أطباء يلوحون بإضراب عام يشل المستشفيات

أطباء يلوحون بإضراب عام يشل المستشفيات
الجمعة 31 يناير 2014 - 10:00

فِي تصعيدٍ جديد، قررَت اللجنة الوطنيَّة للأطباء الداخليين والمقيمين مقاضاة وزير الصحة في ملفي الاقتطاعات التِي اعتبروها غير قانونية في حقهم، قائلِين إنها تمت دون اِتباع المساطر الإدارية، وعلى خلفية امتناع الوزارة عن صرف تعويضات الأطباء الأخصائيين بعد حصولهم على دبلوم التخصص.

الأطباء الداخليُّون والمقيميون، الذِين عقدوا اجتماعًا نهاية الأسبوع المنصرم، دعوا كل زملائهم إلى تسوية وضعيتهم الإدارية بالمجالس الجهوية لهيأة الأطباء، استعدادا لحضور قوي في انتخابات هيأة الأطباء على المستوى الوطني والجهوي، منتقدِين لتأخر مباراة الإقامة، الكفيلة “بانتشال الأطباء المغاربة من البطالة رغم الخصاص المهول الذي يعرفه القطاع في الموارد البشرية وخاصة الأطباء”، يضيفُ بيانٌ من الهيئة توصلتْ هسبريس بنسخةٍ منه.

في سياقٍ ذي صلة، دعت الهيئة ذاتها، دعوة المكاتب المحلية لعقد جموع عامة على مستوى المراكز الاستشفائية الجامعية بغرض مناقشة ما اعتبرتها مستجدات خطيرة تهم الصحة والملف المطلبي للأطباء الداخليين والمقيمون.

وعنْ مآلات الاحتجاج الذِي يخوضونه بني الفينة والأخرى، زاد الأطباء أنهمْ قدْ يدخلون مستقبلًا فِي إضراب عام على مستوى جميع المصالح الاستشفائية، بما في ذلك أقسام المستعجلات، إن هي الوزارة لمْ نهجها في التعامل مع الملف المطلبي للداخليين والمقيمين.

جديرٌ بالذكر، أنَّ الملف المطلبي للأطباء الداخليين والمقيمين يشملُ إعادة الاعتبار المادي والمعنوي لدكتوراه الطب بالمغرب، وَالتعويض عن الحراسة و المردودية و الأخطار المهنية. علاوةً على تفعيل ملف التغطية الصحية والتامين للأطباء الداخليين مع المطالبة بتعديل القانون الذي على أساسه سيتم التعويض عن الحراسة والإلزامية من نظام 12/36 إلى نظام التعويض عن كل وحدة حراسة أو إلزامية (24h).

كما نادَى الأطباء بمراجعة التعويضات الهزيلة الممنوحة للأطباء الداخليين والمقيمين، مع الإفراج الفوري عن تعويضات الأطباء الأخصائيين عن دبلوم التخصص، فضلاً عن إصلاح ظروف التكوين و تحسين ظروف العمل التي وصفوها بالكارثية و المنعكسة سلبا على صحة المواطنين والأطباء .

وبشأن تحرير رأسمال المصحات الخاصة، جددَت الهيئة رفض فتح الباب أمام أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في قطاع الصحة، عازيةً الرفض إلى فتح الخطوة الباب أمامَ المتاجرة في صحة المواطن المغربي، سيما أنَّ الحُكومة المغربية استبقت، وفق الأطياء الداخليين والمقيمين، الخطوة بقرار فتح كليات طب خاصة يراد بها إفراغ الكليات التابعة للدولة من مجموعة كبيرة من الكفاءات الوطنية.

‫تعليقات الزوار

19
  • ولد الشعب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:29

    الأطباء يريدون الإضراب، لأنهم يمصون دم الشعب ولا يريدون الإصلاح
    المحامون يريدون الإضراب،لأنهم يمصون دم الشعب ولا يريدون الإصلاح
    الأساتدة يريدون الإضراب،لأنهم يمصون دم الشعب ولا يريدون الإصلاح
    الموظفون الكبار يريدون الإضراب،لأنهم يمصون دم الشعب ولا يريدون الإصلاح
    الموظفون المرتشون وفي جميع القطاعات والوزارات والأمن والمنتخبين وأصحاب رؤس الأموال الخ يريدون الإضراب،لأنهم يمصون دم الشعب ولا يريدون الإصلاح.
    والسؤال المحير كل الأحزاب والهيئات المدنية تحارب الفساد، ولكنها تعيش به وفيه حتى النخاع.

  • أعراب
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:46

    والله العضيم حسب رأيي وتجربتي الشخصية، أكبر عدو للمواطن هو الطبيب والممرض الذين لا ضمير لهما وما أكثر هذا الصنف منهم، تخيلوا أن هذا الرهط يعمل على اجراء عملية جراحية" قيصرية" في الوقت الذي من الممكن أن تلد السيدة بدون ذلك ان قدمت لها بعض المساعدة، وخصوصا في المصحات.
    أما المسشفيات العامة فهي كزرائب الأغنام و"ادفع المقابل" ان أردت العلاج ولو أن ذاك الطبيب يتقاضى أجرته، وسبق وأن وقعنا في هذا والله شهيد على ما أقول.
    فعلا هناك خصاص في الموارد البشرية والبنية التحتية، لكن الخصاص المهول هو في الضمير الانساني والمهني والاخلاقي في صفوف أهل الصحة "جلهم" ولا أنكر أن من فيهم كالشمعة يحترق ليضيء الغير.

  • brahim
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:51

    اضراب حتى في المستعجلات هدا يبين عدم المبالات بصحة المواطن
    كلشي ولا باغي الزيادة

  • عبد الله
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:08

    مادا ينتظر وزير الصحة في توظيف ممرضين واطباء .الا يرى هدا النقص المهول والغير مسبوق في الممرضين والاطباء.

  • ka3i
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:26

    القضاة و الاطباء و الاساتذة لاتهمهم سوى مصلحتهم مع انهم يتقاضون اجرتهم من دماء المغاربة وكل مرة يحتاجون زيادة يهددون بالاضراب وفي الاخير الشعب هو المتضرر, اتمنى ان تتغير هذه العقلية مع الاجيال القادمة

  • زميل
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:17

    حتى سدت ابواب الفساد عن المفسدين اصبحوالموظفون المرتشون وفي جميع القطاعات والوزارات يهددون بالاضراب في عهد الحكومة الحالية.
    هؤلاء يريدون ان يبقوا يمصون دم الشعب ولا يريدون الإصلاح.
    الحكومة تريد سد الباب أمامَ المتاجرة في صحة المواطن المغربي.اما جل الاطباء يتصرفون خارج ايطاررؤية الصحة والمرض التي نص عليها القانون الدولي للصحة العالمية فلاتهمهم صحة المواطن وانما اموالهم.

  • khaledtop
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:18

    لاحولة ولاقوة الابالله العضيم
    اتمنى يوما ارى فيه طبيبا او استادا او موظفا يتبرع بوقته( شهر او اسبوعين في سبيل الله لخدمة المحرومين والظعفاء الدين يموتون في صمت يئنون من الجوع والمرض والجهل )
    انا على يقين ان الكثير من الموظفين لم يسافرالى مناطق وقرى جبلية لاتوجد فيها
    مدارس ولامستشفيات ولاكهرباء
    اتمنى من الوزير ارسال كل المضربين الى هاته المناطق لياخدو دورات تدريبية على الجوع والحرمان
    او ارسالهم الى ادغال افريقيا كما تفعل الدول الاوروبية في بعتاث اطباء بلاحدود
    صراحة انها مدارس الضمير الانسانى

  • Hicham HAMMOUCH
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:37

    مع أنني لست طبيبا , أو ممرضا أو أستاذا أو قاضيا…إلا أنني ضد التعميم و نعت الكل بعديمي الضمير أو الصاق تهمة الفساد للكل…في كل مهنة هناك فئة شريفة و مواطنة ولا يجب أن يعمينا الحقد عن رؤية الحقيقة كاملة

  • issam
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:42

    يريدون شل ما هو أصلا مشلول.
    أما فيما يخص الاستعجالات،فكلنا يعلم كيف يعامل المسكين هناك.

  • badr
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:45

    je suis pas un médecin et je n'ai rien avec ce domaine mais je vis avec des amis medcins dans un cadre associative et j'ai vécu avec eux plusieurs moment dans les hôpitaux et je vous assure que que les médecins ont souffrit a cause le manque de moyens et du matériels et j'ai vu des médecins plurent et souffre pour leurs patient

  • citoyenne
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:11

    Et encore un caprice alors que les marocains souffrent déjà le martyr dans les hôpitaux déserts ,ils ne sont en tous cas pas là ces fameux docteurs en rogne !menace d'arrêter de bosser aux urgence!!! on rêve ? un bel indice que cette conscience professionnelle ,ils devraient avoir honte ! qui se soucie des gens en danger de mort , où est le serment de porter assistance aux personnes ? Qu'ils se face plaisir ,un peuple écrasé ,des médecins dans un nuage rose ! mais bien sûr ils ont fait médecine pour une autre raison , sinon ils seraient partout et sur tout les fronts pour le citoyen ,mais non , ils veulent être sur casa-rabat, des audi A, et j'en passe ! On devrait les envoyer en mission comme les militaires et qu'ils apprennent aussi l'art de parler à un patient , entre autre car leur job d'une icompétence ! pas tous mais bon nombres et pas de perte de licence ou de peine donc l'eldorado ,les grand manitou ! Et ils ôsent ? La honte , déjà que les marocains sont écrasés , allez-y m

  • Rachida
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:17

    la situation de l'hopital de notre ville Benslimane est catastrophique mais pour quand le changement ????

  • younes
    الأحد 2 فبراير 2014 - 21:55

    comme tjrs qd je lis les commentaires je me rend compte que les marocains critiquent pour critiquer sans aucun fondement…. vous ki critiquez allez faire médecine ! mais non vous pouvez pas dommage

  • hikkari
    الأحد 2 فبراير 2014 - 22:42

    chers marcocians , pour infos au momnet ou vous chamaillé avec les petits problemes d economie de politique et faits divers parci parla , les medecins n"ont rien gagné durant tous ces 7 anneé , vos vous rappeler des greves il ya 3 ans , eh beh rien n 'est arrivé que des promessent non tennue , durant 3 ans les medecins travaille avec une bande noir ,-j suis en reve mais j travaille pour mon payé – mais la kd un medecin etudiant demande ces droit , tout le monde en parle et meme les gens hors domaine qui savent rien , le systeme de santé ne va pas bien de plsu en plus mal et ce n'est pas en jouant sur les sentimenet de gens que les choses progressesé . et au gens pseudo patriotque , on est tous des mrocaisn , si klk un par ci ou là a de mauvaise experience c des cas sporadique , là on parle de systeme de loi , , sui concerne la formations de future medecins integration a la santé publique et de salaire qui faut le dire n atteint pas le travaille qu il font , et merci ,,

  • Elmassaoudi
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:46

    نعم التحليل ،شعب يرى معاناته في اطره و اولاده المثقفون،يسبون الجميع و كأن جميع الأطباء فاسدون و كأن لا أحد يعالج في المستشفيات العمومية.بدل وضع الأصبع على مكان الخلل يسبون الأطباء اللذين يضحون بصحتهم .ما يجب سبه هي الميزانية الهزيلة المخصصة لصتك ايها المواطن و الاجر الغي المناسبالطبيب المغربي.اما بخصوص الاطباء الداخليين فكن على يقين انهم ليسو بمرتشين و لا هم يحزنون، يعولون بجدو فوق جهدهم يعملون48 ساعة بدون مقابل و لا ينامون و لا يرون زوجاتهم و اولادهم.استمروا في حقدكم و سبكم فهكذا سنتقدم.

  • avis
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 12:58

    كل الفخر والتبجيل لاطبائنا الاعزاء. نحن معكم حتى يسترجع الطبيب كرامته وحتى لاتدوسه ارجل اناس جاهلون لا تهز احاسيسهم الا للطبول والمزامير والشطيح و الرديح.

  • maghribi hor
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 20:39

    لا افهم هؤلاء الداخليين و المقيمين درسوا ويدرسون بالمجان ويتقاضو شهرية و ها هم مرة اخرى يريدون الاضراب لا تنسوا ان هناك اطباء مغاربة خارج ارض الوطن حيث الدراسة ليست مجانية وليس هناك شهرية حتى في التخصص اذا حصلتم على تعويضات احمدوا الله .اشتغلنا معكم ونعرف خبايا هذا القطاع ولا داعي لذكره.اذا كان هناك تقصير من الوزارة بعد انهاء الدراسة و التعيين يمكن تفهم الامر اما ما تقومون به الان فهو الطمع لا غير. لا انفي ان هناك استثناء يستحقون لكن اقلية. اتمنى ان تفكروا في الرقي والرفع بالمستوى الطبي في المغرب عوض الاضراب كل مرة

  • الهواري عبدو
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:42

    إلى كل من يطعن في مصداقية الأطباء وكرامتهم , أقول دع ابنك أوابنتك يدرس في كلية الطب وسترى , أنا لا علاقة لي بهذا المجال وإنما صراحة ما عاينته تأكدت أن هادوك الناس يضحون بالغالي والنفيس في سبيل المواطن , أما فيما يخص قسم المستعجلات ما هو إلا إنذار للوزارة الوصية إذا كانت هي من يهمها المواطن وأنا أقول لو علم المرضى مكانتهم في قلب الأطباء لبكوا خجلا من تصرفاتهم ,ومتمنياتي بالتوفيق لكل أطباء هذا البلد متمنياتي لكم بالتوفيق

  • houssam
    الأحد 23 فبراير 2014 - 09:17

    Je dis à tous ceux qui critiquent les médecins que vous êtes vraiment des idiots, si le médecin revendique une amélioration de la santé au Maroc c'est avant tout pour le citoyen, l'état veut faire croire que les cadres sont l 'ennemis du pauvre citoyen alors que c'est l'état qui doit préparer les conditions du travail. Et puis il y a des gens qui disent que le médecin doit sacrifier, pk ne pas demander au commerçants de sacrifier et donner gratuitement , c de la pure folie

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال