أسرة تطالب بكشف ملابسات وفاة ابنها بخطأ طبي بطنجة

أسرة تطالب بكشف ملابسات وفاة ابنها بخطأ طبي بطنجة
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:05

عزت أسرة بطنجة وفاة ابنها عبد الحميد حمادي، يوم الجمعة 14 فبراير الجاري، إلى خطأ طبي راح ضحيته الشاب ذو الـ22 عاما، بعد عمليّة جراحية لاستئصال الزائدة الدودية، في مستشفى محمد الخامس بطنجة، “كان يفترض أن تكون روتينية وخالية من أيّ تعقيدات” يقول أحد أفراد أسرة الهالك.

ووفق رواية عائلة الشاب فإن استئصال الزّائدة الدّودية استلزم قضاءه ثمانية أيام في ذلك المستشفى، حيث خرج يوم الثلاثاء 4 فبراير، وقد ظهرت عليه أعراض غريبة بعيد العمليّة الجراحية التي أشرف عليها أحد أطباء المستشفى المذكور.

وتستمر رواية الأسرة بأن “عبد الحميد بدا حينها عاجزا عن الكلام، كما ظهرت عليه بعض الاضطرابات العقلية، أحيل على إثرها من طرف المسؤولين بالمستشفى على طبيب نفساني، والذي استبعد أن تكون حالة المرحوم نفسية، مرجّحا احتمال أن تكون هذه الأعراض نتيجة خطأ طبّي أثناء العمليّة الجراحية السابقة”.

وتقول الأسرة بأنه “بعد إعادة المرحوم إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة، وإجراء الكشف والتحاليل مجدّدا اعترف الأطبّاء بأنهم نسوا شيئا في بطنه كان سببا في حدوث تسمّم، مما استلزم إجراء عملية ثانية كانت نتيجتها وفاة الشاب بعد ذلك بيومين”.

وطالبت أسرة الشاب الهالك الرأي العام المغربي، ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني، والمشرفين على القطاع الصحي العمومي، وعلى رأسهم وزير الصحة، بالقيام بالتحريات اللاّزمة للكشف عن ملابسات ما سمته “الجريمة”، واتخاذ الإجراءات القانونية في حق مقترفيها مهما علت مناصبهم” وفق تعبير الأسرة.

وتساءل المصدر ذاته كيف يعقل أن تؤدي عملية إستئصال الزائدة الدّودية لوفاة شاب في مقتبل العمر، 22 سنة، مردفا أن عبد الحميد اشتغل جباصّا مع توأمه عبد اللطيف، حيث كانا يتعاونان على إعالة العائلة.

ووفق الأسرة فإن “عبد الحميد عُرف بحرصه على صحته، مبتعدا على التدخين والخمور، كما أنه لم يسبق له أن اشتكى من أي مشاكل صحية، فقد ظل نشيطا إلى يوم دخوله المستشفى يوم 4 فبراير الجاري، حيث وصله راجلا دون أي مشاكل”.

‫تعليقات الزوار

27
  • roumayssae
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:33

    ان لله و ان اليه راجعون .دعوة طارءة لوزارة الصحة ..والله لهدا منكر و جرم …..

  • automarkt.ma
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:33

    Nous voulons savoir combien de décès dans l'année sont au Maroc, qui sont provoquées par les médecins.

  • ma grande mere
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:35

    j ai perdu deux membres de ma famille a cause de خطأ طبي
    ma grande mere a cause d un docteur ( clinique privee, j ai demande l avis d un autre docteur specialiste et il m a dit que c est la faute de ce docteur son collegue , le probleme est que quand j ai lui demande de temoigner et dire ca dans un tribunal ila refuse
    mon oncle aussi etait le victime de khatae tippi
    au Maroc on a des docteurs qui tuent les citoyens , il n ya aucune loi qui protege les victimes et leurs familles ,

  • Samiha
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:41

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها. اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك وارزق ذويه وعائلته الصبر والسلوان.

    أطالب بإعدام المتسبب المباشر في هذا الخطأ الطبي الفظيع وبالسجن لسنوات في حق المتسببين الغير مباشرين مع الحرمان من المهنة، فلا يعقل عدد الأخطاء الطبية التي تودي بحياة الكثيرين واللامبالاة التي تطبع أطباءنا وجراحينا وكأنهم يتعاملون مع فئران تجارب. فحتى الفئران وجب الرفق بها.

  • mustanger
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:53

    الله يرحمو.عندنا الاطباء يتعلمون في المواطنين .كما ان مستشفى محمد الخامس معروف بمجازره تجاهالضعفاء

  • نور
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:58

    صراحة راه داكشي لي مكتاب ليه وصل الاجل ديالو لا رد لقضاء الله الله يرحمو ويصبركم اصعب شيء هي الموت الله يصبركم ويرحمو ويوسع عليه انا لله وانا اليه راجعون

  • سلوى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:07

    رحمة الله عليه للاسف لا زال عندنا فراغ كبير في مثل هذه الاخطاء وفي نظري لوكان هناك تأمين في المستوى لتعويض المتضررين لما انكر جل الاطباء اخطائهم

  • hornet
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:10

    Cet hôpital doit être fermé et ne devrait plus accueillir les patients, c'est un vrai abattoir, il y a eu beaucoup de cas similaires à celui là et des erreurs ils en font chaque jour.
    Par chance peut être ! ce cas a été dévoilé mais dans la majorité des cas ils ne sont pas honnêtes envers les proches des victimes ni envers l'opinion publique d'ailleurs et ils profitent souvent de l'ignorance des familles et de leurs situations défavorables pour dissimuler les faits.
    Pourquoi ces médecin ne sont pas contrôlés ? et
    combien faudrait-il de victimes pour que le ministère de la santé bouge et mène des actions pour arrêter ce massacre, c'est honteux…

  • mowatina
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:36

    إضافة تعليق أعلى الصفحة
    2 6 – نور
    الأربعاء 26 فبراير 2014 – 11:58

    صراحة راه داكشي لي مكتاب ليه وصل الاجل ديالو لا رد لقضاء الله الله يرحمو ويصبركم اصعب شيء هي الموت الله يصبركم ويرحمو ويوسع عليه انا لله وانا اليه راجعون
    c est exactement ce genre de mentalite qui est le probleme wsel al ajal dyalou !!!il a ete tue , sa mort n etait pas normal , cause par la negligeance selon ta logique c est acceptable de tuer les etres humains et dire wsel al ajal dyalhome il n ya aucune difference entre un docteur qui tue un malade et un criminel qui tue avec un couteau changez un peu cette mentalite si vous voulez que lmakhzen vous donne de l importance, et on se demande pourquoi la vie des marocains n a aucune importance

  • mounir
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:47

    اقول لكم هدا لتحدروا وتكون عبرة ان لا تسلموا اجسادكم لمن كان.
    انا عملية سهلة للفتق قام بها جراح "مشهور" في طنجة كلفتني صحتي ، قبل العملية كان ملاكا وبعد تقاضيه اجره تحول.
    الجراح المدكور تماطل عمدا خوفا على سمعته واخد ما امكنه تاخيروقت علاجي ولا يرد على مكالماتي او يقطع الخط بمجرد معرفتي.وبعد مدة اخد يتعمد استقبالي في مسشفى محمد5 وطمأنتي على ان الا مرلا يستدعي القلق.صبرت4اشهر.ولن اتحدث عن العذاب اليومي النفسي والعضوي وانا كل ساعة يسيل مني القيح والدم وهو يقول لي الامر طبيعي ويحتاج فقط ايام قليلة وستشفى بعد ان يتقبل جسمك للشبكة الموجودة داخل بطنك او ان الخيط سيزول مع الوقت. وبعد ان زرت جراحين كثرفي طنجة. لم يقبلوا تحمل المسؤولية . حتى سافرت خارج طنجة وقمت بها وتنتضرني الان عملية اخرى عملية اخرى.
    شافى الله كل مريض والحذر والحرص واجب من اناس لا انسانية في قلوبهم

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:01

    المشكلة بالمغرب ان المغاربة لا يشتكون قانونيا، تكثر الغوغاء ، و الكلام اللذي ليس فيه اي فاءدة ، مما يجعل الحق يضيع و يفلت الظالم من العقاب. فتح التحاقيق لا يكون عبر الاعلام و لأكن يكون عبر القنوات القانونية و الاتجاه لمكتب وكيل جلالة الملك اللذي بدوره يعطي أوامره بالبحث ، مع العلم انه لا يضيع حق لصاحبه طالب. وقانون المغرب هو من أحسن القوانين في العالم و المشكلة ليست في القوانين ، المشكلة في جهل القوانين، حيت تقع هده المسئولية على المدارس و على الاعلام وكذلك ضعف المستوى التعليمي داخل العائلات ، لا اجمع بهذا القول كل العواءل لأكن هناك عدد كبير يجهل حقوقه و كذلك واجباته أتجاه المجتمع المغربي بما له و بما عليه.

  • Mohamed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:04

    إنا لله وإنا إليه لراجعون،رحمات الله عليك يا أخي.
    من غير المعقول اننا في عام 2014 والناس يموتون بخطئ طبي بهدا الشكل بأنهم نسوا شيئا في بطنه.
    لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم.أين هته الحكوكة التي تجري وراء جمع أكبر عدد من المال في فترة حكمهم.أين هي وزارة الصحة من هذا الأمر.أين هو بن كيران الذي أغرق كاهل المواطنين بالزيادة في الأسعار.اناشد جلالة الملك نصره الله ان يتدخل في هدا الامر لأنه الرجل الوحيد اللدي يحب الخير لشعبه.نحن جنود خلفك يدا في يد حتى نقضي على الفسد والظلم

  • علي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:22

    مازال هناك استهتار بحياة المواطنين ، لابد من محاكمة المتسببين في الاخطاء الطبية .

  • طنجاوي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:53

    مدينة طنجة مهمشة من ناحية الصحة ابناءها متشردون في مدينة الرباط طلبا للعلاج اي ضلم هدا مستشفى محمد الخامس يشبه حضيرة حيونات لانوافد كالنوافد لا ابواب المهم هد هي العنصرية زايدنها كخصكم اكسبوا انتم كالمهرجين

  • red italy
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:00

    مستشفى محمد الخامس بهال بوطوار والاطباء تنقصهم الخبرة والتجربة

  • KAMAL
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:24

    قبل شهر خضعت لعملية جراحية في مستشفى محمد الخامس قضيت بعدها اسبوعين في غرفة تضم ثمانية مرضى .عانيت كثيرا من شدة البرد والرائحة الكريهة ثم الضجيج .
    رغم توفري على غطاء كاف كنت اشعر ببرودة رهيبة والسبب تسرب الريح من نوافذ متهالكة.
    تصوروا معي شخص مريض لا يقوى على الحركة كيف سيقضي حاجته .ان لم يساعده مريض اخر او زائر فسيقضي حاجته في فراشه وان تمكن من الوصول الى المرحاض فتلك هي الطامة الكبرى.مرحضين متعفنين من درجة فارس
    لحوالي اربعين شخصا.
    موعد الزيارة من الرابعة الى السادسة مساء قد يمر عليك يوما كاملا وانت تسمع الضجيج والصراخ من كثرة الام المرضى وكلام الزوار المترددين على المستشفى صباح مساء ان لم نقل طيلة الليل.فلا رقيب ولاحسيب.
    قيل لي ان بعض الدكاترة يتركون المريض في حالة تخذير ويساومون اهله على المال (1500درهم) قبل ان يباشروا العملية الجراحية ويتم ذالك بتنسيق تام مع الممرضين المكلفين بنقلك الى غرفة العمليات وتبليغ الطبيب بكافة المعلومات كنك .
    هذه ليست بلادنا نحن فقط لاجؤون ولسنا مواطنون.ننتظر الموت ولو ببطء…..

  • يتيم
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 14:33

    اولا اسهل عملية جراحية هي الدودة الزائدة في بعض الدول يجريها مواطن عادي بحال الكورطاج .
    ثانيا هذا مستوى عادي لطبيب مغربي بصفة عامة نقص الكفاءة مع بعض الاستثناءات.امي كانت مريضة بالسل وهم وجهوها الى مصلحة القلب وبقيت فيه مدة شهر حتى توفيت.يتعلموا الحجامة في رؤوس اليتامى

  • طبيب جراح بألمانيا
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:06

    العملية الجراحية للزائدة الدودية تقنيا الفتحة على مستوى البطن تكون صغيرة جدا لا تسمح الا بدخول راس الاداة المستأصلة للزائدة فليست فتحة عملية قيصرية فلذا فالعملية على هذا الأساس تقنيا مرفوضة طبيا وفنيا وتقنيا .
    هنا في ألمانيا العملية عن طريق أحداث فتحة في البطن أصبحت متجاوزة وهذا على ما يزيد على 20سنة فهناك تقنية جديدة وسهلة ومضمونة النتائج خصوصا ان هذا الشاب ذهب برجليه إلى المستشفى وهذا مؤشر طبي على ان التقنية المناسبة في هذه الحالة والتي نسميها في القاموس الطبي ب:la celioscopie وهذه التقنية لا تتطلب إجراء فتحة كما هو الحال في الطريقة القديمة وحتى هذه الأخيرة كما لاحظت في المغرب لا تتم وفق المقاييس المتعارف عليها دوليا بحيث شق الفتحة لا يجب ان يتجاوز6cmعلى أقصى تقدير بحيث يبالغون في طول الفتحة حتى يخيل لك أنها فتحة عملية قيصرية أو فتحة استخراج ورم سرطاني كروي الشكل يكون في البطن.

  • mohajir
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:19

    ا خطاء طبية كثيرة ,اخطاء في تشخيص الامراض وفي العلاج,اخطاءفي الجراحة,
    تنفيذعملية جراحية لا لزوم لها في بعض الأحيان وكممن مريض سرقت منه احدالكليتين وووو..
    يجب الحد من هذه الاخطاء الطبية وتنفيذ القوانين الداخلية وقوانين المنضمة الصحة العالمية.حان الوقت لتحسين الرعاية بشكل صحيح وجدي.

  • meknassi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:47

    je demande a mensieur klwardi d envoyer des inspections a l hopital mohammed 5 a meknes , beaucoup des marocains et marocaines tues par cet hopital , les docteurs corrompus , les infermiers corrompus , taydkhol bnadem s7i7 wtaykhrej meyet , les medicaments vendus dans le marche noirs siba wchfara a3ni laa3inek

  • محمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:45

    احد الاصدقاء كان يعمل مياوما مع احدى شاحنات توزيع صناديق المشروبا ت الغازية فحدث ان تمزق له الفتق فحمله بعض رواد المقهى للمستشفى الاقليمي فطلب منه الطبيب 'ازرورة دلمقص' عاد احط اديه فيه 'وحددالمبلغ رغم انهم شرحوا له ظروف الشخص المادية فمكان لمن رافقوه الا الرجوع للمقهى وجمع هدا المبلغ وتسليمه له وبعدها باشر العملية

  • لبنى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:43

    هذا الشاب مئة في مئة سرقوا ليه شئ حاجة من الجسم ديالوا

  • souraya
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:14

    انا لله وانا اليه راجعون الله يصبر وليديه

  • from scandinavia
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:53

    انا لله وانا اليه راجعون , رحم الله الفقيد و أذخله فسيح جناته….. الكل مقوف أمام الله حينها يقول البارئ سبحانه (لا ظلم اليوم).

  • ضحية خطأ طبي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:54

    تصوروا معي قراء هسبريس الأعزاء :كنت أعاني من قرحة في المعدة قصدت طبيبي المعالج الذي. نصحني بأن يجري فحصا للمعدة بواسطة التنظر الباطني أو ما يعرف بلغة الاستعمار l endoscopie ou la fibroscopie تصوروا معي أثناء ادخال أنبوب المنظار داخل حلقي وتوجيهه نحو فتحة البلعوم وجهه الطبيب نحو فتحة القصبة الهوائية مما جعلني اسحبه بشكل لا إرادي من شدة الألم الذي أحسست به لقد تسبب لي في نزيف كلفني الشيء الكثير ماديا وصحيا.
    اقترح ان تصدر الحكومة قانونا يجبر الأطباء تصوير جميع مراحل العملية بجميع مراحلها صوتا وصورة وتسلم للمريض أو أهله بعد العملية قرص التسجيل ليكون هو العلبة السوداء التي تفك شفرة هذه الأخطاء التي يرتكبها أطبائنا الذين يضعون الكسب المادي فوق كل اعتبار ولا يهمهم لا الجانب الإنساني للمريض لا الأخلاقي ولا قسم أبقراط ولا هم يحزنون .

  • yassin
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:28

    ina lilah waina ilayhi raji3on

  • hicham
    السبت 1 مارس 2014 - 10:58

    السلام على من يحب السلام الى الجمعية المغربية لحقوق الانسان حدث بطنجة مشتشفى الموت محمد الخامس يوم 13/12/2014 قتل اية التومي داخل غرفة العمليات اجرية لها عملية لم تكن بحاجة لها والملف لدى الجمعية وقبل اية وفاة سيدة بالمخدر الفاسد داخل غرفة العمليات ويوم 04/02/2014 وفاة شاب داخل غرفة العمليات اجرية له عملية على الزائدة الطبيب نسي بعض اغراضه قيل ساعتة تصدر اصواتا داخل المريض مما دفع اهله بالعودة به لاعادة الساعة للطبب واجرى له عملية اخراج الساعة نجح في عملية اخراج الساعة لكنه فشل في انقاد الشاب ويوم 29/02/2014 وفاة شاب داخل غرفة العمليات كل هذا يوم الجمعة فالطبيب الاشتراكي يقدم قرابين ثلات مرات في الشهر .الدولة لها حق التستر و الصمت لكن الجمعية المغربية لحقوق الانسان ما سر صمتها

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا