أسواق التمور تشهد إقبال المستهلك المغربي .. و"المجهول" أكثر وفرة

أسواق التمور تشهد إقبال المستهلك المغربي .. و"المجهول" أكثر وفرة
صورة: أرشيف
الخميس 1 أبريل 2021 - 15:00

بدأ العديد من التجار الصغار وأصحاب المحلات يتوافدون بشكل كبير على سوق التمور بالدار البيضاء، لاقتناء السلع التي سيعرضونها للبيع في شهر رمضان الذي لم تعد تفصلنا عنه سوى أسابيع قليلة.

ويشهد سوق التمور بالدار البيضاء، هذه الأيام، إقبالا لافتا من لدن التجار الصغار القادمين من المدن المجاورة للعاصمة الاقتصادية، إلى جانب أصحاب المحلات، والذين يستعدون لبيع التمور بالنظر إلى مكانتها لدى المغاربة في شهر الصيام.

وبالرغم من الظروف الوبائية التي شهدتها المملكة بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد، فإن السلع متوفرة في سوق التمور الشهير بالدار البيضاء “درب ميلا”، تنتظر اقتناءها من لدن التجار الصغار وتوزيعها على المدن الأخرى.

ومن خلال زيارة قامت بها جريدة هسبريس الإلكترونية إلى سوق “درب ميلا”، فإن مختلف أنواع التمور متوفرة، ناهيك على وجود كميات كبيرة من السلع المخزنة في مستودعات لدى التجار.

وأكد عدد من كبار التجار على مستوى سوق التمور بالدار البيضاء، تحدثوا للجريدة، أن السلع متوفرة بكمية تفوق الطلب، حيث تم تخزينها في مستودعات خاصة بذلك.

وفي هذا الصدد، أوضح حميد الشريف، عضو الفيدرالية البيمهنية للتمور، أن “تسويق التمور سيكون جيدا هذه السنة”، مشددا على أن هناك وفرة في التمور، حيث العرض يفوق الطلب.

ولفت حميد الشريف، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى أن الإنتاج الوطني للتمور يزداد كل سنة والمستهلك يتفنن في اقتناء السلع، مؤكدا أن جميع أصناف التمور موجودة في السوق الوطنية.

وشدد الفاعل في هذا القطاع على أن التمور المعروضة في السوق الوطنية تمتاز بالجودة، لافتا إلى أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) يقوم بدور المراقبة الصارمة، ويمنع دخول تمور غير جيدة وغير صالحة”.

وأردف عضو الفيدرالية البيمهنية للتمور أن “المغرب لم يعد يستورد إلا السلع ذات الجودة العالية”، مضيفا أن “هذه السنة تحسنت الوضعية في القطاع، حيث صار المهنيون يستوردون سلعا جيدة، كما أن السوق المغربية الكل يرغب في الاستفادة من رواجها لذلك يقدمون منتوجات جيدة”.

وأكد المتحدث نفسه أن “نوع التمور المعروف بـ”المجهول” يوجد بوفرة كبيرة في السوق المغربية، وبأسعار محترمة جدا، وثمنه يتراجع سنة على أخرى، وذلك بفضل مخطط المغرب الأخضر”.

التجار الصغار سوق "درب ميلا" شهر رمضان فيروس كورونا مدينة الدار البيضاء

‫تعليقات الزوار

67
  • ملاحظة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:10

    المجهول أصبح أقل جودة على ما كان عليه من قبل ، أصبح ثمر كاباقي الثمور

  • Abdelkaderlarbi47
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:13

    كل المواد متوفرة بكميات كبيرة و نحن لا نملك النقود بنفس الكمية

  • ouardimajid
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:15

    ابيها المغاربة شجعوا ما هو مغربي تمور بلادنا ليس لها مثيل غلا تنبسطوا بتمور خداعة لا تفيد اي شيء

  • امغار
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:16

    المجهول من النوع الاول هده السنة ب 90dh وفي كل عام سينقص الامن بفضل المغرب الأخضر

  • البهلول صكع
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:16

    حداري ثم حداري اغلقو ليكم هاذي هي فضيحة
    من عيار ثقيل نسأل الله الرحمان الرحيم سلامة من هاذ الحكومة لا تفهم شيئ إلا اغلاق .

  • محمدين
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:17

    لماذا لم يحقق المغرب الأخضر الاكتفاء الذاتي والجودة بالنسبة للتمور المغربية لم أعد أفهم غزو التمور الجزائرية والتونسية للسوق المغربية وأين الذباب الإلكتروني لوزير الفلاحة أخنوش التي تهلل بإنجازاته في المغرب الأخضر

  • المذغري
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:20

    والله ثم والله ءالا الثمور المغربية أحسن بكثير من الثمور من التونسية وأكبر حجما من الثمور الجزاءرية خاصة المجهول والفكوس وأنا ءابن منطقة جهة درعة تافيلالت واءعي ما أقول.
    المشكل المطروح هو أن الفلاحين لضعف التاءطير والتوجيه لا يجنون ثمورهم في ظروف مناسبة وملاءمة ولا يعرفون تقديمها على مستوى التعبءة لومبلاج عكس الثمور التونسية الضعيفة الجودة والحجم ولكنها تقدم وتغلق وتجنى بطريقة ءاحترافية تغري العين أكثر من الثمور المغربية وهذا هو بيت القصيد،الذي لم يتفطن ءاليه الوزير اخنوش طيلة تولين لمنصب وزير الفلاحة وهي ملاحظة يمكن لاءي شخص ءاكتشافها ولو كان يشتغل شاوش في باب وزير الفلاحة؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!.

  • وجدة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:21

    خبز الدار يكلو البراني رغم توفر المغرب على انواع جيدة من التمور الا ان غالبيته يصدر للخارج وبذلك اصبحنا نرى التمور الجزاءرية والتونسية تغزوا اسواق الشرق و بثمن منخفض وتقول الدولة يجب الرفع من قيمة المنتوج الوطني يقولون ما لا يفعلون اقتصاد متذمر و يزيد تذميره يالاستراد

  • عبدو المغربي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:22

    الحمد لله .مغربنا الحبيب فيه كل النعم .للإشارة المرجو مقاطعة التمور الجزائرية إنصافا لسكان فكيك المطرودين من واحة العرجة.

  • Abdou
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:25

    Ok. الخير موجود والفلوس فين هما يا سيدي. النزول إلى الأسواق وخصوصا الأسبوعية خير مثال على تدهور القوة الشرائية. المغربي العادي ليس بوسعه اقتناء مطنش والقطط وما بالك المجهول.

  • الشلح
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:32

    الحمد لله رب العالمين على نعمه، ادا لا داعي لاستراد الجزاءرية

  • رمضان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:45

    اعتقد ان التمر المسمى المجهول هو تمر اسرائيلي ياتي من اسرائيل ولو كان كذلك فالمرجو كتابة اسرائيل على العلبة حتى يعرف المغربي انواع التمور وبلدانها لا ان يكتب عليه صنع في المغرب او اوروبا وهو اسرائيلي لا علاقة له بالمغرب او اي بلد اوروبي

  • التناقظ
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:48

    مابقات فكلشي متوفر فالسوق هههه خيرات مولانا لاتعد ولاتحصى وماراكم تتكلمو معانا الفقراء والمساكين لي ماعندو حتى باش يجري خبزة لولى رحمة الله وبعض القلوب الرحيمة لي سخرها لنا الرحمان بفظله وجوده راكم تتكلمو الطبقة المرفحة ولي كاع ماحسات بكورونا ماديا للاسف الخير موجود خاصاه البينگة لي عام هاذي ماعرفناها كيف باقي دايرة

  • Ramdani
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:49

    نظرا للعداء الذ تكنه التغمة الحاكمة في الجزائر للمغرب واخرها سلب اراضي فلاحية من ذويها المغارب وبها اكثر من 40000 نخلة يجب مقاطعة الثمور الجزائرية وكل بضائعها تعبيرا عن رفض السياسة العدائية للجزائر تجاه المغرب ووحدته الترابية

  • ogm ,attention !
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:58

    lmadjoul est modifié génetiquement , ces dates sont fatales pour la santé

  • هشام
    الخميس 1 أبريل 2021 - 15:59

    المجهول هو المستقبل،الازمة المادية بسبب كورونا وطرد العمال من وظائفهم،بالاضافة الى قرارات الاغلاق والحجر…..وتجي في الاخير وتقول تمر المجهول….كولو غير انت الله يعطيك الضراس…..هههه…..يجب مراعاة نفسية الفقير منهم انا….. بالصحة والراحة.

  • مجرد رأي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:00

    أثمنة مرتفعة مقارنة بالدخل الفردي في المغرب يبدو أن هنا في أوربا أثمنة جد منخفضة حسب ما شاهدت فمثلا المجهول من النوع الجيد ثمنه 6€ في حين ثمنه في المغرب يتراوح بين 60و90 درهم للكلغ والسكري هنا هوالغالي ثمنه 12€ وهذا طبيعي لأنه مستورد من السعودية.

  • l;origine ?
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:02

    il faut citer l’origine ,qui est israel ,
    et avant d’entrer dans le marché , il y’avait une pub mensongère sans précédant comme quoi les dattes algériennes sont cancérigènes !

  • الصنهاجي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:05

    التمر المغربي المجهول هو احسن تمر، لا مجال لمقارنته مع التمور التونسية او الجزاءرية، هاته الاخيرة هي مغشوشة، يجعلون التمور الجيدة في الواجهة الاولى للعلبة، بينما داخلها تجد تمور جافة وقديمة، المجهول هو تمر لين، سهل الهضم، حبة واحدة تساوي تمرتين من التمور الاخرى، وحتى ثمنه مناسب بالنسبة لجودته وفي متناول اغلبية المغاربة. يجب ان نشجع المنتوج الوطني المحلي، للرفع من اقتصادنا ومن معنويات الفلاح المغربي، قاطعوا المنتوج الجزاءري لانهم طردوا مواطنينا من منطقة العرجة ولا يريدوا لنا الخبر في صحراءنا

  • مواطن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:08

    ليست التمور هي رمضان بل تقوى الله كان رمضان بالامس وهاهو اليوم وغدا لكن من كان مع رمضان ايمانا وحتسابا.

  • الى كل مسلم في رمضان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:10

    هل تستصيغ تمورا ممزوجة بدماء مسلمين ابرياء سلبت اراضيهم وسط صمت العالم
    هل تستصيغ تمورا، تعطى منها الضريبة لجيش يجهز عن المسلمين و ابرياء من كل دين ، و يشترى بتلك الضريبة السلاح .
    هل تستصيغ تمرا معدلا جينيا ومساوؤه احسن من منافعه؟
    اذا كان جوابك نعم اذا لم الجوع والعطش؟

  • قاطعو التمور الجزاىرية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:14

    اتمنى من المستهلك المغربي الانتباه الى مصدر التمور وعدم شراء تمور العدو الشرقي لانك اولا تدعم بها من يحاول تمزيق وطنك وثانيا لانها عديمه الجودة مثلها مثل مصدرها.

  • التمر الفلسطيني
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:33

    وأكد المتحدث نفسه أن “نوع التمور المعروف بـ”المجهول” يوجد بوفرة كبيرة في السوق المغربية، وبأسعار محترمة جدا، وثمنه يتراجع سنة على أخرى، وذلك بفضل مخطط المغرب الأخضر !!!!!!!
    واش راكم تضحكوا على الناس..التمر الحامل لعلامة مجهول هو تمرين اسرائيلي الف%….
    لا داعي لي اللف والدوران…ولأن اسرائيل الخبيبة تخشى ان لايباع في الدول العربية كتبت فيه مجهول لاول مرةخائفة على اقتصادها ولكن الدول العربية والشعب المغلوب على أمره سيتجاهلونه لانهم وبكل بساطة خانعين وبلا ضمير.

  • mda
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:37

    المجهول سمي مجهولا حتى لا يعرف العربي انه ثمر اسراءلي…
    الثمر الاسراءلي و الجزائري؟؟؟: احلاهما مر

  • بنت لبلاد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:40

    المجهول تمر مسقي بدماء اخواننا الفلسطينيين .المجهول تمر ينبت على أرض مغتصبة .المجهول تمر لاكبر عدو للمسلمين جمعاء. المجهول الموجود حاليا معدل وراثيا .فما فاءدة الإشهار له .مع انه هناك ثمور مغربية اجود منه وارخص منه ومفيدة اكثر منه .والتمور وكل ما يكتب عنه من مواد غداءية لرمضان لا تهمنا .رمضان شهر عبادة وليس شهر اكل.فاكتبوا على ماهو روحي لشهر رمضان وليس الاكل.

  • فرانكفورت
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:49

    إشتريت مؤخرا تمور(دون ذكر البلد) الطبقة الأولى جيدة وماخفية تحت كان أقدم
    وليست هذه هي المرة الأولى.
    بينما تمور فلسطينية ذات جودة عالية.
    لماذا لا توجد التمور المغربية في أوربا؟

  • تمور جزائرية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:06

    وأكد المتحدث نفسه أن “نوع التمور المعروف بـ”المجهول” يوجد بوفرة كبيرة في السوق المغربية، وبأسعار محترمة جدا، وثمنه يتراجع سنة على أخرى، وذلك بفضل مخطط المغرب الأخضر!!
    والله ثم والله ايلا دوختوا شعبكم او ان الشعب المغربي المسكين يأبى ان يفيق من احلامه..
    هل التمر الحامل لعلامة مجهول مغربي؟متى واين ومنذ متى؟
    التمر الحامل لعلامة مجهول العاااالم بأسره يعرف انه فلسطيني ومستولى عليه من طرف الصهاينة الذين يشترون بثمن هذا التمر وغيره من المنتوجات الإسرائيلية الرصاص لقتل اخوانكم..ولكن لمن تقرأ زابورك ياداود؟ تحسبون فقط على المسلمين تصومون وتصلون ولكنكم تفضلون سلعة اسرائيل على الجوع والعطش..
    واحد اخونا قال لك قاطعوا تمور الجزائر ههههه لانهم يريدون تمزيق وطننا!!!ونسي العياش ان التمور الاخرى مزقت أوطان واوطان وتقتل اخوانه ليلا نهارا…الله يحسن عونك..
    وهذا الكلام قوله لله سبحانه وتعالى عندما يسألك عن دينك وصيامك وصلاتك أما تمور الجزائر الاولى عالميا ايلا ماكليتهاش انت شعبها اولى بها وانت تعلم أن اقتصادنا لا يقف على التمور فقط…فالحمد لله نأكل من حلال ارضنا تمورا ونستخرج غازا وبترولا…

  • Ali
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:22

    قابلين لكل ما هو موجود. الا تمور جار العار و الشر .رجاء مقاطعة تمور دولة الكابرانات. لا خير فيهم .

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:43

    أكيد تمور المجهولة اتية من عن عند الصهاينة الذين يحتلون اراضي اخواننا الفلسطنيين مهمى حاولو بخبثهم فلن ينجحو امام الشعوب الحرة التي لا تركع لغير الله اما المطبلين لصهاينة ندعو الله ان يدمرهم فالدنيا قبل الاخرة ويحشرهم جميعا معهم

  • التمسماني
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:47

    هناك جهلة يعلقون بدون أن يفهموا الموضوع أو يكونوا على علم بتفاصيله. تمر المجهول تمر مغربي. نقلته إسرائيل إلى فلسطين المحتلة و عدلته جينيا و أصبحت تنتجه. و قامت بنفس الأمر مع القنب الهندي المغربي. الولايات المتحدة الأمريكية كذلك أخذت تمر المجهول المغربي و عدلته جينيا و غرسته بولاية كاليفورنيا حيث توجد أكبر منطقة لأشجار النخيل في العالم.

  • مواطن2
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:54

    من افتراء القول بان التمور المغربية تتميز بالجودة والثمن المناسب. نعم هناك الجودة في بعض الانواع لكن سعرها غير مناسب للطبقات المتوسطة والضعيفة…التمور المستوردة جلها يتميز بالجودة التامة والسعر المناسب. وعلى المواطن ان يستفسر عن ثمن ” السكري ” المستورد او البراري او التمور التونسية والجزائرية ومقارنة جودتها وسعرها بالتمور المحلية . السكري مثلا – وهو من التمور الجيدة – لا يتعدى سعره 30 درهما او اقل. مقارنة مع تمور محلية ناقصة الجودة بسعر لا يقل عن 30 او 40 درهما للكيلو.وبعضها الرخيص الثمن لا يصلح حتى لعف الدواب…الصراحة مؤلمة لكن السوق مفتوحة للتأكد …نحب بلادنا ومنتوج بلادنا لكن المضاربات والسماسرة والاحتكار يفسد كل شيء…فيلجأ المواطن الى المستورد في كل شيء حتى الالبسة ولو كانت مستعملة .الغش والتدليس والرداءة والاحتيال والربح السريع عوامل كلها تؤثر على المنتوج المغربي ولا حول ولا قوة الا بالله. ولابد من قول الصدق ولو كان مرفوضا عند المنافقين.

  • brahimoulkj1978
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:56

    الفلوس لي خاصة اما كلشي موجود ف السوق او القدرة الشرائية للمواطن انخفضات بزاف بسبب الأزمة دكورونا الخدمة مكايناش باش غايشري الانسان الضعيف المستلزمات ديال هد الشهر

  • التمور الجزائرية الجاهلية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:11

    يجب على الإخوان المغاربة ان يقاطعوا المنتوجات الجزائرية وليست فقط التمور لأن الدولة والشعب انهكهم التهريب المعيشي….تاكلوا الغلة وتسبوا الملة…
    خيراتنا تذهب اليكم بأثمان لا تحلمون بها..كما يجب على جنودنا البواسل في الحدود اليقضة واتمنى جبة تمر لا تخرج اليكم..
    الحمد لله منتوجاتنا ذات جودة يأكلها شعبها واخواننا في تونس وموريتانيا والصحراء الغربية ..والمالي والنيجر أما الاوربين فأسواقهم مكتضة بدقلة نور الجزائرية.
    أنتم كلوا التمر الحامل لعلامة مجهول الإسرائيلي لأن لافرق بينكم للاثنين مغتصبين اراضي الغير..
    خلونا نضحكوا:واحد قال نستهلك التمر المجهول المغربي هههههخخخ.
    انت هو الجاهل اما التمر المجهول العالم كله يعرف من وين جاي…حابين تزوقوها وترجعوه مغربي..
    كما تفعلون مع طارق ابن زياد ويوسف إبن تاشفين…والقفطان..والطاجين والبلوزة والبرنوس….
    ايلا التمر المجهول مغربي حتى الشاب خالد مغربي ياك ههههه.
    شعب مغلوب على امره…الله يرحمك ياهواري.

  • مواطن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:24

    كل شيء بوفرة بالمغرب خضر فواكه اسماك ولحوم …الخ ولكن القدرة الشرائية ضعيفة
    الخير موجود كنشوفوه …العين بصيرة واليد قصيرة

  • محلل
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:46

    من أراد أن يطهر نفسه صياما في رمضان فعليه أن يجتنب المواد الحرام و أولهم الثمر و الضيعات المسروقة من ضعفاء الفلاحين بالعرجة… و بما أنه صعب تمييز ما بين المسروق و الحلال الذي يأتي من الجزائر، وجب تحريم كل الثمور الجزائرية التي أصبحت كلها حراما على كل مسلم لا يريد خلط الحلال مع الحرام….

  • سيموح
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:50

    نداء الى الغيورين على هدا البلد الأمن. قاطعوا التمور الجزائرية.لا خير في تمور نغدي بها المرتزقة
    ولكم جزيل الشكر

  • فقير. المدينة.
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:51

    السلام. عليكم. لم. نتوفر. حثى. على. . تمن. الدقيق. وزيت. وسكر. ومبالك. بثمر.

  • زاءر غريب
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:34

    لا يوجد في السوق الا ثمور السعودية والإمارات والعراق والجزائر.

  • babangima
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:42

    إياكم و التمور الجزائرية فقد تمت في الجزائر دراسة تأكد أن تمور صحرائها مسرطنة نظرا لإصابتها بالاشعاعات النووية و ذلك راجع للتجارب النووية التي قامت بها فرنسا في حقبة الاستعمار …
    و حتى و لو لم تكن كذلك وجب علينا كمواطنين مغاربة مقاطعة أي سلعة تمت بصلة الى نظام الكبرانات…

  • من تطوان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:53

    عمل يدك على التمر نمجهول يتحرقو لك.الله يخلينا التمر دتونس الجودة والثمن المناسب أما أجود تمور بلادي فلا تتناسب اثمنتها.تحياتي

  • الصاعقة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:02

    لمن يقول أن المجهول فلسطيني أو إسرائيلي:
    المجهول تمر مغربي وفي الثمانينيات عندنا أصابه مرض البيوض قام المغرب بمنح فسائل منه للولايات المتحدة الأمريكية حفظا لهذا النوع حيث نشأت مزرارع له هناك بكاليفورنيا.ومن هناك انتقل الى الأراضي المحتلة والى الأردن والعراق. وغيىهم تحت مسميات المجدول والمجهول و غيرها.

  • Boumouddou
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:13

    الاحظ مجددا كثرة المعلقين الجزائريين ، ان دل ذلك على شيء انما يدل على ان المغرب شغلهم الشاغل.
    انا في نظري يجب منع استيراد التمور الجزائرية ، ولم لا قطع جميع العلاقات معهم الى يوم الحساب.
    سنشتري تمور اسرائيل ضدا في الجزائر و الاخونج المستلبين. ، الفلسطينيون من يعمل في واحات التمور في اسرائيل باجر محترم ، الفلسطينيون يشترون منتجات دولة اسرائيل بدون حرج ، انا ساشتريها ، اشاهدها هنافي اوروبا بجودة عالية جدا.
    الجزائري يريد تخرير فلسطين بالفم و الاخونجي بالتمر ، اسرائيل لا تحتاجكم ، قاطعتموها 70 سنة ولا شيء ، فاتتكم بسنوات ضوئية ، تصنع و تصدر وتخترع ، النظام الجزائري راح يبوس اليدين والرجلين ظ اسرائيل باش يعطيوه اللقاح…. اودي يا ودي على البلد القارة والقهرة الاقليمية…

  • التمور الجزائرية..
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:26

    الشعب الوحيد في العالم الذي يتحدث عن الاكل ويناقش فيه هو الشعب المغربي المسكين المغلوب على امره.
    مرة متقاتلين على السميد مرة على الزيت مرة على التمر وليس الثمر…المهم همهم الوحيد هو الأكل…صح لما قال لهم سلطانهم جوع الكلب يتبعك…
    كل الشعوب تريد التغير وتتكلم على الثروات وعلى التقدم وغلى امور سياسية إلا خاوتنا مدابزين مع كروشهم….
    ياك راكم عام كامل صايمين جات غير في رمضان.

  • المذغري حق الرد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:35

    ردا على المدعوIBN CHAHID DE.
    من حقك أن تضحك على نفسك ولكن ليس من حقك أن تغالط الناس أو تضحك عليهم.
    فثمور المجهول المغربية موجودة منذ قرون في تافيلالت وهذا الوجود سابق على وجود شيء ءاسمه ءاسراءيل بملايين السنوات الضوءية،زد على ذلك أن ما يسمى بمجهول ءاسراءيل أقل حجما من المجهول المغربي المعروف عالميا وأحسن جودة وأكثر حجما من الدكلة الجزاءرية؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • تمور اجنبية احسن.
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:38

    المواطن المغربي يكتوي بنار التمور المحلية وانا شخصيا اتناول تمور تونسية و اماراتية فثمنها رغم بعد المسافة و مصاريف الشحن تبقى ارحم من على المواطن المغربي.

  • حسان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:52

    وتبقى دجلة نور الجزائرية افضل التمور عالميا هههههههههههه

  • كساب
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:57

    مع الاسف التمور المغربية عاجزة على منافسة التمور الجزاءرية خصوصا من حيث الاثمنة اما اجودة فمتقاربة

  • بلورة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:08

    جواب على اللقيط المسمي نفسه “التمور الجزائرية الجاهلية” : يمكن نسيت الملحون حتى هو “حركي”. يكفينا أنكم برهنتم على اهتمامكم بكل ما هو مغربي و تذخلون واقعنا و تعلقون ليس مثل “الشروق و النهار…” تخاف نشر كلام المغاربة.

    بالنسبة لكلامك : لا يعدو أن يكون تعبير عن نقص لأنكم تعلمون بأنه لا أصل لكم سوى الاصل التركي و الفرنسي و كما يقول المثل ” حركي ولد حركي أصله فرنسي أو تركي”. يعني تيهانكم و عدم معرفة أصلكم يجعلكم مثل الكلاب المصعورة تبحث عن طريقة لإتباث الوجود.

    الشيء الوحيد الذي يمكن الاعتراف به لكم هو أنكم : مهد الإرهاب و فن الواي الواي

  • العيادي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:14

    ردا على صاحب التمور الجزائرية، أقول لك إنك في مقالك هذا إنما تعبر عن ما تعانيه أنت وغالبية بني بلدتك من تردي في مستوى المعيشة. أنتم من يصطف في الصباح الباكر من أجل لتر حليب وأنتم من لا يستطيع أن يشتري كيلو واحد من السردين وأنتم من لا يجد الزيت والسميد. بل حتى المازوت والبنزين تصطفون في طوابير طويلة من أجل التزود بها. حبل الكذب قصير كما يقول المثل، فيديوهات اليوتوب فضحكتم أمام العالم وما زلتم تكذبون.

  • مغربية شمالية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:16

    من الثروات التي تزخر بها بلدنا ، هذه الثروة لكن للأسف ثمنها باهض في حين أجد أسواقنا مكتظة بالثمور التونسية والجزائرية ثمنها في متناول أي مواطن حتى المواطن البسيط ،وهنا يتبادر هذا السؤال لذهني دائما ، لماذا منتوجاتنا الوطنية دائما أسعارها باهضة؟
    سؤال لم أجد له جواب إلى الآن.

  • طززززززز
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:19

    الى اللذي يطالب بمقاطعة التمور الجزائرية يجب عليه كذلك مقاطعة الغاز و المازوت و الليسونس الجزائري إذا عندك النفس

  • le montagnard
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:53

    IL EST TEMPS QUE LE MAROC ARRETE L IMPORTATION DES DATTES DE L ALGERIE
    ET A PARTIR DE L ANNEE PROCHAINE IL FAIT IMPORTER LES DATTES DE
    LA PROVENANCE D ISRAEL ET DE LA PALESTINE
    EVITEZ LES DATTES D ALGERIE ET DE TUNISIE
    ACHETTEZ EN PRIORITE LES DATTES MAROCAINES

  • بزو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:54

    قاطعوا التمور الجزائرية.لا خير في تمور نغدي بها المرتزقة والجزائر الظالمة
    سرقوا ثمور فكيك ليبيعونها لنا ويشتروا بها أسلحة
    ان كيدهم في تضليل

  • تمور جزائرية جاهلية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 22:08

    سبحان الله فرق بين بلد الخير مسقية بدماء الشهداء تنبت خيرات فوق الارض ولها خيرات في باطن الارض وبين بلد شح قح ينبت فقط المخدرات..وشعبه يعيش على المعونات الاوربية والخليجية..مقابل الرذيلة .
    ويكيبيديا:
    دقلة نور من أجود أصناف الدقل،[5] والدقل: دَقَل، واحدته دَقَلة: وهو في فصيح اللغة أسوأ أنواع النخل وأسوأه تمراً.[6] في حين أن الدقل اليوم يعني ملك النخيل[7] وتمره أفضل نوع.[8]
    ويذكر باجني أصل اسم دقلة “نور” قائلًا «إن نورة وليه من أولياء المسلمين مدفونة في الحريحيرة من قرى توجرت، ويحكى العرب أن هذه الولية قد توضأت لتصلي فنبتت نخلة في مكان ماء الوضوء، فسمي تمر هذا الصنف من الدقل دقلة نور».[9]

  • نورالسلام
    الخميس 1 أبريل 2021 - 22:33

    إلى الذين يظنون أن نوع التمر المسمى المجهول هو تمر لشركة مجهولة ههههه أقول لهم أن التمر المجهول هو تمر مغربي معروف بهذا الإسم منذ قرون وقبل إنشاء دولة إسرائيل وبعدها دولة الجزائر. على ذكر هذه الأخيرة ، فمشروع سقي نخيل تمور الجزائر يعتمد على الواد الحار . لهذا يجب مقاطعة هذه المنتوجات الخبيثة وكما يقول المثل ” كل ما يجي للمغرب من الشرق قبيح ، بنادم وريح”

  • hassan
    الخميس 1 أبريل 2021 - 22:42

    وفرة العرض تعود لدخول التمور من فلسطين المحتلة ( إسرائيل )

  • Morad
    الخميس 1 أبريل 2021 - 23:04

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .هيسبريس موقع جيد جداً

  • العيادي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 23:23

    جوابا على المسمى طززززززز، المغرب لا يستورد من جارة السوء لا غاز ولا مازوت ولا إيسانس. كأنكم البلد الوحيد الذي يوجد فيه البترول. ما هذا الهراء أيها الغبي؟ الجزائر رغم نفطها تشتري من الخارج الإيسانس لأنها عاجزة عن توفير معامل تكرير البترول، لذا كفاك من المغالطات.

  • بوعادي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 04:10

    ايها المواطنون نصرة لاخواننا فلاحين فجيج لنشجع المنتوج الوطني تمور بلادي اولا حتى لم يبق تمرة واحدة ، بعد ذلك التمور الاردنية اخوننا الدين يساندوننا في قضيتنا الاولى

  • مواطنة 1
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:46

    تمر ” المجهول ” أحسن نوع والحبة منه بأربع حبات من التمور الأخرى زيادة على جودته ، كان يستعمل فقط في الأعراس والمناسبات ، حيث يوضع داخله اللوز أو الجوز ، إذا كان تمنه مناسبا اليوم سوف يقتنيه جميع المغاربة . “نعم للمنتوج المغربي الرفيع”.

  • التمر في المغرب غااالي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:07

    التمور التونسية هي اللي نافعانا, الجودة متوسطة و الثمن مناسب, اما ادا عولنا على تمور المغرب عمرنا ندوقوه الغلى و الكوى, كلمة جوج يقلك المجهول, الثمن ديالو مرتافع, المستهلك المغربي ميقدرش عليه

  • NADJIB FRANCE
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:32

    هده السنة ييكون اول رمضان تغيب عنه تمور العرجة من موائد العائلات بعد ان استولت عليها الجزائر لكن البديل الإسرائيلي جاهز رمضان كريم

  • العيادي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:51

    أيها المغاربة لا تشتروا تمور جارة السوء الجزائر ، التمور المغربية أنواع هناك أصناف لا بأس بها وثمنها منخفض وإن تعذر عليكم اقتناء التمور الوطنية خذوا التمور الآتية من الأردن والإمارات بل وحتى الآتية من إسرائيل إلا تمور البلد الشرير الذي يوجد شرق بلادنا. أنا شخصياً لن أغفر لهذا النظام المجرم ما فعله بإخواننا سنة 1975 وبفلاحينا في منطقة فكيك وما عانيناه من حقد ومكائد طيلة 45 سنة. اللهمّ اجعل كيد الكابرانات في نحورهم وانصرنا نصرا مبينا عليهم. الله الوطن الملك وعاش المغرب وعاش الملك وعاشت القوات المسلحة الملكية والصحراء مغربية رغم كيد الكائدين.

  • Brahim
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:39

    المغرب بعيد عن إنتاج ثمور جيدة تنافس الثمور المستوردة ..الى متى هذا التخلف …والاسعار غير معقولة ..

  • Biric
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:58

    الحذر الحذر من التمور القادمة من الكيان الإسرائـ ـيلي

  • انت بوسمان محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:27

    التمور المغربية جيدة…أفضلها لأنها اولا وقبل كل شيء لا تستعمل المواد الكيماوية في زراعتها بخلاف المواد المستوردة المتشبعة بهذه المواد الخطيرة على صحة المواطن…وثانيا، بشرائنا للمواد المحلية نساهم بطريقة مباشرة في المساعدة في تنمية الاقتصاد المحلي وخصوصا الفلاح المغربي…

  • لمين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 23:10

    لا يوجد تمر تونسي هو نفسو جزائري يهربوه لتونس ويحطوه في علب ويبيعوه كأنو تونسي لكن وزير التجارة الجزائري وضع الجيش على الحدود ورئيس امر بإطلاق النار على اي مهرب ولهذا تراجع التهريب كل بلد تاكل من خير بلدها قليل او كثير

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم