أطباء الأسنان يشكون مزاحمة "ممارسين منتحلين" ويطلبون تدخل السلطات

أطباء الأسنان يشكون مزاحمة "ممارسين منتحلين" ويطلبون تدخل السلطات
صورة: د.ب.أ
الأربعاء 2 فبراير 2022 - 02:30

عبّر أطباء الأسنان المنضوون تحت لواء الهيئة الوطنية للجنوب عن تذمرهم من انتشار الدخلاء على المهنة ومنتحلي صفة أطباء ودكاترة.

وأكد أطباء الأسنان، في لقاء عقد مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، انتشار ظاهرة صناع الأسنان الذين ينتحلون صفة أطباء.

وفي هذا الصدد، أوضح رضوان بديع، عضو بالمجلس الجهوي للجنوب لهيئة أطباء الأسنان، أن هذا اللقاء يأتي بغاية التعريف بهذه الظاهرة الخطيرة التي تمس بالصحة العامة والمتمثلة في تكاثر الممارسين غير الشرعيين لطب الأسنان.

وشدد المتحدث نفسه على أن هذه المهنة “صارت مهنة من لا مهنة له؛ وهو ما يستلزم تدخلا لوضع حد لذلك، لا سيما أن هؤلاء يفتحون عيادات أمام أنظار السلطات المحلية”.

وأضاف عضو المجلس الجهوي للجنوب لأطباء الأسنان أن ما يقوم به هؤلاء “يضر بالصحة العامة ويستلزم حلا”، مشيرا إلى وجوب تدخل السلطات المحلية التي تكون في الواجهة.

ودعا الدكتور رضوان بديع، خلال هذا اللقاء، أيضا، إلى وجوب القيام بالتوعية للتفريق بين طبيب مرخص وله مؤهلات يمكن أن يقدم علاجات جيدة وبين من لا يتوفر على شواهد ويلعب دور طبيب.

وسجل المتحدث ذاته، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحالات التي تمارس المهنة بطريقة غير مشروعة “تتوفر على ترخيص من مدارس صنع الأسنان، ودورها ينحصر في صناعة رمامة الأسنان بتشخيص من الطبيب”، مضيفا أن “هذا الدبلوم يحصل به على ترخيص لفتح مختبر، وبقدرة قادر يمارس طب الأسنان بعلاجاته وجراحاته”.

ودعا عضو المجلس الجهوي للجنوب لهيئة أطباء الأسنان السلطات المحلية إلى القيام بدورها للحد من هذه الظاهرة التي تسيء إلى الجميع وتضر بالصحة العامة للمواطنين.

وبدوره، سجل عبد الحكيم جابر، عضو الهيئة سالفة الذكر، أن القطاع يعيش على وقع مجموعة من المشاكل، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تنظيم المهنة حماية لها وللمواطن وصحته.

وأكد جابر أن أي شخص ثبت مخالفته للقوانين تستوجب معاقبته، مشددا على أن الممارسة غير المشروعة موجودة في المغرب رغم كون القانون يمنع ذلك.

ولفت العضو ذاته إلى أن دور الهيئة يتمثل في مراقبة الرخص، مؤكدا أن الممتهنين غير الشرعيين لطب الأسنان لا وجود لقانون يمنحهم هذه الرخص إلا في حالة تم تجاوز ذلك ولم تتم مراقبته، داعيا إلى تطبيق القانون في حق هؤلاء الدخلاء على المهنة.

‫تعليقات الزوار

56
  • معقول
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 02:39

    تقرببا جل قطاعات اصبحنا نشاهد التطفل على مجموعة ميادين بدون مراقبة . زيادة على انه تسعيرة الترميم اصبح ثمنها خيالي في بعض المدن

  • اناس
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 02:42

    نعم هذ الناس مكيعرفش الانتشار الامراض طبيب يقرأ حتى يشيب يجي وحد ميعرفش يكتب حتى الاسم ديال تجبر خدام احسن من طبيب

  • الجشع وطمع
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 03:02

    ممارسين المنتحلين أنقدو الملايين من المغاربة وأنا واحد منهم كنت أنوي إقتلاع ضرس وعندما دهبت لطبيب أخبرني أن التكلفة 1500درهم بينما ( ممارسين المنتحلين) كلفني 90 درهم فقط أي بفارق 1410 درهم عن الطبيب الجشع

  • صانع الاسنان جندي في الخفاء.
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 03:37

    صناع الاسنان قدموا للمغاربة منذ الاستقلال خدمات كثيرة لم يستطع طبيب الاسنان ان يقدمها ، و كانوا يمتازون بالتجربة كما ان تسعيرتهم كانت في متناول جميع شرائح المجتمع، و هم لازالوا لحد اليوم يؤدون مهمتهم بكفاءة لا تجدها عند طبيب الاسنان الذي تكون تسعيرته باهظة و دوره فقط يقتصر على اخذ المقاسات وتكليف صانع الاسنان بصنع طاقم الاسنان بثمن بخس .
    عندما يبدأ الطبيب في احترام التسعيرة التي تفرضها وزارة الصحة انذاك يمكنه ان يطالب الدولة بمراقبة صانع الاسنان.

  • Mahjouba
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 04:11

    بعد حنا فالبلاد ماعدنا اطباء اسنان كفء . الاغلب غير كوًرو و عطي لعور . ربنا يستر و صافي . جمعية الدرك بحدهم عندهم اطباء في المستوى . قهرتونا الخدمة ضعيفة و الاثمنة عالية. قليل جدا لعندهم تقنيات عالية

  • Roudani abroad
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 04:48

    الناس كا يمشو عند صانع الأسنان حيت رخيص على الطبيب، و لكن تنوض فيك موصيبة بحال ورم خبيث نتيجة جراحة من طرف شخص غير مؤهل لها، هزك الما. كا تصدق مخلص الملايين باش تتداوى. و القانون ما غاديش يحميك ديك الساعة.

  • صحافي نزيه من تازة
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 04:59

    غلاء الأسعار عند أطباء الأسنان بالمغرب هو ما يدفع بأغلب المغاربة الذبن لا يتوفرون على تغطية صحية إلى الولوج عند صانع الأسنان الذي يكون الثمن لديه مناسبا جدا.. لهذا ومن أجل حماية قطاع أطباء الأسنان بالمغرب من الكساد عليهم بخفض الأثمنة على الأقل للأشخاص الذين يعملون في القطاعات الغير مهيكلة والتي لا توفر لهم تغطية صحية كاملة.

  • كذب في كذب
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 05:03

    حتى أطباء الأسنان ليسو مؤهلون لمزاولة المهنة !
    ليس كونك اشتريت الدبلوم من روسيا أو أوكرانيا نسميك مؤهل

    العياقة و صافي ! اللي بغى يدير سنانو يمشي لتوركيا أو كوبا و يهني راسو

    المغاربة ما فيهم تيقة

  • الحقيقي
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 05:11

    هذا مايريده الأطباء هو الإنفراد بمهنة طبيب الأسنان وهذا كله من شفط جيوب المواطن البسيط الذي يريد ان يصلح اسنانه والمشكل هو ان تقويم الأسنان هو من أغلى مايوجد في الطب وهذا يجعل الأطباء يستغلون هذه المهنة لكي يغتنو على طهر مواطن بالماد يجد قوت يومه وهذا وبكل صراحة يجعلني دائما اتساءل إن كنا دولة اسلامية او أن الإسلام مجرد طقوس ولدت مع البشر يؤدونها لكن لايؤذون جوهرها وبدل مساعدة بعضنا تحولنا الى وحوش نأكل بعضنا وكل وجد فرصة يغتنمها حتى ولو كانت تبعاتها تدمر حياة عائلة او حتى حي او مدينة كل مايهمنا هو عيش الرفاهية على ظهور البسطاء

  • حتى حنا المواطنين كانشتكيو من غلاء اسعاركم
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 05:15

    صراحة من خلال تجربتي مع دكتورة اسنان وبعيادتها.

    تقييمي لعملها دون المستوى.
    اضطريت نمشي ل دكتور آخر يساعدني.

    ومن الفوق ثمنها باهظ .تصوروا سن شكلية.ب 650 dh.
    يعني غير بلاستيك.
    على ما نقاد حاجة مزيانة.

    حتى حنا نشتكي كن اسعاركم الخيالية
    المرة القادمة انشاء الله تركيا.
    و لا خدمتكم

  • Ait said Abdelkrim
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 05:47

    اخفضو ثمن خدماتكم يا اطباء الاسنان و لا تتعاملو مع زبناءكم وكانهم مزارع أموال

  • Rachid
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 06:31

    لقد طفح الكيل و لا من يحرك ساكنا، فطبيب الاسنان يعاني من تجاوزات صناعي الاسنان و طبيب العظام مع مول الجبيرة التقليدي و طبيب العيون مع النظاراتي الذي يتدخل فيما لا يعنيه و يتلاعب بأعين الناس…..

  • Ali
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 06:55

    ثمن الأطباء عموما و أطباء الأسنان خصوصا غالي بزاااف،وما باغيين يخلصو الضىريبة،اللهم نْزَوَّلْ سَنَّة ب30درهم عن صانع الاسنان افضل من 500درهم عند طبيب الاسنان.الحل تخفيض عتبة الانتقاء و مضاعفة عدد المقاعدفي كلية الطب و الصيدلة وفتحهما لجميع أبناء المغاربة على غرار كلية للعلوم و الحقوق،ولي قرا مزيان و دخل المجزوءات ديالو ياخد الدبلوم ديالو

  • مهتم جدا
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 07:16

    وحتى انتم الاطباء راكم عيقتوا على خلق الله بالاثمنة الي كطلبوا ، وايلي ولى تقلاع الضرس فقط ب 500 درهم و600 درهم .. سن واحد مثبت 4000 درهما .. فين غاديين بهذا المهنة والاثمنة ديالها ؟ وبزاف ، راكم طمعتوا اكثر من اللازم .. عادي جدا امام هذا الارتقاع الصاروخي وغير المراقب في اسعاركم ان يتجه الناس الى غير المختص . واك واك اعباد الله ، البيع والشراء في صحة المواطن فهاد لبلاد ..
    وفي نهاية المطاف هي صنعة بحالها بحال السودور ، بحال التريسيان ، بحال لبلومبي ، يعني يمكن للانسان في نهاية المطاف تحت الاضطرار وارتفاع اسعاركم انه غادي يمشي عند من لا شهادة جامعية له للعلاج لكنه سيعالج ، وهذا هو القصد والمبتغى .
    خاصكم تراجعوا التسعيرة وتكونوا موضوعيين باش تحافظوا على مهنتكم .

  • نجاة
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 07:41

    اتمنى ان تراقبوا الاثمنة الفلكية التي يطلبها الأطباء قبل أن تحتجوا على صناع الاسنان فعملهم مثل عملكم غير أن الاثمنة اقل بكثير منكم

  • فؤاد
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 07:42

    حقيقة يعتبر طبيب الاسنان هو المختص الحاصل على الدكتوراة في طب الاسنان غير ان غلاء العلاجات و ضعف القدرة الشرائية و انعدام التغطية الصحية تعتبر هي السبب في اللجوء الى صانع الاسنان خاصة فيما يخص صناعة الاسنان prothese..و لكن ازالة الاسنان او علاج التسوس او خاصة جراحة الاسنان غالبا ما يلتجأ الجميع الى طبيب الاسنان…

  • يونس
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 07:50

    ايها الأطباء الأسنان، ضرسة وحدة كتحسبوها بين 300و500 درهم، في نظركم الفقراء باش غادي يخلصونها، انا ضد صناع الأسنان ولكن لازم مراجعة الثامنة وتشجيع الناس باش يمشيو عندكم

  • هالد
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:04

    أطباء الأسنان هم من يزاحمون جيوب المرضى و الكارتة ان الجودة غير مضمونة. كما أن الناس تبحت كدلك على الجودة بثمن معقول.

  • abdou
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:05

    الذهاب عند طبيب الأسنان اصبح شر لابد منه اثمان خياليه و خدمه هزيمة
    إزالة ضرس العقل 500 درهم
    تعمير الضرس 800dh
    علمآ ان يوم عمل يساوي 100dh
    في الأولى يأخذ منك 8 ايام و في الثانية 5 ايام

  • يزيد
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:07

    الاصل في طب الاسنان هم صناع الاسنان لي كتسميهم انتم الدخلاء هما سابقينكم للميدان انتما هما الدخلاء ما تهمكم لا صحة المواطنين ولا هم يحزنون يهمكم المدخول والاستفراد بالمواطن المسكين الدي يجد ضالته في صانع الاسنان

  • الصحراوي المغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:41

    راه تلمصيبة في بعض او اغلب الاحيان تجد صامع تلاسنان متمرس وله تجربة تفوق الطبيب يعني تصايل عند صانع الاسنان وليس الطبيب وليكن في علمكم ان الاطباء يتعاملون معهم الطبيب لا يقوم بعملية الصنع بل الصانع تو تجد صانع يعمل عند الطبيب باجر او بنسبة مءوية عن كل عمل هؤلاء يريدون ستغلال الصناع أكتر لا ننسوا ان السابقين في الحرفة هم الصناع

  • فيصل
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:54

    كيف للعشوائي ان ينقض صحة انسان كان طبيب اسنان او غير ذالك

  • Anis
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:57

    زرت المغرب ووجدت انا المغرب لا تحتاج شواهد تجربة من الأب وفتح عيادات الطب ولا احد يتكلم معك

  • عصام
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 08:59

    اغلبية معلقين هم عشوائيين
    اما المواطن فلا يعرف مضرهم الا عندما يزورهم
    و الصحة لا تقدر بثمن عندما تمشي تمشي ولن ترجه باموال الدنيا

  • عصام
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:01

    لن اسمح لبوطيب صانع اسنان في بركان مدى الحياة .خلع 7 من اسناني وانا اعاني من تورم داخلي لا علاقة له بمرض الاسنان
    غرتني الثمن ففقت اسناني واليوم لا اجد مال لتعويضهم
    حسبي الله ونعم وكيل

  • بشرى
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:05

    عندما يتكلم اخي مغرري عن تجربتهم وتكلفة عشوائيين في مجال مكجال الطب
    ايئس بتقدم المغرب
    كيف لشخص مجهول ليس له حتى شهادة باك و تعطيه فمك وصحتك وانت ضامن نجاح العملية بدئا بتعقيم الخ
    على شعب المغربي مقاطعة عشوائيين كيفما كانت صفتهم وجبار الدولة على ضمان اجتماعي وحفض حقوق الكل

  • عماد
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:06

    على الدولة محاربتهم وسد مجازرهم و النهوض بالقطاع الطبي
    فتركيا مثلا عندما نهضت بالطب عموما اليوم تجني اموال كبيرة وضخمة
    ونحن محبوسي مع اصحاب مجازر

  • انس
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:07

    عندما وجدت سوريين صانعي اسنان في المغرب بمحلاتهم كراج و يتاجرون بصناعة اسنان فقت الأمل في الطب الأسنان

  • هجر
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:09

    اختي طبيبة اسنان
    عندها فتح عيادتها وجدت نفسها غارقة في الديون الضرائب وتجهيز الخ …اليوم في مستشفى في فرنسا بخير ولله الحمد
    الطب المغرب بفيه جسم دخيل

  • فيصل
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:16

    ثمن تعمار عند طبيب يبظأ من 200الى 500 درهم
    بدأ من نوع تعمار وتجهيز وضمانية تعمار وضمانية الصحة
    فيها الضراىب التي تفرض على طبيب (25%) حقوق الدولة
    فيها تجهيز وتعقيم و علاجي طب متكامل
    عندنا تذهب عند عشوائي تفتقد كل شيء وتعطيه في بعض الاسنان مثل طبيب
    وعندما يكون علاج كارثي سوف تدفع اضعاف واضعاف

  • سلمى
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:20

    اريد ان اشير لكم وهو صانعي اسنان ومنتحلي ذالك لم يدرسو اي شيء يتعلق بالطب الاسنان ولا يعرفون تدقيق في العلاج
    فيوتيوب و تجربة في الانسان هي مصدر وحيد
    فكونو في الموعد من المضاعفات وشكرا

  • يوسف
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:22

    أعجبتني هذه المقولة “يضر بالصحة العامة ويستلزم حلا”. هههه الله يمسخكم اودي

  • عبد الله
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:23

    أطباء الأسنان مختصون في نهب جيوب المواطنين و لا يعرفون حتى أخذ مقاييس الأسنان و يستعملون مواد رديئة

  • citoyen
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:29

    و ماذا عن…؟
    و ماذا عن الغلاء غير المبرر و الصارخ لعلاج الأسنان لدى هؤلاء الأطباء ؟
    و ماذا عن المواد المستعملة لعلاج الأسنان من طرف هؤلاء الأطباء ؟
    و ماذا…….
    إوا روات

  • Boumouddou
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:33

    يتضح لنا من خلال التعليقات ان المغاربة لا يهتمون بصحتهم ، واخد يقول ان طب الاسنان غالي ، واحد يقول ان صناع الاسنان اكثر مهارة ويحيدو ضرسة ب ثلاثين درهم ، حتى واحد ما حبسك تحيدها عند شي حجام ف شي سوق بلا بنج.

    الاثمنة ديال المغرب مناسبة جدا ، هاذوك راه اطباء خواص ، سيرو شوفو بشحال تعمر ضرسة في بلادات اوروبا ف البريفي و رد عليا الخبار…
    هنا في انجلترا بريفي ، يعمر ليك ضرسة من 1500درهم ويزيد.
    وايلا خاصك تحيد ليها العرق راه زيد واحد 2000درهم حتى ل 8000 درهم….

    ملي منت صغير واحد صانع الاسنان خرج عليا ، بسبابو تنفخ ليا فمي وجهي ومشيت ل طبيب وخرج ليا طون ديال الدوا ، السيد كان بغا يحيد ضرسة واخا فيها التهاب ،

  • فيصل
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 09:47

    الكارثة هي صانع اسنان يريد تعويض طبيب ب 0 علم لا عندو باك و لا شهادة ولا علم ولا شيء ويريد اقصاء طبيب
    طبيب فن حياته في الطب الاسنان وتاطر بجميع مقاييس و نال شهادة دكتورة ويجي بوصندلة ويقارن نفس به في العباج واجرته
    على كل حال المغاربة هما لدسروكم وحلو فمكم

  • سلام يا سلام
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:10

    من يسترخص صحته فليذهب عند صناع الاسنان. اما حجة الاثمنة فهي حجة فارغة.هنالك فقط اشخاص منهزمون ولا يكثرثون لسلامتهم. وفي الاخر تسمع ان الصحة في المغرب في وضعية كارثية.وهاد المشعودين لن يكونوا ابدا بديل الطب ولا يقدمون اي خدمة من غير انهم يعبثون في اجساد الاغبياء.بمواد وطرق جد خطيرة.

  • فقير
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:37

    الم تدهب لطبيب الأسنان ويطلبك سومة خيالية لا يقبلها جيب المواطن المغربي مع موعد طويل المدى مع العلم ان هناك تقنيين في هداالمجال ما شاء الله عليهم وبادوات عصرية ربما لا توجد عند بعض الاطباء والطبيب اليوم يطلب حتى 5000 درهم لتركيب اسنان بلاستيكة وكل ما يقوم به هو ( لعبار ) ويدهب به لصانع الاسنان ولا يتعدى ثمنه بين الف والف وخمسمائة درهم لما لا ندهب مباشرة لهدا التقني

  • MArocaine
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:49

    C’est le cas partout et dans toutes les spécialités. les esthéticiennes reprennent certaines pratiques des chirurgiens d’esthétiques et en font de la publicité sur les réseaux sociaux avec bien sur des tarifs à la portée . les prothésistes dentaires font les même actes que les orthodontistes ( des bagues qui coûtent 3000 dhs et 5000 dhs et des bagues à 250 dhs appelés ‘ selk dial décor’) et ceci en total silence des spécialistes, leurs conseils régionaux ou nationaux et bien sûr des dégâts sans limites! je me demande ce que fait le ministère de la santé publique pour remédier à tout cela !!

  • اللوبي يحارب
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:52

    طبيب الأسنان مكلف جدا بالمغرب …..
    و اغلبهم لا يتقنون عملهم …
    اللهم صانعي الاسنان رحمة بالمواطن الضعيف ( 30 مليون نسمة )

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:57

    هل نسيتم الدور الكبير الدي يلعبونه صانعي الأسنان في المغرب والأثمنة التي يطلبونها مقابل خدماتهم لا مجال للمقارنة مع الأطباء و ربما يستعملون المجانية مع المحتاجين فمتى ظهر الأطباء بالمغرب لكي يزيحوا هؤلاء الصناع الدين أفنوا عمرهم في خدمة الشعب اسؤلوا الشعب المغربي عن صناع الأسنان فستجدون الجواب الكافي أنا أعرف ناس عندهم la mutelle ويفضلون صانع أسنان عن بعض الأطباء ودلك راجع للخبرة أنا منخرط في تعاضدية وأدهب عند صانع الأسنان لأنني أرتاح له فكفاكم طمعا

  • غي كامبو
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:58

    صانع الأسنان هو طبيب الطبقة الفقيرة.

  • مواطن
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 10:58

    التدخل لا كان خاصو يكون و المحاسبة راه عليكم لي وليتو غي تتݣزرو في عباد الله ضرصة تتحسبو ليها 1000 درهم بحال تتصنعو النووي ما تتفوتوش فيها 5 دقيق ديال الخدمة عاد زيد اثمنة خيالية أخرى و الله ما تتحشمو طبيب ديال الامراض لا مشيتي عندو و تتخلص اقصى حد 400 درهم نتوما را طغيتو و بزاف

  • alamitahla
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:02

    غلاء الأسعار عند الأطباء حتى صبحت غير معقولة وغير مستطاع المواطنين الدفع تكاليف العلاج عند الطبيب بنما نفس الخدمة يقدمها صانع الأسنان بأقل الأسعار تاقو الله في المساكين ايوها الأطباء

  • بونو
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 11:30

    وخا ،غير خودوني،على قد عقلي،ذهبت،عند اختصاصي ،طلب مني في زرع 3اسنان، بمبلغ 9000درهم، ثم اقترح علي احد اصدقاء هو مساعد طبيب اختصاصي الذهاب عنده العيادة،عند مشغله ،فبدأ الطبيب عمله ( البنج.قتل العرق،غرس..) في عدة حصص،وبعدها اتم صديقي العمل المتبقي،فكانت. نتيجة رائعة وخدمة ممتازة،في حدود 5150 درهم،مع التقسيط المريح،،هل يستوي الاول،مع الثاني؟؟؟؟؟

  • البكاي ابرغاز
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 12:13

    ليس هذا هو المشكل بل هو غلاء طب الأسنان بالمغرب فكيف يعقل أنه في إسبانيا تزرع الأسنان ب 700euros وفي تركيا ب حوالي 350euros وفي تونس اما في المغرب حوالي 1500euros وهذا يجب معالجته ومناقشة الأسباب

  • فوزان
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 12:34

    وازيكم من الشعر بيت بعضهم يمشي امريكا يعمل دورة ويعلق يافطة ويكتب فيها متخرج من امريكا وهو ما يعرف يعمل جملة بالانجليزية

  • سلام عليكم
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 12:38

    انا بدوري اطالب بي زيادة اعداد صانعي أسنان شحال من مرة كيعتقني. ضرسة تاع عقل ناضت لية جهلتني ديال بصح مشيت عند طبيب شي ساعتين وانا شاذ نوبة او كنتوجع غير باش نشوفو دخلت وجعني بي ثمن لي طلب كثر من هذاك وجع لي كنحس بيه خرجت مشيت عند هذا لي بغاو احيدوه (صانع اسنان) اقسم بالله حتى في بلاصة حيدها لية بي 50 درهم

  • مواطن2
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 13:18

    لم يرد في التعليقات ان الكثير من الاطباء يعتمدون على مرممي الاسنان لصناعة الاطقمالتي تعوض الاسنان الاصليين.تصوروا على سبيل المثال فقط طبيب يطلب من شخص اراد صناعة طاقم كامل بمبلغ 7 او 8 الاف درهم ويستغل تقنيا لصناعة الاسنان بسعر قد لا يتعدى 2000 درهم. وفي النهاية تاتي فئة من الاطباء لقطع ارزاق عباد الله.نعم لمحاربة التقنيين لما يصفوا ادوية او يتدخلوا في اختصاصات اطباء الاسنان.اما حرمان فئة عريضة تؤدي خدمات جليلة للمواطنين فهو امر مرفوض ولا اخلاقي.وللتذكير فقط هل يمكن لاي مواطن زيارة طبيب للاسنان بدون موعد ؟ وحتى اذا كان بذون ذلك عليه ان يقف امام باب الطبيب بعد الفجر لينتظر دوره ربما لعدة ساعات..انه الجشع فقط. دور الدولة هنا ان لا تمنع مرممي الاسنان لكونهم مواطنين مغاربة بل عليها ان تفرض عليهم مراقبة صارمة تتعلق بسلامة المواطنين وعدم السماح لهم بوصف الدواء لان ذلك من اختصاص الاطباء فعلا.اما صناعة الاسنان فهي تقنية تكتسب بالدراسة والتجربة وقد اعطت نتائج مهمة في تاريخ المغرب والمغاربة.وعلى الاطباء ان يعودوا لسنوات الخمسينيات والى غاية الثمانينات من القرن الماضي ليدركوا الحقيقة.

  • عبد الرشيد
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 13:27

    يجب تقنين القطاع و مراعات أرزاق الناس هناك عشوائية في قطاع صناع الاسنان وكدالك عشوائية في قطاع أطباء الاسنان .

  • استاذ
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 13:34

    ذهبت عند طبيبة القوات المساعدة بمراكش “فضحكت علي ” هي و مساعدها بالمفهوم الدارج . جرحتني وهي بصدد ازالة الكالكير فقالت قم و شلل فمك وارجع ” فرجعت فوجدت آحر في مكاني وقالت لي انتهت العملية قلت لها متى ارجع قالت انتهينا . فخرجت وكلي استغراب . اليس المتطفلون خير من هؤلاء . وآخر اقتلع لي “ضرسا ” اماميا كان يتحرك بسهولة تامة ب 400 درهم اليس المتطفلون افضل منه

  • عبد العظيم
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 13:45

    للأسف ممكن نتغاضاو على نجار ماشي حرايفي او حداد خرماز..لكن انتحال صفة طبيب من طرف واحد تيق راسو أنه ممكن يكون طبيب بلا قراية بلا امتحان بلا تكوين!! راه من المؤشرات ديال تخلف أي بلد هو يكون صانع أسنان مهمته محدودة في صنع السن والضرس، ومن بعد يتخيل راسو طبيب ويقول “علاه شنو تيديرو هاد الطبا”!!! آودي ملي تتكون السيبة راه ممكن الفرملية حتى هي تنوض دير جراحة القلب المفتوح..المغربي تيجرب ديما بورخوص، وملي تيتنفخ ليه الحنك عاد تينوض يجري لعند الطبيب المتخصص ويقوليه عتقني…وهادو لي تيقولو الاطباء غاليين، سير سول شحال عندهم ديال ليشارج وبشحال تيشير المواد والتجهيزات …الخ أنا تنعرف أطباء يالله مكافيين مع الزمان، وتتلقا ناس مقاريين حتى وزة ومدخلين الصرف من مور ظهور السدج…المهم رووووول

  • البوهالي
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 14:00

    أسعار طب الاسنان في المغرب سعرها خيالي

  • خليل
    الأربعاء 2 فبراير 2022 - 21:41

    طبيب أسنان تسبب لي في عاهة مستديمة بسبب عدم خبرته في خلع الاضراس. المزاول المحنك والخبير افضل من ملايين الاطباء.

  • walid123
    الخميس 3 فبراير 2022 - 09:46

    ما عرفتش علاش تحتجون على صانع الاسنان التقليدي و اغلب الاطباء عيادتهم مكتضة بالمرضى كل يوم، ادن الهدف هو الرفع من تكاليف العلاج عندكم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء