"أطباء الغد" يرفضون العائدين من أوكرانيا ويسائلون تقليص سنوات الدراسة

"أطباء الغد" يرفضون العائدين من أوكرانيا ويسائلون تقليص سنوات الدراسة
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 21 مارس 2022 - 10:00

لا يبدو قرار وزارة التعليم العالي تقليص عدد سنوات دراسة الطب مقبولا طلابيا، فقد سجلت اللجنة الممثلة أن تخفيض مدة التكوين من سبع إلى ست سنوات وحده دون العمل على السلك الثالث لا يشكل حلا.

اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة والأسنان سجلت أن القرار يطرح إشكالا إضافيا في ما يخص توجيه الطلبة واختياراتهم بعد السنوات الست؛ “فلا أحد يسلك طريقا ضبابية”، مؤكدة ضرورة العمل على إحداث السلك الثالث.

ومن المرتقب، وفق بيان صادر عن اللجنة ذاتها، تنظيم مناظرات لوضع تقييم شامل بطريقة موضوعية لمنظومة التكوين الطبي والصيدلاني الحالية، وتدارس إصلاح السلك الثالث، وبالخصوص مصير الداخلية والإقامة ومقترح طب الأسرة.

وفي ما يخص الزيادة في أعداد الوافدين الجدد على الكليات، أكد الطلبة ضرورة ضخ الميزانيات اللازمة، للرفع من أعداد الأساتذة والموظفين ومن أراضي التداريب الاستشفائية، وتجهيزها أولا؛ وموازاة ذلك بقوانين تصلح بشكل جذري المشاكل المتعلقة بالحكامة والتنسيق.

وبخصوص النقاش الدائر بشأن إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية، قالت اللجنة إن الوضعية الحالية الصعبة، مع ما يعانيه الطالب من صعوبات في التكوين، تستبعد هذه الإمكانية، مع بحث حلول أخرى لا تؤثر سلبا على جودة التكوين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “المبدأ الدستوري لتكافؤ الفرص، وجودة التكوين الطبي النظري والتطبيقي المتمثل في التداريب الاستشفائية التي تشهد اكتظاظا منقطع النظير، إنما هي خطوط حمراء لا ينبغي المساس بها تحت أي ذريعة كانت”.

كما شددت اللجنة ذاتها على أنها تتابع الوضع الحالي بأوكرانيا، متمنية أن تنفرج الأزمة في أقرب الآجال وأن يستأنف الطلبة دراستهم “بحل لا يمس لا من بعيد ولا من قريب بالخطوط الحمراء (دمجهم في الجامعات المغربية)”.

وانتقد طلبة الطب بالمغرب عدم استفادة طلبة السنة السادسة والسابعة من زيادة 500 درهم في التعويض عن المهام، والمشكل نفسه يعاني منه طلبة السنة الرابعة والسنة السادسة بالصيدلة، ومن السنة الثالثة إلى السادسة في طب الأسنان.

وتفاعلا مع ذلك، قرر الطلبة ارتداء شارات سوداء لمدة أسبوع ابتداء من يوم الثلاثاء 22 مارس 2022 في جميع أراضي التداريب الاستشفائية العمومية، محتفظين بـ”كل الحق في اتخاذ خطوات نضالية أخرى”.

التكافؤ والظروف

محمد قاسمي علوي، المنسق الوطني للجنة، اعتبر أن “تقليص سنوات الدراسة جاء في خضم نقاشات حول ماذا بعد الدكتوراه بالنسبة لطلبة الطب”، مؤكدا أن “أي إصلاح يجب أن يستحضر مصير السلك الثالث”.

وأضاف علوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “التقليص الحالي يحتاج إلى توضيحات كثيرة بشأن الأمور التطبيقية ودبلوم الدكتوراه والممارسة في بلدان أخرى”، مؤكدا أن “الطلبة يبحثون عن مصلحة البلد”، وليس عن “العصا فالرويضة”.

وسجل طالب الطب بخصوص نقاش إدماج القادمين من أوكرانيا أنه “لا مشكلة معهم باعتبارهم مغاربة وجاؤوا من سياقات صعبة، لكن على الوزارة أن توفر الظروف المناسبة بتوفير الأساتذة والتدريبات”.

وأورد المتحدث ذاته أن “أبسط الأمور غير متوفرة حاليا”، متسائلا: “ماذا عن فتح الباب أمام آخرين، ثم أين مبدأ تكافؤ الفرص؟ فقدت حكمت المنظومة بعدم جاهزية هؤلاء في وقت سابق (بعد الباكالوريا) لدراسة الطب، فكيف يدمجون مباشرة دون اختبارات؟”.

‫تعليقات الزوار

82
  • حقيقة
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:09

    لم يسبق لي ان قرأت مقالا عن القطاع الطبي ببلدنا إلا واصطدمت كعادتهم بمطالب خبزية لزيادات مادية وما شابه.

  • حسن
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:09

    الغالب في مهنة الطب التجربة، وكثير من مسائل الدقيقة والعمليات المعقدة تكتسب عن طريق التجربة والممارسة…اما الحصول على النقط فاسألوا بعض الجامعات عن كيفية الحصول على أعلى النقط….سطات نموذجا

  • يعقوبي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:10

    الانتقاء الى الكليات دات الاستقطاب المحدود في بلدنا فيه الكتير مما يقال …
    طلبة اوكرانيا حمدا لله ان وليداتنا رجعوا لنا بسلامتهم ..الباقي مسالة تدبير من قبل مسيري الشان العام ..وطلبة الطب بالمغرب غير معنيين بالموضوع طالما انهم طلبة فقط ولا يحق لهم ممارسة نوع من الوصاية على القطاع وفرض اراءهم على الوزارة المعنية ..
    بالمقابل لا يجب تغليب العاطفة الناتجة عن ضرر الحرب لاغراق الكليات بطلبة وافدين من نظام دراسي مختلف كليا بدءا باللغة وانتهاء بمدى اعتراف الدولة بصدقية شهادات بعض الكليات الاوكرانية..وبالتالي فلا بد من ايجاد حل سليم …
    واقول ان الجدل والحوار مهم جدا لكن يجب ان يسمو الى صفة حضارية وليس بالتراشق او التجريح بين طلبتنا ..
    فكلهم اولادنا ونحب الخير لهم جميعا ..

  • المستقبل
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:11

    اطباء الغد اطباء المستقبل يرفضون هههههه من هم لكي يقرروا او يرفضوا العقلية المسمومة واش هي لي غادي داوي المواطن

  • said
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:12

    الله يوفق الحرب ورجعوا لاكرانية ونفكروا عدم رضاكم عن مغاربة اخدتهم عدم تكافؤ الفرس والزبونية خاصة في كلية الطب من أبوه طبيب أو مقاوم أو في رتبة سامية ف الدولة له الحق في الكلية

  • امين لوكسمبورغ
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:14

    خص تطبيق نظام الخدمة الاجبارية على طلبة الطب في المغرب راه لا يعقل الدولة تقريهم لسنوات طويلة في كليات الطب العمومية و تكونهم في المستشفيات الجامعية العمومية ونهار يتخرجوا اكثر من نصفهم كيمشي يجزر فعباد الله فالمصحات الخاصة أو يفتح عيادة خاصة تذر عليه الملاين اسبوعيا دون ان تستفيد منه الدولة والشعب لي انفقوا عليه عشرات الملاين في التكوين وحتى هذوك القلة لي تخرجوا وخدموا مع الدولة خص رفع عدد سنوات عملهم مع القطاع العام وخص وضع نظام التكافل الطبي للقطاع الخاص لي كاين في عدد من دول العالم ولي كيجبر اطباء القطاع الخاص على العمل بضع ساعات شهريا في المراكز والمستشفيات العمومية أو استقبال عدد من المرضى المعوزين في مصحاتهم وعياداتهم الخاصة وعلاجهم بالمجان
    راه لا يعقل المواطن المغربي يؤدي الضرائب ولا يستفيد لا من صحة عمومية ولا من التعليم العمومي لان الاول فيه نقص رهيب في الأطر الطبية والموارد البشرية والتجهيزات والثاني اي تعليم العمومي فيه تسيب وفوضى وعدة نواقص رغم انه يتمتع بفائض هائل في الموارد البشرية والمالية كون التعليم العمومي هو الاول في عدد الموظفين وفي الميزانية القطاعية في المغرب

  • كريم
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:15

    كنتعجب للمغاربة. يطالبون الحكومة بان تتعاون مع الناس وتساندهم في الشدائد. ولكن ملي كاتوقف عليهم هما اساعدوا اخوتهم في الشدائد يقوليك لا… وافهم تتسطى

  • مواطن صالح
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:20

    سؤال وحيد لاطباء الغد طلبة الطب في بلدنا العزيز المغرب هل أنتم تلعبون دور الدولة ام مادا هل أنتم منخرطون في برلمان ام مادا هل لكم حزب سياسي ام مادا باي صفة تتكلمون و تقررون شؤون و مصير مواطنين مغاربة ؟!!!!!!

  • Marwan
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:21

    سبحان الله ما يلاحظ في بلدنا الحبيب أن الحقد والحسد بين أفراد المجتمع أصبح متفشيا بشكل مخيف فلا يسلم أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه فكل واحد يبحث عن مصلحته الخاصة و يعطي مبررات لذلك البلد للجميع و الأرزاق بيد الله سبحانه.

  • مستغربة
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:24

    السم الله يحضر السلامة .ياخدهم لاي بلاد يقبلوهم الا المغاربة ما بغاوش اخوتهم يدخلو معاهم.واراهم هربوا من الحرب.شنو بغيتيهم يديرو يجلسويموتو ولا مستقبلهم يضيع.من هنا تعرف هاد الاطباء اللي عندنا.همهم غير الفلوس ماخاصوش خوه يزاحهمو.خاصو الخبزة ياكلها كاملة ما يقدرش يقسمها مع خوه.خاص الطبيب يتحلى بالانسانيةوالخبرة هي اول شرط لقبوله في المهنة وليس النقط لعديمي الا نسانية اللي همهم غير المال

  • مغربي مغربي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:27

    من حقهم الرفض..
    العائدون مؤقتا من اوكرانيا مادخلوش من الباب بغاو يدخلوهم من الشرجم .

  • الادماج
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:30

    ادماج هؤلاء الطلبه العائدين من أوكرانيا هو الحل لأنهم أبناء هذا الوطن والوطن لجميع المغاربه

  • عبدو
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:35

    تايتعلمو تحراميات وهوما طلبة داك شي علاش تيطلعو مصاصي دماء المواطنين. هاد الطلبة ديال أوكرانيا فين غادي يمشيو ؟ اودي لا يغير الله قوما حتي يغيرو ما بانفسهم سركم ايت طالب هو لي تيعرف ليكم

  • موغرابي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:36

    ساحكي لكم نكتة ربما لها علاقة بالموضوع(( فواحد الغابة تلفو جوج مركانيين و جوج فرانساويين و جوج مغاربة هوما يخرج ليهم واحد الجن قاليهم أنا غنخرجكم من هاد الغابة بصح بشرط غطلبو اي حاجا و لكن الأول غنعطيه وحدة و صاحبو نعطيه جوج الميريكاني طلب طونوبيل صاحبو خدا جوج لفرانساوي طلب فيلا صاحبو خدا جوج جاو لخونا لمغربي هو يقول لجن اللي بغيت نطلب صاحبي ياخد الدوبل ديالها قالو اللي طلبتي صاحبك يدي بحالها فجوج خونا المغربي بقا ايشوف هو ايقولو بغيتك تتقب ليا عين. )) إذن هادا هو حالنا حنا لمغاربة و كحل الرأس بصفة عامة. والفاهم يفهم.

  • سوس
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:40

    يجب اعادة النظر في منظومة الطب كلها في المغرب ابتدائا من التكوين التي انحرفت عن مبدأها الانساني الى مهنة التبزنيز والابتزاز

  • الاخلاق اولا
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:43

    في كل بقاع العالم نجد افراد المجتمع ملتحمين وخصوصا في صفوف المهنيين . الا عندنا من مبدئ خوك في الحرفة عدوك. كيف تنتظر من طبيب ان يعتني ويمد يد العون للمواطن بينما هو ينهال على زميله . ادماج الطلبة فعلا صعب ولا يصب في مصلحتهم. ولكن ان ينخرط زملائهم في التضييق عليهم فهدا شيئ اخر . نحن فعلا نعيش أزمة اخلاق وتربية ، فالتحصيل العلمي ليس كافيا ، فما النفع من طبيب او محامي او مهندس ، يحمل في شخصيته العنصرية والكره والحقد ؟ اما بخصوص تقليص سنوات الدراسة فاراها كارثة على القطاع بكل المقاييس. فمهنة الطب هي تجربة وخبرة، وليس استعراض للمصطلحات والثرثرة بها. فكلما زات سنوات التدريب كلما زادت خبرة الطبيب. ما يعيشه اليوم كل قطاع من تدهور وانحطاط ، سببه اصحاب المهن، وليس شيئ اخر او جهة معينة. فالاخلاق ثم الاخلاق ثم كن ما شئت .

  • Karim
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:45

    اللجنة الوطنية لطلبة الطب، لجنة مستقلة عن كل تنظيم سياسي،ديني او ايديولوجي لكن هناك اياد خفية وراء رفضهم لادماج طلبة اوكرانية.في هده الظروف الصعبة التي يمر منها العالم علينا مساعدة بعضنا حتى نتجاوز هده الازمة بادن الله

  • Samia
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:52

    السم والحسد والبغض ف نفوس الكتير لاحول الله…ماشأنكم انتم ربما يدرسون سنوات اقل لكن عندهم كفاءه او اصبحت لديهم كفاءه اكتر ف فرق كبير بين ترتيب اكرانيا والمغرب ف تعليم وف الصحة هدا من جهة من جهة تانيه هم مغاربه ومن حقهم ان يندموا وللي مابغاش يشرب البحر ..تدرسون مهنه شريفه جدا لكن للاسف قلوبكم كلها حقد الطب رساله نبيله

  • Hamid
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:54

    مع الأسف مهنة الطب أصبحت مقرونة بالمال . أغلبية الأطباء أصبحوا مصاصي دماء و لم يعد المواطن يتق بالأطباء.

  • متابع
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:58

    أطباء الغد أم مسمومو الغد!!!
    القادمون من أوكرانيا أو غيرها يجب ادماجهم في الكليات لأن بلادنا تحتاج أطر كثيرة، هناك مدن و بوادي مهمشة سكانها لا يجدون حتى ممرض يضم جراحهم.
    باركا من الحقد و السم، يعلم الله كيف ولجتم لهاته الكليات.

  • طالب
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:59

    الناس قراو البيان و فهموا الاسباب و باراكا من العاطفة المبالغة، را حياة المواطن علامن كنهضروا!!

  • طالب طب
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:03

    كانشوف التعاليق من ناس خارج الإطار و ماعارفينش شنو طاري وسط الميدان أنا كطالب طب كانقول ليكم بلي هادشي ماعندوش علاقة بالإنسانية ولا الحسد . حنا كمغاربة أولا بغينا الدولة تلقا حل للطلبة راهم ولاد بلادنا و خوتنا و لكن ماشي على حساب التكوين ديالنا , ماعندناش مراكز للتداريب الاستشفائية كافية لدرجة مابقيناش كانمشيو للسطاج يوميا بل كنديرو التناوب و تقدر توصل حتال مرة في أسبوعين.
    إلا تزادو الطلبة من أكرانيا فغايولي الاكتضاض أكثر و حتا واحد ما غادي يستافد بطريقة مزيانة.
    خاص يتحلو سبيطارات جداد و يكون عندنا فين نقراو *للعلم فقط راه بعض الحصص درناهم عن بعد نظرا لعدم وجود مكان كافي باش يقراو الطلبة كاملين* فما بالكم فاش يتزادو سبع الاف طالب مغربي من أكرانيا .

  • Ahmed
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:05

    لايعقل ادماج الطلبة القادمين من اكرانيا بشكل عشوائي بالكليات المغربية الا بامتحان اختباري يخول لهم الولوج الى الكليات المغربية والسبب راجع الى الفرق الشاسع في امتحان الولوج بعد الباكالوريا في المغرب هناك عتبة الاختيار لطلبة اكفاء بنقط عالية وبامتحان وليس كولوج الآخرين بأكرانيا التي تعتمد على توفير امكانيات مادية دون كفاءات وبنقط ضعيفة

  • البوجدوري
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:05

    لكي نكون واقعيين الناس الاغلبية لداخلين كلية الطب متفوقين في الدراسة اما أصحاب اوكرانيا بسيف باش جابوا الباك اوامشاو اوكرانيا ليكاتقبل اعلى كلشي المهم يدوز 7 سنوات يشد الدبلوم ويجي يحل صيدلية او حتى السلام مابقى يقولها ليك

  • امال
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:07

    اضن ان جريدة كهسبريس يجب عليها مواكبة الحدث فقد كان رد وزير التعليم العالي واضحا وانساني بعد صدور هاذ البيان (راه ما غا غنسمحوش لهاد لوليدات يضيعوا) ورفض الكلام عن هاد البيان تماما لانه يعلم جيدا ان الادماج سيشمل كل التخصصات وان مشكل الاكتضاض يوجد في كل الجامعات اما عن الطب فاضن ان البيان الذي اصدرته الوزارة عن تقليص مدة التكوين إلى 6سنوات ذكر فيه ان صلالة الملك يتابع هاد المشروع وستخصص ميزانية لحل كل ما يتعلق بهاذ الملف لتحسين قطاع الصحة الي غاية2025اما عن طلبة الطب فهم يعلمون ان مشكل الاكتضاض والتكوين قديم ولكن أرادوا استعمال القادمين من اكرانيا كعصى يضربون بها الدولة ضاربين عرض الحائط الحالة المزية والنفسية المحطة التي يمر بها هؤلاء الطلبة اما عن الوزارة فهي تتعامل مع هؤلاء الطلبة كحالة استثنائية

  • Hassan
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:08

    على طلبة أوكرانيا تأدية الرسوم مقابل التكوين

    ليس من العدل أن يتكون الطبيب مجانا ومن بعد يهرب للقطاع الخاص أو فرنسا

  • adam
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:09

    كيف بمكن ادماجهم في ظل اختلاف لغة التدريس واختلاف الوحدات الدراسية واختلاف نمط التقويم و اختلاف نمط التدريب… هدا بالنسبة للشكل الخارجي للتكوين
    كيف يمظن ادماجهم في ظل الاكتظاظ داخل المدرجات بالنسبة للطلبة المحليين وقلة الأطر الطبية الطظلفة بالتأطير والتدريس والتقليص الدي يميزه حصص التكوين….
    طلبة اوكرانيا اختاروا السهل الممتنع المال مقابل الشواهد بمعدلات أقل ما يطكن ان ؤقال عنها انها متواضعة وأقصي بالمقابل مترشحون من درجات ممتازة ليكون في الاخير مصيرنم هو الطريق المفروش بالورود لجامعات ومعاهد محدودة التكوين…. على أبناء الاعيان الذين صرفوا الملايين لشراء الشواهد في اوكرانيا أن يبحوا مع الوزارات المعنية بحلول أكثر واقعية ومنطقية تضمن المصلحة للجميع. بأعتبار أن الهاجس هو عدم التأثير على السير العادي التكوين والتأهيل لكلا الطرفين

  • طالب جامعي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:09

    الطلبة العائدين من أوكرانيا لا بد أن يدمجوا في جامعات بلدهم المغرب، وأن تُمد لهم يد المساعدة ( جاو من الحرب من أوكرانيا أو القاو الحرب ( ابعادهم ) حتى في وطنهم !! )

  • متتبع
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:15

    ارى ان موقف طلبة الطب بالمغرب سليم لان في مثل هاته الامور لايجب تغليب العاطفة بل على الوزارة الوصية البحث عن الحلول القانونية والمقبولة من طرف الجميع تفاديا لضرب مبدأ الفرص.فقبول هؤلاء الطلبة بالكليات العمومية يجعل يدفع بالالف من الحاصلين على البكالوريا بمعدلات مرتفعة يحسون بالعين والضلم دنبهم أن آباءهم ليس لهم القدرة المادية لارسالهم لمتابعة الدراسة بالخارج.كما يحق الطلبة الطب بالمغرب الدفاع عن ظروف تكوينهم لأن ولوج الآلاف من طلبة الطب والصيدلة سيؤثر سلبا على تكوينه خصوصا وظروف الاكتضاض التي يشكون منها.

  • طالب طب
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:19

    ما اسنتجته من التعليقات هو ان كل من تحدث بسوء عن الطلبة لم يفهم شيئا واحدا من المقال
    نحن لم نطالب قط بعدم إدماج الطلبة الاوكرانيين ما نطالب به هو توفير الموارد اللازمة فين نقراو كاملين من مدرجات واساتذة لانه اصلا نعاني من اكتظاظ قبل ان يدمج الطلاب حتى
    وبالنسبة للناس اللي كايقولو باللي الطالب يبقى مجرد طالب ولا حق له في الكلام كانتمنى انك تحيد منك عقلية العصر الحجري لان العالم مابقاش خدام هاكا
    وفي الختام كنأكد انه بغينا غير يكونوا الموارد فين نقراو مجموعين ومرحبا بيهم باش ماشي يدخلو والجامعات مايقادوا والو وفي الاخير نخرجوا كاملين بدون تكوين جيد

  • El ourraq
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:20

    Pour qui ces étudiants se prennent ils pour s’opposer à l’intégration de ces revenus d’Ukraine dans les établissements publics nationaux?
    Ils croient avoir le monopole des études de médecine? Ils doivent savoir que dans les années soixante et même après, les étudiants bacheliers de littérature s’inscrivaient en médecine et réussissaient. Si le lobby médical à œuvrer pour que ces études soient réservées aux fils de nantis, aujourd’hui ce n’est plus le cas bien que les campagnards soient handicapés par la langue et donc pratiquement éliminés de la course, soyez assurés qu’il y aura une inflation en médecin dans tous les cas et tant mieux pour le peuple; on arrivera au niveau de pays latino américains ou les médecins font des ordonnances et prescriptions dans les cafes

  • خليل
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:21

    السلام عليكم وما كاينة فائدة قطاع الصحة راجع الوراء غير خليهم يكتظو اللهم الاكتظاظ ولا نرميهم للزنقة اما الصحة مشات شكون هاذ المغربي لي مشا شي سبيطار وعجباتو الخدمة ?? ولكينيك ومصيبة بقا غير سبيطار الدولة خلي ولاد الشعب يترزقو الله معاكم

  • إلى طالب طب. ...
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:23

    Notre pays vit un grand problème de désertification au niveau du manque de médecins et aussi d’autres cadres de santé alors stp ne complique pas l’existence puisque ce nombre de médecins étudiants venus de l’Ukraine est une vraie aubaine tombée du ciel qu’on doit en profiter pour compenser ce manque gigantesque que nous vivons dans notre pays…

  • الواقعية
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:23

    با الخت واش لهد الدرجة الصحة ديالكم شيطة عليكم، را الطلبة مكيدروش السطاج بسبب الاكتظاظ، و تنوما باغيين تزيدوا العدد؟ و هداك مسكين لي بقا فلائحة الانتظار حيت مكاينش بلاسة، اليس بمغربيا؟ صحة المواطن لا تهم كل من يوافق على الادماج لان جودة التكوين اتنقص و ايجي قدامك طبيب ايدير فيك نتا سطاج.

  • ااتشافر
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:26

    قال المتحدث فكيف يدمجون مباشرة بدون اختبارات الجواب سها ل عند اجتياز امتحان آخر السنة ستظهر مقدرته على متابعة الطريق أو الرسوب اوطبيبنا معندوا باس

  • مع التعاقد
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:26

    مادام ماكينش أرضية التداريب علاش ميراوي خرج يصرح بكلام غير منطقي واعطى وعود في حين مصر تذيلت الترتيب في التعليم وكانوا واضحين من الاول من بعد تقدر تكون جمعية اباء للطلبة في روسيا اللي مقدروش على مصاريف الدراسة اثناء الحرب ويجب إدماجهم ثم طلبة الكليات والمعاهد الخاصة وكاين فيهم اللي بسبب الأزمة الاقتصادية مقادرش على المصاريف ولكن قربوا يساليو في اعوامهم الأخيرة حشومة يضيعو كتبهم ماشي مغاربة ميستحقوش الإدماج

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:29

    الذين يختارون أوكرانيا أو روسيا أو، بصفة عامة، دول أوروبا الشرقية ، اختاروا ذالك لعدم توفرهم على المعدلات الكافية والتي تخول لهم متابعة الدراسة في الكليات والمعاهد العليا المغربية ،وخاصة كليات الطب والصيدلة ومعاهد المهندسين. ولهذا يجب الرجوع الى المعدلات المتوفر عليها إذا أرادوا إدماجهم في كليات الطب المغربية ،كما يجب ،إذا توفرت المعدلات المطلوبة، أن تُنَظَّمَ لهم مباراة على غرار الطلبة الآخرين الذين يدرسون بكليات مغربية. مجرد أنهم رجعوا إلى الوطن جراء الحرب هناك ، لا يخول لهم ولوج كليات الطب بدون المعدلات المطلوبة وإجراء المباراة. “أطباء الغد” لهم الحق في رفض ولوج هؤلاء العائدين الى كليات الطب بدون الشروط المطبقة على الجميع. شروط الدراسة شيء، والعاطفة شيء آخر ،لا يجب الخلط بينهما. أذا أصر هؤلاء العائدين على دراسة الطب فاليذهبوا إلى بلدان أوروبا الشرقية الأخرى التي ليست فيها الحرب.”أما باش إمشوا ويجيبو دورة من أوكرانيا وبعدها يدخلو لكليات الطب بدون شروط فهذا غير مقبول”.

  • مستغرب من التعليقات
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:30

    يا خوتي، واش كتفهموا شناهوا الاكتظاظ؟ طبيب خارج داير سطاج مرة ف سمانة بغيتيه يداويك ؟ و هد الادماج را بعيدا عن العاطفة يستحيل، طلبة طب الاسنان بالكليات العمومية 1200 بينما باكرانيا 2500، فيا ترى هاد الكلية العومية قادرة تهز هاد العدد كامل؟ باركة من العاطفة و قليلا من الواقعية. و بلا منهضرو على ان الطلبة الاكرانيين، كقراو بالروسية او الانجليزية، و بالمغرب الفرنسية، عن اي ادماج تتحدثون.

  • وئام
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:34

    أطباء الغذ خرجو ليها فاص ههههههه عندما يسمع طلبة أوكرانيا هدا الرفض مادا سيكون موقفهم وحتى عندما يدمجون في هاته الكليات سيبقى موقف طلبة الطب مترسخا في أذهانهم.

  • المغرب
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:34

    في جميع الاحوال فان الطلبة المغاربة باوكرانيا هم ابناؤنا واولادنا فادا رات الدولة انقادهم وادماجهم في المنظومة التربوية لبلانا لاستكمال دراستهم فانه لا محالة ستجد الحلولة المناسبة لدلك كاخضاهم لتكوين خاص واحداث اقسام خاصة بهم في مختلف كليات الطب حتى يتسنى ادماجهم في المنظومة التعليمية الوطنية سيما وان بلادنا في حاجة الى مثل هده الاطر الطبية وبدلك تعم الفائدة الجميع نكون قد انقدنا ابناءنا من جهة واستفادت بلادنا من خدماتهم من جهة ثانية

  • عابر سبيل ا
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:44

    عصابة الصحة بدأت تتحرك وتحمي مصالحها وجيوبها التى يملؤونها بدم المواطن . التطبيب مهنة اشرف من شريفة كانت في الماضي يزاولها الشرفاء والآن أصبحت تجارة ويمارسها تجار الدماء.

  • نور الهدى
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:50

    شعب غير موحد وليس عنده قيم مشتركة ذبا هادي مشكلة وفكها يا من وحلتيها، ليس الإدماج هو الحل لأن المعايير من البداية ليست هي هي.

  • عمر
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:51

    على سبيل المثل انا لاعب كرة القدم هواة في اوكرانيا اندفعت الحرب رجعت إلى المغرب هل يتم ادماجي في فريق الوداد او الرجاء او المنتخب…؟؟؟،

  • Ali
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:53

    طرح ادماج طلبة الطب في كليات الطب نفس مشكل في دولة مصر ….لان اغلب الطلبة الملتحقين باكرانيا ليس لهم المعدلات الكافية ( عتبة البكالوريا) لولوج هاته المعاهد العمومية ..فسمحت لهم فقط ولوج المعاهد الخاصة…

  • التعليم والتكوين
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:56

    ان التعليم والتكوين في المغرب تدنيا الى مستوى مخيف بل ان معظم الجامعات العالمية ترفظ الشهادات المغربية المشكوك فيها وخير مثال على ذلك ما عرفته مؤسساتنا التعليمية من فضائح وما تشهده من غش واحتيال فربما الشواهد الاتية من الخارج اصدق منها فلا داعي للمزايدة

  • احمد
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:56

    لا نريد اطباء في القطاع الخاص مثل ما لدينا الان مصاصي دماء الفقراء اثمنة خيالية لاتعاب شبه منعدمة . نريد مراقبة اسعار التطبيب نريد هيكلة للقطاع الخاص .

  • Azzouz
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:58

    من حق الطلبة ان يدافعوا عن حقوقهم . لكن مسالة رفض اوقبول دبلوم فهذا يعود للوزارة الوصية . اما بالنسبة للراي مايهمه هو جودة التكوين بغض النظر عن مصدره . مايهم هو ترتيب الجامعة المانحة للدبلوم بين الجامعات الدولية ومقارنتها وهذا مايحدد فعلا مستوى الشهادة والكفاءة .

  • غريب
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:59

    من حق الطلبة ان يطالبوا بتحسين ظروف التعلم والتكوين والتأطير، لكن ليس لهم الحق في رفض او قبول الوافدين الجدد للكليات. ،

  • rachid
    الإثنين 21 مارس 2022 - 11:59

    سبحان الله تتكلمون عن العنصرية من لدن الاغراب ونرى باعيننا هدا العنوان المخزي، الاروبيون يحتظنون الاكرانيين ونحن نعترض على ادماج أبناء وطننا والله إنه لخزي ما بعده خزي

  • Anas
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:09

    هذه فرصة لماذا لا تشيد الدولة جامعة جديدة للطب الخاص و تستقطب الاساتذة الاكرانيين و تعتق المناطق النائية عبر شراكة تكون الدولة دافع فقط و يؤدي هؤلاء الطلبة ما كانو يؤدون في اوكرانيا و مقابل ذلك تستفيد المناطق النائية منهم؟ واش كلشي بغى يخدم في الرباط و يقرى في الرباط

  • متتبع
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:11

    من قبل كانت كليات الطب في المغرب تستقبل التلاميذ الحاصلين على البكالوريا في جميع الشعب بما فيها شعبة الأدب …..و تخرجو أطباء أكفاء……

  • كنفودي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:21

    ما يميز المغاربة هو الانانية.الاساتذة المتعاقدين يضريون.وليذهب اولاد الشعب للجحيم.طلبة الطب لا يريدون المنافسة.بل هم حاقدين على طلبة الخارج.لا يمكن للبلد ان يتطور ان بقيت كل فءة تدافع عن مصالحها.مع عدم مراعاة مصلحة الوطن.

  • faty اسبانيا
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:32

    فين هما الاطباء ديال بصح اللي كانو في السبعينات و الثمانينات و ما قبل اللي كانت الدراسة في كلية الطب اربع سنوات لدراسة في الطب العام و اربع سنوات في الطب الخاص و يعمل الطبيب داخلي سنتين في المستشفى العمومي ام هد الاطباء اخير الزمان غير كيلعبو بالحياة المريض و البحث عن المال و العمل في المصحات الخاصة في المدينة و الهروب من القرى و الان مع اخونهم في المهنة اللي هربو من الجحيم الحرب اوكرانيا هد هو الاستقبال بالانانية و البغض و الحسد هم مغاربة و الدولة هي اللي المكلفة لا انثم و اقول لهد الطلابة على سلامتهم و مرحبا بهم في بلادهم المغرب .

  • سلمى
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:38

    إلى 7 كريم
    المغاربة لا يساعدون بعضهم و لا يحبون الخير لبعضهم
    في الماضي كان هناك تضامن بين الناس أما اليوم فأصبح الإخاء و التضامن عملة نادرة
    حتى في الأوساط العائلية تجد الأنانية و الحقد والحسد
    كل واحد يحب أن يكون أفضل من أخيه اخته ابن عمه و هكذا
    انا أرى من حق طلبة أوكرانيا الإدماج في الجامعات المغربية
    مساكين لا يجب تركهم تائهين لا يعرفون مصيرهم
    من شروط الإيمان أن نحب الخير لغيرنا كما نحبه لأنفسنا لكن اقول
    الله يصلح الاحوال و النفوس

  • ندير
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:44

    طلبة الطب لا تنجروا إلا مواقف ليست في صالحكم واتركوا الإدارة تتكلف وتقوم بما تراه مناسبا لا حول ولا قوة إلا بالله!!

  • أطباء زعتر
    الإثنين 21 مارس 2022 - 13:02

    التعليم الطبي في المغرب للأسف مازال قديم ولا يواكب أخر مستجدات ويمكن لطلبة الطب العائدين من أكرانية أن يدرسو بهده الجامعات
    وأطباء الغد ليس لهم الحق القانوني ليرفضو العائدين من أكرانية لأن التعليم الطبي حق للجميع ولا يقتصر على اطباء الغد الدين هم في أصل سيكونو أطباء اشباح.

  • منير المغربي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 13:13

    انا لست طبيب و لا طالب طب يدرس في المغرب بل مواطن عادي ارى من الخطير ان يتم قبول هؤلاء الاتين من اوكرانيا في كليات المغرب اولا لان مستواهم لا يسمح لهم بدلك و ثانيا لان مهنة الطب ليست كمهنة اخرى و لا يمكن تخريج اطباء بمستوى رديئ فقط لجبر الخواطر اطباء قد يقومون باخطاء طبية قاتلة في حق المواطنين مستقبلا ادا كان هناك مجال يجب التشديد فيه فهو ميدان الطب لا مجال هنا للمحاباة و التسييس و الشعبوية

  • كريم العلمي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 13:30

    “الخطوط الحمراء” ؟! بالله عليكم، هل هذا قاموس “لجنة تمثيلية…” ؟! ثم بأي حق “تُفْتِي” هذه اللجنة “التمثيلية” في مسألة إدارية بحتة، طرأت في ظروف حرب إستثنائية ؟!
    هل نُذَكِّر بعض “أطباء الغد” من أصحاب “بَّاكْ صَاحْبِي” ب الوسيلة “الشريفة جدا” التي ولجوا بها كليات الطب ؟!
    إذن قبل أن تزايدوا على طلبة أوكرانيا الذين أرغمتهم ظروف الحرب على الإرتماء في أحضان وطنهم مرة أخرى، فكروا مليا، و إبحثوا في أعماق نفوسكم على خير ما فيها من قيم التضامن و التآزر و الإيثار، و اتركوا الباقي للحكومة، بدل إخراج أبشع ما في نفوسكم من أنانية و صلف !

  • الدليمي بكار
    الإثنين 21 مارس 2022 - 13:39

    أطباء الغد” يرفضون العائدين من أوكرانيا ويسائلون تقليص سنوات الدراسة علاش المغرب ديالهم و لا هما لي بناو الجامعات والمعاهد العليا كولشي ديال جلالة الملك محمد السادس نصره الله و حتى حاجا ما ديالكم الملك محمد السادس يلا دار شي قرار غادي يتنفد او هدا أطباء الغد ما عندهمش الحق باش يدمرو مستقبل أمة عاش الملك محمد السادس نصره الله

  • كلمة حق
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:12

    من حقهم الرفض… واحد ناجح ب 10 في ال bac و بدخل لكلية الطب في المغرب التي رفضت اصاحب معدل 15و 16.. أين العدل و لا حيث مشا خلص 1500 أوروبا ثمن عام دراسي في اكرانيا يستحق اللولوج لكلية الطب …

  • ياسين
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:13

    أعتقد أنه يجب إعطاؤهم حق مزاولة المهنة بدون تضييع الوقت في تعليم دون المستوى

  • الحق
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:15

    علاش الحسد حتى هما قراو خاص ايكون مبدأ تكافؤ الفرص مالكم فيكم سم والكره والاحتقار شحال من واحد فاكرانيا حسن من لي فالمغرب هادوك خوتنا خاصكم تستقبلوهم بصدر رحب وزيدن شغلكم الارزاق بيد الله.

  • تعليق موضوعي
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:35

    اعرف اشخاص درسوا الطب في فرنسا ما بحال وهم اطباء في لله في المغرب، واشخاص درسوا الطب في السنغال وهم اطباء في المغرب، اظن ان المغرب يذهب للهاوية، لا تعليم لا اخلاق، اش غدي نقول، المخزن دمر كل ماهو جميل بالمغرب

  • le sage au maroc
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:40

    راي فقط
    الطلبة العائدون من أكرانيا ولجوا كلية الطب هناك، بدعم مادي من أولياء الأمور ،في المقابل ، طلبة لم يتمكنوا من ولوج كلية الطب بالمغرب ربما لأنهم لم يصلوا العتبة السامحة باجتياز المباراة ، في المقابل،طلبة أقل معدل،ولجوا كلية الطب باكرانيا، و يدمجون في كلية الطب بالمغرب.
    أين منطق تكافىء الفرص؟ألن يعتقد البعض أن ولاد الفلوس يقرؤون و غيرهم لاو الحال أن ولاد الفلوس يدرسون الطب بجامعات الفلوس و الفقراء “للزبالة و أعتذر عن التعبير………….

  • يونس
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:40

    هدا السبب في التخلف . مكنبغيوش الخير لبعضنا . كل واحد كيضرب على راسو . هدا زعم

  • يونسس
    الإثنين 21 مارس 2022 - 14:45

    الحقد بعينيه . مكنبغيش الخير لبعضنا . عمرنا نزيدو القدام . كيعجبوك غير في مواقع التواصل فاش كيمشيو اديرو التبرعات في القرى . لبغيتي الدير الخير دير في لي قراب ليك

  • Pur marocain
    الإثنين 21 مارس 2022 - 15:21

    واش هاد اللجنة هي الدولة؟.

    الدولة هي التي وجب عليها التدخل الإدماج هاؤلاء الطلبة من دون هاده المزايدات.

    المغرب لجميع المغاربة و ليس لابناء بابي و مامي فقط.

  • بالمرصاد
    الإثنين 21 مارس 2022 - 15:37

    رد على “مواطن صالح” الرقم 8
    ـ طلبت طرح سؤال وحيد unique question) seule et)، فإذا بك تطرح سلسلة من الأسئلة. لكن، لا بأس.
    ـ الجواب: لا هم هذا ولا ذاك؛ بل هم يعبرون عن وجهة نظرهم في إطار حرية التعبير.
    وتبقى وجهة نظرهم تلك محترمة، غير مفروضة على أحد.

  • سيمو
    الإثنين 21 مارس 2022 - 16:13

    كنت أتسائل لماذا الدولة أو الذين يحكمون بلدنا لا يفكرون في مصالح الشعب.لكن عندما قرأت الخبر. صدق من قال أن الناس على دين ملوكهم. مجتمع أناني د هل ستنتظر منهم خيرا؟
    أشتري هسبريس.

  • بالمرصاد
    الإثنين 21 مارس 2022 - 16:17

    ردا على “موغرابي” الرقم 14
    ـ ضبط التعليق ضبطا أحسن ليفهم أحسن:
    سأحكي لكم نكتة ربما لها علاقة بالموضوع: فواحد الغابة تلفو جوج مريكانيين و جوج فرانساويين و جوج مغاربة. خرج ليهم واحد الجن. قاليهم: “أنا غنخرجكم من هاد الغابة، بصح بشرط غطلبو أي حاجا و لكن الأول غنعطيه وحدة و صاحبو غنعطيه جوج.” الميريكاني طلب طوموبيل، صاحبو خدا جوج. لفرانساوي طلب فيلا، صاحبو خدا جوج. جا لخونا لمغربي هو يقول لجن: “اللي بغيت نطلب صاحبي ياخد الدوبل ديالها.” قالو: “اللي طلبتي صاحبك يدي بحالها فجوج”. خونا المغربي بقا إيشوف هو إيقولو: “بغيتك تتقب ليا عين.”
    إذن هادا هو حالنا حنا لمغاربة و كحل الرأس بصفة عامة. والفاهم يفهم.

  • نسيم
    الإثنين 21 مارس 2022 - 16:18

    زيارة الطبيب يجب ألا تتجاوز 100 درهم و الإختصاصي 200 درهم. صحة المواطن و تعليمه ليست تجارة.

  • الصافري
    الإثنين 21 مارس 2022 - 16:20

    هذه السنة حالة خاصة جدا… ينبغي على طلاب الطب في المغرب مراعاة ضروف إخوانهم الفارين من جحيم الحرب…هم لم يختاروا هذا الوضع ….

  • المبرهنة بالمثل
    الإثنين 21 مارس 2022 - 17:07

    هناك من يدرس الطب في فرنسا وامريكا اعرفهم شخصيا، وهناك من درس بالسنغال الطب واصبحوا اطباء في المغرب، هل هؤلاء الاطباء يخافون على صحة المواطن ،اشك في ذلك، دليل اخر، اللجنة العلمية مكونة من اطباء، هل القرار الاخير بصفر حالة علمي ام سياسي مخزني، لن اتكلم عن وزارة الصحة المعتلة فابسط مواطن يعرف ذلك

  • achraf
    الإثنين 21 مارس 2022 - 18:31

    السلام عليكم سبحان الله محنوش فطلبة بحالهم جيين من أزمة و ممكن يضيع مستقبلهم وبغيتهم يحنو فالمريض

  • بيطري المجتمع
    الإثنين 21 مارس 2022 - 18:40

    المتواجدون بجامعات الطب بالمغرب اغلبهم ابناء اطباء و بحكم ذلك فان ولوجهم اليها يحتاج الى مقاربة و تمحيص حول الطرق التي سلكوها, اما طلاب الطب باكرانيا او السينغال فهم من ابناء الشعب و غير مرغوب فيهم لان كل من يصل لمكان يحاول الاحتفاظ به لنفسه,

  • مواطن2
    الإثنين 21 مارس 2022 - 21:55

    لا اعلق على ما ورد في المقال. فقط اردت من القارئ ان يتبين المقارنة بين طالب في كلية الطب الذي سلك مسارا طويلا لولوجها وبعد دراسة لمدة 7 سنوات يتخرج بعد امتحان ليصبح طبيبا يتقاضى 8000 درهما وبين برلماني ولج البرلمان بدون شروط وقد يكون بدون اي مستوى دراسي وقد لا يحسن القراءة والكتابة يجلس تحت قبة تتولى تدبير شان 40 مليونا من السكان بمرتب شهري يقدر ب 35 الف درهم دون التعويضات ….بمجرد التفكير في هذا الامر يصاب الشخص بالدوار….والفيديوهات المنشورة في هذا الشان اكبر شاهد على هذا القول. اطرفها قاله رئيس الجلسة = والذي لا يحسن القراءة والكتابة يطلب من صاحبه كتابة اسمه على الاستمارة ” …امور في غاية الغرابة.

  • مواطنة
    الإثنين 21 مارس 2022 - 23:53

    سبحان الله اعلا بعض التعاليق قبل ما تكتبو تعليق اعرف بعدا انت الوضعية اللي عايشها طالب الطب فالمغرب،أولا تكوين الاطباء فالمغرب من أحسن التكوينات فالعالم رغم قلة الشي،ثانياؤهادوك اللي تتكولو گزارة غالبا كيكونو جايين من البلدان الشرقية هوما اللي كيحلوا العيادات ادياولهوم فالمغرب ؤتيديرو المشاكل ولا أعمم لأن التعميم من شيم الجهال،الطلبة امكرفسين ؤكايطالبو بتحسين الوضعية العامة وهذا لصالح المواطن المغربي أولا.وأخيرا هوما ماشي ضد اخوتهوم ولكن كايطالبو بالمصلحة العامة أولا وقبل كل شيء

  • from vancouver canada
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 01:51

    et qu est ce vous dites des medecins marocains qui conduisent des taxis,ubers et des semi remorques ici au canada,,,,,pour moi ca ve dire que les diplomes marocains sont comme le passport marocain qui ne vaut rien.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:42

    خاص الدولة تدخلهوم الى الطب الخاص و يخلصوا غير نصف الثمن اولياءهم ميسور عليهم و يفكو مشكلتهوم
    هدا هو الحل الافضل
    انا فهمت موقف الطلبة الاطباء في العمومي
    ليس حقدا و لا حسدا
    انما الاكتضاض ينقص من جودة التكوين و فرص العمل و مقاعد الداخلية و التخصصات المهم المشكل يزداد سوء

  • tito blach
    الثلاثاء 22 مارس 2022 - 22:17

    Oui c’est normal de voir une telle réaction de la part des étudiants marocains car tout simplement les conditions d’accès aux facultés de médecine au Maroc ne sont pas les mêmes que celles de l’Ukraine, autrement dit, les étudiants disent qu’il est totalement injuste de réinsérer ces étudiants dans les facultés marocaines vu le parcours délicat traversé pour être admis au Maroc.
    L’enseignement supérieur en Ukraine est très très connu par sa qualité médiocre vu la corruption qui gangrène l’état, par exemple un exemple lol, à l’université de Kharkiv, le gars te propose le prix pour valider un module ou une matière sans faire autant d’efforts, là je parle des métiers très sensibles (médecine, pharmacie, génie civil, architecture….)bref, ils veulent devenir des médecins ingénieurs ou architectes mais finalement au Maroc, tous ces métiers sont dans la merde maintenant, chômage à gogo, la misère sociale et j’en passe, en somme c’est les conséquences de la banalisation malheureusement.

  • مواطنة
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 09:45

    إنتباه: علاش ولات تدويزة ب 200 ظرهم و متوصل ختى 1000 د هم عند طبيب عام مكنهدرش على طبيب اختصاص الفم و الاسنان هداك كل عملية و تمنها كنهدر غير على طبيب عادي طبيب عام بغينا ترجعو لينا تدوزية ب 100 درهم علاش كتغاليو علينا الشفارة .و اللهتصاصي يرجع ب 150 درهم في دول اخرى المتبدمة علسكوم تدوزية اقل من 10 اورو و نتوما عاطينها غير بروتوكول الخاوي و مخرجين عينيكم نقصو لينا تدويزة الشفارة بغيتا تدويزة ب 100 درهم لا ا أكتر✌✌✌✌✌✌✌

  • aziz
    السبت 26 مارس 2022 - 23:42

    كلية الطب ترفض العائدين وكدلك الامة ترفض صرف الضرائب على هذه الكلية واااستعجال
    خوصصتها

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج