أصدقاء المغربي إبراهيم سعدون يطالبون بريطانيا بإنقاذه من الإعدام

أصدقاء المغربي إبراهيم سعدون يطالبون بريطانيا بإنقاذه من الإعدام
صورة: أرشيف
الأحد 12 يونيو 2022 - 16:01

تخضع حكومة المملكة المتحدة لضغوط من أجل التدخل لإطلاق سراح الشاب المغربي إبراهيم سعدون، المحكوم بالإعدام من لدن محكمة موالية لروسيا في أوكرانيا إلى جانب بريطانيين اثنين.

وقضت محكمة في دونيتسك، وهي واحدة من منطقتين أعلنتا استقلالا في شرق أوكرانيا، الأسبوع الماضية، بعقوبة الإعدام في حق الثلاثة بعد أن أسرتهم القوات الروسية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن إبراهيم سعدون والمواطنين البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر تم القبض عليهم في أبريل الماضي، بعد قتالهم إلى جانب القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

وقال براندون لويس، الوزير البريطاني المكلف بشؤون إيرلندا الشمالية، لشبكة “سكاي نيوز”، إن الحكومة منخرطة بشكل كامل مع السلطات الأوكرانية لمحاولة مساعدة البريطانيين بعد “المحاكمة الصورية”.

وذكر لويس أن البريطانيين كانوا مقاتلين قانونيين يخدمون مع القوات المسلحة الأوكرانية ولهم الحق في الاستفادة من حماية أسرى الحرب بموجب اتفاقية جنيف.

وقالت زينة كوتينكو، صديقة المغربي إبراهيم سعدون، من منزلها الجديد في شمال إنجلترا، بعد فرارها من أوكرانيا عقب الغزو الروسي، إن “على المملكة المتحدة أن تتدخل لصالح سعدون”.

ولفتت كوتنيكو، في تصريح لسكاي نيوز، إلى أنها التقت لأول مرة بسعدون البالغ من العمر 21 في ملهى ليلي في كييف، ووصفته بأنه شخص “لطيف ومنفتح ومرح”.

وذكرت كوتينكو أن سعدون تم قبوله في الجيش الأوكراني بعد محاولات عديدة، نظرا لأنه يعاني من نقص في الوزن.

في المقابل، لم تعلق الحكومة المغربية على قضية إبراهيم سعدون؛ فيما ذكر والده، في تصريحات صحافية، أن ابنه كان طالبا يتابع دراسته في أوكرانيا قبل أن يشترك في القتال بشكل شرعي.

دميترو خرابستوف، البالغ من العمر 20 عاما، هو صديق آخر التقى سعدون في حفلة قبل الحرب الروسية، وقد أطلق حملة باستخدام وسم “#SaveBrahim” على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر خرابستوف إن سعدون انضم إلى الجيش الأوكراني العام الماضي، وقال لأصدقائه إنه يريد “أن يموت كبطل”.

وأفاد خرابستوف، في تصريح لوكالة “AP” الأمريكية، بأن “سعدون رجل ذكي ومتحمس، يحلم بتكنولوجيا المستقبل وكيف يمكنه تغيير الأشياء”.

‫تعليقات الزوار

90
  • داخل سوق راسو
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:06

    يا ولدي، بعد ما ورطتها تزاوك الآن في كفرة الإنجليز الذين لا يذكرون حتى اسمك ضمن المرشحين للإعدام. صبرا جميلا و هذا درس لباقي المغاربة…

  • صاحب راي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:09

    حشوما و عيب ان يترك بدون دفاع على الاقل عينو ليه محامي سعد لمجرد باش يدافع عليه كيما دافع على المغني. العالم كامل كيعلق على المصير ديال المغربي الذي يثير الشفقة في ضل صمت و تنكر المغرب.

  • الخوخ الاوكراني
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:12

    ((إن الحكومة (البريطانية) منخرطة بشكل كامل مع السلطات الأوكرانية لمحاولة مساعدة البريطانيين بعد “المحاكمة الصورية”.))
    ..مع السلطات الاوكرانية..! لو كان الخوخ يداوي يداوي راسو.. المتهمون او المحكوم عليهم يعملون مع اوكرانيا، وضبطوا وحوكموا من طرف اقليم كان تابعا لاوكرانيا وهو الآن تابع لروسيا ومتمتع بالاستقلال عن اوكرانيا..

  • هههه
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:13

    كتعرفو داك المثل ديال بغاو يعتقوه صدقو مغرقيناه هي هادي ديالهم هههه خارج بتصريح غاليهم بانه دخل العسكر ياش ” يموت كبطل “هههه كيتفرج الافلام بزاف بانلي هاد خونا.

  • التقت به في ملهى
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:14

    ومسلطا اخبار جديدة يتواصل الاخ يلتقي لصديقته في ملهى ليلي اكيد اخطات وتقصد مقهى لشرب الشاي ،هل يعقل ابن ترسله اسرته وتصرف عليه من مالها ويبعثر ماله يمينا ويسارا ،وقد ذهب ليقاتل روسيا الظالمة ياه لدينا ابطال لانعرف عنهم شيءا،وماذا بعد اه نطالب المغرب بالدفاع عنه ،المغرب المسكين يترك الصحراء واعداءه المتربصين والسيد بوريطة يترك اعماله والدفاع عن الوطن ويفكر في هذا الانسان اللذي ذهب للحرب،هل المغرب ارسلك هل جنودك غصبا عنك هل اتممت دراستك،والله نتحسر على شبابنا اليوم .نطلب الله تعالى ان يفك اسره ولايجعله سخرية للروس ،ويحفظ المغرب من الكاءدين .

  • Sali.lilas
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:18

    اهم شيء هذا الشخص لا يمثل وجهة نظر المغاربة
    المغاربة محايدون في هذا النزاع

  • ayoub
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:18

    وهل ابرطانيا قادرة على انقاذ مرافقيه البريطانيين….!!!!؟

  • u2 one
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:19

    الانضمام الى جيش نظامي لأي بلد يستدعي أن تكون حاملا لجنسية هذا البلد، مثل بسيط أرجنتيني أو موريتناني لا يمكن له ان يكون جنديا مغربيا.
    اذا كان هذا الشاب يحمل الجنسية الاوكرانية فيجب معاملته كأسير حرب وما يترتب عليها من من ضمانات.
    اما اذا لم يكن اوكرانيا فهو يعتبر مرتزقا.
    والمرتزق لا يحظى بمكانة أسير حرب .

  • اولاد بلادهم ا لا
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:19

    حكومة بريطانيا ما عتقوا حتى اولاد بلادهم، بغتهم يعتقوا اجتبي،

  • مستغرب
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:20

    لقد قرأت مقالا سابقا هنا في هسبريس يقول فيه والد ابراهيم انه فقط مترجم وليس مقاتل وفي نفس الوقت له صور يحمل السلاح على اي عليه تحمل مسؤولية اختياراته وكذا والده الذي كان على علم بانخراطه في الجيش الاوكراني كان يجب ان تمنعه ساعتها اتمنى ان يطلق سراحه لكن نداء لكل المغاربة نحن نطالب الدولة بحقوقنا التي يكفلها لنا الدستور والمواثيق الدولية لكن لا نحمل الدولة وزر اختياراتنا الشخصية كحالة ابراهيم وباقي الطلبة الذين رفضو الاجلاء من اوكرانيا او كحال النساء اللواتي هاجرن للالتحاق بازواجهن في معسكرات داعش ووووو

  • الصورة و الصورة الأخرى
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:20

    من المؤسف ان نرى شاب في مقتبل العمر كانت له احلام كبير و طموحات… انتهت فجأه ربما لم يقدر العواقب، لكن اكثر من ذلك كان عليه أن يتقبل الوضع و ان يتفادى الإعلام لانه أظهره بصورة أخرى و جعله يشعر بالذنب و كأنه يبحث عن المال و شوه بعض الحقائق… من الأحسن ان يموت الشخص شجاعا او مذلولا يحاول البحث عن الرحمة التي قد تحوله لذا البعض بمرتزقة او بملحذ او بصورة غير تلك الصورة التي انت عليها.

  • الفا
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:21

    حسب المعطيات هاد الشاب كان قائد فرقة تكتيكية ، وفعلا اظهر شجاعة كبيرة ، فلم تظهر عليه ملامح الخوف ولا التوسل .وهو واع تماما تبعيات ما كان يقوم به . رغم انه تورط في قضية فعلا ليست بالسهلة. واعيب عليه بشدة انه وظف خبراته العسكرية في الاسترزاق. واتمنى ان تجد السلطات الروسية بديلا لاعدامه، رغم انه ربما تسبب في قتل العديد من الجنود الروس. وهدا ليس جنديا عاديا بل نخبة عسكرية ، وهي اشد فتكا . ولا تغركم المظاهر او السن.

  • jamal
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:23

    أين المعلقين اللذين كانوا يقولون ان أكرانيا أرغمت ابراهيم سعدون على القتال ضد الروس كأنهم حضروا معه ورأوا فعلا أكرانيا أجبىته على فعل ذلك دون ارادته.ما رايكم الان.ها هم أصدقائة قالوا أنه تقدم مرارا وتكرارا لينظم إلى الجيش الاوكراني ورفضه الجيش لهزالة بنيته الجسمانيه أم تكذبون الكذبة وتصدقونها ام انكم تحبون الكذب لهذه الدرجة كلها وعلى كل حال فقط هذه الجملة التقت به صديقته في ملهى ليلي تلخص كل شيء.لا نعرف هل ذهب للدراسة أو للانحراف في الملاهي اليلية هذا دون ان نتحدث عن اعترافه الكامل أنه لم يعد مسلما بل أصبح يتنقل بين الديانات التي سماها بعظمة لسانه عابر للديانات.أين المعلقين المؤمنين اللذين رأفوا لحاله وطالبوا بايقاف تنفيذ عقوبة الإعدام في حقه أم هم أيضا يذهبون إلى الملاهي الليلية ويدعون انهم مؤمنين فقط وراء هيسبريس لذا يطالبون ىمساعدته وايقاف الحكم في حقه.لي دار الذنب يستاهل العقوبة

  • يعقوبي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:25

    البوتينيون المغاربة..
    فئة من المغاربة بعض منهم يساند بوتين في غزوه لاوكرانيا ..وهو حقهم بكل تأكيد ..وبعض منهم يقدس الرجل الى درجة عمياء ..و لا باس في ذلك ..!!
    لكن ان تكون بوتينيا حتى النخاع لتهاجم شابا مغربيا يافعا دفعه حماسه للوقوع اسيرا في قبضة ( حكومة دونتسيك الشعبية ..الغير معترف بها دوليا ) والمحكوم عليه بالإعدام..بل وتعتبر انه ( يستاهل !! ومشى يقرا ..اش داه للحرب ..) امر يدعو للغرابة..!!
    والد الطالب المغربي وضح للرأي العام حيثيات القضية بتفصيل نشر بهيسبريس ..وربما كان ينتظر تضامن المغاربة مع مواطنهم الصغير على الاقل بالكلمة الطيبة وعلى الاكثر مثلا بتحرك المجتمع المدني المغربي كما قامت جمعية الصداقة المغربية الروسية التي كاتبت بوتين ..
    لكن بعض” المغاربة الروس” ظهروا في تعليقاتهم اكتر عدوانية على ابن جلدتهم من عدوانية بوتين على اوكرانيا ..بل لم يحترموا ما تبقى من حقه في البراءة ( مرحلة النقض ) ..ولم يراعوا حتى شعور الاب الذي يعلم الله كيف حالته النفسية مع هذا الحكم
    القاسي..
    في مغربنا ..كية اللي جات فيه !!!

  • ali
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:28

    لفتت كوتنيكو، في تصريح لسكاي نيوز، إلى أنها التقت لأول مرة بسعدون البالغ من العمر 21 في ملهى ليلي في كييف، ووصفته بأنه شخص “لطيف ومنفتح ومرح”
    aye wlah maintenant il va bien danser. dites moi si un jour un ukrainien va se sacrifier pour le Maroc

  • الحسين
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:33

    وهل المسلم يتخذ خليلات وصديقات يجب معاقبة هذا الشخص بالاعدام حتى يكون عبرة لغيره.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:34

    أين هي الجمعيات الحقوقية المغربية التي تطالب بإسقاط عقوبة الإعدام الآن يمكنها أن تكشر على أنيابها أمام الدب الروسي
    أما الطالب فهو يتحمل عاقبة أمره من دفعه للتجنيد في حرب لا ناقة له فيها و لا جمل

  • Allaho a3lam
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:34

    حكومة المملكة المتحدة لضغوط من أجل التدخل لإطلاق سراح الشاب المغربي…
    واش هو بريطاني باش الحكومة البريطانية تكون تحت الضغط…راه بلادو و حكومتو مامسوقينش ليه..عاد تضوف ليه المملكة المتحدة…
    المهم، سواءا كان مذنبا ام لا..الله يرجو لوالديه …

  • Ghi dayez
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:34

    المفارقة العجيبة في الامر صديقته الأوكرانية التي التقاها بالملهى الليلي وصديقه الاوكراني دايرين هاشتاغ انقذو ابراهيم المغربي الذي يريد الموت بطلا دفاعا عن اوكرانيا وهم الاوكرانيين الاصليين هربو الى انجلترا

  • اموت في حب وطني..
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:35

    في نظركم عندما اخذ جنسية أخرى بطيب خاطره وفضلها على بلده ودينه هناك سبب ، عندما لبس بدلة عسكرية و حمل سلاح ناري مستعد للموت في سبيل شيء ما .. ، هل استشار بلده أو مواطنين مغاربة الجواب الكبير لا ، القضية فيها إن ، .. بعيدا عن العواطف والخيال والمجاملات… المغرب بريء منك براءة الذئب من دم يوسف.

  • مواطن
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:36

    كمواطن مغربي معلوم يبقى فيا الحال على مصيره، ولكن المغاربة يقولون كذلك للي دارها بيديه يفكها بسنيه.
    دابا بانوا شي وحدين باغين يبانو وباغين اللايكات ولكن تصرفاتهم تظهر انهم جهلة وانتهازيون.
    حسنا بريطانيا لا يمكن ان تتحدث عن إبراهيم سعدون والا ستتورط وبريطانيا لن يهمها غير البريطانيين وعملائها.
    حسنا اذا صح ان ابراهيم سعدون انخرط في الجيش الاوكراني فعلى هؤلاء أن يخاطبوا زيلينسكي لكي يدخله في صفقة مستقبلية لتبادل الأسرى هذا هو الحل الوحيد في قضية ابراهيم سعدون.
    من طبيعة الحال الدولة المغربية لا يمكنها فعل شيء لأنه إذا كان أوكرانيا فمصيبة وإذا كان مرتزقا فالمصيبة اعظم.

  • مغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:38

    على والديه التواصل مع بدر هاري صديق قاديروف، بإمكانه المساعدة أكيد بحول الله

  • nمحمد المغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:38

    يجب على الدبلوماسية المغربية الدفاع عن هدا الشاب. لكونه ابن المغرب والوطن لن يسمح في أبنائه ولو إخطاؤو . حتى يأتي لبلده الأم ويحاكم محاكمة عادلة ضدا على دخوله للحرب. عوض الاستقرار والتعلم .

  • منير
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:39

    من المؤسف ان نرى مثل هؤلاء الشباب للذين لا يميزون بين الدفاع عن الوطن كمجاهد و الدفاع عن وطن اخر، فحينها انك تعتبر مرتزقا

  • simo
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:40

    بريطانيا تتفاوض مع الروس وكالعادة هناك مفاوضات سرية ستتم بواسطتها تنازلات من الطرف البريطاني لمصلحة الروس إما في الدعم لأوكرانيا أو أمور أخرى، خاصة بريطانيا تعلن دعمها لأوكرانيا وهي طرف غي النزاع. أما عن الأسير المغربي فعو وضع وطنه في إحراج خاصة أنه تجنس بدولة معادية لها من أجل حمل السلاح ضدها وهنا يجب عدم خلط الأمور بين إطلاق سراحه الذي يعتبر مستبعدا وقد يكلف المغرب تنازلات قاسية وبين إلغاء تنفيذ الإعدام طبقا لإتفاقية جونيف لأنه أوكرانيا وايس مرتزقا وحهذا ليس للدولة دخل فيه. أما هؤلاء الذين يتهمون بأن الدول صامتة وعار عليها فماذا يقولون إذا تبث أنه قتل جنود روس وربما مدنيين؟ وماذا سيقولون أيضا لو تبث أن جنود روس يقاتلون بجانب البوليزاريو؟ فعلا قد تكون مفاوضات سرية كمت عهدناها من طرف المغرب من الناحية الإنسانية أم من ناحية الواقع فهو مقاتل يحمل السلاح ويقاتل في قضية ليس له فيها مصلحة سوى المال وإرساله لوالديه والإغراء.

  • العبرة بالخواتيم
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:42

    المرجو من المغاربة ان يرقو بفكرهم و عقلهم و انسانيتهم و ان يتجاوزوا الأفكار القبلية و الرجعية و الكراهية… هذا شاب مغربي من صلبنا علينا أن نتضامن معه و نبدى تعاطفا مع عائلته… لا نحتاج إلى أحكام قيمية و شماتة لسنا كاملين و لم نخلق للبحث عن الكمال… خلقنا بشر نخطئ و نصيب و نجرب و نتعلم… لذلك قل خيرا او اصمت…فالعبرة بالخواتيم.

  • sun shine state
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:44

    au commentaire U2
    aux etats unis tu peux entrer a l,ARMEE juste avec (green card) et meme parfois sans papiers il suffit d,etre accepter
    les sans papiers recoivent la carte Verte apres 3 ans et la citoyennete americaine apres 5ans
    mais il y a des conditions tres complexer .

  • متقاعد .
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:44

    مهما كانت الظروف يجب الدفاع عن هذا الشاب المغربي مازال صغير وعقلو صغير والانسان فهاد العمر مراهق ومندفع بشكل كبير .مادام يحمل الجنسية الأكرانية فله الحق في الانخراط في الجيش الاكراني والله يفك سراخو ويكون فعوان والديه .

  • هشام
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:47

    اولا ما دخل بريطانيا في الموضوع. ثانيا وبما انه له جنسيتين المغربية والاوكرانية فلقد كان بإمكانه عدم المشاركة في القتال مع الروس والرجوع لارض الوطن. ان حمل السلاح والقتال بغض النظر عن السبب فهذا اكر جد صعب ان تقتل شخصا اخر لا تعرفه في ارض بعيدة عن اهلك. زد على ذلك فإن احتمال الموت او الاعتقال وارد جدا في الحرب بين اوكرانيا وروسيا.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:47

    “يا ودي إطلْبو حتى المريخ ، غير إبعدو علينا ” . لن يستفيد المغرب أي شيء من هذا الشاب ، سواء بقي في السجن أو تم الإفراج عنه ، أو تم إعدامه. هذا اختار طريقه الغريبة لوحده، لن يستطيع أبدا أن يعيش دون استعمال السلاح أينما وُجد . يقول إنه لا ديني ،بينما الرئيس الأوكرانية الذي يعمل هذا الشاب لحسابه مقابل دراهم معدودات، يجهر بدينه ويفتخر به ،ألا وهو اليهودية. من ينكر أصله سينكر ما دون ذلك. ثانيا هذا الشاب ليس كالبريطانيين ، إنه أوكراني ، وأوكرانيا لها الوسائل ،إن أرادت، لكي تنقده ،وتلك الوسائل هي مقايضته بأسرى روس أو أسرى تلك الجمهورية التي أسَّرته. هذا إذا كان هذا الولد له نفس القيمة التي للأوكرانيين الأسرى الآخرين، وهذا مستبعَد.

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:53

    و ما دخل بريطانيا في هذا الموضوع هل هو مواطن بريطاني هاد الأصدقاء مالهم مبانوا نهار فكر هو يلتاحق بالجيش الاوكراني ديك ساعة يوعيوه و يرجعوا ليه عقلوا ماشي حتا غرق و هو خارج بتصريح قاليك باغي يموت كبطل واش الأخ تيصخاب راسو لاعب بابجي غادي يبوشي على سكواد الي مدخلاتش الدبلوماسية المغربية مكاينش لعتقوا من تما واخا دخل حتا أمريكا غير الله يخرج عاقبتوا على خير اما الاعترافات و التصريحات لخرج بيهم راه مغوقينوا من راسو حتا رجليه

  • عباس علال
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:57

    هذا الشاب يظن بأن الحرب مجرد لعبة يظن بأنه يلعب بلايستيشن4 بينما هو كان يحارب ضمن الجيش الأوكراني يحمل السلاح ويرتدي لباسهم العسكري و هو يحمل الجنسية الأوكرانية وعلى أوكرانيا مساعدته وأمامه أن يستأنف الحكم وإذا تأكد إعدامه فليعدموه والسلام.

  • كمال
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:59

    ردا على المعلقين صاحب رأي وكذا المعلق الصورة والصورة الاخرى وألفا ويعقوبي.أراكم مازلتم تدافعون عنه رغم أن صديقته قالت التقت به في ملهى ليلي وهو ايضا اعترف انه لم يعد مسلما أو انكم تروا أن الإسلام سيذمر إن لم ترتدي فقط المرأة الحجاب أما إن خرج مسلم من الدين الاسلامي أو يلهو في الملاهي أو يقتل في الناس دون ان يمسوه بسوء فلن يذمر الدين الاسلامي لتعلموا اني كما أقول دائما أن ليس الدين الاسلامي ما يهمهم بل المرأة ما يهمهم ولو كان بودهم أن يقطعوا عليها حتى الهواء كي لا تتنفس به مجددا.لا أدري ما هو الافظع هل عدم ارتداء المرأة للحجاب ام التجوال في الملاهي الليلية حيت يوجد المنكر الحقيقي من سكر وعربدة وانحراف.اه نسيت نتذكر أننا دولة إسلامية فقط إن تعلق الأمر بالانثى اما إن تعلق الأمر بذكر مثلنا حتى لو تبرأ من دين الله واتبع شهوات الدنيا فننسى أننا دولة إسلامية ونبدأ في الدفاع عن انحرافه.أرايتم المعلقين اللذين يهاجمون كل من يسيء للرسول صلعم ها هم يدافعون عن المنكر اللذي نهانا عنه وامرنا الله باجتنابه مثل الذهاب الى الملاهي الليلية ولكن ما عساي أن أقول إلا أننا نعيش وسط مجموعة من ثلة المنافقين

  • انا
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:01

    الأب كذاب و الإبن مرتزق. ابوه يقول انه نابغة و حصل على الجنسية، اما شهادة ابنه و أصدقائه فهي بخلاصة انه كان يحب أن يلقب ب برايان عوض ابراهيم و انه لم يكن يرى له أي مستقبل في الدراسة و التحق بالجيش طمعا بالحصول على الجنسية و نسي الجاهل ان كل دول العالم لا تجنس المرتزقة و ذلك لاختلاط الخيانة بدمهم. الدولة المغربيه قامت بما يجب اتجاه رعاياها باوكرانيا و نجحت. تريدون مثلا ان يعترف المغرب بجمهورية دونسك الشعبية و يحرر هذا المرتزق. للأمانة فالتعليقات الروسية للمواطنين الروس يطالبون بتنفيد الإعدام في أسرع وقت انتقاما لمن قتل منهم و ليكونو عبرة.

  • hamza
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:02

    ردا على الذين يطالبون بتدخل الدولة لإنقاذ الشاب، تم اعتقال مرتزقتين من بريطانيا وهذه الأخيرة لن تتمكن من فعل شيء فما بالكم بالمغرب، فالمغرب لا يستطيع القيام بأي شيء حيال هذا الموضوع، حسب المادة 47 من اتفاقية جنيف من النزاعات المسلحة التي وقع عليها المغرب (كل شخص يشارك في قتال دولة أخرى غير دولته بمقابل مادي او نفعي يعتبر مرتزقة وأي اعتقال لهم يعتبرون معفيون من صفة أسير حرب ويحكم عليه بمحاكمة عادلة بالإعدام) فالشاب المغربي شارك في حرب مع الجيش الاوكراني لقتال روسيا بمقابل وتم اعتقاله من طرف الجيش الروسي وتمت محاكمته لاتباث انه مرتزقة حسب القانون الدولي بالاعدام نفس الشيء بالنسبة للبريطانيين ولا يستطيع لا المغرب ولا بريطانيا فعل شيء

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:04

    الأعمار بيد الله لكن الملاحظ من الذي دفعه إلى المغامرة هل أجبر بالدخول في الحرب كرها الله أعلم على العموم متمنياتي له بالبراءة والعودة سالما إلى أهله ودويه … ولله في خلقه شؤون …

  • فلان
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:05

    ما لم يستوعبه اغلب الناس و المعلقين و ابويه، هو ان هذا الشاب قد بدل دينه بغير الاسلام، هذا هو الذي يجب ان يقلق ابويه ان كانا مسلمين كذلك، اما غير ذلك فغير مهم.

    ان يموت على غير ملة الاسلام فتلك هي الفاجعة الكبرى، خينئذ حتى ابويه يجب ان يتبراا منه، و ان لا يترحما عليه او يستغفرا له، و لو فعلا ذلك فلا ينفعه و هو في الاخرة من الخاسرين.
    نرجو له التوبة و الرجوع الى الاسلام، قبل رجوعه سالما الى والديه، اما اذا لم يرجع الى الاسلام، فلا يهمنا في شيء سواء عفي عنه ( و هذا احسان من روسيا لانه حاربها) او اعدم و ذلك حق روسيا.

  • kamak
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:05

    إلى التعليق 1. سعيد المجد ليس مرتزق، وعليك أن تقرأ القانون الدولي لتعرف متى يسمح للجندي باللجوء إلى المحامي، أولا نوعية المحاكمة؟ الجندي الأسير إذا أسر في ميدان الحرب مهما كان مهامه ولو طباخ وكان ينتمي للدولة المعادية وهو يتمتع بحضانة الأسير من أكل وشرب وتطبيب إلى نهاية النزاع للتفاوض لأنه كان يتلقى الأوامر من الجهات العليا، أما اللجوء للمحامي فتتم خلال الإتهام بمجرم حرب أي قتل المدنيين والدفاع هنا فقط لإسقاط هذه التهمة عليه وبقائه على أسير حرب، أما في حالة المرتزق فكل دولة لها قانونها في هذا الشأن حيث صرحت روسيا أنها ستتعامل مع أي جندي من جنسيات أخرى على أنه إرهابي، ولا ننسى كيف تعاملت أمريكا مع العديد في سجنن ݣوانتانامو خارج الحدود الأمريكية في جزيرة كوبية حتى لا يطبق عليهم قانون الفديرالي الخاص بكل ولاية لو تواجدوا فيها. وأخيرا كلنا نريد إطلاق سراح هذا المغرب ولدينا محامون مستعدون لذلك فنرجوا توضيح لنا الطريق الذي يجب أن نسلكه وإلا اترك سعد لمجرد في حاله. والغريب ماذا سيقول المحامي هنا؟

  • abdo Casa
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:13

    واش غادين يضحكو معاه القضية فيها أسر يعني سيحاكم بما أنه يحمل جنسية أوكرانية ويقاتل إلى جانب الجيش الاوكراني اذن هو جندي اوكراني وليس للمغرب الحق أن يدافع عنه بلا ما تكثرو الكلام هذا هو مصيره مثله مثل أصدقاءه

  • الحقيقي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:14

    للأسف هذا الشخص رغم دراسته شعبة لايدريها الكثير في العالم ورغم مستواه الدراسي الحيد إلا شخص وتسيطر عليه العاطفة لأنه يضن انه سبلعب پابجي عندما انخرط بالجيش الأوكراني وحتى طريقة كلامه يضن انه داخل مسرحية سنتهي ويعود لحياته لايعي انه سيفقد حياته ان لم يتدخل المجتمع مع انني لا اتمنى له الموت بهذه الطريقة إلا انني اضنه مريضا نفسيا ويحتاج لعلاج

  • سعد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:16

    لم يساله اي احد ان يقاتل الروس حتى و لو انه اراد القتال فكان بالاحرى له ان يقاتل دفاعا عن اليمنيين الذين تخلى عنهم الجميع و لا نسمع عنهم اي شيء و من يقتلهم ويفتك بهم اخوانهم في الاسلام ؛ اذا اراد ان يقاتل فل يقاتل في ارض فلسطين حتى ان مات فسوف يكون شهيدا.
    الله يرزق والديه الصبر و الله يفك محنتهم.

  • تك فريد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:21

    كان قد نشر على صفحته بفيسبوك صورة له مع النجمة السداسية باللون الازرق اضافة الى صور اخرى تثير الشكوك وبعد المحاكمة قال لصحافي ار تي عندما ساله بطريقة غير مباشرة عن معتقداته الدينية انه “لا ادري” (اغناصتيك).
    هل هو مغربي من اصول يهودية استجاب لنداء الرئيس زيلنسكي عندما قال انه يهودي ويناشد يهود العالم بالوقوف الى جانبه !؟!؟

  • فقدان الجنسية المغربية
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:27

    المغربي الذي يؤدي مهمة أو يشغل وظيفة في مصلحة عمومية لدولة أجنبية أو في جيش أجنبي إذا كان شغل هذه المهمة أو الوظيفة يتعارض مع المصلحة الوطنية، ويحتفظ بها أكثر من ستة أشهر بعدما تنذره الحكومة المغربية للتنازل عنها.

  • مراد بريطانيا
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:37

    بريطانيا لن تدافع عن المواطن المغربي، أقطن في بريطانيا و اعرف القوانين جدا، بعدما ما فعله المغاربة من هجمات ارهابية في لندن ، هولاء يدافعون فقط عن مصالحهم

  • ملاحظ//
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:39

    وماذا عساها ان تفعل بريطانيا وهي أصبحت عدوه لروسيا بحكم دعمها الا محدود لاكرانيا..
    الشخص تنازل على الجنسيه المغربيه وتقمص الأوكرانيه وانخرط في جيشها .
    تقمص جنسيه بلد يعني الانتماء اليه والولاء الى رموزه اي الجنسيه ليست بوثائق اقامه كما يحاول البعض أحيانا ايهامنا به لتبرير تقمصه جنسيه بلد آخر خاصه ان كان بلد غير إسلامي..

  • حب الله ورسوله
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:44

    الاجل بيد الله ولكن عندما تسمع منه يتكلم بسخرية عن وجود الله انا لست ملحد ولكن لست مسلم واحترام الاديان وهناك احد في السماء يتحكم صراحة لن تحرك ساكنا هو حكم على نفسه بالموت قبل ان تاخذ روحه ولكن الاجل بيد الله والحكومة ستفعل ماتراه مناسب وضمن سيادتها كل بلد له حكم وسيادتها والمغرب معروف بااحترام سيادة الدول وهذا مايميزه

  • HBM
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:00

    الدومباس هؤلاء ناس بعقلية الإتحاد السوفيياتي ويؤمنون أنهم يخوضون حرب عادلة ضد الإضطهاد الأكراني و يريدون استقلال منطقتهم. إنهم مشحونون متل قنينة غاز و هدا النوع لا يعرف معنى الرحمة. أضنهم قد أعدموهم. لأن تبادل الأسرى يهم الجنود (ليس المدني) دوو الجنسية الأكرانية فقط

  • YO
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:03

    وأين هي الدولة المغربية ناءمة؟؟؟؟؟؟؟ أليس هذا مواطن مغربي

  • الإعدام
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:13

    لا يوجد قانون الإعدام في روسيا وهده الأخيرة من تتحكم في هده المناطق.هو جندي اكراني بالجنية الاكرانية ألتحق بالجيش قبل الحرب ولا اعتقد سيطبق الإعدام في حقهم لان كذلك وجود روس سجناء في اكرانيا ستكون المعاملة بالمثل

  • ياسين
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:15

    مع الأسف تنازل على الجنسية المغربية لان قانون ؤكرانيا لا يسمح لشخص اجنبي ان يحمل جنسيتين. ولانه كان طالب فالشعبة الفضائية قرر التنازل على جنسيته المغربية وحتى دينه تنازل عنه حسب مصادر الاخبار الرسمية والله اعلم

  • Toto
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:19

    يريد أن يموت من أجل اوكرانيا اليهودية وليس من أجل فلسطين المسلمة. نعمة التربية.
    اتمنى ان تعدم قريبا لتكون بصل عفوا بطل.

  • البوهااي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:20

    الشاب لم يعد مغربيا وهو حاصل على الجنسية الاوكرانية وعلى دولته التي قاتل من اجلها ان تنقذه

  • جحا المغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:21

    هدا الابن الضال سيلقى الجزاء الذي يستحقه نظرا لمشاركته في حرب لا تنفعه في شيء . كما انه غير ديانته الاسلامية و اصبح مرتدا عن دينه و انه مرتزق مقابل الحصول على الف دولار أمريكي شهريا لا غير. لذا لا يهمنا في شيء

  • مغربي. جد عمل
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:24

    هداك… سخن راسو عليه…. بغا. يرجع. رامبو…. وانخرط طواعية… في الصفوف الامامية. وهو. يبدو انه ميهز تا صوت رصاصة… وعلماني…. تملص من الاسلام… كما قال كنا مسلم.. اي في حكم. المرتد…… قال. لم يجد عمل…. ابوه يقول ابني نابغة.. هههه… وعنده الجنسية الاوكرانية…
    اوا. ها انت ها الروس…..

  • Mimo
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:39

    Je pense que ce marocain qui n a meme l aspect d un homme combatttant devra etre relacher je pense qu il n a meme pas tué un mouche

  • Hassan
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:01

    لقد اختار أن يحارب إلى جانب الأكرانيين. لماذا على المغرب أن يدافع عنه؟ أكرانيا هي المسؤولة عنه ما دام كان يدافع عنها. هذه حرب و ليست لعبة بلاي ستيشن.

  • med25
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:04

    لماذا اغلب من مسكوا في الحرب او انظمو إلى تنظيمات إرهابية لهم صلة بالبريطنيا

  • دونيتسكي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:06

    الي خذوه ساقيه العصى ليه، هذا كفر وباع وطنه من اجل بعض الدولارات يتباهى بالزي العسكري وكانه سيحرر الصحراء المغربية
    رغم انه طالب لكنه اغبى الاغبياء مصيره جهنم
    بريطانيا لمً تتمكن من انقاذ مرتزقها فكيف تنقذ هذا الشاب الغبي النابغ في الغباء ، لو كان مسلم لما حارب بجنب الكفار
    احكام دونيتسك او لوهانسك احكام تخصهم ، مصير المرتزق الموت لان المرتزق داءما ذو سوابق عدلية بعد انخراطه يغير اسمه ويتنازل عن جنسيته وديانته وهذا ما فعله هذا الشاب الاحمق

  • جلال
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:09

    إبراهيم لا علاقة له بالمغرب هو شخص ملحد ومرتزق قالت المحكمة كلمتها فيه لا شأن لنا به وبأمثاله

  • قنيطري
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:19

    قالك ياسيدي أصدقاء المغربي إبراهيم سعدون عفوا الان Artem Dynis بعد تغيير اسمه يطالبون بريطانيا بإنقاذه من الإعدام، اولا بريطانيا لا دخل لها في مواطن اوكراني وحتى المغرب ليس لها دخل فهو باع اهله وطنه دينه و و
    زيادة على ذلك لوًكان محتفظ بمغربيته لدافعت عنه المغرب

  • Hanine
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:31

    لماذا كل هذا الحقد وهذا السيل من التشفي والاتهامات و…و… ضد هذا الشاب الذي وجد الدعم والمؤازة في الأجانب ولم يجده في أبناء جلدته..!!؟؟ هو حر في اختيار ديانته كجميع المغاربة وحر في اكتساب جنسية البلد الذي احتضنة ويعيش ويدرس فيه وبالتالي من واجبه حمل السلاح والمساهمة في الدفاع عنه بغض النظر اي اعتبارات سياسية [و إيديولوجية تتعلق ببلد منشأه.. وإجمالا فهو لم يطلب منكم التدخل لمؤازرته وإنقاداه لأنه يعرف أنه لن يتلقى إلا التشفي والتهكم والجحود…

  • مغربي طالب في اوكرانيا
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:40

    للتوضيح فقط ومن غير عاطفة انا كطالب في اكرانيا واعيش هاته الفترة في بولونيا مع زوجتي الاوكرانية للاسف هذا الطالب سابقا كان مغربي تحصل على الجنسية الاوكرانية عن طريق الزواج مثل كل الطلاب المغاربة وانا ايضا وللاسف هذا الطالب

    هو طالب للتذكير فقط وليس بجندي نظامي كما يضن البعض التحق بصفوف المرتزقة البريطانيين كاي شخص اخر وشروط الدخول الى صفوف المرتزقة عليه ان يتخلى عن جنسيته الام اي الجنسية المغربية لكي لا تكون هناك تعويضات لعائلته في حالة وفاته راتبه الشهري في البداية صحيح حوالي الف دولار وبعد انتهاء الحرب ويعود سالما يتحصل على 250 الف دولار وسكن هذه هي الامتيازات التى جعلته يلتحق بهذه الصفوف, بمعنى اخر سلطاتنا المغربية ليست لها الحق في التفاوض لانقاذه لانه لا يملك الجنسية المغربية, بالنسبة لجمهورية دونيتسك يعتبر كمرتزق وليس جندي نظامي
    واحكام هذه الجمهوريات الغير معترف بها دوليا تنص قواننها بالاعدام لكل مرتزق , حتى اعدامه يخدم الجهات التى التحق بها اي بريطانيا
    واخيرا مع كل احترامي لاخواني في المنبر هذه الحقيقة المرة

  • شلح ضد االقشرة
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:48

    ابراهيم سعدون تخلى عن جنسيته المغربية وتخلى عن دينه الإسلامي واحتضن كل الاديان ويعتنقها ويقاتل الى جانب اوكرانيا براتب 100اورو شهريا وهو متقلب الأطوار. يمكنك الاطلاع على المقابلة التي أجراها بعد إلقاء القبض عليه وذلك بالبحث في اليوتوب بكتابة: (تصريح ابراهيم سعدون)

  • طارق
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:52

    مغربي تطالب بريطانيا للتدخل … بريطانيا ما صورات والو حتا للموطنين ديلها بقا غا ابراهيم… الله يهديكم راااه ماغاديش يتعدموا الحكم ماغاديش يتنفذ غير سينما لمنع اي واحد يفكر يلتحق بالبهلوان زلنسكي الدراري ايسنف الحكم يرجع موبد ويسلموهم لبلدانهم

  • المعني بالغمر
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:59

    قولوا خيرا أو اصمتوا. إن لديه والدين قلبهما انفطر على ابنهما، مهما كانت الظروف. من منا بلا خطيئة؟ من السهل إصدار أحكام جاهزة على شخص في مأزق حتى لا نشعر أننا عاجزون عن تقديم المساعدة، فنحاول تسليط الضوء على أي شيء سلبي لتخدير ضمائرنا. انظروا فقط من حولكم و ابدؤوا بأنفسكم، هل تعيشون في أمان و راحة؟ الفساد في المغرب و فينا اكبر من الحرب بين روسيا و أوكرانيا. لا حول و لا قوة إلا بالله، و كأن الله رفع الرحمة من بيننا فصرنا نعيش و كأننا عصابة. اتقوا الله لو حقا أنتم مسلمون.

  • متاببببع
    الأحد 12 يونيو 2022 - 20:19

    راه عندو الجنسية لأكرانية ولتحق بالجيش ديل أوكرانيا قبل الحرب بلإرادة ديلو خاص أوكرانيا دخل في الموضع مشي المغرب !!!!

  • الصالحي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 20:24

    الشاب اربراهيم سعدون يبقى يحمل الجنسية المغربية حسب القانون المغربي.
    لذا نطلب من وزارة الخارجية التدخل لكي يتجنب تطبيق الحكم بالإعدام و الرمي بالرصاص في إقليم من أوكرانيا DONETSK الذي يناظل بالاستقبال و يخضع للنفود الروسي. لقد اعتبره القضاء المحلي بالار هابي و متطفل في الجيش الاكراني هذا من جهة.
    من جهة أخرى كان من المفروض بأن تدخل والده و تحدره من الالتحاق بصفوف الجيش الاكراني مع العلم ان المغرب و الحمد لله تبنى موقفا محايدا في الامم المتحدة بخصوص هذه الحرب .

  • كمال
    الأحد 12 يونيو 2022 - 20:35

    لماذا يجب انقاذه . يجب ان يواجه مصيره بكل رجولة و انفة و عزة نفس لان الجندي لا يتوسل او يطلب العفو . اما ان ينتصر او يموت .

    اواحه مكتابوا بكل رجولة حتى و ان كان مخطء .

    صدام واجه المشنقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى قبله

    اذا كان لابد من الموت فأفضل ان اموت رجلا

  • ملاحظ
    الأحد 12 يونيو 2022 - 20:43

    المغرب يعمل في سرية تامة و في اتصال سري مع الروس في قنوات دبلوماسية من أجل اطلاق سراح المواطن المغربي
    بعيدا عن الاعلام

  • محمد
    الأحد 12 يونيو 2022 - 20:57

    الجيل ديال فريفاير هذا !!! استغرب كيف يزج بنفسه في معركة كهذه ؟ الله المستعان.

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    الأحد 12 يونيو 2022 - 21:11

    الناس تدافع عن المسلم الأصيل الذي لم يغير دينه .. أما غير المسلم الأصيل فلا يؤسى عليه ولا يهتم له في أي واد هلك حتى من البريطانيين… وهذه سنة الله في خلقه.. ورغم ذللك نسأل الله له الهداية فيما تبقى له من عمره وأن يرجع إلى الإسلام إنه سبحانه وتعالى ولي ذلك والقادر عليه
    قال تعالى ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

    الخسران أحمادي … نسأل الله العافية

  • Farid de casa
    الأحد 12 يونيو 2022 - 21:44

    شعب الكريتيك والحضية . الشاب له خصوصياته ومن واجب دولته لو كانت فعلا دولة ان تدافع عن مواطنيها سواء كان مخطئ ام لا. كبريطانيا.

  • مالك
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:05

    لكل من يقولون أن المغرب تخلى عن إنقاذ إبراهيم، تدخل المغرب لإنقاذ سعدون سيورط هذا الشاب أكثر وسيعتبر مجرد مرتزقة وليس أسير حرب وسيعدم بدون محاكمة .. أظن أن هذا الشاب ورط نفسه مع الاكران ووجب عليه أن يطلب منهم تحريره كمواطن أوكراني يحمل جنسية أوكرانية وليس كمغربي، المغاربة دارو فيه الخير ملي ماطلبوا تحريره أما لوكان العكس سيعتبر مرتزقة مغربي.

  • يونس
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:12

    هذه فقط كارثة صغيرة، المصيبة الكبرى بالنسبة لي، هي أنه في وقت كانت فرنسا تستعمر المغرب ذهب الكثير من المغاربة للقتال معها من أجل إستقلالها هي ضد ألمانيا ههههههه وأخذت الناس معها لحروب أخرى. ألم يكونوا أيضا مرتزقة ؟ وما حكمهم إسلاميا ؟ وما حكمهم حسب القانون الدولي ؟

  • Mustapha
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:15

    انه مواطن اوكراني يحمل الجنسية الاوكرانية ومن حق المغرب الا يتدخل في هدا الامر وعلى دولته اوكرانيا ان تتدخل او تبادله باسر. روس

  • زائر
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:37

    امريكا تقوم بتغطية رؤوس معتقليها ، روسيا تقوم باجراء حوار صحفي معهم

  • غزاوي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:51

    مجرد تساؤل.
    “أن الحكومة (البريطانية) منخرطة بشكل كامل مع السلطات الأوكرانية لمحاولة مساعدة بعد “المحاكمة الصورية”.!!!؟؟؟
    المحاكمة ليست صورية كون البريطانيين مرتزقة أنظما إلى صفوف اللفيف الأجنبي بعد بداية العملية العسكرية الروسية، وبالتالي اٌدعاء أن لهما الحق في الاستفادة من حماية أسرى الحرب بموجب اتفاقية جنيف لا تستند إلى دليل. بدليل أن البريطانيين والمغربي لم يقدموا أثناء المحاكمة أي وثيقة تثبت أنهم جنود في الجيش الأوكراني قبل العملية العسكرية الروسية.
    هل إبراهيم سعدون بريطاني !!!؟؟؟
    إبراهيم سعدون مواطن مغربي وهاجر لأوكرانيا للدراسة كما أثبتته تصريحات والده، وعلى أصدقائه أن يوجهوا طلبهم إلى أمير المؤمنين.
    وكونه لطيف ومنفتح ومرح لن يشفع له مع الروس، والله أعلم لماذا حشر نفسه في ما لا يعنيه.

  • Simo
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 00:51

    كيف يعقل أن شاب في سن 21 يقتنع بالحرب بين دولتين و لم يقطن في المنطقة الا 3 سنوات يجب الإحاطة بالبيئة و القناعات التى اصدم بها في هاته المدة.اما المال و الجنسية فهم على ما اضن جزء من دراسته الجامعية.
    نسأل له التوفيق في المحاكمة و اخذ قرارات المحكمة جديا والرجوع إلى بلده من منطقة تعرف الدمار و الحرب لا مجال للدراسة هناك.

  • taroudant
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 01:18

    نناشد عظيم روسيا القيصر بتين أن يحنو على المغرربه المسكين ويعتبره في مرتبه صهره(عشير احدى ابنتيه)و يتفضل بالعفوعنه وتمتيعه بالجنسية الروسية ويسارع باعدام المجرمين المرتزقين الانجليز فهم انسباء الشيطان واتباع الماسونية..

  • Mustapha
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 01:19

    لا خير في بلد ينسى ابناءه ويتركهم كانهم قمامة اليس هذا مواطن مغربي ام لا

  • Houssam lbatal sayad
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 01:25

    انا مغربي امريكي الجنسيه ، ولما كنت في سن 23 سنه قامو الجنوب باغراءي للانخراط في الجيش الأمريكي للحرب في العراق ب300.000 دولار كمترجم و إمتنعت عن ذالك نصرا لشرفي و عرقي العربي العلوي الشريف ولذالك استايل لهذا الشاب السذيج على ما ارتكبه و لان سوف يعاقب على ذالك ، الله يذيه على خير للجنه !

  • saad
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 02:13

    مالكم كطيرو من المقلى ! لديه فسحة شهر لطلب الاستاناف ، والمغرب لا يتخلى عن ابنائه .

  • مواطن
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 02:38

    هذا الشاب كان صريحا مع العالم ومع نفسه وهو خير من الكثير من المنافقين المعلقين في هذه الصفحة .
    لقد اعترف بنسبية إيمانه وببحثه عن الحقيقة ،ولا شك أن الله كتب عليه هذه المحنة كي يبين له أيات قدرته .
    تخيلوا أن هذا الشاب يستغفر الله في زنزانته معلنا توبته ومنتظرا ساعته وإذا بأمر من الله تلغى عنه جريمة الإعدام ويقضي عقوبة سجنية تنتهي بالإفراج ومعانقة الحرية وقد طهره الله من خطاياه وتبته على إيمان كان يبحث عن حقيقته .

  • مغربي باش
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 03:38

    السيد مراضيش بتمغربيت وحتى الفايسبوق ديالو كاتب في Bryan Ait khattaba هو حشر انفو في حرب ماعندو فيها لا ناقة وجمل فكها يا من وحلتيها

  • احب بلادي
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 03:57

    نهضرو في المعقول واش مشيتي تقرا وتولي شي حاجة كبيرة في المستقبل تنفع بها راسك وخديتي الجنسية الاكرانية وابويك خسرو علي الفلوس في الدراسة ؟منين شتي القضية فيها الحرب بدل الاتجاه او ارجع بحالك؟جبدتي الصداع راسك ولوالديك؟او زيد او ويد؟؟؟؟ الله يكون في عونهم انت دبا راه اوكرانيا القضية صعبة جدا؟انا لدرتها راسك؟

  • dior
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 08:24

    هاذ خيينا قاد بشغلو عارف اشنو كيدير راه هدشي خاص اوكرانيا هي لي توقف معاه اما المغرب معرفو امتا امشى

  • منار
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 09:14

    ابراهيم سعدون كما قالو اصدقائه كان يريد ان يموت بطلا وقبل هدا اعترف بلسانه انه انظم الى الجيش الاوكاني وانه وقع معهم عقد وانه يتقاضى مالا ليس بالقليل شهريا فأنا لا اريد أن أسيئ له ولكن هدا الشاب له جنسية أكرانية وليس بمغربي ولا يهمنا كيف حصل على الجنسية الأكرانية ونحن نعلم أنها ليس من السهل الحصول عليها ادا القضية أصبحت قضية أمن دولة هل المغرب سيسمح لمثل هؤلاء الرجوع للبلد والعيش وسط الشباب لا أظن ولهدا لنصمت فهو الوحيد الدي ممكن أن يطلب محامي لانه أوكراني والمغرب لا يستطيع أن يدافع على شخص تخلى على جنسيته المغربية .الله يكون في عون والديه

  • عبداللطيف
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 13:03

    كان عليه أن يدخل سوق رأسه
    هناك العديد من يدخلون الشبوقات

  • محمد
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 15:00

    يطالبون الرئيس الروسي بوتين هو صاحب الحل و العقد……

  • Ahmed
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 15:13

    Le Maroc est neutre dans cette guerre qui ne nous concerne pas et le MAE doit intervenir auprés de la russie pour libérer ce jeune homme qui visiblement été victime d’un enrollement criminel pour l’utiliser comme de la cher a canon j’espère que Bourita intervient auprés de Lavrov pour le libérer et en méme temps condamne toute tentative des ukrainiens d’enroller des Marocain dans une guerre qui ne nous concerne pas .

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى