أساتذة ينشرون صور زملائهم "الخونة" لاجتيازهم اختبارات الترقية

أساتذة ينشرون صور زملائهم "الخونة" لاجتيازهم اختبارات الترقية
الخميس 13 فبراير 2014 - 09:35

سلوكيات رعناء تلك التي أقدم أساتذة “مقصيون” من الترقية على نشر صور شخصية لزملاء لهم عند خروجهم من مراكز الامتحانات مذّيلة بتعليقات مشينة”، تقول إفادات أساتذة اجتازوا الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية، بناء على الشهادات الجامعية التي انطلقت أمس الثلاثاء بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

“خ.ن” أستاذة قالت في تصريحات لهسبريس “إن أساتذة نشروا صورتي على صفحات تنسيقية الأساتذة “المقصيين” من الترقية في الفايسبوك، مرفوقة بأوصاف مخلة بالحياء”، مبرزة أن “اجتياز امتحان من عدمه اختيار شخصي، فما ذنبي إذا اخترت اجتياز الاختبار” تتساءل المتحدثة.

ومن جهتهم عبّر أساتذة آخرون عن استيائهم من نشر صورهم وصور زوجاتهم مرفقة بعبارات من قبيل “خائنة ” أو “خائن”، و أوصاف قدحية أخرى، معتبرين هذا السلوك الذي أقدم عليه محسوبون على التنسيقية على الفايسبوك “قذفا للمحصنات وسلوكا لا يليق بالمربين الذي نذروا حياتهم لتربية الأجيال”.

وفيما أكد أساتذة اجتازوا الاختبارات أن “المباراة اختيار شخصي لا يجب أن يدفع الأساتذة إلى سلوكيات تسيء إليهم وإلى رسالتهم النبيلة”، قال أحد الأساتذة من تنسيقية “المقصيين” إنه “كما ننشر صور المناضلين في الرباط، ننشر صور “الخونة” في كل المراكز” وفق تعبيره.

وكان بلاغ وزارة التربية الوطنية قد أشار إلى “محاولة بعض المترشحين منع أو عرقلة ولوج باقي المترشحين إلى مراكز الامتحان لاجتياز الاختبارات المذكورة، واللجوء إلى ترويج إشاعات كاذبة من قبيل وجود حصيص محدد لهذه المباراة”.

وجدير بالذكر أن اليوم الأول من هذه المباريات سجل مشاركة 504 مترشح ومترشحة على الصعيد الوطني، ويستمر إجراء هذه الاختبارات يوم الخميس وفق البرمجة المقررة لوزارة التربية الوطنية.

‫تعليقات الزوار

127
  • البشير
    الخميس 13 فبراير 2014 - 08:53

    يجب على الدولة ان تتدخل لوقف هذه المهزلة التي طالت اكثر من اللازم,يجب تطبيق القانون في هذه النازلة و ان لا تبقى الحكومة في موقع المتفرج امام هذه الميوعة و السلوكات المشينة التي تضر بالبلاد و العباد .

  • مهاجر
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:51

    كيف سيشرح هؤلاء الاساتذة مفهوم الديموقراطية وحق الاختلاف لتلاميذهم???

  • رشيد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:52

    لا حول ولا ق وة إلا بالله تغلبت المادة على اللأخلاق والمسؤولية أصبح الأستاذ ومعه جميع موظفي هذه الدولة الحبيبة يتهافتون حول الترقية والسلاليم ولا أحد يريد القيام بواجبه تجاه هذا الوطن وأبنائه

  • nouhaila
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:52

    تصرفات صبيانية لا تليق بمربي ومدرس أجيال الغد

  • المليلي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:56

    الناس تبحث عما يفيدها الذين ينشرون الصور سيجدون انفسهم وحيدين في الميدان وبعد ذلك سيهرولون لاجتيازه هم يخافون الاينجحوا لانهم يحسبون انفسهم سيستهدفون من قبل الوزارة سارعوا قبل فوات الاوان .

  • Aymen
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:57

    تصرفات رعناء تدل على تدن في الوعي و الثقافة، يتصرفون كما يتصرف التلميذ الكسول الذي يحاول أن يسخر و يشوش على زميله المجتهد، حسدا و أملا في أن يسقط الجميع، هل هؤلاء هم من سيلقن أبناءنا قيم الجد و الاجتهاذ و مكارم الأخلاق؟

  • Chihab de Rabat
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:57

    Pathétique! C'est un comportement indigne de gens sensés être des éducateurs pour les générations à venir

  • أحمد زروق
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:07

    يجب على الدولة التدخل لحماية المواطنين وهم يمارسون حقوقهم ………
    كما نخبر السادة الأساتذة الأجلاء الذين يعترضون ويمنعون المواطنين من ممارسة حقوقهم ،بأن هذه الممارسات تعتبر خرقا سافرا للقانون .

  • للاسف
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:11

    هاذ "الاساتذة المقصيون" بهذه السلوكات اللي تيديرو ،عار انه تعطاهم المسؤولية ،و تيزيدو يشوهو راسهم و تيشوهو سمعة الاستاذ و التعليم ،
    بالتوفيق لمن ذهب لاجتياز المباراة ،لقد احسنتم الاختيار

  • أمازيغي مسلم
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:12

    تلكم هي الثقافة الحقوقية التي تشربوها من
    حاضنيهم أمبن الرياضي و تابعهم الهايج

  • Hassan
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:13

    هذه العقلية متخلفة.
    يذكرني هذا التصرف بالقاعديين والرفاق في الجامعة. عندما كانوا يصفون من يدرس الاقتصاد بعملاء الامبريالية. وبعد ذلك اشتغل البعض منهم في الابناك.
    لاتدعوا هذه العقلية تقرر في اختياراتكم الشخصية !

  • معي أو ضدي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:13

    اما ان تكون معي أو افعل بك ما أشاء ؟؟؟؟
    اشوه صورتك واخدش مشاعرك أمام الجميع
    عقلية استبدادية بكل المقاييس ???
    ارجوا محاسبة هؤلاء ؟؟؟
    عقلية ديكتاتورية بكل المقاييس ؟؟؟
    متتبع

  • كيمو
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:14

    لماذا ممارسة الإرهاب على الأساتذة الذين اختارو اجتياز المبارة ؟؟؟؟
    أصلا هؤلاء لم يقتنعو منذ البداية بترك أولاد الشعب عرضة للضياع مقابل نظال خبزي و كانو منذ البداية يشتغلون في أقسامهم و ينتظرون إعلان المبارة
    يريدون الدخول إلى الترقية من بابها و ليس من نافذتها
    هؤلاء لديهم ثقة في قدراتهم و كفاءاتهم العلمية و لن يقبلو بالريع و أكل أموال الشعب بالباطل
    إذن من فضلكم إحترمو اختياراتهم و دعوهم و شأنهم و ناضلو كما يحلو لكم ذلك شأنكم لا يهمهم في شيء
    و في الأخير تحملو نتيجة اختياراتكم

  • Aziz1
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:15

    سلوك مشين ينم عن مستوى حضيضي ! فمن يكتب عن نفسه انه موجز بدل مجاز !! و من لا يقبل بحق الإضراب و حرية العمل ! ومن يشهر بزميل يختلف معه ! لا يستحق الإنتساب الى هيئة التربية! ولا يستحق الترقية دون مباراة ببساطة لأن الاجازة والماستر اصبحا في متناول كل من هب و دب !

  • لا للا نتهازية
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:18

    عقلية الكسالى التوظيف المباشر ثم الترقية المباشرة … يجب على الوزارة ان تتخد الاجراءات القانونية ضد هم خاصة وقف دفع الاجور لان في الكفة الاخرى تلاميذ مصيرهم الضياع..
    شكرا للنشر

  • Amine
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:24

    هذه سلوكات غير محسوبة ونستنكرها جدا، فحرية الأشخاص في اختيار مايرونه مناسبا لهم أمر يجب احترامه.
    وعلى المتضررين من تلك الصور التي تشهر بهم عبر الفيسبوك اللجوء للقضاء ، وهذا أمر ممكن وأصبح القضاء المغربي يعاقب عليه.

  • استاذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:25

    كيف
    إعلان وزاري
    استدعاء وزاري رسمي للمقابلة
    زمرة تتظاهر يوم وتلتحق بالمدرسة ايام
    وتعتصم يوم وتعطي للصديقة والرفيقة للتوقيع في لائحة اامعتصمات
    عار ان تدعوا النضال
    ستجتازون اامباراة الشكلية رغم انفكم
    نحن تمثلنا النقابات وليي تتسيقبات الملاهي واندية المشبوهين

  • مقصي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:34

    عجيب امر الديمقراطية، عندما استعملها الاساتذة المقصيون في الرباط نزلت عليهم الزرواطة. و عندما ستعملت ضدهم نزلت عليهم ايضا الزرواطة.
    فلنفترض ان المغرب قد احتل من جديد من طرف المستعمر، هل ستنقول ايضا ان الخونة لهم حق التعامل مع المحتل و من حقهم اتخاد قرار في الدفاع او لا عن الوطن. انا اعرف ان الذي اجتاز المباراة لم يكن يتمنى ان تكون الحالة هكذا و اعلم ان شرارة قلمه، كما في هذا المقال، سببها صراع داخلي نفسي بين خيره و شره.
    ليس الهدف من هذا الكلام ان ابرر او ادعم السب و الشتم و اضافة الصور في الفيس، لكن فقط لكي اقول ان الانتهازية ليس لها مبررات، و يجب ان نتفهم ايضا الضرر الذي تلحقه بالمضحين باموالهم و ووقتهم و امنهم من اجل الجميع، و الدي قد يدفع البعض منهم لبعض الممارسات الغير صحيحة طبعا.

  • ABDOU
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:38

    يجب مراجعة معايير الترقية في الوظيفة العمومية أقترح أن تكون المردودية أهم معيار للترقية. ما معنى أن يكون أستاذا أو موظفا موجزان أو لديهم ماستر ولا يقومان بدورهم كما ينبغي في القسم أو في الإدارة
    يجب الإستفادة من نطام القطاع الخاص في إحتساب الأجور كفى من الريع و الكسل .

  • Hakim 1965
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:45

    Ces gens devraient avoir honte de leurs comportements. Déserter leur poste de travail et leurs élèves , et essayer d'empêcher ,à tout prix,leurs .collègues d'améliorer leur situation

  • salma
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:54

    مستوى رديئ يعبر عن عقلية أصحابه المباراة هي أساس كل ترقية وتوظيف هناك في كلميم العديد ممن اشتروا الماستر من مصر من معهد جامعة الدول العربية لا يعرفون أي شيئ. منهم موظف يعمل بمكتب الاتصال بأكاديمية كلميم لا يفقه سوى الحقد والحسد وقد سرق حاسوبين محمولين من مكتب الاتصال في الأكاديمية وكان يضحك على التلاميد بما يسمى الاملاء ليكسب المال عبر التنقل

  • زوين عبد الفتاح
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:57

    الالله إسهل
    ما تم نشره من صور و اوصاف فهو الحيققة من اجتاز المبارة ربح المادة بدون جهد وجهده هو تقبل الشتم ه,,,

  • استاذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:00

    لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف

  • استاذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:09

    لولا التضحيات والنضال الاساتذة الشرفاء لما كانت حتى هذه المبارة المشبوهة والمقصيية لمعظم الاساتذة . وفي الاخير يأتي انتهازيون واغالبهم من نقابة الحزب الشبه الحاكم للحصول على الترقية وبتوصيات فوقية ….. ما هذا الظلم يا بنكيران ؟ هل الشرفاء في هذه البلاد هم الانتهازيين والتماسيح واهل الفن والشواذ …!!!
    ونحن هم اللصوص وناهبي المال والمتجوليين وقطاع الطرق !!!!
    إلى اين تذهبون بهذم البلاد انت وزمرة الحاكميين …

  • زرادشت
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:11

    السيف ﻻ القلم والليل والبيداء تعرفني.
    يدعون أنهم يناضلون من أجل حقوقهم الﻻقانونية.في حين ﻻ يحترمون أبسط حقوق اﻵخرين.القوة والعنف سمة المربي….!

  • أستاذ مجاز ضد الخونة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:13

    ما يجب أن يعرفه الرأي العام أن هؤلاء الذين اجتازوا المباراة انتهازيين. لماذا ننعتهم بهذا الوصف لأن المناضلين هم الذين انتزعوا هذه المباراة بفعل نضالاتهم – اعتقالات اقتطاع من الأجور مختلف أنواع التهديدات – في الوقت الذي كان فيه الانتهازيون يراقبون الوضع من وراء حواسيبهم . هذا من جهة أخرى أقول للبعض لماذا لا تفكرون بطرق متعددة لتصلوا الى الحقيقة 3 أشهر من الاضراب ولم تتخد الحكومة اجراء العزل اذن ماذا يعني ذلك . يعني أننا مضلومون . أم تريدون أن نعود إلى أقسامنا وندرس تلامذتنا مبادئ الحرية الكرامة المساواة العدل … وهي المبادئ التي انتهكت في ملفنا المطلبي . أم تريدون أن نتخلى عن إخواننا المعتقلين والمتابعين في حالة سراح لا لشيئ إلا لممارستهم لحقهم في الاضراب والاحتجاج السلمي
    وأخيرا رججججججججججججاء من يريد أن يدلي بدلوه في الموضوع أن يطلع بكل موضوعية عن ملفنا المطلبي لان البعض يقول عنا جهلا او عن سوء نية ما ليس فينا وكأننا من فرض الضريبة و زاد في المواد الأساسية و مصادر الطاقة……..

  • أستاذ مجاز
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:15

    متى كانت الترقية بالشهادة عن طريق المباراة؟
    هؤلاء الاساتذة الذين اجتازوا المباراة يعلمون أن المباراة جاءت بها نضالات الاساتذة بالرباط و ليست هبة من الوزارة.لكنهم يعتبرونها فرصة ذهبية لكون عدد كبير من الاساتذة قاطعوا المباراة.
    ان ارضتم ان تعرفوا مستوى هؤلاء الذين اجتازو المباراة اسألوا اللجان الساهرة عن الامتحان

  • منطقى
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:17

    على كل متضرر او متضررة اللجوء إلى القضاء وإلى اللجنة الوطنية لحماية المعلومات الخصوصية CNDP مقرها بالرباط لكي يقول القانون كلمته لأن هذا العمل جاوز العمل النقابي وقارب الارهاب الاجتماعي.

  • abou aymane
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:17

    بسم الله اللارحمان الرحيم
    بقدر ما نتعاطف مع مطالب أولائك الأساتذة الذين أقصاهم النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية فإننا ندين ما أقدم عليه من يعتبرون أنفسهم مقصيون ، إذ أن القانون يمنحهم حرية الإضراب واختاروا أيضا مقاطعة مباراة الترقي عن طيب خاطر لكن ما لا يمكن قبوله هو تخوين زملاء لهم والتشهير بهم والقذف في حقهم لا لشيء إلا لأنهم اختاروا اجتياز المبارة وهذا من حقهم . إن تلك الممارسات لتنم على تدني الوعي لدى هذه الفئة وخلاصة أقول كفى من هذه الممارسات الإرهابية وللإشارة فإني لا علاقة لي التعليم لأني لست رجل تعليم ولمن لقول كلمة بدت لي حق والسلام .

  • ayoub
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:19

    je suis avec par ce que il y a des gents qui profite tjs de l'occasion
    qu'il faut juger c'est la politique de l'etat qui laisse des centaines des classes sans prof et terorise le droit de nos chers professeurs

  • brahim
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:21

    لم الخوف من المبارة عارفين راسهم كسالى باغيين الترقية والزيادة فلفلوس اهوما مكلخين ما يستحقوهاش على زين المستوى ديال التلاميد

  • ABDELJALIL
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:23

    ما إحساسك الآن و قد أرويت أنانيتك العطشى بدماء الشرفاء؟
    ما إحساسك الآن و قد أكلت من لحم إخوتك الذين دافعوا و ضحوا بالغالي و النفيس من أجل كرامتك؟
    ما إحساسك الآن و قد نِلْت مُرَادك ( الخيانة طبعا و ليست الترقية )؟
    تذكر أنك بعت كرامتك مقابل دُريهماتهم النتنة، وكلما توجهت إلى المصرف لتسحبها تذكر أنها أتتك بصدح حناجر الشرفاء و الشريفات و سواعدهم العصامية.
    تذكر أنك تقتات على فتاتٍ رفضه أسيادك، لأن هذه المباراة التي تُسيل لُعابك أصدرتها الوزارة للمناضلين و المناضلات لأنهم مصدر قلقها، و ليس لك أنت الذي تختبئ وراء جدران قسمك، فهي لا تشعر بوجودك أصلا، و أننا عازمون على المضي قدما حتى النصر، و ما هذه المقاطعة الناجحة إلا خير دليل على ولوج عتبة النصر الذهبية.
    يقول أفلاطون " لو أمطرت السماء بالحرية، لرأيت البعض يحملون المظلات". نعم يا أفلاطون، هؤلاء حتی و إن باغثهم مطر الحرية سيهرولون بحثا عن كهوف للإختباء، كهوف الذل و الحقارة، و كأن الخيانة و العبودية محفورة في خبرهم الوراثي، هؤلاء يا أفلاطون لا يجعلون من أنفسهم تربة خصبة لتنبت فيها الكرامة.
    تحية لكل الوجوه الشريفة

  • jassem
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:25

    تميع النضال و اصبح كل من هب و دب يعتبر نفسه مناضلا. متى كان النضال ملزما? اين الديمقراطية و حق تقرير المصير? ضيعتم واجبكم باسم ما سميتموه انتم و زبانيتكم نضالا و ما هو بنضال. ليس لاحد فيكم الحق في ان يجبر احدا اخر في الانضمام اليكم ما لم يؤمن بقضيتكم. كيف تستنكرون تدخل الزرواطة في تحركاتكم البطيئة و انتم من تجرحون الاساتذة بكلام فاحش لا يرقى لمستوى الاستاذ? او ليس جرح السيف اهون من جرح اللسان? عودوا الى مواقعكم خائبين. هذا جزاء بعض من افكاركم المتعفنة و ما خفي كان اعظم.

  • موحــــــــــــآ أطلس
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:29

    أريد أن أقرأ تعليقات هؤلاء الذين كانوا يدافعون على هذه الفئة المارقة في مقالات سابقه، وأريد أن أعرف بماذا سيبررون هذا الفعل الشنيع الذي لا يمكن أن يصدر سوى من مختلين دهنيا.

    نشر صور الغير وتشويه من لا يتقاسم معهم أفكارهم البئيسة هو عمل من أعمال المتخلفين الأميين الفارغة أدمغتهم من كل شيئ ما عادا التخلف والجهل والأمية. هذا هو "نضالهم" وهذا هو سبيلهم وطريقتهم لاسترداد "حق" ضائع كما يدعون.

    وماذا تنتظر من أشباه الأميين الذين لا يستطيعون أن يكتبوا حتى جملة واحدة مفيدة بدون أخطاء إملائية ؟

    أنا أقترح أن يسحب كل الآباء أبنائهم من الأقسام التي يدرس فيها هؤلاء الرعناء. واطلب من الحكومة أن تطردهم من التعليم بصفة نهائية.

    لقد وصل السيل الزبى مع هؤلاء الجهلة المندس في مهنة التعليم الشريفة التي تسللوا إليها دون أن يستحقوها.
    شوهوا مهنة التعليم ودنسوها، وعلى زملائهم أن يدينوا أفعالهم الرعناء وعلى النقابات أن تتبرأ منهم وعلى الحكومة طردهم.

  • أستاذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:29

    فعل يدخل في باب التسلط و الإقصاء و ادعاء امتلاك الحق و الحقيقة. لقد عبرتم عن وعيكم ،و وا أسفاه من وعي!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • الديكتاتورية
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:30

    شخصيا اجتزت المباراة بالقنيطرة لما وصلت إلى باب الأكاديمية وجدت مجموعةمن الأشخاص ومسؤول في الأكاديمة طلب مني هذا الأخير بأدب شديد أن يرافقني تفاديا للإحراج الذي سأقع فيه بسبب تعليقات بعض أعضاءمايسمى بالتنسيقية الوطنية فما كان مني أن امتنعت عن طلبه وقلت له أنا أستاذ قادر على الدفاع عن موقفي شكرا جزيرا لك والغريب في الأمر أن هؤلاء المناضلون يروجون الإشاعات ويحاولون إقناع من يريد اجتياز المبارة بالأكاذيب.هو يتحدث عن الإطار النقابي الذي يننتمي إليه والذي دعى إلى المقاطعة وأنا أتحدث عن إطاري النقابي الذي استشرته فطلب مني اجتياز المباراة ، نعتوني بالخائن أحمد الله أني لم أستطيع التعرف على صاحب الصوت بالله عليكم ينعتوننا بتلخونة هل أخذوا لنا صور مع مليشيات البولزاريو في تندوف أو رصدوننا نرشد طائرات العدو على قصف أهدافا لها في الرباط من الخائن هل الذي تخلى عن واجبه واتخذ من أبناء المغاربة رهائن للتحقيق مطالبه الشخصية المادية أم الذي يقوم بواجبه ويؤمن بالشفافية والإستحقاق في الترقية سؤال اأترك الجواب عنه للمغاربة

  • مواطن
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:39

    ان هؤلاء الذين تتحدثون عنهم بانهم غير مسؤولين غير متخلقين،هم الأمل وهم المستقبل لجميع فئات قطاع التعليم فهم اللذين استطاعوا تكسير القيود والاغلال التي وضعها بنكيران امام الشغيلة،التي ضاعت في كرامتها وفي حقوقها بسنه الاقتطاع من الأجرة خلال الإضراب .حتى يتسن له سن قوانين ضد مصلحة الشغيلة قانون الإضراب،إصلاح صناديق التقاعد على حساب المنخرطين،التماطل في التعويض عن العمل بالعالم القروي،النظام الأساسي…ان هؤلاء الاساتذة يستحقون منا الدعم والتشجيع والتنويه انهم*** الاستاذ الطفرة ***في تاريخ القطاع الذي اخصيَ منذ السبعينات

  • Abo aya
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:41

    تحية عالية للأساتذة المعتصمين بالرباط و نحييهم على صمودهم ور فضهم للمباراة رغم ان الوزارة ساومتهم ان تكون شكلية و ياتي اللان الانتهازيون لاجتيازها و يالدعون الدمقراطية و الاختلاف بينما يستغلون اضراب زملاءهم المجد و الخلود للمناضلين الأبرار والخزي و العار لكل من ارتد أو خان و اتفق العرب الا يتفقون

  • انصاف
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:47

    للذين لا يفقهون و لا يعلمون شيئا لولا تضحيات الاساتذة لمدة ثلاث اشهر تقريبا لولا المعاناة والاقتطاعات لما ظهر شيء اسمه المباراة وبالتالي لا احد له الحق في الركوب على النضال من اجل تحقيق اهدافه و اطماعه الشخصية و امثال هؤلاء الانتهازيين انما رضعوا حليب الذل والجين عباد درهم لا غير .الذي خان النضال و العهد كم خان وطنه يجوز فضحه عند الداني و القاصي ,

  • mouzna
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:50

    لو كان للمضربين شيء اسمه الضمير و. لو كانوا عقلاء لما تركوا ابناء الشعب عرضة للضياع و الانحراف في ساعات creuse .
    لو كان لهم حس وطني لما كانت طريقة استيائهم بهكذا طريقة.
    لو كانوا حداثيين و تطريقة تفكيرهم منطقية لوضعوا شارات تعبر عن استيائهم و سط مؤسساتهم دون اهدار حقوق الاطفال.

  • أستاذ زائر سابق
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:50

    لاأفهم لماذا يبرر البعض ما لايبرر ويقدم مثالا لاعلاقة له بالسياق من قبيل إفتراض إحتلال المغرب مرة ثانية !! فهل هذه هي عقلية الأستاذ المناضل ؟
    وأقسم بالله العظيم لقد سبق لي أن درست بعض الطلبة/الموظفين وكان أغلبهم ينتمي لسلك التعليم ، والشيء الوحيد الذي كانوا يفلحون فيه هو تقديم الأعذار والرغيب والزغيب للحصول على نقطة تخول لهم الحصول على الشهادة ومن ثمة تحسين الوضعية وأقسم بالله أن بعضهم لايملك سوى الثرثرة ، فلا أستغرب حين يبررون ما لايبرر مثل الأستاذ المقصي أو الأستاذ الذي يعتبر نفسه ضد ما أسماهم "خونة " وهذا الأخير لازال لم يتحكم في اللغة ( إنتهازيون وليس إنتهازيين :السطر 1) (مظلومون وليس مضلمون :السطر6) ( يطلع على وليس عن : السطر11 و12 )

  • أستاذ الابتدائي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:53

    أتعاطف مبدئيا مع الاخوة حملة الشواهد المقصيين من الترقية لكني أدين مثل هذه التصرفات التي تضرب مبادئ الديموقراطية وحرية الاختيار والحق في الاختلاف عرض الحائط. ما أتمناه هو أن تكون هذه الممارسات فردية من أشخاص مراهقين نضاليا ولاتعبر عن موقف التنسيقيتين أي موقف الكتلة العظمى من الأساتذة المضربين.

  • ابو سعد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا لا تكون لدينا تربية ، وثقافة فضح الخونة ، الذين تركوا إخوانهم يتقاتلون ، ويعتقلون ، ويضربون في الرباط ، وقبعوا هم في الاقسام ليعلوا النشء الخنوع ، والخيانة ، والجبن ؟
    الذين اشتغلوا خلال أيام الاضراب يجب أن يحاكمهم إخوانهم ، والله لو كانوا خلال فترة السبعينيات ، ما دخلوا لاجتياز المبارة المهزلة .
    يجب على التلميذ أن ينظر الى هؤلاء الخونة على أنهم خونة ، يريدون أن يخرجوا نسخا طبقا الأصل من التلاميذ ، تحية للمناضلين القابعين بالرباط للتصدي لأكثر الاجراءات حيفا في التاريخ ، وهو إجراء إفراغ الشهادة الجامعية من محتواها

  • أستاذ الابتدائي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:13

    الى موحى أطلس اتق الله يا أخي فتعليق مليء بالأخطاء سأقوم بتصحيحها لك.
    نقول "ذهنيا" وليس "دهنيا" نكتب "شيء" وليس "شيئ" نكتب"ماعدا" وليس "ماعادا" نكتب "يسحب كل الاباء أبناءهم " وليس "أبنائهم" نكتب"الجهلة المندسين" وليس "المندس" يا من تتحدث عن الأخطاء الاملائية

  • ملاحظ ومجرب
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:17

    نصيحتي للقراء : ان لايستعجلوا في تعليقاتهم واستنتاجاتهم:
    اولا لابد من قراءات كل المعطيات والمنطلقات والالتزامات التي يقطعها اي انسان وعضو ومناضل داخل اطار منظم …عليه الالتزام بكل قرارات المتخذة من طرف الاطار داخل اجتماعات اعضاءه….وكل عضو ملتزم خرق القرارات وسلك عكسها لانه التزم بها عند الالتزام والتصويت….يعتبر خائن …..
    اما اذا كان حرا غير منظم وغير منخرط ….هنا له كل الحرية في اختيار….
    اذن الخيانة تلاحق من التزم وخان…
    حرية الاختيار لمن لم يلتزم ولمن يوافق على اختيارات اخرين….

  • كمال
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:20

    ا لى الرقم 23

    هو ربح المادة دون جهد كما تقول وانت تريد ربح المادة والترقية دون جهد او عناء

  • أب و ولي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:21

    إن المباراة تضرب في كفاءات الاساتذة و التهرب من التسوية الفورية و المباشرة للأساتذة المقصيين من الترقية الذين احتجوا و ما زالوا يحتجون في الرباط بكل الطرق السلمية.
    فإذا كان هؤلاء الأساتذة على صواب فلماذا لا تعطيهم حقهم و يلتحقون بأقسامهم لتدريس ابنائنا المحرومين من الدروس لمدة فاقت 3 أشهر. و إن لم يكونوا على حق فقوموا بالمساطير اللازمةفي القريب العاجل لكي يستفيد أبناؤنا من حقهم في التعليم

  • من الشعب
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:23

    المبارة في حد ذاتها خرق لقانون الوضيفة العمومية , أصبحنا نناقش من اجتاز ومن لم يجتز المباراة في حين أن الجميع متضرر والاداة الاولى التي تستعمل هي المباراة التي شتت صفوف ذوي الحقوق في الترقية عبر الشهادة إسوة ببقية الموظفين السابقين، لابد من تطبيق القانون فالترقية حق مكتسب لايقبل الرجوع عليه . لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم على هذا الظلم الذي اصبحنا نعيشه كل يوم وممن من الذين يتبجحون بالمرجعية الدينية وتستعملونها لتبرير ظلمكم للعباد تأخدون من الدين مايبرر قراراتكم وتتناسون أن الحق حق والله إن فشلتم في انجاز برنامجكم الحكومي الا من أنفسكم ونفاقكم وعدم مراعاتكم للحق . راجعوا انفسكم وكفانا من التماسيح والعفاريث وغيرها فالله ينصر الحق دائما على الباطل.

  • مواطن غيور على التعليم
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:32

    من اجتاز المباراة ولم ينجح فعيله ان يعترف ان ليس له مستوى للترقية . وعليه فاذا رضخت الدولة لطلب الترقي بالشهادة فيجب على من اجتاز المباراة ان يقول لا اريد ترقية لاني لا استحقها ولم اناضل من اجلها فهذه هي الديمقراطية الحقة . فكلنا يعرف ان التعليم في بلادنا يتراجع كل سنة والكل مشارك نحن نسينا ان الدولة هي التي تكون الاستاذ فتدني مستواه دليل على تدني التعليم الذي تلقاه . ممنوع الترقية بالشهادة واميون في البرلمان فعلا عجبا لامر هذا الانسان . 70 يوما من الاضراب والتلاميذ فرحون جدا لغياب المعلم والاباء يجدون من يساعدهم . انا لست معلما ولكن اتعجب لغياب المساندة لكلا الطرفين

  • محمد الاودي ارفود الرشيدية
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:39

    ولجت التعليم منذ1983 واجتزت امتحانات الترقية مع اعتراضنا على ذلك وبموازاة مع هذا تمت ترقية اخوان لنا عبر الشهادة لكننا لم نصل حد شتم بعضنا للبعض ,صحيح كنا نشتط غضبا لكن لم ندخل في هكذا صراعات .ختاما كن على يقين ان كل من رقي بالحرام (الشهادة على حساب المتعلمين او تدخل) او رقي بالانتهازية فان الله سيتولاه ويتولى من ساهم في ذلك .لان الله لا يحب الظلم.

  • simo agnaou
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:43

    إن هذه المباراة جاءت بتضحية الأساتذة الشرفاء بعد 85 يوم من الإضراب و الإعتقالات و شتی أنواع التنكيل و رغم هذا فالمباراة مرفوضة من الشرفاء الا ذوي النفوس الضعيفة و الخونة الذين يحرصون علی مصالحهم الشخصية علی حساب مكتسبات رجال و نساء التعليم.

  • sara
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:44

    رجاءا قبل التعليق على اي موضوع يجب اولا الالمام به انتما غير فينما بان ليكم شي مو ضوع فيه الاستاد كتبداو بتعليقات الفارغة سيرو فرغو هاد الكراهية ليكتكنوها لدوك ليعلموكم كتديرو حتى تقراو اتكتبو تعليق تعايروهم فيه فهادوك ليباركين عليكم بالزيادات.
    هاد الناس انتهازيين واحد ناضل على قبل هاد المباراة اضحا بكلشي اواحد جا لقاها باردة ,ايستاهلو كثر

  • amazigh
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:45

    بالله عليكم يا معشر منتقدي الاساتذة الشرفاء المقصيون . الا تكلفون انفسكم عناء فهم ملفنا في عمقه.
    نحن ندافع عن مكسب من مكاسب رجال التعليم تحاول الحكومة الاجهاض عليه . الا وهو الترقي بالشهادة الدي يسوقونه الى مثواه الاخير لولا صمودنا.
    للا شارة وكتنوير لمن يقولون اننا حصلنا على الشواهد على حساب مصلحة التلميذ فالا غلبية العظمى حصلوا الشواهد قبل ولوج مراكز التكوين.
    هذا هو حال المغاربة يفهمون في كل شيئ في الرياضة والسياسة ووووووووو.

  • l'ordre
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:50

    c'est le fascisme pur d'avoir montré les photos des enseignants ayant passé le concours,
    l'état doit intervenir pour protéger les enseignants ayant passé le concours et punir les contrevenants qui sabotent l'enseignement ,il faut passer le concours ou partir !
    non à l'anarchie ,
    non à la diffamation !

  • نورالدين
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:51

    اضن ان تعليمنا اليوم يواجه مشاكل عدة وخير دليل هو مايقوم به هذه الشردمة من الاساتدة من افعال دنيئة صبيانية لااخلاقية فانا اعتبرهم عصابة اجرامية تحرم التلميذ والاساتدة من ممارسة مهامهم على احسن وجه، وكفى من هذه البهذلة التي تشوه سمعة التعليم والمغرب ككل.

  • amazigh
    الخميس 13 فبراير 2014 - 12:55

    يتسائل الرأي العام: أين هي القوات العمومية وأين هي الدولة من أجل طرد الانتهازيين من الشوارع ؟ هؤلاء الانتهازيون لا يهمهم إلا الابتزاز رغم أن مستوياتهم جد ضعيفة حسب شهادات التلاميذ وهيئة التأطير التربوي؟؟؟؟
    على الدولة تحمل مسؤولياتها الكاملة لمواجهة كل من يريد أن يرتزق على حساب التلميذ المغربي الضحية

  • اب تلميذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:06

    الى صاحب الرد 44 الخونة هم من تركوا اقسامهم والتجؤوا الى هذه الطريقة الوضيعة للضغط على الوزارة من امتياز غير مستحق . المحاكمة يجب ان تكون لاولائك المتسكعين في شوارع الرباط وتركوا التلاميذ فهؤلاء من اصبح كل المجتمع يحتقرهم واما لو كان وقت السبعينات ما استطاع هؤلاء الوصوليين الخروج للشارع لانه فعلا في ذلك الوقت مثل هؤلاء كانوا لايستطيعون حتى الجلوس في المقهى بجانب المناظلين .
    والله نحيي هؤلاء الابطال الذين يملكون الشجاعة للامتحان ولا يحسون بنقص في التكوين مثل اؤلائك الفاشلين في شوارع الرباط .
    ثم ايها الناهق 44 يمكنك الاطلاع على الردود وستعرف قيمتكم في المجتمع .

  • AZIZ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:10

    bonjour
    nous les parents des élèves ; nous comprenons très bien les réactions des profs c'est leur droit de faire la grève même pendant un an ,deux ans le temps qu'il faut pour réaliser leurs revendications
    le vrai pourquoi qui doit se poser: pourquoi il n'y a personne qui parle des élèves les profs de demain surtout les pauvres , ceux qui peuvent payer un prof on va dire c'est pas très grave, mais ceux comme moi ils n'ont pas le droit de réussir leur BAC ou bien le malheur des uns fait le bonheur des autres je peux vous demandez de parler juste un peu des élèves
    par contre je peux aussi donner mon point de vue conncernant les profs qui ont passé l'examen se sont les plus nuls ; tenez la main à vos frères et soeurs ; sachez qu'à la fin du compte tout le monde aura cet argent, ce que vous ne pouvez jamais obtenir c'est le petit pardon des élèves et de leurs parents
    merci

  • استاذ معني
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:12

    يقول تعالى " كيفما تكونوا يولى عليكم "
    من خلال تصفحي لآراء القراء الواردة عقب المقال الملغوم، اتضح لي جليا حجم الحقد والكراهية الذي يكنه البعض لرجال التعليم ولو من ابناء جلدهم.
    بالله عليكم نحن معتصمون بالرباط لازيد من 90 يوما، ذقنا فيها انواع العذاب والمعاناة من "زرواطة" واعتقال وسب وشتم وتهديد واقتطاع اجرة وانقطاعات عن العمل….وفي نهاية المطاف تحاول زمرة من الانتهازيين استغلال مقاطعة الشرفاء ورفضهم لمباراة لم يسبق لأحد من أسرة التعليم أن اجتازها، ضاربين عرض الحائط التضحيات الجسام التي بدلها هؤلاء الشرفاء والذين لولاهم لما بادرت الوزارة الى اصدار هذه المباراة المشؤومة لإخراص أفواههم،
    إذن ألا يحق لنا نحن أن نسميهم بالإنتهازيين والوصوليين ؟؟؟؟؟ وإلا فما هو تعريف الانتهازية في نظركم ؟؟؟؟؟

  • أحمد الغازي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:16

    من خان إخوانه واقتات من نضالاتهم سيخلف جيلا من الخونة وأأكد لكم أن من يفرط في حقه لن تعول عليه في القيام بواجبه وبناء دولة الحق والقانون لأنه بكل بساطة من حركه ضميره للقيام بواجبه نفس الضمير يأنبه إن لم يطالب بحقه فالساكت عن الحق شيطان أخرس ، كما أن من تكلم بالباطل شيطان ناطق.
    مطالب هذه الفئة مشروعة وقد سبق أن رفعوا شعار الكرامة أو الإستشهاد هل ستبقى الجهات المسؤولة تتفرج حتى تحل الكارثة ؟ أفلا يقر الدستور بالمساواة، والمواثيق الدولية تشجب كل أشكال التمييز أم أنكم تعودتم على الغوص خارج أسمى القوانين؟؟؟؟؟؟

  • Juste
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:18

    Oui ils devraient avoir honte ,c est un comportement indigne d un enseignant.les autres vraiment sont des opportunistes,ce n est pas par ce qu ils étaient convaincus ou plus compétents que les autres,mais plutôt ils savaient qu avec un nombre réduit ,ils ont plus de chance de réussir ,et de surcroît sur le dos de ceux qui militent . C est la pure vérité.confession m a été faite par un candidat.
    Et ils parlent de principes.
    Les deux camps dans le même panier

  • أطلس
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:31

    الترقية بالدبلوم ( إجازة أو ماستر ا دكتورا…) حق يضمنه يكفله القانون.
    لكن يبدو أن الدبلومات الحالية التي تمنحها الجامعات المغربية لم يعد معترف بها من طرف الدولة نفسها ( هي العاارفة بما درست و ما منحت) قد تكون هذه الدبلومات بدون قيمة معرفية و بدون قيمة علمية و بالتالي فهي تشبة الأوراق النقدية المزورة.
    لقد جرى بداية هذه السنة حدف الإجراءات الانتقائية في اجتياز مباريات الدخول إلى المعاهد العمومية و هذا دليل على إختلاط النابل بالحابل و بالتالي صار الإمتحان هو الفيصل و كثيرا ما سمعنا من أساتذتنا الأجلاء يقولون عند الامتحان يعزز المرء أو يهان. الحكومة من خلال إجراءها هذا تبعث برسالة مفادها ان هذه الدبلومات التي تمنحها الجامعات و المعاهد لا قيمة لها.

  • youssef1
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:36

    أرى أن هناك خلط. فمن جهة بعض التصرفات الفردية من الأساتذة غير مستساغة، لكن من جهة ثانية فاجتياز الامتحان في السياق الذي نعرفه ليس "اختيارا فرديا" مجردا وبهذه البساطة، والذين اجتازوا الامتحان/الفخ، إن لم يكونوا خانوا نضالات وتعب زملائهم، فهم "انتهازيون" بامتياز، لأنهم يعرفون أن غالبية الأساتذة سيقاطعون واستغلوا الفرصة. وهذه انتهازية وقلة مروءة وانحطاطا في القيم التي تبنى عليها الشخصية. وإذا تعلق الأمر بال"أستاذ!" الذي يعهد إليه "تربية" الأجيال وليس تعليمهم فقط، فإنها طامة. ولو كان فيما سمته الوزارة "المباراة" عدل وتكافؤ للفرص حقيقي أو حل شامل يعالج تخوفات واختلالات اجتياز "المباراة" لكان لي كلام آخر، لكن والحال كما أعرف فاءن وجود أساتذة "كسالى" وغير مجتهدين وغير جادين لا يبرر هذا التعسف في حقهم، ومواصلة تكوينهم وحصولهم على "الماستر" يفند هذا ما عدا الاستثناءات، اللهم إن كانت الوزارة تطعن في الشواهد الجامعية، وفي هذه الحالة فإن "المباراة" لن تقيم هذا.

  • Zemmouri
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:41

    لهم الحق ليذهبو الى القضاء لينصفهم و لا احد له الحق ان ينعت احدا بالخائن هكذا !!!

  • atlassi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:46

    etant enseignant;je dirai avec amertume:adieu le militantisme syndical;adieu la mission educative:soyez les biens venus baltagisme et arrivisme.il est temps d'enterrer la noble mission de l'enseignant au bien de recourir à une selection severe des gens qui se présentent comme candidats à l'enseignement par des tests écrits;oraux mais des vrais tests psychologiques supervisés par des spécialistes en la matiere.il est douleureux de lire chaque matin sur les quotidiens nationaux des informations qui relatent des comportements indignes des enseignants qui malheureusement portent atteinte à cette mission combien elle était noble au point que beaucoup de gens révaient d'exercer ce métier meme s'ils savaient que c(etait dur et qu'il ne rapportait pas grand chose matériellement'(en plus pour etre titulariser chaque enseignant devra passer un capes devant une commission.en bref un vrai nettoyage doit etre fait pour que l' enseignement ait sa place de jadis.il vaut mieux unepoignée d'abeilles

  • محمدي علوي سكينة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:51

    الحكومة لا تقف متفرجة بل تتدخل بالعنف و القمع في حق خيرة اللأساتذة الذين يطالبون بحقوقهم و حقوق القابعين في بيوتهم و من أجل حفظ الحقوق التي اكتسبتها الشغيلة التعليمية منذ الإستقلال
    و من أدبيات النضال الإاتزام بالقرارات و الخطوات التي تتخدها النقابات و الفئات المناضلة, وإحترام أساتذة ضحو للأزيد من 90 يوم في الرباط و تحت قسوة البرد و الأمطار و في ظروف صعبة من أجل ضمان الترقية المباشرة للجميع للجميع للجميع و بدون إستثناء لأن المناضل الشريف لا يتحدث بصفة <أنا> أو <مبدأ شخصي> بل يتحدث بصفة <نحن> وعل مرور التاريخ كل من يكون أناني و يتخد قرارات فردية أثناء معارك نظالية و ينتهز ز يركب على نظلات الأخر يدعى ب (( الخائن ))

  • عبد الحي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:00

    السلام عليكم
    . يا ناااااس ما بالكم.. هل كل من هب ودب يأخذ بألبابكم ويجعلون ترون الظالم مظلوما والمظلوم ظالما؟؟؟
    أستغرب لماذا أصبحتم تعممون خطأ بسييييييييطا جدا جدا على كافة الأساتذة. يا إخوان، إن الشخص الذي كتب التعليق الذي ارتكب فيه عددا من الأخطاء الإملائية والذي بسببه اعتبرتم جميع الأساتذة عالة على اللغة العربية قد لا يكون أستاذا بتاتا وقد يكون عميلا يشوه سمعة الأساتذة عمدا وقد يكون فعلا أستاذا ولكن لا يجب اتهامه لأنه شتان ما بين لوحة الكيبورد حيث يرتكب أفضلكم الأخطاء وبين الدفتر وغيره. وهنا أعدكم أنه سوف تزداد حالات الأخطاء الإملائية جدا في التعاليق حتى تشكوا في كفاءة الأساتذة.
    يا إخوان، أرجوكم، إن ما يعانيه هؤلاء الأساتذة يكفيهم. وأقسك بالله العلي العظيم إن من تنعتونهم بأنهم تخلوا عن مهامهم وأخذوا التلاميذ الأبرياء رهائن أبعد ما يكونون من ذلك. ولا أنكر أنه لابد وأن يكون ثمة منهم من يسيء التصرف ولكن، بالله عليكم، ماذا تنتظرون منهم بعد ثلاثة أشهر من العذاب ولامبالاة الوزارة؟ هل تتوقعون أن شخصا في مكانهم قد يقبل الأيدي والأرجل ويتهم من اجتازوا مبارة العار بتهم خفيفة. ذلك الوقت ولى

  • ستاذ من السبعيناتl
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:08

    من يدعي الديمقراطية و الشفافية والنزاهة واختلاف الراي والراي الاخر يجب الا يمنع من يريد اجتياز المباراة لو كان =اماه فسبعينات اعلقوه= اما اليوم من وضع الاف التلاميذ مرهونين لمدة 90 يوما يجب اعدامه وليس عزله بل هو الخائن الحقيقي لله والوطن والشعب اما من اجتاز المباراة فهو صاحب القرار الصائب ونتمنى له كل التوفيق وفي الختام القانون واضح والترقية تكون بالمباراة ولاشيئ غير المباراة ومن لم يستطع فباب الاستقالة مفتوح لاشباه الاساتذة المقصريين والوصوليين والانتهازيين والتحية كل التحية لكل استاذ كفئ صبور قنوع

  • ostad mokati3
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:10

    ما يجب أن يعرفه الرأي العام أن هؤلاء الذين اجتازوا المباراة انتهازيين. لماذا ننعتهم بهذا الوصف لأن المناضلين هم الذين انتزعوا هذه المباراة بفعل نضالاتهم – اعتقالات اقتطاع من الأجور مختلف أنواع التهديدات – في الوقت الذي كان فيه الانتهازيون يراقبون الوضع من وراء حواسيبهم . هذا من جهة أخرى أقول للبعض لماذا لا تفكرون بطرق متعددة لتصلوا الى الحقيقة 3 أشهر من الاضراب ولم تتخد الحكومة اجراء العزل اذن ماذا يعني ذلك . يعني أننا مضلومون . أم تريدون أن نعود إلى أقسامنا وندرس تلامذتنا مبادئ الحرية الكرامة المساواة العدل … وهي المبادئ التي انتهكت في ملفنا المطلبي . أم تريدون أن نتخلى عن إخواننا المعتقلين والمتابعين في حالة سراح لا لشيئ إلا لممارستهم لحقهم في الاضراب والاحتجاج السلمي
    وأخيرا رججججججججججججاء من يريد أن يدلي بدلوه في الموضوع أن يطلع بكل موضوعية عن ملفنا المطلبي لان البعض يقول عنا جهلا او عن سوء نية ما ليس فينا وكأننا من فرض الضريبة و زاد في المواد الأساسية و مصادر الطاقة……..

  • محمد الدياني
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:30

    اقول للذين ينعتون زملاءهم بالخونة ، ان الخونة هم الذين تركوا عملهم لمدة ثلاثة اشهر واخلوا بالتزاماتهم تجاه المجتمع وتجاه ابناء المواطنين ,الاطفال الذين حرموا من الدراسة بسبب تصرفات طئشة يسموها النضال ,تقولون انهم خونة ,خيانة من؟ هل فوضوكم "بالنضال "من اجلهم ؟

  • slhdne
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:37

    على الحكومة ان تتدخل لاصلاح التعليم ,الحكومة هي المسؤلة عن هده المهزلة التة اصبح يعيشها التعليم المغربي , الحكومة بصدر قوانين جديدة دون دراسة تبعات هده الاخيرة حتى ان بعض القوانين تظل حبيسة على الورق و المراسيم التي لا تطبق . الحكومة تريد الزيادة في نسبة الامية لانه من صالح المسؤول ان يكون الرعايا دون وعي . استمرار التعليم على الحال الدي عليه سيؤدي بالشعب الى اقصى نسب انعدام الوعي .وفي الاخير سيتحمل الشعب مسؤولية جهله .

  • متتبع
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:37

    هؤلاء الذين لم يحبدوا اجتياز المبارة هم بكل بساطة كسلاء القوم الذين حصلوا على هذه الشهادة بالغش و النقل و الواسطة لاغير، ففي رأيي تقوم الدولة بارجاع هؤلاء الناس الى غياهب البطالة ليعرفوا عدم القيا م بالواجب و التهرب من تدريس أبناء الشعب بحة بحجة المطالب بالحقوق التي لم تأبى أن تنتهي

  • محمد أبوهاجر
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:55

    السلام عليكم أنا أستاذ غير معني بالترقية بالشهادة لكنني متتبع لتطورات ملف الأساتذة المجازين المعتصمين بالرباط .
    صراحة تحيييييية عالية لكل معتصم ومعتصمة مرابط ومرابطة في الرباط ،لقد أبنتم عن عز ونخوة وغيرة وقدوة رجل التعليم بالمغرب على النضال المسؤول والسلمي ،انتم أصحاب ملف مشروع نضالكم هو الذي جاء بالمباراة المهزلة التي تعد ضربا لمكتسبات الشغيلة التعليمية في الترقية المباشرة ،هي نفسها التي استغلها دووا القلوب الضعيفة والأنانية المقززة للترقية ،ويتحدثون عن الكفاءة ،هل ستبن عن كفاءتك خلال المباراة الشفوية أمام لجنة أعضاؤها متتبعون لملف إخوانك المقاطعين ،لا تغضب عندما تنعت بالإنتهازي لانك متيقن أنك إنتهازي وتكره من ينعتك بعيبك. أسأل الله التوفيق للأساتذة المعتصمين بالرباط ، نحن متضامنون معكم بارك الله في نضالكم والنصر لكم إنشاء الله

  • ماستري مقاطع
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:56

    نحن لا نخاطب الاموات الذين لا ضمير لهم، فلو كاةن لهم ضمير لما تخطوا صور تضم رفاقا لهم كانوا بالرباط يدافعون عنهم، و ما دخولهم لاجتياز المباراة و تهافتهم مدفوعين بنقابة الخزي و العار المحسوبة على بنفيران إلا دليل قاطع على أن الضباع لا تقتات إلا ما تعافه السباع .فلو كنا نريد المبارة لقبلنا بها منذ عهد الوزير الوفا الذي جالسناه غير ما مرة غير أن عزة نفسنا لم تسمح لنا بالتطاول على دماء الكرامة و شهدائها الذين ماتوا و هم في الطريق ليأتي في الاخير انتهازيون و يعطونا دروسا في الأخلاق. فمثل هؤلاء هم من تواطأ مع المستعمر و قدم له الهدايا عوض أن يحاربه و لذلك فالمغرب لا يعول على مثل هؤلاء النعاج الذين إذا لا قدر الله و أصابه سوء فالرجال و المناضلون مستعدون للتضحية بدمائهم و ليس التهافت على دريهمات ممرغة في دم الشهداء و المعتقلين. انشري يا منبر الرأي و الرأي الآخر..

  • citoyen
    الخميس 13 فبراير 2014 - 15:01

    hier, ces gens étaient des prof sans master et ave une échelle X.

    après des magouilles ou des manoeuvre honêtes, ils ont eu le Master !!

    Question : que va changer ce diplôme pour leur fonction ?

    surtout, que très souvent, le domaine du master n'a rien à voir avec la matière enseignée….
    -prof d(ex prof de math, obtien un master en Chariaa, ou Histoire, ou Droit….)

    en gros le master n'apporte rien à leur métier !!
    et si ces prof obtiennet le doctorat, est-ce qu'il faudrait les payer comme prof de la fac ? alors qu'ils
    enseignent ABCDEF……G….

  • ابو وسيم
    الخميس 13 فبراير 2014 - 15:39

    ردا على المتدخل رقم 8 ، انت بدورك لا تفرق بين هذين الحرفين ، فقد كتبت الضاء بدل الظاء، فحقكم في الترقي هو مطلب شرعي ،لكن الذين اجتازوا المباراة سيحرمون من الاثر الرجعي ، خصوصا أصحاب شواهد 2012

  • akdim
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:20

    تحول هؤلاء الأساتذة من مطالبين بحقوقهم إلى مهاجمين على حقوق الغير٠ سلوكات رعناء تبرأ منها التعليم والتربية براءة الدئب من دم يوسف٠

  • غيور على فلدات أكباد المغاربة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:26

    اتقوا الله يا مربيي الأجيال فقد نلتم "الشهادات العليا" على حساب التلاميذ الذين في عهدتكم واليوم تقاطعون عملكم وتتركون تلاميذكم عرضة للضياع لمدة تزيد على الشهرين ومع ذلك تتقاضون رواتبكم . اتقوا الله بالله عليكم كيف يستطيع أستاذ أن يوفق بين عمله 21 ساعة في القسم بمدينة أكادير ويتابع دراسته في كلية بالدارالبيضاء فيحصل على الماستر ثم يتسجل في الدكتوراه إنه العبث …

  • juba
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:41

    ان الذين اجتازوا المبارة ياكولون لحم زملائهم في الرباط وياكلون لحم المناظلين الذين حصنوا هذا المكسب طوال السنوات فالهدف من المباراة بالنسبة للدولة هو ضرب كل مكسب حققته الشغيلة التعليمية على مر السنوات فغدا ستسحب الترقية بالاختيار وبعد غد ستزيل رتبا …. ليس بهذه الطريقة يناظل الرجال فهذا قمة الغدر والخيانة والوقاحة .

  • استاذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:46

    الى مجتاز المباراة صاحب التعليق رقم 8 نقول مباراة وليس مبارة انت استاذ اجتزت المباراة ولا تعرف كيف تكتب هذا لانك خائن تتهكم على الاساتذة الشرفاء الذين يعلمون النضال في مدرسة الرباط عار عليك

  • أستاذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:50

    أولا ، أريد أن أوضح أن الاساتذة المقصيين مظلومون ظلما لا يعرفه إلا الدارسون للمضوع ، وأقول بكل شجاجة أن كل من اجتاز المبارة وهو يعلم فهو خائن بدون مزايدة ولا شك ، وأقول لمن يدعون المعرفة والعلم ويتصيدون الأخطاء ويزعمون أن الذين لم يجتازوا المباراة ، غير أكفاء، من أخبرك بتخصص الأستاذ الذي تتبعت أخطاءه النحوية ، لعل تخصصه الفزياء أو الرياضيات … ، وتستغل أنت هذه الفرصة للطعن في المقاطعين للمباراة ، وإن كنت تملك أنت أو غيرك ، يقينا راسخا في قدراتك المعرفية ، أدعوك للمناظرة والمحوارة في أي مجال تحب ،علما أن تخصصي الإقتصاد ، وإني لا أدعي العلم ولكن أتأسف للكذب والبهتان الذي يروج له من جهات معلومة ضد مناضلي التنسيقية ،

  • ابيهي اكادير
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:02

    الضعفاء هم الذين يرفضون اجتياز مبارة الترقية لانهم لن يفوزوا ولماذا ارفض الامتحان لاني مكلخ….هذا هو الجواب نعرف اغلبية رجال التعليم اصحاب الزبونية هم الضعفاء اما الاستاذ بمعنى الاستاذ فهومستعد لجميع الامتحانات……… الله اهديكم

  • salah-21
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:03

    هذه هي الظاهرة (البوشية) إما أن تكون معي أو تكون ضدي.. أعتقد أن الأساتذة الذين يثقون في قدراتهم قد ولجوا الإختبار و هم مطمئنون الى نتيجة المباراة أما الاخرون فهم مسيسون و لا يهمهم تعليم النشئ أو تربيته ما يهمهم هو ترك العمل و الخروج للتنزه في شوارع الرباط قبل او بعد أي وقفة احتجاجية(زعموا) و الخاسر الأكبر المنظومة التعليمية ككل.. إذ كان على بعض الأساتذة أن يكونوا لآعبا مهما في تحدي الفساد المستشري في جسد التعليم بدل ان يكونوا مهول هدم و يحق لنا أن تساءل: ألا يتحمل الأستاذ اليوم جزءا من المسؤولية في تردي الوضع التعليمي في بلادنا؟؟ أقصد المسؤولية التعليمية و الأخلاقية , ومن عنده وجهة نظر أخرى فلينظر الى عدد ملفات الإغتصاب التي تعرض اليوم على المحاكم أبطالها أساتذة مع الأسف مع كامل احنرامي للأساسذة الشرفاء و منهم أخي الذي أفنى زهرة شبابه في أداء رسالته التربوية بعيدا عن المهانرات

  • محمد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:10

    الرد علئ رقم 5 و 71 الذين قاطعوا أعتبرهم رجال أما انت خا ئن كباقي الأخرين ايها التملقون حتى الاجازة لم تحصلوا عليها الا بالركوع كما انتم اليوم في الترقية انظر أيها الخائن الى المناضلين والمناضلات في الرباط

  • youba
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:20

    كلنا يعرف على حساب من احرز هؤلاء على الاجازة او الماستر. كيف يعقل ان يرقوا الى السلم 11 او خارجه لتدريس ا ب ج د…
    الإصلاح يجب ان يمس جوهر النظام الأساسي للتربية الوطنية ، حيث يجب إعادة النظر من خلال نقاش جاد و مسؤول بين جميع الأطراف المعنية على علاتها، للخروج بقانون أساسي يضمن الحقوق لجميع الفئات.

  • hanae
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:33

    يعتقد الاساتذة المضربون انهم هم الذين تمكنوا من انتزاع المباراة من الوزارة لكن الحقيقة ان المباراة ظهرت في نهاية شهر ماي 2013 في الجريدة الرسمية و ما ان قامت الوزارة بتفعيلها حتى اضرب الكسالى و تركوا " اولاد الشعب" تصرف اناني لا يخلو من حب الذات و اقصاء الاخر لتحقيق المصالح الخاصة و قد ابنتم اكثر عن خبثكم بكل ما في الكلمة من معنى بعد قمع حرية زملائكم و قذفهم بانذل الكلمات فابعدتم انفسكم عن كل احترام و تعاطف من الشعب

  • اب تلميذ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:35

    ماذا اقول لكم ابني كان نجيب مجتهد قبل ان تسلمه الاقدار الى استاذ مثلكم ضيعتم سنته الدراسية. ولم يعد يذهب الى المدرسة بكم افشلتم فيه حب الدراسة لن يسمح لكم التاريخ ولا الانسانية ولا المبادء العليا التي اتا من اجلها المعلم او الاستاذ شغلكم الشاغل الترقية الزيادة في الراتب اما الاغلبية لايهمها امر التلميذ وكيل الله فيكم
    ارجوكي هيسبريس انشري

  • ahmed
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:36

    السلام عليكم أنا أستاذ غير معني بالترقية بالشهادة لكنني أعتبر الأساتذة المجازين المعتصمين بالرباط هم من أرغم الوزارة على إقتراح الإمتحان فكان على الجميع أن يتبع مقترحات التنسيقية حتى يستفيذ الجميع والله ولي التوفيق.

  • monadil
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:45

    انا استاذ واقول انه من حق كل انسان ان تكون له حرية شخصية في اتخاد القرار الذي يراه مناسبا له وارفض ان يتم سب او شتم او اهانة اي شخص, لكن ما اكره ان يستغل هؤلاء نضال الشرفاء الذين (جابو هاد لمباراة ورفضوها واش يسحاب لكم لوزارة هير بقيتو فيها وقالت لكم اجيو دوز) لقد شربتم من دماء الاحرار من الاساتذة و الاستذات الذين رابطوا و صابروا وذاقوا الامرين في رباط الفتح لازيد من 90 يوم من الاضراب (وباش تسكتهم الوزارة دارت لهم هذ لمباراة ) اؤكد على (هم) ولكم واسع النظر.

  • benkiran
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:01

    لولاك يا استاذي المناضل وصمودك البطولي لما كانت ستفتح ابواب المبارة في وجه الانتهازيينن.ثورة الاحرار يستفيد منها الجبناء.مزيدا من الصمود احييوكم ولكم مني الف تحية.فلا تحزنوا,فهناك من يسجد لملك الملك وهناك من يسجد لبنكيران.

  • بنعباس
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:11

    في احدى الاضرابات حوالي 1982 لم تلبي الاغلبية النداء في احدى الشركات لكون قرار توقيته غير ملائمة , بحيت لم تمر على اضراب اول الا بعض الايام
    خمسة عمال اضربوا وقطعوا كلامهم مع الباقين في الايام الموالية , وبعد مدة دار نقاش بين عاملين
    – اضربوا غدا نساندكم , سال من لم يضرب
    – لست من يقرر الاضراب
    – هل وكلك احد؟
    – لا
    – انت ممثل العمال
    -لا
    -هل اخلف احدهم وعدا معك؟
    -لا
    -استنتجت ياصديقي نحن كلنا دكتاتوريين ,تخيلت لو كنت مدير الشركة لدهستني بسيارتك بدل طردي,نحن كمثل من يضرب بالحجر من داخل صور عال دون ان يعرف ايضرب العدو ام نفسه ,علما ان غالبيتنا غير منخرطة في اية نقابة ولا نشارك اي اجتماع للعمال ولا نقرر في الاضراب او غيره , نقرا اعلان التوقف عن العمل في الجرائد ووريقات توزع هنا وهناك , ويضرب العمال عن العمل كل واسبابه اما مطالب من نادت بالاضراب فهي شبيهة بمطالب الامس
    يناقش الشغيلون مشاكلهم في عدة محطات منظمة ومنتظمة وبكل روح رياضية في خلية العمل ومن طرف المندوبين ثم على صعيد اعلى باحترام الراي والاخر بكثير من الموضوعية والحضور الكامل لجميع العمال ونبد راي الزعامة المتسلط

  • مدرس مغربي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:15

    أعتقد أنه آن الاون لكي تتوقف هذه الحرب الكلامية بين رجال ونساء التعليم لأن هذا سيؤدي إلى شق الصف وتكريس مبدأ الفرقة وليعلم الجميع أن هناك أطرافا لها المصلحة في إذكاء نار الشتات لأننا جميعا قادمون إلى معارك نضالية حاسمة أولها مواجهة إصلاح صندوق التقاعد وثانيها إعادة إحياء ملف تعويضات العالم القروي لهذا لا يجوز بأي حال حال من الأحوال اتهام الاخرين بالخيانة أو الانتهازية لكل وجهة نظر خاصة وما ضاع حق وراءه طالب فالترقية من حق الجميع شاء من شاء وأبى من أبى ومن نشر تلك الأسماء قد لا يكون أستاذا حتى من يدري يا ناس؟ !!!

  • غيور و محايد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:42

    اولا انت لا تفرق بين الضاد و الظاء فراجع كيف كتَبْتَها,في الحقيقة الاساتذة على صواب في اضرابهم لانه يجب على الدولة بإلغائها للسلم 9 يجب ترقية أصحاب السلم 9 الى 10 مباشرة و بدون مبارة .اما الذين اجتازوا المبارة فالكل بقناعاته و هو حر و لادعي لردود الافعال و يجب ضبط النفس

  • abjiou
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:43

    ان جل من علق على الموضوع لا يعرف حيثياته للاسف وبالتالي يتم نشر مغالطات كثيرة. الموضوع متعلق بإقصاء فوجي من الاساتذة من حقهم في الترقية بالشهادة ووقعوا على عدة محطات نضالية اخرها اضراب وطني دام لنحو ثلاثة اشهر متتالية ابتدأ من 19 نونبر الى وقتنا الحالي وهم مرابطون بقلب الرباط والغريب في الامر ان كل المسؤولين يقرون بمظلومية هذه الفئة وقررت الوزارة المباراة الملغومة فقاطعها كل الاساتذة باستثناء شرذمة قليلة وقد فشلت المباراة التي هي اخر ورقة للوزارة
    عاش الاساتذة للنضال اوفياء
    وما ضاع حق وراءه طالب

  • الترقية في زمن بنكيران
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:48

    الذي لازال لم يفهمه هؤلاء الأساتذة الكرام المرابضون في الرباط وتحية لهم،أن هذه الحكومة تطعن في كل شيء ،ابتكرت المباراة لتقول أن الأساتذة ليسوا في المستوى،ومن رسب في المباراة قد تهدده بالطرد من الوظيفة العمومية وربما تحتفظ بهذه النتائج لاستثمارها في الترقية وتوزيعها على المفتشين من باب الاستئناس انتبهوا لما هو آت واستمروا في نضالكم فهو نضال للشعب المغربي وانتم تنوبون عنه لأن بنضالكم تقولون لبنكيران وحكومته أن هذا الشعب لازال حيا ويمكن له أن يقف في وجه قراراتكم اللاشعبية واللاديمقراطية ،فهم يبحثون عن حفظ ماء الوجه لأن من يقهرهم في هذا البلد الأمين هم رجال التعليم ،لو كان يقود هذه الحكومة الاستقلال او الاتحاد الاشتراكي لما عشتم هذه المحنة ، واعرف أن في صفوفكم من طبلوا وهللوا لبنكيران وحزبه والآن تجنون النتائج .

  • houcine
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:50

    لا أعرف كيف يحلوا للبعض الضرب في الاساتدة المجازين المقصيين من حقهم في الترقية المباشرة. أليس من الاولى على كل من يدين ويحاول تشويه صورة المناضلين أن يطرح السؤال التالي *لمادا تم استتناء الفوجيين من الترقية دون الافواج السابقة* ويجيب نفسه بكل موضوعية بعيدا عن التملق والانتماء الحزبي. أما فيما يتعلق في التشكيك في كفاءة هده الفئة فهو في حدداته ضرب في مصداقية مؤسسات الدولة و الشواهد التي تمنحها. من جانب اخر يجب أن يعلم كل من اجتاز هده المباراة, أنها ما كانت لتكون أو أن تقدم الوزارة تنازلات لولا نضالات الاحرار.

  • mowatin
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:01

    في اعتقادي يجب الدراسة واعادة النظربمسؤولية في كيفية انتقاء من يربي اطفالنا وشبابنا في بلدنا الحبيب.

  • مواطن2
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:06

    في اليوم الدي كانت الوزارة تستقبل فيه ملفات المترشحين للمباراة كان هناك من يمنعهم من دخول الوزارة . نشر هدا الموضوع بجريدة هسبريس ولما استفسروا عن سبب منعهم لاصحابهم ردوا بانهم لم يمنعوا احدا فقط حاولوا اقناعهم بعدم تسليم ملفات الترشيح = وبكل ادب = الا ان ما قيل في المقال اعلاه يكدب اقوالهم حيث انهم نشروا صور اصدقائهم = الخونة = على حد قولهم. والحقيقة ان الخونة هم من غادروا اقسامهم وتركوا ابناء الشعب عرضة للضياع. واعتبر ان الوزارة قصرت في واجباتها حيث انه من المفروض بل من الواجب عزلهم من الوظيفة العمومية. انهم منقطعون عن عملهم. في حين ان المزاولين لمهامهم قد يحاسبون على غياب يوم او اقل. يحاربون الفساد بالشعارات ويمارسونه علانية . وعليهم ان يحمدوا الله لكونهم في المغرب الدي لا زال يعمل بشعار = عفا الله عما سلف = والدولة المتسامحة لن تكون لها كائنة . هناك مواقف لا تسامح فيها . والا ستفقد الدولة هيبتها وينهار كل شيء. ورحم الله الاولون الدين قالوا = العصا خرجت من الجنة =

  • charif
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:21

    لى صاحب الرد 44 الخونة هم من تركوا اقسامهم والتجؤوا الى هذه الطريقة الوضيعة للضغط على الوزارة من امتياز غير مستحق . المحاكمة يجب ان تكون لاولائك المتسكعين في شوارع الرباط وتركوا التلاميذ فهؤلاء من اصبح كل المجتمع يحتقرهم واما لو كان وقت السبعينات ما استطاع هؤلاء الوصوليين الخروج للشارع لانه فعلا في ذلك الوقت مثل هؤلاء
    والله نحيي هؤلاء الابطال الذين يملكون الشجاعة للامتحان ولا يحسون بنقص في التكوين مثل اؤلائك الفاشلين في شوارع الرباط .
    ثم ايها الناهق 44 يمكنك الاطلاع على الردود وستعرف قيمتكم في المجتمع .

  • goulmim
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:21

    je ne comprends pas pourquoi cette haine envers les enseignants. ça n'existe que chez nous. l'ennemi n 01 des marocains est l'instituteur. pourquoi ??? tant qu'on a pas de respect envers ces gens, on restera toujours les derniers du monde. reveillez-vous !!!!

  • oumaima
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:30

    اضع سؤال على نفسي وعليكم ايها القراء كيف نريد ان نعد جيلا قويا مثقفا ودمقراطيا وجل الأساتدة يتغيبون عن الحصص بإستمرار بعدالأضراب المرض الرضاعة الى غير ذالك من الاعذار وهناك من يقف للحديث امام الأقسام لمدة طويلة و في النهاية يطرض التلاميد من القسم الى الشارع كيف سنعد التلميذ والأستاد غير مسؤول هل هادا هو النضال اين هي المسؤولية انا مع التلميذ وايضا مع حق الأستاذ

  • OUhadi Younes
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:33

    أريد من هيسبريس و جميع المعلقين الذ ين يتفننون في مهاجمة الأساتذة المسلوبين من حقهم أن يجيبوني . هل أ نتم على إطلاع بجميع حيثيات هذا الملف ؟
    بالنسبة الأساتذة الراسبين في ما تسمونها "المباراة" هل هذا يعني أنهم غير أكفاء و يجب فصلهم ؟؟؟؟؟
    هؤلاء الأساتذة" المقصيين " لا يطالبون إلا بالمساواة أما بالنسبة للخونة فأقسم بالله لو علموا انهم سيقصون إن لم ينجحوا في االامتحان لما إجتازوه

  • youssef
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:44

    موجز يا استاذ يا رقم 28 صحح اخطاءك ؛ هذا هو مستواك؟الامتحان سيفضحكم.نقول ـان اردتم ـ

  • aziz
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:49

    bonjour
    chers compatriotes, pourquoi vous disez du mal sur les profs,est ce que vous avez oublié ce que le prophet a dit sur l'instituteur ou d'une autre façon pourquoi vous oubliez vos propres profs qui vont ont donné beacoup et beacoup de choses, pourquoi vous mettez tout le monde dans le même sac. ce sont des gens de chez nous et qui ont beacoup souffert , souffrent toujours et souffriront encore et encore, ou bien vous n'aviez jamais de profs , alors dans ce cas vous n'avez pas le droit de parlez la je vous dis fermez vos gueules. nous portons beaucoup d'amour à nos profs et nous les soutenons de loin.
    à votre avis chers compatriotes un prof et un agent de police lequel vous préférez; sûrement vous allez me dire un prof bien sur si non vous aurez bientôt votre part du gâteau(ZAROUATA
    les profs chez nous sont les seuls et les seuls qui n'ont jamais fait du mal à personne, si non vous êtes et vous serez les très très mals qualifiés pour parler des ces nobles
    merci

  • yassssin master
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:56

    يجب ان يحرك القانون الجنائي ضد القذف و السب هؤلاء يريدون نشر محاكم التفتيش ضد مربي الاجيال. هؤلاء لا يستحقون تربية ابناءنا . اجتياز الامتحان حق شرعي لي بغا اقاطع اقاطع اش هاد السيبة و الفوضى هؤلائ اكثر من القذافي شرذمة متعفنة

  • ابو اسامة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:02

    عندما يجرؤ الانتهازيون والخونة على التحدث فانتظر الساعة، كيف يمكن تفسير من يجتاز مباراة على حسب دماء إخوانه أنه ليس بخائن ؟؟؟ تعذبو وجرحو واعتقلو وسرقت أجورهم، لولاهم لما كان هناك شيء يسمى مباراة الترقية، وفي الأخير يأتي انتهازي ما عندو علاش احشم كاليك ندوز لأنني كفء.

  • ostad
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:24

    راكم مكلخين كتهظروا امفاهمين والو اوا الا حنا على خطا كول للوزارة تجري علينا الرقية بالشهادة حق احنا مغاديش نسكتو على حقنا بحالكم الخوافين الامين الوزراء سرقو البلاد انتوما كتفرجو
    المباراة راه بنكيران هو اللي خصو ادوزها حيت معندوش الكفاءة
    ق راوبعدا و اعرفو المشكل ديالنا عاد علقو
    شعب ماكا يقرا والو اداير فيها تيفهم

  • دسم هواري
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:28

    قبل شهر من اﻵن تمت زيادة 5000 درهم في أجور القضاة و1700 في أجور المخازنية.وقبل شهور تمت زيادة تعويضات البرلمانيين..ولم تتفوهوا بكلمة ﻷنكم ببساطة عبدة للسلطة وتخافونأباطرة الريع والرشوة بهذا البلد.واﻵن اﻷساتذة يطالبون بحقهم في الترقية بدون مباراة كسابقيهم منذ الثمانينات وكالخريجين الجدد وانظروا ماذا قلتم وأقسم لكم بالله أنكم لا تعرفون كل الحقائق عن الموضوع..ﻷنه لولا صنود واعتصام اﻷساتذة بالرباط ونضالهم لما قررت الوزارة هذه المباراة.بعد ضرب وجرح وشتم وتنكيل واعتقال المناضلين الشرفاء تقررت المباراة الشفوية التي كانت ستكون كتابية ليأتي خائن جبان ويجتازها مستغلا بذلك مقاطعة من أتوا بها.قولوا ما شئتم فاﻷستاذ سيبقى دائما سيد المجتمع وهو من رباكم وعلمكم الكتابة والقراءة.سنبقى كأساتذة ذوو ضمير نحمل مسؤولية رفع الجهل عن عقول مظلمة وسنبقى مدافعين عن حقوقنا حتى نستجعها..وأنتم..فلتنعموا بجهلكم

  • محمد الخمري
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:43

    الديمقراطية هي أن تدلي برأيك بكل حرية و تحاول اقناع الأخرين به فان اختارته الأغلبية فنعم و اٍن لم تختره فأنت ملزم بقرار الأغلبية ولو كان ضدك.

  • السوسي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:51

    السلام

    من حق الاستاذات والاساتذة ان يتجهوا الى القضاء ….سؤلي الى وزير التعليم والحكومة هل هذه الشريحة تتوصل بالاجور علما بانهم تقريبا مضربين منذ 50يوما …..

  • اسماء
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:55

    ان الوزارة قامت بتمديد اجال المباراة وستشرع في دراسة ملفات اخرى اوا عندكوم دوزو يلا نتوما رجال بقاو فالرباط شوهتو بنات الناس وفي الحقيقة نتوما لي مشاوهين

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:06

    اتمنى من هذه الحكومة مستقبلا، ان تصدر ولو قرار صائبا واحدا، وليوحد معه اصحاب"الرسالة النبيلة"، ولكي تصلنا نحن يوما ما، انشاء الله تعالى…..

    متى نتفق على 5 كلمات…..?

  • دسم هواري
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:15

    سؤال لهؤلاء الذين يدافعون عن المباراة ومن اجتازها من اﻹنتهازيين وينفثون سموم حقدهم على المعلم : ما تعليقكم على ما يفعله بعض بقابيي النقابة التابعة لحزب العدالة والتنمية حيث يتصلون باﻷساتذة ليقنعوهم باجتياز المباراة ويعدونهم بالنجاح بحيث يقولون : سير دوز وعطينا سميتك راك ناجح " أقسم بالله أن هذا موجود وسمعته بأضصني.أين هي الشفافية إذن؟؟ أريد جوابا شافيا يا ناكري هخميل من علمكم ويا أيها اﻹنتهازيين الذين يفتخرون باجتيازهم لمباراة ىاتى بها إخوانهم الشرفاء

  • فاعل تربوي من ورزازات
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:25

    ليكن في علم الشرفاء في هذا الوطن من آباء وتلاميذ ونقابيين وجمعويين ومسؤولين تربويين، وبحكم ارتباطي بمهنة التربية والتعليم، أن العديد ممن يتبجحون بحصولهم على الاجازة أو الماستر، قد نالوها على حساب الزمن المدرسي للتلاميذ، فقد كانوا يقومون بكل شيء يقربهم من نيل تلك الشهادة إلا تعليم أبنائنا بما يجب من احترام لحقهم في التعلم: استهلاك الزمن المدرسي في حفظ الدورس الخاصة، التغيب لمدد كبيرة عن مقرات العمل، التقتير في التدريس، اجراء تقويمات مزاجية، استغلال امكانيات المؤسسات، التمارض، …طبعا لا اعني هنا المخلصين والغيورين والشرفاء مننساء ورجال التعليم، بل أعني الوصوليين والذين هم الآن أمام البرلمان لعدة أيام للمطالبة بحقوق ليست من حقهم…لذلك يجب على الوزارة أن تكون حازمة ولا تلتفت إلى رقصاتهم الفارغة وغير المستندة على منطق…اللهم إن هذا منكر؟ اللعم إن هذا منكر؟ طبعا وراءهم بعض تجار السياسة الذين لا يهمهم استقرار المغرب، فقط يسعون بكل الوسائل للنيل من سمعته

  • insane
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:34

    ce sont des zeros qui en profitent.normalement vous devez avoir hontes comment vous avez ose d aller passer le concour ???

  • titif
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:47

    كيف يعقل ان يناضل معك في الرباط وفي يوم الاختبار تجده يجتاز المبارة

  • Prof70
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:48

    أليست قمة الديمقراطية حرية التعبير والاختيار

  • ملاحظ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:05

    يقال أن أحد الامراء استقبل رجلا تبدو عليه الوجاهة ظنا منه أنه من العلماء. وأخذا في تناول الطعام فقال له الأمير كل المزيد فرد عليه الرجل قائلا: 'كفوني'
    فقال له الأمير 'كفاني منك كفوني' وطرده
    صاحب التعليق 28 ينطبق عليه المثل إذ يقول'ان ارضتم ان تعرفوا مستوى هؤلاء الذين اجتازو المباراة اسألوا اللجان الساهرة عن الامتحان' أقول له لا نريض أن نعرف مستواهم فمستواك يكفينا

  • ibn mo3alem
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:06

    بالنسبة للاساتذة و المعلمين الدين شابوا و هرموا في التعليم من السبعينات و مازالوا ينتظرون الترقية للسلم 11 وهم مقبلون علي التقاعد و من ضحايا 2003

  • البديل
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:14

    يبدو أن الظالم أصبح مظلوما و المظلوم أصبح ظالما …. يبدو أن هناك حملة تطهيرية ضد هذه الفئة المقصية من الترقية بواسطة الشهادة الجامعية مع العلم أن جميع الأفواج السابقة تم ترقيتها بدون إجتياز أي مبارة و هذا الفوج بذات سيكون أكثر الأفواج تضررا في المنظومة التعليمية بحيث أنه في الموسم المقبل جميع خريجي مراكز التكوين بجميع الأسلاك سيلجون ميدان التعليم بالسلم العاشر وهذا الفوج و خصوصا المجازين تلقو نفس التكوين و ولوج ميدان التعليم ولهم نفس الشهادة الجامعية بالسلم التاسع اللهم إن هذا منكر ………….

  • منطقي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:22

    استطاعت حكومة بن فيران أن تشيع مبدأ التفرقة الطائفية بين رجال التعليم اللذين كانوا كالجسد الواحد وتقدم الطامعون في الزيادة المادية كالفئران للمصيدة ونسووا إخوانهم المرابطين لأجل المصلحة العامة الذين لم تسعفهم مبادؤهم أن يتجاهلوا دماء إخوانهم وينهالوا كالضباع على فريسة الأسود بمجرد أن لوحت الوزارة بالإمتحان٠فهل يآ ترى يستحق الإنتهازي أن يتكلم على القيم؟أو يغرسها في الأجيال؟سياسة فرق تسد٠ايو عيقوا أ الي بعتوو خوتكم قتلتو نضالكم بيديكم ؤؤ العواقب مستقبلا وخيمة

  • غسان
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:58

    غسان كنفاني:" أخاف أن تصبح الخيانة في وطني, وحهة نظر تُحترم " … إفشال معركة بحجم 85 يوم تعتبر جريمة لا تُغتفر … إن اجتياز المبارة يُعتبر تكسير و إفشال لمعركة زملائهم دامت 85 يوم …. ما رأي أصحاب " الحرية " العاوجة … إنها خيانة بلا نقاش … و لا تحاولوا الدفاع عن الخاين و الخائنة … من حقي أن أدافع عن معركتي التي دامت أكثر من 85 يوم …. عانيت فيها الويلات … برد و جوع و ضرب و اعتقال … فعلى أية "حرية الإختيار تتكلمون " ؟؟

  • صلاح
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 01:01

    صراحة أنا مع ترقية الأساتدة الذين اجتازوا مباراة الإلتحاق بسلك التعلمي و اجتازوا امتحان التخرج و ضد ترقية من حصل على أي دبلوم على حساب التلاميذ أي حصل على الدبلوم و هو يعمل بالتعليم أو أي إدارة لأنه انتهازي و وصولي على حساب الغير . و يقنضي أجرا حراما .لأنه كان يترك أبناء الشعب و يدفع بشواهد طبية ليكمل دراسته .

  • فليتنافس المتنافسون Toledo
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:11

    هذا مايجري في الدول المتقدمة؛لابد من اجتياز مبارة لرفع من المستوى؛ لأن الترقية تدفع من ضرائب المواطنين لا يجب إهدار المال العام بالمغرب هكذا لابد من اجتياز الامتحان؛ مع احترامي للأساتذة هذا التصرف في نشر الصور زملائهم التشهير بهم تصرف انحرافي انها دكتاتورية أين هي الديموقراطية!!؟؟ أظن أن الممتنعبن عن المباراة هم آساتذة فاشلون أنانيون ويريدون إسقاط فشلهم على الدولة وعلى زملائهم.

  • driss
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:11

    ان الاساتذة الذين يطالبون بترقية بدعوى انهم حصلوا على شهادة او شهادات لم يقوموا بواجبهم في الفصل امام التلاميذ فقد انكبوا على الاستعداد للكلية واكثروا من الغيابات واهمال التلاميذ والان يطالبون بالترقية لانهم حصلوا على شهادة منحت لهم من كلية اصول الدين _ لا لا هذا يجب ان يعاد النظر فيه ومحاسبة كل متهاون ومتكاسل على حساب التلاميذ _ فهاهي الاسباب التي ادت الى تدهور تعليمنا اضافة الى اسباب اخرى كثيرة

  • أستاذة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:35

    أنا أستاذة تعليم ابتدائي معنية بالمباراة، أؤكد أن كل من اجتاز المباراة لم يفعل ذلك لثقته في كفاءته قدراته بل لأنه يراهن على قلة عدد الانتهازيين الذين قبلوا باجتياز مباراة الذل، و هو مبرر سمعناه من أغلبهم، بل إن بعضعم استشهد بما حدث في الثمانينات حينما نجح الجميع في امتحان ترقية لأن آخرين قاطعوه. لك الله يا وطنا أصبح فيه للخيانة تاريخ يستشهد به
    شخصيا لم أضرب مع المضريين و ذهبت إلى المركز و أنا أنوي اجتياز المباراة لكن صور الأساتذة المعنفين في الرباط كانت كافية لثنيي عن ذلك. لا أريد الترقي على حساب دماء الشرفاء حثى لو كلفني ذلك البقاء في السلم التاسع مدى الحياة
    أما الخونة ( نعم الخونة) فأعلم أنهم سينجحون لكن ذلك لا يعكس أبدا كفاءاتهم لأنهم ببساطة يعلمون تمام العلم أن مستواهم هو سنة ضوئية تحت الصفر و بشهادة من اللجان التي امتحنتهم
    أما عن أصحاب نظرية الحرية الفردية ،بالله عليكم عن أي حرية تتحدثون : الحرية التي أعلم أنها ستمس لا محالة بحرية غيري ممن ندروا أنفسهم للدفاع عن هذا الملف ؟ أم الحرية في اجتياز مباراة لم تكن لتنظم لولا نضالاتهم؟ أم حرية أنا وبعدي الطوفان؟

  • يونس
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:48

    ذ. يونس عبيدين

    بلاغ توضيحي

    أنا من بين الأساتذة حاملي شهادة الماستر الذين أجتازوا المباراة و بعد 90 يوم من الإضراب و الاعتصام المتواصل بالرباط، و آدعت ملفي في آخر يوم بعد التمديد، والآن بعض أشباه المناضلين يشنون علي حملة تشويه باعتباري "خائن"
    وعليه أوضح الأسباب الموضوعية و الذاتية التي دفعتني لاجتياز مباراة العار وفقا للنقاط الأساسية الأتية :
    – اجتزت المباراة لأني أعرف خبايا التنسيقية بجميع من يقودها و أعلم ما يوجد بأمعائهم جميعا، إنهم لا يناضلون من أجل الترقية بمنهج نقابي بل مطلب الترقية مجرد غلاف لتجييش الساحة بالرباط أملا لإعادة موجة. الاحتجاجات بالمغرب عن طريق استغلال حسن نية الجماهير.
    – بناء الخط النضالي تم على بيع الوهم و التفاؤل غير المدروس و عدم تقدير قوة الخصم و ذكائه و آلياته و حلفائه
    – لو كانت مسألة الترقية هي الجوهر لحققها المكتب في الوقت الذي كنا نشكل رقما صعبا جدا في ساحات الاحتجاج غير أن من كان يقود التنسيقية كان يعمل على تصعيد المواجهة السياسية كلما ازداد الزخم الجماهيري وفق منهج نضالي خبيث لم تكن تنتبه له القواعد غير المتمرسة و لما بدأنا ننبه للمسار الخاطئ بدأت تتصاعد عبارات التشكيك و التخوين و المزايدة، وكمثال للتكتيك الذي نهجه المكتب لدفع الوزارة لعدم الاستجابة لأي حوار أو تفاوض( طلب اللجوء الاجتماعي لدولة الدانمارك، مراسلة الأمم المتحدة، مراسلة القنوات والمنابر الدولية، رفع شعارات سياسية بعيدة عن النهج النقابي" بوس بوس وزيد ركيعة تاخد حقك من الوزيعة"، مخاطبة المارة وعامة الناس بضرورة الاحتجاج و الالتحاق بصف الأساتذة المرابطين بالرباط…).
    – الابتعاد بشكل مقصود عن إعمال الموضوعية و الواقعية و القفز عن استعدادات القواعد المناضلة وعدم مناقشة استعداداتها و إيهامها بشكل دائم باقتراب الحل و اتخاد مسار إيجاد الحل عن طريق تركيع الوزارة و المخزن عوض إعمال تكتيك التفاوض و الحوار
    – التركيز في المسار النضالي على تحقيق مكتسبات سياسية و نقابية و حقوقية لجهات معينة مع العلم أن الحل لن يتأتى إلا بالانفتاح على مختلف المكونات النقابية و السياسية.
    – رفضنا للاصطدام بالحائط المسدود و عدم اقتناعنا بإمكانية تجاوز المباراة بعد الانتكاسة التي تعرضت لها التنسيقية من حيث الزخم العددي ( تقهقر المناضلين من 5000 مناضل إلى 300 منهم مابين 30 و 50 فقط. من أصحاب الماستر)
    – اختباء العديد من أعضاء المكتب الوطني وراء مبدأ "عدم اجتياز مباراة العار" في حين أن السبب الحقيقي يكمن وراء تضارب مصالحهم الخاصة مع المباراة ( ذوي السلم 11. العاملين بمؤسسات في مواقع حضرية استراتيجية غير مستعدين على مغادرتها، …)
    – غياب أي منهج أو تكتيك لخوض الحروب و المعارك لدى قائدي مسار التنسيقية و الاعتماد فقط على رد الفعل و التحدي و العناد و عدم الإكثرات لمصالح القواعد و توجهاتها بل المقامرة حتى بمستقبلها المهني بناء على بيع الوهم و المغالطات و إيقاع عدد كبير من الجماهير في أخطاء إدارية خطيرة خاصة في مسألة عدم الالتحاق بالعمل و عدم ملأ استئناف العمل مما أتاح للوزارة بالاستفراد ببعض المناضلين لإنزال تعسفات إدارية هم في غنى عن مواجهة تبعاتها .
    – الكذب على قواعد حاملي الماستر و اقناعهم بكون المعركة النضالية مستمرة بعد تمرير المباراة و اعتبار التنسيق الاستراتيجي مع تنسيقية الأساتذة حاملي شهادة الإجازة هو ضمانة للإبقاء على حياة فئة الأساتذة حاملي شهادة الماستر و هو مايعي عكسه جيدا زعماء تنسيقية الماستر
    – اعتبار آفاق تنسيقية الماستر مابعد المباراة مرتبط بالغالب بقدرتهم على انتزاع مباراة أخرى و ادعائهم بكون هذا الأمر قد بدأت في شأنه مفاوضات مع الوزارة و اعتبار المباراة الثانية ليست بقدر المهانة و الذل مقارنة بالمباراة الأولى و هو مانرى عكسه تماما و أشبه المباراة الثانية بمسألة " التفاحة المسروقة" و هي كالذي يرفض أكل تفاحة لعلمه بكونها مسروقة و مبادئه لا تسمح بذلك ، غير أنت بعد اشتداد ألم الجوع لديه راح يطرق باب صاحب التفاحة ليسأله إياها عسى التفاحة المسروقة تنقذ حياته
    – كنا لنقاطع مباراة العار بكل سهولة و سلاسة لأننا رفضنا حتى اجتياز المباراة المهنية في مناسبتين لإيماننا بحقنا المشروع بالترقية دون قيد أو شرط وضحينا بالغالي و النفيس من أجل هذا الحق و قبله الكرامة، و لكن لو تمت مصارحة القواعد بصيرورة المعركة النضالية الحقيقية حتى تتحقق صفات القيادة في المكتب الوطني غير أن إهمال إلحاحنا على تشريح الآفاق الموضوعية لمسار النضالي و رفضنا للتموقع داخل صفة " المفعول به" و عدم احترام دكائنا المتواضع في تحليل و فهم الواقع هذا ما لا و لن نتقبله

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات