"أطاك" ترفض خوصصة "موانئ المغرب"

"أطاك" ترفض خوصصة "موانئ المغرب"
الخميس 23 يونيو 2016 - 09:15

بعد أن تقرر خلال هذا الأسبوع طرح 40 في مائة من أسهم شركة “مارسا ماروك”؛ شركة استغلال موانئ المغرب سابقا، في البورصة، قالت منظمة “أطاك المغرب” إن هذه العملية “تمثل آخر حلقة من حلقات خوصصة قطاع الموانئ بالمغرب، بعد تحريره وفتحه أمام الرأسمال المحلي والدولي”.

واعتبرت “أطاك”، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنه “بخوصصة شركة “مارسا ماروك” تكون الدولة المغربية قد قررت تفويت هذا القطاع الإستراتيجي والحيوي والسيادي، بالكامل، للخواص”، مضيفة: “كما يدخل ذلك في إطار مسلسل طويل من إهداء المؤسسات العمومية الناجحة والإستراتيجية للرأسمال، بعد أن كلف المالية العمومية استثمارات ضخمة من أجل بنائها وتجهيزها وتأهيلها وإعادة هيكلتها، يتم تتويجه اليوم بانسحاب الدولة من قطاع الموانئ، بعد تحريره، والذي كانت أولى نتائجه تخفيض حصة “موانئ المغرب” في السوق من 49 إلى 46 في المائة في سنة 2015 نفسها”.

وأكدت المنظمة ذاتها أن الانسحاب من التدبير والرقابة والملكية في هذا القطاع الإستراتيجي “يمثل كارثة أخرى تنضاف إلى ما سبق من كوارث الخوصصة”، موضحة أن “مارسا ماروك” اليوم هي “شركة مربحة بمستوى ربح سنوي يتجاوز خمسة في المائة، وصافي ربح موحد يعرف تطورا سنويا بـ18 في المائة؛ وذلك بعد أن ضخت في المالية العمومية 882 مليون درهم، بالإضافة إلى أنها لا تعرف أي مديونية، وتتوفر على فائض مالي يقدر بمليار و400 مليون درهم”.

وعبرت “أطاك المغرب” عن رفضها انسحاب الدولة من رأسمال الشركة، لكونها شركة إستراتيجية فاعلة في قطاع حيوي، داعية شغيلتها إلى التصدي لهذا المخطط.

‫تعليقات الزوار

10
  • من شغيلة م.م
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:41

    النقابات ديال المرسى بايعة و شارية معا راسها
    حيث انها لم تحرك ساكنا و لن تحرك لأن قياداتها المركزية واكلة و شاربة مزيااااان و مدبرين على روسهم
    بصحتهم

  • شي أندلسي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:45

    فرصة على طبق من ذهب لن يضيعها أمثال الشيخ العمودي

  • عثمان سكاف
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:59

    أرى أن الادارة كانت دكية بتوقيع بروتيكات زيادة في الأجور من 900 الى 1600 درهم وبالتالي الموافقة على سلم اجتماعي لمدة لاتقل عن 3 سنوات.
    لكن سيربحون خوصصة 40 في المئة.
    من سيشتري الاسهم ياترى ؟؟؟

  • مغربي انا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:14

    عند خوصصة مرسي مرك سيصبح المجال مفتوح للمنافسة و تطوير القطاع لانه يخص الاستغلال فقط لان هدا القطاع يعرف اختلالت كبرى فيما سيبقى دور الدولة منحصر في المراقبة و المتابعة تقيد بدفتر التحملات عن طريق الوكالة الوطنية للموانئ و هي بالمناسبة وكالة فاشلة كل مشاريعها فاشلة تحكما الزبونية يكفي النضر للمشاريع التي قامت بها ادن ليس الخوف على بيع مرسى مرك ولكن على من يراق دفتر تحملات لانه ليس في المستوى.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:39

    بطريقة أخرى أي أن الخوصصة ستجعل القطاع يفوت لمالكي البلاد المعروفين مالين البزولة وهذا النهج نهجته odep وسيهجه oncf وonep و ocp وسيتبعهم التعليم والصحة والإدارات التمومية أي أن القطاعات الحيوية ستفوت لمصاصي الدماء وناهبي الثروات.

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:46

    انقذوا قطاع الموانئ وذلك بتطهير القطاع الوصي على الموانئ الوكالة الوطنية للموانى التي جل مشاريعها تعرف الفشل كالميناء الترفيهي للحسيمة ميناء الناضور وست ميد الحوض الجاف بالدار البيضاء ميناء القنيطرة ووووو على رأس هاته المؤسسة اطر فاتت سن التقاعد وامكانيتها في التسيير كارثية بكل المقاييس وحتى الوزارة الوصية لاحول ولا قوة لها خربوا قطاع الملاحة التجارية وهم الان يجهزون على قطاع الموانئِ فهل من منقذ.

  • ابن سوس المغربي، ناقوس خطر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:53

    واش يغيتو تبيعو المغرب؟ بيع المرافق السيادية لشركات جشعة لا يهمها سزى الربح سا يدمر الاقتصاد الوطني هناك مرافق سيادية لا يمكن للدولة تفويتها مهما كان الأمور و عل الأقل يمكن للدولة ان تحتفظ بنسبة مئوية للرقابة و حفظ حقوق المواطنين كما تفعل جارتنا الجزائر 51 للدولة مقابل 49 بالمئة للخواص، ان سياسة بيع المرافق الاستراتيجية الوطنية السيادية سا يجعل المغرب مجرد شركة اسهم و قد يدمر الاقتصاد الوطني و يغرق المغرب في بطالة و و اعلان إفلاس لهضم حقوق المواطن المغربي و التهرب الضريبي من أصحاب رؤوس الأموال الذين لا تهمهم مصلحة الوطن والمواطن

  • موظف في مرسى المغرب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:59

    موظف في مرسى المغرب
    أؤكد ما ورد في تعليق صاحب التعليق رقم 1 ، و أدعو كافة شغيلة مرسى المغرب إلى الإنخراط المكثف في حملة تنقية للمكاتب النقابية في الجامعات النقابية المركزية و المكاتب النقابية في جميع المراسي و إستبدال القيادات، مع المتابعة و المحاسبة لجميع الكتاب العامين في المراسي و على رأس الجامعات، و بالخصوص جامعة الإتحاد المغربي للشغل.

  • هل يوجد في البلد مواطنين?
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:32

    المكتب الوطني للكهرباء اصبح دورا ثانويا بعد خصخصة قطاع الطاقة الحديث حول تفويت مساحات كبيرة من اراضي المغرب لاجانب في اطار مشروع المغرب الاخضر و تفويت الموانئ هذه أمثل بسيطة حول الامور السيادية التي تمس الدولة و امن بلد و مستقبله و لم يستشر به أي من المواطنين .

  • Hamza
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:33

    السلام عليكم والسلام على بلدي ان تمت خوصصة الموانئ و القطاعات الحيوية ان كنا ندعوا في صلواتنا بحفظ هذا البلد الامين فمن يدعوا الى خوصصة القطاعات السيادية كالموانئ فهو يساهم عن وعي او غير قصد في تدمير بلده الامر اكبر من الاقتصاد و الجشع يا سادة الامر يتعلق بامن هدا البلد من سيراقب دخول الاسلحة و الممنوعات اتقوا الله في هدا البلد و امنه والسلام.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر