أفتاتي يدعُو "مسيّر مؤسّسة دستوريّة سيُغادِرُهَا" لكشف "الحقيقَـة"

أفتاتي يدعُو "مسيّر مؤسّسة دستوريّة سيُغادِرُهَا" لكشف "الحقيقَـة"
الأحد 16 فبراير 2014 - 14:20

قال عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة و التنمية، إن المغرب” لا يمرّ من مرحلة عادية”، معتبرا أنّ من يقول ذلك “يدلسّ على المغاربة”، كما أضاف: “بالمغرب من يصرف ملايين الدراهم في الانتخابات، و أقول أن انتخابات 2011 لم تكن كلها نزيهة و شفافة وحرة، وذلك ما يؤكد أننا في وضعية غير عادية، ومن يتحدث عن الدستور أقول له إن هناك جماعة غير مقتنعة به ولها ملاحظات ولم تشارك في الانتخابات، هل نقوم بمسحهم من السبورة؟، هذا يوضح أننا في وضع انتقالي لأن جزءً من القوى الإصلاحية خارج المؤسسات”.

واستمر أفتاتي في تقديم قراءته للمرحلة، خلال لقاء تواصلي للكتابة المحلية لحزب العدالة و التنمية بمدينة زايو، بالجنوب الشرقي لإقليم الناظور، اختير له كعنوان “مستجدات الراهن السياسي”، وهو يزيد: “نحن في مرحلة انتقالية دقيقة تستوجب الانتقال من ضفة إلى أخرى، ولن يتم ذلك إلا بالانتهاء من الفساد والاستبداد و الظلم الاجتماعي.. من يضن أن العدالة و التنمية قادرة لوحدها على تخطي المرحلة فهو خاطئ، و من يدعو لتركها وحيدة فهو يرتب لعدم نجاحها”.

كما رفض عبد العزيز، بشدة، ربط تطبيق الدستور ببنكيران فقط، وقال: “يدلس على المغاربة من يقول إن بنكيران هو الوحيد الذي يجب أن يتكلف بتطبيق الدستور، لأن تطبيقه يتحمل مسؤوليته الملك بدرجة أولى ثم الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات والقضاء”.

وطالب أفتاتي، في مداخلته، من سمّاه “مسير مؤسسة دستورية سيغادرها قريبا” بـ “الكشف عن حقيقة توظيف أناس باسم الخبرة و الاستشارة في الدواوين”، وقال: “قل لنا ماذا تفعل في هذه الأيام الأخيرة.. هل هذا هو النموذج الذي سيدافع عن الشعب؟”، كما تحدث ذات النائب البرلماني المثير للجدل عن استفادة مسؤول نقابي شاب من “40 استفادة مشبوهة داخل مؤسسة العمران حسب تقرير للدولة”، متهما إياه، دون تسميته، بـ “استغلال المنصب في إدارة مفصلية للتفاوض على مصالح الشخصية”.

البرلماني عن دائرة وجدة، وعبر ذات اللقاء التواصلي، انتقد خصوم حزبه السياسي دون الإدلاء بأسماء، موردا: “لن أذكر الأسماء، إذ هناك من يترصدني ويترصد الصحافة لقمعها جراء فضح الفساد، وقد رفعت ضدّي، مؤخّرا، دعوة قضائية طالب من خلالها المشتكي بتعويض بلغ 50 مليون سنتيم”.

من جهة أخرى، شدّد البرلماني نور الدين البركاني، الحامل للألوان السياسية للـPJD والمكتسب موقعه النيابي بعدما تصدّر نتائج انتخابات 25 نونبر 2011 بالناظور، على ضرورة التمييز بين دور البرلماني ونظيره لرئيس الجماعة، معتبرا أنه “على المنتخبين تحمل مسؤولياتهم والقيام بمهامهم في تدبير الشأن العام بشفافية ونزاهة، خدمة للصالح العام”، داعيا المواطنين لـ “اختيار الأصلح من أجل تدبير مصالحهم خلال كلّ الاستحقاقات الانتخابية” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

30
  • الرباطي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:41

    اتمنى ان يترك المشاغبون والجلادون السابقون للشعب المغربي والذين يعارضون من اجل المعارضة فقط ان يتركوا الحكومة تقوم بعملها ثم اصدروا احكامكم ايها القضاة العادلون.اعلموا ان المغاربة لن يثقوا في اي حكومة اخرى ويصوتوا لها الا اذا وصلت عن طريق التزويرفقد مللنا وجوهكم وكلامكم الفارغ والديماغوجيا القديمة التي استعملتموها سابقا.ثقوا ان ليس لكم امل في ان تحاربوا من اراد بالمغرب .خيرا

  • محند
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:17

    كما رفض عبد العزيز، بشدة، ربط تطبيق الدستور ببنكيران فقط، وقال: "يدلس على المغاربة من يقول إن بنكيران هو الوحيد الذي يجب أن يتكلف بتطبيق الدستور، لأن تطبيقه يتحمل مسؤوليته الملك بدرجة أولى ثم الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات والقضاء".
    هل تحمل رءيس الحكومة السيد بن كيران المسؤولية كاملة حسب الصلاحيات التي منحه له الدستور الجديد?
    بعد سنتين من تسيير الحكومة يتضح كل يوم العكس. من الذي ابتكر "عفى الله عمى سلف وعما خلف" لمحاربة الفساد والمفسدين? ومن الذي قال في مزوار ما قال مالك في الخمر وهو يتحالف معه في الحكومة بنسخته الثانية? ومن الذي يتستر عن مهربي الاموال الى الخارج? ومن الذي زاد ويزيد في كل شيء على حساب حقوق ومكتسبات الطبقات الفقيرة والمتوسطة? ومن الذي يختبي وراء المظلومية والملكية ويستغل الدين وهشاشة المواطنين ويركب على الاحداث? من طبيعة الحال هو السيد بن كيران وحزبه والاحزاب المشاركة في الحكومة بالدرجة الاولى ومن الطبيعي ان يتحمل البرلمان مسؤوليته وكل المعنيين بالامر وحتى الناخبين لان المؤمن لا يلذع من الحجر مرتين. وما فاز الا النوموا وتشبتوا في جهلكم والخير ان لا تتقدموا !!!!!!

  • fonctionnaire
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:23

    Mr Aftati doit aussi poser la question sur la non publication au BO du decret d’application de l’article 46 ter du statut général de la fonction publique, dédié à la mise à disposition, sachant que le dit décret est approuvé par le conseil du gouvernement le 28/05/2013

  • افتاتي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:23

    احترم جيدا افتاتي ،و صراحة من اجرا الشخصيات السياسية في تاريخ المغرب ،و ماتيخافش من الفاسدين رغم ان بعضهم قاضوه مؤخرا ،واصل يا افتاتي في الكشف عن المفسدين ،واعملوا فسيرى الله عملكم ،راه اغلبية الشعب متعاطفة معكم

  • Mohammed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:30

    Ce député devait être un socialistes des année de plomb. Mais maintenant il n’y plus de socialiste ni de démocrate. Il y'a des opportunistes, des incompétent et des dictateurs à pensées unique qui gouvernent au Maroc. Avec le gouvernement actuel qui n'a aucun pouvoir de décision, le Maroc va vers l’inconnu et la perte du Sahara. Seul une vrai démocratie peut sauver le Maroc de la cata. Pourquoi les ministres du déveleppement urbain et teritoriaux sont écarté des décision de la ville de Casablanca. Le Ministre de l'intérieur ne doit pas se meler des compétences de ses collègues Ministres. Le Maroc est le pays qui ne s'adapte pas à la démocratie

  • abdelkhalek
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:40

    ايها الاغنياء :تضحيتكم الآن ضمان لمستقبل آمن لابنائكم .
    ايها الاثرياء:تخليكم عن 1%من ثرواتكم الآن ضمان لمستقبل آمن لابنائكم.
    ايها الفقراء:تعففكم وصبركم الآن ضمان لمستقبل آمن لابنائكم.
    ايها الاميون:تعلمكم وتعليم ابنائكم ضمان لمستقبل ابنائكم

  • kamal monadil
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:40

    حزب العدالة و التنمية يجند الوزير الوفا لاقناع عموم المواطنين بالاصلاح و تحمل تكلفته و في نفس الوقت يتم الزيادة في اجور كبار الموظفين و السيد افتاتي عراب حزب الحاكم !!! يتكلم في كل مناسبة لتنديد بالفساد و الريع و الرشوة و المحسوبية حتى اننا كدنا نشك في انتمائه الى ألبام او لاحد الاحزاب المعارضة لبن كيران فلايوجد في العالم من يتقمص دور الحاكم و المعارض الا في مغربنا العزيز فالى متى ترضون لانفسكم ان تلعبوا دور الكومبارس و تنفذون ما يملا عليكم فمحاربة الفساد بكل اشكاله اصبحتم تتعايشون معه بعدما كان هو عنوان حملاتكم ابان الانتخابات فلقد كنت من بين المتعاطفين معكم لكنني الآن اقتنعت ان 34 حزب الموجود في بلدنا مستعد ان يلعب دور الكومبارس في اي فلم مقابل الكراسي و المناصب انها الحقيقة المرة !!!

  • hassan
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:54

    مفرقعات أفتاتي لم تعد تخيف أحدا: الصراحة تتطلب مجهودا أكبر مما تقوم بها حاليا و هو دون المستوى المطلوب .. الرميد في وزارة العدل و بنعبدالله في السكنى و بنكيران في الوزارة الإولى .. كيف يحصل شخص على كل هذه الإمتيازات .. و لا من يحاكم ولا من يمنع و لا من يدين و لا من ينشر الخبر موثقا .. من يستمع إلى أفتاتي يعتقد أن حزب العدالة و التنمية حزب معارض و أن قيادته جزء في المنفى بين الكاميرون و ناميبيا و الجزء الآخر في المعتقلات و الأقبية … سيد أفتاتي فشلتم في كل شيء .. مزوار عاد إلى الحكومة رغم كل ما قلته .. و غلاب رئيس مجلس النواب بتصويتك أنت و الملائكة من حزب المصباح الذي أصبح نوره خافتا و زيته غاليا … نريد كلاما ذا مصداقية ..دون تعمار الشوارج .. و دون "من لغى " التى بفضلها يقول الجهلة كل مايريدون دون اعتراض من أحد .. عقنا بكم .. و الناخبون لن يستدفئوا بمصباحكم مرتين….

  • إلى رقم 1الرباطي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:59

    من قال لك أن المغاربة يثقون بحكومة الإسلاماويين؟؟؟
    الوحيدين في المغرب كله الذين لازالوا يهللون للحكومة ويطبلون لها، هم شبيحة حزبكم فقط! وأظن أن هده الحقيقة تعرفونها جيدا رغم أنكم تتعامون عنها!!
    إدن لا داعي لكتابة مثل هدا التعليق لأن دلك لم يعد يرجى منه أية فائدة، بعدما فقد المغاربة كما هو معروف ثقتهم في الأحزاب كلها.
    إدا كانت المشاركة كما هو معروف جد ضعيفة في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة والتي أوصلت الحزب الإسلامي إلى الحكومة بحيث لم تكن تتعدى المشاركة في البوادي سوى 40 في المئة وفي المدن لم تصل في معظمها حتى إلى 25 في المئة؟ فلا أظن أن هده المرة سنصل حتى إلى عشرة في المئة

    لايخفى على أحد اليوم كون الغالبيةالســـــــــاحقة من المغاربة فقدوا نهائيا ثقتهم في الأحزاب السياسية سواء كانت إسلامية أو علمانية أو يسارية؟؟

    حتى دلك 1 المليون ناخب من اصل 20 مليون ناخب مغربي الذين كانوا قد صوتوا لحزبكم مؤخرا قد فقدوا هم الآخرين ثقتهم بعدما خيب حزب العدالة والتنمية ظنهم فيه لأنه لم يقدم أي شيء من تلك الوعود الكثيرة التي وعد بها الناخبين ويكون بعد دلك هو الآخر كذب على الشعب كما فعل غيرهم من قبله!!

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:00

    هاتفت كمواطن السيد افتاتي مرتين، من اجل حث حزبه على تقديم مقترح قانون لتعديل قانون الضريبة على الاراضي الغير مبنية الدي هو غير ديموقراطي البثة لكن للاسف لم يحرك ساكنا.فهدا القانون يلزم كل من يملك بقعة ارضية غير مبنية دفع ضريبة سنوية تحدد قيمتها البلدية ( تقريبا 10 دراهم للمتر مربع) ويجب استخلاصها قبل بداية شهر مارس من كل سنة وإدا تاخرت بيوم واحد عن الاداء تدفع مبلغ جزائي قيمته 500dh زيادة على 10% من قيمة الضريبة عن كل شهر تاخر. يعني على كل مغربي مقيم بالخارج في ملكيته بقعة ارضية بالمغرب ان يسافر للمغرب قبل بداية مارس من اجل دفع هده الضريبة وادا انتضر الى فصل الصيف فليعلم ان هناك زيادت خيالية بالاضافة الى هته الضريبة الخيالية تنتضره. اود من هدا المنبر ان اسال الحكومة الى متى ساضل أدفع هده الضريبة السنوية علما انني لا استطيع بناية هده البقعة حاليا وانني عرضتها للبيع ولم تبع لحد الساعة؟ ومادا عن البقع الارضية الغير مبنية والتي فيها الكثير من الورثة، هل تؤخد منهم في نهاية المطاف؟ ارجو من هسبريس ان تسلط الضوء عن كل الضرائب الغير العادلة

  • الطاهر عليوي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:01

    بسم الله الرحمان الرحيم ولله الحمد في هذه السنوات الاخيرة منذ حكومة بنكيران وجدنا تحسنا في كل المجالات والقطاعات وان المفسدون الأقدمون الذين كانوا يسيرون البلاد في العقود السابقة وجدوا أنفسهم في ضيق لأنهم لم يجدوا مايسرقون ويفسدون لان المفسد والسارق
    سواء ولهذه الأسباب ان هذه الحكومة ناجحة ولله الحمد في عملها ولهذا اطلب من الحكومة الثبات والصبر لان الأزمة الاقتصادية العالمية تمر بظروف صعبة وفقكم الله ولا تخيبوا ظن المغاربة والسلام

  • yassine)55
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:02

    الشيُ المثير للا نتباه هو ٱن كل مرة نتكلم عن الٱستاذ الصريح افتاتي ، نصفه ب(المثير للجدل) ، ربما صرنا نعيش في عالم النفاق والخوف،حتی اصبح الكلام عن المشاكل شي عادي ،ٱما ٱن نفصح بٱسبابها و مسببيها فهو إثارة للجدل، ٱي غير عادي، متی ستصبح كلمة الحق شيء عادي وكتمانها مثيرا للجدل؟ ليس في زمان فيه عكس الشيء هو المنطقي ومجتمع يتقدم إلی الوراء.

  • igroumai
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:18

    NO communt!trop de paroles mais ca continue au meme rythme !ceux qui en profite en profite !ceux qui en payent le prix continuent a le faire.
    je trouve qu'aftati merite la place du 1er ministre .
    a mon sens ben kiran est faible et peureux malconstruit.
    mais a eviter ceux qui desirent nous rendre un pays de criminels comme a fes..

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:38

    إذا أراد المغرب أن تنجح التجربة الديمقراطية الحالية هناك إجراء واحد وبسيط وهوأن يتدخل جلالة الملك لإسكاك شباط ولشكر ونادي القضاة الأول يحارب التجربة الديمقراطية ويريد إفسادها وعدم نجاحها حتى لا تحسب للعدالة والتنمية والثاني يطعن في المعتقدات الدينية لإكتساب أصوات العلمانيين في الإنتخابات المقبلة والثالث يقاوم إصلاح العدالة لأنه لا يريد أن يأتي الإصلاح على يد الوزير الحالي بالإضافة الى هؤلاء هناك أفواه الأخرى كالراضي ودعيدعة والنقابات فهي مأمورة وتوجه من بعد – بالتليكومناد – وإذا اجتمع كل هؤلاء فإنهم يسيرون في اتجاه واحد وهو إفشال عمل هذه الحكومة تحت إشراف حزب الأصالة والمعاصرة فكيف ستنجح هذه التجربة وكيف ستتحقق الديمقراطية لأن – الحمية كتغلب السبع – ولكن إذا تدخل جلالة الملك وأمر هذه العفاريت والتماسيح إما بالعمل على إنجاح هذه التجربة والمشاركة في الإصلاح وإما بدخول قماقيمها وجحورها والإنتخابات القادمة هي الفيصل بين الجميع لأن مايقومون به وخصوصا – شباط ولشكر – ليس في مصلحة البلاد لأنهما لا زالا يحنان الى شعار " المغرب لنا " والحنين الى الماضي

  • عزام
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:14

    المتاضلون الحقيقيون ماتواأو يعيشون وهم يحملون آثار مؤلمة عن تضالاتهم. مثلا أعرف المجاهد والوطنب من مسقط رأسي تازة أحمد بنقليلو الذي تجرع حكمالإعدام ثلاث مرات لكن ا\لأقدار أنصفته وبقي حياا يرزق بيننا.هل سمعتم به وبحكم الإعدام عليه ثلاث مرات؟ عبدالعزيز أفتاتي إن قرأت تعليقي هل تعلم بأحمد بنقليلو؟لا أظن لأنك من حزب رجعي متخلف وبنقليلو كان يساريا قحا من أتصار المهدي بنبركة…باختصار متى يصمت قليلا هذا المدعو أفتاتي فليس بالكلام ورفع الصوت بالوعد والوعيد؟؟ لا داعي لكل هذه الثرثرة ؟ كفى ديماغوجية والصياح ليس معيار النضال ..عزام

  • الى محند
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:17

    الى محند صاحب التعليق 02 واش نسيتي الدفاع عن سراق الشكولا.

  • ابوزهير
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:33

    استمر ايها الأستاذ الفاضل في فضح الفاسدين والمفسدين. فمحاربة لصوص المال العام يتطلب نفسا طويلا .
    الأستاذ الفاضل انكم في حزبكم مع شرفاء هذا الوطن قد اعلنتم حربا لا هوادة فيها ضد اللصوص للمال العام,ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكن
    نجد رؤساء احزاب يدافعون ويستميتون في الدفاع عن لصوص المال العام.
    لنسم الأسماء بمسمياتها….لشكر يدافع عن عليوة …شباط يدافع عن يسمينة بادو….وما خفي اعظم….
    ما قلته في محاضرتك ان تطبيق الدستور ليس من مسؤولية الاستاذ بنكيران فقط , بل من كل الفاعلين في البلاد……كذلك محاربة اللصوص هو على عاتق كل الفاعلين (حكومة +احزاب + نقابات+ هيئات حقوقية …..الخ)
    الأستاذ الفاضل …استمروا في عملكم فالشعب المغربي بكل شرفائه يساندكم
    ويؤازركم لفضح الفاسدين والمفسدين والمتسترين عليهم.

  • OUJDI pur
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:47

    الانتقال الحقيقي و هو ان يبتعد حزبكم من المشهد السياسي ،،،، اسكتوا رحمكم الله ، مللنا من الوش ؟؟؟

  • احمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:30

    دائما في مغرب العجائب نحاول تغطية الشمس بالغربال وكأن هذا الشعب المغلوب بقوة "اللي دوا يرعف" قدر عليه ان يعيش عبيدا الى ان يشاء الله ,يا سي افتاتي بنكيران اصبحت مهمته الوحيدة هي ارضاء جهة واحدة وانت تعرفها اما الباقي فتكفيهم خطابات لم يعد احد يستمع اليها نحن صدمنا حقا من تحول حزب كنا نعتقد انه العدل والتقدم واذا به حزب الزيادات ولاشيء حتى عاد الجميع يحن الى عباس الفاسي لانه على الاقل لم يقهر المقهورين اصلا ولم يخنق الموظفين بل كان يحاور ووو قل لي لماذا لم يطبق بنكيران من الدستور اختصاصاته فقط الم يحن الوقت لاجراء دراسة لمعرفة اين وصلت شعبية حزبكم اعلموا ان المخزن كعادته يرمي كل من ادى دوره ولو لصالحه في مزبلة التاريخ وغدا لن يتذكركم احد الابالزيادات والاقتطاعات وتجميد الاجور و"عفا الله عما سلف" على اهل الفساد والاستبداد وانا شخصيا صليت الجنازة على حزبكم والسلام

  • ولد الرشيدية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:29

    مند وصول العدالة والتنمية وهدا الافتاتي يخرج بخرجات لاتسمن ولاتغني من جوع .بوق في سوق خاوية . كلامه ماعاد ينطلي على المغاربة اقول له ولحزبه اعطيت لكم فرصة تاريخية لكن ضيعتموها بالاقوال لا الافعال.انتم الان خارج السرب.

  • من زايو
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:21

    قال أفتاتي أيضا خلال هذا اللقاء من يحمل مشروعا أفضل من العدالة والتنمية فليتفضل وسنكون من بين الداعمين له ونشد على يده بحرارة…

  • رشيد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:35

    قال ان جزء من القوى الإصلاحية خارج المؤسسات .بالله عليك هل تضحك علينا ام على نفسك يعني واش شاد فينا القشابة اولا أش نو؟وا سي تا اشمن قوى هادي والجماعة ما صلحات حتى راسها عاد تصلح لبلاد اولا بغيتي دخل خوتك لاخرين اودورونا حنا هي بغيتو ديرو لينا ميسا اوصافي قاليك الجماعة الله ينعل لما يحشم اوزايد الملك هو المسؤول على الاول على تنزيل الدستور ايوا بسلامة أش كيديرو دوك لخوت ديولك في الحكومة كيعرفو غير يتخلصو او لا بغيتي الملك يجي يخدم في بلاصتهم او لا علاحقاش في الناظور بغيتي دير فيها بطل او تعزف على الوتر الحساس الله اجيبك على خير الناس عاقو بكم لا نتوما اولا ديك الجماعة لماشي غير خارج المؤسسات راها خارج التغطية

  • مغربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:29

    اقول للدكتور افتاتي احسنت كلاما

  • anis
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:55

    الحمد لله وحده و بعد؛ إلى الأخ الطاهر أقول لك إتق الله حق تقاته و لا تشهد الزور فكلنا نعرف هذا البلد جيدا تقول أن السنوات الأخيرة شهدة تحسنا كبيرا في عهد بنكي من أين أتيت بهذا ؟؟؟ فالملاحظ أن المواطن البسيط يعاني في يومياته و الفلاح يعاني من تراكم الديون و الطالب يعاني من النقل و ضعف النتوج الأكاديهي و المعطل قد أهضم حقه في التوظيف و شاباتنا لا يجدن أزواجا و المرتفق لكي يحصل على شهادة فهو مطالب بتقديم الرشوة والحوامل يتن و أجنتهن أمام المستشفيات الخبار فراسك …..وأين هم المفسدون الذين هم متضايقون ألم تسمع بالوزير الشكلاطي الذي وإن إعترف لا يزال ف مكانه أو الوزير مول 300 مليون ياللنفاق حكومة المنافقين لي دخل للحكومة بين عشية و ضحاها مناضل مزوار التمساح أو إلآ خرج الإسقلال الأصالة الإتحاد تيولو خونة ما لكم كيف تحكمون؟؟ ولهذه الأسباب ان هذه الحكومة فاسدة في عملها ولهذا اطلب من الحكومة الإستقالة ولا أظنك يا أخي إلا من أتباع المصباح الدجال الذي أعماك عن رؤية و قول الحقيقة هذا الحزب الي بغا الساحة تبقا ليه بوحدو كما قال بوش الملعون إما معي أو مع الإرهب نفس المنطق مع باقي الأحزاب

  • حميدو
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:58

    اتمنى ان يتدخل صاحب الجلالة الملك ليس لاسكات شباط او لشكر بل اقالة هده الحكومة نرجوه و نستعطفه ان يريحنا منها اطال الله عمرهزز

  • حقوقي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:15

    "يدلس على المغاربة من يقول إن بنكيران هو الوحيد الذي يجب أن يتكلف بتطبيق الدستور، لأن تطبيقه يتحمل مسؤوليته الملك بدرجة أولى ثم الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات والقضاء".
    لكن ، بن كيران يتمسك بالانفراد بذلك كما فعل في إعداد القوانين التنظيمية المكملة للدستور حيث بدأ بموضوع التعييين في الوظائف السامية والتركيز على جعله يتم بمرسوم يوقعه هو …؟؟

  • غيور اصلاحي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 03:24

    من يظن ان دستور 2011 قد جاءنا بثورة اصلاحية فهو واهم فنفس العقليات ما زالت تسير اجهزة الدولة و اطرح احد التساؤلات المهمة لماذا لم يغير مسؤولون عن اجهزة سيادية شغلوا مناصب امنية منذ السبعينات ؟ لماذا يشهد كل قطاع مقاومة للاصلاح؟ الخطأ الذي ارتكبه بن كيران هو عدم اعطاؤه اهمية لحركة 20 فبراير ابان الحركات الاحتجاجية في 2011 كانت ستشكل ورقة ضغط فيما بعد على اجهزة الدولة و بالاضافة الى القرار غير الموفق لجماعة العدل و الاحسان بالانسحاب من حركة 20 فبراير و انضمام بعض المشبوهين و الشواذ الثقافيين لها. للاسف المغاربة اخدوا حقنة مخدرة بعدانتخابات 2011 اعتقدوا انه بصعود حزب اسلامي لقيادة الحكومة و نسوا ان اغلبية الاحزاب في البرلمان اما احزاب مروضة او احزاب ادارية بالاضافة الى اجهزة الدولة العميقة. امام مقاومة الاصلاح, كانت 20 فبراير ستشكل خير سند لبن كيران. نحن لا نريد ثورة كمصر او تونس فلدينا مكتسبات حقوقية مهمة في ظل نظام ملكي له شرعية تاريخية و دستورية المشكل هو ادخال فكرة الاصلاح و التغيير الى العقلية المغربية. الحل هو ولوج الناس الاصلاحيين الحقيقيين الى المؤسسات المنتخبة.

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:23

    السلام عليكم

    يجب الحسم في تضارب المصالح

    نحن في دولة الحق و القانون و المؤسسات

    الإختيار أو التصويت واجب وطني و دلالة على الوعي

    الشعب المغربي ليس قاصر و هو الدي يختار

    و لدالك نرى إختلاف في الآراء كتير مشابه لما نراه يوميا في الشارع

    و لسنا منعزلين في كوكب بعيد

    فنحن نتأتر بما يقع حولنا و في العالم و نؤتر

    لو طبقت الحكومة على التروة لهرب الترياء الكبار

    لكن ضريبة التضامن جعلتهم يستتمرون

    و مكنت من الحصول على مداخيل

    تفوق بعشر مرات ما كانت ستحصله الضريبة على التروة

    بعد عدة سنين لصعوبة تطبيقها .

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:59

    اما هذا الشخص فنام ليرتاح من مشاكله وهموم الشعب، وبعد ان صاح من نومه اكتفى فقط بالشعارات الواهية لحزبه، وكاننا سنكتشف غدا العالم ونصبح في الطليعة ونقوده.

  • HAKIM
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:50

    افتاتي شاهد حق على ان ابن كيران فاشل في تسيير البلاد فليغادر ويستقيل براك عليه من الضجك على المواطنين

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري