أغنية بسواطير وأسلحة بيضاء تثير الخوف بالعرائش

أغنية بسواطير وأسلحة بيضاء تثير الخوف بالعرائش
الجمعة 28 غشت 2020 - 12:25

بث شبان من العرائش أغنية على موقع “يوتوب”، أثارت الخوف في نفوس من شاهدها من سكان المدينة، لأن الشبان الذين ظهروا في مقطع “الفيديو” لم يكتفوا فقط بترديد كلمات تنطوي على عبارات تهديد مرفوقة بكلمات نابية، بل كانوا يحملوا أسلحة بيضاء مختلفة، منها سواطيرَ ذات حجم كبير وسلاسل حديدية.

وظهر الشباب المشاركون في الأغنية التي تؤديها فرقة تسمى Morinking T9 وكأنهم على أهبة الدخول في غمار حرب للعصابات، إذ جهزوا أنفسهم بسواطير وسيوف من الحجم الكبير، وأشهروها أمام الكاميرا، قبل أن يقوموا بحركات تهديدية بالقتل إزاء مغنّي راب آخر بينه وبينهم نزاع.

الصراع بين الطرفين انتقل من “الكلاشات” عبر موقع يوتوب إلى أرض الواقع، إذ قال رئيس فرقة الراب العرائشية إن “خصمه” أرسل إليه عميلا كسر له زجاج سيارته، قبل أن يتوعده مع زملائه الذين ظهروا معه في “الفيديو”، بأنه “إذا كسر زجاج سيارة واحدة فهو قادر على كسر عشر سيارات”.

وأثارت الأغنية خوفا لدى من شاهدها من سكان مدينة العرائش، ليس فقط لأن الشبان الذين ظهروا فيها كانوا يحملون الأسلحة البيضاء، بل لأن الأغنية صُورت على بعد بضع عشرات الأمتار من بيت عامل الإقليم.

وزادت المخاوف التي خلفتها الأغنية بعد وقوع جريمة قتل في مدينة العرائش أمس الخميس، راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، قيل إنه كان في نزاع بسيط داخل الحي، قبل أن يتطور ويقُدم أحد الشباب الذين كان الضحية في نزاع معهم على سل سيف وطعنه، ليرديه قتيلا.

‫تعليقات الزوار

77
  • مواطن من المغرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:37

    عندما خرج الناس في طنجة مكبرين وسائلين الله أن يرفع هذا الوباء قامت قيامة الملحدين في كل المنابر الوطنية والعربية منددة. أما هؤلاء فلن يسائلهم أحد

  • المعقول
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:38

    يجب على السلطات التحرك بسرعة خاطفة والقبض على هؤلاء الطائشين الذين روعوا أمن المواطنين في العرائش
    هناك قانون حمل الاسلحة البيضاء الذي خرج للوجود ينبغي تطبيقه في حقهم

  • الخبز الحافي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:42

    عبادة الشيطان بدئو في نشر شيطنتهم يجب محاربتهم اللهم إحفظ شباب المغرب

  • SAMIR
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:44

    نتيجه حتميه لعقليه بائده ولد او رمي للزنقه بدون تعليم و بدون تربيه اخلاقيه.

  • Amine
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:48

    عقوبة الإعدام لم تلغ وإنما انتقلت فأصبح المجرم له حق إعدام الغير بلا حسيب ولا رقيب. أما الضحية فسرعان ما يلتقي أهله بالقاتل حرا طليقا بعد بضع سنين من السجن المؤدى عنه مأكلا ومشربا وملبسا ورياضة ووو، كل هذا من أموال الأبرياء. فهم تسطا

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:49

    الفوضى بالعلالي. شباب جاهل و مراهق لا يعرف معنى للحياة. يجب جمع هوءلاء و عزلهم في غابة بدون اكل و لا شرب. ماداموا يفضلون الحياة البدائية. على السلطات انزال اقصى العقوبات على هده النمادج التي تقف امام عجلة تنمية البلد.

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:53

    انتاج السياسة التعليمية وتاطير سياسة وزارتي الثفافة والشباب والرياضة و رعاية الحكومة

  • Marroki
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:55

    نطالب سي الحموشي بالقبض على هاته الفرقة ، لم نشاهد يوما فرقة موسيقية تحمل السيوف و لو في الدول التي تعاني مشكلة الإجرام و خاصة بأمريكا الجنوبية.

  • amine
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:59

    لا تعليم ولا مدرسة ولا صحة ولا متابعة ولا استراتيجية للأشخاص الذين يعيشون في أحياء فقيرة ، فالبلد مثل البغل ، مع الحجاب على عينيه يمضي في ضباب كامل.
    كل ما فعلناه في هذا البلد هو جعل الأغنياء أكثر ثراءً والفقراء أكثر عددًا! القانون ينطبق فقط على الفقراء ، الأغنياء ، أولئك الذين لديهم معرفة جيدة في الحكومة ، لا يخشون شيئًا! الشباب يشعرون بالملل ، الشباب لا يصوتون ، الشباب لا يهتمون ، الشباب يخافون من الدولة البوليسية ويصبحون عدوانيين ، كما لو أنهم يتخلصون من العنف المتوارث . اين الدولة ? من يدير البلاد ماذا استفدنا من تنظيم مهرجان مراكش السينمائي وأهدرنا مئات الملايين والمليارات؟ مع موازين؟
    .. للوزراء أكثر من 10 ملايين شهريًا دون احتساب ما يجمعونه من اليسار إلى اليمين وفي النهاية يغادرون… ولا أحد يدعوهم للحساب! من أين لك هذا ؟ كيف تمكنت من الحصول على المليارات في حساباتك؟ كيف بدأت بشراء شقق فاخرة في أوروبا؟ اشرح لنا! ، لا شيء من هذا ممكن في هذا البلد.

    في النهاية من الطبيعي أن يكون لديك هذا النوع من العنف ، الناس متعبون ، سئموا الوضع ، إنها قنبلة موقوتة

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:01

    لك الله ايها الوطن الحبيب ما هدا الدي نشاهده ونقرأه من المسؤولين عما يجري قرأت ان سكان العراءش اصابهم الهلع والخوف ليسوا العراءشين وحدهم كل من شاهد هدا الجرم داخل الوطن وحتى خارجه الا ويحس بالخطر ويحسب الف حساب اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض واجعل هدا البلد آمنا مطمءنا

  • Hassan temara
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:01

    ولماذا لم يفتح معتقل تازمامارت من جديد لإيواء هؤلاء الأوغاد؟! لقد بلغت الفوضى أوجها وانعدم الخوف من نفوسهم لأن السجن لم يعد يخيفهم لكونه أقامة فاخرة بها جميع متطلباتهم مقارنة مع المفهوم القديم للسجن. يسمونها أهل الوقت الحالي بإصلاحية في حين هؤلاء النماذج غير قابلين للإصلاح فإذن يستحقون سجن العذاب.

  • ميلود
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:02

    المسؤول عن كل هذا هو من ينهب ثروات البلاد و ترك المغاربة بدون تعليم و لا تربية و لا شغل و لا عمل و لا هوايات لائقة و لا بنية تحتية و لا لا لا.
    همهم الوحيد هو نهب و تكديس الثروات في الأبناك العالمية.
    و ها هم أبناء الشعب ضائعون تائهون،
    هؤلاء ضحايا و نتيجة لسياسات ممنهجة و مقصودة.
    بدون لف و لا دوران.
    و من واجب الدولة إدماجهم و توفير سبل النجاح في الحياة لهم و لكل طفل مغربي
    و لكن معااامن تتكلم، لا حياة لمن تنادي

  • سليمان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:03

    نتيجة سنوات من ستوديو 2Mو لاللهم العروسة و كاميرا مكشوفة. ….
    السجن المؤبد لهذه الحثالة البشرية مع الأشغال الشاقة

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:06

    و هل تظنون أن هؤلاء سينجون من قبضة الأمن إن لم يكن قد تم إلقاء القبض عليهم فعلا ؟؟؟؟

  • تيط بقبقة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:12

    الله يرحم الحسن الثاني و البصري.
    للذين يربطون هذه التصرفات بالتعليم، أقول أنكم خاطؤون….هناك شعوب تعيش في الأدغال و لا تعرف مدارس و لكنها على خلق عظيم و العظمة لله.

  • اللهم استرنا بسترك الجميل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:18

    هؤلاء الشباب الحليقي الرؤوس بطريقة تشمئز لها الأنفس تجعل رؤوسهم تشبه فاكهة ألْجِنْ لا يبشرون بخير بعد هذا المشهد المدجج بالاسلحة ماذا يُنتظر منهم من خير إلاّ التشرميل .

  • Malek
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:21

    أين أنت يا عبد الكريم الشيخي لتحلل لنا هذه الظاهرة؟

  • مستغرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:23

    بغيت غير نفهم واش هادشي ديال الاغاني ولاو يصورونه غير سلام سلام انا تنصور مكاينة رخصة مكاين قانون سيبة ولات راه هادشي زاد عن حده خاص تكون إجراءات صارمة فحق هاد المتطرفين حيث تنشوفوا هاد السلوكات ولات كثيرة و في الأخير تتلقا الام مسكينة تطلب في القنوات ولدي غير درويش غير ضلموه لا لدرويش عي يبرك فدارهم ماشي يخرج يديرها قد راسوا و نبداو ونقول ا مسكين داك الولد غير تقدم فيها لا مكايناش شي حاجة سميتها تقدم فيها لمدرتيش الحاجة مغادي يوصلك حد واش المخزن غادي يجي و يدق عليك فدارك و انت مداير والوا راه خاص يتم معاقبة كل شخص تتسول ليه نفسوا يقون بتصرفات خارجة عن إطار الحريات

  • الوطنية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:24

    سيوف وسواطير وكأننا في العصر الجاهلي تتنافس فيه القبائل بحمل السلاح والقدرة على القتل وترويع الاخر ما على الحكومة إلا أن تتحرك وتضع حدا لهؤلاء المراهقين الطائشين بالأعمال الشاقة لان السجن لم يعد مكانا للتربية وإنما أصبح مكانا للراحة واستجماع القوة للخروج منه وارتكاب جرائم أخرى اكثر حدة وصلابة. قطار الأخلاق زاغ عن سكته في المغرب والشاعر يقول
    إنما الامم الأخلاق ما بقيت/ ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  • العقيلي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:25

    والله لست أدري،هل اصبحنا نعيش في غابة يفتك فيها القوي بالضعيف ام في دولة من واجبها توفير الأمن لدافعي الضرائب،اعتقد انه يجب اعتقال كل من ظهر في هذا المقطع في أقرب وقت ممكن و انزال أشد العقوبات بهم بل ينبغي الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه حيازة سلاح و لو لم يستعمله.والا فنحن نسير نحو المجهول لفقدان أعظم نعمة الا وهي نعمة الأمن والأمان.

  • البؤس
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:30

    هدا ما زرعتم فاحصدوه ماذا تنتظرون

  • saidos
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:30

    الدولة تحصد مازرعت في شعبها. دير الخير تلقاه

  • طالع ليه الزعاف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:31

    هههه هذا هو المسلم الخلوق والمحافظ لي كاضلو تغناو به.شوفو غير تسريحات الشعر لي كاتخلع باش توريكم بلي فعلا شعب خلوق ومحافظ كما كاتقولوا عليه وكانقولو بلي الغرب عنصري وكايكره المغاربة.أش أودي غايبغي فيكم الغرب وأنتما في هذه الدرجة منة التحلل والانحراف المتقدم.الا هاد الفيديو وصل لي للغرب غايحلف شي أوروبي إجي مازال المغرب وكما عارفين السياحة هي لي هازا المغرب ومن دونها سيغرق المغرب ويغرق العاملين فيها كذلك بالحق سركم لي كاضلو تمجدو فالذكر وكاطلعوا ليه الكرايد بهاد التنجيد ديالكم ليه لي مايستحقوش حتى طغى.مابقى ليكم غير تعييبو على إنحراف الأنثى أما إنحراف الذكر لي هو أخطر من إنحراف الأنثى ماكايبانش ليكم.على الأقل إنخراف الأنثى لا يؤدي بدرجة ما يؤدي إنحراف الذكر.اخ على الشعب كي داير يالطيف

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:35

    عندما تقل التربية. والحس بالمواطنة الحقة. يكثر التسيب

  • visiteur
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:39

    مولاي الحسن رحمه الله قاا كلمة لازلت اتذكرها .. الى كان وقتكم هاداك .. ف هذه قلت الحياء …. انا واتق من السلطان .. الله يعطيها الصحة ….

  • عبد الرفيع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:42

    اخطر ما سيواجهه بلدنا في ظل ازمة "كورونا" هو تنامي الجريمة ، لذا على الدولة ان تضرب بقوة على ايدي المتلاعبين بالامن والمستهترين بقوانينه ، وان تقوي جهاز الامن بمختلف تخصصاته عددا وعدة .
    فالبدايات لا تبشر بخير ، فاللهم احفظ بلدنا و احرسه بعينك التي لا تنام واجعله في ضمانك وامانك .

  • الشياطين في أحيائنا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:45

    هذه ليست اغنية هذا ضجيج وفوضى وتحضير للجرائم والرعب والارهاب . الاغاني تخاطب الروح والقلوب .

  • كلمة حق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:48

    على الدولة ان تعلم أن هبتها قد ذهبت أدراج الرياح..مثل هؤلاء …دورية أمن واحدة مكونة من 10 أفراد دوي قوة تعتقلهم وتذيقهم أشد أنواع التعنيف والضرب والإذلال لمدة ثلاثة أيام…وتنشر صورهم وأسماءهم..وانتهى الأمر…إنها نتيجة أكذوبة (حقوق الإنسان)..

  • visiteur
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:49

    لاحظوا معي جيدا ..بعد هدم سجن تازمامارت.ارتفع الاجرام بكل أنواعه.الفساد.المحسوبية.الزبونية.اهدار المال العام.سرقة المال العام.الرشوة.المخدرات .قطاع الطرق.الهجوم على املاك الدولة والخواص..والكثير.بعد هذا الارتفاع الذي لم يكن موجودا بالمرة في مغربنا الحبيب.يجب إعادة بناء سجون جديدة وفي مناطق صحراوية.والغاء الزيارات حتى استكمال الحكومية.سوف نرى مغربا آخر بإذن الله

  • fadyy
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:51

    الله ارحم الاغاني الهادفة والبنائة ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم حنا فحرب صامتة مع الفيروس وتيقولو لنا خاص المناعة تقوى باش نقاومو الداء ولي شلف بحال هذ الاسلحة غادي ينشف له الماء من فمو الله اكون فعون السلطات ماحلتها لهاذي ماحلتها لهاذوك وزادوها هذ الطائشين كلنا كنا شباب ولكن بحال هذ النمودج غير يتمحى من هذ الفئة لا اخلاق لا ادب

  • الله يعز لحكام
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:52

    الحكم بالسجن لسنوات لم يعد مجديا ،بل اصبح المجرمون يقترفون ابشع الجراىم ليدخلو اليه .ليت يعود زمن الحكم + الاعمال الشاقة حتى الا خرجو يعرفو بحق الحياة .

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:53

    لا ترهقوا أنفسكم الدولة لن تفعل شيئا لأنها تخاف من منظمات حقوق الإنسان كي لاتنعت بالنظام الديكتاتوري وهذه هي الحضارة الغربية التي تدعو إلى الحرية الفردية والإنحلال الخلقي وجميع مظاهر الميوعة والشدود والمخدرات والإجرام

  • عبدالله بن المدينة القديمة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:55

    بدلا تقدم نحو الرقي والازدهار نجد هؤلاء شردمة من وسخ المجتمع يوعيدننا الى قرون الوسطى. هذا هو اوسخ جيل على الاطلاق.( الله يرحم حسن الثاني والبصري ) هما الوحيدين يستطيعان تربية مثل الأجيال القدرة

  • علاء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:55

    هداهم الله . إنه الزواج دون رؤية عندما يصبح الشاب أقصى أمنيته أن يتزوج والشهوة ويخلي الشارع يربي هذه هي النتيجة.
    باقين عايشين برؤية كلها برزقو كيجي الأب متلقاه زيرو درهم وهو والد أربعة ثم يشتكي.

    كيف سيربي الأب فاسد الأم دون المستوى شنو مثلا أيخرحو المجتمع الشافعي أو ابن سينا

  • وطني غيور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:56

    ساعات قليلة ويتم القبض عليهم وايام كدلك قليله ويفرج عنهم

  • سلام عليكم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:06

    خاص واليدين تاعهم حتى هوما اتحاسبو او يتعاقبو او يخلصو خطية على هاد لولاد لي ولدو لينا دون تربية دون مستوى غير ولد او طلق في اخير تخرج امو او اختو اقولو خرج فينا لعجب او يضرب شي واحد اخرجو اقولو مضلوم

  • قلة التربية وﻻ غير!
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:09

    مجموعة من أصحاب سيلسبون ! حتى الوقفة غير مكتملة عندهم ! قتلهوم غير جوع !! العصا وبﻻ رحمة ..

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:09

    أين هم المسؤولون على أمن المواطن…
    هل من الطبيعي أن نخرج مسلحين كلنا…
    إذا لم تكن السلطات المحلية قادرة على ردع مثل هؤلاء المتهورين ولجمهم… فعلى المواطن أن يحمل سلاحا ليدافع عن نفسه إذا تعرَّض لهجوم من قبل هؤلاء الصعاليك…
    لا حل بديل… إذا لم تتدخل السلطات لحماية المواطنين من إرهابيي المجتمع!؟

  • medoujda
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:12

    بدون مقدمة هذا النوع من البشر خاصهوم الإعدام لعياقة و الدسارة بلا قياس

  • Mosi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:15

    في مغرب الحسن الثاني:
    – كانت القوات العمومية من شرطة و درك و اعوان سلطة يقومون بدوريات امام المدارس واذا وجدو تلميذ خارج المدرسة يتسكع يشبعونه تصرفيقا و يدخلونه للمدير الذي يعطيه بدوره طريحة سخونة دالعصا قبل ان يدفع به للمعلم…ومادرى بعض مراهقي اليوم بمعلمي زمان…
    – كانت الشرطة توقف الجميع لتفتيشه خصوصا الشباب..فإن وجدو بحوزتك مقص اظافر الذي به موس ضغييييرة جدا كانت مخصصة لفتح علب السردين او زجاجات الموناضا فإنهم يأخدونك الى السجن لمدة شهرين كاملين…لأنه كان محرما وليس ممنوعا فقط حمل اي نوع من انواع الاسلحة البيضاء..
    كان بونقشة يباع بالسوق السوداء و لا يمكنك حمله معك في السفر..الا اذا دسسته جيدا بين امتعتك لكي لا يجده الجدارمية كأنه حشيش.
    كان اللصوص لا يجرؤون على السرقة في واضح النهار و في الازقة و الاسواق..لأنهم ان فعلو وثم اكتشاف امرهم فالمواطنون يجعلون ضهورهم اكثر رطوبة من بطونهم من فرط الضرب..لذلك كان اللصوص يتصيدون ضحاياهوم في الخلاء و الاماكن البعيدة عن التجمعات السكنية…
    كان الاحترام سائدا بين الصغير و الكبير…و كان التفوه بالكلام النابي من الكبائر العظمى..
    الآن..لا تعليق

  • saadsaber
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:17

    السيبة
    وش مكاينش قانون فهد البلاد

  • med
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:19

    كن نأمل خيرا في هدا الجيل ولكن للأسف وقع العكس انا استغرب كيف للاب او الام ان يستقبل ابنهما في المنزل وهو بهدا السلوك وبقصة الشعر التي تدل على أنه في طريق المجرمين لله يا وطني العزيز هل هدا مخطط ام مادا هل الطبقة البرجوازية من حقها العيش الكريم وبحراسة مشددة والطبقة الكادحة القوي يهزم الضعيف لا حول ولا قوة الا بالله

  • مصطفى كارطيكا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:21

    أجهزة الأمن والمخبارات و أعوان الأمن الهم ديالهم الوحيد هو القبض على الي قال شي كلمة حق ولا كشف فساد ولا شهر بشي مسؤول فاسد اما البلطجة و البلطجية فهي صناعة مخزانية بامتياز في جميع الانظمة العربية

  • سعيد العرائش
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:21

    الإصلاح يكون عموديا ويبدأ من الفوق . إن كانت هناك إرادة حقيقية للإصلاح من طرف الدولة لكان واقعنا مختلف. ولكنهم يحبون الإصطياد في المياه العكرة، حتى لو أردنا نحن كشعب أن نصلح أحوالنا ونصفي مياهنا ..لن يتركوها صافية ، بل سوف يعكروها من جديد. ليصطادوا هم ونتهم نحن بالبلطجة والتخلف والجهل و ….

  • المغرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:25

    لو أن الدولة قامة بإعدام كل من أشهر السلاح الأبيض وهدد به الناس، والله لما ضهرت هذه الحشرات الضارة، هذه المخلوقات الغريبة المعفونة النتنة.

  • دمدومة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:34

    الحمد لله المغرب بلد الأمن والأمان! !!!!! المهم احسن من سوريا والعراق والواقواق

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:35

    هذا هو المستوى الذي انتجه التعليم المنحط عقاب الاستاذ الذي يضرب من أجل النجاح وتشجيع مثل هؤلاء كي يكون همهم نشر الرعب والخوف والقتل داخل المجتمع لتبقى اماكن الوظائف العليا والسلطة لابنائهم

  • أزمة الأخلاق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:54

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت…فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..

    إذا أصيب القوم في أخلاقهم…فأقم عليهم مأتما وعويلا

  • farissrabia
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:06

    هادشي راه اخطر من كوفيد19 .. وجب الردع

  • abdo wafi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:28

    يجب الضرب على يد من حديد كل من سولت له نفسه المس بسلامة المواطن وارهابه

  • رحماك يا الله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:32

    آش واقع فالمغرب!!!؟يا ربي تلطف بنا..
    اللهم اغفر لنا و ارحمنا و عافنا و اعف عنا و اهدنا و احفظنا ارزقنا يا رب العرش العظيم

  • و أين السلطات
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:34

    اين السلطات مما يجري؟؟؟
    ولا حادكين غير ف عاش الشعب و فبلادي ظلموني

  • ابو عثمان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:47

    يجب تعديل قا نون العقو بات لحامل السلاح الابيض غي العاجل القريب لردع مثل هذه النمادج

  • yad.m
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:48

    J'ai déjà vu une vidéo semblable il y a quelques temps.???????

  • كمال .
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:50

    الله ايجدد عليك الرحمات اسي إدريس البصري هذا ما نقول.

  • hicham
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:51

    يجب اغلاق محلات الحلاقة التي تقوم بهذا النوع القبيح من الحلاقة. ويجب الحلق""" بالزيرو""" لكل واحد في الشارع العام يتجول بهذا النوع من الحلاقة. فعلا العراءىش اصبحت في طي النسيان مع هذا النوع البشري.

  • عبد الله من مكناس
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:52

    هدي راه سميتها الدصارة وهدو خصهم يترباو فلحبس حنا مشي تقافتنا هديك هدشي راه عيب وخاص الصولطة دير خدمتها

  • samsam
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:55

    "الأغنية صُورت على بعد بضع عشرات الأمتار من بيت عامل الإقليم" عبارة بليغة في المقال تبين مدى انعدام الأمن بالمدينة وأن رفع السيوف ليس ببعيد عن منزل العمل الذي كان من المفروض أن يسهر على سلامة المواطنين.

  • ام فقط
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:57

    فينهم من التجنيد الإجباري،لان الحبس غير غادي يزيدهم عنف و يكملو اللي ناقصهم،خسنا شي مكينة ديال اصلاح بنادم فالمغرب يدخل خاسر يخرج مقاد
    الله يرحمنا برحمتو

  • visiteur
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:57

    الانسان مسؤول عن افعاله فهو من يقرر في اي شيء اذن هو مسؤول فهذا نحن قررنا ان نصل اليه لما فكرنا خوصصة كل شيء وحتى المؤسسة التربوية التي بفعلها تتقدم الامم مؤسسة التعليم التي اصبحت اليوم تتحرك بسرعتين وتقسم المجتمع وتزيد من الفوارق الطبقية وتضرب مبدأ تكافؤ الفرص عرض الحائط والنتيجة شباب بدون هوية قد تلعب به رياح التطرف وتستغله في اي اتجاه عوض ان نسمع ونقرأ اشياء تثلج صدورنا فالعكس هو الحاصل مصيرنا نحو المجهول ما دامت المسؤولية مسندة لغير اهلها فلك الله يا وطني ومن قال العكس فالغد ليس ببعيد وسنقف على النتيجة والتاريخ بينناوالحاضر يعلم الغائب.

  • amine
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:06

    vous avez la sur qui tester le vaccin covid. Au moins ils vont offrir quelques chose au Maroc et au Monde. bande de racaille. Mais la faute revient sur les parents, l'école et le système. voilà ce qui se passe lorsqu'on massacre la culture et l'ecole., lorsqu'on ouvre la porte de l'immigration au cerveaux par manque d'opportunités et reconnaissance. tu as dieu mon pays la hawla wala kowa. merci de publier Hespress car vous avez censurez plusieurs de mes commentaires

  • ملاحض
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:26

    اتساءل لماذا في هاذه الايام.
    يحتفلو ن بعاشوراء ؟

  • حر بوشة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:48

    هذا هو الوجه الحقيقي لهذه الدولة مند عقود وهي تتمشى للوراء والنتيجة وصلنا لعهد السيبة القوي يأكل الضعيف وانعدم الأمن وتفشى الفساد في جميع الطبقات وعلى كل حال سينقلب السحر على الساحر

  • قوةًخاصة في الغربة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:50

    هذا يعني السيية في البلاد او هناك ضعف في البنية التحتية لجهاز الامن في المغرب يجب اتخاد قرار و الضرب بقوة على ايديهم و النضر في مندوبية السجون لهذه الفئة من المجرمين للاستغال في السجن و الاعمال الشاقة و عدم استفادة من العفو الملكي المبرمج لان الضرف لا يبشر في المغرب

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:06

    السلام عليكم ورحمة الله…هذا النوع من البشر يجب إرسالهم إلى الصحراء عند المرتزقة…..

  • عبدو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:06

    هده من بين نتائج السياسات التعليمية الفاشلة في البلاد حيث انعدام التربية على الأخلاق وإحترام الأخر انها سياسات الاحزاب الضعيفة التي اخلت عن دورها في نشر الوعي في المجتمع انها سياسة المجتمع المدني من جمعيات وغيرها التي فشلت كدلك في القيام بواجبها. الله احفظ المغرب من السيء الى الأسوأ اللهم ألطف بنا. أكبر عدو لشبابنا هي وسائل التواصل الاجتماعي الناس في الدول الاوروبيه تستغلها في ما يعود بالنفع عليها أما نحن فحدت و لا حرج. راك غادي فالخسران احمادي.

  • عبد الله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:07

    غياب الامن يجعل المجرمين يتغلغلون ويتوغلون في امواج الاجرام والقتل والبتر والقطع لاقتناعهم بان العدالة قد شلت حركتها بسبب الرشوة والزبونية والمحسوبية وفساد الصاهرين على تطبيق القانون .

  • من بريطانيا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:16

    هذة تربية الام لي كتطل من النافذة وتقل لولدها ادخل للدار أولد الحرام جهرا ولا تعي ما تقوله
    هذه نتائج قلة الايمان .التربية الاسلامية في مدارسنا وثانويتنا لها ساعة في الاسبوع فقط وهناك من يريد الغاءها بالكل
    نحصد ما زرعانه ولايظلم ربك احدا

  • Farah
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:37

    لازين لا شان لا همة لا مشي بكري ،المخزن موجود في الشوارع والازقة عيا ميحدي ماحدا والو،صوروالفيديو وغناو ورقصو على خطرهم ،ويعلم الله فين تكون وصلت هاذ الثقة بنفسهم .نطلب من الله السلامة

  • mustafa
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:53

    مع الاسف هذه هي النتائج الطبيعية للتخلف. فالتخلف يكتسح المجتمع حاليا وذلك بسبب ضعف النظام التربوي والتعليمي وانتشار الامية والجهل. لا يوجد ثقافة التعلم لدى كثير من العوائل، كما انه لا توجد قوانين صارمة تجعل من التمدرس حتى البكلوريا اجبارية، كما في كثير من دول العالم ومنها دول عربية كثيرة. في نفس الوقت، يجب ان يكون هناك قوانين صارمة ورادعة لهذه التصرفات، كي لا تكون مستسهلة من قبل بعض الشباب الطائش ويصبحون امثال هؤلاء قدوة لهم.

  • اهدا حق الوطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:00

    يا شباب ياأبناء الوطن أليس فيكم مراهقين رشداء. هده حماقات لا يريدها الوطن والمواطنين. وهل هده هي نتيجة سهر أوليائكم في تسديد التربية والتوجيه ودور المعلم والمدرس ما وصى وارشد وهدى تركتم التجمل بالأخلاق وتربية الظمير الخلاق و نهجتم طريق الظلال وهوى الإنحراف المظلل استهوتكم جنون المجون وافقدتكم صواب العقول حثى تركتم تحمل الأدب و العلم والعمل بيه وإتخدتم سبيل الإنتقام الدموي المعتدي. عوظ ترفعون الأقلام والإقدام سفكتم الأرواح وزرعتم الرعب في حق المجتمع والفردي. الوطن بريئ من تصرفاتكم

  • intidam Hassan
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:21

    شباب اليوم فاشل لا يعتمد عليه رحمة الله عليه

  • مواطن قنيطري
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:17

    أمراض الأجساد يمكن أن تشفى بسرعة..أما خراب النفوس ودمار الأرواح فإنه قد يستغرق أجيالاً ليشفى ضروري إعادة النظر في تربية أجيال القادمة من أجل وطن صلاح يجب تطهير جميع المدن المملكة من المجرمين الخارجين على القانون لا كمان للمجرمين في مجتمعنا نطالب من الفضاء يكون صارم العقوبة الحبسية زائد اعمال الشاقة كمة في صين شعبية بايع المخدرات ينشق أمام الشعب والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • said pal
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:28

    هاد الشمكارا خصوم الحبس هيت مدينة العرائش هاد شي لناقصا

  • Rachido
    السبت 29 غشت 2020 - 09:38

    الدولة اللي صانعة هاذ النمودج وفي كل مايدور حاطة الاصبع

  • مهتمة
    السبت 29 غشت 2020 - 10:12

    هذا نتاج المدام مسافرة و أخطر المجرمين و مسرح الجريمة و غياب البرامج الهادفة التي تعتني باهتمامات الشباب و انعدام البرامج الثقافية و التوعوية و العبثية التي أصبح عليها التعليم و غياب كلي لدور الأسرة و كثرة المسلسلات الفارغة المحتوى و خاصة التركية التي أصبحت كالأخطبوط تنشر الفساد الأخلاقي …

  • عثمان من لدارالبيضاء
    السبت 29 غشت 2020 - 11:55

    السلام عليكم الصورة لهؤلاء الشباب مرعبة ومخيفة جدا كل من يراهم على المباشر في مدينة العرائش يفزع قلبه من الخوف لان الصورة لاتليق بمجتمعنا واش احنا في سوريا أو في حرب مع قريش هؤلاء خونة الوطن لا تبقى فيهم.في اي لحظة يغيرون نمط الحياة ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم والسلام عليكم والله يلطف بنا وتهدينا الطريق الصحيح امين يارب العالمين

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 13

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 12

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري