أطباء يرفضون علاج مرضى كورونا في البيضاء

أطباء يرفضون علاج مرضى كورونا في البيضاء
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 05:42

تفاجأ عدد من المواطنين المصابين بفيروس كورونا، الذين توجهوا طوال الأسبوع الماضي إلى المستشفى العمومي بالحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، بالمعاملة الفجة لعدد من الأطر الطبية، بعد رفضهم متابعة حالتهم الصحي بشكل مباشر.

وقال حسن السلاهمي، الناشط الجمعوي بمنطقة الحي الحسني، إن معظم الأطباء فضّلوا الابتعاد عن جناح كوفيد بالمستشفى الحسني والمستشفى الميداني المقام بجانبه، ليتركوا فرق الممرضين لوحدهم يتعاملون مع الحالات الواردة على المستشفى، الذي يعاني من نقص كبير في وسائل العمل.

وأوضح السلاهمي، في تصريح لهسبريس، أن عددا من الفاعلين الجمعويين بمنطقة الحي الحسني وقفوا بشكل مباشر على وقائع تخلف الأطباء عن التعامل بشكل مباشر مع المصابين بفيروس كورونا المستجد؛ وهو أمر غير مستساغ بالمرة، يقول المتحدث.

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته: “سجلنا غيابا تاما لوسائل العلاج الموجهة إلى مرضى كوفيد 19 بالمستشفى الحسني، الذي يعاني من نقص حاد في أنظمة التنفس الصناعي وأقنعة التنفس بالأوكسجين؛ مما جعل النشطاء الجمعويين يدقون ناقوس الخطر”.

وتابع الناشط الجمعوي بالحي الحسني بالعاصمة الاقتصادية للمملكة: “اضطر العديد من أفراد عائلات المرضى بفيروس كورونا الاستعانة بوسائلهم الخاصة للبحث عن سرير في المستشفيات شبه العمومية التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على وجه الخصوص أو المستشفى الجامعي ابن رشد، لإنقاذ أفراد عائلاتهم من الخطر الذي يحدق بهم بسبب كورونا”.

‫تعليقات الزوار

11
  • الحقيقة المقلوبة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 05:55

    المغرب يسجل غياب الاطباء في كل درب ومدينة وقرية منهم من يشتغل ساعتين في اليوم . ويقلون هناك نقص في الأطباء لكي يتغيب اكثر والله لو كان اطباء المغرب يشتغلون 8ساعات في اليوم سينتهي مشكل الصحة في المغرب

  • المريض ضحية واقع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 06:22

    لاحول ولاقوة الا بالله العظيم بغيثو تغييرو الوضع زعما وهذاسبب غيابكم ومابغيثو تعالجو مرضى كوفيد وللاسف فكرتو فالوضع ولم تبالون بصحة المريض واخا الاسرة ماكاينة يبقى الدعم النفسي للمريض اهم على الاقل هضرو معاهم وشرحو لهم ماشي تهمشوهم كافحتو وجيثو حتى للاخر وخسرتو كاع جهدكم وهذا عيبنا

  • driss
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:39

    اتساءل : هل المجهودات التي قام بها المغاربة في ال مدة الحجر الصحي كانت لازمة؟ الجواب واضح لا. السؤال الثاني: هل نتسابق للتلقيح قبل الدول العظمى مثال الصين والولايات المتحدة الامريكية و و و … الجواب لا. لماذا؟ هم يملكون المختبرات الكبرى واذا لقحوا فليس لهم مشكل من اي افريقي زارهم في بلادهم او اذا ارادوا زيارة افريقيا. اليس كذلك؟

  • مواطن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 08:13

    هؤلاء الأطباء اخترقوا حالة الطوارئ فلم تطبق
    في حقهم المتابعات القانونية.

  • Hamido
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 08:46

    لن الوم هؤلاء الاطباء والممرضين فلقد قامو باكثر من الواجب في ظروف صعبة ورغم غياب التجهيزات .فمن يعرف القطاع الصحي حق المعرفة وكمية الاختلالات والمشاكل التي يتخبط فيها فعليه ان لايحمل الطاقم الطبي المسؤولية .اعتقد ان الامتيازات والرواتب السمينة التي يتمتع بها البرلمان يجب ان تنتقل الى الاطباء والممرضين والامن لانهم اكدو بالملموس انهم من يقفون في الصفوف الامامية لحماية المغاربة.

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 09:07

    لا تحزن يا مواطن فالقسم الدي أداه مسؤولو البلاد قبل توليهم زمام الأمور من أطباء ومحامين وقضاة وبرلمانيين و وزراء وكبار الشخصيات وووووو سوف يكون حملا ثقيلا عليهم يوم يقوم الحساب. الله يمهل و لا يهمل

  • rachid
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 09:55

    فاش كان كيقلو ليكم دخل لداركم دير لكمام تباعد مبغيتوش انتم كنحصذ داكشي لزرعتو باقي العاطي يعطي

  • حقق تحماق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:34

    عجيب هؤلاء المواطنين لا يريدون حجر صحي ولا حالة الطوارئ ولا يردون إستعمال الوسائل الاحترازية ولا يردون تلقيح يردون مستشفيات مجهزة ومكيفة .

  • السلاوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:20

    في مدينة سلا لن تجد مستشفى أو مركز صحي يقوم بفحص covid او تتبع المخالطين ،وزارة الصحة رفعت يدها و هي بذلك تدفع بالمغاربة إلى التلقيح دفعا،
    إما ان تأخذ التلقيح او تواجه كورونا بمناعتك ان كانت لديك أصلا مناعة.

  • المشكل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:01

    لو الأطباء يقومون بعملهم بضمير مهني و يشتغلون بالدوام القانوني الكامل لكانت الصحة بخير في بلادنا….المشكل الأساسي في المستشفيات هو العنصر البشري…..

  • GTR
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:36

    المشاكل وضعف ونقص التجهيزات ليس مبررا مقنعا واخلاقيا لرفض علاج وفحص ومتابعة حالات المرضى .
    هؤلاء لا يستخحقون شهادة الطبيب او الدكتور بل يستحقون الطرد التعسفي .
    الطبيب الحقيقي مستعد ليضحي بنفسه من اجل المرضى وهذا ما رأيناه في الدول التي يحترم فيها الطبيب نفسه ويقدس مهنته . ولا يركز على الامتيازات المادية فقط .
    في بلدنا هنالك النفاق وآفة الأنا هما السائدان في كل المجالات .
    لن يرتقي هذا البلد ما دام شعبه على هذا الحال . مشوه عقليا واخلاقيا .
    هنالك ضعف التمويل ونقص التجهيزات ووووو. ولكن هذا لا يعطيك الحق لرفض علاج المرضى ولو بأبسط الوسائل المتاحة . قدس مهنتك مهما كانت وستجد الاحترام والتقدير . والعكس .
    لكن للأسف العكس هو السائد في بلادنا .

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة