أسانج يخشى الإعدام أو الاعتقال في غوانتانامو

أسانج يخشى الإعدام أو الاعتقال في غوانتانامو
الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:13

يسعى جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس لإقناع قاض بريطاني بعدم ترحيله إلى السويد لمواجهة اتهامات في قضايا جنسية معللا ذلك بأنه قد يحكم عليه في نهاية المطاف بالإعدام في الولايات المتحدة.


وتريد السويد إلقاء القبض على أسانج (39 عاما) خبير الكمبيوتر الاسترالي بعدما ادعت اثنتان من المتطوعات في الموقع تورطه في جرائم جنسية معهن. وينفي اسانج الذي أثار غضب الحكومة الأميركية بنشره آلاف البرقيات الدبلوماسية على موقعه هذه الاتهامات.


وفي جلسة تجري الاثنين والثلاثاء في محكمة تخضع لإجراءات أمنية مشددة في بلمارش جنوب شرق لندن سيحاول محامو اسانج إقناع القاضي هوارد ريدل برفض طلب الترحيل السويدي.


وتسعى السويد لترحيل اسانج بموجب مذكرة اعتقال اوروبية كان قد بدأ العمل بها في عام 2004 لتسريع عمليات الترحيل بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.


وتقتصر دوافع رفض الطلب على ما اذا كان الترحيل سينتهك حقوق الانسان للمشتبه به او اذا كان طلب الترحيل قد قدم بشكل غير سليم.


ولن ينظر القاضي ريدل في قوة الدليل ضد أسانج الذي يعيش في منزل أحد الداعمين تحت نوع من الاقامة الجبرية منذ أفرجت عنه محكمة بكفالة في دجنبر العام الماضي.


وفي وثيقة تشرح قضيتهم وضعت على الانترنت قال محامو اسانج ان مذكرة الاعتقال صدرت لمعاقبته على أرائه السياسية وان إرساله للسويد قد يكون خطوة مبدئية لإرساله للولايات المتحدة.


وقالت الوثيقة “هناك مخاطرة حقيقية في أنه لو تم ترحيله للسويد ستسعى الولايات المتحدة لتسلمه او تقوم بنقله قسرا إلى الولايات المتحدة حيث من الممكن أن يكون في خطر حقيقي يتمثل في إمكانية اعتقاله في خليج غوانتانامو او في مكان اخر”.


وأضافت الوثيقة “اذا تم ترحيل السيد اسانج إلى الولايات المتحدة، سيكون هناك خطر حقيقي من إمكانية تعرضه لعقوبة الإعدام”.


وتدرس الحكومة الأميركية ما اذا كانت ستوجه اتهامات جنائية ضد اسانج بشأن نشر البرقيات الدبلوماسية التي كشفت عن معلومات حساسة مثل تكرار طلب العاهل السعودي الملك عبد الله من الولايات المتحدة شن هجوم على البرنامج النووي الايراني.


وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ان الحكومة الأميركية ستتخذ اجراءات قاسية لمحاكمة المسؤولين عن “سرقة” البرقيات قائلة أن التسريبات عرضت ارواحا للخطر وهددت الامن القومي الأميركي.


وجذب اسانج أنصارا بينهم نشطاء ومشاهير وساسة. وقال سياسي نرويجي الاسبوع الماضي انه رشح ويكيليكس لجائزة نوبل للسلام لعام 2011.


وقالت المحامية جيما لندفيلد التي تمثل السلطات القضائية في جلسة عقدت في وقت سابق في لندن ان قضية الترحيل احتوت على ادعاءات بخصوص اربعة اعتداءات جنسية قام بها اسانج ضد امرأتين في ستوكهولم في غشت 2010.


وفي حال قررت المحكمة ترحيله يمكن لاسانج أن يستأنف الحكم وقد تمتد الاجراءات القانونية عدة شهور.

‫تعليقات الزوار

3
  • شــــــهـــــــاب
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:19

    -هذي وجهة نظري ،انا كانقول باللي هاد اسانج ما هو إلا صنيعة إسراميكي و فيلم من افلام كواليس الشر او باللي هاد الوثائق ما هي إلا لأمر في نفس يعقوب.
    أغلبية الوثائق اللي طليت عليها انا شخصيا مع العلم أني كنت كانقراهم بطريقة عشوائية، كل مرة كانقرا وثيقة فشكل من العرام او بيني او بينكم جل هاد الوثائق مكتمثلش شي خطر او تهديد على امريكا او إسرائيل بقدر ما جبدات الصداع ف بزاف ديال الدول بين أشخاص و هيئات و شركات و بالأخص ف الدول العربية، كل ما تذكر من فضائح بشأن امريكا ليس بجديد.
    فيناهيا الوثائق اللي كالتكلم على الدور الحقيقي لإسرائيل داخل العراق أثناء الحرب ف 2003 و بعد الحرب إلى يومنا هذا
    55 مؤسسة صهيونية داخل العراق تستغل الدم العراقي المراق هناك=ماكايناش ف ويكيليكس=
    -العديد من الأشياء التي سرقت من داخل العراق و سربت للخارج=ماكايناش=
    -المئات من افراد مخابرات الموساد اللي خدامين فالموصل=ماكايناش=
    -العمليات الإنتحارية ضد الأبرياء و ضد الشعب على يد الموساد في كل من النجف و كربلاء لإشعال الحرب الطائفية و تأجيجها=ماكايناش=
    -تسويق السلاح للجماعات المسلحة من طرف إسرائيل و التدريب ديالهم على يد CIA=ماكايناش=
    -اوزيد اوزيد هاد الشي غي العراق اما أفغانستان فحدث و لا حرج و تقريبا فين ما ماكانت نايضة إلا و كاتلقا إسراميكا لاعبة الدور الأساسي ف رسم الأحداث، زعمة الديس و الباندا.
    =فيناهوا المخطط ديال استعمار باكستان و زرع العسكر ديالهوم بدعوى محاربة الإرهاب؟
    =حاجة خرى، ياك العالم كولو تبين ليه باللي العراق مالقاو فيها لا اسلحة دمار شامل لا هم يحزنون، و علاش كايقول فشي وثائق باللي راه فعلا لقاوا اسلحة دمار شامل عراقية ،و مصانع أسلحو كيميائية ؟ كاين بزاف ما يتقال فهاد الفيلم و لكن كيما ولفنا-او كيما ولفت انا-تجاه الإعلام الإسراميكي ،اي حاجة سمعتيها كاضر امريكا اولا إسرائيل و نافخينها بزاف فالإعلام او دايرا بووم عرف باللي كاينة فايدة ليهم كبيرة تماك ،اووو انا هاد الشي اللي باليا .

  • Youme
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:15

    السلام عليكم
    ما هذا الشخص إلا عميل و دمية فقط…لم ينشر أي شيء مهم في تلك الوثائق..

  • judan
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:17

    هدا اسانج يتمرح في شوارع انجلترا على من يظحكون . لو كان حقيقة والله اليهود ما يتركوه حيا .

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين