أفتاتي يدعو لمحاسبة "مُعنِّفي" أمين ومُعتقِلي مناهِضي "موازين"

أفتاتي يدعو لمحاسبة "مُعنِّفي" أمين ومُعتقِلي مناهِضي "موازين"
الخميس 30 ماي 2013 - 14:33

طالب عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بإطلاق سراح الشباب الأربعة الذين تم اعتقالهم أمس الأربعاء عقب تفريق القوات العمومية لوقفة ضد موازين أمام مبنى البرلمان.

ودعا أفتاتي في اتصال هاتفي مع هسبريس إلى تمكين المعتقلين من حريتهم وتطبيق القانون دونما تمييز، معتبرا ما حدث خلال هذه الايام في شوارع الرباط من “قمع” لمتظاهرين احتجوا بشكل سلمي ومن بينهم من وصفه بالمناضل الحقوقي عبد الحميد أمين وشباب حركة 20 فبراير، ومناهضي مهرجان وموازين ومعطلين، يمس بالحق في التظاهر السلمي الذي كفله الدستور.

وعبّر رئيس قسم النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنمية، عن تضامنه مع من وصفهم بالمُعنَّفين، مشددا على أن ما يحدث من تجاوزات غير مبرر وغير معقول، وداعيا إلى محاسبة المسؤولين عن التعنيف ومن اتخذوا قراره.

وكان شارع محمد الخامس بالرباط قد شهد طيلة الأيام الماضية، تفريق قوات الأمن لمظاهرات احتجاجية دعت إلى واحدة منها حركة 20 فبراير وجرى الاعتداء فيها على الناشط الحقوقي عبد الحميد أمين، ودعت لبعضها مجموعات المعطلين، بالإضافة إلى وقفة أمس الأربعاء التي دعت إليها التنسيقية الوطنية لمناهضة “موازين”، واعتقل على خلفيتها أربعة أشخاص من بينهم اثنان ينتميان لمنظمة التجديد الطلابي الذراع الطلابية لحركة التوحيد والإصلاح.

وفي السياق ذاته، أكد محمد ابراهمي رئيس منظمة التجديد الطلابي أن منظمته لن تتخلى عن “معتقَليها”، وستتخذ ما قال عنها الخطوات القانونية والميدانية اللازمة للإفراج عنهم، والدفاع عن حقهم، وحق عموم الشباب في التعبير عن رأيهم في مهرجان موازين وغيره، وفي الفن الذي يبتغيه ويرضاه الشعب المغربي، ولا يتعارض مع قيم المجتمع وهويته ومرجعيته الحضارية بروافدها المتعددة، وفق تعبير المتحدث.

‫تعليقات الزوار

44
  • Nabil
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:18

    عدنا إلى سنوات القمع من جديد ، اللهم لا نسألك رض القضاء ولكن نسألك اللطف فيه بلاد هادي شطح معانا ولاسكت أو دخل سوق راسك

  • حسن من مكناس
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:20

    السي أفتاتي رئيس الحكومة هو السي بن كيران والله اعلم اوا مبقنا فهميم وااااالو والو والو في هذا العبث ديال pjd

  • فقير
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:20

    آش ظهر ليكوم دابا يا أتباع العدالة والتنمية؟؟؟
    كنتم تكيلون كل أنواع الشتم والإهانات للحكومات السابقة ولمعارضيكم عن حق وعن باطل
    هل أصبح موازين الآن ملتقى للخير والستر والقضيلة؟
    لمادا بلعتم ألسنتكم؟
    نرجوا من كتائب العدالة والتنمية أن يكفوا مستقبلا عن نصرة كل ما تقوم به حكومة حزبهم خصوصا عندما تتحدث عن الإصلاح.
    تعلموا من تجربة موازين واعلموا أن الإصلاح الدي تروج له حكومتكم الملتحية هو حرب على الطبقة الفقيرة والمتوسطة،والدي ستجعل المنتمين لهاتين الطبقتين يعيشون حياة الجحيم في حال تمكنوا من تمرير ما يسمونه إصلاحا
    واعلموا يا أتباع البيجيدي أنكم وحزبكم أجرمتم في حق المغاربة عندما قبضتم ثمنا بخسا مقابل تمرير دستور 2011
    واعلموا أخيرا أن استعمال الدين لتحقيق أهداف سياسية يسيء للدين والسياسة معا

  • omar
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:26

    الله يرضي عليك اسي افتاتي انت الي تستحق تكون رئيساللحكومة………

  • kalimate
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:35

    هدا الرجل الستيني عزيز عليه يتبهدل ويسقط في الارض لمجرد رايته لشرطي يقترب منه . وقد عاينت هذا كسائر الاشخاص المتواجدين بباب الاحد . مما ادى برجال الامن حمله الى الناحية المقابلة للساحة,ثم يعود مجددا لاستفزاز رجال الامن,وخلق البلبلة وعرقلة المرور.(بالدارجة كياكلوه عضاموا) وخا شيباني وهاذا هو لمسخ بعيه.

  • المستقل
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:37

    دابا الب ج د يطلب محاسبة المذنبين؟
    ممن يطلب هذا و هو الذي يقود الحكومة
    لقد دخلنا زمن السكيزوفرينيا السياسية
    مرة يقولون حكومتنا فعلت و ستفعل و سنحارب الفساد وو
    و مرة اخرى يبنون الكل للمجهول و يتحدثون عن كائنات اسطورية
    اجيبوني عن سؤال واحد و سلصوت لكم ما حييت:
    هل انتم تحكمون اذن لماذا لا تفعلون شيئا؟
    هل انتم لا تحكمون اذن ماذا تفعلون في الحكومة اخرجوا منها؟
    و ها العار بدون تماسيح و عفاريت و لغة التشويش و عرقلة الاصلاح.

  • وحريش حدو
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:40

    الدي أعطى الاوامر للتعامل مع المناضل النظيف أمين بهكذا بلطجة، جاهل ومتخلف ولا يعي بالمطلق ما يحوم حوله، أنظمة أكثر بوليسية وقوة تناثرت أشلائها بين المغرب والعشاْء،،،،هذا تهور خطير
    الرجل يتصف بالوزن والرمزية التي تستدعي أن لا تمس فيه ولو شعرة صغيرة،،أما الاقلام المآجورة هناك وهنالك، فحدت ولاحرج
    يجب إعادة النظر في وسائل الاشتغال قبل فوات اللحظة

  • Majid
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:43

    Je soupçonne le responsable de ses répressions d'être de connivence avec le Polisario. Il cherche à mettre de l'eau dans le moulin des organisations qui guêtent le pays. Parait-il que le ministère de l'intérieur en regorge. Faisons le ménage

  • lahsen
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:46

    افتاتي من الحكومة ولمن يقدم طلباته انت مع الحكومة هي التي تتصرف
    والحكومة هي التي رخصت موازين الفضائح اللهم ارحمنا

  • donia
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:06

    صرخة من الصميم إلى منظمي مهرجان موازين
    الله يخليكم المنظمين ديال هاد المهرجان وقفوا هاد الشوهة راه هاد الشي عيب وعار,راها الفلوس ماكتبقاش واخا دخلوا شحال مادخلتو من هذا المهرجان في الأخير غادي تخليو كلشي من وراءكم باركا ماتجمعوا في المعاصي.باركا راكم شوهتوا المغرب مافيه الكفاية ,أتكلم معكم بكوني مغربية حرة ويحز في نفسي مايحصل ,أبكي دما علي سماح المنظمين بتنظيم مهرجان فيه من الخلاعة وقلة الحياء ما ينتدى له جبين معظم الغاربة الأحرار إلى إن تقوم القيامة ،مع إحترامي للجميع .
    مغربية غيورة على وطنها

  • عثمان الكرامة
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:11

    الله يكثر من امثالك السي افتاتي دائما مع صوت الحق .هكدا يكون الرجال لا يخشون في الله لومة لائم .كل المغاربة الغيورين على بلدهم فخورون بك .اما بالنسبة لموازين فهو وصمة عار في جبين المغاربة لانه مهرجان العري و السفور و هو ما يمس في العمق مشاعرهم و يولد لديهم حالة من الاحباط و السخط قد تكون نتائجها وخيمة .فحداري من استمرار مثل هده المهرجانات الساقطة التي تبدر فيها اموال الشعب سدى.تعطى لمن يستهزئ بديننا و حضارتنا و نحن اولى بها فعلى المسؤولين ان يعيدوا ترتيب اوراقهم قبل فوات الاوان .فالمغاربة يحبون الفن الراقي الدي يخاطب عقولهم و عواطفهم و ليس غرائزهم لانهم بشر و ليسوا حيوانات وكما يقول الشاعر. لو كان شعري شعيرا لاستحسنته الحمير .. ولكن شعري شعور وليس للحمير شعور

    (

  • من المغترب
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:11

    هذا ان دل على شيئ فانما يدل على ان الحكومة ليس لها سلطة و هناك من داخل الحزب "الحاكم" من يعارض و يصمت و من يعارض و يجهر.
    السلطات هي بيد الملك وحده, فما زلنا في دولة الحكم المطلق و الدستور الجديد ما هو الا نسخة مجددة للدستور القديم.
    على كل حال فشكرا للسيد افتاتي على موقفك و مؤازرتك للسيد امين والمعتقلين الاخرين.
    اتمنى ان تبقى دائما ضميرا حيا داخل حزبك و ليس كمن تاقلم مع لكرفاط

  • baka
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:16

    الملاحظ البسيط يمكن أن يسجل الافراط في التعنيف
    الممارس من طرف القوات العمومية خصوصا إذأ كان التظاهر له صبغة سلمية ..والسؤال الجوهري هل الشطط يبقى بدون مسائلة ولا متابعة؟؟ أم هو تجميد لبنود الدستور التي تروم الحفاظ على كرامة الانسان.
    اين هو المجلس الوطني لحقوق الانسان؟..
    الشعب يريد الكرامة…"قيمة القيم " حسب أستاذنا المنجرة.

  • خريبكية
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:29

    أليس في إمكان الملايير التي تنفق في اللهو والمهرجانات وتنظيمات عروض الأزياء أن تزيل ولو القليل من الأزمات التي يتخبط بها المغرب ومتى كانت المهرجانات تعد مؤشرا للتنمية والنمو والتحضر
    ياودي إلا كان عندكم
    التطور= المهرجانات
    غير خليونا متخلفين و أعطيونا حقوقنا أما الواجبات ديالنا راحنا وفينا واستوفينا
    اأأأأأأأأأأأأأأاانشري أهيس بريس

  • اعلامي
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:34

    للأسف هذا الحدث الأليم لم يحضى بما حضي به موازينهم ، الكل يعرف أن موازين هو تبدير للمال العام ، لكن لماذا هذا الضغط علينا لنقبله رغما عنا ؟؟؟؟
    ارجو النشر

  • ملاحظ مـغربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:36

    حتى مريدي حزب pjd لاأظنهم لازالت تطربهم شطحات أمثال أفتاني لأنهم ملوا منها خلاص اللهم بالطبع من بعض المتملقين أو من الأغبياء والأميين الذين تنقصهم المعرفة الثقافية والسياسية؟!!؟؟؟
    لأن الناس كلهم تريد الأفعال وليس الأقوال.
    لم كانت تُعطى مثلا الميداليات الذهبية لمن يستعمل اكثر الخطاب الشعبوي والثرثرة والكلام الفارغ! عوض الأفعال والأعمال على أرض الواقع؟ لكان السيد ابن كيران وافتاني وبوانو والشوباني قد حطموا بالفعل كل الأرقام القياسية العالمية!!!

    الحزب الوحيد في العالم الدي نراه يمارس المعارضة رغم انه يوجد في السلطة هو الحزب الإسلاموي المغربي " العدالة والتنمية "؟!!
    جل الصحافة الوطنية الوطنية والأحزاب السياسية المغربية بالإضافة الى النخب الفكرية والثقافية يُعيبون اليوم عن هدا الحزب الإسلاموي هده الممارسات اللامعقولة والساذجة التي يمارسها معظم أعضائه وكأنهم اغبياء في الممارسة السياسية.

  • simo
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:38

    والله ما بقينا فاهمين شي حاجة..افتاتي ياك الحزب ديالكوم هو لي شاد الحكومة ..اوا مالكم كاتشكاو علينا …الله انعل لي بقا فاهم شي حاجة فهاد البلاد..

  • anir
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:43

    اربعة اشخاص او عشرة يتضاهرون ضد موازين و 150 الف تحضر لمشاهدة ريحانا وغيرها الجمهور هوالدي سينجح موازين او يسقطه ادا لم يحضر احد المهرجان سوف لن يعاد تنضيمه لكن المغاربة يقبلون بكثرة ﻻنهم شعب يحب الفن ومنفتح على كل ما يدخل الفرحة الى قلوبهم من انتم حتى تمنعوا على الناس افراحهم اعضاء 20 فبراير( مزال معقتوا) انتم تزرعون وحزب العدالة يجني

  • بارى
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:44

    مهرجان موازين هذا سيكون سبب إندثار شعبية بنكيران و حزب العدالة و التنمية ووصولها إلى الحضيض
    أنا قريب من قلب الفستة على بنكيران
    على حزب العدالة و التنمية أن يعلن عن رأيه الصريح في مهرجان موازين

  • سفيان الصمدي
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:52

    هذه القصية تظهر ان الحكومة عاجزة…عجزا مخزيا، بما ان العدالة والتنمية كانت من مناهضي مهرجان العري " موازين"..فلماذا تلوذ بهذا الصمت المخزي؟ ولا تحرك ساكنا من اجل محاربة وإلغاء هذه الملحمة المخزية، آآآآآآآآآه نسيــــــــــــت، هذا تحت الرعاية السامية يصاحب الجلالة محمد السادس، أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين… اتقوا الله في هذا الشعب

  • dahbi salah
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:53

    ولماذا أغفل أفتاتي الشباب الامازيغي الذي اعتقل الأمن عددا كبيرا منه بمناسبة السهرة التي أحيتها مجموعة إزنزارن ضمن فعاليات مهرجان موازين ، حيث تم اقتيادهم الى مخافر الشرطة وتم الاعتداء المادي عليهم بالصفع والضرب والمعنوي بشتمهم وسبهم قبل أن يطلق سراحهم؟ أسأل أفتاتي ، هل هؤلاء ليسوا مغاربة ولا يستحقون أن تشملهم بما تحدثت عنه في حق اولائك المغاربة الذين دافعت عنهم؟

  • صالح الوطني
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:57

    اسي أفتأتي ليست مخولا ان تطلب من السلطة اطلاق سراح فلأن أو فلان وانت يأ سيادة النائب توجد داخل قبة القانون قبل كل شيء .وهؤلاء الشباب الأربعة وليس الماءة ألف قد دفعهم تشددهم وتعنتهم ودعوتهم الى ارتكاب مثل هده الأخطاء………..والقانون اسي البرلماني وانت أول من صوت عليه يقول :كل تجمع أو تجمهر يجب ان يكون مرخصا له من طرف السلطة وماعدا دلك فان التدخل اﻷمني للتفرقة يكون ضروري حفاظا على السير العادي لجميع الفروع الحيوية….وفي حالة التعنت ورفض التفرق يكون هناك اعتقال وتقديم امام العدالة وحينها له الحق ان يدافع عن مشروعية وقفته أو عدمها………….اما ان تصف سي امين بالمناضل وتطلب ملاحقة من أعتدوا عليه …فاني أقول لك: عن أي نضال تتكلم أنت وغيرك ؟ هل شارك في ممعركة انوال مع الشهيد الخطابي أم كان في جيش التحرير واخرج ألفرنسيين من البلاد……فكاك من الاطناب وملء الوعاء ……قالك وقفة ضد موازين تقول هو لي كيخلص الفنانة لي جاوا ليه …………ودير راسك في هده ألفءة اللي ماعندها حتى درة من الغيرة عل هده البلاد وانت بد بلغت من الشيب عتيا ……….الله يشفيك ويردك لطريق.

  • عابر سبيل
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:58

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    اللهم سلم هذا البلد من كل سوؤ و من اراد به كيدا فرده عليه الى نحره

  • injustice in MOROCCO
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:05

    ما جنته حكومة بنكيران تواطئت مع المخزن لتضرب الحراك الشعبي في عمقه قل شيئا عظيما وقم بفعل عمل شيطانى انها حالة من الغش التجاري بل انه ضحك على التاريخ وتزوير حقائق السياسة وتدليس تفاصيل حلم التغيير وقالوا انها فترة انتقالية ولاداعي لموجة الربيع العربي وتحابوا مع المخزن انها فترة انتقامية بكل المواصفات انها سرقة الثورة واختطاف الاحلام وتزوير شعارات الاصلاح وها هى الرياح تجري بما لا تشهى انفسهم وعندما تتخلى عن المبادئ والقيم تع عيشة ضنكا.

  • ياسين
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:30

    فيق! فيق السي عثمان! و انت فيق راك من 2011 و انت ناعس
    صباح الخير!
    خلال فترة نومك جرت انتخابات سنة 2011 و الب ج د يقود الحكومة الان

  • abdelkader
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:53

    افتاتي ليس عضوا في الحكومة وبالتالي فكل ما يصدر عنه هو نتيجة:
    أولا:إما أنه يصرخ لأنه لم يأخد نصيبه من من الكعكة.
    ثانيا:إما أنه أمي سياسيا ولا يفرق بين كلام المسؤول الذي لا يتخد قراره
    إلا بعد إحاطته بكل الجوانب،وإما أنه مانوي يعتقد بأن الأمن شر كله
    والتظاهر خير كله.
    ثالثا :لو كان أفتاتي يفكر قبل أن يطلق الكلام على عواهنه،لما وجد الوزير
    الأول في ورطة.ولقام السيد بن كيران بطرد شباط وتعويضه بسهولة بالتجمع الوطني للأحرار.
    أفتاتي مراهق وحالم ومثالي وعليه أن يعيد مرجعيته ليعلم كيف أن العنف
    كان مما فضل به خير البرية على سابقيه…..
    رابعا:متى رأى أفتاتي حكومة تعلن عداءها للأمن ولرجاله؟وماذا سيكون
    حاله ولو وقف الأمن متفرجا أما البرلمان؟
    خامسا: رجل الأمن "كجميع المغاربة"يرتفع ضغطه كلما سمع ما يمس عرضه أو أمه وكلما وجد نفسه يحمي أناسا وصلوا إلى ما هم فيه بالمال
    أو الديماغوجية…..

  • علال المعقول
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:42

    اشنو غدي يمكن للعدالة والتنمية دير امام موازين او غيرها ولو كان رئيس الحكومة ديال السلفية الجهادية راه ماعندو ما يدير راه المغرب هدا فيه شلح وعربي حتى يعفوا ربي كما تغنى الراحل رويشة وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • لفهامة
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:43

    جواب لتعليق2 راه هاديكالفهامة المنعدمة هي المشكل والنهار ال غد شيالناس تولي تفهم عاد يعرفوا قيمة البيجيدي لأن الاصلاح بحال ترميم شي بناية مخربة فين ما خبشت تتجبد الفساد او داكشي خصو الوقت خاص هي ما نتقلقوش حيت السوق فيها اليوم سباغ او دباغ (مع إحتراماتي الصادقة للأخ المعلق)

  • الادريسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:04

    حكومة المصباح لا حول لها ولا قوة الأوامر تصدر من الأعلى، بن كيران ليس إلا موظف سامي يخدم سيده صاحب القصور المشيدة في أنحاء المغرب صاحب النفوذ. هو من يقول نعم وهو من يقول لا وبه واجب الاعلام والسلام.

  • تنموي
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:47

    الشعب المغربي يدعم بكل قواه مسيرة الاصلاح بقيادة العدالة و التنمية و الملك الهمام حامي الحدود محمد السادس نصره الله و أيده
    اما انت يا سي افتاتي سير قلب ليك على شي خديمة على قدك أو خلي ناس الحكماء يتكفلو بالشعب و الوطن
    اما هادوك لي زعما يناضلو …راهم غي يديرو العصى في الرويضة ايوا كن عاقل ما ديرش بحالهم الله يرضي عليك

    ……..

  • dahbi salah
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:51

    منتسبي العدالة والتنمية أعطوا الحق لأنفسهم للكلام والتدخل في كل شيئ ، أليس المطالبة باطلاق سراح طلبة العدالة والتنمية تدخلا في اختصاصات الاجهزة الامنية ؟ لماذا شن نواب حزب المصباح هجوما عنيفا على القناة الثانية فقط لانها دافعت عن صحفييها ، ولم يتقبلوا في المقابل خطها التحريري الذي لا يساير بالضرورة توجهاتهم؟ ولماذا اعتبروا ما صدر عن القناة تدخلا في اختصاصاتهم ومحاولة لتكميم الافواه ، والآن هم يتدخلون في اختصاصات الاجهزة الامنية؟ لماذا هذه الازدواجية الغريبة في الخطاب؟

  • moha.fadi
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:52

    اتحدى كل من يقول ان باستطاعة اي حزب في المغرب ( الاتحاد الاشتراكي او الاستقلال او الحركة او الاصالة …)- بامكانه ان وصل الى رئاسةالحكومة وبالاغلبية المطلقة -ان يمنع مهرجان موازين او اضعف الايمان ان لا يرخص له باقامة احتفالاته …انهم يتشدقون اليوم بمعارضتهم لموازين و لكنهم غدا سيؤيدونه وهم راضون مستبشرون خانعون ضاحكون…

    اما السيد عبد الحميد امين فسامحه الله…لو اعطيت له وزارة او منصبا ساميا لتخلى عن كل شيء…انصحه ان يترك الساحة للشباب …فاكبر همه هو ان يتظاهر ليقمع و يضرب و يصور من طرف وسائل الاعلام ويقال عنه انه مناضل او ربما شهيد..و من يدري…

  • ABOU AYMAN
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:53

    وا السي افتاتي – راكم في الحكومة زعماا

    او لا دابا في المعارضة

    ……….لقد خيبتم لتجربة و ها انم في الوحل

  • الرفض الحضاري
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:57

    لازلت اتذكرمنذ عشرون سنة خلت .ذات ليلة في شهر دجنبر المعروف عنه في اوربا بليله الطويل وقساوة برده .في هذه الظروف حضر احد عمالقة المسرح التركي في اطار التبادل الثقافي الاوربي التركـــي…وفي احد المسارح المشهورة التي حل بها ضيفنا المسكين ….كانت بداية عرض مسرحيتة .دون ان يعلم ان اليمين المتطرف دبر له مفاجئة من نوع خاص حيت وجذ صديقنا(بعد نصف ساعة ).. المسرحي نفسه وحده يسرد مسرحيته امام شخصين فقط ..فلم يكن من ادارة المسرح الا ان اوقفت العرض واعتذرت لهذاالفنان الذي اراد اليمنيون اهانته اهانة قاسية ..

  • عبد القادر
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:06

    بعض المعلقيف لا يعرفون الفرق بين العدالة والتنمية و الحكومة، ولا الفرق بين البرلماني والوزير، يحملون مسؤولية هذا لذاك، إنهم لا يفقهون شيئا ويهرفون بما لا يعرفون، قبح الله الجهل.

  • مواطن العالم
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:34

    قلت لكم:
    إن النقد ليس خيانة..
    الخيانة أن تزيّن القبح، وتصفق للأخطاء، وتتعامل مع وطنك كأنه راتب آخر الشهر!
    والغباء: أن لا تعرف الفرق بين الدولة والحكومة.. فتضطرب مشاعرك بينهما!

  • مغربي غيور
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:51

    أرى ـــ والله أعلم ـــ أن الطغمة الفاسدة في المغرب لا تريد إستقرار هذا الوطن
    وأرجو ألا ينزلق هذا الشعب إلى ما لا تحمد عقباه مع أهواء هؤلاء المفسدين
    << قالوا أش خصك العريان ؟ قالوا خصني موازين أمولاي >>
    إن 100 الف أو حتى 200 الف والتي تقولون إنها" تمتعت" وحضرت مهرجانكم ــ ليس هوعلى كل حال 40 مليون مغربي مسلم والذي أخذت تستهتر به وبقيمه شرذمة من الفاسدين المفسدين.
    ألايعلم هؤلاء أن نار الفتنة النائمة إذا ما أيقظوهاــ لا قدر الله ـأنهم سيكونون أول من يكتوون بنارها.
    نرجوالله تعالى أن يلقي الغيرة في قلب هذا الشعب على هذا الوطن وأن يبعد عنا الفتن ماظهر منها وما بطن. آمـــــــــــــــــــين.

  • che guevara
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:52

    حكومة نائمة ومعارضة هائمة ، فهل ما تزال "فرص الحل" قائمة؟ ………………….ليس سراً القول ان المواطن خائف من (الحكومة )والأزمة الحالية ويطرح أسئلة مصيرية. فهل تكون الحكومة ومؤسساتها المالية، على قدر التحدي هذه المرة؟ وهل يمكن استنهاض همم النواب من أجل اقتصادنا ولقمة عيشنا وعيش اجيالنا القادمة؟.. أم أنها صرخة في واد سحيق لا أحد يسمعها، وكل واحد منا يستمر في غيه على قاعدة «من بعدي الطوفان».. عندئذ لات ساعة مندم. فالهيكل اذا تصدَّع يقع على رؤوس الجميع بلا استثناء!

  • che guevara
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:24

    هل الديمقراطية نشيد عبور بكلمات وألحان فئة سياسية أو دينية معينة تطرب لها وتفرضها
    على مستمعيها ، وهل الديمقراطية مجرد كلمات ، وشعار عبور لبسط وسيطرة
    السلطة في بلد ما … أية ديمقراطية نتغنى بها أو نزاولها بل وهل
    في المستقبل يمكن للديمقراطية الموقرة أن ترى النور في مجتمعنا العربي
    .. أعتقد انه وفي المدى المنظور لاأمل حتى في الأحلام …؟ ( المطاريق التي يتبع بعضها بعضاً إذا قرُبت من الماء)ولماذا هذا الإنكلاب السياسي

  • سعيد وجدي
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:46

    نفتخر بممثلنا الله يرضي عليك اسي افتاتي انت الي تستحق تكون رئيساللحكومة

  • محسن
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:02

    هل نحن في المغرب نعيش الديموقراطية فعلا ام شكلا …ان الاستقواء الذي يعرفه مهرجان موازين اكبر دليل على ان الحكومة لاتملك حلا ولا ربطا -ونحن نعرف موقفها من المهرجان- في سياسة المغرب وان مستشاري جلالة الملك يعبثون بهذا البلد لان اكثرهم فرضوا كمستشارين لجلالة الملك. اكثر من 90 بالمأة من الشعب ضد موازين على الانترنيت والشارع و100 /100 من الشعب يقدمه اعلامنا المرئي والمسموع والمقروء مؤيدين للمهرجان. والان نرى هذا الاعتداء على المتضاهرين ضد موازين …فمن المسير الحقيقي لهذا البلد. ان من يعرف جلالة الملك المسلم الصادق والمحب لشعبه ومن يعرف بن كيران ذو التوجه الاسلامي وموقفه من موازين ليصيبنه الحزن والاسف على هذا الوضع المضحك المبكي لبلدنا فاين الخلل واين الشفافية واين ارادة الشعوب

  • Marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:29

    Amine est l'un des plus anciens ingénieurs marocains , qui a servi sont pays avec dévouement. C'est un homme de principes, il aurait pu prendre de très hauts postes et gagner beaucoup d'argent sur le dos des marocains pauvres mais il préféré une autre vie : militer pour que tous les citoyens vivent dans la dignité et c'est un sacrifice qu'il faut respecter: celui qui a doné l'ordre de molester amine est un haineux qui n'a certainement pas réussi dans sa vie et qui ne réussira jamais il faut dénoncer cette agression et mettre toute la lumière dessus.

  • محمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:05

    من يتحدث عن كون سنوات الجمر والرصاص بانها ماض فهو يعيش في الوهم والزيف ولن يعرف الحقيقة الا عندما يقول لا ….؟

  • علال البركة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:11

    لقد انكشفت أوراق جماعة العدل والإحسان الصهيونية المرتزقة، وهذه الحركة التي تدافعون "يا فتات الخبز وفضلات الطعام"، لاتختلف في شيء مع جماعة الذل والبهتان.
    الله الوطن الملك ! نعتز بقواتنا العمومية، ونرجو عدم التذخل في شؤون الأجهزة التي تحمي البلاد.
    "من أراد موازين فهو يعرف مكانها، ومن أراد غير ذلك فله ذلك!"،
    من أراد إثارة الشغب فعقوبته معروفة (يجب التعامل مع المشاغبين على غرار المعطلين المتظاهرين وغيرهم لآننا مواطنين سواسية) والسلام

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات