أفتاتي: المغرب يوجد وسط الواد ولم يقطعه بعد والمغاربة ليسوا أغبياء

أفتاتي: المغرب يوجد وسط الواد ولم يقطعه بعد والمغاربة ليسوا أغبياء
الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:30

قال النائب البرلماني، المثير للجدل، عبد العزيز أفتاتي إن الإصلاح في المغرب ليس معركة حزب العدالة والتنمية لوحده وإنما يجب أن يكون معركة الجميع مؤكدا أن الأوضاع الداخلية ما تزال مفتوحة على كل الخيارات ما دام هناك من لا يريد للشعب أن يحكم نفسه بنفسه.

وشرح أفتاتي الذي كان يتحدث أمس الأحد في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي لشبيبة العدالة والتنمية بكلميم، أن المغرب “لم يقطع الواد بعد وإنما يقف في وسطه” داعيا النخب والفاعلين السياسيين لتحمل المسؤولية وجعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار، ومتأسفا على ما قال عنه نقاشا سيئا تعيش على ايقاعه بعض الأحزاب السياسية لا يخرج عن دائرة “تصريف فعل استفاد يستفيد سيستفيد”.

ووجه أفتاتي في مداخلته التي تابعها أزيد من 600 مواطن غصت بهم قاعة جهة كلميم السمارة انتقادات لاذعة إلى القيادة الجديدة لحزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، واصفا مؤتمر هذا الأخير بالمسخرة الذي تدخلت فيه حسب إحدى الجرائد -يقول المتحدث- أطراف من الدولة العميقة، داعيا كاتبه الأول ادريس لشكر ليشرح للناس كيف شارك حزبه في حكومة 2002 وحكومة 2007 وكيف أصبح هو نفسه وزيرا.

وتابع القيادي في حزب العدالة والتنمية تحديه للشكر بأن يكشف للمواطنين كيف استفاد أطر من حزب الوردة من مناصب وصفها أفتاتي بالريعية في قطاعات ومؤسسات معروفة، مثيرا انتباه لشكر إلى التعرف من خلال تسيير “الاتحاد” لمدينة الرباط ولمقاطعة في الدار البيضاء عما إذا كان العدالة والتنمية يريد الهيمنة أم أنه زاهد في المسؤوليات.

وتوجه أفتاتي بانتقاداته صوب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ساخرا من لجوءه إلى التحكيم الملكي في صراع حزبي، وموضحا أن المغاربة ليسوا أغبياء ويذكرون جيدا ما كان يُمارس في حقهم ويعرفون من يريد مصلحتهم ومن يكد ويجد ليستفيد هو ومن يدور في فلكه من مقدرات الوطن، “لذلك على شباط أن يكشف أمام الرأي العام من أين حقق ثروته وأصبح بين عشية وضحاها من أغنياء المغرب”، واسترسل برلماني مدينة وجدة أن المغاربة ليسوا في حاجة إلى من يُعرّفهم بأن قيادات حزبية و”زعامات كرطونية” لن تجد غضاضة في شراء ديبلومات من هنا وهناك لتبيع الوهم للمواطنين ولتصطف في انتظار دورها في الاستفادة من منصب هنا وهناك، قبل أن يشدد وبصوت مرتفع بآن هذا الزمن ولى في المغرب ومن أجل محاربته خرج المغاربة في 20 فبراير 2011 وما بعده.

رئيس قسم التزاهة والشفافية في حزب المصباح أكد أنه سيتابع وزراء حزبه وبرلمانييه وكل مسؤول عمومي ينتمي لحزبه وسيتصدى وفق مبادئ الحزب لكل من ثبتت استفادته استفادة غير مشروعة من المال العام واستغل منصبه في آمور غير قانونية، مبرزا أن “العدالة والتنمية” سيكون أول من سيتصدى للحكومة إذا ما زاغت عن الدمقرطة والعدالة الاجتماعية، وأنه سيُرجع المفاتيح إلى الشعب ولن يكتفي بإلقائها فقط إذا ما ظهر له أن الإصلاح لن يستمر.

وأثنى أقتاتي في مداخلته المشار إليها على تجربة الاتحادي عبد الرحمان اليوسفي إبان حكومة التناوب، مشيرا إلى أنه لو قُدر له الاستمرار لسنوات أخرى لأصبح المغرب في وضع مختلف على ما هو عليه اليوم، متمنيا آن يكتب اليوسفي مذكرات يحكي فيها للأجيال التي لم تتابع تجربته التحديات التي واجهها ونظرته لمجريات المشهد السياسي إبانها.

يُشار إلى أن عناصر أمن خاص حاولوا منع عدد من معطلي كلميم من ولوج قاعة جهة كلميم لمتابعة مداخلة أفتاتي، إلا أن مسؤولي شبيبة العدالة والتنمية أصروا على دخول المعطلين ورفضوا افتتاح جلسة مؤتمرهم الجهوي إلا بحضور كل من له رغبة في ذلك من جميع فئات كلميم، وهو ما كان كما تابعت ذلك هسبريس.

جدير بالذكر أيضا أن عددا من الشباب الحاضرين في نشاط شبيبة “البيجيدي” بكلميم رفعوا شعارات أكدت اللجنة المنظمة أنها غير مسؤولة عليها من قبيل “يا شباط كنت تحشم…راك غدا غادي تندم، يا غلاب كنت تحشم…راك غدا غادي تندم، كي غلاب..كي شباط…الاستقلال تحت السباط، الله الله على ورطة….شباط راهو تسطا”.

‫تعليقات الزوار

66
  • ادم
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:53

    كلام معقول و حكيم منك.
    يجب الكشف عن هؤلاء التماسيح وفضح فسادهم خاصة خلال تسيير الجماعات المحلية. مدينة مكناس نمودج

  • mohamed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:55

    والله اني لمسلم بما في الكلمة من معنى ولا انتمي لاي حزب او تنظيم لكني اشمئز من كثرة الكلام الذي لا طائل من ورائه الكثير من الشكوى القليل من العمل اعملوا او استقيلوا رحمكم الله. 

  • brahim
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:57

    كلام جميل يوحي بان هناك تغيير لما افتاتي لم يصرح بالخروقات التي يقوم بها رؤساء الاحزاب و كل مفسد ياكل اموال الشعب بالباطل.وكفانا تلفيقات الكلام التي لا تحل المشاكل.يجب على كل ناهب لاموال ان ينال جزاءه باقصى العقوبات مهما كانت رتبته اعداما لانه يسرق شعبا و يحرم ملايين من مشاريع تخدم مصاحها.

  • بوجدي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:57

    المغرب في أمن و أمان لإن الشعب بحب ملكه و العدالة و التنمية يردد دائما اسطوانة الربيع العربي لأنه استفاد كثيرا من حركة 20 فبراير لذلك يخوفنا افتاتي و زمرته من حركة الشارع حتى يستطيع حزبه من قطف ثمار هذا الحراك
    والإستمرار في الحكومة وإلا تحريك الشارع المغربي.

  • المستقل
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:04

    الفقرة الاولى تعكس فكر الب ج د الاستبدادي و الاقصائي و الا ماذا تعني هذه العبارة:
    " الأوضاع الداخلية ما تزال مفتوحة على كل الخيارات ما دام هناك من لا يريد للشعب أن يحكم نفسه بنفسه".
    انه ببساطة تهديد لكل من ليس مع الب ج د و ادعاء بان الب ج د هو الشعب.
    صوت لكم مليون شخص تكلم باسمهم و باسمهم فقط اما الاربعة و الثلاثين مليون الباقية على الاقل فلهم افواههم يتكلمون بها.
    انا كنت ممن يقولون ان النظام عليه ان يرحل لكن عندما ارى مثل افتاتي يتكلم اقول في نفسي هل مثل هذا يمكن ان يحكم بلدا و هل لاجل مثل هذا يجب ان يضحي الاخرون. بعد سنتان من حكمكم ايها البيجيديون يؤسفي ان اقول لا، لا تستحقون.

  • chouaib
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:05

    بكل صراحة من حضر اللقاء استطاع الوقوف على مجموعة من المعطيات الحقيقية والواقعية للمشهد السياسي المغربي وتلمس خبايا مايجري بالساحة في ظل تهريج زعيم حزب الاستقلال المسخر من قبل لوبيات الفساد وللأسف يحاول أن يجعل الشعب غبيا وسادجا في طروحاته وأقواله المتناقضة وكما قال افتاتي في مداخلته إذا كان حزب الاستقلال محقا في طرحه القاضي بالإنسحاب وإسقاط الحكومة فكل شئ ممكن بالنسبة له من خلال الانسحاب الفعلي أو تقديم ملتمس الرقابة فلماذا هذا التهريج كله لقد ولى زمن السيبة ياسباط إن مناوراته تستهدف بكل وضوح امتيازات ليس إلا بمختلف ألوانها

  • علي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:05

    هل يقصد هذا النائب المغاربة الحاضرين ام مغاربة القمر?
    المغاربة اعطوكم فرصة والنتيجة: لا شيء تغير سوى ان مغنيي موازين اصبحوا الان عراة ….
    حكومة لا يستطيع رئيسها وليس له حتى الجراة لتسمية من هم التماسيح و العفاريت , حكومة عفى الله عما سلف و عطيان الصبع من تحت الجلابة

  • citoyen
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:06

    كلكم بحال بحال المغاربة عاقو بيكم كاملين أنتم تمارسون لعبة سياسية ذات إخراج رديء تتحدثون عن الأصلاح و محاربة الفساد أين هي هذه المحاربة فقط كثرة المهرجانات الخطابية و كثرة الكلام المستهلك نريد أفعال لا أقوال, أو كما يقال من كثر كلامه قل صوابه

  • صالح المجدي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:21

    أفتاتي رجل المعقول لآيكذب وإنما يتحدث عن معرفة مسبقة وهو نزيه يتورع عن المال الحرام وبالمقابل فهو لايخشى من أن يفضح أرباب الفساد والمفسدين
    ونلاحظ في هذا الموضوع بالذات أنه تحدث بموضوعية خصوصا عندما قال بأن المغرب وسط الواد وعلى الذين اوصلوه إلى هذه الحالة أن يحتشموا وأن يتمتعوا ولو بقليل من الحياء لأنهم إن لم يفعلوا فستجرف المياه الصالح والطالح .
    ففي الوقت الذي تتلاطم الأمواج وتتراكم المشاكل أبى المفسدون إلا أن يرجعوا بالمغرب إلى عهد الفساد والاستبداد ظانين أنهم سيستفيدون مرة أخرى كما استفادوا ويستفيدون . نتمنى ألا تشعل النيران لأنها إن اشتعلت – لاقدر الله – فستحرق الأخضر واليابس ولن ينعم من يظن أنه سيعيد الزمن إلى الخلف .

  • ولد البلاد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:25

    إلى شبيبة "البيجيدي" : قال الـلـه تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ".

  • Mowatinnne
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:28

    هل هذا العراك هو تمهيد لانتخابات مبكرة ام نتيجة تغيير بعض الاحزاب قياداتها ام هو تحصيل حاصل بعد شلل حكومة بنكيران لتسيير الشئن العام

  • nour
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:35

    المعارضة ضد الاغلبية والاغلبية تعارض معارض الاغلبية والمعارضة تتحالف مع الاغلبية المتكونة من نصف المعارضة لتتملق للمعارضة من اجل نسف الاغلبية لتكون مع المعارضة من اجل الاغلبية..هذا ما فهمته من هذه السياسة التي اتغاعل معها يوميا ولم افهم ماذا يقع بالضبط.

  • لاضغخعق
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:39

    حفضك الله ورعاك وسدد خطاك … اتعلمون عن هدا شخص شيئ يقول الحق ولو في نفسه…وكداك …هدا يلقب باردغان المغرب…

  • khalid chagar
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:57

    العدلة والتنمية هو الحزب الحيد الدي لهو شرعية ف المغرب وتوجد أفتتي على رأس الجنة الشففية هو تجسيدىلي الرجل المناسب ف المكن المناسب

  • hicham de tanger
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:57

    تحالفتم معه ولما تنكر لكم هاأنتم تتساءلون منىأين أتت ثروته . لمادا لم تطرحوا هدا السؤال من قبل ان السياسيين لن يتغيروا و كفاكم ضحكا على الذقون

  • ABOUDRAR-SOUSS
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:05

    سنجتاز الواد بكل يسر وسلام ان شاء الله .فنحن من طوعنا الجبال الوعرة والاودية و الصحاري القفار والمناخ القار حتى اصبحت اليفة .فكل شئ يهون امام ارادة الانسان الطموح .فإذا لم نغير ما نفعله دائماً ، فلن تتغير النتائج التي نحصل عليها دائماً.الأسى يدفعنا إلى الوراء ، ويبقينا القلق مكاننا ، وينطلق بنا الإيمان إلى الأمام…………………………..

  • مغربي حر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:09

    حكومة اللا عدالة فاشلة كسابقاتها و قتلتونا بالشفوي لم نعد ننتظر شيئا منكم في عهدكم اصبح المشهد السياسي مميعا

  • anas -fes
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:13

    بالفعل الشعب الغربي فطن و عرف من يريد ان يعمل و يرضي ضميره و اللله ومن يريد ان يصل الى السلطة من اجل قضاء ماربه ونشر الرديلة والفتنة و الفساد و من هدا المنبر المحترم و رغم انني لست متحزبا اقوال للاستاد بنكبران وفريقه الحكومي اعملوا واكملوا مشروع الاصلاح الدي تم فتحه بغية تطهير المجتمع المغربي من االفساد والمفسدين راه الشعب المغربي الوعي كله وراءك ويدعمك بكل مااوتي من قوة الشعب يريد محاربة الفساد والريع من اجل الوصول الى مجتمع تكافؤ الفرص مجتمع العدالة الاجتماعية وتقسيم الثروة بين جميع المغاربة ليكن الله في عونك ويسددخطاك فيما فيه الصالح العام وبما يرضي الله سبحانه و تعالى الله يغلبك على الاعداء مصاصي الدماء

  • ثناء متأخر جدا
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:19

    سي أفتاتي يشير بالإيجاب والثناء لتجربة اليوسفي
    هذه الإشارة جائت متأخرة جدا جدا يا سي أفتاتي
    اليوم فقط علمت ما هي الأهوال التي واجهها اليوسفي وأنتم كنتم أول من شحد سيوفه ضده بعد هنيهة مما سميتموه آنداك مساندة نقدية
    المغرب اليوم يا سي أفتاتي لا يوجد فقط وسط الواد بل المغرب يغرق يوما بعد يوم
    اليوم فقط تم الإستماع من طرف البوليس لأجرأ وأشجع صحافي في المغرب وهو علي أنوزلا:إنها بداية لغلق فم من امتلك الشجاعة لقول الحقيقة للمغاربة بدون خوف ولا لف ولا دوران وهدا دليل على أن المغرب عاد بقوة لسنوات الرصاص
    مشكل المغرب ليس فقط اجتماعيا واقتصاديا بل هو أساسا مشكل سياسي:لقد تم الإلتفاف على مطالب المغاربة من أجل دستور ديموقراطي وبلد ديموقراطي وللأسف الشديد حزب العدالة والتنمية وقف قبل توليه السلطة وبعدها ضد هدا التوجه الديموقراطي أو على الأقل لم يكن من مطالبه الأساسية والحقيقية دمقرطة المغرب لدلك سيؤدي هدا الحزب الثمن غاليا لعدم وقوفه مع الشعب في مرحلة تاريخية مفصلية وفضل تسلم السلطة بثمن بخس
    اليوم بأتم تكتشفون متأخرين ما ينتظركم وبدأتم تقارنون تجربتكم بتجربة اليوسفي الدي عارضتموه بشراسة

  • abdelfatah
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:26

    ارى ان الإصلاح الذي تتكلم عنه العدالة والتنمية سيتحقق ولكن بشروط اولا تكون الملكية برلمانية في المغرب 2 اغلبية ساحقة لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب والمستشارين 3 اعادة النظر في التعليم والقضاة

  • babas n simane
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:27

    بلا بلا بلا….أين كنتم يا خونة الجماهير الشعبية في عز نظال حركة 20 فبراير…ما انتم الا خونة و اطفائيين…تبا لكل الاحزاب المغربية

  • baka
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:33

    لسنا بصدد من استفاد من حركة 20 فبراير ..الاكيد هو ان المغرب عرف حر اكا اجتماعيا كان مزلرلا لمعسكر الفساد والاستبداد ومكن من الحصول على جرعة من الاصلاحات يجب تثمينها خصوصا الاصلاح الدستوري ويلزم حرصا على تنزيله ..
    ولا يجب الانجرار وراء المناورات التي تروم اجهاض التجربة الحكومية وعلى شرفاء هذا الوطن الوقوف بالمرصاد لكل انقلاب ناعم من اجل الاجهاز على حكومة صناديق الاقتراع..اقتراع الشعب الذي اكتوى بلوبيات الفساد والتحكم.
    فكل انقلاب على المنهجية الديموقراطية هو فتح أبواب المجهول لخفافيش التحكم وسماسرة اقتصاد الريع..

  • غيور
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:39

    كفى من الديموغاجيات نريد حلولا لازماتنا  ليس بالملاسنات وتمرير الايديولوجيات تتقدم البلاد مالذي تغير يااخواني.لاحظوا معي كم واحد زار كلميم منذ بداية هذه السنة من مصباح ووردة وحكومة وميزان ووو وما سمعنا سوى اللغط ولغة الخشب وكل واحد يدعي انه سيحل المشاكل فيحمل معه ملفات التي تقدم لهم من طرف المعطلين والمعاقين والارامل والمساكين وو ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • سعد القلعة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:39

    نفس الكلام ادلى به افتاتي في اليوم نفسه بقلعة السراغنة، في تجمع للحزب، بساحة البلدية، اشبع شباط وحزب البام سبا وشتما، وتساءل عن مصدر ثروة شباط في وقت وجيز،ونسب ذلك الى اغتنائه من ميزانيات المجلس الفاسي،وصفقاتها،والريع النقابي الذي استفاد منه،وسخر من خرجاته الاعلامية،كما صب جم غضبه على حزب التراكتور،ووصفه بالطاعون،المساند من الدولة الباطنية،منوها بجهود حزب العدالة والتنمية الذي لم تلطخ ايدي نوابه من الزبونية والمحسوبية ،وامالة الصفقات الى ذوي القربى… بالرغم من الطعم الموضوع لهم.
    كانت الردود قاسية من الحضور،حتى تشنجت الاعصاب واندفعت الاجساد للعراك بالايدي من قبل البعض الذين عجزت عقولهم عن تدبير الصراع فأمروا اجساهم للاندفاع .الذي يعاب على الاحزاب ،دخولهم في تلاسن غير مجدي،وتضييع الوقت في التشهير ببعضهم البعض،في وقت نحن في حاجة الى من يعمل على اخراج البلاد من ركودها الاقتصادي والثقافي وال…وال…….
    من بين المداخلات- والحقيقة العديد منها -انصب على الغاء صندوق المقاصة،الذي سيقضي على الطبقة الوسطى،التي تسهر على انقاد الطبقة الفقيرة.

  • قنيطري
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:41

    إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا و أيضا " ومنهم من عاهد الله لان آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم الى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون و أيضا ألم تر الى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول و في لأخير آيه المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان

  • HAMZA
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:43

    تتكلمون وكانكم حققتم شيئا انكم مستبدون ماذا فعلتم عندما خرجت حركة 20 فبراير لقد اعطتكم الفرصة للوصول الى الحكومة وانتم الان تتبجحون مادا فعلتم غير الزيادة وتيئيس المعطلين تقولون لهم اذهبوا الى القطاع الخاص هذا هو ما ناديتم به في الحملة الانتخابية فليذهب حزبكم الى الجحيم كنا نقول عن الاحزاب الاخرى انها مارست الفساد ولكن شتان بينكم وبينهم في عهدهم كان التشغيل والكل لديه امل اماالان فانتم اغلقتم كل المنافذ وهذا هو حال الاعراب

  • abdellatif
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:47

    ان حزب الاستقلال بزعامة القيادة الجديدةتنكرحتى لمناضليه الدين بنوه واوجدوه ورفعوا مكانته وجاؤوا بشباط الاخرق الاعوج وجعلوه فوق رؤوسهم ، وهاهو اليوم يصول ويجول في المغرب موزعا الاتهامات والاضاليل مموها للشباب بانه المنقد مع انه لم يقدم اي بديل ولامقترح فان كان فعلا لديه ما يقدمه للشعب المغربي فلم لايقدمه وحزبه في الحكومة ، ان كان فعلا وطنيا وغيورا ويعطف على الفقراء والفئات المهمشة والشباب المعطل والخريجون وحاملي الشواهد فلمادا يجمع الثروة وينمي ارصدته ولم يفتح اوراشا يستغل فيها طاقة الشباب المعطل، وهل شباط وحده من يمتلك الحلول الناجعة لمشاكل البطالة والاقتصاد دون غيره ، والدولة بكل مكوناتها لاتستطيع ايجاد حل كما العالم باكمله ، ان من اوصل العالم الى مافيه وماعليه الان لايعدو ان يكون غير امثال شباط ومن جعله امينا عامل لحزب ارادوا من ورائه الاغتناء والحكم على ما عهدوه فيه من قبل ، وكدلك صنوه ورفيقه في الدرب الاشتراكي الدين باعوا ثروة المغرب ومابناه الاولون على حساب الطبقات الكادحة واغتنوا من ورائه ، فلا تحاولوا خداعنا ولا مراوغتنا، لن نترك لكم ابنائنا لتضحكوا عليهم ،سنفضحكم ونعريكم

  • abdo allah
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:50

    pjd parti credible mais n'a rien fait et n'a pas le courage de le faire .

  • achibane
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:53

    نحن الأحرار نعتبر حزب العدالة والتنمية حزبا مخزنيا ساهم في تكريس الاستبداد والريع وأفسد الأمل في التغيير بوقوفه ضد إرادة الشعب إلى جانب المخزن كما فعلت أحزاب مخزنية قبلكم à tour de role لدلك فأنتم جزء من الأزمة وأنتم عدو خطير للشعب في قوته وكرامته وحريته وأنتم جزء من التحالف الطبقي المخزني الامبريالي الرجعي,هده هي حقيقتكم.أما عن قاعدتكم الانتخابية فهي قاعدة عائلية حزبية مثلها مثل كل الاحزاب المخزنية تتوزع فيما بينها المقاعد البرلمانية والحقائب الوزارية وهي عبارة عن ريع بكل أنواعه.هده هي حقيقتك يا أفتاتي كفى من الديماغوجية..وأنا أكبر منك سنا ومررت بسجون النضام وجدي شهيد معركة أنوال………

  • هشام
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:57

    كذلك السي أفتاتي المغاربة أذكياء و يعرفون جيدا أنكم لم تفوا بما وعدتم به في حملتكم الإنتخابية من محاربة الفساد و الرفع من الحد الأدنى للاجور و تحسين التقاعد وو…والمغاربة أصبحوا يرون بالملموس أنكم عاجزون عن محاربة الفساد و رئيس الحكومة عاجز عن تغيير مدراء المؤسسات العمومية المسؤولون عن مجموعة من الخروقات كالتكوين المهني المكتب الوطني للمطارات السكك الحديدية…..حيث منذ توليكم الحكومة لم يطرأ أي تغيير في كل المؤسسات العمومية و لم تتم محاسبة المفسدين عن تدبير المال العام بل أكثر من ذلك قلتم عفا الله عن ما السلف ….أما الهضرة و الشفوي فالتجمعات الحزبية لا تغني و لا تسمن من جوع فالمغاربة أذكياء و ينتضرون حلولا عملية و ملموسة لتحسبن أوضاعهم الإجتماعية و إذا أستمرتيم بنفس الوثيرة فإلى مزبلة التاريخ أنت و حزبك..

  • LODFIG
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:57

    كفانا كلاما و تهريجا الشعب يريد أشياء ملموسة تغير واقعه المعيشي وتحفظ كرامته فنحن لم نصوت عليكم من أجل أن تتفلسفو علينا قدموا أشياء ملموسة ولا دركوا علينا كمامركم ‏‎ ‎

  • يوسف من بني رزين
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:04

    رئيس قسم التزاهة والشفافية في حزب المصباح أكد أنه سيتابع وزراء حزبه وبرلمانييه وكل مسؤول عمومي ينتمي لحزبه وسيتصدى وفق مبادئ الحزب لكل من ثبتت استفادته استفادة غير مشروعة من المال العام واستغل منصبه في آمور غير قانونية، مبرزا أن "العدالة والتنمية" سيكون أول من سيتصدى للحكومة إذا ما زاغت عن الدمقرطة والعدالة الاجتماعية، وأنه سيُرجع المفاتيح إلى الشعب ولن يكتفي بإلقائها فقط إذا ما ظهر له أن الإصلاح لن يستمر.

    ان كان هذا حقا يا سي افتاتي فلماذا ل تحاسب ايتونة هذا الرجل يعتبر من اكبر مروجي الحشيش على صعيد المنطقة وهو برلماني عن حزبكم ورئيس جماعة بني رزين ارجوك زرها فانها ستخبرك بحالها

  • كاش محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:04

    ان حالك يحز في نفسي من ثرثرتك الخاوية والخالية من كل معنى و اخشى ان يطلق عليك مهرجا بل اصبح يطلق عليك مهرج ,,,
    المغرب ويدان وسدود وانهار وجبال ورجال لهم الثقة في شخص جلالة الملك فقط وانا منهم ,,60 في المائة من المغاربة ليس لهم انتماء حزبي فقط لان ثقتهم في الملك بدون وساطة ان صح تعبيري هذا فقط لانهم لايثقون في الاحزاب لانكم وصوليون وانتهازيون وضالتكم الكراسي والمصلحة ,,ماذا حققتم وماذا انشاتم فقط الوعد والوعيد ولولا لطف الله علينا بجلالة الملك لربما كانت ستزيغ الامور الى ما لايحمد عقباه ,,
    اصبحت طبلا ياافتاتي وناطق لحزبك من شكل اخر تعلمه انت ومن يسيرك وما لايقدر بنكيران قوله فانت ومن على شاكلتك مسخر لقوله ؟؟
    فبالامس فقط رحت تستنجد بالفرنسيين ؟ بماذا سترد ,,فانت من اعطتك الحياة شهرية برلمانية وشهرية الوظيفة ناهيك عم المنح وتنعم بتعدد الزوجات ويصطلح عليك قولة =كل الغلة وسب الملة= اللهم لاحسد ياافتاتي تنعم فالمغاربة يعيشون فقط على الفتات ,,

  • asafo
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:19

    Ce sont les tonneaux vides qui font beacoup de bruit comme ce mr et son patron benkirane

  • محمد مبروك احفير
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:22

    السلام عليكم كل ما قلته يا افتاتي صحيح ويجب ان يحذوكل نائب من حزب المصباح نفس هذا النهج لان هؤلائ التماسيح لا يفهمون الا بمثل اساليبهم البدائية فاليقضة اليقضة ثم اليقضة لا تتركوا هذا البلد لهؤلائ الهمج فانهم قد فعلوا فيه الافاعيل

  • joujou
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:24

    انا اتسائل عن شيء فيما يخص تسيير الحكومة و هو ان الوزير الداودي عين اشخاص في مناصب عليا لا ينتمي احدهم الى حزب العدالة و التنمية و اضيف هل يعقل ان حزب العدالة و التنمية خال الى هذه الدرجة من الكفاءات ام ان من عينهم ينتمون الى احزاب عاثت فسادا في الوطن لما كانت في الحكومة سابقا (ما دارو ربح)و سي داودي يريد ان يصلح بمثل هذه النماذج(قمة السخرية باي منطق يفكر) ام انه من العدل ان اطر العدالة و التنمية كانو مقصيين في السابق و الان يجب اقصاؤهم ايضا ???’’’’لكن و مع كل هذا اعتقد ان لا حول و لا قوة له في تلك التعيينات شانه شان باقي وزراءهم

  • احمد العنبرى
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:31

    ما احوج المغرب الى المزيد من الصدق و المصداقية لقد ضيعنا اوقاتا ثمينة فى القيل و القال والتبارى على الكراسى وكان السياسى المحنك عندنا هو من يتقن الكذب والالاعيب والاساليب وله اتباع و جحافيل من الوصوليين و الانتهازيين يتقنون لغة المصالح (اعطينى نعطيك) اصبح حب الذات و الملذات قانون فوق كل القوانين لان للفساد تداعيات سياسية و اقتصادية و اجتماعية و اخلاقية.لا سياسة بدون اخلاق و السياسى يجب ان يكون قدوة و مثال فى النزاهة و الاستقامة (كم من السياسيين تتوفر فيه هذه الشروط ام كما قال المرحوم الهاروشى ما كين غير كور و اعطى للاعور) و الا جرد من مهامه كاءنا من كان هل هذا ممكن فى مجتمعنا و الا فالفوضى و التسيب والنهب والفقر و الجهل مصير كل مجتمع يسكت عن المفسدين و الفساد هنا تتجلى اهمية المرجعية الاسلامية التى تحارب من كل المتخوفين منها تحت مسميات متعددة و متنوعة.لان المعركة فى اخر المطاف معركة مصالح و امتيازات ( الفكرون تيعيش مزيان فى المء العاكر )اما الماء الشفاف يكشهه و كما قيل الطول كشاف

  • علي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:34

    كنت من ضمن الحاضرين للنشاط الخاص بشبيبة العدالة والتنمية بمدينة كلميم . بخصوص منع مجموعة الاطر العليا الصحراية من دخول القاعة فقد تم من طرف مناضلي الشبيبة والحزب وليس من طرف الامن الخاص كما ورد في مقالكم . فلا وجود للامن الخاص وتم منعهم على اعتبار انهم اناس غير مرحب بهم كما جاء على لسان اكتر من شخص كما تم وصفهم بالمشوشين . و على اعتبار ان الدعوة عامة فقد احتج المعطلون على سلوك المنع هدا مما اضطر اطر الحزب التدخل والادن للاطر بالدخول وتقديم الاعتدار لهم رسمبا وعلنا كما طالب بدلك الاطر من خلال مداخلتهم التي شرح فيها الاطار المتدخل الوضع الدي يعيشة الاطر ومختلف المعطلين من داخل الاقليم في غياب القطاع الخاص وتنمية حقيقية كما تراهن على دلك الدولة المغربية لفك اشكالية العطالة بالمغرب . وعليه فلا محيد عن التوضيف المباشر بالنسبة لهؤلاء

  • معروف
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:57

    حركة عشرين فبراير هي التي صنعت الحكومة الملتحية والان عليها ان تتحمل مسؤوليتها

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:13

    أعطيني عمل واحد مفيد نعم عمل واحد أنجزته على أرض الواقع؟؟؟؟
    منهار جيتي وانت عطيها اصاحبي غير للشفوي ماعيتيشْ ؟!!
    وبــــــاز أسيدي والله ماكتقادة أنت من بلا بلا بلا بلا بلا…….!!!
    حتى مريدي حزبك لم يعد يهتموا لخرجاتك الغبية وبالأحرى الشعب !!
    بن اكيران ـــ أفتاني ــ بوانو ــــ الشوباني؟ ظاهرة صوتية بامتياز!!!

  • الغالبية الساحقة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:23

    -مادليلك ان المغاربة أغبياء !
    -مادليلك ان المغاربة اذكياء !
    ننتظر جواب نابع من عقل حكيم
    (بدون سوء نية)

  • معطل محايد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:24

    جدير بالذكر أيضا أن عددا من الشباب الحاضرين في نشاط شبيبة "البيجيدي" بكلميم رفعوا شعارات أكدت اللجنة المنظمة أنها غير مسؤولة عليها من قبيل "يا شباط كنت تحشم…راك غدا غادي تندم، يا غلاب كنت تحشم…راك غدا غادي تندم، كي غلاب..كي شباط…الاستقلال تحت السباط، الله الله على ورطة….شباط راهو تسطا".
    كفانا ضحكا على ذقون المغاربة,,, و تبادل الادوار في البيجيدي لعبة مكشوفة، بوانو و أفتاتي دايرين المعارضة كيضجكو على الشعب، شباط رجل المرحلة و أتنم اذهبوا إلى مزبلة التاريخ أيها الانتهازيون ، الحمد لله الكل أصبح يعي أكاذيبكم ,,,, أنا معطل و صوت عليكم و راني نادم و أتمنى صادقا انتخابات سابقة لأوانها لكي أصوت على الاستقلال ـ لأنه كيفما كان الحال افضل منكم و بكثييير

  • Reda
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:24

    كـاين أغنـية فـرنسية تقـول:
    Si tu te taisais ca serait trop beau
    Mais tu te laisse aller, tu te laisses aller
    هــذا حال المتسيسين الجدد في المغرب, الكلام من أجل الكلام. الله يعـفو علينا منكم و من خطاباتكم الخاوية

  • med
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:25

    كل ما يقوم به تماسيح العدالة والتنمية هو الكلام في كلام في كلام ولا إنجاز على الأرض ولا تغيير في الواقع المر. هؤلاء عرفوا أن المغاربة يأخد بلبهم الكلام الخاوي فأعطوهم كلاما فارغا لايقدم ولا يؤخر. وخدعوهم بقولهم إن المغاربة ليسوا بأغبياء وضن البسطاء ساعة أنهم أذكياء وما هم بأذكياء. الذكية هي الأرقام ومن ضن أن الذكاء في شيء آخر غير الأرقام فليعلم أنه غبي وليراجع نفسه. والأرقام مغايرة لكل ما قاله أفتاتي، فهو إما كاذب أو مجنون.

  • مواطن
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:37

    افتاتي يهدد المغرب باكمله ويقول اما العدالة واللاتنمية في الحكم او يخرجون للشارع . هذا تهديد صريح ياس افتاتي والمغاربة لا يهددون و عليك ان تعرف انت وحزبك ان شعبويتكم كشفها المغاربة لانكم لم تنفذوا ولو كلمة واحدة مما عاهدتمونا به و لم نعد نسمع منكم سوى تبريرات فارغة وتعليلات لفشلكم مبنية للمجهول عفاريت تماسيح وكل ماهو غير مرئي وملموس . اين اللوائح واين الاشباح واين واين …… هذه الحكومة معطلة تماما باستثناء وزير التعليم فانه يقوم فعلا بواجبه وكم اتمنى لو لم يكن من حزب الاستقلال انه انسان الميدان

  • houri
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:46

    القدافي مازال حيا يرزق في المغرب يوريد ان يقوم بتورة مضاضة يحرق فيها الاخضر واليابس نيابة عن اسياديه الصقورانهم يعرفنه كصبي بلا ذاكرة وليس بالسياسي المحنك عندهم مجرد جاهل واحمق وثور من ثيران اسبانيا انا كمتبع ما يجري في هذا الوطن اقول كيف وصل هذا الامي الى قيادة الحزب المغاربة يقولون مادمت في المغرب لا تستغرب ان حزب الاستقلال اصبح في خبر كان واناشد المغاربةالاحرار والغيورين على هذا الوطن بانتفاضة عارمة في وجه هذا الديناصور وازلامه ان بن كيران اصبح مطوق من جميع الاتجاه ولا يمكن له ان يحارب وحده التماسيح والعفاريت يجب على كل مواطن حران يتصدى لهؤلاء المفترسين والخونة والمفسدين انهم يوريدون ان يبقى المغرب ملكا لهم ولابناءهم ولعاءلتهم اما المستضعفين عندهم مجرد اوباش وقردة لايصلحون في اي شيء اغيتوا وطنكم الحبيب عاش الملك رمزا لهذاالوطن وشباط الى المزبلة

  • imane tarki
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:07

    j ai un conseil aux pjdistes quand vous parlez la prochaine fois tachez d oublier chabat et ses semblables et dites nous ou est 7/100 taux de croissance ou est 3000 dh le smig ? voila les sujets qui interessse le peuble.sinon chabat est necessaire pour vous il sert a couvrir votre echec lamentable!

  • nini
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:26

    السي أفتاتي إنك تشهر نفسك فقط ( حزبك زكل الأحزاب لا ولن يصلح البلاد من أراد الإصلاح لا ]اخد رتيب شهري يفوق 7000درهم أم أنتم 37ألف درهم في الشهر مع تقاعد 10 ألف درهم وموضف بسيط يعمل 30 سنة ويبق له في التقاعد 3000دهم ,وإدا توفي زوجة يبق له 1500درهم هل هدا هو الإصلاح السي أفتاتي ( أما الوزراء 59 ألف درهم ويبق له التقاعد 20 ألف درهم هل هدا هو الإصلاح ( الفقير له ألله في هدا البلاد إنه أصبح عندكم لعبة إنتخابية أقول كلكم جميع الأحزاب ' وعيق وفيق السي أفتاتي أنت وجميع السياسين ره الشعب غدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Big brother
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:40

    نعم أنا أتفق معك.. "الأوضاع الداخلية ما تزال مفتوحة على كل الخيارات ما دام هناك من لا يريد للشعب أن يحكم نفسه بنفسه".. وأحد هذه الخيارات هي نزول الأغلبية الصامتة من الشعب المغربي، التي لم تصوت لكم إلى الشارع.. في 30 يونيو ستنزل الجماهير المصرية لإسقاط "الحاكم بأمر الله" مرسي.. الذي استأسد وظن أن من السهل الإجهاز على الديمقراطية، ولكن أحرار مصر ستحرره من وهمه الكبير، وتريه أن مصر فيها رجالة.. انتظروا سيأتي الدور عليكم.. تتحدثون عن الشرعية، وعن حكم الأغلبية؟؟ وأنتم لم يصوت لكم سوى مليون شخص في حين أن أزيد من 30 مليون رفضت مسرحيتكم المزيفة التي قبلتم أن تلعبوا فيها دور الكومبارس.. واليوم وبعد أن انكشفت اللعبة، بدأتم في استخدام خطاب المظلومية والتماسيح والعفاريت والجنون والشياطين وعايشة قنديشة التي تتراءى لكم في واضحة النهار.. انتم خاصكم سلاسل بويا عمر، وخاص من يصرعكم باش يخرج منكم العفاريت التي تسكن مخيلاتكم المريضة.. إرحلوا قبل أن تكنسكم رياح التغيير القادمة، كما ستكنس أخاكم الأكبر Big brother مرسي الذي غادر قصره، تحسبا لإسقاطه في الأيام القادمة.. وإن غدا لناظره قريب…

  • محمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:00

    كيف بإمكان حزب العدالة و التنمية تحقيق وعوده،وهو معطل من جهتين،الاولى حكومة الظل برآسة قمة السلطة في المغرب،وتمتلك مفاتيح إقتصاد المغرب كله،وجهة اخرى احزاب معارضة لهذا الحزب(بدون استتناء.و الجهتان تعملان بكل الطرق للسحق هذا الحزب او كل حزب فيه كلمة اسلام.

  • وادنوني
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:32

    انا المواطن البسيط اصبح يعي جيدا الؤس السياسي الي يعيشه المشهد السيايس من داخل المغرب فمابالك بالمتتبع . كيل الاتهامات والسباب المجاني من كل الاطراف . هل هو حجب للعجز وعدم القدرة على العطاء .
    العدالة والتنمية خان الشعب وقضيته في التغيير الحقيقي الدي كان ينشده من خلال الحراك الدي هم الشارع ايام ربيعه فسابق لارضاء النضام على حساب الشعب وتبريره في دللك انه جنب المغرب ما لا تحمد عقباه غبر انه ادرك اليوم انه لا حول ولا قوة في ضل دستور ممنوح ومقاومة شرسة من طرف الدولة العميقة .

  • أنا لست مرتاحا لهؤلاء
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:01

    اصبحتم يامعشر البوجديين مجرد ظواهر صوتية وبامتياز ألا تخجل من نفسك ياأفتاتي وأنت تتكلم عن 20 فبراير ماذا كانت قيمتكم المضافة في الحراك المغربي الذي بدأ منذ 1959سوى أنكم كنتم في جحوركم من شدة خوفكم من دخول معترك النضال من أجل الديمقراطية والذي كان اليوسفي ورفاق دربه حطب نارها الملتهبة أين كنت ياأيها الهارب إلى فرنسا فيما يعرف بقصة أفتاتي الشهيرة والآن تتجول في مغرب الحرية لإلهاء الناس البسطاء بمعارك سياسية تفتعلونها افتعالا ضد حلفائكم وخصومكم على السواء من أجل ثنيهم عن محاسبتكم عن المنحدر الذي اوصلتم إليه المغرب اقتصادي واجتماعيا وووورغم أنكم لم تحكموا البلاد سوى سنة وسبعة أشهر فماذا سيقع لو طالت مدة حكمكم فإني والله أتوقع الخراب فتواضعوا لله وانسحبوا ووفروا على أنفسكم عناء الشرح والتبرير الذي خبرناه منكم منذ أن وصلتم إلى مستوى المسؤولية 

  • ziyad
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:03

    كفاكم إستهجانا بعقول المغاربة في إطار خطاب سياسي أصبع أميع من الميوعة. تتحدثون و كأن بأيديكم مقاليد الثورة الشعبية و كأنكم صمام أمانها و تهددون بها خصومكم كأنكم خارج تلك المنظومة و أنتم بحد ذاتكم معنيون بالحراك الشعبي، و لا تعنينا ألسنتكم بقدر أفعالكم و وضع المغاربة من سيء إلى أسوء.

  • Elguelta
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:59

    …عار البلاد على مَّاليها يا بابا وللي عاداها مايداويها يا بابا…..من يتذكر منكم هذه الاغنية سيعرف جيداً ما عاشه المغرب…
    إذا طال المرض لابد ان يطول كذلك العلاج فكفاكم غباءًياناس!
    العدالة والتنمية لا تملك عصا سحرية لتعالج المرض الذي سببته الحكومات السابقة،الاهم و الاساس هو النزاهة و المعقول الذي يتمتع به اعضاء العدالة والتنمية،

  • abou
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 04:03

    منذ تولي العدالة والتنمية مسؤولية قيادة تدبير الشأن العام بعد أن تمكنوا من رئاسة أو المشاركة في تدبير الشأن المحلي لجل الجماعات المحلية وهم يشتكون ويختلقون الصراعات رغم تحالفهم مع جميع الأحزاب في الجماعات المحلية ليوهموا الشعب المغزبي بأن هناك من يقف في وجه تحقيق برنامجه الآصلاحي ويظهروا بمظهر الضحية والمظلومية حتى يحافظوا على تعاطف الشعب وشعبيتهم بعد أن تأكدوا من عدم قدرتهم على ابتكار حلول للمشاكل والقضايا التي تكتسي طابغ الأولولية بالنسبة للشعب المغربي لهذا نجد أن قيادات هذا الحزب تشتكي وتتباكى وتوجه الإتهامات عوض أن ترد على الخصوم بالإنجازات لا بالشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع لهذا يحق التساؤل ماذا يريد حزب العدالة والتنمية بالضبط

  • بارى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 05:11

    يا أخي نحن نعلم بأنك تتكلم بصدق و بغيرة على مصالح الحزب و الوطن لكني لم أعرف بعد من الذي يجعلك تستعمل في كل مناسبة خطاب الألغاز هذا و تدعو المتهم أو الفاسد بإشهار فساده بنفسة و تأمرنا لأن نطرح عليه سؤال "قل لنا…"
    رغم أن هؤلاء أغلقوا الموضوع نهائيا يوم طلبوا منك أن تسمي الأمور بمسمياتها كما يفعل بوانو حين قال إن شباط ضغط على القضاء من أجل الحكم على براءة إبنه و معه المستشار الجماعي في تهم تتعلق بالإتجار في المخدرات ثم إن رئيسنا في الحكومة قد قال لنا "عفا الله عما سلف" بمعنى لا فائدة من الرجوع إلى الماضي و حتى لو أردنا التذكير به فلا بأس أن نشرح للمواطن حيثيات التهم الموجهة و تسمية المتهم حتى يكون لكلمتك معنى و لكن ننصحكم أن تجمعوا حججا دامغة على كل تهمة تلفقونها لأي شخص حتى تستطيعوا إثبات التهمة في حال أراد اللجوء للقضاء أما إذا انتفت لديكم الحجج فمن الأفضل لكم "الخدمة و السكات"

  • مغربي55
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 07:06

    ا نه من المحزن ان اقرا لبعض المعلقين ك:رقم52 أنا لست مرتاحا لهؤلاء ,الطعن والطعن …..سي افتاتي ذهب الى فرنسا لتتمة دراسته وليس ليتعلم سكليست والان اصبح عقدة في حناجركم ولم تجدوا الا الطعن بدون حجج ان كان سي افتاتي كما تقول عنه هسبريس" المثير للجدل" يقف بالمرصاد لبعض التماسيح فانه لايتكلم عن بوهم عمر واصحاب من يثقون بالشعودة على ان الازمة عاااااالمية ويكفيكم ان التلفزة الفرنسية اخبرت ان الاسبانيين يلجون المغرب من اجل الشغل ولا اتكلم عن الفرنسيين انفسهم …..وطلبوا الله يدوم عليكم النعمة وبراكا من الاتهامات الخاوية:::وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بِغَيْرِ مَا ٱكْتَسَبُوا۟ فَقَدِ ٱحْتَمَلُوا۟ بُهْتَـٰنًۭا وَإِثْمًۭا مُّبِينًۭا.صدق الله العظيم.

  • محمد س
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:29

    لا يكفي أن يدعي أفتاتي أو غيره من قياديي العدالة والتنمية أو أي عضو من الحكومة محاربة الفساد أو تهيئ وإعلان لواح بالفساد والمفسدين ، ولكن الأساس هو اللجوء إلى تفعيل المسطرة القانونية بتحريك الدعوى وإعداد ملف في موضوع الفساد والحجج والبينة ، أما إطلاق الكلام على هواهنه لا يغير من الأمر شئا بل يجب المرور إلى الفعل إذا كنتم تريدون محاربة الفساد واستئصاله ، أما الهدرة والغوغاء لم يعد أحد يصدق هذا النوع من الخطاب الاستهلاكي الذي لا يحرك حتى العواطف وبالأحرى أن يحرك مشاعر من اكتوى بنار الكثير من إجراءات هذه الحكومة التي جاءت للقضاء ما تبقى من آمال الشعب المغربي في السياسة والسياسيين ، حكومة شمرت على ساعد الجد لتفقير المواطن وحل أزماتها على حسابه من خلال الكثير الكثير من الإجراءات التي تمس قدرته الشرائية وتجهز على بعض المكتسبات التي راكمها بفضل تضحياته عبر عقود من الزمن وأدى من أجلها الثمن غاليا
    فرفقا أيتها الحكومة الملتحية بهذا الشعب المهادن والمسالم ، اعملوا على رد الاعتبار إليه ، واحرصوا على كرامته وامنحوه حقوقه التي ناضل من أجلها ، واتركوه لشأنه وسيزيفيته فهو يستطيع أن ينهض لوحده …..

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:01

    المغرب يوجد وسط الواد ولم يقطعه بعد والمغاربة ليسوا أغبياء .

    كما انكم انتم و الذين صوتوا عليكم ( مليون ناخب ) في واد والشعب

    المغربي في واد اخر وبينكم برزخ لن تلتقيان .

  • mowatin
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:37

    ما لا يستطيع المتتبع فهمه واستعابه هو أن قيادي العدالة والتنمية تقول في حزب الاستقلال ما لم يقله مالك في الخمرة وتتهمهم باستغلال المرخلة السابقة في السرقة والهب وتتهمهم بكل رديلة في التسيير والسياسة، ولكن هم المتخالفون مع هذا الحزب. فأقول للسيد أفتاتي بأن حل هذا المشكل القائم بين العدالة والتنمية وحزب الاستقلال بسيط جدا، وبدون ديماغوجية ولا مزايدات وباخترام تام لعثول المغاربة، فمل على العدالة والتنمية الا فك الارتباط مع هذا الحزب الذي يتصف بهذه الصفات – حسب العدالة والتنمية – والا فلا يمكن تفسير تدخلات وخرجات هذا الرجل الا بالضخك عاى الدقون واستحمار المغاربة.

  • محمد عبو
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:14

    نحن فئة من الخارج كمغابة احرار نريد محاسبة شباط اولا ، ومن اين اكتسب ثروثه التي نهبها من مدينة فاس و لالن يريد نهب مال جميع المغاربة من طنجة الي الكويرة

  • لامنتمي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:35

    كل من يتكلم في العدالة و التنمية فهو غير عاقل و لا يفهم ، و اذا رضيتم بحزب الميزان الشبطي فصوتو عليه حزب عجيب . الحزب الذي يدافع عن حقوق المعطلين و حقوق الظالمين السراق اصحاب النفاق

  • من ضحايا " النجاة "
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:15

    سي أفتاتي يحن الى عهد اليوسفي . هذا الأخير الذي كان هو وعباس الفاشي سببا في معاناة 30 ألف مواطن مغربي فيما يعرف ب " النجاة ". والله العلي العظيم 3مرات سوف نكون خصومكم يوم القيامة يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا جاه ولا سلطة. كم ستعيشون ؟؟؟ . الدنيا لحظات قصيرة …

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:03

    أفتاتي: المغرب يوجد وسط الواد ولم يقطعه بعد والمغاربة ليسوا أغبياء
    إني لأدعو الله ان يخلصنا من هذا الطاغوت قبل ان يدخل بلدنا الأمين في ما لاتحمد عقباه وأنى له أن يفهم في السياسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
    ولكن الذين أوصلوه هم الذين شهدوا زورا فلينتظروا جزاؤهم عند خالقهم

  • يوسف
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:29

    غير الشفاوي عندهم يقول افتاتي دبلومات اطر الاحزاب الاخرى مزورة اذا وزير العدل منكم اعطه الادلة وحاكموهم اما غير الشفاوي راه المغاربة عاقوا بيكم الحكومات السابقة كان معها بعض الامل في العيش و التشغيل اما انتم فقتلتم حتى الامل لانكم احتفظتم بجميع المناصب لاتباعكم بل حتى ساحة جامع الفنا لم تتركوها بمحسوبيتكم يقول الخلفي ان الرخصة أعطية لاحد اتباع العدالة والتنمية لانه فقير فكل المراكشيين فقراء مع انه كانت 3رخص اخرى معها لموطنين بسطاء ولكن لم يصادق سوى على رخصة عضو الحزب لان جل المستشاريين من العدالة التنمية كفا نفاقا راه كلنا عقنا واتحدى الحزب ان يحصل على اصوات انتخابية اكثر من عدد اتباعه في الشبيبة راه مليون ناخب التي يتبجحون بها ليست هي عدد سكان المغرب 35مليون حيت اطلب ان تكون الحكومة من نصيب الحزب الذي يحصل على 50بالمائة من الاصوات المسجلة في القوائم وليس المشاركة في التصويت لانه ببساطة المغاربة لا يصوتون

  • حاتن الطائي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:37

    كل المتعاقبين على تسيير الشأن العام المحلي والجهوي وحتى الوطني، اعلنوا عن برامج قد تبدوا ملبية لمطالب الشعب ، وفي الحقيقة يسعى كل الساسة الى تطبيق أجندة غير معلنة.
    إلا ان فتاتي يود أن يطبق مع الشعب المثل الشعبي القديم 🙁 قل للكلب سيدي حتى تقطع الواد)
    "المغرب لم يقطع الواد بعد" كلمة يرددها أين ماحل وارتحل .

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"