أسبوع الأفلام الروسية ينطلق في المغرب بفيلم "الأميرال"

أسبوع الأفلام الروسية ينطلق في المغرب بفيلم "الأميرال"
الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 23:18

يشكل أسبوع الأفلام الروسية في المغرب، الذي انطلقت فعالياته مساء الثلاثاء 15 نونبر الجاري بالرباط، نافذة على الفن السابع الروسي من خلال أفلام بعض أشهر المخرجين الروس الرواد والشباب.

وافتتحت هذه التظاهرة السينمائية، التي تقام بالرباط والدار البيضاء إلى غاية ال` 23 من الشهر الجاري، بفيلم “الأميرال” (2008) للمخرج الروسي أندريه كرافتشوك، ويتناول موضوع الحب الحقيقي للوطن والتضحية في سبيله، من خلال قصة حب الأميرال ألكسندر كولتشاك، أحد أبرز أميرالات الأسطول الحربي الروسي والباحثين في منطقة القطب الشمالي.

ويحكي فيلم “الأميرال” عن كولتشاك، إحدى الشخصيات البارزة المثيرةِ للجدل في فترة بداية القرن العشرين في تاريخ روسيا، وعن تضحيته، وهو في أوج سمعته الحربية لاسيما خلال الحرب العالمية الأولى، بحبه لحسناء ذات الثانية والعشرين عاما من أجل عائلته، ليبقى وفيا ليس لواجبه العائلي فحسب بل ولشرفه العسكري أيضا.

وحول هذه التظاهرة ، قال مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالرباط نيكولاي سوخوف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إنها تندرج في إطار سلسلة الأسابيع السينمائية الروسية المنظمة بعدد من العواصم العربية والغربية، وتروم التعريف بجديد الصناعة السينمائية الروسية والمجالات التي تهتم بها.

وأضاف أن الأفلام المبرمجة تعكس الحياة في روسيا، مشيرا إلى أن ثلاثة منها تؤرخ لبداية القرن التاسع عشر من خلال فيلم “بوشكين”، ومرحلة الثورة الشيوعية من خلال فيلم “أميرال”، ثم الأيام الأولى للحرب العالمية الثانية في فيلم “قلعة بريست”، فيم يقدم الفيلمين الكوميديين “يولكي-التنوب” وفيكروتاسي” الحياة المعاصرة في روسيا.

وستعرض خلال هذا الأسبوع، المنظم بدعم من وزارتي الثقافة الروسية والمغربية والسفارة الروسية بالمغرب ومركز العلوم والثقافة الروسي، والجامعة الوطنية للأندية السينمائية وفعاليات أخرى، أفلام “بوشكين – المبارزة الأخيرة” (2006) لنتاليا باندار تشوك، و”يولكي – التنوب” (2010) لتيمور بيكمامبيكوف، و”قلعة بريست” (2010) لأليكساندر كوت، و”فيكروتاسي” (2010) ليفان غابريادزي.

يشار إلى أن العروض السينمائية الروسية بالدار البيضاء، في إطار هذا الأسبوع، ستنطلق غدا الأربعاء، وستقدم الأفلام المبرمجة باللغة الروسية مع “سطرجة” باللغة الفرنسية، وذلك بحضور مجموعة من نجوم الفن السابع الروسي من بينهم على الخصوص مخرج فيلم “أميرال” والمستشرق الروسي أناتولي شاخوف.

‫تعليقات الزوار

2
  • Dragonaut
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 02:32

    السينما الروسية أنتجت كثيرا من الروائع السينمائية. ابحثوا عن فيلم The Return او بالروسية Vozvrashchenie للمخرج Andrei Zvyagintsev, و هو يحكي قصة علاقة أب عائد بعد غيبة طويلة بابنيه الصغيرين، هو فيلم يجب على كلّ الآباء مشاهدته. و الروس معروفون كذلك بخبرة طويلة في أفلام الرسوم المتحركة Animations خصوصا القصيرة منها.

  • goubm
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 12:34

    j'ai deja vu ce film et c'est extraodinaire . j'invite tous a le voir car il traite un ensemble de valeurs qu'on a perdus

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال