أستاذتان في جهة مراكش تشتكيان من تأخر الأجرة

أستاذتان في جهة مراكش تشتكيان من تأخر الأجرة
أ.ف.ب
الخميس 24 دجنبر 2020 - 06:02

تشكو أستاذتان من فوج 2019 تعملان بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي من عدم توصلهما بالمستحقات المالية منذ تاريخ تعيينهما، وعدم تسوية وضعيتهما.

عزيزة لغليمي، أستاذة بالمديرية الإقليمية لقلعة السراغنة، قالت، في تصريح لهسبريس: “اجتزت مباراة التعليم بسلك الابتدائي، بشهادة مهندس دولة بكلية العلوم والتقنيات حصلت عليها من جامعة القاضي عياض بمراكش”.

وأضافت الأستاذة ذاتها: “تم قبولي وتلقيت تدريبا بمركز تكوين الأساتذة بقلعة السراغنة، واستفدت من المنحة، وكلفت بالتدريس بمجموعة مدارس أولاد ناصر زمران، واستفدت من الحركة الانتقالية في إطار التبادل، ورغم ذلك لم تعمل المصالح المختصة على تسوية وضعيتي”.

وواصلت لغليمي قائلة بنبرة اليائسة من حل مشكلتها: “قمت بعدة استفسارات، للحصول على راتبي لدى كل من المديرية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛ لكن الجواب الذي أسمعه دائما هو: ستسوى وضعيتك”.

“هذا الجواب الإداري أثار استيائي وكرهته، لأنني أتحمل مصاريف تنقلي اليومي إلى مؤسسة العمل التي تبعد بـ100 كيلومتر”، تورد المدرسة نفسها، مشيرة إلى مراسلة بعثتها إلى كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني (تحت رقم 17\2020) وأخرى إلى المدير الجهوي تحت رقم 18\2020.

الأستاذة غزالة السبيطي، التي تعمل بالمديرية الإقليمية بآسفي، تعاني هي الأخرى من المشكل ذاته، إذ لم تتوصل بأجرتها لما يقارب 16 شهرا، “على الرغم من تأكيد المديرية الجهوية للتربية والتكوين مرارا أن وثائق ملفي سليمة”، حسب رواية هذه المشتكية.

وتابعت المتحدث نفسها، في تصريح لهسبريس، قائلة: “أحصل على وثائقي الإدارية بشكل عاديّ من المديرية الإقليمية، وأتوفر على ورقة التعيين، وشهادة العمل، والاستدعاءات للقيام بواجب المراقبة في الامتحانات الوطنية والمباريات، ولديّ رقم تأجير”.

ولفتت الأستاذة السبيطي الانتباه إلى أنها تتلقى من الإدارة الجواب نفسه؛ من قبيل: القضية مسألة وقت، وننتظر وثيقة من المالية، ونقوم بتعديل في الميزانية، وفي ظرف شهر أو شهرين ستتوصلين بمستحقاتك؛ “لكن تمر الشهور ولا تصل المبالغ المالية”، وفق قولها.

وأوضح مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن “الإدارة واعية كل الوعي بمعاناة المشتكيتين”، مضيفا أن “مصالح الأكاديمية تولي هذا الملف العناية الكاملة، ومنكبة لحل هذا المشكل”.

مولاي أحمد الكريمي أكد، في تصريح لصحيفة هسبريس الإلكترونية، أن ملف الأستاذة غزالة السبيطي بالمديرية الإقليمية لآسفي يمكن القول إنه وجد طريقه إلى الحل. أما ملف عزيزة لغليمي بقلعة السراغنة، الذي يحتاج إلى تكييف لشهادتها، فقد تمكنت المديرية من العثور على نماذج مماثلة، ستساعدها في حل مشكلتها.

أكاديمية مراكش آسفي التعليم السلك الابتدائي بدون أجرة

‫تعليقات الزوار

14
  • الواقعي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 06:10

    مهندسة و ضحات و اضطرات تمشي للتعليم بالتعاقد .و شي واحدين كيسكتوها بمسألة وقت.دابا هي تاكل و تشرب بمسألة وقت ولا شنو.ما عرفت علاش هاذوك المصالح المالية و الإدارية اخر حاجة يفكرو فيها هي مصلحة الموظف .زعما راه ما غادي تاكلوه ففلوسو و لكن الفلوس ايلا ما جات فوقتها و تنقذه من ذل السلف و الطليب غير شدوها عندكم

  • عاديلنيهو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 06:35

    هادشي علاش دارو التعاقد فالتعليم…باش ياكلو رزق الناس
    لي تيدافع على التعاقد =مريض نفسيا

  • رشيد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 06:59

    الفساد المالي الذي تعرفه إدارات التعليم لآ يمكنك تصوره و في النهاية يبقى المدرس هو الحائط القصير الكل يعلق عليه فشله من الوزير إلى الخضار
    حسبنا الله فيكم يا مسؤولين

  • اعراب
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:15

    هدا من المشاكل الي من اجلها كيديروا المتعاقدين الاضرابات واحد عام ونص خدام وماكيتخلص،والمدير دالاكاديمية قاليك خاص اكيف الشهادة ،الا غير التكييييف موجود السي المدير .عينوا الناس أساسا كاين الخصاص عند وزارة التعليم .

  • عبدو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:40

    حسبي الله ونعم الوكيل هذاعاروحشومة الله يسر لكما كل عسير

  • ادم
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 07:49

    لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم هاذا هو حال كثير من الاساتدة ونريد أن ننشأ جيل الغد كيف سيشتغل هادا الاستاد ونفسيته محطمة انت لله وانا اليه راجعون على التعليم والصحة في هادا المغرب الغريب

  • بنعبدالسلام
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 08:09

    “إوَا حْلٌِيييييينا مشاكل لبلاد بْكْرِييييييي” .إما أنه ليست هناك قوانين تؤطر مثل هذه الأمور ، أو هناك قوانين ولكن يعرقلها الإهمال والإستهثار بمصالح المواطنين. ونحن نرجح الإهمال والإستهثار لأن ما قدمه مدير الأكاديمية مجرد أسباب واهية لا يبرر هذا التماطل القاتل والمجحف في حق هاتين الأستاذتين. تكييف الشهاد!!! وكأن المشكل يُطرح لأول مرة في المغرب ولم تتوفر الدولة على قوانين تؤطره. هذا بالنسبة لمهندسة الدولة. أما بالنسبة للأستاذة الأخرى فلم يقدم المدير أي مبرر ، لعدم توفره عليه. يجب سن قوانين تعاقب الإدارة على التماطل والأستهثار بالواجب ،وتعويض ضحايا هذا الإستهثار مثل هاتين الأستاذتين .والضرب على أيدي المستهثرين .

  • زهير بن عمر
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 08:35

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • القنيطري
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:40

    اودي ملي الواحد تسمع بحال هذه الأخبار يقول مع نفسه واش انا فحلم ولا فيقضة . الجواب سهل هذا يحدث في المغرب . مهندسة دولة وعاد مازال تيتبعككوا عليها. كنت خرجات لاوربا يفرحوا بها وتاخذ صاير محترم من نهار الاول. بلا تمعكيك ولا تخربيق. ياشفارة

  • عادل
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:55

    معادلة بسيطة،حين يصبح الموظف في وضع مواطن له حاجة عند موظف آخر،فهذا ما يحصل له للأسف.فٱلإدارة المغربية الله يحفظنا منها هي و مستشفياتها،لهلا يوصلنا ليهوم.

  • عبيد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:19

    الملف ديالكوم كايتدرس في مجلس الامن تسناو حتى نتوما واحد 60, عام

  • Omar
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:51

    تكييف الشهادة يكون قبليا و ليس بعديا…لنتصور ان الادارة لم تتمكن من تكييف الشهادة فهل سيتم تسريح المعنية بالامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عادل
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:56

    إنها الجملة التارخية،شكاية في طور المعالجة.

  • مهتم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:24

    اين هم اذن من يصبون غضبا على كون الأساتذة المتعاقدين يطالبون بحقوقهم المشروعة في الوظيفة العمومية من إدماج وغيره اسوة بإخوانهم

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة