها للدعم كاملا وعدم ترقية المستحقين وعدم الزيادة في الاجور

  • نعم للمباراة وهذه هي الأسباب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:26

    كفى من الريع،والاستهتاروالنضال الخبزي النرجسي
    إن كانت خروقات فهي عن التنسيقية بخطاب التهويل والمغالطات والاعتراض على حرية الاختيار،وكل من استجاب لهم صار بطلا شريفا،ومن كان مقتنعا باختياره نعت بالخيانة والنذالة بل وشهر به،فهل هذه أخلاق الأساتذة معلمي الأجيال،حاشا لله
    الخائن هو من قتل ضميره ثم خان آلاف الأبرياء من التلاميذ 90يوما
    الخائن هو من وظف خطاب الرعب ليخيف من شارك في المباراة بفزاعة إعادة التعيين والتقهقر إلى الرتبة 1 ) النظام الأساسي واضح بدون لبس(
    الخائن هو من سال لعابه للربييل في حالة الأثر الرجعي، دون أن يؤنبه ضميره
    الخائن هو من تلصص على حرمة الأعراض خلف أبواب وأسوار مراكز الامتحان ليظفر بصور للتشهيير بهن
    الخائن هو من يطالب ب"الهموز الباردة" دون مشقة
    الخائن هو من حصل على ماستر بعلاقات مشبوهة وحتى لا تفضحه المباريات يتحجج بالترقية المباشرة
    الشريف والشريفة هو كل من يتصف بالثقة في النفس والضمير الحي ويؤمن بكفاءته ويحترم المخالف ، فيقبل بالمباراة التي من خلالها سيكون العالم أجمع شاهدا على صحة استحقاقه
    لكل هذه الأسباب شاركت في المباراة عن قناعة وشجاعة في الاختيار

  • حكيم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:29

    صاحب التعليق رقم2,أتأسف من كل قلبي على الحقد الدفين الذي تكنه للأ ساتذة المرفقين لك في مهنة المتاعب, وأتمن أن تجاز على نيتك السيئة في أقرب الأجال أنشاء الله

  • موظف بوزارة التربية الوطنية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:33

    نقابة النذالة والتعمية مصرة على استغلال ملف الاساتذة المقصيين سياسيا، لكن للأسف لم يولوا اي اهمية لملايين التلاميذ الدين حرموا من حقهم في التعلم ولازيد من 8000 استاذ يعانون من الاحتقار الدي طالهم جراء اقصائهم بعد توظيف اساتذة جدد بنفس الشهادات التي حصل عليها الاساتذة المقصيين وفي سلالم الأجور المناسبة بعكس الفوجين 2012 و2013 اللدين تم اقصائهما من تسوية وضعيتهما المهنية . يجب ايجاد مخرج لهده الفئة بعيدا عن الاجراءات التي تزكي اقصائهم من قبيل المباراة المشوهة حتى لاتؤول الأمور لما لاتحمد عقباه.

  • marocain
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:33

    الشردمة العاقة الفت الانتفاع المجاني. توظيف بالحظ و عمل بلا جد و شواهد بالاستعطاف و اتحدى اي واحد مهم لم يسعطف استاذ الشفوي قائلا يا استاذ الاجر قليل و اريد تحسينه ….زد على ذلك ماضاع من حصص التلاميذ الابرياء وكيف كان هؤلاء يحتالون و يتوسلون و يبحثون عن وسطاء لتسجيلهم في مسالك الكليات ..اعرفهم جيدا واقول لهم استحيو ا قليلا والله لانتم اضعف من تلاميذكم …

  • أستاذ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:41

    هناك بعض المعلقين يرقنون الكلمات ويضغطون على الأزرار ليعلقوا لى موضوع أو ملف أو قضية وهم يجهلونها تمام الجهل.بالله لو كنت أستاذا مع الأساتذة المرابطين بالرباط والذين طالهم ذلك الحيف الكبير.لن تجتاز المباراة ولو أعدموك. تصوروا الوزارة رقت الاساتذة جميع أفواج ماقبل 2012 ورقت فوج 2014 فكيف لفوجي 2012 و2013 الأينتفضوا لهذا لو كنتم -أخص بعض المعلقين- ملمين بحيثيات ملف هؤلاء الاساتذة لشاركتهم حرقتهم وأشكالهم النضالية.شكرا

  • أستاذ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:44

    هناك أشخاص لا يميزون بين التوظيف المباشر و الترقية بالشهادة ويصدرون أحكاما على حملة الشواهد ( وا عباد الله هناك فرق شاسع بين شعبان و رمضان )
    نحن لم نوظف توظيفا مباشرا قمنا باجتياز مجموعة من المراحل:
    – انتقاء أولي بناء على المعدل ( حاليا ثم حدف هذه المرحلة)
    -امتحان كتابي
    – امتحان شفوي
    – سنة تكوين
    – امتحان التخرج
    الاساتذة حاليا يجتازون نفس المراحل باستثناء الاولى ويجتازون امتحانا كتابيا أقل صعوبة ويوظفون في السلم العاشر.. لماذا يتم حرماننا نحن أيها العقلاء ؟؟؟؟

  • استاذ مجاز من افواج الثمانينات
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:06

    لو افترضنا ان مقاطعة المباراة كانت 100 في 100 ستعلن اللجنة المشرفة على المباراة بعد تجميع جميع المحاضر من المراكز وتعلن ان الكل غائب وتكون النتيجة الجميع راسب وبالتالي الدولة هي الرابحة للمال وهؤلاء المتغيبون هم الخاسرون منذ اول يوم في الغياب

  • mohamed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:13

    وزارة التربية الوطنية بقيادة الوزير بالمختار الذي يفتقد إلى أي مقومات التسيير وهدا راجع إلى كون مدة صلاحيته قد ماتت وبالتالي فاستهلاكه قد يؤدي الى الإصابة بالتسمم ,هدا الوزير دو القرارات العفوية التي كان يقوم بها خلال ترأسه لجامعة القرويين يواجه أساتذة مناضلين شرفاء غيورين على وطنهم لا تهمهم المادة بقدر ما تهمهم استرجاع كرامة الاستاد,فهدا الوزير وبعد صدوره لبرنامج مسار الذي لا يصلح لتعليمنا في هده الفترة قام بتنظيم مباراة الترقية لحاملي الشواهد التي تخللنها مجموعة من الخروقات مثل إضافة يوم وتمديد الفترة المسائية إلى حدود الثامنة ليلا ناهيك على تدخل وزارة الداخلية وبعض النقابات المحسوبة على العدالة و…من أجل حفظ ماء الوجه لكن مع العدد الهزيل الذي اجتاز المباراة الآن الوزارة غير قادرة على التصريح بفشل المباراة وبالتالي أعلنت على محاولتها الثانية باعتبار أن المحاولة الأولى قد فشلت.

  • مهم جدا
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:23

    الاساتذة تاللذين اجتازوا المباراة مازالوا يشكون في كفاءتهم بل يشكون انهم اساتذة . وأقسم بالله ان اغلبية الماستريين اللذين اجتازوا المباراة أخدوا شهادتهم من مصر ( دبلوم الصحراء ) وعلى حساب التلاميذ كما قال الوفا.
    ونقطة مهمة جدا ياإخوان :
    لنفترض أن المباراة نجحة وتم الاعلان عن النتائج . فلتعلموا أن مهنة التدريس مختلفة عن المهن الاخرى فمن واجباتها ( الضمير المهني )
    كيف تتصورون دخول الاستاذ المقصي من ملف مشروع الى القسم . نفسية محطمة ، إذن سيتبنى خطة (العمل مقابل الاجر ) أو النوم في القسم والضحية هو التلميذ.
    الترقية = العمل الجدي داخل القسم
    إقصاء الاساتذة من الترقية = نفسية محطمة + النوم في القسم . التلميذ الضحية

  • ibrahimo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:39

    اتقوا الله يا رجال التعليم هدا عيب وعار ,,,,, لقد وصلت الامة الى ان يصبح فيها رجال العلم ماديين لاغير . اين التفاني في العمل والعيب ان الكثير لايربطه بالعلم الا الخير والاحسان ,,,,,

  • أخازيز حميد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن من يتكلم عن الكفاءة في التعليقات السابقة، أقول له أنت واهم كل الوهم، فهذه الفئة تضم نخبة من الكتّاب و المثقفين،انت تقول أن رفض إجراء المباراة يعني عدم الكفاءة و هذا ليس استلزاما صحيحا و منطقيا، للأسف أقول للأسف المخزن نجح في مخططه الجهنمي الذي يروم إلى تشويه سمعة المدرس، لأن هذا الأخير هو الذي يشكل الخطر الحقيقي فهو من يعجن و يُصنِّع أجيال الغد، الدول المتقدمة في التعليم تجعل للمدرس سلطة و حرية في التربية و التدريس، و تهتم به و تحترمه و لا تقيده بأدنى الأشياء… رفض الترقية بالشهادة ضرب للشهادة التي تقدمها الدولة، يعني أن الدولة عقرب يلدغ نفسه، تنتقدون المدرس لأنه في الواجهة، متناسين أنه مقيد بمناهج و سياسات فاشلة، أما بخصوص المباراة الشفوية فكلنا نعلم كيف تمر، ولماذا أصلا شفوية ؟ بكل موضوعية أقول : أيها المغاربة لا تنتظروا خيرا من حكومة فشلت في حل ملف بسيط في لمدة تتجاوز 3 أشهر و في قطاع حساس لا يستوجب التماطل و التسويف .

  • assistant Hassan
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:47

    Très chers amis ,dans le département de langue et littérature française à la fac sais Fès une bonde de minables de professeur s est approprié du département pour des fins honteuses et corrompues il s agit de Azouzi ,lhimani et Chafik de yazami bahija,du secrétaire Rachid tawssi qui ont hérité le département et y ont placé leurs fils .les études doctorales et l inscription au master ne sont pas gratuites il faut que l étudiant y paye au moins 5000 dh et ceux qui ne leur reviennent pas sont exclus Lah yakhd lhak

  • حكيم ابو نوارة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:48

    لقد حضرت ليومين بمركز الامتحان الزرقطوني بجهة سوس ماسة درعة و الله على ما اقول شهيد لقد كانت مليشليات التنسيقية تعترض طريق الممتحنين بالترغيب في البداية و عند التأكد من رغبة المترشح بولوج المركز و اجتياز المباراة تبدأ الحناجر بأقبح النعوث بل وصل الحد باحدهم ان هدد أستاذة بعبارة " تخرجي نخسر ليك وجهك" ; ولكم في الفيديو المنشور بالمواقع كيف يحالون منع استاذة من دخول المركز حتى ان احدهم دفهعا في صدرها و بعد ذلك بدأ الصراخ بعبارة الحشرة و البايرة فأي مستوى هذا و كيف يكذب سي سحيمي فيديو كهذا

  • 3abdou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:20

    سلام الله عليكم ان الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بريئة من كل ما جاء في المقال

  • استاذ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:23

    الى الاستاذ صاحب التعليق رقم 75
    انا من اساتذة التوظيف المباشر وحاصل على شهادة الدكتوراه، استغرب كيف تتحدث وبثقة عالية في النفس عن تكوينك الممتاز وكأن المغاربة لا يعرفون مراكز التكوين. يا عزيزي النجاح في مباراة ولوج المراكز الجهوية لا يستند على أسس علمية صحيحة، والأكثر من ذلك أنها خاضعة للزبونية والمحسوبية. أما مسألة التكوين فاسمح لي ان قلت لك انها مهترئة جدا، الحديث فقط عن الزواج والتعيين في نفس المنطقة… حتى الأساتذة المكونين إما ضعاف وإما مقصرين مع وجود استثناءات طبعا. لذلك لا تتبجح بفترة تكوينك لأنها لا شيء
    ثم بالنسبة لمن حصل على الشهادات الجامعية وهو يزاول المهنة، هل لك ان تشرح لي كيف تم التوفيق بين التدريس والانتقال لحضور المحاضرات؟
    أما بالنسبة للأساتذة المدمجين مباشرة فقد تفرغوا كلية للدراسة قبل مزاولة المهنة، يا عزيزي استحي واخجل هل ستقارن نفسك بي مثلا؟ أجزم أن نصفكم لا يستطيع صياغة جملة خالية من الاخطاء باللغة العربية؟ دون أن أتحدث عن اللغات الأخرى.

  • مفتش متقاعد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:30

    ( و الله العظيم ما سأقوله لكم لحق أنا أستاذة و أشتغل مع هؤلاء منعدمي الضمير لا واجب عندهم همهم الوحيد هو العطل و الترقيات و المشكل الكبير هو أنه لم تعد هناك مراقبة تربوية من طرف المفتشين الذين أصبحوا أشباه متقاعدين لا يصلون إلى المؤسسات التعليمية .أتمنى لكم الطرد من أسلاك التعليم و ليست الترقية ابتلى الله بكم التعليم)
    ان صاحبة التعليق ام ايمن التي صبت جام غضبها على هيئة شريفة في المنضومة التربوية وتؤدي واجبها في غياب اي وسائل للعمل وتصل الى قمم الجبال والصحاري بسياراتهم الخاصة اولا من اجل مراقبة منعدمي الضمير واستفادة فلدات اكبادنا من الزمن المدرسي وثانيا من اجل ترقية المجدين وتكوينهم للحصول على السلاليم ولعلمك وعلم من له نفس التمثل عن هيئة المراقبة التربوية اقول:
    – المفتش استاذ سابق غير الاطار عن طريق مبارة وطنية كتابي +شفوي + تكوين لمدة 3 سنوات في النظام القديم و سنتين في النظام الجديد
    – العمل الذي يقوم به المفتش في المنزل اكثر من العمل الميداني بحث تربوي+اعداد تقارير زيارة تفتيش بحث …. اعداد مصوغات تكوينية-
    – تكوين و تأطيرالاساتذة والمدير والمدرين الجدد والطلبة المفتشين والتربي

  • رد على 85
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:31

    الله ما ساقوله حق خبرت مهنة التدريس لمدة 30 سنة كما اعلم تاقواديت الدايرة في الادارة التربوية اما المراقبة والاشراف التربوي فممارسوه جلهم رشايوية نصابة لا يتوفرون على الامانة والصدق في كتابة التقارير يزورون
    الحقائق التربوية واكيد ان جلهم لهم قصور في التكوين والتجربة ولم يصلوا بعد لمستوى الممارسة الواعية رغم التدريب عفوا التكوين لاننا ندرب الحيوان.

  • استاذ متذرب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:43

    ماشاهدته في مركز الاختبار بدرب غلف من تجاوزات وخروقات كرهني كثيرا في المهنة التي تنتظرني نعم عاينت بأم عيني اساتذة يتم اختبارهم ليلا ،كما حضرت ذات يوم لجدال حاد بين أساتذة مقاطعون للمباراة وقياديو نقابة العدالة والتنمية الذين يرتدون على المركز قبل بداية الامتحانات٠٠

  • سعيد أستاذ بنيابة مكناس
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:17

    بدون شك إن المقاطعة الناجحة من لدن المناضلين الشرفاء لمباراة العار بينت بالملموس بأنه رغم التجييش لها من قبل الذراع النقابي لحزب الخطيب أن هناك ضمير حي عند المقاطعين الرافضين لمباراة العار يرفض الترقي على نضالات نساء ورجال التعليم والأستاذات والأساتذة المتابعين في حالة سراح.

  • رد على 000
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:33

    مل المفتش تينجح بالدغل والاستاد تينجح في مراكز مهن التكوين بالرشوة
    والمدير في غالبية الاحيان يشتري البحوث لعملية الانتقاء الثانية كيف يمكن ان تتصوروا مستوى التعليم بالمغرب .
    واحد نهار مفتش دوز الكفاءة المعلمات الناس رحب بيه ادارو ليه الدجاج محمر
    لغدا ملي سالا اشبع قاليهم اعطيوني دجاجة خرى لعشا وحق الله العظيم الى باقي حاد المفتش تيزاول المهنة رشايوي من الدرجة الممتازة .
    اما المفتشات فعصارة تراهات النقاشات النسائية بالحمام البلدي مجسدة في تقاريرهن مفتشة تجعل ب كل امؤسسة بركاكا لها مما يفقد المصداقية للعمل الصريح والمبني على اسس علمية اخدة لجميع اسسها من علوم التربية

  • شاهد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:01

    ماقبل 2011 الاجازة = السلم 10

    مابعد 2013 الاجازة = السلم 10

    مابين 2011 و 2013 الاجازة = السلم 9

    كيف يعقل اوووووووووووو ????!!!!!!!!!!! تفهم تحماق

  • assa3id
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:33

    ان الاساتدة المضربين مند اشهر لا يعرفون الحق ولا التشريع ولو عرفوا لما ضيعوا حقوق الالاف من ابناء الشعب البريئين في حقهم من التمدرس . انكم مجرمون في حق الشعب والوطن

  • JAMIL
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:49

    افضحوا نقابة العار التي كانت بالامس تحرض ضد حكومة الفاسي والان تعمل جاهدة لارضاء اخوانهم في الحكومة.نقابة اخر زمن.يجب ترقية الاساتذة لانهم ببساطة ضحايا السياسة الحكومية الترقيعية القصيرة النظر فكيف ترقي جميع الافواج من 2008 الى 2011 و2013 وتحرم فوج 2012 هذا التسطية وخرجان العقل ويتعلل بنكيران بقلة السيولة فيفاجئنا بزيادة اجور المخازنية والقضاة اليس هذا كذبا؟

  • طارق
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:13

    تحية للمناضلين الشرفاء من حق الاساتدة الترقي كباقي الافواج السابقة .

  • ostadi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:25

    أريد أن أفهم شيئا واحدا : لماذا كان اباء و أولياء التلاميذ في صراع مع الوزير السابق محمد الوفا عندما منع أساتذة العمومي للتدريس في الخصوصي ؟؟؟ كلما سئل أحد الاباء كان جوابه بالتأكيد عن كفاءة أساتذة العمومي و ليس لاي سبب آخر غير هذا. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • ابراهيم ورزازات
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:26

    السلام عليكم
    مشكلتنا في المغرب أننا ننتقد من أجل النقد فقط حاملين مسبقا ايديولوجيا معينة نضيف إليها أفكار خاطئة دون علمنا بحيثيات الموضوع,فهذه الفئة من الأساتذة هي محرومة من حقها الذي هو الترقية الذي هو حق مكتسب للشغيلة التعليمية بغض النظر عن الزيادة أو بعض الخطابات الرنانة ،،، قالمسألة مسالة كرامة واحترام المساواة والعدالة الإجتماعية ,إن كنت فقط إنسانا تحس وتشعرفربما هناك حيوانات تحس وتتألم واحسن بكثير من مواطن اليوم مواطن بين قوسين ،اطرح هذا السؤال على نفسك :لماذا تم ترقية جميع الأفواج السابقة دون استثناء إلى حدود 2011 والأفواج اللاحقة 2014 ومن سيأتي بعده وإقصاء فوجي 2012و 2013 ؟
    وإن كنت لا تومن بالديموقراطية فهذا شيئ آخر
    والسلام

  • متضجر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:53

    أصبحتم تخبطون خبط عشواء، فبعدما دستم بإضرابكم المفتوح حقوق تلاميذكم، وأصبتم بأذى فايسبوككم كرامة زملاء لكم غير مقتنعين بقرار مقاطعتكم، وكذبتم كل ما أصدرته الوزارة من إحصائيات، ها أنتم ترمون باللوم على النقابات والأحزاب والمفتشين والإداريين….
    هذا دليل على أن التكتيكات النضالية التي اعتمدتموها كانت فاشلة لأنها لم تندرج في الإطار النضالي والقانوني العام؛ ولأنها كانت اندفاعية ومؤذية للمتعلمين.
    من حقكم أن تناضلوا لتحقيق مطالب تعتقدون أنها مشروعة؛ لكن ليس من حقكم المس بحقوق الآخرين وخصوصا التلاميذ الأبرياء؛ أنتم تستغلون حاجتهم إلى أساتذة؛ وتتخذون ظهورهم أدراجا للتسلق في سلالم الوظيفة.
    لو كانت لكم القدرة على الاستقطاب والتأطير واالتنظيم وتدبير النضال، لما أخليتم أقسامكم وتنكرتم لتلاميذكم وحرمتموهم من التحصيل لمدة طويلة، ولاخترتم أساليب نضالية تزاوج بين الاحتجاج وبين مصالح المتعلمين وأولياء أمورهم، وذلك بالتنسيق مع النقابات التي تمرست على تدبير الملفات المطلبية.

  • مواطن2
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:33

    المغرب يتخبط في مشاكل عديدة مادية واجتماعية وسياسية واخلاقية. تلك المشاكل المرتبطة بالعنصر البشري بالدرجة الاولى.وانا شخصيا اعتبر ان جل رجال التعليم = ولا اعمم = يكونون الجزء الاساسي منها. وادا اعتبرنا ان قاطرة كل تقدم هي التعليم فان التعليم في بلادنا اصبح عبارة عن قاطرة معطلة. بل غير صالحة للاقلاع. والسبب في دلك واضح يعرفه الجميع. هل سمعتم باضراب يدوم جل ايام السنة في دولة من الدول مهما بلغ تخلفها ؟ هدا الامر يجري في المغرب. المدمي للقلب هو اننا لم نسمع في يوم من الايام احتجاجا في مصلحة التلميد او المواطن.دائما = الفلوس = الفلوس = الفلوس = ولا هم لرجل التعليم الا = الفلوس = اقول هدا وانا متقاعد من التعليم والحمد لله. فقد عشنا زمانا غير زمانهم هدا وكان حرصنا على كرامتنا هو همنا. ولا ازكي نفسي وانما وبكل صدق الفرق بيننا وبينهم كالفرق بين السماء والارض. لا زلت اتدكر في الستينيات لم اجد دات يوم وسيلة للنقل فوصلت متاخرا بساعتين يوم سبت واعتبرني المدير متغيبا وبالطبع اشعر المسؤولين. وبعد مدة توصلت بقرار وزاري باقتطاع يومين من راتبي مع ملاحظة .

  • شعيب
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:37

    اكاد اجزم ان ما يقع في البلدان العربية من قلاقل وتوترات ترجع للانسان العربي المتخلف المقهور
    مادا يعني التشبت بعدم اجتياز المباراة في حين ان هنالك من عمل سنوات في الجبال والصحاري ويجتاز المباراة لترقية ويقبل بها ويؤمن بضرورة التباري بموضوعية بقصد اتبات الدات والقدرات والامكانات والاستحقاق
    في كل بلدان العالم المتحضر يتم اختيار الكفاءات عن طريق الاستحقاق والامتحانات الا في بلدنا السعيد حيث الريع والتوظيف المباشر والصعود والترقي بدون اي مجهود
    دعوة لكل من له ضمير حي ان تكون الدعوة الى تقوية المؤسسسات والقانون
    وان يخضع الجميع بدون اسستتناء لكي تحل العدالة والمساواة للجميع وندعوا الساهرين على الامور ان يفعلوا القوانين العادلة وليس الاستتناءات التي يستفيد منها البعض بدون استحقاق وتضر الكثيرين

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى