"أشهر في الجحِيم" بالمغرب تجرُّ مسؤولِي خارجية فرنسا للقضَاء

"أشهر في الجحِيم" بالمغرب تجرُّ مسؤولِي خارجية فرنسا للقضَاء
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:01

أصرَّ مواطنان فرنسيَّان عاشَا لحظاتٍ عصيبة في المغرب، دونَ أنْ يجدَا في ديبلوماسية بلدهما سندًا ومعينًا، على جرِّ عددٍ من مسؤولي الخارجية الفرنسية إلى القضاء.

الفرنسي باسكَال جاييرس، ارتأى رفقة شريكه ساشَا دُولِيجِي، بعدمَا عاشَا “أشهرًا فِي الجحِيم”، بالمغرب، وفقَ تعبير صحيفة لاديبيش” الفرنسية، على مقاضاة الديبلوماسيَّة الفرنسية، برفعِ دعوًى، تستندُ إلى عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر، وتركِ حياته بشكلٍ طوعِي، موضعَ تهديدٍ.

وجاء قرار المواطنين الفرنسيينِ، وضعَ شكاية لدَى المحكمة، يوم الإثنين، على إثر ما اعتبراهُ تخلفًا، من التمثيليَّة الديبلوماسية الفرنسية بالمغرب، عن مساندتهما، في الوقت الذِي، كانَتْ حياتهما معرضة للخطر في المملكة، بسبب اعتقالها، الذِي دفعهما بعد العودة إلى فرنسا، إلى إخطار هيئة الدفاع كما المحكمة الإداريَّة بشكايتهما الموضوعة.

“رفعنا دعوى ضدَّ وزير الشؤون الخارجيَّة، لورَان فابيُوس، ووزيرة حقوق المرأة، نجاة فَالُوا بلقاسم، ومسؤولين آخرين، كما أننَا شجبنا لدَى نائب الجمهوريَّة، المسؤُولِين المذكورِين، ما حصل لمواطننا، آلان كومبِي، وهُوَ، فرنسيٌّ آخر معتقلٌ، منذُ 18 شهرًا، بالمغرب، فِي قضيَّة أُخرى”.

وكان المُواطنان الفرنسيان، باسكال جايريس وساشَا دوليجِي، قدْ أدانَا بقوة فورَ عودتهما إلى التراب الفرنسي، ما اعتبراهُ لامبالاة من الديبلوماسية الفرنسية في المغرب كما في فرنسا، مبديين اعتزامهمَا التحرك لتسلِيط الضوء على ما واجهاهُ من مصاعبَ في المغرب، لمْ تحرك ديبلوماسيَّة بلدهما ساكنًا لحلها، وفقَ ما نقلته عنهما، صحيفة “لاديبِيشْ” الفرنسيَّة”.

الصحيفة ذاتها، زادتْ أنَّ المشتكيين كانَا رجلَيْ أعمالٍ، وقَعَا ضحيَّة لمضايقات وتهديدات بوليسيَّة وقضائيَّة، أفضيَا إلى تواجدهما بشكل غير قانوني بالمغرب، لمدة شهرين. بعد فقدانهما كل الاستثمارات.

فرغم وضع عدة طلبات لدَى التمثيليات الفرنسية في المغرب، لمْ يحصُلَا في أيِّ وقتٍ من الأوقات، على المساعدة اللازمَة، كما لمْ يتوصلَا بجوابٍ يفسرُ صمتَ الديبلوماسيَّة الفرنسيَّة حُيَال ما تعرضَا له.

وتستهدفُ شكاية رجلَيْ الأعمال، عددًا من مسؤولِي الديبلوماسية الفرنسية، كَـمارِي جُورِيسِيك، قنصل فرنسا الحالِي فِي إشبيليَة، وسفير فرنسا لدَى الرباط، شارل فرِيسْ، ولورَان فابيُوس، وزير الخارجية الفرنسي، وباتسِيد، مفوض الشرطة لدى سفارة فرنسا بالرباطـ، والوزيرة المنتدبَة المسؤولة عن الفرنسيين بالخارج، السيدة كونوَايْ، وبوريَة أميرشاهِي، نائبة الفرنسيين في الخارج، ونجاة فالُو بلقاسم، الناطقة الرسميَّة باسم الحكُومة، والسيد بويي، الذِي يتقلدُ منصب وزير مستشار.

وجاءَتْ فِي مراسلة ثانية، تمَّ توجيهها إلى النيابة العامة بأرجون، إدانةٌ لتوانِي تمثيليَّات فرنسا الديبوماسية بالمغرب، عن مساعدة فرنسيٍّ آخر يدعى، آلان كومبِي، يوجدُ حاليًّا رهن الاعتقال بسجن الرباط سلا. منذُ 18 شهرًا، بعد وإدانته بـ24 شهرًا من السجن، لتقدِيمهِ شيكًا بدون رصيد.

ووفقًا للمتحدثين، فإنَّ سفير فرنسا لدى الرباط، والقنصل العام بالعاصمة المغربيَّة، ديديِي لارُوك، على علمٍ ببراءة آلان كومبِي. لِكونهما محاطينْ بأنَّ مسار العدلِ لم يتمَّ احترامه في المغرب، وأنَّ كومبِي كان ضحيَّة، شأنهُم شأنَ عددٍ من المستثمرِين الفرنسيين بالمغرب، الذِين يتعرضون للنصب أو التحايل على حد قول المواطنين الفرنسيينِ.

‫تعليقات الزوار

18
  • again
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:31

    شأنهُم شأنَ عددٍ من المستثمرِين الفرنسيين بالمغرب، الذِين يتعرضون للنصب أو التحايل على حد قول المواطنين الفرنسيينِ.
    الموضوع يحتاج الى المزيد من تسليط الضوء لئنه غامض .

  • hmad
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:54

    esto es normal .porque has estado en marruecos cuando no quedan el dinero ya quedaras tu amigo francais

  • bgfsdbfd
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:54

    أنَّ المشتكيين كانَا رجلَيْ أعمالٍ، وقَعَا ضحيَّة لمضايقات وتهديدات بوليسيَّة وقضائيَّة،
    Comme si c'st vrai les autorités marocaines doivent prendre les choses au sérieux et je vois qu'ils sont plus concernés
    Plutot ouvrir une enquête dans ce doamine et voir plus profond les choses et pourquoi pas ne pas revoir les procédures de tratitement des dossiers des investissements uaprès des autorités locales qui
    constituent un blocage et une pierre d'achoppement

  • Karam
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:05

    Vive le maroc dans le quel tous les marocain vie avec plain de bonheur

  • hamid
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:54

    il faut etre neutres car il ya des etrangers qui viennent et n ont aucune relation avec les investissements seulement ils cherchent a accumuler l argent des cheques et plusieurs d eux ont reussi de quitter le pays sans poursuite en plus le cheque ne se donne pas comme garantie

  • بومهدي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 17:23

    سترون النتيجة…هذا ليس أكثر من هراء…منذ مدة قابلت أحد أمثال هؤلاء المستثمرين المزعومين في فندق (ترمينوس الرباط) كان يدعي أن لديه شركة صناعة في ستراسبورغ…،الخلاصة بعد دخول وخروج في الكلام بالفرنسية اقترح علي كفالته لدى الفندق الى أن يتوصل بتحويلات من ستراسبورج،فاجأته بأن الامر لا يتطلب هذا الانتظار ،الفندق له معاملات دولية وما عليه سوى أن يوقع له على سند اذني تجاري وسيتولى الخصم من حسابه حتى ولو كان في جزيرة الوقواق!!! وأمثاله من الفرنسيين بالمغرب كثر…أناس مفلسون ويعتبرون أنفسهم مستثمرون (بالافلاس) ثم تأتي صحف الرصيف لتقتات من أخبارهم،ولو بحث ملف هؤلاء لأكتشف فيه الأدهى والأمر ان لم يكن سبب اعتقالهم هو النصب والاحتيال،أو اصدار شيك أو حوالة بدون مؤونة أو عدم الوفاء بالتزام خاصة الحجز المسبق لدى الفنادق …أكتب هذا لقراء هسبريس حتى لا يصدقوا مثل هذا الهراء…أنشري هسبريس

  • Bent Lamdina
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 17:27

    من مغربية حرة الرأي.

    نعم كل من إستثمر في المغرب مغربي الجنسية أو من جنسية أخرى يعيش في الجحيم, فأنا مازلت أعيشه وهذه مدة خمس سنين. القانون و السلطة المغربية مثل المارشي, كل شيء له ثمن.

    المشكل هم المهاجرون المغاربة يخاطرون بمستقبلهم في بلد الأم إذا إستثمروا فنيصبوا يم ناس أصحاب القانون.

    أظن مستقبلا لا أحد سوف يدخل المغرب ,الكل يكره مشاكل المغرب القانونية و أنا واحدة منهم.

  • Hassan
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 17:50

    لايجد مايضغط به هؤلاء على اشخاص في حكوماتهم لاعتبارات سياسية غير اللعب على المغرب وغيره من البلدان التي لاتصد مثل هذه الالاعيب وفضحها.

  • mimoun
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 18:05

    quel est leurs motifs?c'est la question qui se pose.ce qui brille ce n'est pas toujours de l'or.les grandes mafias sont des étrangers.soit dans la pédofilie soit dans des choses illicites au maroc .laisser la justice faire son travail.

  • chikitou
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 19:17

    l'administration marocaines commis des crimes contre l'humanité ….fhamtou walala ni droit ni rien de tout ASSIBA EN PLEINE JOURS ..avec tout le monde ce n'est pas qu'avec les français ..les espagnoles ..et autres ..le maroc c'est la MAFIA REVEILLEZ VOUS LES MAROCAINES …vous allez voir d'ici 5 ans ikachtouk au levé du soleile les choses va mal au maroc ….

  • aziz
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 20:22

    -question qui mérite une réponse pourquoi la plupart des marocains ne
    rêvent que de quitter leur pays?.
    – et pourquoi HUMAN RIGHTS inscris-t -elle le Maroc dans la ligne 178?
    -pourquoile Maroc est classé 130e sur 180 pays au classement du développement humain ?
    -pourquoi 25% la population marocain , soit près de 8 millions de personnes, vit au seuil ou en dessous du seuil de pauvreté ?
    -pourquoi 83% des femmes marocaines en milieu rural sont toujours analphabètes
    -pourquoi taux brut combiné de scolarisation (en %) : 61
    -pourquoi ?
    -pourquoi?
    N’est pas le hasard !!

  • khalid
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 22:50

    ان كل ما قيل من طرف الثلاثة ساشا و باسكال و مغربي مجرد هراء و كلام لا اساس له من الصحة وانهم مجرد محتالين ونصابين وانا شخصيا قد قاموا بالنصب على ولكن لالااسف القضاء المغربي لم يقم بأتصافي بحجة ان ليس لدي ما يكفيني من الادلة ضدهم و لكن حسبي االه و نعم الوكيل منهم .
    وايضا لدي ملف كامل من المحكمة ضدهم و ايضا ارجو من مسؤولي جريدة هسبريس الاتصال بي على البريد الالكتروني للتحقق و للحصول على المعلومات .

  • maroc souverain
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:00

    le maroc est un el doraldo pour les français et n'importe qui vient acheter un mur une garçonnière il s'appelle INVESTISSEUR alors que ce terme doit être réservé aux millions et exportations de l'industrie marocaine ils n'ont aucun respect au maroc ni au x agents de polices aux gendarmes aux administrations beaucoup croient encore aux vieux temps du colonialisme et se permettre n'importe quoi au maroc prostitution proxénétisme des riads pédophilie escroquerie le maroc doit faire le ménage un jour ou l'autre

    si ils sont emprisonné et font du chantage au maroc souverain c'est qu'il y a un problème il faut les restreindre autrement ça va être toujours comme ça n'importe quel clochard délinquant qui vient au maroc va faire le chantage et empoisonner les relations franco-marocaines donc il faut savoir bloquer la racaille française pour etre tranquille

  • hamid
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:29

    pour le numero 11 aziz…. il faut se questionner aussi .. pourquoi la moitie des marocains se connectent a l internet et peut etre vous parlez des annees 60 et il ne faut pas voir la moitie vide du verre

  • عادل
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:11

    أعجبتني كثيرا الفقرة الأخيرة:
    دووفقًا للمتحدثين، فإنَّ سفير فرنسا لدى الرباط، والقنصل العام بالعاصمة المغربيَّة، ديديِي لارُوك، على علمٍ ببراءة آلان كومبِي. لِكونهما محاطينْ بأنَّ مسار العدلِ لم يتمَّ احترامه في المغرب، وأنَّ كومبِي كان ضحيَّة، شأنهُم شأنَ عددٍ من المستثمرِين الفرنسيين بالمغرب، الذِين يتعرضون للنصب أو التحايل على حد قول المواطنين الفرنسيينِ."

    ولكن هل يعلم أيضا بآلاف الفرنسيين الذين يشتغلون بعقلية استغلالية استعمارية بل وبمباركة من الدولة الفرنسية وحتى المغربية

  • Moh
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:39

    Madame la france ne peut rien faire pour ses citoyens pour une seuls raison c'est qu'elle est gouverné pour le moment par un raté qui s'appel monsieur Hollande .Je pense qu'il ne comprend pas le français ;et comme il est hollande il parle plutot Hollandais ou nerlandais et il a vraiment besoin de comprendre tout les français et pas seulement les homos et la guerre en Mali ou il depense l'argent des pauvres qui est recolté par son systeme fiodale fiscale et grace a ses apreilles policiere et judiciere qui souscrivent des amandes lourdes contre les femmes voilées.le con

  • بنحمو
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:49

    واو…لكن كم من فرنسي في السجن ؟ هل كل فرنسي يجب أن يكتب على جبينه بريئ ؟ السفارة الفرنسية كجميع السفارات الغربية تتحرك و بسرعة في كل شيء و لو قليلا يمس مواطنيها. و إذا لم تتحرك فلأنها رأت أن الملف "مافيه ما يتلبق".
    لنكن واقعيين, الفرنسيين كجميع المجتمعات فيهم الطيب و الخبيت. و كثيرا ما سمعنا عن أجانب نصبوا على مغاربة, و مغاربة نصبوا على أجانب أوعلى مواطنيهم.
    أنا لا أتهم أحدا و لا أبرئ أحدا, لكن أدافع عن بلادي. سيدة من أصل مغربي تقول أنها لن تطأ أرض المغرب…يا سيدتي لن يجبركي أحد. لكن أسألك كم من مغربي قابع في السجون الأوروبية, و كم منهم بريئ ؟ هناك بعض المغاربة و المغربيات في المهجر يحترمون القانون هناك إلى حد القدسية, لكن "عي دخلو لبلاد" يصبحون فوق كل قانون أو بالغوات… الله يهدي ما خلق.

  • amazigh rif
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:59

    Il parait qu'ils ont subi DES CHANTAGES au niveau local,cette affaire révélée au peuple marocain dans son ensemble et dans toute l’Europe ,qu'il y a des Individus IRRESPONSABLES missionnés par l’État au nom de la nation marocaine pour œuvrer dans le bon sens,mais ils ont choisi L'ABUS DU POUVOIR,et désormais c'est l'image de tout UN PAYS qui est discréditée, maculée…ils sont venus investir participer au développement économique du MAROC,et ils ont été reçu par UN MALFRAT soi-disant représentant de l’État…Ils voulaient exploiter ces deux français,par des menaces qui ont été mises à exécution par UN VOLEUR,qu'il les a dépouillé de tout ce qu'ils avaient comme capitaux et fond d'investissement,ils ont fini clandestins sans aucun sous dans leur poche,c'est un scandale pour l'injustice devrait saisir et mettre derrière les barrots qui extorqué de l'argent à ces deux français,le Maroc ne peut continuer à accepter de telles dérives qui portent un coup fatal à notre économie

    LA JUSTICE

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا