أسرة تحتجز ابنها المعاق 22 سنة بسطات

أسرة تحتجز ابنها المعاق 22 سنة بسطات
الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:00

تحتجز أسرة مكونة من ستة أفراد ابنها (ن،م) المزداد سنة 1991، أبكم ومعاق ذهنيا وحركيا لمدة 22 سنة داخل منزل العائلة بدوار أولاد شعيب جماعة لمزامزة الجنوبية على بعد 5 كيلومترات شرق مدينة سطات.

وحسب تصريح شقيق الشاب المحتجز وأمه، فإن الأسرة مرغمة على احتجازه وتقييده بالسلاسل الحديدية منذ نعومة أظافره؛ معتبرين هذه الطريقة الحل الأنسب، والوحيد أمام الأسرة الفقيرة، والبسيطة للتحكّم في الابن المعاق ذهنيا وحركيا، والحفاظ على سلامته، حيث تقوم الأم بالسهر على حراسته الشديدة والمستمرة، ومدّه بالغذاء وتنظيفه، وتحمل المعاناة اليومية لمراقبته حتى لا يتيه أو يسقط في الحفر أو الآبار المنتشرة بالمنطقة القروية التي تسكنها العائلة.

وناشد أفراد أسرة الشاب المعاق الجهات المسؤولة وهيئات المجتمع المدني من أجل تقديم يد المساعدة والتكفل بعلاجه نظرا للوضعية الاجتماعية الصعبة التي تعيشها الأسرة خصوصا بعد وفاة الأب سنة 1998 مضيفين أنهم طرقوا عدة أبواب طلبا للعون دون أية نتيجة تذكر حسب تعبير أم المحتجز وأشقائه.

‫تعليقات الزوار

18
  • QUI EST LE DETENU ???
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:58

    A EN CROIRE LE TITRE ON COMPREND UNE CHOSE ET EN LISANT L ARTICLE C'EST TOUT A FAIT AUTRE CHOSE.

    AU FAIT C'EST LA PAUVRE MAMAN ET LA FAMILLE QUI SONT TOUS DETENUS MALGRE EUX. ALLAH YJA3LO FI MIZANE HASSANATE.

  • مريم
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:10

    الله يكون في عونها حتى شي واحد متربط اولادو فين الدولة فين المجتمع المدني

  • idriss
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:30

    هاد الأسرة خاصها الحبس ماشي المساعدة بنادم شحال وجهو قاصح

  • لاحول و لا قوة الابالله
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:45

    فينكم او فين التعليقات الخاوية ديالكم .غير السياسة كلشي فاهم فيها حتي اللي ما عارف لحمار من الزرواطة .
    هنا فين خاص تبان لعياقة او لفهامة .يالله شوفوا شي حل لهاد لعائلة .او شي شكل ديال التظامن معاها.
    سمحو ليا نغول ليكم راكم غير شعب النفاق و الشقاق .تقولون ما لاتفعلون .
    وليت نحشم نغول انا مغربي و الله .

  • ولد ميدلت
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:46

    ﻻحولة وﻻقوة اﻻبالله .1 حرام على هده الاسرة ان تعامل هد الطفل بهده الطريقة ما دنبه الله جلقه كما شاء كيف يعقل أن تكبل هده الامانة .الحيوانات لا تتكبل بالحديد فما بالك بطفل ﻻدنب له 2تبا للجمعيات والوزارة المكلفة بالأسرةوالطفولة الله ياخدفيكوم الحق 

  • ahmed
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:16

    malheureusemnt c'est l'ignorance de la petite famille , et la négligence de l'état qui ne donne aucune importance au enfants handicapé …moi j'ai un enfant totalement handicapé … je suis fier de le montrer au monde entier , je l''aime à la folie … je le porte avec moi n'importe ou j'irai… j'attends jamais l'aide de l'état qui n'a jamais fait q q chose en faveur de mon fils , par contre les généreux du monde entier on fait de mon fils un prince …

  • حكم
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:30

    ادا كنا نتحذث عن الانسانية و الابوية اين يمكن ان تصنف هنا الخوف من الوصم الاجتماعي جعل السجن الاسري للمرض بؤرة عدم كشف هوية المعاقة .هدا الاسم لاينطبق على الطفل بل على الاسرة في حد داتها اين حقها في التعليم في العب كل شيء ضاع من اجل ماذا؟

  • مغربية
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:22

    الاسرة راه مكان عندها حتى شي حل، لاش كتسبو فيها، بالعكس انا شفت بان الام كانت كضحي من اجل سلامة ولدها حيت مكاينش لي غايضمن سلامتو فهداك المحيط القروي…
    كان الله في عون الجميع، اسال الله ان يمن عليهم برحمته فمن لهم غيره..

  • hassan
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:39

    كالك ماكدامهم حل تاني… الناس رباو لبهايم اعزكم الله ماشي غير بنادم ويا حصرا هادا راه والدهم.مسكين معاق خاصهم اصبرو معاه ماشى تسناو مساعدة الدولة…

  • Yassir
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:44

    اولا في الروبورطاج ديال القناة الثانية، موجود فالموقع ديال هسبريس، العائلة احتجزت المعاق في واحد الخربة و صوروه فالروبورطاج عريان، مدورين عليه غير بواحد الغطاء، واش هادي حالة تخلي فيها المريض، ياخدوه غير لمصحة الامراض العقلية يتكلفو بيه، الله يسترنا و يخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • moutabii
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:25

    أنا لا حظت الصور التي قدمتها القناة الثانية 2 M لكن لم أفهم ماذا تريد هذه القناة بالضبط من العائلة ؟هل تريد أن تساعدها على حل مشكل ابنها أم تريد محاسبة العائلة على حبس ابنها ثم ما هي الحلول التي قدمتها القناة للعائلة أم يكفي فقط طرح المشاكل ؟؟إن الأم امرأة مسنة وليس لديها أي حل آخر غير الذي تقوم به حتى لا يتسبب ابنها كما قالت في المشاكل داخل الدوار ،كان على القناة أن تتصل بإحدى الجمعيات التي كثيرا ما تتبجح بكونها تقدم خدمات ووووو..ثم تطرح عليها هذه الحالة هل تتبناها أم لا ؟ لكن يبدو أن القناة الثانية تريد محاسبة أم المعاق او محاسبة الحكومة التي لا علم لها بمثل هذه الحالة ،منذ مدة والقناة الثانية لا تقدم أخبار بقدر ما تقدم. برامج غير وثائقية مثلا سقوط. بعض الزخات المطرية وتأثيرها على الموسم الفلاحي ،عدم سقوط الأمطار في بعض المناطق. ،والبحت عن الضحية الذي يجب مساعدته ، ووووو…إن الخبر يجب أن يكون فيه فائدة للشعب وليس فئوية

  • Rachida
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:01

    This Family is not Poor they have a lot of sisters and brothers these people have no humanity its wrong to act that way to a handicap boy these people need to go to jail

  • sanoui
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:48

    الى التعليق 3 5 وقيلة مقرتوش الموضوع وقرتو غي العنوان

  • citoyenne
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:12

    salam
    vous ne faites que parler sans savoir les conditions de la famille. savez vous c quoi vivre avec un enfant avec déficits cognitives la mère a expliqué la situation dans un reportage . elle était obligé de le contentionner avec des chaines car il frappe tout le monde et il est à risque pour lui et pour les autres. la famille demande de l'aide car elle est épuisée . Ramenez le chez vous et prenez soin de lui et Dieu vous récompensera. Dirou Al khair au lieu de critiquer les autres. wa ssalam

  • روحينو
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:08

    كما تيقول المثل المغربي (محاس بالمزود غير لمخبوط به) الله إكون في عوان هدوك ناس أما (الأخ إدريس) آتقي الله في كلامك..

  • ملحد متسائل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:49

    لماذا لا يتم رفع طلب التدخل إلى الله مباشرة عوض السلطات . أليس هو الأقدر
    أنشري يا هسبرس و إحترمي حرية التساؤل حتى و لو إستفزك

  • hakima madkouri
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:58

    désolé, jene comprends pas, une chose emprisonné mon enfant pendant 22 ans ds un estable, et pouvoir dormir ,haram, une maman ki n'a pas de coeur, enchainer son enfant, pendant vingt deux ans, moi na3l

  • Bent Meknes
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:53

    Pour les gens qui sont entrain de juger la famille, surtt 3 et 5 je leur dis il faut avoir un enfant handicapé dans la famille pour mieux sentir les douleurs de la maman, une maman ne peut jamais faire du mal à ses enfants mais si vous aviez un enfant pareil et que vous craignez pour lui je vous assure que vous allez faire la même chose, c une famille très pauvre et vit à la compagne , imaginez si la maman laisse son enfant sortir, la 1ère des choses c qu'on va le violer, abuser il il a un retard mental, de lui puisque

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز