أساتذة يُقاضون وزارة بلمختار ويتهمون مسؤوليها بـ"الفساد"

أساتذة يُقاضون وزارة بلمختار ويتهمون مسؤوليها بـ"الفساد"
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:10

أعلن الأساتذة الغاضبون من نتائج الحركة الانتقالية الوطنية التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أخيرا، لجوءهم إلى القضاء الإداري للطعن في المعايير المعتمدة في تلك الحركة، على أنها معايير تضرب مبادئ تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، فيما اتهم عدد منهم مسؤولي وزارة التربية الوطنية بـ”الفساد” و”التستر” على موظفين أشباح استفادوا من تلك الحركة.

الأساتذة الغاضبون اعتبروا أن قبول الوزارة التي يشرف عليها رشيد بلمختار، لطلبات 6 آلاف و744 من أصل أزيد من 53 ألف طلب “عدد ضئيل جدا بالمقارنة مع عدد المشاركين”، و”حيف خطير” طال الأسرة التعليمية.

في سياق ذلك، قال عبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين، إن الأمر تجاوز “الحيف” إلى “فساد خطير” يعشش داخل النيابات، على حد تعبيره، موضحا أن عدة أساتذة بنيابات متفرقة تفاجؤوا بظهور أسماء وهمية “لم يسبق رؤيتهم من قبل” على لوائح الحركة الانتقالية الوطنية الأخيرة، لتعلن انتقالهم من المؤسسات التي يعملون بها كـ”موظفين أشباح”.

السحيمي وصف الأمر بـ”الفساد الكبير”، مؤكدا في تصريح لـ”هسبريس”، حالة في نيابة الحسيمة كنموذج، موجها أصابع الاتهام إلى مسؤولي وزارة التربية الوطنية بـ”التستر” على أطر وهميين “يتقاضون أجور سمينة ومكلفة لميزانية الدولة ولسنوات عديدة دون أن يقوموا بأي واجب ولم يطؤوا مقرات عملهم ولو مرة واحدة”، مشيرا إلى أن الوزارة في المقابل “تعطي للأطر الشريفة المرابطة بين الجبال والوديان دروسا في المواطنة والواجب”.

من جهة أخرى، قال المتحدث إن وزارة بلمختار أقدمت على “الإجهاز” على عدة مكتسبات تاريخية لنساء ورجال التعليم عبر حرمان عدد منهم من المشاركة في مباراة الولوج للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لهذا الموسم، بإضافة شرط يمنع على الموظفين من الترشح لتلك المباريات.

المتحدث وصف الخطوة بـ”ضرب” لمبدأ الأقدمية في الحركة الانتقالية، موضحا أنه سيجري تعيين الخريجين الجدد في الجهات التي قضوا بها تكوينهم “ما سيفوت الفرصة على أساتذة قضوا سنوات بين الوديان والجبال هم أحق بهذه المناصب”، مشيرا أن مسلسل “الإجهاز” شمل أيضا التراجع عن قرار الوزير الأسبق، محمد الوفا، الذي ألغى شرط الانتقاء الأولي في المباريات، وهو الشرط الذي عادت وزارة بلمختار وأدرجته ضمن شروط اجتياز المباريات.

ويرى السحيمي، في تصريحه لـ”هسبريس”، أن إعلان الوزارة عن منع الموظفين من اجتياز تلك المباريات غير دستوري وغير قانوني، “يجب على الوزارة أن تحترم القوانين لأن إضافة أي بند في القانون يستند على مرسوم أو مذكرة تضيف أو تلغي أي شرط لولوج مباريات التعليم.. وهو ما لم يحدث”، يقول المتحدث.

ويستنكر الأساتذة الغاضبون طريقة تعامل الوزارة مع المضربين، حيث يجري تقديمهم لدى المجالس التأديبية والاقتطاع أو إلغاء أجورهم أو مطالبتهم بمبالغ مالية محددة، فيما اعتبر السحيمي الأمر تجاوزا خطيرا “لأن الإضراب حق دستوري ووزارة بلمختار ترى المضربين منقطعين عن العمل”، فيما انتقذ بشدة صمت النقابات التعليمية أمام ما أسماها “التراجعات”، “التي واجهتها النقابات بصمت الذي يفهم منه ربما علامات الرضا”.

‫تعليقات الزوار

60
  • قاسم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:23

    الله مع هؤلاء ضد اولئكالذين رفعوا الدعوى و هي من حقهم و اتمنى من القضاء الاداري ان يقبل دعواهم و يناقشها و ينصفهم من حيث الشكل و المضمون ضد اولئك الذين هم اشباح اولا ثم ماجورين و في الاخير يستفيدون من اللحركة اللانتقالية الى اي جهة ارادوا .. انهم يزرعوا فينا المزيد من مشاعر الاحباط . لنا الله و هو حسبنا و نعم الوكيل .

  • موظف
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:28

    يجب اعطاء الأسماء التي ظهرت في الحركة ولم تكن تعمل والا سيكون الامر كلام فارغ . كل استاذ على الصعيد الوطني لاحظ ان هناك موظف شبحا انتقل عليه نشر اسمه للعموم .
    يجب ان ننتهي من كلمة قيل وقالوا لي وسمعت ان…. وربما ….. وهناك البعض….. وافضحوا يعباد الله كل غشاش مهما كان مركزه والاعلينا ان لا ننتقد

  • North south
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:29

    يجب تسميتها :الحركة الالتحاقية
    لايعقل أن يعمل أستاذ 15 سنة وتأتي أستاذة عملت سنتين وتسبقه لسبب واحد لأنها متزوجة
    نفس الظلم ترتكبه الوزارة في حق من عمل سنوات عديدة وحاصل على الإجازة ويرتب في السلم9 وآخر جديد قي الميدان وبنفس الشهادة يرتب في السلم 10
    وزارة التربية الوطنية لاتعرف ماهو المنطق.

  • متتبع
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:33

    نهنىء المنتقلين وندعوا للآخرين بالصبر ،وندعوا الوزارة الوصية إلى اعتماد الأقدمية كمعيار وحيد لرفع الاحتقان والحيف ، وسد الباب على المتاجرين بمآسي رجال التعليم .اعرف أن أستاذا انتقل عن طريق الالتحاق رغم أن زوجته لا تعمل ،فابتكار اساليب جديدة والتحايل اصبح هو الساءد . غير معني بالحركة

  • hachim
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:38

    الحل الوحيد حتى يستفيد أكبر عدد من رجال ونساء التعليم من الحركة الإنتقالية بأيديهم : عليكم أن تعيدوا الإعتبار لجودة التعليم العمومي بالمدن والحواضر.
    من المعلوم أن عدد كبير من المواطنين أصبحو يسجلون أبناءهم بالمدارس الخصوصية حتى ولو كان ذلك مكلفا نظرا لتراجع جودة التعليم العمومي.
    مما حدا بالوزارة في عدد غير يسير من المدن خاصة الكبرى إلى إقفال عدد من المدارس العمومية.وبالتالي القيام بعملية إعادة انتشار معلمي المدارس المغلقة بالمدن ذاتها أو بالنواحي مما يعدم فرص انتقال باقي رجال التعليم أو يقلل من فرصهم.
    فالحل هو أن تشمرا على سواعدكم وتقدموا خدمة ذات جودة عالية للتلاميذ من احترام لأوقات العمل واإلتزام بالحصص وبدل الغالي والنفيس .وبالتأكيد ستكون النتائج جيدة. سيتصالح الآباء مع التعليم العمومي وسيعيدون أبناءهم للمدرسة العمومية مما سينعكس إيجابا على جيوبهم أيضا.
    ستفتح المدارس المغلقة مجددا لتزايد الطلب مما سيؤثر إيجابا على الحركة الإنتقالية وسيستفيد أكبر عدد ممكن.
    هذا رهين بكم يارجال التعليم إذن. فبدل أن تبحثوا عن شواهد الماستر والدكتوراه.إلزموا أقسامكم واهتموا بأبناء وطنكم فهم أبناؤكم.

  • ابو طه
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:38

    محمد الوفا هو الشخص المناسب لهذه الوزارة لانه لايعرف التملق ولكنته في
    الكلام واضحة تنم عن رجل ذي مصداقية . لقد ارتاح له اباء واولياء التلاميذ بقراراته الشجاعة الصارمة لوقف الاضراب والغياب الغير المبرر وربط المسؤولية
    بالمحاسبة من خلال برنامج مسار وكذلك اعطاء قيمة مضافة لجودة التعليم ولرجاله المخلصين ماذا دها بنكيران حتىقدم بالمختار بعد تجربته الفاشلة في
    نفس الوزارة.

  • الفيلسوف
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:39

    بالنسبة لمنع المباريات الثانوي بالنسبة للاساتذة الاعدادي والابتدائي يبقى مطلبا ماديا بالدرجة الاولى وعليه فعلى الوزارة اصلاح خطئها و توحيد السلالم بين مختلف الاسلاك وتمكين كل أساتذة الابتدائي والاعدادي من ولوج الدرجة الممتازة أي خارج السلم وعندما سيتحقق هذا فلن تجد الوزارة أستاذ ابتدائي او اعدادي يريد التدريس في الثانوي ..

  • الانسان المغربي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:41

    نحن المغاربة من طينة خاصة ويجب الاعتراف بذلك محيطنا وبيئتنا تحتم علينا ان نكون مختلفين لان تدبير امورنا ليست بيدنا نعيش على اشياء انتهى بها الزمان ولم تعد تنفع .الانسان المغربي تهيمن على عقليته الطاعة والولاء ويبقى منغمس في اشياء …..بحيث ان كل فرد لم يوجه عقله وتصرفاته الى العمل الصالح وخدمة الوطن وبناء مجتمع سليم نظيف يجعلنا ان نقف فى كل مواجهة بصدق وامانة مع الابتعاد عن النفاق وسوء النية يمكن انذاك نتظاهر ونخرج للشارع مطالبين بحقوق تكون الاستجابة فى محلها نظرا للوعى المتبادل بين الطرفين هو دائما الانسان المغربي سواء حاكم او محكوم اظن الفكرة وصلت الى من يهمهم الامر

  • Yassine
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:43

    مابقا تعليم خصوصاً ملي مشا الوفا بحالوا

  • سلوى
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:02

    لو توجهتم بلائحة التجاوزات الى السبد بن كيران لحل المشكل
    وﻻ تنسو انه رجل تعليم ويعرف كيف تدور الامور في هذا القطاع والمحكمة آخر شئ

  • ايمن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:09

    لقد انحرفت القيم و الاخلاق.وانحرفت النقابات.بدل من الدفاع عن حقوق منتسبيها.اصبحت تحارب حقوق الغير.وتدافع عن امور لاحق لها فيها.اقول للمعلمين الدين يريدون الترقية للسلم 10 هناك طرق لدلك دون مزاحمة حقوق العاطلين في مباراة غير متكافئة.كونو تحشمو على وجوهكوم.لا احد ارغمكم للدخول الى سلك التعليم.ومن يتبجح بالبعد وقلة الراتب.فل يغادر التعليم في ستين داهية.باراكا من قلة الحياء.هؤلاء دخلاء على التعليم.يمكن وصفهم بالمرتزقة.هرلاء هم الفاسدون الدين نسمع عن تحرشهم بالتلاميد و علاقات غرامية.وابتزاز التلباميد من اجل ان يجبروهم على عمل حصص اظافية.اطالب وزير التعليم بتنظيف التعليم من الدخلاء.المرتزقة الدين لا يريدون من التعليم سوى الربح المادي

  • اكراولي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:12

    التنسيقية الوطنية للاساتذة المجازين هي من يحمل مشعل رجال التعليم الان بعد ان استكانت كل النفايات عفوا النقابات خوفا من الاقتطاعات، لكننا لا نخشى اقتطاعات حكومة الخفافيش و لا تهديداتهم بعزلنا لاننا اصحاب حق سلبه منا كبير التماسيح بنزيدان و زبانيته، لكن لكم نقول ان حربنا معكم لم تضع اوزارها بعد، نعم لقد خسرنا معركة لكن الحرب لم نخسرها بعد و سنستمر في ازعاجكم و ازعاج الوزير العجوز و نقوم بتربية جيل نلقنه كيف يحقد على هذه الدولة الملعونة
    اكراولي

  • أستاذ التاريخ و الجغرافيا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:12

    في المغرب… التعليم
    الــهـــدف منه التهديم

    تــلامـيــذ أميون..
    أساتذة مقصيون..

    مدارس و ثانويات.. أكثر قذارة من المستنقعات..

    تلاميذ متسيبين.. وتعيين مباشر لطفيليين..

    هذا يتحرش بتلميذة.. و آخر لا يستطيع شرح وثيقة..

    الأستاذ النزيه.. يهان..
    الأستاذ الكفؤ.. في الجبال و الصحارى يتيه.. يراد له أن يبقى في هوان..

    أستاذة تغتصب.. و أستاذ يعنف و بأقذر الأوصاف ينعت..
    في مجتمع يستهزئ بالمدرس و عنه يصنع النكت..

    مدراء..جهلاء..
    يسيرون مدارس في الخلاء..

    هذه هي مهنة الشرف.. يراد لها أن تعيش في قرف..
    في دولة لا تريد مدرسا يحارب الجهل..
    و إنما تريد مدرسة تنتج مواطنا كالبغل..

  • bassou
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:13

    و إلى جانب الملتحقين نجد في لوائح النتيجة المهزلة صنف آخر ممن استفادوا وهي فئة التبادل. وهنا نتساءل متى جرت هذه الحركة بالتبادل بعد إغلاق البوابة الخاصة بدلك منذ سنة ونصف. فهل يعقل أن نجد نصف المستفيدين ممن التخق بالزوج أو بالزوجة والنصف الآخر من المتبادلين؟ أي تبادل هذا ومتى كان الاعلان عن التبادل؟
    هكذا تكون قضية الحركة الانتقالية قد فقدت مشروعيتها بل و شرعيتها وأصبح من الواجب أن تسمى بحركة الالتحاقات فقط وتعلن عن ذلك جهرا أما أن تفتح الباب للمشاركة في مهزلة تكون النتيجة محسومة مسبقا لصالح الملتحقين والملتحقات وللذين تم طبخ ملف التبادل لصالحهم لا غير.
    فيا ربي إليك أشكو همي وغمي وهم وغم الصبيان الأبرياء الذين ظلمتهم الوزارة قبل أن يدركوا في حياتهم معنى الظلم.

  • mous
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:16

    عندما يتعلق الامر بقطاع بالغ الاهمية و الخطورة كقطاع التربية و التعليم فعلى الفاعلين السياسيين والاجتماعيين ان يتحركوا في اتجاه تصحيح اوضاع هذا القطاع لان الفساد المستشري به يكاد يذهب به الى الهاوية و هذا غير مقبول لانه مرتبط بمستقبل امة .اما التعويل على النقابات و زعمائها الذين اغتنوا على ظهور رجال التعليم…فسيكون ضربا من الخيال

  • مواطن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:18

    في الحقيقة ماذا تنتظرون من رجل يبلغ 74سنة.

  • محمد الأربعاء
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:30

    يجب التحدث عن غش الكبار.. قضية الشركتين في المعلوميات الرومانية إلى جانب شركة إنفوليس..التي كانتا تشرفان على إنجاز أكبر مشروع لرقمنة التدبير المدرسي في صفقة كبرى فازتا بها.
    شرمل الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية ومديرته في المعلوميات الشركتين حيث قام بقرصنة عملها وطردها وبعد ذلك منحها حوالي مليار سنتيم ظنا منه أن الأمر سينتهي عند هذا الحد.. فقام بعد ذلك بإعطاء صفقة "مسار" تحت الطاولة للشركة الفرنسية المقربة منه والمهددة بالإفلاس والتي أنجزت عملا هزيلا مقابل حوالي مليارين من السنتيمات اتضح أنه لا يغطي الإمتحانات الإشهادية فتم التخلي عنه والرجوع إلى برامج قديمة كجيكزاوين ..
    الشركتين الرومانية والمغربية رفعتا دعوة قضائية ضد الوزارة وكسبتاها حيث حكمت المحكمة الإدارية بالرباط لصالحهما بعدة مليارات كتعويض ستسنزف خزينة الدولة المستنزفة أصلا..
    للإشارة فجل وثائق هذه الفضيحة الكبرى موجودة في المحكمة وهي من توقيع الوزير السابق ..هل الوزارة ستنفذ قرار المحكمة بدفع عدة مليارات على هذا التشرميل ؟
    من يتصدى لغش الكبار وناهبي المال العام ؟
    هل السيد رشيد بلمختار على علم بما جرى ويجري في وزارته ؟

  • benmbarek
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:32

    النضال هو الحل,ونحن مستعدون من أجل الدفاع عن حقوقنا.اخواني الأساتذة الأعزاء الحق لا يعطى ولكن ينتزع.بالله عليك يا أستاذي بنكيران كيف تقبل أن تفوز النساء بكل المناصب في الحركة الانتقالية وهل هذا عدل غدا امام الله سيطالبك ابناء الأساتذة من حرانهم التذذ بالحياة ولو لبضعة اعوام بعد 30عاما من القهر في الوسط القروي فنحن لا نطلب سوى المناصفة في الحركة الإنتقالية,

  • محمد سعيد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:33

    في الحقيقة صديقي و عزيزي و زميلي في مهنة التقشف و المتاعب لا تلوم الوزارة بقدر ما يجب أن نلوم أنفسنا، فكم من أستاذ تمت إهانته و كم من أستاذ طرد و كم من استاذ اقتطع من أجره و لا أحد تحرك ساكنا، و أما النقابات فلا يهمهما إلا أمر موظفيها أو ما تسميه بالمناضلين الذين يوجدون على قائمة المستفيدين دائما…يوم الأثنين الماضي بثانوية عمر الخيام بإنزكان قال لنا أحد موظفي الأكاديمية بعدما طالبه السادة الأساتذة بطلب بسيط و هو صرف تعويضات التصحيح " المداولات غادي دوز بكم و لا بلا بكم" ..المشكل في رجال التعليم و أنت صديقي العزيز تتذكر جيدا أيام توقف زملاؤنا في الرباط يطالبون بشئ بسيط وهو الترقية إلى السلم 10 إسوة بزملائهم، هل تحرك من هم في السلم 11 و 10 لنصرتهم، أبدا دعوهم فتلك مشكلتهم هكذا كان الجميع يرد عليهم، إنها الأنانية و النرجيسية، أما حكومة السراق و المفسدين من أحباب بنزيدان مول الكيران فحدث و لا حرج زيادة في أجور الموظفين الكبار و قتل المواطنين الفقراء، نحن بحاجة لثورة في القيم أولا و أخيرا، قيمنا زفت على زفت …

  • احمدو احيجو
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:39

    ان في ادارة التربية الوطنية وخصوصا النيابات والوزارة اناس ذوي نفوس جد صغيرة يمكنهم فعل اي شيء ولو كان ضد القانون و الاخلاق. اعرف حالات كثيرة موثقة من الشطط والفساد لكنني اكتفي بالإشارة الى استاذ واحد لمادة اللغة الانجليزية في إقليم القنيطرة لم يعمل لمدة فاقت العشر سنوات ولا يذكر بالمرة خلال السنة الدراسية كانه ميت ولكنه حاضر دائما ابدا في محاضر الدخول المدرسي والخروج مع العلم ان استاذا اخر اقل سوأ واكثر حضورا ولو بطريقته الخاصة ٱوقف عن العمل لان لا احد بالنيابة الإقليمية يغطي عن هفواته. وقد فعل مفتش الانجليزية المستحيل لكي يجعل الاول يقوم بمسؤولياته ولم يفلح. لماذا يغطي البعض على هكذا تصرفات ويصبح احيانا اخرى يحاضر في موضوع المسؤولية والقانون؟

  • مواطن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:49

    لا ثم ألف لا للغمتياز المطلق للالتحاقات. هناك أساتذة من المستحيل أن يعودوا إلى مدنهم الأصلية فقط لأنهم متزوجون من ربة بيت، فيما يكفي المتزوجات والمتزوجون بالموظفون والموظفات سنتين ليملأوا منصبا هناك من يطلبه منذ أكثر من 15 سنة. هذه قمة الظلم والإجحاف. ثم يتحدثون هن تكافؤ الفرص والمساواة ووو هناك من يريدن الجمع بين الأجرة والعمل بمدنهن والزواج والانجاب و… والانتقال ويأتون إلى النقابات والنيابات عارضات كل شيء من أجل تحقيق مصلحتهن ولو كانت على حساب الآخرين، فيما لا يبقى أمام ربات البيوت والعازبات والعاطلات إلا "صب الماء على بطونهن"

  • المنسي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:53

    موظف يساوي موظف
    لكن في المغرب موظف متزوج يساوي موظف عازب زائد 10 نقط.
    العدالة الجوفاء الامتيازات القائمة على غير أساس ….هل الموظف المتزوج خير من العازب؟ هل هو أكثر إنتاجا منه؟ قانون لا وجود له سوى في المغرب بلد المساواة……..

  • professeur
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:59

    هل صحيح ان هناك استاذة استفادت من الحركة الوطنية في حين لم تتم الاستجابة لطلب استاذ يتوفر على رصيد نقط اعلى من الاستاذة وسنوات من الاقدمية …

  • mona
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:04

    مالكم ماكنتوش كتخرجو لما كانت الوجهيات والرشاوي كنتو كتخافو ولما ولى المعقول والحق لمن يستحق وقفتوا ضد العدل ،كيشروكوم بالفلوس باش تخرجوا ضد بنكيران،هادو هم الأساتذة للي عوالين عليهم يعلموا ٱبناءنا الحق ولا للرشوة وعدم الإتهام بالكذب،يجب على وزير التعليم ان يستنطق السيد السحيمي أمام الكاميرا لكي نرتاح ونعرف الحقيقة لكي لانظلم أي أحد وشكرا

  • معلم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:07

    أنا أرى أن نتائج الامتحان المهني أهزل بكثير من نتائج الحركة ولم يعلق عليها أحد و لم يضرب عليها أحد

  • hamid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:11

    لما كان محمد الوفا وقام بإصلاحات ثورية قامت الدنيا كلها ضده. وظهرت لوبيات بمعارضته خوفا من المحاسبة أو على مصالحها. والآن سترون المزيد من المفاسد.

  • استاذ
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:13

    ا لى كل الاساتذة الاشراف ان الاوان لنقطع مع الفساد المستشري في النيابات و الاكادميات و الوزارة علينا الا نفوة هذه الفضيحة في تسيير ملف الانتقالات ولنطالب باصلاح التعليم عبر تجفيف منابع الفساد في كل اركان الوزارة الوصية

  • لمهيولي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:24

    بلا شك هذا الحيف والميز سيؤثر على عطاء المدرسين مستقبلا وسيكون الأطفال هم الضحية ، فكيف يطلب ممن يرى نفسه مظوما وحقوقه تهدر أن يخلص ويجد في عمله؟ لقد أصبحنا نلاحظ أن القرارات الصادرة مؤخرا من وزارة التربية الوطنية كلها تضر برجال التعليم وكأن الأمر مقصود ،إن على الوزارة تصحيح خطإها بتنظيم حركة انتقالية استثنائية يتم فيها إنصاف الأساتذة ذوي الأقدمية وخاصة الذين لم يستفيدوا من الحركة طوال سنوات.

  • متضررة جدا من الحركة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:45

    الله يعطي الصحة لكاتب المقال, لقد قلت ما أردت قوله فعلا.
    والله لولا ايماني بالقضاء والقدر وحبي لله العلي العظيم وسعيي لارضائه لما كنت مستمرة في عملي بصدق وأمانة, لكن قراءتي للقرآن كل يوم تمنحني القوة والصبر. ولا حول ولاقوة الا بالله.
    يقول الله سبحانه وتعالى" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" . فبالله عليكم كيف للأشباح أن يتقاضوا أجورهم بدون أداء الواجب؟ هل هم راضون عن أنفسهم؟ غريب أمر هؤلاء الناس, ألا يخافون من رب الناس؟
    ما هي مرجعيتهم؟

  • ن جبل الى جبل
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:52

    منذ تنصيب هذه الحكومة المباركة و مؤشر الفساد في تصاعد مهول،فبالله عليكم يا وزير كيف تسمحون لنساء لم يقضين الا سنتين في العمل بالانتقال الى مناصب يطالب بها رجال التعليم من العيار الثقيل الذين قضوا أزيد من عقدين ونصف في الجبال و الصحاري أي ما يفوق بكثير عمر هاته النساء ؟
    كيف تسمحون لنوابكم في العمالات و الأقاليم بالتستر على المناصب الشاغرة ليعتوا فيها فسادا خلال الحركتين الجهوية و المحلية؟
    و يا رجال التعليم ،أزواج ربات البيوت العاملين في المناطق النائية ،ان حقوقكم وحقوق زوجاتكم وبناتكم و أبنائكم مهضومة فيجب عليكم ان تتحركوا ان تثوروا ضد المفسدين: مسؤولون على القطاع و نقابات .فعملية البيع و الشراء هي السائدة في الحركة الانتقالية.
    اللهم ان هذا منكر ،اللهم ان هذا منكر ،اللهم ان هذا منكر…..

  • mohammed alghayour
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:52

    وزارة التربية الوطنية قطاع يسيره لوبيات متجدرة في جميع المستويات تتحكم فيه وكأنها مزرعة تدر عليهم غلاتها وخيراتها. العجيب أن السلطة التنفيذية بزعامة الكلامنجي بنكيران يعلم بهذا لكنه ضعيف أمام تجبر الأخطبوط فيلجأ إلى استهداف الحلقة الأضعف، أساتذة ومتصرفي القطاع. انشري يا هسبريس

  • مستنكر
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:00

    أين النقابات الاكثر تمثيلا وإخراجا. هي السبب الرئيسي فيما يقع لرجال ونساء التعليم.

  • مصلوحي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:08

    أما آن الأوان أيها الاخوة رجال التعليم أن تتحدوا وتنبدوا التفرقة بينكم ليصبح صوتكم مسموعا.اما زلتم تفوضون اموركم للنقابات التي تبيعكم بابخس الاثمان؟؟؟يجب تاسيس نقابة خاصة بالعالم القروي تكون مستقلة عن اي حزب لان الاحزاب جميعها رهنتكم ورهنت مستقبل البلاد ولم يعد همها سوى الحصول على مناصب سياسية لا غير.يا اخوتي رجال التعليم:ضعفنا في شتاتنا وقوتنا في اتحادنا وتآزرنا.ما حك جلدنا غير ظفرنا.نحن السبب في ما وصلنا اليه من حكرة وازدراء وظلم وحيف.

  • عبدو
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:13

    ع
    لي وعليك وعليهم القبول بالاسقات المسماة بالقانونية عموديا باستثناء …. في بلد يزعم الدمقراطية الكونية …

  • wislani
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:22

    ان الوزير الوفا ..وفى..بوعده عندما الغى عملبة الانتقاء الاولي والحقيقة هو قرار شجاع اعطى فرصة لكل مجاز ان يتقدم لمباراة الاساتذة .حبذا لو ترك الوزير الحالي الامر كما هو حتى يحس كل طالب ان شهادة الاجازة التي حصل عليها على الاقل خولت له الحقللمشاركة في مباراة التعليم ولو مرة في حياته و الا فان الاغلبية السلحقة الذين حصلوا على الاجازة ندموا على السنين التي درسوا فيهت في حياتهم و الحصول على اجازة من ..كرطون..فقط

  • أستاذ بالثانوي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:29

    تفاجء الأساتذة بالثانوية التأهيلي بانتقال أساتذة للابتداءي وإعدادية الى ثانويات داخل نيابات هم الأصلية مما أدى الى حرمانهم من الانتقال الى ثانويات انتظروا طويلا الانتقال اليها لا لشيء سوى لان الوزارة الكريمة تحت ضغط الشارع رأت ان تخالف المرسوم الوزاري ٦٢٣.١١.٢ الذي يقضي بإعادة تعيين الناجحين بمباراة الترقية بالشهادة. لكن دهاء المسؤولين ارتأى مشاركة المستفيدين بمجموع النقط التي راكمها المستفيدين بالمجموعات المدرسية ضاربين بذلك حق الأسبقية بالمنصب اولا. طوبى لنا بمسؤولي وزارتنا الذين كما يرى الكل ساهموا بالرقي بنظام التعليم في البلاد .

  • برادة عبد الله
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:31

    فعلا الفساد معشش ومستشري بشدة في أروقة وزارة التربية الوطنية.. والنموذج الفاضح موجود في مديرية المعلوميات حيث الفوضى في تدبير المشاريع تكلف عدة مليارات مقابل أعمال هزيلة كبرنامج "مسار".. فالكاتب العام ومديرة المعلوميات ورطوا الوزارة في قضية خاسرة أمام المحكمة الإدارية بالرباط بعد أعمال القراصنة التي قاما بها…

  • Samir casa
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:10

    ‏‎ ‎ليس بلمختار ، بل كل من وهبت له المسؤولية في هذه البلاد، يفعل م أراد ،على حساب القانون، و بإسمه،اليوم مثلا كانت وقفة احتجاجية،أمام مقر ولاية جهة الشاوية ورذيغة ،قام بها سكان أولادبوزيري سطات،رفضا لسياسة الكلام بالأذن الصاغية،من طلب بسيط تطلبه الساكنة،(ترميم وإصلاح طريق جهوية 44 كم ) منذ الإستعمار. والسلطة والمنتخبين كالأشباح، يستفدون والساكنة ينومون .

  • دسم هواري
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:21

    التنسيقية الوطنية للﻷساتذة ألمجازين أعطت درسا في النضأل لكل رجل تعليم.لكن لما كانت في شوارع الرباط تطالب برفع الحيف الذي طالها هناك من اﻷساتذة من يرابط في منزله ويسخر منها.هاهي اﻵن الدائرة دارت عليهم.ومادمنا نفكر فقط في أنفسنا فنحن نستحق أكثر.الحل هو تصحيح المسار ووضع اليد في اليد ﻹيقاف هذا الفساد فوالله إن المتضرر اﻷول هو عزيزنا التلميذ..

  • من الميدان
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:27

    الأستاذ ركيزة المجتمع ما لم تعترف الدولة و لا المجتمع المدني بهذا فسنبقى في التخلف نعشش.
    و السلام عليكم

  • لما يغى الخطاب الخشن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:46

    يوم عن يوم يتزايد خوفنا على أمننا في وطننا وإستقرارنا ،لأن حدة الخطاب خشنت وبدأت تتجه نحو خطاب بن على والقذافي ،نسأل الله أن يرحمنا ،وأن يسكن روع الذين بدأاليأس يذب إلى قلوبهم منا وأن يهدي أولوا الأمر أن لا يتهموا الشعب المقهور،بالتبذير،أو يحطون من شأن المرأة التي إن وقع السب فيها مس زوجها وإبنهاوأبيها إن أحتقرت المرأة سيدة الوطن إحتقر خدام الوطن ورجاله أيضا ،أيها السياسيون فكروا قبل أن تنطقوا ،أعدوا من واحد إلى عشرة صامتين قبل أن تتفوهوا بشيئ يشبه (زنكة زنكة )أو( فهمتكم و غلطوني)الوضع جد متوتر والمتربصون يفركوا أكفهم اللهم إني قد بلغت.

  • الفيزياء
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 21:27

    السلام،كيف يعقل ان هناك مناصب شاغرةاعدادي مادة الفيزيا. بنيابة اليوسفية اعدادي ولم يتم اسنادها في الحركة الانتقالية ٢٠١٤.يجب اجرا حركة انتقالية استثنائية

  • السحيمي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:17

    أستاذة منى صاحبة التعليق رقم 24 أقول لك و بمل صدق و ماعندي مانخبي و سبق أن قلتها للوفا وجها لوجه، أنا مستعد للمواجهة و للمكاشفة أمام 30 مليون مغربي في كل ما نقول، لكن الوزارة لم تحذ يوما الشحاعة لمواجهتنا و تفنيد ما نقول و في أي لقاء اعلامي و فور علمها بحضورنا تتخلف عن الموعد .

  • فلان فرتلان
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:58

    الاقدمية فقط لا غير هي الفاصل بين المشاركين و كل من تزوج او طلق موظفة كانت او ربة بيت او ازداد له مواليد اصحاء او ذوي احتياجات خاصة لن تقبل منه شكاية لانه ببساطة هو شخص راشد يتحمل مسؤولية كل اختياراته و ليس الاساتذة ضحايا هذه النتائج العجاف.

  • سمسم و الشفارة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:28

    نيابة خريبكة رائدة في التستر على المناصب الشاغرة لتتاجر فيها مع المقربين من النقابات في المحلية حيث يستفيد كل من يستعطف المسؤولين توسلا و يحابيهم ماديا ليقبع الآخرون محلك سر و يعملون تحت وطأة اليأس و السخط على القطاع و يطالبون المعلم بتدريس قيم المواطنة ويحك يا وطن تباع قطعا أرضية و لحمية كلشي ولا فيك بيع و شرا

  • كريم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:43

    الحل الوحيد لهذه الحركة الانتقالية أن تكون بمباراة.. تطبيقا لمبادئ الدستور الداعية إلى المساواة وتكافئ الفرص.. إنشاء أسرة سواء عن طريق الاقتران أو غيرها خيار شخصي.. أما الانتقال فهو خيار مهني يجب أن يترتب عنه كفاءة مهنية.. الحل الوحيد الانتقال إلى النيابة/المنصب المطلوب عن طريق مباراة يشارك فيها الموظفون الرسميون الراغبون في ذلك المنصب كيفما كانت وضعيتهم العائلية أو أقدميتهم.. لكي ينال المنصب من يستحقه.

  • mohamed
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:12

    سلام عليكم اقول لكم بكل وضوح الحركة الانتقالية تتحكم فيها لوبيات سواء من النقابات او الوزارة يغيرون المدكرة الاطار كما ارادو ووقثما ارادو فالحركة اصبحت للالتحاقات فكيف يعقل موظف له مجموعة من النقط لا ينتقل في حين موظفة تنتقل بالالتحاق بعد سنتين من العمل. اللهم ان هدا لمنكر.

  • عمر
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:13

    هذه تسمى مهزلة وليست حركة مادامت تعطى فيها الا سبقية للالتحاق سواء بالزوج او بالزوجة وهناك من يتحايل على المذكرة ليحصل على الانتقال لماذا لاتفعل مدة 15سنة اقدمية في مكان واحد ليتساوى والا لتحاق متى ينظرلهذا الحق ونحن ننتظر اصلاح المنظومة التعليمية فهذه الاوضاع تؤثر سلبا على تعلم المتعلمين….فهناك من قضى 22سنة في مكان واحد وراء الجبال ولا زال ينتظر هذا الا نتقال

  • عبدالاله مغربي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:19

    طلقت العمل النقابي عندما توصلت من نيابة التعليم بوثيقة التغيب غير المشروع عن العمل زائد الاقتطاع كسائر الاساتذة المضربين في ذلك اليوم المشؤوم الاضراب الوطني الذي دعت اليه النقابتان المشهورتان ذات التمشيلية الوازنة اللتان لم تبدلان اي مجهود في الدفاع عنا لاسترجاع حقنا والمحافظة على كرامتنا المهدورة والذي حز في نفسي اكثر هو التغيب غير المشروع عن العمل اما الاقتظاع فلم اعره اي اهتمام فالنقابات انهارت في نظري عندما لم تستطع ولو رفع دعوى قضائية لصالح ذوي الحقوق ,

  • سمير
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:34

    الأحرى بها أن تسمى جمودا,ركودا لا حركة.
    تتوالى السنين ونشهد تغييرا في جميع ميادين العمل على صعيد الإنتقالات إلا التعليم,هدا القطاع الذي يشكل اللبنة الأولى والأساسية في بناء المجتمعات في جميع المجالات,أصبح في الحضيض نتيجة تكتل جميع الجهات من أجل إفشاله. كيف ننتظر الكثير دون أن نعطي شيئا. التشتت العائلي,الوضعية المادية الهشة, والتعيينات في أماكن تنعدم فيها أبسط مقومات العيش الكريم والذي يمني أصحابها النفس بالتحول يوما ما .ذاك اليوم الذي لم يكتب له أن يحين ونعقد جمعا عاما مع الإحباط في نفس الوقت من كل سنة.
    جمبل ان تكرم نساء التعليم من خلال الأولوية العظمى في الإنتقالات, نساء مقصيات في جل الميادين إلا في هذا القطاع السخي جدا.
    قطاع أصبح فيه الرجال هم الذين يتمنون المساواة.

  • اليقظة العقلية سيف دائم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:41

    لا يولد المغاربة اغبياء بل جهلة ، ثم يجعلهم التعليم اغبياء، في الماضي كانت تمارس علينا سياسة التجهيل ، اما الان فنمارس على انفسنا سياسة تصديق الخداع التربوي والنتيجة واحدة مجتمع بلا وعي

  • drissanas
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:00

    هذه وزارة الاستحمار بكل المقاييس.لا نعلم بوجود وزارة اكثر استمارا لموظفيها من هذه الوزارة اللعينة.فصاراحا غير ماكاين مايدار نا بنادم اسمحلهوم فهاد الزمر.بالله عليكم هل من المعقول اقتطاع مبلغ 4840 در من أجر لا يتعدي 5700 يعني اكثر من 81%.علما انني أعمل ب اعالي الجبال أكتري هناك ب 400 در.علي سلفانمجموعهما 2200در بالحسابات كل شهر اخرج ب-1700- يعني 1700 كاتسالي كل شهرقبل مانتخلص. واش هادشي معقوووووول

  • رحماني
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:21

    بكل صراحة بعض التعليقات لاتعكس المستوى اللا ئق لانها غير مكوية بنارالنفي بين غياهب الجبال و الشعاب والاودية بدون ماء ولا كهرباء ولاسكن ولاطريق الا مسالك وعرة وامام كل هذه الصعوبات تجد من يطلق عنان لسانه ليحكم على من علمه الحرف في ظل تلك الظروف اللاانسانية لا لشئ لانه يطلب حقوقه المهضومة فلا وزير ولانقابي ولاسياسي استطاع ان ينصف الاستاذ ولو مرة بدون خلفية ضيقة سياسوية

  • موح برياح
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:31

    النساء يطالبن بالمناصفة في كل شيء إلا الحركة الانتقالية، لأنها في صالحن.
    حين ولجت المرأة ميدان العمل لتكون مثل الرجل – وهذا حقها "الطبيعي…" –
    يجب أن تقبل شروط هذا العمل. وبما أنها تعرف مسبقا أن هناك مناطق صعبة
    فلماذا يتضرر عدد من الرجال من حركتها من أجل تلبية طلب رجل واحد/زوجها.

  • صادق
    الخميس 26 يونيو 2014 - 05:30

    تأكيدا وتزكية لمضامين المقال أشير فقط الي صحة الفساد والإفساد المنتشر ببعض النيابات والمستفيد منه بالخصوص ذوي النفوذ والمخطوفين المعلومين . فهناك علي سبيل المثال أستاذة شبح مدة تغطي عليها نيابة تيزنبت واستفادت من الانتقال الي اقصا شمال المغرب .

  • ulysses
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:11

    السيد الوفا هو الذي نقل عددا من زوجات رجال السلطة" القياد" خارج الحركة الانتقالية مضمنا العبارة التالية في رسالة الانتقال" و نظرا للمهام الجسيمة الموكولة إلى وزجك …" يعني أن باقي الموظفين ومنهم رجال التعليم ومسؤولون(رؤساء مصالح و أقسام بوزارة التربية الوطنية )لا يقومون بمهام جسيمة. بالنسبة إلي هذه العبارة قمة التملق لوزارة الداخلية وقمة الاحتقار لرجال التعليم. مع الاسف النقابات سقطت بأيدي الانتهازيين و المتكسبين و لا تهمهم كرامة نساء و رجال التعليم.

  • ابو اناس
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:50

    تحية تقدير و احترام الى الاستاد صاحب التعليق 13 لانه قدم تشخيصا دقيقاو عميقا لواقع التعليم ببلادنا.

  • رقم مغربي.
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:15

    لو تحدث الانسان عن مهازل التعليم لكان في حاجة الى مداد غزير ومجلدات من الحجم الضخم لتدوين السلبيات التي لا تعد ولا تحصى التي يعاني منها هدا القطاع الحيوي وربما لن يستطيع الانسان ان يوفي هدا الملف الشائك حقه في رصد كل حالات الفساد العديدة والعميقة والمتشابكة فاين تولي وجهك فتم وجوه الفساد فهده الافة الخطيرة والقاتلة هي جزء من حالة الفساد العام التي تعيشها البلاد فانا من منتسبي هده المهنة التي لم تعد شريفة واعمل فيها مدة 32 سنة لم ارصد فيها سوى الاهمال والتسيب والغش وسوء التدبير والتخطيط والدي تشارك فيه كل مرافق ومصالح هده الوزارة من اكاديميات ونيابات ومفتشين ومدراء واساتدة ناهيك عن الوزارة الوصية اضافة الى الادوار غير الشريفة التي تطلع بها ما تسمى بالنقابات فالحديث عن الحركة الانتقالية وما يشوبها من انحراف جزء يسير من منظومة الفساد التي تضرب بعنف قطاع التعليم الدي اصبح بكل اسى واسف وبدون مبالغة اسما بدون مسمى ولعل المستوى الهزيل والمتدني للتلاميد والطلبة يثبت دلك بشكل واضح وصريح فالكل يلهث وراء مصالحه لا مكان للمصلحة العامة وهدا ليس تشاؤما بل حقيقة لا ينفيها الا جاهل او مستفيد.

  • أستاذ التاريخ و الجغرافيا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:25

    إلى 57 – ابو اناس،
    و الله يا أخي لا أعرف هل أشكرك أم أبكي…
    لأنه عندما تقول أن ما كتبته( و قد كتبته في حالة إنفعال و غضب )، هو الواقع الحقيقي للتعليم بالمغرب… فإن عبارتك هذه تزيدني ألما…
    و المستقبل لا يبشر بالخير.. و أغلب من أعرفهم من زملاء يائسون متشائمون..
    إلى أصحاب الضمائر الميتة و تجار الساعات الخصوصية…

  • oustada
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:15

    helas on est un peuple qui ne respecte pas la famille, qu'on donne le droit à une femme ou un homme de rejoindre son compagnon qui travaille dans une autre ville et qui N'A PAS LA POSSIBLITE de le rejoindre, là on privilégie LA FAMILLE pas la personne un homme marié à une femme au foyer ils peuvent vivre ensemble comme une famille NORMAL , dans le cas où une femme qui travaille loin se son mari ou le contraire, là on parle plus d'une famille mais d'un fantôme de famille.allahouma hada mounkar réfléchissez un peu c'est la famille qui PRIME et qui primera c'est la logique des choses et ça ne seras jamais autrement.

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 11

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 3

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 5

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات