أسعار بيع الدواجن تنخفض في الضيعات .. والمغاربة يترقبون "أقل الأضرار"

أسعار بيع الدواجن تنخفض في الضيعات .. والمغاربة يترقبون "أقل الأضرار"
صورة: أرشيف
الأحد 4 دجنبر 2022 - 04:00

شهدت أسعار بيع الدواجن في الأيام الماضية انخفاضا طفيفا، بعدما ارتفعت بشكل غير مسبوق أثار حفيظة المستهلك المغربي.

وتراجعت أسعار بيع الدواجن انطلاقا من الضيعات بدرهمين للكيلوغرام، وهو ما من شأنه أن يرخي بظلاله على أسواق البيع بالجملة والتقسيط.

وسجل مهنيون في القطاع انخفاض أسعار بيع الدواجن، مرجعين الأمر إلى انخفاض الأسعار انطلاقا من الضيعة، إلى جانب ارتفاع إنتاج الكتاكيت، ناهيك عن تراجع الطلب.

وأكد في هذا الصدد خالد الرابطي، مسؤول الإعلام والتواصل بالفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، “تسجيل انخفاض على مستوى أثمان الدواجن انطلاقا من الضيعة بدرهمين للكيلوغرام”، مشيرا إلى أن “ثمن الكيلوغرام أصبح اليوم يصل إلى 15 درهما، وهو أقل من ثمن التكلفة بدرهم ونصف”.

وسجل مسؤول التواصل في الفيدرالية، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذا الانخفاض يفيد بكون الفلاح يخسر درهما ونصف درهم في الكيلوغرام بحكم ارتفاع التكلفة”.

وأرجع المسؤول نفسه هذا الانخفاض في أسعار بيع الدواجن إلى “ارتفاع الإنتاج على مستوى الكتاكيت والدواجن، إلى جانب التراجع على مستوى الطلب، الذي يرجع إلى كون المستهلك المغربي يعاني من ارتفاع أثمان مجمل المواد الغذائية، وتدهور قدرته الشرائية، إذ صار بين نارين”، وفق تعبيره.

وشدد الرابطي على أن “انخفاض أسعار البيع في الضيعات يختلف عن السوق”، مرجعا الأمر إلى وجود مجموعة من المتدخلين الذين يجعلون الثمن يرتفع ما بين الضيعة ونقط البيع، مؤكدا أن هذا الانخفاض “غير ملموس لدى المستهلك، لكون منطق السوق يفرض فيه الوسطاء سلطتهم، إذ يرفعون هامش ربحهم ويجعلون الثمن مختلفا عن الضيعة التي يتحكم فيها منطق العرض والطلب”.

ويطالب مواطنون بضرورة خفض أسعار بيع الدواجن في الأسواق، لتقليص معاناتهم مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية التي أرهقت جيوبهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • الحل
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 06:04

    الحل دائما في يد المستهلك. قاطع المنتوج الى ان ينزل السعر الى ما هو معقول….خليه يخماج… خليه يحماض… الشناقة ما يلقاو لمن ييبيعو لو كان الشعب واعي..تحياتي

  • ولد السماعلة
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 06:10

    اسعار الدواجن لا تهمني لاني لا استهلكه من زمان يهمني هو انخفاض اسعار المحروقات التي تهم الجميع

  • معلم
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 06:20

    ان شاء الله اذا تمت مقاطعة هاذ المنتوج نرجعوا نشتروه ب 10 دراهم……اصلا داروا اصحاب الضيعات والتجار ما بغاوا. في المواطن…. ان شاء الله 10دراهم للكيلو غرام…. ما بقا عراسات ولا يحزنون

  • Hassan
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 06:22

    الدواجن قاطعتها لان ثمنها لا يناسب قدرتي الشرائية و توجهت إلى اقتناء سمك السردين من أجل انخفاض سعرها في بعض الأحيان يصل ثمن السردين إلى 8 دراهم للكيلو أما الدجاج في بعض الأحيان يصل ثمنه إلى 24حتى 25 درهم للكيلو وكثير من الناس من يشتكون من غلاء الدواجن

  • شهاب الحق
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 06:50

    يرجع هذا التراجع إلى المرض الذي يشهده العالم فى قطاع دواجن مما أدى إلى انخفاض في السعر وحتى الجودة و بسبب كذالك الحرب الروسية والأوكرانية .لكن يبقى سؤال هل التسعيرة الحالية مناسبة لجيب الشعب الفقر مع العلم هذه الدواجن تجعل حلول داخل المائدة المغربية وهذا راجع لكثرة الأفراد العاطلين مند عهد الاحتلال إلى يومنا هذا الحمد لله والله غالب على أمره والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • الاحتكار نواجه بالامتناع
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 07:12

    لا اشتري أبدا شيىءا زاد سعره عن المعقول و هذه سنتي بالحياة و كم من بضاعة و منتوج نسيت و اسرتي وجودهم بالسوق إلى الأبد و منذ زمان خاصة بعض الماركات و هكذا لا يهمني ان زاد اليوم سعرها او انخفض …
    حبذا لو الجميع يغرف ما معنى المقاطعة لمحاربة الاحتكار و المضاربة …

  • سوق الروضة لدواجن
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 08:26

    انخفاض ثمن الدجاج راجع لقلة المطر و انتشار الأمراض و نفوق الدجاج إلى 40% و نقص في جودته . و بيع الدجاج المريض في الضيعة. لتفادي خسائر.

    قريبا سيرتفع ثمن الدجاج إلى 23dh و اللحم البقر إلى 100dh بالدار البيضاء.. أما كلمار و فواكه البحر لا كلام عنه كابيلا و سردين يجعلون المواطن يتدكر له ثروة سمكية من وجدة الى طنجة الى الكويرة.

  • agadir
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 08:47

    عليكم بالقطاني فهي نافعة أو الخضر ىأ خواني وابتعدوا عن هذا الوباء فهو سبب أمراض العصر وكل من رأيته يأ كل هذه الجيفة فاعلموا أنه جاهل وخاصة طريقة الترياش يجب تبديل الما ء لكل مرة ابحثوا كيف يثم الترياش في أروبا عبر أنترنيت وهذا هو سبب نقص الثمن لأن أكثر الناس أصبحوا يرفضونه في المناسبات ( ولاتلقو بأيديكم إلى التهلكة)

  • مواطن٢
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 09:11

    موضوع سوق ألدواجن والأسماك في بلادنا يعمه الكثير من الاختلالات…المواطن يفرح عند انخفاض الاسعار ويغضب عند ارتفاعها وهو أمر طبيعي.والغير الطبيعي هو هذ التوازن المختل….والجدير بالذكر أن الأسعار لما تنخفض إلى مستويات متدنية هناك من يؤدي الثمن غاليا…اقول هذا وانا مواطن بسيط استفيد كغيري من الرخاء واؤدي كغيري في الغلاء. ولما استفيد أدرك جيدا انني تستفيد واعرف ذلك من خلال تصريحات المختصين.على سبيل المثال الدجاج تكلفة الكيلو عند المنتج تصل إلى 15د. ولما يباع بأقل من ذلك يعني أن هناك خاسر. لابد من تدخل المختصين في الميدان لتنظيم السوق حفاظا على التوازن.والا ستعمل الفوضى.

  • الملاحظ
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 11:03

    كثرة الوسطاء هم من يرفعون ثمن الدجاج ’ اصحاب الشاحنات و البيكابات يشترونه ب 15 درهم للكيلوغرام من الضيعات ’ و يبيعونه ب 16.5 درهم لاصحاب محلات بيعه بالتقسيك ’ و الذين بدورهم يضيفون على الاقل 1.5 درهم ليصل الى 18 درهم ’ بل هناك من يبيعه ب 19 و 20 درهم

  • نباتي
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 11:25

    الهكتار الواحد المسقي من الأرض يمكن أن يعطي حوالي 50 طن من البصل أو البطاطس أو الطماطم .أو الخضر ……..في خلال ستة أشهر أو سنة واحدة وكذلك الهكتار الواحد اذا ماتم تخصيص جزء منه للكلأ وجزء أخر للعلف (فول يابس،خرطال تبن …) فقد يكفي لبقرة واحدة وعجلها لمدة سنة واحدة الى أن يصبح بوزن مابين 200كلغ و400كلغ من اللحم) وإذا افترضنا أن البقرة تعطي 20لتر من الحليب يوميا فإن منتوجها خلال العشرة أشهر هو 6 طن من الحليب +نصف طن من اللحم =مابين 6طن و7طن وأيضا إذا تمت تربية 10نعاج فوق هكتار واحد وافترضنا أنها تلد مرتين في السنة أي عشرين خروفا وكل خروف يزن 30كلغ من اللحم فإن انتاج اللحوم هو 600كلغ سنويا هناك فرق.

  • abdou
    الأحد 4 دجنبر 2022 - 11:43

    خفظتم الثمن يا سيدي لان المستهلك المغربي فقد ألتقة لا في السوق و لا الوسطاء،و لا حتى المراقبين لذا جل الإخوة المستهلكين من تلقاء انفسهم جعلوا ،كل ما هو غالي و غير منطقي يتركه جانبا حتى يرجع إلى ادنى مستواه ، يحبعلى المستهلك ان يفرض نفسه على المنتج و الوسيط و السوق، هذا هو سلوك السوق الحر . من هذا إلى هذاك و إلى ٱخر إن شاء حتى يطلع و هي المستهلك و يتراجع جشع المنتج و الوسيط .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش