أطباء يهددُون "الوردِي" بإضراب مفتوحٍ فِي حال اقتطع من أجورهم

أطباء يهددُون "الوردِي" بإضراب مفتوحٍ فِي حال اقتطع من أجورهم
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:10

“نحذِّرُ الوزارة من أيِّ اقتطاعٍ عنْ يوم عملٍ لم يثبتْ فيه تغيب الأطباء الداخليِّين والمُقِيمِين، ونهددُ فِي حالِ أقدمتْ على الخطوة، بتصعيدٍ قدْ يصلُ إلى خوضِ إضرابٍ مفتوح فِي كافة المراكز الاستئفائيَّة”، هذَا ما خرجَتْ به اللجنة الوطنيَّة للأطباء الداخليِّين والمقمين، عقب اجتماعٍ لها، عقد أمسِ فِي البيضاء.

اللجنة المذكورة، قالتْ في بيانٍ تتوفرُ هسبريس على نسخة منه، إنَّ الوزارة تحاول اتخاد قرار غير قانوني، قد تكون له عواقب جد وخيمة، عل السير العادي لعمل المراكز الاستشفائية الجامعية.

حيثُ إنَّ معادلة الوزارة في الاقتطاع ممثلة في الأجر مقابل العمل، ستجابه، حسب البيان ذاته، إنْ هيَ الوزارة استمرتْ في نهجها، بمعادلة العمل مقابل الأجر، “بما في ذلك الحراسة والالزامية التي نقوم بها ولا نتقاضى عنها أي أجر”، يقول الأطباء الداخليون والمقيمون”، مردفين أنَّ ردَّهُمْ ستكون لهُ عواقب كارثية، في حال لمْ تغير الوزارة نهجها في التعامل مع الملف المطلبي للداخليين والمقيمين.

ويأتِي بيان الـCNIR، المهدد بالتصعيد، بموازاةٍ مع الإعلان عن تعليق كافة الأشكال الاحتجاجية، إلى غاية متم شهر نوفمبر القادم، كحدٍّ أقصَى، قالَ الأطباء، إنهمْ جعلوهُ مهلة للوردِي كيْ يجدَ حلُولًا جادة وحقيقيَّة لمختلف النقاط الواردة فِي ملفهم المطلبِي.

إلى ذلك، يتحددُ الملف المطلبِي للأطباء الداخليِّين والمقيمين، الذِين خاضُوا وقفة احتجاجيَّة أمام وزارة الصحة، في الثالث والعشرين من يوليو الماضي، فِي إعادة الاعتبار المادي والمعنوي لدكتوراه الطب بالمغرب، وَالتعويض عن الحراسة و المردودية والأخطار المهنية.

ملفُّ الأطباء المطلبِي ينادِي أيضًا بِالتعويض عن مزاولة المهام مع المطالبة بتعديل القانون الذي سيتم التعويض عن أساسه، من نظام 12/36 الى نظام التعويض عن كل وحدة حراسة أو الزامية، فضْلًا عنْ مراجعة التعويضات الهزيلة الممنوحة للأطباء الداخليين والمقيمين، وكذَا تفعيل ملف التغطية الصحية والتأمين.

وفي الشأنِ ذاته، يطالبُ الأطباء الداخليون والمقيمون بتفعيل بند الأقدمية الاعتبارية المتفق عليها في عهد الحكومة السابقة، وكذا إصلاح ظروف التكوين وَتحسين ظروف العمل التي وصفوها بالكارثية، لما لها من تداعياتٍ سلبية على صحة المواطنين والأطباء، مع التسريع في إخراج النظام الاساسي للمستشفيات للوجود، وَ احتساب سنة من الأقدمية للاطباء الاخصائيين فوج 2012.

في سياق ذِي صلة، طالبتْ اللجنة بالتراجع الفوري عن التعديل المقترح لدورية الانتقالات، بوزارة الصحة، بالنظر إلى ما سلبها، وفق البيان، حرية الأطباء وجميع العاملين بالقطاع ضدا عن جميع قوانين الوظيفة العمومية والعهود والمواثيق الدولية في ضمان مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات مع التأكيد على الحق في تكافؤ الفرص.

من ناحية ثانية، جددَ البيانُ المذكور رفض فتح الباب أمام أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في قطاع الصحة، مسوغِين رفضهم بفتح الخطوة الباب أمامَ المتاجرة في صحة المواطن المغربي، سيما أنَّ الحُكومة المغربية استبقت، وفق الأطياء الداخليين والمقيمين، الخطوة بقرار فتح كليات طب خاصة، يراد بها إفراغ الكليات التابعة للدولة من مجموعة كبيرة من الكفاءات الوطنية.

‫تعليقات الزوار

27
  • غيور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:29

    تتشرطو وتتهددونا بالاضراب على خدمتكم الزينة ومعاماتكم الطيبة نع المرضى اغلبيتكم لا يهمهم الا المادة ولا اعتبار للعامل الانساني لديكم فمعظم الاطباء يعملون بالمصحات الخاصة ويتركون المراكز الاستشفائية فارغة والفقراء اصحاب بطاقة رميد لهم الله عزوجل هو الطبيب الشافي

  • مضرورة منكم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:29

    الطب اصبج تجارة جزارون في اللحم الحي نفس الطابلية

  • Yaz
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:41

    السي الوزير الوردي يريد القضاء على المجال الصحي و خصوصا الموارد البشرية بما فيهم الأطباء و الممرضين، منذ أن تولى المنصب و هو يحارب الأطباء و الممرضين بشتى الطرق و يريد إدخال الصحة للعالم الخاص بأي طريقة زيادة على ذلك فإن جميع الإصلاحات التي قام بها فماهي إلا استكمال لما بدأته الحكومة السابقة أما هو لم يخرج بأي جديد لهذا القطاع. حسبي الله و نعم الوكيل

  • abdooo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:02

    الأطباء لايريدون الإقتطاع الأساسذة لايريدون الإقتطاع الموظفون كذالك لايريدون الإقتطاع الكل يريد أن يتغيب بلا حسيب ولا رقيب و إعطاء وقت أكثر للعمل في القطاع الخاص، الحصول شدوني ولنطيح هذه هي عقليتنا ونطالب المسؤولين بمحاربة الفساد . أعرف طبيب متعاقد مع أكثر من ست شركات يجني أكثر من مائة ألف درهم ويعمل بالمستشفى العمومي أقل من ساعة في اليوم بطبيعة الحال لايمكنه العمل أكثر لأنه متعاقد مع الخواص ولايمكنه ترك الوظيفة لأنها أجر بلا عمل وغياب بلا حساب .

  • idil
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:04

    حتى الاطباء…………..يعانون……………

  • مرادي احمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:06

    انه لمن العار ان يقوم الاطباء و الممرضون بالاضراب لان ذلك يخالف الشرع و المبادئ الحنيفة للاسلام و للتقاليد المغربية و التوابث الوطنية المقدسة و لهويتنا العميقة- فاذا اضرب الطبيب فحتما سيضرب السائق و الخباز و الخضار و الصباغ و ماسحو الاحذية الخ- و عندها من سيعمل؟ الكوريون؟ الفليبيون؟ما العيب في خوصصة قطاع الصحة؟ كيف تقدم المسلمون قديما؟ اليس بالتفاني في العمل و الاجتهاد ليل نهار تحت الشموع مثل ابن سينا و ابن رشد الخ؟ كان ابن سينا قدس الله مثواه مثالا للرأفة و الرحمة و الخير و البشاشة و سعة الصدر و كان يداوي بالمجان كل ابناء الحي و بنات الحي و كافة المسلمين اجمعين و لهذا قلده الغرب و ترجم كتبه و نقلها و استغلها و اما نحن فلا نقلد الغرب الا في الاضراب و العلمانية و الحداثة اللعينة المقيتة الشيطانية و العري و سياقة السيارات لا بل الطائرات و لقد رأيت بام عيني مغاربة مسلمين يسوقون الموتورات و البوشكليطات و حتى نساؤنا يطلقن شعرهن في الشارع العام و امام الملا و الشبان بلا لحية و حتى شانب. فاين الاخلاق؟ و ادابنا؟الطب طب من حيث هو طب و الطبيب طبيب سواء طبيب لاسنان او للنساء او للاطفال و الشيوخ

  • المكناسي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:18

    لماذا يتم إغفال كارثة تعطيل الأطباء الشباب بالمغرب ؟ لست أفهم هل السيد الوزير يشغل منصبه فقط من أجل الظهور إعلاميا بوجه "المصلح للقطاع" ؟

    لماذا تكذب على المواطنين سيدي الوزير ؟ لماذا تلفق الحجج وتخرج البيانات المغالطة للحقيقة ؟

    لم يجرؤ أحد قبلك على تعطيل الأطباء فكيف سولت نفسك التطاول على هذا القطاع ؟ كيف تجرؤ على قول أن الوزارة قد رفعت من مناصب الشغل المخصصة للأطباء ؟

    لماذا لا تملك الشجاعة للخروج إعلاميا والإعتراف بجريمة تعطيل أكثر من800 طبيب في حين أن البلاد تشتكي من نقص 9000 طبيب ؟

    لماذا تتبجح بنظام " RAMED " أمام هذا الخصاص المهول في الأطر ؟ من سيطبقه ؟

    أليس للمغاربة الحق في الاستفادة من كفاء ات الأخصائيين ؟ لماذا تريد منع الأطباء من مباريات التخصص ؟

    ألا تستحي من المغاربة المنسيين برؤوس الجبال والصحاري والقفار ؟ أليس لهم الحق في التطبيب ؟ من سيكشف عنهم ؟ أهم تقنيو التمريض الذين تريد دمجهم بالآلاف على حساب ميزانية الأطباء؟ تقنيو التمريض الحاصلين على شواهد مفبركة من مدارس خصوصية لا تخضع لأي رقابة ؟

    لماذا هذا الحيف ؟

    ذنوبهم على رقبتك.. اتق الله.. إن كنت تسمع النداء !

  • faty123
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:20

    بصراحة أرى في هذا البيان تصعيد خاوي ….لأنه منذ الأزل لم يكن لدينا وزير ولد القطاع
    هاد الوردي راه باغي يخدم واسيرو وقفو فوجه هاد اللوبيات لي واقفا ضدو خدمو بلادكم شوية
    راه المواطنين محتاجين لكم

  • سلوى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:20

    كيف يطلب الاطباء الداخليين والمقيمين من الدولة عدم فتح الباب امام رؤوس الاموال بحجة الاتجار في صحة المواطن وانا كلما ذهبت للمستشفى اضطر لاعطاء الرشوة كي اتعالج
    انتم اكبر تجار في صحتنا من يبيع الشهادة الطبية ب300درهم واش خالتي ان هؤلاء تحركهم احزاب المعارضة واخر شيئ يمكنهم التفكير فيه هو صحة المواطن

  • طبيب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:37

    في البداية كنت مدافعا شرسا عن الصحة العمومية لكن دفاعنا كان يفهم غلطا من طرف المواطنين فإذا أضرب طبيب فإنه يعوض ذلك بعد حين لكن المةاطنين لا يحسون بذلك. و يقابلون دفاعه عنهم بالسب و القذف و الإتهامات بالفساد. أما الآن فأنا مع خوصصة الصحة و لمن إستطاع أن يؤدي نفقات العلاج فليذهب إلى المصحات و من لم يجد و اعتمد على الرميد فلينتظر دوره الذي لن يأتي في المستشفيات العمومية.

  • المكناسي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:43

    إلى الرقم 6 :

    الله أعلم كنتي نتا و ابن سينا ولاد حومة وحدة.. حتى أنت استفدت من حصصه العلاجية المجانية بالحي..

    لا أدري ربما هو من أصدر لك فتوى تحريم سياقة البوشكليطات والموتورات الملعونة التي رأيت المسلمين يركبونها…لم تقل لنا كيف كانت طائرات المسلمين ذلك الوقت قبل أن يقلدها الغرب ؟ على حد وصفك أظن أن سياقتها كانت أوتوماتيكية.. (تسوق نفسها بنفسها)

  • مواطن اليوم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:56

    الله يعفو علينا من هاذ البلاد …. الى كانو الاطباء ماكايتخلصوش شكون اللي يداوينا

  • khalid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 03:22

    لا بد من الاقتطاع ; لا يعقل ان تعطى اجرة بدون عمل والا اصبحتم من المتسولين. هناك عدة طرق للاحتجاج.

  • مواطنة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 08:17

    ايوا باز هاد الأطباء اخر زمن مدارت فيكم القارية والو بغيتو تخلصو بلا ما تخدمو او زايدون على زين خدمتكوم كون تحشمو شوية راه نتوما في المغرب و أجورهم جد ممتازة بالنظر الي مردوديتكم و خدمتكم زرو

  • hamid
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 08:55

    هؤلاء الاطباء الله يجيبهم على خير بغاوا الحقوق ديالهم و مفرطين في حقوق غيرهم رواحوا تشوفوا مستشفى بوعرفة الاطباء المتمرنون كيتعلموا في العباد و المتخصصون مكيجيوش بالمرة مثل طبيبة الاعين التي كلما سال عنها مريض راها كونجي ماتيرنتي واش هذي قنية و لا امراة امشا الخير و الخدمة انتاع الصح مع الشسنوا الله يجازيهم الخير اما داك الطبيب اللي كا يدابز مع العيباد بلعاني باش ينقلوه من بلاصتو و المندوب راكل الدنيا و نيبا لا اما سيارات الاسعاف كا يصلحو للسوق و نقل حوالا العيد اما المواطن ف ما كانش المازوط الله بنعل اللي ما يحشم

  • Bent Lamdina
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 09:04

    من مغربية حرة الرأي.

    مسكين المواطن المغربي دائما مهدد من كل الجهات.

  • miskin
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 09:45

    EL OUARDI ….lutte contre la pauvrete et l injustisse…..il nest pas venu pour s enrichir ..comme lont fait ses peredecesseurs…….alors du respect .. et de l encouragement…svp

  • ابتسام
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:43

    الموارد البشرية بما فيهم الأطباء و الممرضين خريجي معاهد الدولة هم كل شيئ بالنسبة لصحة المغاربة جميعهم كبيرا وصغيرا إناتا وذكورا،
    أما تقنيي التكوين المهني فهم للتكوين المهني والشركات والمؤسسات الإنتاجية وغير هذا فالتاريخ يسجل كل شيئ – اتركوا واحترموا من فضلكم الموارد البشرية بما فيهم الأطباء و الممرضين خريجي معاهد الدولة أقول وأؤكد الممرضين خريجي معاهد الدولة الذين كونتهم وزارة الصحة للسهر على صحة مرضى المغاربة وغيرهم وابتعدوا من فضللكم من خلط الأوراق مع التكوين المهني التابع لوزارة أخرغير وزارة الصحة وشكرا على ذكائكم إن شئتم الخير للبلاد المغربية وعبادها

  • سوسي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:05

    من السهل ان تفهم أن مطالب هؤلاء السماسرة في صحة المواطنين مركزة على المال ثم المال و يتنافسون في خلق مشاريع اقتصادية و ضيعات فلاحية و شراء آخر طراز من السيارات الفخمة المهم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Observateur
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:30

    au commentaire 15…. Hadik la femme médecin n'a pas elle aussi droit d'avoir des enfants..et si toi on te dit ne fais pas des enfants durant les 10 années a venir..tu vas accepter?sommet de l’égoïsme et grandes gueules …Allah ihdi ma khlak aminnne

  • SOS
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:37

    حتى الاطباء…………..يعانون…………… فما حال الفقراء

  • حسن المكناسي يوسفي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 13:02

    تعليقي في اسئلة:لماذا دخلتم لهذه المهنة اللمال والغنى او لعلاج المرضى. هل اجرة يومين افضل من اغاثة مريض ورفع الالم عنه.فلماذا تختارونهذه المهنة الاجل التفرقة والفتن والاضرابات والاحزاب والنقابات انها ضد كل خير فلوا كانت مع الاعمال الصالحة لاظهرت مشاريع تنفذ لفائدة الوطن والمواطنين اما فسادة القضاء والصحة والتعليم فماذا يريدون لهذا البلد والعباع الا الخراب .طالبوا حقوقكم امام كل جهة بملفات حتى امام القضاء.

  • dalil
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 13:48

    العمل يقابله اجر. لكن اضراب الاطباء يستوجب الاقتطاع. اما الكفاءة فيحددها الصدق والاخلاص في اداء الواجب وليس جهة التكوين

  • مراد الحسيمي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 14:07

    سمعت من أخبار هوليود بأنه سينتجون أخر باقة من سلسلة فيلم الرعب Saw ووجدوا أن مستشفيات المغرب هو المناخ الذي تتوفر فيه كل شرووط الرعب و الخوف و القتل و البشاعة دون أي مؤثرات من التكنولوجيا المستخدمة في إنتاج الأفلام. والأطباء هم من سيقومون بدور القتلة و السفاحين و هم فعلا بكامل المواصفات الشر …. و الله كم أنت عظيم يا بلدي المغرب أقسم بالله هؤلاء الأطباء و الممرضين أعد الله لهم ألوان من العذاب الأليم فهم أشد شر لا إنسانية و لا قلب لهم و لا حنان لهم كم من مريض قتلوه و أخر عذبوه و أخر سرقوه و و و حدث ويعلم الله ما خفي هؤلاء يجب أن تقطع رقبتهم أمام الشعب المغربي هم والحكومة اللهم إنتقم منهم و سلط عليهم عذابك في الدنيا حتى يذوقوا ما إقترفوه من ظلم بحق المرضى و يا رب إجعلهم يتمنون الموت فلا يلقوه .
    أرجوا النشر هيسبريس و شكرا لكم

  • امبارك بالحجام
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 14:08

    إلى كل من يطالب بعدم خصم الأجرة أيام الإضراب : لو كنت رب معمل تبيع ما ينتجهه العمال و من ذلك المدخول تِدي أجورهم ما ذا ستعمل ؟ ثم إن تؤدى الأجرة للموظف أيام الإضراب ماالذي سيمنعه من المكوت في منزله طول الشهر/السنة ويتقاضى اجرته كاملة…. لأنه مضرب !!!!!الحق في الإضراب هو معناه ألا يطرد من العمل بسبه وأما الأجرة فهي مرتبطة بالعمل : لا أجرة دون عمل ها عدا فيما اتفق عليه مثل المرض ,,,أو ….

  • rita
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 14:23

    pour les gens qui parle de l AJR,vous ne respectè meme le tour en voiyant des malades agonisantsa l hopital, et vous parlez de l AJR,mais qu il pays des hypocrites,bon courage medecins,bon courage infirmiers,ce ministre ne sais meme pas qui ce qu il viens de faire lahhh ihfad

  • oumama
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:50

    pour les gens qui disent qu'on doit punir ces médecins qui font grève ou meme diminuer leurs salaire je tiens a éclaircir que ce sont des médecins ont chomage qu'après avoir eu leurs diplomes le ministre les a pas recruter du coup arreter de parler et d'attaquer les autres sans connaissance de cause eux ils se manifestent pr travailler et venir aux gens a l'aide alors vaut mieux les encourager et les soutenir et nn pas critiquer dans le vide

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير