أعضاء "الناتو" يدرسون تمديد نفوذ الحلف العسكري إلى مدينتَي سبتة ومليلية

أعضاء "الناتو" يدرسون تمديد نفوذ الحلف العسكري إلى مدينتَي سبتة ومليلية
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:00

يُناقش حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأول مرة، توسيع تحالفه العسكري ليشمل ثغري سبتة ومليلية المحتلين، حسب ما نشرته القناة الحكومية الإسبانية “RTVE”، التي أشارت إلى إعداده مسودة أولية يرتقب مناقشة تفاصيلها في القمة المنعقدة خلال الأسبوع الجاري بمدريد.

وتبعاً للمصدر الإعلامي الإيبيري، تتطرق المسودة الأولية إلى الدفاع عن “سيادة” و”وحدة” أراضي الثغرين المحتلين، معتبراً أن هذه الخطوة توجه رسائل عديدة إلى روسيا، من خلال التأكيد على “الوحدة الأوروبية” ضد “السياسات البوتينية” بالقارة العجوز.

وتنص المادة السادسة من المعاهدة المذكورة على حماية دول “الناتو” من أي عدوان خارجي أو هجوم مسلح قد يشمل أحد أطراف التحالف بأوروبا، أو أمريكا الشمالية، أو منطقة تركيا، أو إحدى الجزر الخاضعة لمنطقة سيادة أحد الأطراف في منطقة شمال الأطلسي.

وعلاقة بذلك، حاول إدواردو دي كاسترو، رئيس الحكومة المحلية في مدينة مليلية المحتلة، استغلال حادث اقتحام المهاجرين الأفارقة غير النظاميين للمعبر الحدودي للترويج من جديد لمقترح ضمّ الثغرين لحلف شمال الأطلسي، بما شأنه صدّ موجات الهجرة غير الشرعية، بتعبيره.

كما اتّهمت قيادة حزب “فوكس” السلطات المغربية بـ”التساهل” مع تقدم الآلاف من المهاجرين صوب السياج الحدودي لمليلية، رغم الجهود التي بذلتها قوات الأمن لاحتواء الهجوم العنيف الذي شنّه مهاجرون ينحدرون من دول جنوب الصحراء.

وفي هذا الصدد، أفادت صحيفة “إلباييس”، نقلاً عن مصادرها الحكومية، بأن “المسودة مازالت قيد المناقشة بين أعضاء حلف الناتو، الساعي إلى حماية الحدود الجنوبية للتحالف من التهديدات الإرهابية”.

وتقدّم حزب “فوكس”، في وقت سابق، بمقترح إلى لجنة الدفاع في “الكونغرس” الإسباني، الإثنين، بهدف “وضع الثغرين المحتلين تحت مظلة الناتو”، مبررا ذلك بـ”ضمان الحماية التامة للمدينتين من الاعتداءات الخارجية”.

وتجاهل بيدرو سانشيز مطالبة حزبي “الشعب” و”فوكس” بدمج سبتة ومليلية المحتلتين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ وهو المطلب الذي سبق أن تحدّته به “كوكا جامارا”، المتحدثة باسم حزب الشعب، “لإظهار وطنيته والموافقة عليه”.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الحكومة الإسباني إلى أنه “يتم وضع خطط خاصة بهاتين المدينتين بمشاركة جميع المؤسسات والنسيج النقابي بهما، بهدف شملهما بالدعم الاقتصادي الوطني والصناديق الأوروبية”.

‫تعليقات الزوار

100
  • ملك ملك
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:07

    كيف يكون الرد مغربي بعد اعتراف حلف ناتو بمليلية وسبتة اراضي أوروبية
    وهل تندد جزاير بجزيرة باريرا في مياه اقليمية لها
    في انتضار رد

  • اش واقع
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:08

    نعم اعتراف إسبانيا بمغربية صحراء من ورائه شيء نقطة نرجع لسطر ولكن لمادا الحلف اي الناتو لم يضع قوته العسكرية في الصحراء المغربية هنا نقول بأن اعتراف إسبانيا ليس له مغزى

  • هشام
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:09

    سبتة ومليلة هما مدينتين محتللتين ولا نريد تجريرهما لا ان يحتلهما الناتو. واصلا اينما ذهب هذا الحلف اينما حل الخراب والدمار. دول النيتو هي اكثر الدول دمويا عبر التاريخ.

  • الناطو في المغرب
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:10

    أذا دخلت الناطو سبتة ومليلية يعني أن المغرب يعترف رسميا بهم مدن أسبانية وهذا عار على المغرب يولي سيمي ديال السبيلون باش يحمي مدن مغربية مستعمرة حنا نحميهم على برة والناطو يحميهم لداخل وفيناهي ديك المغرب ليس شرطي أسبانيا وخا ولاو مزيانين معانا أنما المغرب عندو سيادة واقيلة ؟ دبا المرود ديالنا يتصابو على قبال حماية مدينتين سليبتين دياولنا أصلا ؟؟ هادشي كاين غير فالمغرب لي يطالب بيهم هو كايحميهم بحال ألى شفار دخل لداري سكن وفيها ونا لي مولاها دايرليه عساس عليها فالباب ؟؟

  • محمد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:10

    اذا تم ذلك فإن اسبانيا تنافق المغرب وتريد منه أن يكون دركيا فقط.لحدود الساعة إسبانيا لا تعترف بالصحراء المغربية.
    على المغرب ان يقوم بمسيرة خضراء جديدة واسترجاع المدينتين المحتلتين.السياسة لا تنفع أمام الاحتلال .

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:11

    اجتمع ممثلات الدول العربية في القاهرة لمؤازرة المملكة المغربية في نزاعها الاخير مع اسبانيا وردا على قرارات وتوصيات الأوربيين الذين دعموا وساندوا اسبانيا بل العرب أكدوا في مؤازرتهم للمغرب على وحدة أراضيه وذكروا بالاسم سبتة ومليلية والجزر في بيانهم والغريب في الأمر أن المغرب تخلى بسهولة وكل بساطة عن الثغرين والجزر وبذلك فقد وسيفقد مستقبلا المظلة والغطاء العربي والإسلامي في اي نزاع مستقبلي….

    المغرب يبدو أنه يتخلى عن حقوقه البرية والبحرية بل رضي بشريط ساحلي ((للسباحة والصيد بالصنارة)) بين طرفاية وتنريفي ….
    تنازلات بالجملة ستكون عبئا على الأجيال القادمة….مثل كان عامل نحن اليوم من تنازلات في ترسيم الحدود الشرقية

  • عن قريب
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:12

    مرحبا بحزب فوكس
    كل المغاربة ينتظرون بفارغ الصبر صعودكم
    باش اتجي من عندكم و اتشوفوا مسيرة أخرى

  • الزاوي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:13

    سبتة ومليلية اراضي مغربية طال الزمن او قصر .يوما ما ستعود ان شاء الله

  • من كولونيا
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:16

    إن تحقق هذا المقترح ، يمكننا أن نقول وداعا سبتة و مليلية والجزر المحيطة بها إلى الأبد . يجب على المفرب المطالبة رسميا بإسترجاع أراضيه فلا ضاع حق وراءه طالب .

  • احسينة
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:17

    ننتظر رد وزير الخارجية السيد بوريطة
    على هاد الورطة لي المغرب وحال فيها
    اذا استقر الناتو في الأراضي المحتلة
    فالدولة المغربية راحت عليها
    خآية المغرب ستتمزق
    هناك مخطط جهنمي أت لامحالة
    اللهم احفظنا بحفظك

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:19

    “الناتو” يدرس التمديد العسكري إلى مدينتَي سبتة ومليلية

    أقول: الناتو = أمريكا أما الأعضاء الباقين عبارة عن دمية يلهثون وراء الأمريكان

    كل مشاكل العالم منبعها الحقيقي أمريكا وبني صهيون

    حتى الحرب الحالية في أوكرانيا تسيرها أمريكا من تحت الطاولة

    أتمنى أن يحتج المغرب ولا يقترب الناتو من أرضنا ، سبتة ومليلية أرض مغربية محتلة من اسبانيا

  • erer
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:20

    هاالصح والمعقول:يُناقش حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأول مرة، توسيع تحالفه العسكري ليشمل ثغري سبتة ومليلية المحتلين يالاه قربو ليهم ..مناورات الاسد الافريقي.كم قلنا ان الحكمة تقتضي استثمار المغرب في شعبه ولامفر من الصلح مع الجيران.

  • bon entendeur
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:20

    voila ce que cherche les responsables marocain de rabat au lieu de sécuriser tout ces frontières Oujda depuis des annees devenu des passoires pour les généraux algériens pour faire noyé le maroc des milliers d’africains syriens et des comprimées de —— karkoubbbbi———-en plus les gens agriculture de la région qui réclame la sécurité dans la région car les soldats algeriens en deja tuer ces gens dans leurs terres et voler leurs bien bétail mouton etc.———-réveillez vous vous penser qu’a vos richesses oublier le plus important dans la vie du pays et des marocains —– sa peu aussi toucher a vous et vos enfants un jour————————————–

  • اووووووووف
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:21

    يجب محاربة البطالة وتحسين المعيشة والجيش لسلامة الوحدة والدفاع عن الاعتداء من المنطق أن يدافع العسكر على التحرير من المستعمر هذا رأيي لا يليق العسكر أن يحارب الهجرة وما يليق أن يحارب العدو المسلح وتحياتي لاولاد بلادي المغاربة رجال القوات المسلحة الملكية وجميع المسؤولين الساهرين على سلامة هذا الوطن في عصر الفتن

  • فكاهي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:22

    الناتو يريد إشعال أزمة أخرى في البحر المتوسط. لأن المغرب لن يسكت إذا كان الأمر كذلك و سيدرس ردة الفعل.

  • latif
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:23

    رحم الله السلطان سيدي محمد ابن عبدالله العلوي وابنه المغضوب عليه مولاي اليزيد كان على وشك استرجاع الثغرين المحتلين سبتة ومليلية…لماذا هذا الذل والخنوع .. مسيرة شعبية وانتهى الامر فقط لا غير بدون حرب ولاشيء ….مقاطعة اقتصادية ووووووو

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:24

    سيندد كابرانات المرادية بتواجد قوات حلف الناتو على بعد كيلومترات من حدودهم و هم الذين تحالفوا مع اسبانيا ضد المغرب خلال أزمة جزيرة ليلى و وصفوه بالدولة التوسعية و هللوا لاسبانية سبتة و مليلية و أفصحوا عن نيتهم كسر الحصار الاقتصادي الذي فرضته السلطات المغربية على المدينتين المحتلتين باقامة خط بحري بين وهران و ثغر مليلية بالنسبة للمغرب مادامت هذه المدينتين تحت الاحتلال الاسباني فلا مانع من تواجد قوات حلف الناتو في محيطها البحري لحماية أوروبا من تدفق المهاجرين و على رأسهم الأشقاء الجزائريين الذين يفرون من بلد النفط و الغاز لكن ننتظر رد كابرانات المرادية على قوات الناتو الذي يعتبر المغرب بالبلد الحليف.

  • عزيز
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:25

    اوروبا تحمي رعاياها والعرب يتسابقون على المناصب من هم الاغنياء اليس هم دول الخليج ماذا قدمو للاجئين العرب لاشيء بينما اوروبا قدمت الكثير لهم. اذان اخواني لاتنتضرو شيء من اصحاب الاصفار على الرؤوس سوى التباهي. لخليفي اشترى فرنسا باكملها ولكن لم يقدم العون ل10للاجئين

  • Testo
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:26

    الناتو يريد وجوده على جانبين مضيق طارق. كناية في روسيا و الصين وسفنهم المارة.
    الجزائر قريب جدا ستصبح مرغمة لتكون حليف لاوروبا و الناتو بحكم وجودها على جنوب اوروبا. المغرب يحتاج لان يكون حليف قوي للناتو و عضو غير مباشر فيه ليحصل على اعتراف الصحراء. وان يكون هذا شرطه. ولا يقدم شيئ دون مقابل و اعتراق مباشر.
    لان هذه الدول اصبحت اليوم ترغب لتكوين جبهة موحدة. ضد الصين و روسيا و الشرق بصفة عامة. ولن يهمها بيع بعض الاسلحة للمغرب و الجزائر.

  • مغربي حر
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:26

    السلام عليكم. اولا وقبل كل شي . لمن يقول ان الحكومة المغربية تخلت عن المدينتين. . لن تستطيع اي حكومة التخلي عن سبة ومليلية. للن في الاخير المطلب شعبي. والشعب المغربي هو صاحب الكلمة..عندما ينهض الشعب ستكون هناك مسيرة خضراء. وحمراء. ارضنا عزتنا شرفنا عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • mazhari med
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:28

    POUR LA MAROC ET LES MAROCAINS BYEBYE SEBTA ET MELLILIA

  • Farid
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:29

    الحل الوحيد لهاذا المشكل هو فيزا لدخول المغرب وهادا يقتضي جميع دول العالم وفرنسا أيضا لان المغرب يتطور وينمو بسرعة يجب إغلاق الحدود من الجنوب ومن الشمال وسن قوانين جديدة تحمي البلد والشعب المغربي وإلا سنعيش نفس مايقع الان وسبتة ومليلية خط احمر وإلا اعلان الحرب على اسبانيا برا وجوا المغرب عندو رجالاتو وعندو الصمعة ديالو والمثل يقول حن تمحن هادشي لي جانا من أفريقيا جنوب الصحراء على حساب المواطن المغربي كما دارو لنا فالصحراء رآه الناس عاقت فيقو معانا شويا

  • Mohammed
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:30

    Si l OTAN s’instale a CEUTA. Et MELILIA ça sera fini pour le MAROC de les récupérer c’est le moment de faire pression sur l’unions européennes d’arrêter la provocation espagnole et de lancer des rencontres avec les responsables de chaque pays d’Europe pour demander de soutenir le MAROC de récupérer ses territoire
    Comme c’est le qu’a du royaume unis pour GIBRALTAR /en vers l’ESPAGNE

  • جواد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:31

    اذا توصل النيتو لاي قرار يمس سيادة المغرب على الثغرين المحتلين فمن واحبنا كمغاربة الا نسكت على هذه المهزلة وبلدنا مطالب بالتخلي عن دوره كشرطي يحمي الاسبان ومن ورائهم الاوربيين من الهجرة غير النظامية

  • مواطن
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:32

    رغم القبول بالذل والترويج له على اساس انه حكمة وبصيرة. الا ان الاخر لم ينسى ولن ينسى هوية المغرب ولن ينسى الدفاع عن مصالحه. الجميع يبحث عن مصالح بلدانهم. مشكلتنا اننا نبحث عن مصالحنا الشخصية على حساب هذا البلد.

  • م...
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:34

    جيونا من اخير وكولو لينا كلمة احسن من جوج باش نعرفو راسنا من رجلينا . امر صحراء مغربية ..راها مغربية من طنجة إلى لكويرة .احب من احب وكره من كره..واش كتعتاقدو نحن مغفلين .راه غير صابرين وهازينها بصبر..وساكتين وصامدون.وانتم لا تدرون باي شيء بما يقع و يحيط بعالم خارجي .فرنسا كتج تستثمر وتجمع ودي لعندها تعرف صحتهم وتعليهم..تنهبون ثرواث خيرات بلادنا بحرا وبرا تا جات كرونا جمعت معكم اقتصاد جوا .وها حرب كملت بقية وقلبت موازين على كل .ونعرف كل بلدان مصالح ايو راه جاء وقت وحان على أن نسترجع ما لنا سبتة و مليلية .لاستكمال وحدتنا ترابية ها افارقة ظنكم ساهلين راهم دايرين بحال جراد ..واخا تعيا تنصحهم..غير يدخل ويخرج من اذن أخرى .هدوك راهم اصعب قوم .ماشي احنا لقيتونا ضريفين وهرفتو علينا .الكل باغي يورثنا صح راه أفارقة مبغينش خبز وشاي باغين اكثار منا باغين رفاهية وعيش التي يتواجد لدول الغربية .وتموقع مغرب جغرافي شمال افريقيا .يضحي بحياته ولا نتيجة وصلنا معكم تكن واضحة..لنعرف ما لنا وما علينا ونعيش تحت احترام دول بعضا لبعض في إطار تعاون مشترك .لخدمة مصالح كل واحد لاجل نفع بلاده .

  • benbrahimben6
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:39

    مادام المستعمر يفرض علينا قراراته سواء اسبانيا او حلف الناتو نحن كدولة مهضومه الحقوق ما موقف حكومتنا من دلك ؟؟؟؟؟
    سبتة محتلة مليليه محتلة اين نحن من دلك هدا هو السؤال الله المستعان المعقول كا يضر في العضام مثل مغربي اصيل.
    ندعو الله ان يعيننا على تحريري أراضينا المحتلة هدا هو مشروع الحكومات القادمة…..ِ…….!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • نورالدين
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:39

    هذا الأمر يوجه رسائل للمغرب ماشي لروسيا…و اعتراف اسبانيا بالحكم الذاتي ك حل غير بريء أو مجاني …فلنحذر

  • الادريسي محمد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:40

    اذا ابتلعت دينيا و اقتصاديا وثقافيا فسهل ان تبتلع عسكريا ,,,الله الحافظ ولا احد يستطيع ان يركع امة توحد ولاتشرك بالله,,, ولنا في التاريخ عبرة كيف حفنة من العرب افنوا امبراطوريتين,, “الفارسية والرومانية”، و سيطروا على العالم في رمشة عين

  • fatima
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:40

    من حق إسباني تمديد صلاحيات الحلف العسكري الناتو المهم هو أن إسبانيا إعترفت بسيادة المغرب على صحرائه رغم أن ناتوا يعاني من الشيخوخة وفشل في الدفاع عن أكرانيا يجب على الإتحاد الأوربي مراجعته أوراقه لأن أمريكا تريد توريط اوربا في حرب عالمية

  • الحل
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:45

    الحل ضد اسبانيا هو تفكيك حلف الناتو الذي كان يريده ترامب عند حكمه ويمكن ان يتحقق في حالة رجوعه والحل الثاني استدعاء روسيا والصين بانشاء قواعد عسكرية جنوب الحلف

  • Mosi
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:47

    الأمر عادي جدا…
    حلف الناتو ليس حلفا سياسيا و أعضاء حلف الناتو هم من كان يرفض إدماج مجال سبتة و مليلية في نفوذ الدفاع للناتو لإعتبارات استراتيجية..ولكن درءا لكل لبس في موضوع حلف الناتو يجب على الجميع العودة الى سنة 2004 ابان ازمة جزيرة ليلى و كيف ان حلف الناتو اصدر بلاغا يعرب فيه عن مساندته لإسبانيا و استعداده لأي تحرك اذا لزم الأمر…
    لذلك فليتوقف البعض عن خلط الحابل بالنابل لأن سبتة و مليلية تابعتان سياسيا و اداريا لإسبانيا و وضعهما اكثر وضوحا من وضع جزيرة ليلى لذلك فحلف الناتو سيدافع عنهما بإعتبارهما جزء من التراب الإسباني إذا لزم الأمر.
    ما الموضوع هنا إذا..؟؟
    الموضوع ببساطة مرتبط بالبنية التحتية و اللوجيستيك..اي ان ما يدور النقاش حوله الآن هو إقامة قواعد عسكرية و قواعد دعم عسكري و مراكز تدريب خاصة بالناتو في المدينتين…او بشكل ادق التواجد العسكري لحلف الناتو في المدينتين.
    الصحافة الإسبانية و بعض السياسيين الإسبان يمارسون التضليل و البروباغاندا في هذا الموضوع…و سبب إثارته هو ان روسيا تنشيء قواعد عسكرية شمال الجزائر و بالنسبة لبعض الإسبان فالرد المناسب هي قواعد للناتو بالثغرين.

  • ارار
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:48

    اخشى ان تكون المعادلة الاسبانية هي الصحراء مقابل سبتة ومليلية

  • lahocine
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:53

    اذا أراد الناطو حماية أطرافه الجنوبية ، فاليدخل المغرب الى هذا الحلف.
    أما ادا كان اهتمامه بهاتين المدينتين فقط ، فهده المدن توجد بافريقيا ، و هي مغربية بالجغرافية و التاريخ.

  • علي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:53

    الى عقول العصافير همكم الوحيد هو رد الجزاءر على هذا القرار الجزاءر لا يهمها ذلك القرار, المغرب هو الذي يجب ان يندد لان المدينتين اصلهما مغربيتان
    الجزاءر اخذت جزيرة كبريرة وزيادة على ذلك هناك الاس 300 و 400 و 500 موجهة في وجه جنوب اوروبا بالنسبة للجزاءر التحريكة بنيكة والقارو بعبارو كما يقول مثل الشارع الجزاءري

  • جندي جوي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:53

    رقم ربعة 4 في تعليقك كلمة المرود عار وعيب راجع نفسك قبل كتابة الاسطر تعلم عدم الاساءة لجهاز يبدل كل ما في مجهوده لحماية الوطن ونحبو بكل جهل عن قصد او غير ذالك ونلطخه بكلمة ساقطة وهذا ما هو الحال عليه بعض المعلقين هنا في hespress

  • مهتم بالشأن
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:55

    نحن المغاربة لا يهمنا أن يعترف حلف الناتو أو لا يعترف بحدود المدينتين السليبتين أو يضمها إليه أو لا يضمها لأننا عندما يحن وقت تحريرهما سنفعل وبالطرق التي تناسبنا كما فعلنا في الأقاليم الجنوبية للصحراء المغربية في 1975وحلف الناتو كان موجوداً قبل هذا التاريخ لذلك فلا نخشى ولا نهب من سياسة حلف الناتو هذا من جهة ومن أخرى هناك أصدقاء منه لصالح المغرب كما أن المصالح الاقتصادية والأمنية والإرهابية والهجرة السرية الغير النظامية كلها في صالح المغرب لذلك فالاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يغامر بهذا كله خاصةً بعد التغيرات الاستراتيجية الدولية.

  • أطلس
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:55

    هذا كله بسبب القرارات الانفرادية، الحسن الثاني رسم الحدود مع الجزائر بدون علم المغاربة، الكارثة الجزائر أخذت الصحراء الشرقية والمغرب مازال ينتظر اعتراف المتحدة بالحكم الذاتي، اليوم نفس السيناريو يتكرر، أخذت إسبانيا الكناري وباقي الجزر والمدينتين وهذا ما أكدته تصريحات القونصو في الكناري وعدد من المطبلين اليوتيوبرز الذين خرجوا في نفس التوقيت رافعين راية الاستسلام حيث أكدوا بالإجماع أن الجزر ليست مغربية، تبا لكم من وكلكم لتتحدثوا باسم المغاربة، الكناري أراضي في الأصل مغربية أمازيغية، وباقي الثغور أيضا والأوربيون المستوطنون والناتو مكانهم كهوف الجليد والصقيع،

  • Algeroi
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:58

    C’est fini les caporeaux c’est fini teboun…. C’est la fin de l’état militaire…. L’Algérie devient un état civil…. Ouai…. Ouai… Ouai

  • ياسين
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:58

    نعم نحن نعلق على المواضيع لاكن لا نعرف مادا يحدث تحت طاوله هل تضنون ان أروبا تدخل مدينتين إلى الاتحاد الاروبي يعني ان جبل طارق لن يصبح ابدا وقطعا اراضي اسبانيا

  • حسن الريفي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:00

    اخاف ان تكون هناك مقايضة اخفيت عن الشعب المغربي. الصحراء مقابل سبتة و مليلية.،الصحراء و سبتة ومليلية كلها مغربية

  • Khafa
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:05

    الا تعلمون ان المغرب عضو في NATO، جل من يتحكم به هم من متعددي الجنسيات . بلدانهم الاولى اعضاء في NATO.
    بالله عليكم، كيف لاحد من حاملي الجنسية الاسبانية ان يطالب اسبانيا باعادة هذه المدن للمغرب.

  • الكوهن
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:11

    شيء رائع بإنتظار إلتحاق المغرب بالإتحاد الأوروبي.
    ستكون خطورة أولى.
    ثم بعدها نسترجع ثغورنا و سيادتها في ظل الإتحاد و حين ذاك الكل رابح.

  • الاختصار الغير شديد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:14

    لا تفاوض بين قوي وضعيف. ومن يظن غير ذالك فهو احمق يحاول ان يوهم نفسه بامر لم ولن يكون.

  • shm
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:14

    اسبانيا لم تدخل الى حلف الناتو الى في الثمانينيات القرن الماضي ..ولو كانت هناك رجولة وشهامة لمن حكمو المغرب بعد الاستقلال الى غاية الثمانينات لحررو سبتة ومليلة والجزر البحرية وطهرو المنطقة ولحررو الصحراء بقوة السلاح ما كنا الان لنعيش هذه اللحظات المذلة وما كنا لنسمع اصلا عن انفصال في جنوب المغرب ..لعنة الله خونة هذا الوطن ممن باعوه وباعو شعبه وباعو ضمائرهم …استحي الان ان اقول انا مغربي

  • و لماذا لا يطالب
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:23

    المغرب بالانضمام الى حلف الناتو مثل تركيا؟ . فلقد كانت الامبراطورية المغربية الشريفة و الامبراطورية العثمانية تتضامنان في حروبهما ضد طغيان اوروبا الصليبية ، بسبب وجود البلدان المسلمان على الحدود مع القارة الاوروبية .

  • يونس
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:25

    هذا شيء قديم، يمكن القول أنه فقط تم الإعلان عنه.
    فبعض سفن الناتوا من مساراتها ومناطق توقفها توجد المدينتين، وأتذكر أني كنت قد قرأت معلومات عن هذا الأمر أيام كانت علاقات المغرب سيئة من إسبانيا وكانت هناك محاولة لدخول إحدى المدن من مهاجرين بأعداد هائلة.
    بجيش قوي ومجهز بما يلزم والإستعداد لكل الإحتمالات بالتخطيط الجيد والعمل أعتقد أن السيطرة على المدينتين شيء روتيني.

  • Abdel
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:26

    سياسيا ،الناتو يعطي الضوء الاخضر للمغرب باستعمال كل الوسائل لمنع المهاجرين السريين . من المستحيل ان يكون المغرب واسبانيا قد اتفقا على ترسيم الحدود و الصحراء وقضايا اخرى دون وجود اتفاقا حول الهجرة . شيئا ما يطبخ في الافق.

  • شرح لو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:27

    لي ما فاهم والو غادي نشرح ليكوم، المملكة المغربية الشريفة غادي تلعب مع لكبار، زهقات من البلا لي هوووك أعني les minus، غير كينقزو، المغرب سيدخل كعضو في حلف الناتو، هادي باينة من الطيارة أوو من عهد الرئيس ترامب، حلف الناتو سيحمي المغرب من طنجة إلى الكويرة، إسبانيا ستحمي البحر الأبيض المتوسط، الولايات المتحدة الأمريكية و لمغرب سيحميان المحيط الأطلسي، الإتفاقات بين دول الغرب الإفريقي و الموقعة في مراكش لم تكن إعتباطا.

  • نصرو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:28

    الناتو طغى بعد اصتدامه بنووي الدب الروسي .بغا العب 10 علينا .قبوله على حدودنا هو تنازل ضمني على مغربية سبتة و مليلية.والشعب المغربي لن يقبل هذا .طال الزمن ام قصر.هيا .تحرك يا بوريطة!!!!

  • MEHDI DE BIR EL GUENDOUZ
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:30

    DANS CES CONDITIONS LE MAROC DOIT DEMANDER SON INTÉGRATION A L’OTAN POUR QUE FAIRE INTÉGRER LE MAROC DEPUIS LAGUOIRA

  • موضوعية مرة اخرى
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:32

    السلطة في المغرب اعتبرت دائما ام استعادة الأرض يمر بالديبلوماسية و التفاوض و النفس الطويل لان اي عمل تحريري قد يضع الاقتصاد و خاصة العرش في خطر و الحرب تقتضي تضحيات لا مفر منها. الشعب تبنى هذه التقافة و يعتبر ان تحرير الأرض يمكن أن يكون عبر مسيرات و هاشتاج و حملات عبر الفضاء الأزرق و اذا لم يتحقق ذالك فتلصبر الصبر و الصبر…الثورات لها كلفة كبيرة و لا السلطة و لا الشعب مساعدان للتضحيات من أجل سبتة و مليلية.

  • mimo
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:43

    عندما تقرأ بعض التعليقات يخيل لك انك في بلاد الواق الواق ! أو كما يقول المثل الناس بالناس وحليمة في نتيف الراس. للخمسين سنة القادمة على المغرب ان ينسى المدينتين والجزر المحتلة. فمادام هناك بالجزائر نظام العسكر واكيد انه سيستمر لسنوات طويلة أيضا فكل منطقة شمال أفريقيا بإستثناء مصر ستبقى تعاني من هذا النظام. وليس للمغرب غير أن يقوي علاقاته وشركاته مع دول العالم لمصلحة شعبه من طنجة الى لكويرة.

  • تحري استخباراتي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:44

    تمديد نفوذه على سبتة ومليلية فقط دون المغرب رسالة ضمنية أن الناتو يعترف بأن المدينتين تابعتين لإسبانيا ولا يعترف بسيادة المغرب عليهما او على الاقل منطقة متنازع عليها ومحتلة، ويعني كذلك أن المغرب ملزم بالبقاء كدركي لأوروبا، اعتقد ان الناتو في خطوته التالية سيقرر توسعة نفوذه في الصحراء بحجة مكافحة الارهاب وتنظيم الدولة في غرب إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء إن حدث ذلك فإنه لا يزال النزاع قائم حول الصحراء والاعترافات الغربية لا فائدة منها. على المغرب التحرك وإلا لن يستطيع المطالبة بهما فيما بعد

  • محارب سابق
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:46

    اذا ما اعترف حلف الناتو باسبانيا سبتة و مليلية ستكون كارثة أخلاقية قبل منها سياسية لهذا الحلف العتيد لان الواقع الجغرافي للثغرين المحتلين حكم قاطع بمغربية هاذين الثغرين السالبين .
    و المغاربة مستعدون للاستشهاد في سبيل الوطن و سبتة و مليلية المحتلتين جزء لا يتحزء من هذا الوطن.

  • كونطراطا ديال الخدمة
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:57

    اجاب مهاجر من الجالية انه يتقاضى بالمهجر اجرا دون عمل فتعجب احد العاطلين بالوطن فقال له انت لا تعمل و تستلم اجرة عن جلوسك هناك فقال المهاجر نعم اتقاضى اجرة و انا اجالس فقال له العاطل الوطني لماذا لا تاتي عندنا الى الوطن الى مجالسنا لتجلس معنا و نجهز لك مجلسا خيرا من مجلسك بالمهجر فنحن رواد تحضير جلسات و ندوات و مؤتمرات و حفلات تكريم بامتياز

  • سام
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:57

    اذا ما تم تمديد نفوذ الحلف الأطلسي اكي يشمل ضمان أمن مدينتي سبتة و مليلية فعلى المغرب ان يتحرر كليا من الدفاع عن المدينتين من اكتساح المهاجرين الغير النظاميين و يركز فقط اهتمامه الأمني في مراقبة حدوده من تسلل المهاجرين و هي المسؤولية التي منطقيا تقع على عاتقه أمام حدود المدينتين سبتة و مليلية فمسؤولية حمايتها تقع على عاتق السلطة الإسبانية و هذا ما كان على المغرب القيام به حماية حدوده من تسلل الأجانب افارقة كان او غير افارقة اما حدود سبتة و مليلية فلتحميها اسبانيا و ما كان على المغرب ان يقحم نفسه في هذا المشكل العويص

  • وااا رجع
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:00

    سي بوريطة حتا هو بخبيزتو، خلاهوه تابعين القنب الهندي، إسرائيل أوو إسبانيا، ألمانيا….. أوو هو خدام شغلو مع راسو، دار ليهوم الطلاميس أوو تلفو. حتا ولاو كيببانو ليهوم صحفيين رىاضيين جواسيس،. دابا مع حلف الناتو غادي تخرج فرنسا الميترو و غادي تقول ليهوم رجع رجع أوو واا زيد رجح. المغرب غادي يحسب معاهم الصحراء الشرقية بالميليمتر أوو ما غادي إيضيعم ف حتا شبر. حرام تضيع خوك المسلم.

  • Adam
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:02

    تمديد نفوذ الحلف العسكري إلى مدينتَي سبتة ومليلية أمر خطير و خطير جدا معناه اعتراف اوروبي أميركي نهائي باسبانية سبتة و مليلية….تراودني بعض الشكوك أن هناك صفقة تمت في الخفاء…الحكم الذاتي في الصحراء مقابل اسبانيا سبتة و مليلية.

  • robhd
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:03

    تمديد نفوذ الناتو إلى سبتة و مليلية هو مناورة إسبانية لضمان عدم استرجاع المدينتين بالقوة العسكرية. ديبلوماسيتنا ستتحرك لقطع الطريق على الطموح الإسباني. وضعية المدينتين لا ينبغي أن تتغير في الوقت الراهن و سيسترجعهما المغرب بالقوة الناعمة.

  • دكالي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:29

    ها لكلام لي كنت تان قول أو بنادم تي عايرني أو تي سبني. قولت ليكم حداري ثم حداري راه المستعمر الغاشم بورقعة يحاول بي شثى وساءل ادخال مدننا المحثلة سبتة و مليلية في حماية حلف شمال الأطلسي ناطو باش مغرب انساهم بالمرة أو ما يتجرءش على استرجاع ارضو المنهوبة من عند المستعمر القشتالي الغاشم. ضروري و مؤكد المغرب خاصو يهضر مع حلفاءو وخاصتا الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا و فرنسا و يوقف الخبث الاسباني عند حدو. لان ادا ادخلو مدننا المحثلة معنيتها ودعا ارضنا.

  • متى حاربت الجزائر فرنسا ؟
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:34

    لهدا الغرب و الأمم المتحدة كان و لا يزال يطيل بحل النزاع في الصحراء المغربية
    بلاد الكبرنات الجزائر تخلت عن جزرها و كابريري علانية و خوفا من إسبانيا و إيطاليا فهي مقاطعة فرنسية بدون وتيقة استقلال فالجزائر فرنسية
    المغرب في الصحراء و لا يمكن فتح جبهة في الشمال
    هدا ما يصبوا إليه الغرب و هو من نشتري منه السلاح
    على المغرب أن يكون متزنا و يدخل المنطقة العازلة فهي أكبر من المدينتين المحتلتين بمائة مرة
    و الصلاة على نبينا

  • كمال
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:38

    ها ليقالت الشوافة. سبتة ومليلية مع حلف الناتوا هده مبشرات بان القضية مدروسة مع اسبانيا. فالدول الافريقية كلها في خطر لان امتداد الروسي والصيني ستجعل فيها المعارك هناك وبطبيعة الحال المغرب في الأجندة. الغرب لا يهمهم لا المغرب ولا افريقيا ولا حقوق الانسان.ولا هم يحزنون كل ما يهمهمصالحهم والبقاء في الحياة .اما الباقي بالنسبة لهم ولا شئ. جلدتنا يجب أن يدرسوا كيف يفكرون الغرب. عهود الاستعمار قادمة. الزمن سيشهد عليكم. وكلكم ستصبحون مثل القردة روسيا دكية جدا لانهم غرب يفهمونهم اما العرب وا لا أفارقة الجهل وحب الثروة . الله المستعان

  • عبد المجيد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:46

    هذا القرار اتخذه حزب الناطو لمعاقبة المغرب عن عدم إرساله جنود إلى أكرانيا وعن كون المغرب كان غائبا عن الجمعية العامة للامم المتحدة التي ادانت غزو روسيا لاكرانيا.اذا استقر الناتو في سبتة وامليلية فلن يكون بمقدار المغرب ان يسترجع أراضيه المحتلة إلا إذا ثم تفكك الحلف.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:52

    حلف الناتو تقوده الولايات المتحدة الدولة العظمى الصديقة للمملكة المغربية الشريفة و المعترفة بمغربية الصحراء و التي ترتبط معها بمعاهدات و اتفاقيات عسكرية لذالك نرحب بتواجد حلف الناتو في سبتة و مليلية لأن الكلمة العليا و القرارات الحاسمة تتخذها الولايات المتحدة و ليست اسبانيا أو أي دولة عضو بالنسبة للمغرب أصبح تحرير المدينتين المحتلتين أو الحديث عنهما مؤجلا حتى اشعار اخر قد يكون نصف قرن أو 3 قرون قادمة مدينتان ليست لهما أولوية في السياسة المغربية و ليست لهما أهمية اقتصادية و استراتيجية قد تعجل بتحريرهما مساحتهما صغيرة جدا و وجودهما تحت السيادة الاسبانية فيه فوائد كبيرة للمغرب سياسيا و اقتصاديا و أمنيا و عسكريا هما مسمار جحى في خاصرة أوروبا و اسبانيا يجعل من المغرب دولة ذات تأثير و عنصر استقرار على البوابة المتوسطية و الأطلسية الأولوية الان هي ربح رهان الصحراء المغربية و ليس ثغرين صغيرين محتلان منذ القرن الخامس عشر الجزائر أهدرت 500 مليار دولار لفصل الصحراء عن مغربها و لا بأس ان تخلينا مؤقتا عن استرجاع ثغرين بحجم مدينة بوجدور لتأمين و ربح 260 ألف كلم على الساحل الأطلسي تزخر بكل الخيرات.

  • افقير
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:56

    ادا ما وافق حلف الناتو على ضم سبتة ومليلية الى نفوده على المغرب ان يرجع ويقطع علاقاته مع اسبانيا كما سبق لان ما وقع هو في الحقيقة سياسة ونفاق من طرف الاسبان تجاه المغرب الدي يستطيع جعل المدينتين تموتان بدون اطلاق ولو رصاصة واحدة واعني بدالك مجرد سد الحدودالتي تربط المغرب بهما اعتقد ان اسبانيا لم تستفد من الدرس الدي لقنه المغرب لها ايام الازمة

  • Kennedy
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 20:08

    Si ça arrive , ça serait un échec total de la diplomatie marocaine, et on peut dire que Pedro Sanchez nous a emmené en bateau, et compte encercler le Maroc du nord, et trahison est à notre porte, après la signature du contrat du gaz, et nous serons de force les gardes des côtes pour la sécurité des européens, tout un état marocain humilié qui ne jouera que le rôle d’agent de sécurité

  • ياسين شو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 20:24

    ديك الساعة لي بغا بيتزا! اتبقى تجيه من مدريد..
    عندما يتم اللعب مع البركان توقع الاسوء. راه المغرب هذا ماشي الجزائر ..40 مليون مواطن جندي مستعدون لاي شيء يهم الوطن

  • لا للاحتلال
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 20:33

    المغرب عندما خطط لخنق الثغرين اقتصاديا لم يفكر جليا بموازاة ذلك بالحماية القانونية والظيبلوماسية، وإثارة الملف قصد التصدي لكل امر يربط الثغرين المحتلين بإسبانيا إلى البد !

  • Massi
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 20:51

    ادا فعلوا هدا الامر على المغرب ان يكف عن حماية المدينتين من الهجرة السرية و ان اسراب المهاجرين الغير الشرعيين من جنوب الصحراء هم الجيش الدي سيحرر المدينتين

  • Karim
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:15

    هنا ضروري المغرب يتحرك و يتخد موقف رسمي، يجب على المغرب ان يحذر دول حلف الناتو من اتخاذ مثل هده الخطوة و الا قطع العلاقات و التعاون الاقتصادي. حتى تدخل سبتة و مليلية لحلف الناتو يتوجب على جميع الدول الموافقة، على المغرب ان يتباحث مع شركائه لرفض هدا الاقتراح. روسيا لا توجد في المغرب حتى تهجم على سبتة و مليلية، هدا الكلام موجه للمغرب، اسبانيا على ان تكف عن هده الاساليب و الا فعلى المغرب ان يوقف علاقته معها نهائيا.

  • Maroyassine
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:26

    على المغرب أن ينوع شركاته، مع روسيا والصين ،اما التعويل على الولايات المتحده الامريكيه وحدها هذا أكبر خطأ

  • Khalid
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:47

    السلام عليكم تتكلمون و كأن سبة و مليلية راحت الى الأبد . اين الحكومة المغربية.؟ ما قيل صحيح اننا الحكومة اعترفت بسبة و مليلية مدينين اسبانيتين. المهم لن نسامح اي شخص او اي حكومة فرطت في شبر من اراضينا و سنقاضيهم امام الحي الذي لا يموت . اراضينا ليست لا الحكومة و لا اي شخص آخر كيف ما كان . هذه ارضي ومدن للمغاربة جميعا و لا يسمح بالتفريط بها.

  • محمد ج
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:52

    هذا هو الوقت للطالبة باسترجاع سبتة و مليلية و الجزر المحتلة. و إلا سيدير المغرب ظهره للناتو و يتحالف مع قوى أخرى. لا يقبل أي مغربي بالتفريط في أراضيه.

  • السملالي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 22:12

    الاستراتيجية المغربية الحكيمة تقتضي إعطاء لأولوية لاسترجاع الصحراء الشرقية بالأول ، اما المدينتين المغربيتين سبتة و مليلية فتأتي بعدهما .

  • ABC
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 22:15

    قلناها من قبل في إحدى التعليقات في هسبريس إ سبانيا لا يهمنا إعترافها بالصحراء المغربية الصحراء ، فهي تعلم جيدا مغربيتها ، لكنها أرادت لي ا لدراع المغربي بالمدينتين المحتلتين والجزر المجاورة ، وهو ما سيكون لها لأن المغرب سهل لها الفرصة ، أولا بفك الحصار عن عملية مرحبا وتانيا بفتح ما يسمى بالحدود المدينتين ، حقيقة وجدنا في الزاوية ان سنتلقى ضربات مؤلمة ، كيف الخروج ، أعتقد هناك ملفات إقتصادية منها توظيف جبل طارق في النزاع ، إعادة النظر في عملية مرحبا بإلغائها في حالة تمديد الناتو، الصيد البحري إلغاء اتفاقية من أساسها ،تغيير البوصلة نحو إفرقيا ، وقف إمداد المدينتين بالماء وتجفيفه جميع آبار المجاورة، هل لدينا الشجاعة الدبلوماسية لفتح الملف على مصراعيه الآن قبل فوات اوان.

  • مواطن مم
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 22:23

    معتبراً أن هذه الخطوة توجه رسائل عديدة إلى روسيا، من خلال التأكيد على “الوحدة الأوروبية” ضد “السياسات البوتينية” بالقارة العجوز.
    بل هذه الخطوة تعتبر موجهة ضد المغرب.
    لا ثقة في الغرب.

  • متابع
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 22:51

    هناك فرق كبير بين مغاربة الثمانينات والتسعينات وما قبلها ومابين مغاربة اليوم أو بالأحرى العناصر الخفية المتحكمة في مغرب اليوم وهذه المتغيرات لاتخفى على الدول الخارجية وتؤخذ بعين الاعتبار حين الحذر واتخاذ المواقف من المغرب (كما تكونوا يولى عليكم)-(إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا)-(الجزاء من جنس العمل).

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:09

    سبتة ومليلية قضية إفريقيا وعربية واسلامية
    و مغربية
    هاد الناتو داروه للحرب وليس للتعايش
    وفين التحاد العربي والتحاد الافريقي والاتحاد الإسلامي فاليقفو وقفتا واحدتا وقرارات شديدة
    اللهجة كما قال الحسن الثاني كبرها اتصغر

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:49

    ستبقى ظاهرة الهجرة القسرية من المدينتين المحتلتين طالما استمرت إسبانيا في احتلالهما غصبا ز كرها و ما دامت لم تعترف بالحقوق المشروعة التاريخية للمغرب فيهما و سيادته الترابية و الوطنية عليهما و ستبقيان وجهة للمهاجرين السريين الأفارقة جنوب الصحراء و غيرهم؛ لدى لا مفر أمامها إلا بتسليم المدينتين للمغرب و إنهاء احتلالهما باعتبارهما آخر جيوب الاستعمار الغربي القديم بالقارة الإفريقية و مغادرتهما بهدوء و أمام المنتظم الدولي كما فعلت عند اعترافها أخيرا بمغربية الصحراء المغربية و سيادة المغرب الكاملة و الغير المنقوصة على أقاليمه الجنوبية إن أرادت علاقات تعاون مشترك ندا للند في جميع الأصعدة اقتصاديا و سياسيا و عسكريا و أمنيا…معه باعتباره البوابة الوحيدة نحو القارة السمراء و شريك استراتيجي موثوق به لدى الأوروبيين.

  • العربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 03:04

    اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء اعتراف ملغوم

  • بدر بدر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 04:23

    يجب على المغرب عدم تقبل هذا الأمر بشرط واحد هو السماح للمغرب بدخول حلف الناتو .

  • Imane
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 05:38

    سكوت حكومة على هد قرارت بشأن هد محتلين من طرف عدو اسباني كما انا أسبانيا هي مشكل في ارضي صحراء مغربية ودعم لي تقسيم المغرب

  • بوقلواش سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 06:45

    يجب الاستعانة بالاسرائيليين لاستعادة سبتة و مليلية عندنا معهم اتفاقيات

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 08:00

    حذاري ثم حذاري من دخول سبتة ومليلية مظلة الناتو لانه بذلك سيحسم ملفها للأبد.
    رسالة سانشيز حول الصحراء ما هي الا رسالة وليست وثيقة قانونية تحسم ملف الصحراء.
    اتساءل اين هي المعارضة المغربية للتحذير مما يحدث
    لماذا تزامنت احداث المهاجرين لمليلية مع مؤتمر مدريد
    ألم تكبل الدبلوماسية الاسبانية نظيرتها المغربية بطعم لا يعني شيئا في القانون الدولي، بينما هي تبصم على اهم نصر في دبلوماسيتها منذ المسيرة الخضراء.

  • Karimov
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 08:12

    سبة ومليلية والجزر المجاورة لهم وجزر الكناري اراضي مغربية محتلة من طرف اسبانيا ولا يحق لا للحلف الأطلسي ولا للاتحاد الأوروبي إدخالها في نفوذه لان ضم سبة ومليلية والجزر المجاورة لهم وجزر الكناري هو تعدي على أرض دولة عضو في الأمم المتحدة وعدوان عليها وهو عمل غير قانوني وضد الشرعية الدولية ولا يمكن لاسبانيا ابتزاز نا باعترافها بوجاهة الحكم الذاتي مقابل اسبانية سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهم وجزر الكناري ،هاذا مالا يقبله الشعب المغربي اطلاقا.

  • علي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 08:16

    المناطق المحتلة لا يمكن ضمها هكذا الى الى الناتو انها مناطق متنازع عليها بين المغرب واسبانيا ولها نظام خاص اذا ضمها الناتو في عام ان افريقيا كلها ستذهب الى اروبا وخاصة اسبانيا وسيكون العبث في كل شيء حتى في العلاقات الدولية القوة لاتمل المشاكل والدليل روسيا واكرانيا

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 09:28

    وبهذه الخطوة الحكومة الإسبانية تقول للمغرب قبل روسيا انه من تجرأ واراد استرجاع أو تحرير سبتة ومليلية سيكون الناتو له بالمرصاد، يعني في حالة ما تم هذا الضّم فعلى المغرب أن ينسى شيء اسمه ثغرتي سبتة ومليلية.

  • أأ
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 09:39

    الغريب حقا وغير المفهوم إطلاقا هو هذا الصمت الرسمي المغربي المريب بخصوص حاضر ومستقبل المدينتين وباقي الثغور المستعمرة بتواطؤ كامل لكل مكونات الطيف السياسي بالبلاد، فكل ما تخطط له إسبانيا وتقرره نباركه ونقبل به كأن الأمر لا يعنينا إطلاقا.

  • Oujdi
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:40

    Le nato il chante ou pas la place des villes et les îles marocaines occupées ils seront dans leurs endroits naturels et riens d’autres c’est une question de temps point

  • مولاي سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:47

    هذا هو الوجه الحقيقي الخبيث لهذا الحلف النازي الإستعماري الإمبريالي لكن سننظر كيف ستعمل الدولة المغربية لعرقلة هذا القرار الخطير ،هذا الحلف المشؤوم يدير العالم كيف يشاء وكل من يزيغ أهدافهم فهو عدو لهم ومستقبلا سيضطرون لٱستعمار الدول الضعيفة والسيطرة على ترواتها لأن روسيا أخذت منهم نصف العالم وتركتهم يتخبطون ويغرقون في مشاكل إقتصادية لا حل لها.

  • رشيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:19

    هذا التوسع المزعوم لحلف الاطلسي يندر حقيقة بحرب عالمية اخرى لان الاتحاد الروسي وحلفائه لن يبقوا مكتوفي الأيدي امام خنق ممر جبل طارق الاستراتيجي شانه شان كلينكراد الروسية.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 13:38

    حلف الناتو هو حلف اجرامي وتخريبي، وتمدده الى مدينتي سبتة ومليلية المحتلين يعني ان هذا الحلف هو حلف استعماري ويجب الرد عليه باتاحة الفرصة لاقامة قواعد عسكرية روسية قوامها الصواريخ النووية. فهذا الحلف لن تردعه وتربيه الا روسيا التي خبرت خبث نواياه

  • حر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 13:45

    من حق اسبانيا ان تحمي اراضيها كاملا ، وسبتة ومليلية و كذلك ٢١ جزيرة كلها اسبانيا منذ باعها السلطان انذاك مقابل دراجة هوائية . نقطة الى الصفر

  • المعقول
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:11

    سبتة ومليلية ارض مغربية ماعرافش علاش المغرب لم يتكلم عليهم في المحافل الدولية ويطلب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإسترجعهما…بصراحا مفهام والو أرض مغربية ولا يسمح للمواطنين المغاربة لدخول إلى المدنتين والمشكل الكبير الجيش والبوليس المغربي يحرصون ويمنعون أي مواطن مغربي لدخول إلى سبتة ومليلية وهل حكمتونا تسعد الإسبان لإحتلال المدنتين لإحبار بعض الاموال من الإسبان والسكوت على المدنتين…وفهموني عفاكم…واشكرا هسبريس

  • قاصح
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 15:58

    الحل الوحيد هو انه يجب على المغرب ان يقوم بعسكرة الحدود الوهمية مع الجارة الشمالية ليوصل رسالة قوية إلى حلف الخوف و معه احفاد فرانكو ليعرفو ان المغرب ليس له ادنى استعداد للتخلي عن ذرة ثراب واحدة من الوطن. هادشي ايلا كنا فعلا دولة ذات سيادة كما ندعي.

  • Mezabi
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 18:38

    اعتقد ان عدم مطالبة المغرب باسترجاع سبتة ومليلية راجع إلى كونه لايملك دلاءيل وحجج تاريخية من شأنها ان تدفع إلى تزكية ودعم ملف المطالبة بعودة هاذين الثغرين.
    والا كيف نفهم انه حثى في اوج قوة المملكة ايام مولاي اسماعيل ومحمد ابن عبد الله والمنصور الذهبي لم تتم الطالبة باسترجاعهما

  • جيد جدا
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 08:52

    خطوة جيدة تعني قرب تحريرهما . لان الناتو سينهزم في الحرب الكونية القادمة شر هزيمة وكل مناطق نفوده ستتقهقر . هي فرصة للمغرب كي يلتزم الحياد وكي لا يراهن على احد او يدخل نفسه في صراع وجودي لا قبل له به. نشجب القرار ونحتج وفي نفس الوقت نستغله لتبرير حيادنا. اصلا الغرب ايامه معدودة فالدول التي تدعم المثلية لا يبقى لا اثر هذه سنن كونية لا تتبدل.

  • الى رقم 18 عزيز
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 13:32

    دائما تشتمون دول العرب الخليجية ، والان تطلب دون كبرياء ودون عزة مساعدتهم .
    دائما تقولون سكان المغرب أمازيغ والمغرب امازيغي ، اذن عليك طلب النجدة من الامازيغ في مواجهة اسبانيا . اسبانيا لا تستعمر و لاتحتل اراضي سعودية أو قطرية أو عمانية بل تحتل اراضي امازغية مغربية.
    في دول الخليج العربية الألاف من امثالك يشتغلون في دول الخليج العربية ، والعدد اكبر مما تتصور. هاجروا المغرب في اتجاه دول الخليج العربية بحثا عن مستقبل افضل.
    عليك ان تطلع على حجم المساعدات والهبات المالية المباشرة التي تقدمها دول الخليج العربية للمغرب وبعدها ستحس بالخجل.
    ملاحظة : كتبت تعليقك عدة مرات نفس الكلمات دون تغيير .

  • غزاوي
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 13:46

    مجرد تساؤل.
    ما علاقة بوتين بسبتة ومليلية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “معتبراً أن هذه الخطوة توجه رسائل عديدة إلى روسيا، من خلال التأكيد على “الوحدة الأوروبية” ضد “السياسات البوتينية” بالقارة العجوز.” انتهى الاقتباس
    هذه الرسالة موجه للمغربيين وليس لبوتين ، مفادها أن الملك تنازل لسانشيز على الثغرتين اللتين أصبحتا اسبانيتين (أوروبيتين) مقابل مجرد تصريح من سانشيز لا يضمن سيادة المغرب على ذرة واحدة من تراب الصحراء الغربية.
    ومن الأن فصاعدا يحرم على المغربيين وصف المدينتين بالمحتلتين كما اشترط ذلك سانشيز على الملك خلال لقائهما يوم 07/04/2022.
    وعليه يتعين على المغربيين التكبير أربعا على المدينتين. إن لله وإن إليه راجعون.
    وكما ضاعت السينغال وموريتانيا، ضاعت العرجة والصحراء الشرقية وضاعت سبتة ومليلية وستضيع لا محالة الصحراء الغربية.
    وهذه إنجازات دبلوماسية مكبرات الأصوات.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 19

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس