أشتون تدعو إلى دعم التقدم المشجع الذي حققه المغرب

أشتون تدعو إلى دعم التقدم المشجع الذي حققه المغرب
الجمعة 27 ماي 2011 - 19:02

أشادت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية كاثرين أشتون، بالإصلاحات التي أعلنها المغرب، مؤكدة ضرورة دعم “التقدم المشجع” التي حققه المغرب .



وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، في وثيقة تحت عنوان “استراتيجية جديدة تجاة جوار في تحول”، يتعين دعم “التقدم المشجع” الذي حققته بلدان شريكة في سياسة الجوار الأوروبية، ولا سيما المغرب، “الذي أعلن عن إصلاح دستوري” .



وتقترح هذه الوثيقة التي تم إعدادها مع المفوضية الأوروبية أن على الاتحاد الأوروبي، في إطار مراجعة سياسة الجوار الأوروبية، أن يقدم إجابات أكثر ملاءمة للتعاطي مع التطور السريع للبلدان الشريكة ومع حاجتها إلى الإصلاحات.



وتشدد الوثيقة على أنه “يجدر على الخصوص إبداء أعلى درجات المرونة وتقديم إجابات أكثر ملاءمة للتعاطي مع التطور السريع للبلدان الشريكة وحاجتها إلى الإصلاحات، أكانت هذه البلدان أمام تغيير مفاجئ للنظام، أو كانت منخرطة في مسلسل طويل للإصلاح وتعزيز الديمقراطية “.




وتابعت أن “تعزيز دعم الاتحاد الأوروبي لجيرانه مشروط، فهو رهين بالتقدم المحرز على صعيد إرساء الديمقراطية وتوطيدها واحترام دولة الحق والقانون.”



وأوضحت أن “مساعدات الاتحاد الأوروبي ستكون بالغة الأهمية بالقدر الذي ستتقدم به الاصلاحات الداخلية لبلد ما على نحو فعال وسريع”.



وسيتم تعزيز هذا الدعم بطرق مختلفة، لاسيما من خلال زيادة الاعتمادات المخصصة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتوسيع برامج تقوية أعمق للمؤسسات، وولوج أسواق أرحب، وتمويل بالغ الأهمية للاستثمارات من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، وتشجيع أكبر للحركة والتنقل.

‫تعليقات الزوار

21
  • saladin
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:24

    plusieurs gouvernements occidentaux sont hypochrites et appliquent la règle ” deux poids deux mesures” ils ne veulent pas voir cette repression qui se passe au Maroc contre tout le monde : cadres en chomage, licenciés en chomage, medecins exerçant au public, professeurs, mouvement 20 fevrier, protestants pour leurs droits , .. et tout cela se déroule avant le referendum concernant la constitution , où sont les reformes

  • محمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:44

    اوروبا تثق فينا لأننا واضحون وضوح الشمس.نشكرهم على ثقتهم بنا ونتمنى أن نكون دائما عند حسن ظنهم بنا.لهذا وجب على الذين لا يفرقون بين الجمع والضرب أن يستفيدوا من حصص للدعم وأن يتوقفوا عن الفوضى.

  • منا رشدي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:08

    كنا من الشركاء الأساسيين للسوق الأوربية المشتركة منذ الستينات ، كانت تجمعنا نفس الإختيارات ( الرأسمالية ) حينها لم يكن عدد الأعضاء يتعدى الثمانية . توسعت السوق وانضمت إليها إسبانيا والبرتغال فأخذتا من حصتنا في السوق وتم الإغداق عليهما بالمليارات حتى تتحسن بنياتهما التحتية وبقيت المساعدات التي يتلقاها المغرب هي هي .
    بعد إسبانيا والبرتغال إنضمت دول أخرى وتم تغيير إسم التكتل إلى اتحاد وازدادت فاتورة الدول المؤسسة له في دعم الدول الحديثة العضوية كي ترقى إلى مكانتها . أما المغرب فكلما انضاف عضو إلى الإتحاد إلا وتم قضم حصته من الصادرات خاصة منها الفلاحية أما مساعدات الإتحاد فبقيت دون تغيير إلى حدود الإعلان عن مسار ليشبونة وبعده برشلونة ليحشر المغرب مع دول جنوب المتوسط كأي بلد حديث الإرتباط بالإتحاد وبالنظام الرأسمالي ضاربين بعرض الحائط عقود من الشراكة التي يرد جعلها ترقى إلى العضوية رغم إلحاح المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه ، وأفضل ما بلغناه حتى اليوم هي الشراكة المتقدمة التي لا أعلم حقيقة منافعها إن اقتصرت فقط على المعونات المادية وليس تهيئة البنية التحتية للمغرب حتى ترقى إلى نظيراتها الأوربية دون إغفال الجانب الإجتماعي الذي يجب تحديثه بالكامل وعلى كافة المستويات .
    على ” أشتون ” أن تعي كون الإتحاد من أجل المتوسط لا يرى فيه المغاربة إلا حجرة عثرة في طريق الإندماج الفعلي يكون أرقى من الشراكة وأقرب إلى العضوية .
    منا رشدي

  • observateur
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:42

    je suis trés fiér de nos institutions combien aimables .que dieu le tout puissant assiste nos résponssables pour le bien de notre chér maroc avec à leur tête sa majesté le roi llah ynssrou.

  • مراد النايري
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:40

    المغرب يسير في طريق التقدم والإزدهار والفضل لله عز وجل الذي سخر لنا ملكا محبا للديمقراطية والعدالة والمساواة ويجمع المغاربة الأحرار على حبه وإحترامه ليس لأنه ملكنافقط بل لأنه أخونا وحبيبنا أولا والحمد لله على هذه النعمة…الله الوطن الملك.

  • ع.إدريس
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:16

    الغرب يعتقد أن ثورات العالم العربي هي من أجل لقمة العيش وفقط، ولكن أهدافها الحقيقية هي الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية التي سوف تفتح الباب لطاقات ظلت حبيسة لعقود من طرف أنظمة مستبدة تتلقى كل الدعم من الأنظمة الغربية المنافقة.أما مساعداتكم فهي بمثابة صدقات يتبعها أذى أغنانا الله عنها بإذنه.

  • احمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:18

    خطوة جيدة و عاش الملك محمد السادس

  • Anbar
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:14

    أشتون تدعو إلى دعم التقدم المشجع الذي حققه المغرب.
    أي نوع من التقدم الذي تتكلمون عنه:
    تقدم العنف
    تقدم القمع
    تقدم البلطجة.

  • DsT
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:36

    الى أصحاب هده التعاليق المخزنية … الشعب راه عارف بأن أصحاب مثل هذه التعاليق التي تجعل من المغرب جنة وجوهرة لمن لا يعرفه أنهم كلهم من دست. لقد خربتم البلاد يا ذباب المزابل. ثم أقول لهذه المتعجرفة الأوربية نعم لقد حقق المغرب تقدما في الهرولة و القمع و الحكرة، ثم إننا لا نحتاج إلى الأجانب ليشكلو للعالم تلك الصورة التي تخدم مصالحهم … نحن نعلم أن رضاكم على الأمة في فسادها و انحلالها …..

  • Samir
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:34

    بعض الناس راضون لان اوروبا راضيه عنهم هههه ، نحن نريد مغربا غير اتكالي، مغرب يعتمد على نفسه، هل تعلمون ان اقتصاد المغرب يعتمد بالاساس على السياحه….اين الصناعه الثقيله وصناعه السيارات والسفن والصناعات البحريه و البرمجيه وغيرها….الى متى سبنقى اناس اتكاليين…فمن مصلحه اوروبا ان نبقى دول عالم ثالت،وهي تدعم الاستثمارات السياحيه والخفيفه حتى نبقى في اسفل الركب ابدين، واذا كانوا حقا يريدون لنا الخير فلماذا لم يقبلوا عضويه المغرب في الاتحاد الاوروبي؟

  • محمد المتوكل
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:22

    لو كان النظام المغربي يغتصب يهودا بالقنينة لتم قصفه بالنووي لكن المواطنين المغاربة لا يستحقون هذه الدرجة من التعاطف و التضحية. الصحيح هو إدراج النظام المغربي في قائمة الأنظمة عدوة البشرية و التي يجب إسقاطها.

  • وجه لا وجهان
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:30

    المسؤولون الاجانب ساسة ام علماء دين يبنون تصورهم عن المغرب اعتمادا على تقارير يريد واضعوها تلميع الصورة اطالب كل من استحسن ما يجري في المغرب من وعود بالحسم مع الماضي و الشروع في بناء المغرب الجديد ان يكلف نفسه بعض الوقت يخالط الناس في الازقة و الاسواق و المداشر و في الشوارع حيث المظاهرات و المسيرات الفئوية او الجامعة اي تلك المطالبة بالتغيير في شموليته و التي اصبحت علامة فارقة في تاريخ المغرب خصوصا في الرباط انئد سيقف على الحقيقة المرة لا شيء تغير..لا زال القمع و التهميش و الظلم..و ما تلك الوعود الا كلاما مستهلكاموجه الى الخارج لتجميل الصورة.
    اخر الصور قمع الاطباء و المدرسين و المعطلين و الماقين و المكفوفين و التنكيل بحركة 20 فبراير.. و الحبل على الجرار..

  • نداء الشعب
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:20

    وافين هما المعلقين ديال بوليساريو
    ينشطون فقط في المواضيع التي تسيء للمغرب
    أيها المغاربة التعاليق هي حرب مخابراتية ينشط فيها جناح البوليساريو الأعلامي للتشويش على تقدم المغرب ونش الفتنة
    والدليل هو غيابهم في المواضيع الصالحة للمغرب
    يمكن لكل مغربي ان يحسب التعاليق في كل موضوع ليعرف انه هناك ينفخ فقط في القتنة

  • almaghribi
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:04

    Quels progres elle en a vu ou celle là en Libye peut etre mais au Maroc tout le monde se fait tapé dessus sous le reigne de Mohamed

  • Kouralitto
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:28

    المفروض أن نقوي إتحاد المغرب العربي، ومن ثمة الإتحاد العربي. وأن
    نبرز قوتنا من خلالهما، ولا ننتظر المعونات الأوروبية التي نحن في غنى عنها، لأنهم يأخذون منا أكثر مما يعطوننا.
    أتمنى صادقاً أن يعي العرب هذا، وأن يتركوا كل الخلافات وراءهم، وأن يحدوا حدو الأوروبيين الذين يفرضون كل شروطهم علينا.
    أول الخطوات الشراكة مع جارتنا العزيزة الجزائر.
    الله أكبر و العزة للإسلام و المسلمين.

  • dounati
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:26

    اشتون تشيد باالاصلاحات الدستورية التي يقدم عليها المغرب و بو زبال اديال النهج الديموقراطي و العدل و الاحسان و 20 فبراير و العدميين معجبهمش الحال بغيين الفوضى لان المهمشين متيلقاوش راسهم في الوضوح تيخسهم ديما الخواض

  • مكناسى
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:10

    تحليل ينم على ثقافة عالية اتمنى ان تكون التعليقات بذات القيمة حتى يستفيد الكل عاشوا بنييات المغرب الوعرات…

  • hassan
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:06

    ليس هناك تقدم وتطور بل تاخر وراء تاخر، فالتهميش طال الشعب والبطالة في ارتفاع مهول بقول ان نسبتها 9.1 في المئة شئ مضحك هل نحن احسن حالا من اسبانيا التي تقدر نسبة البطالة فيها 20.3 في المئة،ولماذا اصحاب الشهادات العليا الدكاترة واصحاب الماستر يخضون كل اسبوع منذ حكومة اليوسفي اضربات واحتجاجات امام البرلمان وامام وزارة التعليم وكذلك اصحاب شهادة الاجازة la licence والاطباء العاطلين والممرضين، وكل مرة تلوح لنا الجرائد الوطنية ان هناك خصاصا في كل من وزارة الصحة والتعليم ووزارة التشغيل وتكوين الاطر، فلما تتعمد الحكومة التغاضي وعدم الاستجابة لهذه الفئات التي احتج كل اسبوع،وكل زاد التصعيد ضدها تخرج علينا الحكومة باكاذيب اليفنها من الحكومات السابقة اكاذيب تلوى اكاذيب لا اقل ولا اكثر.
    ويقول لكي يبرروا كلامهم الحكومة غير مستعدة لتشغيل هذه الفئات لان الميزانية ستفرغ وتستنزف، وهنا يتسال الشعب المغربي قاطبة هل الشعب الذي استنزف الميزانية ام مهرجان الموازين الذي تصرف عليه المليارات من الدراهم، فالمغنية شاكيرا استنزفت بنفسها 875 مليون دهم والباقية تأتي والمهرجان يستمر لمدة 10 يوم3. وكل مغني مشهور عالميا وعربيا يأخذ حقه ويمضي لحال سبيله، هذا هو سبب افراغ الميزانية وعدم تشغيل الشياب الحاملي للشهادات الجامعية ومواجهة المحتجين بالقمع والضرب المبرح والاعتقال والتعذيب هذا هو رد الحكومة على مطالب الفئة الشغيلة ياسيدة كاثرين اشتون. فالشعب المغربي يا سيدتي مازال مقبع في براثين التهميش والبطالة والقمع ولا تطور ولا تقدم ولا تخدعك اقوال الحكومة الكاذبة.

  • عبد المجيد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:12

    كضحون علينا تقدم ملموس فس قمع رجال التعليم والاطباء و المعطلين و ذوي الشواهدالعليا و الاطر العليا هذا هو الطنز بعينه.هذا المرة قول ليهماهزوبنا الرصاص

  • hassan
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:32

    جماعة العدل والإحسان و اليساريون الملحدون لن يهدئ لها بال إلا بإدخال المغرب إلى المجهول. لذلك أدعو الأغلبية الصامتة من المغاربة والتي لا تؤمن بهاته المظاهرات العبثية إلى الخروج للشارع والتظاهر ضد هؤلاء

  • ghost
    الجمعة 27 ماي 2011 - 19:38

    الشتون يباع في السوق ب 8 درهم الكيلو و السردين 10 دراهم و شكرا

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء