أسعار الأسماك تحرق جيوب المغاربة في الأسبوع الأول من رمضان

أسعار الأسماك تحرق جيوب المغاربة في الأسبوع الأول من رمضان
صورة: و.م.ع
الأحد 18 أبريل 2021 - 15:00

قفزة صاروخية تعرفها أسعار الأسماك خلال أولى أيام شهر رمضان؛ إذ تكفي جولة سريعة بمختلف أسواق بيع المنتجات البحرية للوقوف على هذا المعطى.

وشهدت أسعار بعض الأنواع من الأسماك وفواكه البحر ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الماضية، خصوصا “الصول” و”الكلامار” و”الكروفيت”، يعزوه الباعة إلى المضاربات التي تشهدها الأسواق.

ووصل لهيب الأسعار إلى أنواع الأسماك التي تقبل عليها الطبقات البسيطة، مثل “الشطون” و”السردين”، فيما يصر تجار سوق العكاري بالرباط على أن ارتفاع الأسعار نتيجة طبيعية لغياب المراقبة والتنظيم، وانعدام سوق الجملة للسمك في العاصمة.

ويتراوح سعر “السردين” بين 20 و25 درهما، ويبلغ ثمن “الميرلا” 80 درهما، وعلى ذلك الإيقاع تمضي جميع الأنواع الأخرى التي شهدت أسعارها ارتفاعا قياسيا يرده التجار، بالإضافة إلى العوامل التي سبق ذكرها، إلى احتفاظ المدن الممونة للسمك، مثل أكادير والحسيمة والعيون، بكمية كبيرة لتغطية الطلب المتزايد.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، قال إن “السماسرة هم السبب الرئيسي في الفوضى”، وطالب بـ”معاينة عملية البيع بالمرسى التي تشهد أثمنة في المتناول، لكن بمجرد وصولها إلى السماسرة ترتفع بشكل صاروخي”.

وأضاف الخراطي، في تصريح لهسبريس، أن “عملية بيع الأسماك تمر عبر 10 أشخاص تقريبا، وهذا أمر غير معقول”، مسجلا أن الأمر نفسه يجري كذلك على الخضر والفواكه، ليظل الفلاح والبحار والمستهلك ضحايا ثابتين للسماسرة.

وطالب المتحدث الحكومة بـ”العمل على تنظيم السوق، ومراقبة مسارات عملية البيع”، رافضا مبرر الطلب والعرض لتفسير الغلاء الحالي، موردا أن “سعر السردين في المرسى هو 2,50 درهما، لكن في أقرب الأسواق للمواطن، يصل الثمن إلى 20 درهما”.

وأكمل الخراطي تصريحه قائلا: “متفقون على أن الأسعار يجب أن تكون حرة، لكن تنظيم السوق أمر جد ضروري في المغرب”، منبها إلى أن “المسار الذي تتخذه هو السبب الرئيسي في ما يقاسيه المواطن خلال هذه الفترة التي تشهد إقبالا كبيرا على الأسماك “.

ارتفاع الأسعار الأسماك حماية المستهلك شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

124
  • حميد ش ب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:07

    تلهب جيوب المواطنين.
    زعما ال ماكليتوش السمك فالفطور صيامكم باطل.
    سير عل قد جهدك وبعد منو ال كان غالي
    راحنا المستهلكين ل تنوضو الحرقة فالاسعار

  • allal kabour
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:08

    في كل الأحوال المواطن صار ضحية لمختلف اللوبيات من فوضى في الأسعار الى الغش في السلع الى التسميم في المواد الغذائية والسلطة انهارت وغادرت الفضاء العام ولم يعد لها دور في الضبط والانضباط !! فوضى عارمة في الأسعار ولا من رادع ! هكذا صار المواطن ضحية لمختلف التعسفات والتجاوزات !!
    Le citoyen est donné comme pâture aux différents lobbys pourris et l’absence totale du rôle de l’ETAT

  • kamal
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:09

    ليس المضاربة كما يوهموننا.
    بل السبب في عاملين اساسيين.

    الاول هو تصدير نسبة كبيرة من المنتج وهنا من المفترض تدخل الوزارة وفرض الكوطا بتصدير نسبة محددة من المنتج والزام الشركات على تسويق الجزء الاكبر في السوق الوطنية.

    والسبب الثاني هو ارتفاع الاستهلاك في رمضان اذ يصبح الطلب اكبر من العرض

  • سكفاندري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:09

    ههه هادشي غير المغرب مفرطش في الصحراء اما كون الحوت غاذي نشريوه بالدولار…. تحية للشناقة و الوسطاء و السماسرة الله يبليكم.

  • حسنو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:10

    بكل بساطة لان الحوت قليل ،انا من عائلة بحارة الحوت والو ، تايخرجو للبحر ماكايجيبو والو ، منذ ازيد من عشرة ايام لم يربحوا الا فاقيرة واحدة لا تتعدى اربع مائة درهم .( الفاقيرة بمصطلح البحارة هو ما يرحونه بعد ببع السمك و ياخذون نصيبهم في نفس اليوم عكس البياخي )

  • ami
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:10

    شئ طبيعي في بلد الواجهتين البحرييتين، فالسمك ليس من حق المغاربة، بل من حق اللوبيات المسيطرة عليه و تصدره للخارج و ما تبقى تبيعه المواطن بأعلى الاثمان فأين نحن منك يا وطننا الحبيب

  • رأي حر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:11

    الحل سهل أرخصوها بالترك كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما اشتكى الناس له من غلاء اللحم

  • الحسين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:12

    ليس لحم السمك فقط هو الذي يحرق جيوب المغاربة .
    اليوم بعد صلاة الضهر ذهبت لشراء بعض الخضر
    وجدت كيلو التماطم يساوي 7 دراهم في مراكش.

  • hamid 77
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:13

    والله إلا بزاف هاد شي وفينك أ وزير البر البحر السما والارض ننا كيوضلوك الصنادق مجاملة ديال الله والشعب طحنو بوه الله ياخد فيك الحق نتا ومن على شاكلتك

  • العياشي الاول
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:13

    جوج بحورا و السمك باتمنة اغلى من اوروبا، حنا نستاهلو غير قفة رمضان بمية درهم، اما خيرنا ايديه غيرنا و الا هضرتي على حقك نتا خائن و ماشي مواطن صالح ، لان المواطن الصالح بمفهوم المخزن يجب ان يكون عياشي من درجة فارس و لكن ان طال الظلم فيوم ما سينهض المظلوم.

  • youssef
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:13

    هذا الشيء الذي تتكلمون عنه طبختونا راسنا به لانك نسمع ديما هذه تحاربوهم ولكن كيبان لي غير تزيدوا في السماسره ومعروف هذا الشيء الاف السنين مازال ما بغيتوا تحاربوا هذه السماسره الكلاب قهرونا وقهروا الفلاح وقهروا الحواته وقهروا كل شيء الصماصره يخربون اي شيء

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:13

    اذا كان السوق حر و المضاربين يفعلون ما يريدون في المواطنين.فما علينا سوى الاتحاد فيما بيننا و الاتفاق على عدم شراء السمك انذاك سينخفظ الثمن.لايعقل ان ثمن الشطون في تطوان مدينة البحر 30 درهم اما الصول و الكروفيط حدث ولا حرج فوق 130 درهم

  • امين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:14

    هههه واجهتين بحريتين ههههه والله العظيم إنا هذا لا منكر كبير وكثير لابد من ترحم على الفقراء

  • مواطن غيور1
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:17

    السلام عليكم
    هناك مغاربة يعيشون معنا، هم أقرب إلى العدو من الصديق.
    يزايدون عليك في المناسبات : االأعياد، العطل، رمضان.
    لا تشتروا عندهم ولا تسلموا عليهم، فما لهم من رمضان سوى الجوع،
    وما لهم من الإسلام سوى الأسماء.

  • key West
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:17

    au maroc dans tout les domaines il y,a smassryas meme dans les bureaux administratifs un pays ou la corruption ne cesse d,augmenter

  • مواطن مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:17

    واش غي الأسماك وحدها لي حرقات جيوب مواطنين؟؟
    كلشي غالي مع بداية رمضان الخضر و الفواكه و كل مواد غذائية
    الله يكون معنا ومع كل فقير لاحيلة له

  • حسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    سلام عليكم اودي يقاطعوه 3ايام يولي 5 دراهم
    حيت حنا لكنتحكمو ف ثمن ماشي هوما ولكن لعندو مهرس لمعندوش

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    أسيدي غالي مانشريهش و سالينا
    خليه يخنز عند مولاه، بنادم تايمشي يشري أي حاجة تيلقاها غالية تينگر شوية و لكن في آخر المطاف تيشريها و يخلص على قلبو.
    للأسف ماعندناش هاد الثقافة في طريقة الاستهلاك

  • الثروة المنهوبة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    كافة اساطيل العالم تصطاد في مياه الشعب المغربي .ياترى من سمح ورخص لهاته الاساطيل بنهب ثرواث الشعب ؟ان لم يكن الشعب نفسه سمح بدلك من خلال إستفتاء فمن يترى ورت الارض والبحر ووهبه للحفاض على…..!!!!!

  • عبد الحليم المنصوري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    في بلد مثل المغرب أنعم الله علينا بواجهتن بحريتن . عيب وعار أن تكون فيه اثمان السمك مرتفة إلى هذا الحد وخصوصا ثمن السردين الذي يستهلك بكثرة. لو كنا في بلد الحق لكان يباع لنا بثمن رمزي. أين هو وزير الصيد البحري. أين هي ربط المحاسبة بالمسؤولية. اين…أين…لا مجيب.

  • karim
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    بعض الناس ملي كيشريو شي حاجة غالية كيحساب ليهم ريوسهم احسن من الناس. الثمن احنا لي كنطلعوه بالانانية تاعنا ويمكن لينا نهبطوه بالتضامن وبالمقاطعة.

  • Unes
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    نفس الأغنية كل رمضان… جوج حلول : يا لواحد يشريه قبل رمضان و يجمدو … يا مايشريهش كااااااع… حتى واحد ماغادي يموت بلا حوت فرمضان! حنا اول و آخر سبب ديال هادشي لي كيوقع لينا .

  • مغربي حاااقد على الوضعية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:18

    الله ياخذ الحق فيكم مابقينا قادرين حتي على السردين الحوت بإسبانيا رخص على المغرب اللهم إن هذا منكر بلاد ديلا السراق يارب خذلي حقي من هذا القوم الظالمين

  • العداوة تابة وصواب كين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:20

    2 بحور والفقير صيم بل صحور .500 سنة من الفصفاط والفقير تحت سباط .الله يخد الحق فمجلس نوام ولمستشفرين .

  • بشير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:20

    يقول المثل: كم حاجة قضيتها بتركها.
    التهافت هو الذي يدفع بالأسعار إلى الارتفاع
    الحمد لله في بلدنا لنواع مختلفة من الأطباق. ادا ارتفع ثمن السمك نعوض طبق السمك بطبق اخر حتى وعندما ينخفض ثمن السمك نعود لطبق السمك. معادلة بسيطة من الدرجة الأولى بمجهول واحد.

  • طبيب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:21

    السمك ثمنه مرتفع ثمن كيلو سردين 15 درهم التقلية غالية ثمنها35 درهم .الدجاج غالي ثمنه17درهما للكيلو. البيض غالي ثمنه17درهما درهم 10 سنتيمات البرتقال غالي ثمن الكيلو 5 دراهم الخضر غالية العافية شاعلا فيها تصرف 100 درهم ماتقدكش

  • عبدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    المواطن هو سبب الغلاء بسبب التهافت اللا معقول على السمك في رمضان.
    تريدون تخفيض الثمن؟
    الحل بسيط: حملة مقاطعة السمك تسمى “خليه يخناز”.وسترون العجب

  • جلول
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:22

    عادي ان ترتفع اسعار السمك في المغرب طوال السنة لان الشعب عندما يشتري السمك يريد ان ياكل السمك بالخبز ذهبت الی فرنسا اقسم بالله عاءلة من اربع افراد يشترون نصف كيلو سردين يطبخونه بطرق تجعله يكثر مثل ان ياخذو خمس سردينات تحت يضعون فيها الخضر والارز مثلا ثم يضعون الخمسة الاخرين فوقها والله العضيم

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:22

    لا مانع في ذلك.الاطر المغربية فشلت في قطاع الصحة و هذه حقيقة لا غبار عليها..الاطر المغربية لابد من ترسيخ ثقافة الا أنانية لديهم فهذا هو سبب فشلهم الدريع في هذا المجال.الاكر المغربية لا تعمل 8 ساعات في اليوم و بجدية.الكسل و الغش و العمل في القطاع الخاص في أوقات العمل هو سيد الموقف.الدكتور يعمل اقل من ساعتين أو لاشيىء في اليوم و يتفرغ للخاص حتى يحصل على راتبين بمجهود أقل.الدولة لا تستفيد كما يجب منهم لذا لا أمانع من استقدام الأطباء و الممرضين من الخارج و خاصة من الصين على الأقل لا يغشون

  • قنيطري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:23

    اثمنة الاسماك تحرق جيوب المغاربة طوااااااال السنة . و في رمضان تزيد لهيبا فقط . هذا هو الحال منذ ان جاء سيء الذكر اخنوش لهذه الوزارة . اللهم ارنا فيهم يوما اسودا

  • من طنجة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:23

    كل عام ونحن بخير. عادة حليمة الى عادتها القديمة و عادة المضاربات مع كل اقتراب شهر رمضان دون أن تحرك الدولة ساكنا. عندما قرر المغاربة مقاطعة المواد المبالغ في أثمنتها صدر قانون بمعاقبة محركي المقاطعات . أين هو قانون حماية المستهلك من جشع المضاربين وأين تطبيقه .الهدف هو معاقبة المضاربين و السماسرة و تدخل الدولة لردع كل هذه التجاوزات .

  • يوسف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:24

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته، من الأسباب الرئيسية في ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية عموما و السمك خصوصا هي اللهطة أعزكم الله التي تميزنا كمستهلكين، شخصيا أي مادة استهلاكية تفوق قدراً معيناً رغم قدرتي على شرائها أتركها لكي لا أعطي فرصة للمضاربين اللذين ليس في قلبهم رحمة او شفقة على الضعيفة الكادحة من المجتمع

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 15:28

    بسالة،والله العظيم بسالة ،كنا كانفرحو لرمضان ودابا ولا كايخلعنا بغلاء الأسعار

  • مستهلك
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:28

    السلام عليكم ورمضان مبارك للجميع،
    صحيح السماسرة والشناقة هم السبب في ارتفاع الأسعار ولكن ليس لوحدهم. الذي يؤثر في ارتفاع الأسعار هو العرض والطلب… في رأي المستهلك هو أكبر مسؤول عن ارتفاع الأسعار و بالخصوص في المواد غير الأساسية. لنفرض جدلا المستهلك يقاطع الأسماك تطوعا في رمضان، كيف سيكون إذن ثمنها؟ نحن كمجتمع ليست لدينا عقلية استهلاكية متوازنة. غلاء الأسعار حلها بسيط وهو المقاطعة.

  • medmod
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:29

    الغلاء سببه الاول هو الجشع 98% من يتعاطون البيع والشراء لا بفكرون الا في نفسهم يفكرون في الربح السريع وزد على ذلك الغش في السلع

  • رشيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:38

    هل اكل السمك سيطيل العمر.؟ وهل بدون الاكل سنحرم من الاجر؟
    انا شخصيا اقسم بالله عندي رزقي ولن اشتريه لانني لا أحب أن يستغلني شخص منعدم الدين والضمير.
    رمضان عبادة وليس تسطية وتهاويشة.

  • Youness RossoNero
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:38

    المغاربة شعب عجيب و الله ! أثمنة الأسواق نحن المواطنون من يجب أن يتحكم فيها و تكون عندنا ثقافة الوعي و المقاطعة. أي منتوج ارتفع ثمنه دون سبب معقول نقاطعه و مريضنا ما عندو باس!! واش من شروط الصيام أكل السمك ؟؟ و الدجاج إلا زادو فيه نخليوه ليهم يبقى عندهم شنو خسرنا ؟ و هناك شيء غريب آخر و هو انخفاض أثمنة الموادالغذاىية في أوروبا بالمقارنة معنا مع الفارق الكبييير في الرواتب و المدخول، باش تعرفوا راسكم غير كايبردعوا فيكم

  • امال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:39

    فين هي لجنة مراقبة الاسعار ولا داكشي غير فالتلفازة ماشي مشكيل خليه يخناز مواقفينش عليه حنا زلافة الحريرة كافيانا مكنعاودو ندورو بالماكلة تال الصحور

  • قاطع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:40

    خليه يخناز أصلا كيوصلك غير ديشي اما الجودة فانه يتم تصديرها …
    المغاربة معمرهم يطفروه حيتاش بنام مخربق غير فالاغلاق الليلي شي مع و شي ضد و شي مامسوقش و شي و شي … وهذا في صالح جهات تصطاد في الماء العكر من مثل شعب مزال الوعي و النضج و ثقافة الاستهلاك معدوش … وقراو حقوقكم و عرفوا اش عليك و اشنو ماعليكش … المجتمع مريض اللهم بعض الوجوه لفيهم شوية ديال النور …
    على العموم الله يصلح الحال.

  • موغرابي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:41

    المشكل ليس في السمك المشكل فالبشر كحل الراس البائع و المشتري و كأن من آكل السمك في رمضان له اجران اجر الصيام و اجر اكل السمك المهم الديفو فهاد الشعب غلا عليك الحوت خليه عند مولاه يخناز وها الموشكيل تحل

  • عبد الرحيم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:41

    لاش الحوت زعما حاجة ؟ يدخل إلى الجنة ؟ الإنسان يفطر باش ماصاب وعلى قد فلوسو ، وينوض يصلي التراويح راها سنة.

  • فين عمرو كان رخيص
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:42

    فين عمر الحوت في المغرب كان رخيص؟ اللي محتاكرين السوق ماشي بياعة و شراية راهم عصابة كيفرضو الثمن اللي بغاو حيت الدولة هازة يدها و ممسوقاش….

  • كريم الرباطي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:43

    2بحورة و عايشين عيشه مقهورة واش اعباد الله السردين ب 25dh اللهم ان هذا لمنكر وا الشعب المغربي سركم أكتر من كده

  • تنغيري 2025
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:46

    هههه بلاد اللصوص السردين عامل 2،50 درهم ملي اوصل المرصى،،يعني ثمن ديالو ما خاصوش ايفوت 8 دراهم،و لكن الحق على جمعية حماية المستهلك لي نهبانا و سارقا المواطن.زيد عليها وزير الفلاحة.وا ملك البلاد حرك شوية السلطة ديالكوم راه البلاد غادية للهاوية و سيقع ما لا تخمد عقباه.

  • التازي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:50

    راه المواطن هو السبب فارتفاع الاسعار ديال اي حاجا فاش كيكون واحد الطلب كبير راه كيرتافع السعر او واخا كيرتافع كاين الناس كتشري بداك الثمن معنداش مشكل وهذا هو المشكل الحقيقي اما لو كاع المغاربة قاطعوا جميع انواع السمك غير اسبوع اقسم بالله الى ماتشوف السردين غير 3 دراهم وشوف تشوف شكون يديه ولكن مكاينش معامن اشنو غادي يطرا كاع الى مكلاوش هاد الحوت والوا انا الشهر كامل مكناكلش الحوت ومعنديش مع السردين اصلا واخا يكون غا درهم للكيلوا اما 25 درهم ها هو تما من عندي

  • مواطن غيور على الاحرار
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:52

    اتمنى ان ترتفع اسعار الاسماك وجميع المواد الغذائية والزيادة في كراء المنازل على مر السنة وهذا هو جزاء هذه الطبقة المطبلة لكل شيء وتتظاهر وتخرق الحجر الصحي من اجل صلاة التراويح وشكرًا

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:53

    ايها المواطن الكرم . والله هناك هناك حالات غلاء سببها جشع المستهلك وليس البائع . اكل السمك في رمضان ليس بفريضة قاطعوه لا تشتروه ينخفظ تمنه . عوض ان نضع اللوم على البائع والمحتكر وجب علينا كبح نزوة البطن قاطعو هم قاطعوهم قاطعوهم كي يتأدبوا

  • رأي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:53

    لو اتفق الجميع بعدم شرائه سينزل الى مستويات قياسية، نحن من نلهب الاسعار بكثرة الطلب و كان السمك هو كل شيء

  • abouabdessamad
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:53

    مشكل المواطن هو السبب في رفع الثمن ديال السمك واش الحوت كين غير في رمضان و غادي مايبقاش سبحان الله المغربي في المناسبات هو لكخلق المشكل و كبكي .

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 15:54

    كلشي زايد سبحان الله في هاد شهر كلشي تزيدو فيه لايخافون الله ومع دالك يصمون سمك وصل تمن خيالي

  • ملاحظ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:54

    والله العضيم عندما كنت في روسيا وفي مدينة لا يوجد فيها بحر وبعيدة بالآلاف الكلمترات عن البحار ،إستمتعت بالأكل كل أنواع الأسماك وكلمار و الكروفيت في موتناول الجميع وبأتمان جد مناسبة للمواطن و كنت أتلقى فقط 1500 درهم في شهر للمعيشة كطالب ،وعندما أتيت إلى المغرب حرمت كل الحرمان من أكل السمك جيد ماعادا سردين ،الفساد ثم الفساد وحكومة غائبة ولا حولة ولا قوة إلى بالله

  • شريف مولاي محمد الإدريسي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:55

    الربانيين كانوا يصومون تقربا من الله تعالى ويفطرون على خبز الشعير و زيت الزيتون والماء العذب وأما المسلمين فهم يصومون بالجميل ويريدون الإفطار كالأسياد.

    الملوك فقط من يفطرون بالولائم وأنتم تريدون أن تقارنوا أنفسكم بالملوك لأن الغطرسة والطغيان أعمت بصيرتكم.

    إتقوا الله يا قوم الظالمين ياإرهابيين يامجرمين ياقتلة.

  • بدوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:55

    خليه يخناز ( يتعفن ) وشوف شكون يشريه

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:55

    خليه يخناز…المقاطعة هي الدوا ديال هاد السماسرة الذين ينتهزون الفرص من اجل ربح اموال طائلة بدون عمل

  • kimo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:56

    وجب تدخل الدولة حماية للمستهلك والحفاظ على توازنات الاسواق بين المنتج والمستهلك والرمي بالسجون كل السماسرة اللدين لا ينتجون اي شيء ويغتنون على حساب المستهلك

  • بيوبيو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:56

    ماتشريوهش و هاهو يرخاص وممكن يولي فابور

  • المسكالي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:02

    اش.داني.ليه.مانشريهش.يلا.مكليتوش.غادي.نموت.راه.انتما.ليكاتغليو.الحاجة.عطا.الله.ميتحط.فالطبلة.الخير.موجود

  • مواطن غيور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:04

    السلام عليكم ورحمة الله، أنا وبحكم اشتغالي في الميدان، أحمل المسؤولية كاملة للمستهلك لأنه هو من يشجع المضاربين في التمادي في جشعهم بحيث اصبحوا يشترون الأسماك ويخزنونها اسبوعا قبل حلول الشهر الفضيل.
    ماعلاقة رمضان باستهلاك السمك؟؟؟؟
    لو استغنينا عن استهلاك السمك تلاثة أيام فقط لاختفى الوسطاء من أسواق الجملة ورجعت الأثمان إلى مستوياتها الطبيعية بل أقل لأنه وكما يعلم الجميع أن المطاعم التي تستهلك كميات كبيرة من الأسماك تغلق أبوابها في رمضان خاصة مايجري هذه السنة بسبب الجائحة رفعها الله عنا عاجلا وليس آجلا.
    إنها مسؤوليتنا كمستهلكين، استغناؤنا يكفي لكبح جماح جشعهم.
    رمضان مبارك، كان الله في عوننا جميعا.

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:06

    المعلق الأول هو فعلا الذي قال حقا. الزبون هو دائما سبب في ارتفاع الأسعار. سلعة غالية على الزبون تركها و بالتالي لن يرتفع سعرها.

  • عبدالله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:08

    هادشي سبابو المستهلك تايخرجو عينيه عوض اشري كيلو اشري 10 ازيدون الى غالي نخليوه اخناز عاوتاني واش الى مافطرناش بيه غدي نموتو واباز

  • باعة/لصوص
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:09

    عدم تفعيل لجان مراقبة الأسعار جعل الباعة يتحولون الى لصوص…مثلا اليوم في سوق شعبي بدأ احد باعة الطماطم ب4دراهم و ما هي الا لحزات حتى ضايقه الباعة الاخرون و امروه ان يبيع ب5دراهم او يطردوه…هذا مثال بسيط على غياب الدولة و الضمير مع كامل الاسف

  • حسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:10

    للأسف نحن المغاربة ليست لدينا تقافة المقاطعة ، كلشي ملهوف وباغي يشري الحوت ، أعباد الله بانت لكم الحاجة غالية ، أرخصوها بتركها …

  • انهم مسلمون ياسادة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:13

    سبحان الله.هادوك لي كانقولوا عليهم كفار هما لي كايخفظوا أثمنة المنتوجات التي يستعملها المسلمون وهازين الهم الفقير المسلم خلال الاعياد الدينية الإسلامية والمسلمون لي كايقولوا على ريوسهم متبعين الدين الإسلامي عاد ماكايجيهم إيزيدوا فالاثمنة ويغليوا على الفقير إلا كانت شي مناسبة دينية.بالله عليكم شكون هو الكافر من خلال الجشع اللذي نراه في المسلمين

  • عبدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:17

    ههه
    ذاك الشي اعلاش تايجيبو لينا في بداية سيدنا رمضان إشهار كولو البيض راه مزيان للصحة
    بش نبعدو احنا على الحوث ويتبرعوا بيه غي هما

  • ابو زيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:21

    قهرونا بالمغرب الازرق و الاخضر و البنفسجي و…
    الرجل المناسب، رجل الساعة ، ….
    كون مطيشة المغرب اخلت بالميزان التجاري الطماطمي لاسبانيا!
    كيف لا و من يستحودون على انشطة الصيد تحصنوا في احزاب..
    يعلم اهل الاختصاص في نشاط الصيد البحري ان اثمنة تصدير السمك الى الخارج هي اقل من التي في اسواقنا!!
    و لن اقارن جودة ما يصدر بما يبقى في السوق المحلية!
    لانه ببساطة عند دخول هذه السلع الى البلد المتسلم تخضع لفحص لجن الصحة و الجودة و ما الى ذلك، و لكم في قضية الفلفل الابيض مثال على ذلك!!

  • الراحلي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:21

    تقبل عليها الطبقات البسيطة، مثل “الشطون” و”السردين” لا حول ولا قوة الا بالله. سيأتي يوم سوفيتساوى فيه الفقير والغني

  • امحمد الرباط
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:28

    السلام عليكم علاش هد لقعيدة فينا غير ك يوصل رمضان كلشي ك يغلا واش اعبادالله هد لحوت او سردين الا مكلنهاش غنمتو ب جوع اولا هد لفواكه إلا مشربنا لعصير غنقص لينا صيام ابركا من هد لهطا واش اعباد الله كيلو سردين واصل 30درهم اوناس ديرن عليه زحام حنا هم سباب فهد شي ل كيوقع لينا

  • هشام متسائل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:35

    الفوسفاط و زوج بحورة و عايشين عيشة مقهورة
    اللهم أكثر حسادنا

  • اللهطة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:42

    اللهطة والتسابق هو الذي يشعل الأثمان…إذن فلا داعي لأكله حتى يتراجع منسوب (اللهطة)..رمضان مبارك كريم.

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 16:42

    المشكل فغلاء الاسماء هو كترة الوسطاء و الشناقة و ناس لايفقهون اي شيء في تجارة الاسماك ولاو داخلين هاد الضومين

  • ام يوسف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 16:44

    لو انه الحاجة لي غلات يخليوها كون راه كولشي غيتقاد لكن حنا لا الي عندو ولو شوي كيبغي يعيق على لي معندوش ويشري حاجة مقادش عليها لاخور عليها معمر هد لبلاد متتقاد حيت مكتحسوش بي بعضكم

  • مهدي ميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:02

    قاليك تمن السردين بالمرسى 2.5 درهم للكيلو ويصل للمواطن بتمن 20 درهم يعني الصياد ضحية والمواطن ضحية اذا من المستيفد في هذه الحالة السماسرة علاش لأن الدولة المغربية تساعد السماسرة علي فعل ذالك أمام ومراى السلطات يعني نخلص إلي أننا لسنا في دولة حق وقانون وإنما نحن في غابة يسودوها القوي يأكل الضعيف ونتي اش خرجك في هذا الليل يعني خرق الحضر الليلي لا أنا بنت الكومسير اه صافي دوزي وسلمي عليه شتي البلاد ديالنا كيف غادية هذا هو الواقع بلاد الفساد والحكرة والتهميش والإقصاء حسبنا الله ونعم الوكيل واحد قال ليك عندنا جوج بحورا ماشي دياولنا دياول روسيا وإسبانيا وتركيا ووو تيصدو كيفما بغاو الله ياخد فيكم الحق ولكن الله يمهل ولا يهمل دعيناكم الله علي هذا الضلم

  • Nadori
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:03

    اين اخنوش ؟؟إلاه البحرين والارض والبر والسماء في مملكة المغرب

  • مهاجر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:04

    في مغربنا الحبيب السماسرة في كل مكان الأغلبية لا يحبون العمل ولا يعرفون الا التسمسير وتشلاهبيت وذلك مضر جدا بالمجتمع والاقتصاد المسؤولية تتحملها الحكومة بعدم الزام الموضفين بتنفيذ القانون في كل القطاعات و مبادرة سن القوانين في خدمة جميع الطبقات الاجتماعية.التسمسير ينخر جسم المغرب في كل شيء نضرا لكثرة الشمكارة بدون ضمير وقلة وعي المواطنين في هذا الموضوع لمساعدة الدولة بمقاطعة السماسرة اللصوص الخونة الانتهازيين.

  • Hassan hassan
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:08

    ارخصوها بترك ولا نقاطع المنتوجات ذات السعر المرتفع حتى نكبذ السماسرة الخسارة هذه هي المعادلة فشهر رمضان هو شهر طاعة وتقرب الى الله نعرف جيدا مايقومو به المحتكرون أو نبداو نقولو خياليه يخناز ولا خليه يعوم

  • مواطنةمغربية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:08

    كونو مواطنين احرار وقاطعو السمك غادي يرغبوكم تشريوه. المواطن الذي يشتري بهذه الأثمان كنقولو ليه حنا الدراويش راه عيب عليك ، راه انت الذي يشجع هذه الفوضى . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • من المغرب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:13

    في ظل لا حسيب ولا رقيم في كل المجالات وليس فقط السمك… ترك المواطن البسيط لمصيره بين انياب السماسرة والمضاربين ولك في تحرير المحروقات خير دليل… نهبت من جيوب المغاربة مليارات الدولارات (صحة)

  • شخص غريب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:16

    كيعرفو رمضان في الصلاة و البيع كيغليو على البشر و بليل استغفر الله .النفاق سخصيا

  • ثوري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:21

    نتكلم عن المشاكل …… لما لا نضع حل …..
    افواه تنطق بالالم و جيوب انهكها اقتصاد مغلوب عنه
    دكر فإن ……

  • Nani
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:21

    Parmi les pays les plus chers au monde en poisson c’est le maroc en le comparant au Japon et le Canada
    Dans les pays européens voisins ont est le plus cher
    Pourquoi c’est parce que il y’a beaucoup d’intermédiaires l’état ne veut pas régler ce problème donc il est responsable

  • Fadi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

    هذه من أفضال المغرب الأخضر. الذي تفضل به وزير الفلاحة

  • الهبال هذا !
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:37

    ما تفهم والو في التلفزة تسمع الناس يقولون ان الاسماك متوفرة والثامنة في المتناول !!!، وفي هذا المقال يكتب ان الاسعار مرتفعة !!!،
    واش ماشي الهبال هذا ؟،

  • ابراهيم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:41

    ههه اودي الخراطي عيينا من هاذ المبررات الواهية السماسرة هم السبب لماذا لم يقنن القطاع أين لجان المراقبة ماهو الدور الموكول لها إذا عيب أن يكون السردين وهو سمك المساكين كما يقولون ب25درهم و2دراهم في المرسة عيب ان تكون بلد فيها بحران ولا نأكل منها حتى الفتاة بثمن في المتناول

  • غريب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:42

    اذا كان المواطن يقاطع كل انواع الاسماك حينها سيضطر البائع بتخفيض الثمن. السمك مادة تفسد بسرعة اذا حين مقاطعات يتباع بثمن جد مناسب

  • abdou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:47

    شهد الرءيس الجامعة بأن فوضى السوق من السماسرة والوسطاء وأزيد غياب المراقبين على طول الإمداد هو المشكل الحقيقي أما العرض و الطلب فهو واهي. بينما أن تبقى الأسعار حرة هي التي تزيد في الطين بلة . لا بد من مراقبة الأسواق وتقنين الأسعار ويكون السقف السعر . لا أ ن يبقى مفتوح على هوى المضاربين. لا يحب أن نقارن في التطبيق بين المشارق و المغارب .جشع في أسواقنا لا يمت بصلة بجشع الأسواق الأخرى سواء كانت شرقية أم غربية 10ووسطاء كل وسيط يزيد سعر ما نصيب المستهلك المغلوب الغلاء الفاحش وهو الذي يسود في جميع الأسواق .أصابنا الجشع والنهم في كل شيء هذه هي الحقيقة التي أرى للأسف ولكم واسع النظر

  • amazigh
    الأحد 18 أبريل 2021 - 17:58

    الغلاط ليس في المضاربين او في الثمن بقدر ما هو في المواطن الدي يساهم في هده المهزلة بالنسبة لي باي باي السردين تبريت منك مقاطعون حتي اخنز

  • ايت واعش
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:03

    يا سادة المشكل ليس سمسار جاشع ولا طبيب بدون انسانية ولا معلم متهاون …المشكل هو مشكل شعب من اعلى الى الاسفل نحن هكذا ..الفرق هو في الدرجات وكل منا يغش حسب درجته ،المشكل في التربية في الوعي بوجود الاخر وبادراك معنى الصالح العام والتضامن والتازر ليس ككلمات في مادة التربية الاسلامية التي لا تسمن ولا تغني بل كافعاال نحن شعب منافق نقول ما لا نفعل عندما نجد الفرصة اغلب السماسرة والاطباء والمعلمون ووو .يؤذون الصلاة في وقتها وبلحية طويلة وقال الله وقال الرسول لكنهم في المعاملات وحوش لا يراعون ضميىرا ولا يتورعون في بيع لحمك ونهشه وانت حي ، المشكل فينا جميعا فليرجع كل منا الى ضنيره وليحاسبه وليدرك انه سيموت بعد لحظة او بعد حين….وليكن المال وسيلة وليس غاية ولنتوقف عن التدين الزائف والنفاق المجتمعي ومظاهر التقوى الزائفة

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:05

    أين المغرب الأخضر والبحار، الاسماك تصدر للخارج اما نصيب المواطن هو ارتفاع الأسعار،،،،

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 18:06

    ” شعارنا هو يخليه يخناز اللهم هذا منكر جوج ديال البحور وناكلو السردين ب 15 درهم خيرنا ويديه غيرنا والفاهم يفهم…! “

  • Lamya
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:15

    اثمنة الاسماك الطرية بالمقارنة مع اوروبا مثلا ليست مرتفعة في المغرب, بل اثمنة مناسبة جدا مثلا السردين ٢٠ درهم للكيلو ثمن مناسب, الا ان القدرة الشرائية للمغاربة منخفضة اذا يجب الرفع من القدرة الشرائية للمغاربة, بما ان الاسماك يتم تصديرها للخارج. اما الوسطاء فهم ايضا يترزقون الله ببيع السمك فلا يمكن منعهم من البيع و الشراء

  • امحمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:15

    قررت ان اقاطع جميع انواع السمك حتى تصبح اسعارها في المتناول. وادعو من هذا الموقع كل المغاربة ان يقاطعوا هذا الاحتكار وكل انواع الغلاء .

  • xyz
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:26

    بما ان الأسماك سريعة التلف، يجب مقاطعتها لأسبوع، وستتراجع الأثمان ،هذآ هو الحل .

  • un marocain
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:27

    وماتشريوش هاد الحوت سيمانة….والله حتى يصدقوه عليكم .
    راكوم أنتم المستهلكين لي كترفعو ليه الثمان.
    وبلاش كاع هاد الحوت حتى يرجع الثمان ديالو معقول. مالكم غاتموتو إلى مكلتوهش؟؟؟

  • said
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:36

    وسركم في الحقيقة نحن من نصنع الجلاد ونستحق كل هذا لماذا هذا التهافت على السمك في رمضان انا لن اشتريه الان مهما كان ولن اساهم في هذه المجاعة. ياامة ضحكت من جهلها الأمم

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:44

    أعتقد أن جيوب المغاربة هي التي أحرقت السمك ، لأن شهر رمضان تحول إلى المنافسة غير المشروعة في إقتناء ما لذ وطاب من المواد الغذائية من أجل الموائد الرمضانية .

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:40

    ماتحرق ليك جيب ماتحرق ليها جيب. ساهلة ، دير بحالي قاطع السمك وما غادي يوقع ليك والو. لأن السمك ليس من فرائض الصوم . وعدم اكله لا يضر بصحة الإنسان.

  • alfa
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:40

    اتساءل كيف يسمح ظمير(مسلم) ان يتاجر باخيه الفقير المسلم ويزيد كيف يشاء في اثمنة مستلزمات الحيات في شهر فظيل بدون شفقة ولا رحمة فاوالله لوكان بين تجار غربيون لن يزيدوا ولو سنتيم واحد بل سيجعلون ترخيس لبيع اكثر بدل اخوان الشياطين اللدين يدعون بالاسلام

  • كمال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:41

    شى طبيعي أسعار الأسماك تحرق جيوب المغاربة في الأسبوع الأول من رمضان لان حورية البحر طبقت الحجر الصحي على الاسماك بسبب الموجة الثالتة هههههه

  • مراد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:01

    في اكادير و النواحي الثمن عادي جدا ، اشتريت كيلو سيبيا ب 40 درهم ، السردين 10 دراهم ، و القضية فالبحر ، الى حلقو مزيان الفلايك و الباركوات راه بزز منهم ابيعوه رخيص ، كانت القضية ناشفة فالبحر بسبب الريح راه ما عندك ما دير لا مواطن لا بحري ، كيضبر فقيرة ديالو و يطلع فحالو ، كان السردين موجود راه كتبان ، ولات قضية ان عدد من البحرية مكيخرجوش ديما البحر فرمضان ، حتى هو باغي اتسنط حدا وليداتو فرمضان ،

  • yassin
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:28

    بدون سردين هل يعقل 2 بحور او حنا فسوق مكاينش سردين كاينا غي كبايلا او تجي نتا تقولي فواكه بحر اما فيما يخص خضر لالة ماتشة 5 دراهم او كلها معفوصة او صغيرة المهيم دعوة المضلوم في رمضان راه مقبولة يا سماسرة او يا فلاحة لتصدرو لمورتانيا اتخليو ديشي لولد بلادك

  • عبد اللطيف البيضاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:39

    السلام عليكم.
    في نظري المستهلك هو المسؤول عن هذا الارتفاع .ما هذه الظاهرة التي اصبح عليها المغاربة هو استهلاك الاسماك في رمضان .في بداية السبعينات كان السمك اكثر ما يرميه الباعة في شهر رمضان حينها كانت فكرة ان السمك يسبب العطش بحيث كانت سمكة تزن 15 كيلو ترمى في مطرح النفايات .كانت هناك ضاية بالحي المحمدي قرب مستشفى محمد الخامس حاليا لا تستطيع المرور براىحة الاسماك المرمية هناك .فلذالك وجب علينا الا نكلف انفسنا بشراء ما لا طاقة لنا به حتى يصنع منه الشناقة والسماسرة القديد.والسلام عليكم.

  • عماد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:53

    سيمانة هادي ماكلناه فبلاد الثورات السمكية ياك ما مشا لبنان تاهوا ؟؟

  • Mano
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:27

    صراحة اندهشت لارتفاع اسعار جميع المواد ،فما ان هل علينا رمضان المبارك حتى ارتفع سعر جميع المواد حتى ضوعف ثمنها ،وما فعلته هو تركها فلن لشتريها
    ومادا مت غالية واطلب من المواطنين ترك جميع المواد الغالية . تحت شعار لمكليتيهاش مغاديش تموت …خليه اخماج

  • Said
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:31

    الحمد لله على كل حال نحن مغاربة عندنا جوج بحور الشعب هو ضحية واحد صياد ما عطاوه حقوقوووا والمستهلك يردعو ليه جنابوووا

  • الثمن في يد المواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:36

    الأسعار تخضع لقانون العرض و الطلب و كل ما هو غير أساسي يمكن تعويضه أو تخزينه قبل غلائه .. أنا شخصيا لا أشتري كل ما يرتفع ثمنه من غير الأساسيات حتى ينزل الثمن … هذا القانون لو طبق جماعيا لرأينا الأسعار دائما مناسبة . لأنك تفرض على التجار الثمن بهذه الطريقة .جاء في الأثر أن الناس في زمن الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – جاؤوا إليه وقالوا: 
    نشتكي إليك غلاء اللحم فسعّره لنا، فقال: أرخصوه أنتم؟ 
    فقالوا: نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين، ونحن أصحاب الحاجة فتقول: أرخصوه أنتم؟ فقالوا: وهل نملكه حتى نرخصه؟ وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا؟ فقال قولته الرائعة: اتركوه لهم..

  • عزوز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:43

    متشريش الا غالي علاش كتغوت لهلا ارفد عليكم ،، متشريش كلشي ميشريش اولي رخيص ونتم لي ولاد لحرام ماشي اصحاب القرار ،،، عارفينكم كل وحد كيكول راسي يراسي ،،

  • HAVER
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:46

    سبب غلاء الأسماك في المغرب هو أن المسؤولين الكبار في الجيش والقصر لهم بواخر ضخمة للصيد يصيدون في أعالي البحار كل شيئ لا يدفعون ضرائب والآن يزودون المغرب بما تبقى لهم من سمك بعد بيعه لأربا بأثمان مايريدون ووزير الفلاحة يحميهم

  • Yeah
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:01

    ماعندكش باش تشري الحوت ماتشريهش شري الطون ودير سندويتشات ولاشلاظة يعععع بنادم شحال فيه ديال التبوحيط.

  • Rachid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:02

    المستهلك هو المسؤول عن ارتفاع الاسعار. لو كل الناس قاطعو ولم يشتروا الاسماك كل ما ارتفت اثمانها . لاشترينا السرين ب7دراهم و الميرلا ب25درهم. خليه يخْنَز فى السوق ماتشري السردين الا اقل من 10 درهم

  • arroub
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:39

    طريقة بسيطة لترخيص السمك كلوا الدجاج ولحمات. راه اللهطة ديالنا هي التي ترفع ااطلب وترفع الثمن. ولا ماكلناش هاذ الحوت لمدة أسبوع اش غالي يوقع راه رمضان ماشي هو التغلاق في الأكل راه شهر العبادة والصدقات ومساعدة الفقراء ماشي شهر التسمين والتباهي بالماكولات.

  • بدون إسم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:44

    فنظري الشخصي انه ايلا ما بقاوش المغاربة كاملين كيشريو السمك بهذا الشهر الكريم من الطبيعي ينخفض السعر ديالو و غادي يوصل الى ثمن خيالي و لكن مع الاسف المغاربة فيهم اللهفة و الجوع خصني نشري هادي وخصني نشري هادي بحال ايلا ما عمرهم شافو الماكلة داك الشي علاش كتكون الزيادة بالاسعار فبزاف ديال المواد مشي غير الحوت وخير دليل هي الماطيشة اللي وصلت حتى ل 8 دراهم الكيلو….مع كل الاسف شهر رمضان بالمغرب هو بان عليا و نبان عليك و فالاخر بنادم يخرج فالصباح يلوح بقايا الماكلة بسلة القمامة و ما يخرج حتى 10 دراهم من جيبو يصدقها على المحتاج ….حسبي الله ونعم الوكيل.

  • hamid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:58

    رغم غلائه نتسارع لشرائه متى نستوعب الدرس ونقاطع المواد الغالية علينا فهناك بدائل أخرى وبذلك لن نترك الفرصة للمضاربين للإغتناء

  • Fayssalmaroc
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:36

    اودي شكون سمع ليك، هاد التخبط والسمسرة راها قديمة دون ايجاد الحلول، لو كانت الإرادة لتم القضاء على هاته الوساطة المخزية، بينو لينا الخدمة، فين يا جمعية حماية المستهلك

  • امينوس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:49

    الحمد لله مكنشريش الحوت فرمضان ماشي ضروري هاد الشهر حتى من الطابلة مكانعمرهاش بزاف ،هاد الشهر الناس كتخسر بزاف على كرشها ، تعلمو تاكلوا العام كامل

  • ولد الشعب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:16

    الحل بسيط جدا يتمثل في مقاطعة المنتوجات البحرية لأسبوع فقط ولكن المشكل هو أن الجميع يجب أن يتفق وينخرط في المقاطعة لردع السماسرة. لن يموت أحد إذا لم يأكل السمك لأسبوع أو حتى شهر بالمقابل ستنخفض الأسعار وعندها يأكل حتى يشبع

  • حنظلة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:47

    وقد تجد هؤلاء الممونون والباعة يتهافتون على صلاة التراويح….مجتمع منافق!!!!!
    الإسلام والتدين عمل ومعاملة وليست فقط شعائر نؤديها ليرانا الآخرون…
    عجبي!!!!

  • كريم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:47

    موردا أن “سعر السردين في المرسى هو 2,50 درهما، لكن في أقرب الأسواق للمواطن، يصل الثمن إلى 20 درهما”
    يسمحولينا نشريوه مباشرة من المرسى وها الموشكيل تحل

  • ABOU SALMA
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:00

    ليس السمك فقط فالبطاطس والطماطم وجميع انواع الخضر اما ان اردت اقتناء =الديسير= فليست الجيوب هي التي تحرق وانما القلوب والافئدة .الحل الوحيد والاوحد هو المقاطعة اد داك يدركون اننا فقنا من سبات عمر فينا كثيرا ويحسبون لنا الف حساب …مادا لو تخلينا عن السمك الدي يقدم كعلف للدجاج =اسبانيا نمودج= ويوهموننا انه ملك السمك …جربوا مقاطعة كل ما يحرق القلوب قبل الجيوب اد داك ستعرفون من هم …

  • مواطن مغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:21

    والله اتساءل ان كنتم تكتبون للمواطن المغربي أم لمواطن من شعب آخر، جل المغاربة يسمعون فقط عن الكلامار والصول والكروفيت، هناك من يسبق له أن أكلها، فما بالك بشرائها والتعرف على ارتفاع أسعارها.

  • مستهلك مضرور
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:23

    لجن مراقبة جودة وأسعار المواد الغذائية لم تقم ولن تقم بأي شي بخصوص ارتفاع أسعار هذه المواد. أمام هذه الحالة على المواطنين الكف عن التعاليق والتشكي والتباكي، وأن يكونوا فاعلين وليس مفعول فيهم، وأن يكبحوا رغاباتهم وشهواتهم ومراجعة سلوكاتهم الاستهلاكية، ويبادروا إلى الامتناع عن شراء أي مادة يرون أنها غالية الثمن، وذلك للضغط على جميع المتدخلين في بيعها لمراجعة هذا الثمن ، وللأخذ في الحسبان القدرة الشرائية للمواطنين وردة فعلهم إزاء أي تجاوز لهذه القدرة، واعتبار المستهلك زبون دائم لا تستقيم أي تجارة إلا به، فهو محرك العجلة الاقتصادية.
    وعي المواطن بدوره الهام في محاربة ظاهرة الزيادة غير الأخلاقية وغير المبررة وغير المنطقية بمناسبة ما وبدونها ، وضبط سلوكه الاستهلاكي، مداخل وأسلحة فعالة في يده، وجب تطبيقها على الدوام لوضح حد للجشع المفرط ولتأديب المتطفلين على مهنة التجارة ، ضعفاء الضميروقليل الأخلاق والمواطنة الحقة ومفتقري قيم التضامن والأخوة الإنسانية.

  • fechtali.ahmed
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:31

    وا المغاربة يا شعب العصا واخليو ليهم حوتهم تما يخناز
    والله حتى يولي بخمسة دراهم

  • محمد شاهين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:08

    مكيلزم لا تعليق لاوالو . غير انتوما المسؤولين على السوق والأسعار خصكم اديرو الواجب ديالكم وتخممو في إمكانية الشعب وراحة الشعب .
    وعلاش الناس تنحرم من أكل السمك ؟ سبحان الله في بلاد الحوت منقدرش ناكلو الحوت . لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم واستغفر الله العظيم بس.

  • محمد شاهين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:11

    خوتي المسؤولين ربي يطول في عماركم .
    خممو في مصلحة الناس وربي يجازيكم الخير .

  • الغرباوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 06:04

    نصيحة مفيدة : ينبغي شراء الأسماك بمدة قبل رمضان وتجميدها في الثلاجة وعدم الذهاب لسوق الأسماك في رمضان خاصة الأيام الأولى من الشهر الفضيل … ورمضان مبارك كريم للجميع.

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس