أغِيلِيرَا والزروالِي ينسّقان "عبور2012"

أغِيلِيرَا والزروالِي ينسّقان "عبور2012"
الإثنين 14 ماي 2012 - 23:06

احتضنت مدينة مرّاكش، اليوم الاثنين، اجتماعا للجنة المختلطة المغربيّة الإسبانية بغية التنسيق على أعلى المستويات بشأن عملية “عبور 2012” المرتقب انطلاقها قريبا بإجراءات مسهّلة لعودة أفراد من الجالية المغربيّة صوب الوطن الأمّ خلال صيف هذا العام.

الوفد الإسباني ترّأسه لوِيس أكِيلِيرَا، مساعد كاتب وزير داخلية مدريد، فيما تصدّر المسؤولين المغاربة خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود.. وطال التباحث مختلف الإجراءات العملية الرامية إلى ضمان سلامة عملية العبور وأوجه التنسيق بين الطرفين.

الموعد اتّسم أيضا بحضور مندوبي مدريد بثغري مليليّة وسبتة، وهما القائمان بمهام عاملّين بالمدينتين وفق التراتبيّة الإداريّة بالمغرب، إلى جوار كل من المدير العامّ للوقاية المدنيّة الإسبانيّة ونائب مندوب الحكومة الإسبانيّة بـ “كَادِيس”.. وأيضا ألبيرتُو نَابَارُو، سفير مدريد بالرباط.

المعطيات المتداولة ضمن لقاء مرّاكش كشفت عن وجود تراجع في تعداد الأفراد والعربات العابرة للمتوسطي في الاتّجاهين، في حين أعلن بأنّ عملية “عبور 2012″، في ظّلّ توقعات باستقرار أعداد العابرين مقارنة بالصيف الماضي، ستشهد التحاق ميناء مُورتِيل لغرناطة بمجموع الموانئ الإسبانية الضامنة للربط البحري بشمال المغرب وبظروف مريحة ومُؤمّنة للذاهبين في اتّجاه المملكة وكذا العائدين منها.

ووفقا لذات المتدخّلين المغاربة والإسبان فإنّ أوقات ذروة العبور لهذه السنة، مراعاة لقرب حلول شهر رمضان، حدّدت في الفترتين الممتدّتين ما بين 22 و30 يونيو وأيضا 1 و8 يوليوز.. كما تمّ عرض استراتيجيّات تطعيم أمنيّ من الجانبين، تعيد انتشار مختلف القوات خلال فترة العبور.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبداءلاله ...فرنسا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:52

    اغلبية المهاجرين يستفزهم اءلامن المغربي اكثر من نظيره اءلاسباني. هذا ما اعيشه كلما زرت بلدي المغرب

  • abdelhadi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:23

    l’Espagne gagne beaucoup d'argent avec les marocains pendant le transit.on veut la sécurité dans les route espagnol.

  • kimo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:36

    on veut bien venir au maroc via l'espagne,mais le probleme c'est deja le prix des billets de bateau et en plus le non respet de la police et de la gwardia civile espagnol vis à vis aux citoyens marocains.
    moi meme ils ont pas respecter ma femme une française qui etait d'ailleurs choqué par l'arrogance de la police et comment ils fouillent la voiture ,ça veui dire pour eux tout les marocains se sont des voyous et des trafiquant de drogue or maintenant merci au lowcost aerien franchement rien à dire et je demande à tous les marocains qu'ils passent par l'espagne comme ça ils vont voir l'utilité de nos concitoyens de passage et qui depensent bcp d'argent dans leurs hotels dans leurs station de repos ;l'essence etc etc alors ou le respect ou le boycote ,mais je pense qu'ils ont commencé à faire attention de toutefaçon je dis à tous les marocains que partir en espagne c'est d'etre fou parceque c'est fini y'a rien à faire alos du respet du respet et du respect

  • Soufian
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:40

    السلام عليكم
    سبحان الله يدرسون ويخططون ،و نحن الطلبة المغاربة بإسبانيا احوالنا تزداد سوء ا يوم بعد يوم لا أحد يسأل فينا رغم انا آباءنا هم من يتكبدن مصاريف الدراسة ؛أريد أن أحيطكم علما أن معظم الطلبة القادمون من المغرب ليسوا من المنتمين إلى الطبقة الغنية، بل على العكس، أغلبهم من الطبقة المتوسطة، و بالكاد يتحملون أعباء العيش في هذا البلد.
    نحن هنا محرمون من أي وسيلة مساعدة، لا من الحكومة الإسبانية و لا المغربية، ليس لدينا الحق في العمل، نعاني بشكل شبه يومي من أشكال العنصرية، و مع ذلك لم نشتكي يوما.كل ما نطالب به هو أن نعامل كباقي الطلبة الأروبيين و أن ندفع نفس رسوم التسجيل.و أطلب منكم تفهم وضعنا و عدم الإستهزاء به، فما نعانيه في هذه الأيام يكفينا، و لا نتمنى أن تعانوه.
    ننتظر بكل ثقة تدخل السادة الوزراء المسؤولون السيد سعد الدين العثماني والسيد يوسف العمراني والسيد عبد اللطيف معزوز، لأننا نعرف أنهم قديرون بالمسؤولية وأن إسبانيا قالت أنها ستستثني الدول التي تجمعها إتفاقية ثنائية من هذا القانون. فإحمونا حماكم الله.

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:08

    نحن نفضل أن نسافر مع الشركات الإسبانية على السفر مع شركات مغربية. وحبذا لو أن الإسبان تجنبوا أي شراكة مع المغاربة(فشراء التذكرة من شركة إسبانية لا يعني أن المسافر سيركب على متن سفينة إسبانية، لأن التناوب المتعاقد عليه في الشراكة بين المغرب و إسبانيا في نقل المسافرين قد يقود المسافر إلى صعود سفينة مغربية مع أنه إشترى تذكرته من شركة إسبانية، وقد يحدث العكس).
    ولو أن الإختيار كان بيد المهاجرين لفضلنا جميعا السفر مع السفن الإسبانية، و لو إضطررنا للبقاء في إنتظار دور الركوب لمدة يومين أو ثلاثة.
    و لحد الساعة لا نزال لم نفهم لماذا لا تنتهج هذه السفن طريقة إركاب المسافرين على طريقة دول الشمال الأوروبي، و هي تماما كطريقة الأداء على الطريق السيار(إدفع الثمن وأنت على سيارتك واركب السفينة، مع نظام الأول بالأول ، وطبعا بتوزيع العربات حسب الوزن)
    و يا ليته لم يكن أي تعاون قائم بين الإسبان و المغاربة، بل ليتها كانت المنافسة بينهم، حتى على الأقل يستفيد المهاجر من معقولية الأثمان التي تقسم ظهورنا.
    فهل كان إجتماع مراكش إهتماما لفائدة المهاجرين أم تخطيطا لنهب أموالهم؟
    (هذه ترجمة لأقوال مهاجرين مغاربة)

  • khalid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:47

    عاقو بكم قاليك مرحبا بكم فبلادكم .دبا مرحبا بفلوسكم لا طرقان لا معاملة غير الكريساج ثمن قرعة ديال الماء خيالي لوطوروت لا هضرة عليها زيد عليها الرشوة فين مامشيت بزاف علينا نلحقوا داك الناس هادوك مكايتعاملوش بالزرواطة وكيعطيو للإنسان قيمة وملي كتلقى شي واحد وكيعاود ليك على أروبا كيبان ليك داكشي خيال والبعض من الجالية ملي كايجي كايندم علاش؟حيث كيحس بلحكرة.

  • khalid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:50

    عاقو بكم قاليك مرحبا بكم فبلادكم .دبا مرحبا بفلوسكم لا طرقان لا معاملة غير الكريساج ثمن قرعة ديال الماء خيالي لوطوروت لا هضرة عليها زيد عليها الرشوة فين مامشيت بزاف علينا نلحقوا داك الناس هادوك مكايتعاملوش بالزرواطة وكيعطيو للإنسان قيمة وملي كتلقى شي واحد وكيعاود ليك على أروبا كيبان ليك داكشي خيال والبعض من الجالية ملي كايجي كايندم علاش؟حيث كيحس بلحكرة.

  • pipo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:52

    c'est un acte formidable de penser au MRE,mais c'est quoi le service que vous presentez a eux, la securite routiere , traiter comme des etres humains et ne pas etre considere une race inferieur , croyez moi nous les MRE nous soufrons des psychoses , le marocain est considere comme un etre humain inferieur.
    .
    a propos des prix: le bateau est plus chere que l 'avion . est ce qu il y a un controle etatique vis a vis ces prix, comparez les avec les autres lignes au monde. vous voyez la difference

    la prochiane generation ( mes enfants) ne veulent plus retourner au Maroc .
    c 'est ca le danger
    si on arrive pas a les encourager

  • مهاجر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:42

    من يفلت من عصابات الطرق في اسبانيا يواجه الا هانة في الضفة الا خرى من طرف الجمارك والشرطة وووو. متى نشاهد على ارض الوقع الديموقراطية الموجودة على شاشة التلفاز

  • ali badiatr
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:05

    je me demande pourquoi ns rentrons au Maroc l'été Rien à espérer de ce bled. D ABORD cette opération de transit et ces réunion sa sert à rien; le transit le font les bateaux et les bateaux marocains le font mal: les passagers qui montent à bord par le garage , mon dieu,.Ns quand on vient on n a pas besoin d'eau que vs offre gratuitement, ns avons notre blé pour l'acheter; ce que ns voulons c est traverser la frontiere tranquils , pourquoui le policier puis le douanier puis je ne sais qui gardent le passeport ; et puis moi suis francais par exemple, pourquoi me demander la carte nationale marocaine avec méchanceté en plus; et les prix, je te dis pas; aux aéroports c est infernal, aux ports c est infernal, dans les quartiers les voisins insupportables avec leur saleté et les gardiens des voitures sont des voleurs agressifs que personnes ne peut éviter; et puis autres choses Vraiment pourquoi venir au Bled papa?

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:45

    لديا نقطة مهمة خاص للمهاجريـــن المقيمين باسبانيا الذين يتقاضون مساعدة إجتماعية مالية أي 400 أورو أنهم إذا ما كان يريدون زيارة المغرب المرجوا إعلام إدارة إنيــم INEM قبل السفر وإذا كان العكس فسينقطع هذه المساعدة من الشهر الأول الذي تم مساعدتك فأرجوا الإنتـــباه

  • الجالية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:52

    مزيان هدشي!ولكن خصنا حقنا في التصويت،حقنا في إدخال سيارة دون التعشير بحل توانسا،الموضفين اللي كايستفزونا يبدلوهم،طرق صآلحة للسير،رقم هاتفي خاص بوزارة الداخلية للشكيات.
    الوزآرآت،الإدآرآت،المحآكم… يسهلوا علينا المسآطير بلا سير واجي يهديك الله*

  • طاطاه usk
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:27

    ا خدت الطريق السيار من فرنسا واسبانيا ولم اؤدى الا ثمن السيارة و بالمغرب اديت في طريق السيار عن السيارة والعربة المجرورة اي الرومرك بمادا تفسر هده القضية

  • wahd maghribi hor
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:59

    c est tres honteux .les navires marocaines ne participent pas a l operation transit 2012.c est une facon de laisser nos propres richesses marocaines aux mains des navires espagnole et italiens.l etat doit nationaliser la comarit et la comanav ferry au lieu de laisser les marins abandones au port de sete et au port d almeria et algeciras

  • بوجوان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:23

    المقاطعة هي الحل
    نحن في نضر المسؤولين المغاربة قطيع يجب تسمينه بالكذب والضحك على ذقونه وفي الأخير الإجهاز عليه .عقنا بكم شحال هدي
    موسم العبور لواه موسم العبرة هذا . تعالو نقاطع موسم العبرة يا إخواني
    والتوقف عن تحويل العملة الصعبة علينا السهلة عليهم اخراجها الى البنوك السويسرية . معشرة المهاجرين في كل انحاء العالم يدا في يد ضد الإستغلال الممنهج ضد الفساد القنصلي ضد….. برنامج بلادي SMAP IMMO
    مقاطعة مقاطعة وبغنا التغيير اعباد الله

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 11:41 1

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 24

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والفرنسية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:00 31

بدون تعليك: المغاربة والفرنسية

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04 6

سلسلة التفاح بإقليم الحوز