أعوان المدارس يحتجّون بمدينة النّاظور

أعوان المدارس يحتجّون بمدينة النّاظور
صور: هسبريس
الجمعة 14 أبريل 2023 - 04:35

نفّذ أعوان الحراسة والنّظافة والطبخ بالمؤسّسات التّعليمية، بدعوة من مكتبهم النّقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الخميس، وقفة احتجاجية للمطالبة بالاستجابة لملفّهم المطلبي بمدينة النّاظور.

ورفع المحتجّون خلال الوقفة، المنفذة في إطار الشطر الأول من “البرنامج النضالي” للمكتب النّقابي، مجموعة من شعارات الاستنكار المطالبة بالاستجابة لكافة المطالب.

ونادى المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، الوافدون من مختلف مناطق الإقليم، بصرف الحدّ الأدنى من الأجور الجديد (%5+)، والتّعجيل بأداء مستحقات العطل السّنوية دون تسقيف ومماطلة، واحترام دورية صرف الأجور بالنّسبة لأعوان الحراسة والنّظافة.

كما طالب المحتجّون بوضع حدّ لمعاناة عمال وعاملات الطبخ بالمؤسّسات التّعليمية، ودفع أجورهم المجمدة منذ ثلاثة أشهر، والتّصريح بهم لدى صندوق الضّمان الاجتماعي، وضمان كافة الحقوق.

وفي تصريح لهسبريس استنكر إبراهيم المطهري، الكاتب العام لأعوان الحراسة والنظافة والطبخ بالمؤسسات التعليمية بالناظور، “استمرار الشركات المدبرة للقطاع في استهداف حقوق الشغيلة وعدم الاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة”.

وأكّد المتحدث ذاته أن “الوقفة جاءت في سياق تنفيذ البرنامج النضالي في شطره الأول، بعد تسجيل تملص الشركات من الاستجابة لمجموعة من المطالب، ما يزيد من حدّة معاناة الشغيلة”، داعيا في الأخير الجهات المعنية إلى “التدخل لإعمال القانون ضد الشركات التي تخرقه”، حسب تصريحه.

ومن المنتظر أن يخوض المكتب النقابي لأعوان الحراسة والنّظافة والطبخ بالمؤسّسات التعليمية وقفة احتجاجية أخرى يوم الثلاثاء 18 أبريل القادم، أمام مقرّ عمالة الإقليم، تنفيذا للشطر الثاني من “البرنامج النّضالي”، وفق بيان صادر عن الجمع العام الاستثنائي للمكتب ذاته.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد المغربي
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 04:39

    صراحة هؤلاء يعانون ظروف صعبة جدا

  • Maghrabi rifi
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 07:09

    Il est essentiel de manifester de la part des nadoris, des manifestations qui ont pour but la défense des droits des habitants de la région, qui subissent un abus de forces étrangères
    Ces manifestations montre qu’il existe une solidarité des habitants face à des menaces émanant de l’étranger

  • سعود
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 07:34

    نقول لمادا اصحاب الشركات يهضمون حقوق العمال والدولة عي بنفسها تهضم حق الموضفين من الطبقة الهشة متل هؤلاء الاعوان وهم لهم دور مهم

  • المغرب
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 10:43

    بكل صراحة الدولة تستنزف أموال طائلة فالقطاع الخاص دون جدوى والخاسر الأكبر الدولة وحارس الأمن الخاص .أما الشركات كول بيديك ورجليك شبعوا شفرا والحارس شبع قهرة وتمارة.

  • مهتم
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 10:53

    السلام عليكم هل يعقل ان يشتغل 6 ساعات في اليوم بالأجر حوالي 1900 درهم في الشهر في حين أن المؤسسات التعليمية تبدىء العمل من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء . هل النقابات راضية بسة ساعات و مند سنة 2008 و هؤلاء المستخدمون يعملون 12ساعة و بمبلغ 2200درهم أين الحد الأدنى للأجر التي طبلة له النقابات إذا أين الخلل و ما خفي كان أعظم والله المستعان على ما نحن فيه…..

  • حنان
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 11:19

    هؤلاء مهضومي الحقوق. لا أحدٍ يكترث لحالهم. إنهم جنود خفية لهم أدوار مهمة وشاقة. لهذا يجب الاستجابة لمطالبهم فورًا.

  • حارس امن مدرسي
    الجمعة 14 أبريل 2023 - 22:23

    نحن حراس الامن نطالب من الوزارة المعنية ووزارة الداخلية بالغاء جميع الصفقات مع شركات المناولة في ربوع الوطن كله .اما المديريات الإقليمية فكله تعلم علم اليقين ادوار حراس الامن كالعجلات لكل مؤسسة انهم الاعوان سابقا اي المساعدين التقنيين والإداريين حاليا الذين جلهم متقاعدون . اما هذه والله انها هي ونساء النظافة والطبغ كل حقوقهم مهضومة ماديا واجتماعيا ومهنيا بسبب عباس الفاسي الفهري الذي اصدر مرسوما بتاريخ 29اكتوبر 2010 المشؤوم في حقنا لذا نطالب من الوزارة المعنية اتحاد إجراءات قانونية ملموسة تغير اوضاعنا في ظل هذا الغلاء والاجور المتدنية والساعات الطوال من العمل وعدم التعويض عنها وكذلك الاقدمية في العمل والعقود التي هي في صالح اشخاص كمشغلين لا نعلم عنهم في اي عنوان توجد شركتهم .لماذا لا يتم ادماجنا في صفوف الوظيفة العمومية وتعطئ لنا امتيازات ما ويتم تنظيم هذا القطاع سئمنا من هذه الاوضاع والله المستعان…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة