أش كاين وشحتمان والبيغ يجلبون آلاف المتفرجين لِمنصّة سلا

أش كاين وشحتمان والبيغ يجلبون آلاف المتفرجين لِمنصّة سلا
الخميس 30 ماي 2013 - 12:30

استطاع توفيق حازب، المعروف بـ”الضون بيغ”، أن يجلب عشرات الآلاف من الجمهور إلى السهرة التي أحياها، إلى جانب كل من مجموعتي شحتمان وآش كاين، على منصّة سلا، في اليوم السادس من مهرجان موازين.

الجمهور الذي حضر إلى المنصّة كان في أغلبه من الشباب والمراهقين، ما جعل قوات الأمن تضاعف من حضورها على جنبات المنصة والطرق المؤدية إليها. انطلاقة السهرة كانت مع مجموعة شحتمان، تلتها آش كاين، قبل أن يختم “البيغ” السهرة.

مجموعات الراب الثلاث التي شاركت في السهرة غنّت عن الفساد والرشوة وصندوق المقاصة والبرلمان والحكومة، وتفاعل معها الجمهور من أوّل السهرة إلى آخرها.

عندما أكملت مجموعة شحتمان وصلتها، حلّت على المنصّة مجموعة أش كاين، قبل أن يأتي الدور على البيغ. هذا الأخير، وكما لو أراد أن ينزع تهمة “الفنّ غير النظيف” عن الراب، قال مخاطبا الجمهور “إنهم يقولون إنّ جمهور الراب مُوسّخ، ثم طلب من المسؤول عن الإنارة توجيه الأضواء نحو الجمهور قائلا، “نريد أن نرى جمهورنا، انظروا كم هو نظيف”، لكنّ الأغاني التي أدّاها لم تكن خالية من “الهضرة الخاسرة”، وهو الأمر الذي كان قد سبق أن أشار إليه خلال الندوة الصحافية التي عقدها قبل السهرة، عندما قال إنه يختار أغاني خالية من الكلمات الجارحة عندما يظهر في التلفزيون، “لكن في السهرات الخاصة كانطلْق”.

قبالة المنصّة كانت ثلة من الشباب والمراهقين تطالب البيغ بأداء أغنية “البوليس”، لكنه لم يستجب، وفضّل أن يؤدّي أغنية حول الأمّ، وعندما ألحّ الجمهور على أغنية البوليس خاطبهم البيغ قائلا “مالكم مع البوليس”، قبل أن يرضخ للطلب ويؤدّي الأغنية. أحد عناصر الشرطة بلباسه الرسمي كان يتابع الأغنية والابتسامة تعلو وجهه.

البيغ، كانت لديه قدرة هائلة على التحكم في جمهوره. في إحدى لحظات السهرة طلب من الجميع أن يرفع قميصه أو قبعته في السماء، فامتثل الجمهور للطلب، وشرع كل واحد في التلويح بما يملك في الهواء. ثم ظهر على المنصّة شبان آخرون، يتعلق الأمر بمغنيي الراب الذين اختارهم البيغ للمشاركة معه في السهرة؛ عددهم ثمانية شبان، اختارهم من بين 1500 طلب، قال إنه توصّل بها، في إطار مبادرته للبحث عن مواهب شابة في فنّ الراب، وقال للجمهور قبل صعود الشبان إلى المنصّة “نحن لم ننسَ بدايتنا الأولى، لذلك فتحنا الباب لهؤلاء الشباب، لكي نقول لكم إنّ الراب في المغرب ما يزال حيّا”.

‫تعليقات الزوار

7
  • بدل فاقد
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:09

    عذره اوقح من ذنبة.
    غني على الاتحاد والوحدة الوطنية والصحراء المغربية كما غنوا (ناس الغيوان) والعديد من المغنيون المغاربه
    حتى يتبعك المراهقون والشباب حتى يكون هناك انتماء للوطن ولاتكون هناك حقد والضغينة في انفسنا فربما تكون انت السبب في تغيير تفكير الشباب اتجاه بعضنا البعض( فنحن شعب لايستسلم ننتصر او نموت)من اجل (الله ورسوله)والمغرب والملك…………………………؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mouradcasa
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:14

    من يتذكر اول اغنية للبيغ الخاسر؟ نخاف من البوليسي,,,,,, باع الماتش وداق شاي بالياسمين

  • taoufik
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:43

    اللهم ان هادا لمنكر عظيم .اين نحن من ديننا الحنيف من هادا الغناء الماجن وهادا العري وهادا الاءختلاط.اتقو يوما ترجعون فيه الى الله.

  • العميد حسن المولوع
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:12

    وضعتم رؤسكم بالرمال واقتذيتم بأشباه الرجال في دنيا بلا رجال..عندما سكت أصحاب الحق ظن أصحاب الباطل أنهم على حق..الحمد لله شهد شاهد من أهلها قلتم أن اللذي حضر إلى منصة سلا أغلبهم من المراهقين """الجمهور الذي حضر إلى المنصّة كان في أغلبه من الشباب والمراهقين،"""حسب قولكم إذن هذا الذي تتباهون به لم يحث نهضة ولا صحوة بقدر ما أنه أشعل النار وجعلها تلتهب في عقول من كانوا في حالة أشبه بالغياب.
    بالطبع, فالأمر لا يتعلق بتوقد الفكر واشتعاله فحالة العقل هنا هي حالة أشبه ما تكون بالغياب وتعيش صقيع العقل وبرود الفكر.
    هذا المدعو "بيغ" يصرخ عوض أن يغني بعبارات رائجة ومنتشرة عبر كل التراب الوطني ويحس ب""القفوزية""
    وفنه بين قوسين وبين سلاسل من حديد حتى لا يغضب مني الفنانون الراحلون أو من لا زالوا على قيد الحياة يصرخ بكلامه البديء عن الهم فقط وصقيع الرتابة وبرود السياسية وهذا لا يتغير في عالم سريع التغير مما ينهض نار الرقص الجسدي لدى الشباب ويزيدها اشتعالا بالقول إننا نعبر.
    فهؤلاء المراهقون الذين يملكون قوة مندفعة يفرض عليها أن ترقص بإيقاع غير إيقاعها ويريدون التغيير بقوة الاشتعال الوهمي فقط.

  • lmzgiti
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:48

    أيها الإخوان الكرام متتبعو جريدة هسبريس الإلكترونية و المواكبين للمهزلة المسمات موازين أعلم أن قلوبكم تحترق و تتألم من شدة الغيرة على هذا البلد العزيز و على الأموال اللتي تصرف على السفهاء واللقيطات اللذين يدعون أنهم فنانون و فنانات . أقول لكم ردِّدو معي هذه العبارة حسبنا الله و نعم الوكيل وتأكدو يا إخوان أن الله عز و جل يمهل ولا يهمل.

  • مصطف
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:55

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد( يجلبون الاف المتفرجين الى منصة سلا) السؤال الدي يجب أن يطرح ( واش جاو حبا اول قلة مايدار) مثل هده العناوين لا تخدم إلا المنظمين الدين يسترزقون بتنظيم هكدا مهرجانات الله يشوف من حالنا شكرا هسبريس

  • Krimo
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:31

    Ils ont aussi réussir à envoyer beaucoup de jeunes aux hôpitaux dans des cas critiques,il y en a même certains qui ont perdu leurs vies à cause des accidents de vol ou bien de route…Et le pire que les médias ne couvrent pas ces événements pour dire aux gens ce qui se passe vraiment …Allez voire les hôpitaux comment ils sont après la fin du spectacle, Vous n'allez jamais croire ce que vous trouverez !!!

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء