أطر صحية ترفض "تعنيف الممرضين" في مراكش

أطر صحية ترفض "تعنيف الممرضين" في مراكش
الخميس 19 نونبر 2020 - 15:30

نظم المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بجهة مراكش-أسفي، الخميس، وقفة احتجاجية تنديدا بـ”التدخل العنيف الذي ووجه به الاحتجاج السلمي للممرضات والممرضين”، معتبرا الأمر “انتهاكا واضحا لكل المواثيق الوطنية والدولية الداعية إلى حفظ كرامة الإنسان”.

وخلال هذا الاحتجاج الذي سيستمر إلى يوم الجمعة، بكافة المصالح، باستثناء المستعجلات والإنعاش، بُحت حناجر المحتجين بشعارات من قبيل: “فكورونا بغيتونا وبالتصرفيق جازيتونا”، و”ناضل يا ممرض وناضلي يا ممرضة ضد الحكرة”، مع المطالبة بفتح تحقيق قضائي نزيه وشفاف حول ملابسات ما وقع أثناء فض احتجاج يوم السبت الماضي.

وطالب الممرضون والتقنيون وأطر الصحة بحقوقهم “العادلة والمشروعة”، وفي مقدمتها الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية واعتماد نظام ترقية عادل وقانون منظم للمهنة.

وحمل المشاركون في هذا الاحتجاج الأحزاب السياسية والقيادات النقابية والجمعيات الحقوقية كامل مسؤولياتها في ما تتعرض له الشغيلة الصحية كجزء من الشعب المغربي، من “انتهاك صريح وعلني لحقوقها الدستورية وكرامتها الإنسانية”.

وكان الممرضون الذين تحملوا لحوالي 9 أشهر تبعات مواجهة تداعيات جائحة “كوفيد19″، وتوالي حالات العدوى التي بلغت في صفوفهم 1300 حالة، تعرضوا خلال احتجاجهم للعنف كـ”الصفع والضرب”.

ويأتي هذا الاحتجاج تجاوبا مع إضراب وطني، مصحوب بوقفات محلية، إقليمية وجهوية، أمام المستشفيات والمندوبيات الإقليمية والمديريات الجهوية، أياما بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمت خلال الأسبوع الماضي، للدفاع عن ملف المعنيين المطلبي.

وإثر ذلك فتحت وزارة الداخلية تحقيقا بخصوص العناصر التي استعملت العنف في حق الممرضين والتقنيين المحتجين، إذ جرى الاستماع إليهم في محاضر إدارية في انتظار إنزال العقوبات التأديبية في حقهم.

وبالبرلمان تمت مساءلة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، بخصوص العنف الذي تعرض له الممرضون وتقنيو الصحة من قبل القوات العمومية بالقرب من وزارة الصحة بالرباط.

‫تعليقات الزوار

4
  • رأي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:11

    لا نريد التعنيف لأي أحد، لكن للأسف هؤلاء الممرضين يريدون أن يتقاضو أكثر من حقهم مقابل خدمة رديئة اتجاه المواطنين

  • محسن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:25

    صاحب تعليق رأي، جودة الخدمات الصحية لا تتعلق فقط بمهني الصحة، بل هناك عوامل متعددة ومتكاملة فيما بينها. ماذا سيقدم لك هذا الطبيب او الممرض، إذا كانت إمكانيات المستشفى محدودة بل ومنعدمة أحيانا، كثير من الاحيان كتلقى أجهزة الكشف بالأشعة معطلة و اجراء التحاليل بعضها غير موجود، الادوية…يعني الحديث عن جودة الخدمات الصحية
    يجب ان يكون الحديث عنها بشكل عام

  • لمياء صوال
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:10

    كرامة الموظف واجب حفظها من طرف وزارته الوصية ووزارة الصحة لزام عليها أن تحافظ على كرامة موظفيها فليس من العدل أن يقضي الممرضين أكثر من سنة دون عطل سنوية دون تحفيزات أو أي بوادر لتحسين شروط العمل المجحفة وفوق ذلك تكون الزرواطة جزاءهم عيب وعار على جبين الدولة المغربية في زمننا الحالي أن يعنف الممرض على يد القوى العمومية

  • مواطن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:56

    فعلا الكل ضد العنف .وضد الممرضين ليس استثناء
    هل منكم من يريد تعنيف ابنه. ورغم دلك نرى هذا العنف من الأمهات.والآباء في الشارع …لمذا لأن هذا الطفل طلب شيئا من والديه ولم يقدر على تلبية طلبه
    نهره ولم يأبه قال ليه معنديش الفلوس ولم يأبه حينها ذهب إلى آخر الحلول فضربة أو ضربته .
    آخر العلاج الكي

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير