أفتاتي يصف المستفيدين من "الصناديق السوداء" بـ"شبِّيحة" المال العام

أفتاتي يصف المستفيدين من "الصناديق السوداء" بـ"شبِّيحة" المال العام
الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:00

عاد عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية لمهاجمة من وصفهم بـ”شبِّيحة” المال العام، منتقدا في تصريح لـ”هسبريس” ما قال عنه الصمت المطبق الذي يلف عددا من الصناديق التابعة لوزارة المالية التي توضع رهن إشارة مسؤولين بعينهم للتصرف فيها دون حسب أو رقيب.

وأكد أفتاتي أن مسؤولين بوزارة المالية ظلوا يستفيدون من امتيازات غير قانونية ومن تعويضات خيالية، من بينهم صلاح الدين مزوار وزير المالية السابق ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي ذكر أفتاتي أنه كان يستفيد بالإضافة إلى التعويضات التي كان يتبادلها مع بنسودة، من “فيلاّ” اكتُريت له من طرف إحدى المديريات الثلاث التابعة لوزارة المالية بمبلغ 50 ألف درهم ، في الوقت الذي كان يستفيد فيه من تعويض السكن المحدد في 15 ألف درهم، وأن مستشارين له كانوا يستفيدون أيضا من تعويضات “تُغرف” من الصناديق “المعلومة” يضيف أفتاتي، مطالبا بأن يخرج مزوار وومدراء الإدارة العامة للضرائب والإدارة العامة للجمارك والخزينة العامة للمملكة عن صمتهم ويكشفوا عن الحقيقة، وعما إذا كانت التعويضات يأمرون بصرفها مبررة أم يتم إخفاؤها لأنه تُصرف بطرق غير قانونية.

وأوضح البرلماني المثير للجدل أن النقاش حول تعويضات الصناديق “السوداء” داخل البرلمان “يبدو أنه غير ناجع”، وأنه يجب أن ينتقل إلى مساحات أخرى، داعيا المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة والقضاء إلى التحقيق في هذه الصناديق وفي المبالغ التي تضمها وفي طرق تحصيل مداخيلها وطرق صرف تحملاتها ونفقاتها.

وشكك أفتاتي في اقتصار مبالغ التعويضات التي كان يتبادلها مزوار مع بنسودة والتي أحيلت على القضاء، في 8 و10 ملايين، مطالبا وزارة المالية بسحب تحقيقها “الوهمي” فيما اعتُبر تسريبا لوثائق أثبتت التعويضات المشار إليها، معتبرا ذلك محاولة للاستمرار في العمل خارج قواعد الشفافية ومحاولة لترهيب الناس كي لا يتحدثوا، مبينا أن الدستور بات يكفل الحق في المعلومة “فليحققوا في قرار 2008 و2004 الذي لم يُنشر في الجريدة الرسمية ومع ذلك عملوا به”.

وشدد المتحدث نفسه على أنه اقتنع بأن النقاش الذي كان يدور في البرلمان حول قانون المالية كان نقاشا خارج الموضوع، “لأن المعطيات الكاملة لم تكن متوفرة”، مخبرا بأن تصويت مجلس النواب على قانون التصفية المتعلق بميزانية 2009 يوم الثلاثاء المقبل سيكون مسخرة، لأن الشفافية المطلوبة غير متوفرة خاصة فيما جرى خلال المرحلة السابقة.

وأبدى أفتاتي أسفه لما قال عنه استمرار صرف جزء من المال العام خارج القانون “وكأننا في غابة يتصرف فيها مسؤولون أنّى وكيفما شاؤوا”، موجها نداء إلى مزوار بأن يكف عن ترديد ما سماها أفتاتي الخرافات حول قانونية التعويضات التي كان يستفيد منها.

‫تعليقات الزوار

85
  • الرشيدية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:44

    لم أعد أفهم حزبك الدي أبعدك من الامانة ؟؟؟ صوت الحق أزعج بن كيران … يا رئيس الحكومة أخوك يشير لك بالبنان ( الأصبع هههه) لوكر من أوكار الفساد … فمادا أنت فاعل ؟؟؟؟؟

  • ammou
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:46

    ATTENTION A LA SURMEDIATISATION,MR,ELLE RISQUE DE PORTER PREJUDICE MEME AUX POLITICIENS LES PLUS CHEVRONNES.CE PROBLEME A LONGTEMPS ETE SOULEVE;LAISSEZ LE TEMPS A LA JUSTICE FAIRE SON TRAVAIL .

  • ayoub
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:46

    le fait de tirer profit des primes hors les regles de la transparence reflete le degré de gachis et de mauvaise gestion dans des administrations censées des leviers de l'econmie nationale

  • مكناس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:46

    ا لمفسدين في جماعة مدينة مكناس هم من يستفدوا بالترقية
    والسكن الوظيفي
    ووسائل النقل تسخر لهم للسفر وقضاء حاجتهم زائد تعويضات عن دالك
    سفر حول العالم من مصاريف الجماعة مع تعويض بالملايين
    قطع ارضية فيلات بثمن12مليون وثمنها 100مليون
    الخضر والفواكه والسمك واللحم بالمجان لنهب لمال العام
    مدينة الاسماعيلية تنتظر قدوم ملك البلاد لفكها من المفسدين

  • dris
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:58

    il faut que tout le dossie soit claire devant le peuple

    nous avons le droit de savoir les montants donnes comme primes pour chaque ministre

    a monseiur benkirane : il faut stoper ce robinet une foie pour toute

    nous le peuple nous vous jujerons devant DIEU le grant puissant sur chaque centimes donnés a un de ses ministres sans qu il y etre merité

    il n y a aucune raison pour que vous donnez des faveurs pour n importe qui sauf les pauvres M BENKIRANE
    cher AFTATI si tu as des dossies il faut que tu t'exprime en toute claireté tu es un parlementaire et pas un poete dis nous les fraudes comme elle est et pas par portion comme l'insoulines chez les diabetiques.

  • adil
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:07

    و من بعد راه كلشي معروف بغينا ليحاسب هاد الناس عيينا بالهضرة

  • نور الدين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:09

    السلام
    بصفتي موظف بوزارة الإقتصاد والمالية يمكن لي أن أقول وبدون حرج أن صرف التعويضات للمو ظفين جعلت أغلبهم بدون كرامة امام تعنت المسؤولين رغم أن جلهم لا يعرفون شيئا عن العمل المنوط إليهم، المهم عند أغلب المسؤولين الكسالا هي التعويضات.
    هناك بعض الموظفين في قطاعات أخرى قد يستفيدون بتعويضات أهم من تلك التي يحصل عليها زملائهم بوزارة المالية دون المس بكرامتهم أو الإشهار بهم وعلى سبيل المتال تعويضات على التنقل دون ان يغادر الموظف مدينته وكل شهر.
    المهم من هذا هو أن كبار المسؤولين كيطحنو فلوس الشعب أو ماقادينش إيخدمو لأن أغلبهم كسالا أومكلخين، أولمكلخ ديما كيقلب على خوه حتى طاح المستوى ديال إدارتنا. والله يلطف بنا.

  • المامون
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:12

    عليك التحدث أيضا على أن الوزير الشوباني جدد مكتبه ب 12 مليون ، أليس هذا تبذير للمال العام

  • karima
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:19

    aftati c est le fontome de mezwouar..mezouar 300% avole l argent de l a taxe du peuple c est unpatriotique ,il est un traitre.qui est derriere mezouar pour la couverture.est ce qu il n y pas de la lois.
    il faut juge mezouar .
    le pdj est ds le gouvernement il faut applique la loi si no pas de vote pour vous

  • لمعرف المستور
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:21

    نهب المال العام لا يمكن الحد منه الا ب
    سن قانون من اين لك هدا
    ونطالب السيد افتاتي ان يثير النقاش بقبة البرلمان حول قانون من اين لك هدا

  • ahmed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:24

    ce n'est qu'une partie de la verité. Ce qui se passe est beaucoup plus grave
    Merci M aftati d'avoir ouvert le débat. Ils vont biensur t'attaquer parceque c'est un sujet tabou et beaucoup de responsables profitent de la situation
    Mais, il faut que tu continue tes attaques, tu vas gagner inchaelah

  • BJIJ Ali -SALE
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:24

    نعم لصوت الشعب الاستاذ عبدالعزيز الأفتاتي:
    يجب نقل هذه المعركة حول المال العام إلى الشارع المغربي، وذلك بتأطير من الهيئاة الحقوقية وفعاليات المجتمع المدني وعلى رأسهم الهيأة الوطنية لحملية المال العام بالمغرب لأن ناهبي الأموال العمومية يجب فضحهم ومطالبة القضاء بحرمانهم ومنعهم من تحمل أي مسؤولية مستقبلا في تدبير الشأن المحلي والعام، وحرصه على إرجاع ما نهبوا من الثروات.
    وهذا هو المدخل الأساسي لإرجاع الثقة للمغاربة.
    وهذا سيشجع المغاربة على المشاركة في العمل السياسي.
    ولهذا فالجميع المغاربة عليهم تحمل المسؤولية في محاربة الفساد الإستبداد كل حسب قدرته وموقعه… ولهذا فالمعركة شاقة وتتطلب التضحية الصبر.

  • othmane
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:28

    مع الاسف فعوض فتح تحقيق مع اللصوص سيفتح مع ذوى الظمائر الحيه والتي ما زالت تغير على هده البلاد.
    العصى التى قدمها لك الشعب لتدافع بها عنه ضربته بها يا ٱبن كران كنا نطمع فيك الخير وخذلتنا بل وبعجرفه .حسب رأي إن وجدت الأمور أكبر منك فٱسقيل لأنك محاسب بالأمانه أمام الله والعبد.

  • Adil-USA
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:30

    أعانك الله يا أفتاتي. الله يكثر من أمثالك. نريد أناس مثل أفتاتي, فاليد الواحدة لا تصفق.

  • brahim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:39

    il y a 2 jours au parlement Mr le ministre de l enseignement supérieur a déclaré que depuis 1995 aucune cité universitaire n a été construite, aussi a t il dit qu à l'université d'agadir il y a une place pour 2,8 étudiants…..seul à tanger plus de 4800 étudiants ont eu leur bac cette année, la question ou vont poursuivre leurs études ce flux d étudiants…?? La lutte de Mr AFFTATi "l homme que je respecte" contre ces dérrigents politiques a bien raison d'être malheureusement ces personnalités sont égoistes et ne pensent qu à leur intérêt, ils ont oublié que dans ce pays ils vivent plus de 30 millions de marocains qui en principe doivent avoir les mêmes droits…c'est bien domage

  • الملاح المتقاعد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:43

    لا زال هناك ناس قادرين على المواجهة و الصراخ في وجه الفساء
    عبد العزيز أفتاتي رجل المرحلة و نتمنى من اله يحميه من الشبيحة و التماسيح و العفاريت

    و يحمينا منهم نحن أيضا

  • يوسف عمي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:52

    وانت كلك تناقضات آسي أفتاتي مرة كتقول أنا لم أقصد مزوار أو مرة تقول يخرج مزوار عن صمته. وا غي كون شاد جهة وحدة الله يهديك أو حيث جرى عليك بن كيران من الأمانة العامة بغيتي تخلق ليه شوي ديال المشاكل باش تثير الاهتمام ديال الإعلام وتقول لرئيس الحكومة ديالك زعما راك موجود. أو نتوما موزعين الأدوار بيناتكم شي يكوي شي يبخ. فهمتيني ولا لا.
    وا كون تحشم شويا آ صاحبي

  • غابة يتصرف فيها مسؤولون
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:11

    المال العام خارج القانون "وكأننا في غابة يتصرف فيها مسؤولون أنّى وكيفما شاؤوا"

    des voleurs des voleurs des voleurs de premiere classe

    allah yakhod fiiihom al-hakk

  • Said oujda
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:11

    Je dis à mr aftati vous êtes un courageus et sérieux dieu vous aide

  • مجرم خطير شي شويا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:11

    من شحال هادي قلنا للعدالة و التنمية انها تبعد علا داك نعارض راسي احسن مايعارضوني لخرين و ادا ماكانش فيدها تفتح ملفات الفساد و هيا فالحكومة احسن حاجة يديرو هي يغيروا المهنة. لحقاش بحال هاد التصريح اللي ناتج من حزب حكومي اشنو كيعني غير الفشل؟ و هيلالة ديال المعارضة شنو الهدف منها غير الوصول للحكومة و فعل داكششي اللي لخرين مابغاوش او ماعرفوش يديروه؟ اما النباح را لكلاب هوما لمجهدين فيه.

  • ضابط سامي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:36

    العديد من الخروقات المالية والفساد في تدبير مال الجيش على مستوى المكتب الرابع للقوات المسلحة الملكية الغالية المكلف بالمشتريات و البنزين و الصفقات العسكرية، الذي مثل على مدى سنوات البقرة الحلوب التي تدر الأموال الخيالية على من يرأسها، الجنرال المسؤول عنها، مند أن ترأس هدا المنصب . و الذي "أرهق" ماليا صندوق المكتب الرابع هو و أفراد عائلته واحدا واحدا، يُنتظر أن تفتح ملفات فساد مالي على هدا المستوى لإماطة اللثام عنها، و لحماية المال عن اختلاس الملايير بدون مبالغة، هذا بالإضافة إلى تبذير مبالغ خيالية بدول الخليج و أمريكا عن طريق أقارب الجنرال. و تتمثل هده المليارات في استثمارات خيالية من طرف المسؤول العسكري محمد و زوجته أم كلثوم و نجله السلفي شهاب الملقب هشام في أراضي و عقارات و بيوت و قصور و محلات تجارية و شقق فاخرة و معامل و مزارع و معمل لبناء السفن بأكادير و معمل الاسمنت بالعيون و استغلال مقالع الرمال بالمناطق الجنوبية و حسابات بنكية خيالية بدول الخليج و أمريكا و فرنسا و استعمال بنزين الجيش في جل المشاريع الشخصية الموجودة محليا، حدث و لا حرج

  • توفيق
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:34

    اين هي المعارضة؟ هل اصبح فريق العدالة و التنمية يقوم بدور المعارضة؟

  • عامل بالكلية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 08:18

    احد الاخوان اشار في تعليقه الي تغير المكتب ب12مليون …هذا نقولو راه وزير…ار لينا مسامر الميدة وما اكترهم .عميدة كلية بالرباط الشهر الاول بعد تنصيبها امرت باستبدال مكتب العميد السابق بمكتب جديد تغير المعالم الديكور . مجموعة من المصاريف التقيلة من صادق واشر على تلك المهزلة الله اعلم

  • Abou Madi
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 08:37

    فضح مزوار أوغيره بالتصرف في المال العام خارج القانون يبقى كلاما للإ ستهلا ك إذا كنتم فعلا تتوفرون على الأد لة لإدانته ولم تستطيعوا تحريك عجلة القضاء للتحقيق معه. نحن بحاجة إلى حكومة قوية تضرب على أيادي المفسدين بتفعيل القانون بدل تركه حبيس الرهانات والمزايدات السياسية. إذا كان الشعار الذي طرح منذ البداية أن القانون فوق الجميع، فيظهر جليا أن السيد مزوار فوق القانون بحكم التهم المنسوبة إليه وبذلك يصبح الشعار باطلا.

  • حميد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:27

    شكرا افتاني لقد قمت بواجبك وسيستمرون في نعتك بالاحمق لانك لا تساند حماقاتهم .الان يجب على بنكران ان يفتح هذه الملفات او ان يقدم اسقالته لينقد حزبه من الاندثار.

  • عبد العزيز العزري
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:37

    غريب امر هذا البلد القوي ياكل بدون حسيب ولا رقيب ولو ان الدستور ربط المسؤولية بالمحاسبة لان القوي هو من يشرع واذا ماشرع فانه يشرع لنفسه وامثاله من الاقوياء والضعيب فهو بعيد عن سلطة القرار وبالتالي فهو مقصي من الوزيعة
    تبادل التعويضات وجدوا لها التخرجة ويقال للمتقاعدين بانه ليس هناك اي قانون ينص على الزيادة في معاشات متقاعدي القطاع العام ، ان القانون يسنه الانسان وعلى اقوياء هذا البلد – حكومة وبرلمان – وضع قانون يسمح بالزيادة في معاشات المتقاعدين اين انتم من العدالة والانصاف ومحاربة الفساد والمساواة ، ان المغرب في حاجة الى التخفيض من اجور الوزارء والبرلمانيين والمدراء العامين وكبار الموظفين الذين تفوق اجرهم الشهرية 10.000 درهم وقبل ذلك حذف جميع التعويضات التي توزع بدون ضوابط اذا كنا حقا نحب بلدنا لاننا لسنا احسن من فرنسا التي خفظت اجور وزرائها ب 30 في المائة

  • AMAZIGH
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:54

    au ministère des transportrs, le secrétaire général a profité de la villa de abouch omar à l'aé'roport de rabat -salé, plus la villa de l'ex secrétaire général de 3000m2 par voie judiciare plus les villas qui lui sont accordée au ministère de l'équipement : les primes des responsables de l'équipements dépassent celles des cadres des transports (le direcetur de la sécurité des ransports comme exemple en fin 2011 aux primes qu'il a distribué) : hamid zhar un direcetur des transports aériens en retraite le 31/12/2010 a exercé une année illégale e t a bénificié illégalement des primes, PVT et IK et a quitté sans passation de consignes

  • مجد التدلاوي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:03

    ما بانش ليك اسي افتاتي بلي العدالة والتنمية كيدير لينا التنويم المفناطيسي….مزوار او بنسودة الى كانو خداو هاد لفلوس بدون وجه حق راه كاين الجهات المختصة لي شغلها هو التأكد من قانونية بحال هاد القضايا…نتوما ديوها لينا غير فس الشأن العام وخرجو البلاد من الأزمة ديالها….

  • verité
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:22

    Je sais de quoi je parle, tout les grands responsable du ministere des finances et même d'autre ministere touchent des primes utopiques (bcp plus que ce qui dit aftati), il faut faire un contrôle exaustif et tout le monde sera super surpris. ce qui est important, c'est de recuperer ces milliards de dhs distribué et surtout publier toutes les primes …

  • Malika
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:23

    تحياتنا للسيد افتاتي كلمة الحق
    انك سيدي تعمل بالحديث الشريف في تغيير المنكر (ومن لم يستطع فبلسانه….)
    كلنا نعرف حجم الكارثة في اكل مال الضعيف من طرف اعداء الشعب كروش لحرام لكن المؤكد انه سياتي يوم ياخذ الشعب منهم بيده كل ما لهفوه دعهم يسرقون فكلنا في انتظار النقطة التي ستفيض الكاس.

  • B-M. el-Alia-Mhammedia
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:42

    Plusieurs ministres ou cadres de l'état perdent leurs marocains dèque leurs noms apparait dans le canard enchainé. l'appareil de l'état français se met en mouvement pour poursuivre et fouillé tous ce qui touche aux biens publiques. Je comprend pourquoi feu Hassan II ne veut pas d'un tel journal au Maroc. C'est vrai aussi que les français sont des citoyens et nous des sujets? Sujet pour le larousse, Sujet : personne qui est soumise à un pouvoir, à une domination! Donc cessons d'être des sujets avant de vouloir réagir en citoyens, car un sujet n'a le droit que de fermer sa gueule ou alors se chamailler pour des broutilles. avec de tels informations, le pouvoir au Maroc s'apparnte à une mafia comme celui de Bachar

  • الدحماني
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:43

    ما رايك السيد عبد العزيز في الصمت المطبق على البحر الكبير من المال والدي يشرف عليه وزير من حزب العدالة والتنمية .اي وزير التجهيز والنقل ما راي السيد عبد العزيز بان يتحول موظف بسيط الى ملياردير يستثمر في اليار الايطالية ماراي السيد عبد العزيز في ان هناك في المغرب مدينة تسمى قلعة السراغنة تباع فيها رخصة السياقة والفساد عام في مركز تسجيل السيارات بالمدينة

  • hassan mohcine
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:56

    حذا ر السيد بنكيرن لا يجب عليك ان تخضع للضغوطات بابعادك للمناضلين الحقيقيين والذين لهم الجراة لفضح الفاسدين الذين يحاولون اختراق الحزب وتدجينه.

  • mostafa
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:35

    J'ai la tête qui tourne et je n'arrive pas à comprendre le silence qui règne après les tractations des voleurs, est ce que la constitution s'applique à l'envers ou il y a une main fantôme qui empêche le gouvernement de prendre les décisions nécessaires au moment ou tout le monde s’indigne devant la surdité des responsables, quand il s'agit de Mrs: Nhari ,Aftati c'est vite fait, et quand il s'agit de Mrs: Ghzioui, Mezouar, Hjira ou Yasmina, c'est le silence absolu, est ce que ces gens ont une immunité éternelle qui les couvre jusqu'à la tombe? ce sont ces choses là qui me font tourner la tête, Sa Majesté a été claire et net dans l'application de la nouvelle constitution, et alors ou est le mal dans l’exécution de l'ordre royal. Réveillez vous Mr. Benikirane la passivité signalée jusqu'à maintenant n'est pas en votre faveur ni en faveur du parti PJD, il est encore temps, mais, pressez-vous bon sang, votre popularité risque de subir un crash fatal

  • mohammed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:40

    salam alikoum
    nous sommes derière toi Mr aftatide afin lutter contre le gashis de l'argent du peuple sur le dos les malheureux . cher dr on salue votre courage seulement il faut que vous soyez sur une base solide et biensur vous pouvez contez sur notre soutien

  • احمد من هولندا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:42

    اثفق مع التعليق 7واقول له ان مايجري في مكناس ينطبق على وادي زم وخريبكة واظن بان الة القضاء قد تحركت بمدينة خريبكة لمحاربة الفساد والمفسدين,لكننا ننتظر ان تتحرك بوادي زم التي خنقها البناء العشوائي.واقول بان الرشوة بالمدينة غزت كل المؤسسات دون استثناء.
    والسبب هو تراخي المسؤولين عن اداء واجبهم .
    تحية طيبة الى الاستاذ افتاتي واطلب من بن كيران ان يفصح عن كل ملفات الفساد التي هي الان بين يديه واقول له :ون قبل ما يديع الماء.
    ورمضان كريم.

  • aaa
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:47

    BRAVO AFTATI, VAS Y CONTINU A DIVULGUER CES INFOS, LES MAROCAINS ONT LE DROIT DE SAVOIR CES PERSONNES ET CES POLITICIENS CORROMPUS. LORSEQU'ON JE LES VOIS DANS LES INTERVIEWS ET LA TV ENTRAIN DE MENTIR SUR LE PEUPLE CA ME DEGOUTE !!!!!!! BRAVO AFTATI!!!!

  • عبد الله
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:47

    الى الاخ نوردين صاحب التعليق 7 المرجوا الكشف الوثائق والمستندات التي تتبت هؤلاء المستفيدين

  • مغربي غيور
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:50

    رايي المتواضع هو يجب استقلال واصلاح القضاء اولا وهدا لن يتاتى الا بعد الفصل بين السلطات تحت امرة وزير الحكومة.والا فاننا نصب الماء على الرمل
    بدون فائدة.والله المستعان.

  • krimo
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:51

    merci aftati le marocain pur pour sa franchise et son defense contre cette mafia on attend la justice pour ce dossier merci aftati

  • الصادق
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:52

    هذا الصمت المطبق الذي يلف عددا من الصناديق التابعة لوزارة المالية ألا يمكن للحكومة كشفه وتوضيحه ومتابعته ؟ إذا مافائدة تواجدكم على رأس الحكومة.

    جميع المغاربة على علم بالفساد المالي والاختلاسات التي تقع وينتظرون منذ زمان من يملك الجرأة على محاسبة هؤلاء الشفارة … والشعب المغربي أعطاكم الفرصة ووقف بجانبكم وينتظر منكم نتائج عملية وليس الهضرة فقط فلا تخدلوه …

  • badia
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:01

    bravo vous êtes un brave homme continu on est avec vous

  • عضو مهتم
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:06

    أفتاتي والمقرئ الإدريسي والمعتصم رجال شرفاء ومن خيرات أعضاء حزب العدالة والتنمية لم أبعدوا عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ؟ هل لأنهم يقولون الحق ويفضحون المفسدين ؟.
    أنا كذلك من حزب العدالة والتنمية ولكنني اتساءل : لماذا لانعطي للسيد عبد العزيز أفتاتي أهمية لما يقول السنا نريد معرفة المفسدين . ألم نكن نقول بأننا نريد أن نقضي على الفساد والمفسدين عند الحملة الانتخابية التي كنا نعد بها الشعب المغربي الذي صوت علينا بكثافة. بالنسبة لي لاأريد التراجع عن العهد الذي قطعناه على أنفسنا مع الشعب المغربي . لابد من فضح الفساد والقضاء عليه مهما كلفنا الأمر وإلا سنفقد سمعتنا .فتحية للسيد عبد العزيز افتاتي وأمثاله من الذين لهم الشجاعة والإصرار على فضح الشبيحة والتماسيح والديناصورات الذين لايريودن الخير لهذا الوطن .

  • ahmed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:13

    نريد امثال السيد المحترم والمقتدر افتاتي صوت الحق وما ابعاده من الامانة العامة للحزب لدليل على ان بنكيران لم يعد يتحمله ولايطيقه لانه يقول الحق والله العظيم لو تاحت لي الفرصة بان اصوت عليه لصوت عليه مع العلم انني لم اصوت قط طول حياتي ونريد من البرلمان المغربي ان يمتلء بهده النمادج لان بنكيران مورست عليه ضغوط بان يستغني على صوت الحق شتان بين بنكيران الامس وبنكيران اليوم لاننا لم نرى على ارض الواقع اي تغيير يدكر مازال الحالة هي هي الفوارق الاجتماعية تزداد المعطلين يجلدون يوميا في ربوع المملكة اصحاب المحضر بدورهم خارج اجندة الحكومة اساتدة سد الخصاص يطوفون الرباط بكامله لمدة سنة بدون نتيجة بل الادهى والامر يجابهون ويقمعون امام انظاربنكيران الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا لاحول ولا قوة الابالله ونصيحتي الاخيرة لبن كيران هي سياسة التقشف كالحد من المهرجانات تقليص جميع الاجور التي تفوق 10000درهم حدف الصناديق السوداء التي تنخر الميزانية محاكمة المفسدين مجانية الصحة وتوظيف اكبر عدد من الاطباء والممرضين ومحاربة الخصاص في التعليم اعطاء اجرة لليتامى والمعوقين والفقراء……..

  • احمد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:19

    كل شيء واضح!!!

    نحن نريد متابعة المفسدين واحالتهم امام القضاء اذا توفرتم على وثاءق وادلة. كفى من الثرثرة والاتهامات. الشعب كان داءما يعرف بان هناك داءما لكروش لحرام. وفي ضل هذه الحكومة اعطيت لهم اسماء غريبة كالتماسيح والعفاريت والعديان. متى سيطبق القانون على الجميع??? نحن بعيدين كل البعد عن دولة الحق والقانون.

  • Hanin
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:26

    Bravo Monsieur Aftati : j'ai appris que tu es d'Oujda ; tu donnes bien l'exemple des vrais gens d'Oujda

  • المهدي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:32

    الصناديق السوداء !!!!
    لوكان هدفها نبيل لما سموها سوداء.
    سوداء لأنها تنهب خلسة وفي السواد.
    لوكان هدفها نبيل لكان اسمها # صناديق الطوارئ.هكذا ستصرف في كل طارئ مثل الفيضانات والزلازل والحوادث والحرائق ووو.
    يقول المثل # القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود #
    أليس كذلك أيها الشبيحة ؟؟؟
    نقول للسيد أفتاتي .الفساد في المغرب عصي حتى على عصى موسى
    لنتذكر رشيد نيني الذي نذر نفسه لمحاربة الفساد بسلاح سلمي ونظيف القلم لاغير فحاربه الفساد بالكيماوي.
    مجمل القول الفساد خط أحمر لأن وراء الدينصورات التي عجز عن محاربتها حتى بنكيران نفسه.

  • hamza
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:35

    Si ces caisses dites noires proviennent en particulier des fameuses révisions de taxes dont la TPI ( taxe sur les profits immobiliers) et que des gens se servent allégrement dans ces caisses car soit disant il n'y a pas de textes clairs, je dis messieurs vous êtes quand même instruits, éduqués, vous avez une éthique et une déontologie, alors faites un tour les fameux jours dédiés à la réception du public dans ces inspections des finances qui souvent corrigent des fausses déclarations mais qui parfois mettent tout le monde dans le même panier. J'y ai vu des veuves pleurer et des vieillards qui avaient du mal à monter les escaliers pour accéder aux bureaux des fonctionnaires et qui ne savaient même pas ce qu'ils fallaient répondre eux qui ne comprennaient malheureusement rien aux pourcentages aux valeurs actualisées aux différents coefficients appliqués et la liste est longue. J'ose espérer que nos responsables ne se comportent pas ainsi sinon c'est bien triste

  • BOULISSI N9I
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:53

    bonne chance a ce gouvernement et un peu plus de courage pour faire le menage du cote de la police ou des tirans s enrechissent rapidement sans se soussier du monde qui change et j espere la cours des compte et si midaoui soit plus courageuse et creuse un peu sur ces projets de contructions d arrondissements et de districtes de rabat ou le prefet moufid et ses adjoint ont gagnes des milliard sans soucis ,6 milliard pour un le local du troisieme district c est un peu trop , enfin ,a vous de voir , en tout cas moi quand j ai vu ca noir sur blanc ca et d autres factures ca m a assome,le commissaire qui passe ces marches ,un certain rahmaoui el bachir est oummi et inconscient de ce qu il fait et ne fait que remplir ses poches et les poches de ses couvertures et dire que ce meme commissaire avait ete pousuivie dans une affaire de drogue et mis en examen , et dire qu on se demande pourquoi les policiers se suicident, allah yrhamhoum , on ne les oubliera pas et on est la pour eux

  • أنــــا / وجدة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:03

    أدعو بصوت عال لفتح تحقيق قضائي في ملف المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالجهة الشرقية على الخروقات المتعددة التي أقدم عليها،ومنها: احتلاله لمقر الإدارة/ المندوبية لمدة ناهزت سنتين، تزويره للوائح برنامج محو الأمية وإدراجه أسماء لمؤطرين وهميين ( والوزارة علمت بالموضوع وتكتمت)، إهماله لشيكات بنكية وردت من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في أسماء وعاظ حيث كان يعمد إلى إحراقها بعد نسخها 3 مرات! ، استفادته ضدا على القانون من تعوضات عن تنقلات وهمية منذ 2005 إلى الآن،حيث بلغت تعويضاته الوهمية منذ بداية السنة الجارية إلى شهر ماي2012 حوالي 8000 درهم، تفضيله وانحيازه لموظفي الزاوية البودشيشية على حساب الآخرين وممارسة عدوانيته النرجسية الشاذة على غير المنتمين للزاوية إياها، توظيفه خارج القانون للمدعو بنزرفان وتكليفه بمهام إدارية حساسة!!!…، فهلا تحركت الآلة القانونية؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:15

    لا أدري ماذا تنتظر النيابة العامة حتى تفتح تحقيقا ويتم الاستماع الى السادة الذين وردت اسماؤهم ؟
    ماذا ينتظر المغاربة من هذه النخب التي افقرت خزائن الدولة في الرباط في الوقت الذي يموت فيه الشعب في القرى النائية التي لا توفر فيها ادنى شروط العيش الكريم ( سكن ـ كهرباء ـ طرق ـ ماء ـ مستوصف ـ مدرسة…) ؟
    يجب علينا العمل على طرد هذه البورجازية المخزنية من بلادنا وابعادها عن تسيير الشان العام في اقرب وقت نستطيعه……

  • mohammed FARHAT
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:51

    إن انتمائي لحزب العدالة و التنمية و انضباطي لقرارات مؤسساته لن يمنعاني من التساؤل عن السر الكامن وراء ابعادك من الامانة العامة للحزب انت و الاخ بونو هل هو ارضاء للعنضر و مزوار ام هو مخاولة لالجامك و منعك من الكشف غن فضائح رجالات الدولة
    كل المغاربة الشرفاء معك سواء كنت بالامانه العامة للحزب او حارجها و إن ينصزك الله فلاعالب لك تابع مسيرتك للامر بالمعروف و النهي عن المنكر صريخا و صادقا و جريئا كما عهدناك

  • mouloud
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:51

    أتمنى أن يدقق المجلس الأعلى للحسابات في الملايير التي صرفت (نهبت) فيما سمي بالمخطط الاستعجالي لوزارتي التربية والتعليم

  • المنصف
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:02

    بنكيران رئيس حكومة ياناس .ولايتحدث اويعمل شيئا الابالدليل في يده .فليات اخوناافتاتي بوثائقه الثبوتية وليقدمها لرئيس الحكومة اولوزير العدل ولينشر الخبر بعدذلك في وسائل الاعلام .هذاهو المعقول.

  • عبد الكريم كراعي -بركان
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:13

    الحمد لله ان لنا رجال مثل السيد عبد العزيز افتاتي يجهرون بكلمت الحق لان في زماننا الحق مر وقليل من يفوه به خوفا من البطش
    حفضك الله ياعبد العزيز وحفض ذريتك فولله امثالك قليلون

  • فريد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:02

    السيد افتاني الم تجد غير هذا المصطلح "الشبيحة" أليست لهجتنا المغربية ولهجاتنا الأمازيغية والعربية الفصحي مليئة بالمصطلحات بدل هذا المستورد من سوريا بعدما استوردنا مصطلح البلطجية من المصريين اصبحنا نستعمل مصطلح الشبيحة المستورد من اللهجة السورية،بنكيران يستعمل مصطلحات فرنسية وانت تستعمل مصطلحات شرقية كان اللهجة المغربية فقيرة من المصطلحات،لكي نستعين بلغة و لهجات الاخرين،

  • سلمان
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:52

    السيد افتاتي يستحق لقب نائب محترم يقوم بواجبه الدستوري في مراقبة ومساءلة اعضاء الحكومة حول صرف المال العام وفضح ناهبي مال الشعب.وهذا هو المطلوب من البرلمان .

  • ماجد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:40

    كفا من الشعوبية فالصندوق الذي يقتات منه أطر وزارة المالية واستفاد منه مزوار وبنسودة يتوفر حاليا على 320 مليون درهم وهذا الصندوق صوتت عليه أغلبية العدالة والتنمية والحكومة في قانون المالية لهذه السنة، أطرح سؤالين على أفتاتي واليزامي الأول هو مصير 320 مليون درهم هل سيمنحونها لخيرية وهل سيشغلون بها الذكاترة المعطلين، و السؤوال الثاني تحديدا لليازامي باعتباره إطار بوزارة المالية كم سنة تقاضيت من الصندوق الذي يتحدث عنه أفتاتي، إضافة إلى نزار البركة الذي استفاد من هذه المكافئات أرجو أن ينتبه أفتاتي إلى نسبة النمو التي تحدث عنها حزب العدالة والتنمية خلال الحملة الانتخابية وقال أنها ستبلغ سبة في المائة،وتحولت بعد ذلك فقط إلى 5.5 في المائة في أفق 2016، قبل أن يصرح نزار البركة أخيرا في المجلس الحكومي أن نسبة النمو لن تتعدى 3.2 في المائة.
    وبلغة الأرقام ستكون حكومتكم تسببت في خسارة قدرها آلاف الملايير من السنتيمات خلال هذه السنة كفانا من الشعوبية لدر الرماد في العيون وإثارة الانتباه من خلال هذه الخرجات.

  • the new sniper
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:49

    2

    الإشكالية ليست احتلالهم لهذه المنازل طيلة هذه السنين دون أي إزعاج و لكن الفضيحة الكبرى هي تسليمها لهم أو بعبارة أخرى توريثها لهم دون سند.لتضطر الدولة مجددا توفير سكن أخر لموظفيها بأموال الشعب ,بينما أغلب هذه المنازل فارغة إلا في العطل و الأعياد إذ يعود هؤلاء المستفيدون من هذا الريع الفريد للتفاخر أمام معارفهم لكونهم يمتلكون "دار ديال المخزن" بالإضافة الى منزل في الرباط.
    المرجو النشر

  • فؤاد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:52

    أظن أن خرجات أفتاتي الهدف منها هو تحويل الرأي العام عن الازمة المادية الخانقة التي تعرفها البلاد، والتي لا تتوفر فقط إلا على ما يضمن الاستيراد لمدة 81 يوما.
    مزوار بات مستهدفا لردء الرمد على العيون، رغم أن ما أخذه كان بقوة القانون.
    الصندوق الذي يتحدث عن أفتاتي يتوفر على ما مجموعه 320 مليون درهم، اتساءل عن مصيرها وفيما سيتم صرفها، ثم أم يستفد اليزامي إطار وزارة المالية، إضافة إلى نزار البركة منه؟.
    تحدثت الحكومة الحالية، خلال الحملة الانتخابين عن زيادة في النمو بنسبة 7 في المائة، قبل تراجعها عن تصريحها وتحويل نسبة النمو فقط إلى خمسة في المائة، واخيرا أطل علينا البركة، ليخبرنا أن نسبة النمو، لن تتجاوز 3.2.
    منذ تولي العدالة والتنمية زمام قيادة وتسيير شؤون البلاد، تكبدنا خسائر مادية ستبلغ حتما الملايير من الستنيم.
    كفانا من الشعبوية ولن ننظر إلى ما هو أعمق.

  • مواطن غيور على بلده
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:55

    ما يصطلح عـليه الصناديق السوءاء هو الفساد بعينه وتحت مظلة خاصة تحميه ، فإلى متى سيستمر استنزاف المال العام بالطرق الملنوية في هذا البلد ، والله أن هذا لمخزي وعار وخاصة إذا علمتم كيف تدبر فروسات المال العام هذه ، وخير الكلام ماقل وذل………………

  • جمال
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:00

    الصندوق الذي يتحدث عنه أفتاتي يتوفر حاليا على 320 مليون درهم، وصوتت له أغلبية العدالة والتنمية والحكومة الحالية، خلال قانون المالية لهذه السنة.
    سؤوالي إلى أفتاتي كم تقاضى اليزامي ونزار البركة، من هذا الصندوق، باعتبارهما إطارين بوزارة المالية، كما اتمنى ان ينتبه الأستاذ الفاضل إلى تصريحات حكومة حزبه التي تحدثت عن نسبة نمو بالبلاد، تبلغ قيمتها سبعة في المائة، خلال الحملة الانتخابية، ثم لماذا تراجعت فقط إلى خمسة في المائة، قبل أن يطل علينا وزير المالية بتصريح قال فيه أنها لن تتجاوز 3.2 في المائة.
    كفانا من الشعوبية لتظليل الرأي العام فالحكومة الحالية تسببت في خسارة البلاد للملايير من السنتيمات خلال السنة الجارية.

  • ازوركي محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:01

    كل هذه الحقاءق والتوظيحات تروج في كل مكان على ان هناك من يسرق الاموال والتروات العامة لشعب المغري كل هذا والمسؤلون يتهربون ويختبؤن وراء تصريحات هنا وهناك ولا يحركوا ساكنا .انه الفساد بعينه ان ترى المنكر وتتجنب تغييره .اين القظاء المستقل انه دوره ان كان مستقلا فعلا .اين النيابة العامةفالتفتح التحقيقات لينال المخطؤن جزاءهم .ومن اشاع كدبة فالينال جزاءه كذلك.اين الصحافة المستقلة الصلطة الرابعة اين صحافة التحقيق.لازنا متاخرين جدا جدا جدا .نسمع هرجا وهرجا هناك وهناك ولاشئ على الواقع على الارظ ملموس الا القليل والقليل فقط

  • the new sniper
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:09

    1
    طالما كان السكن الوظيفي وسيلة لإرضاء بعض الجهات ,لتبادل الخدمات ,أو مقابل رشاوى, إذ تمنح بدون الإستناد الى معايير الاستحقاق المتبعة للتباري على السكن الوظيفي.
    يعتبر السكن الوظيفي المتواجد بشارع مولاي علي الشريف – الطريق الرئيسية – قرب مركز الفحص التقني بالرشيدية , خير مثال على ذلك , إذ سلم أو بالأحرى سلم الى تقني بسيط في البحث الزراعي-قسم تربية المواشي. علما أن المنزل المذكور عبارة عن فيلا على الطريق الرئيسية ولا تخفى لا هي و لا المستفيد منها عن أحد .إذ يضطر الوافدون طيلة 17 سنة من أطر و مندوبي وزارة الفلاحة و الصيد البحري الى كراء منزل بالرغم من معرفتهم بالمستفيد و درجته دون أن يحركوا ساكنا,مخافة أن يطالهم العقاب ,أو لعلمهم المسبق أن شكاياتهم ستنتهي في نهاية المطاف في سلة المهملات .
    المرجو النشر

  • karim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:23

    أطرح سؤوالا على جميع قارئي المقال، ألا يبدو جليا أن أفتاتي يكرس الشعبوية مجددا ويبحث عن تظليل الرأي العام وتشتيت انتباهه عن ما هو اهم، خصوصا فيما يخص الازمة التي تعيشها البلاد
    الصندوق الذي تحدث عنه أفتاتي يحوي ما مجموعه 320 مليون درهم حاليا، من الافضل أن يدلنا النائب البرلماني في ماذا سيتم توظيفها.
    ثم ألم يستفد اليزامي من التعويضات التي استفاد منها مزوار والتي هي قانونية، شانه شأن نزار البركة، وزير المالية الحالي؟
    تحدث حزب العدالة والتنمية عن نسبة نمو تبلغ سبعة في المائة خلال الحملة الانتخابية، وتقلصت اليوم لتصبح فقط 3.2، حسب تصريح البركة خلال المجلس الحكومي.
    المغرب يعيش أزمة حقيقية، والحكومة الحالية ستكلفنا خسائر مادية كبيرة، كفانا من الشعبوية لدرء الرمد على العيون.

  • ouazzani
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:36

    ان الصمت الكبير على الفساد هو في حد داته جريمة و الشعب لا يمكنه الصبر الى هدا الحد…الصبر تقاضا لهدا اقول لسي بنكيران كون راجل و خاف غير من الله سبحانه …لحد الان راك ما ديرتي والو مع المجرمين و الفاسدين بلا ما نقول السميات راك عارفهوم واحد واحد …يلا ما ديرتي والو الشعب ما غاديش يسكوت …حتى حنا عندنا ميدان التحرير ديانا…..

  • madloumin
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:22

    bsr messieurs quand je lis en tant que fonctionnaire echelle 5 ce qu on ecrit et ce dont parlent mr aftati et autres je reste bouche bee et je m adresse a mr le chef de gouvernement et mr guerrouj en disant vous voulez combattre les fonctionnaires fantomes alors que la plus part de ces fonctionnaires s absentent car ils ne trouvent rien a faire ou car ils sont negliges et ds la plus part des commune les fonctionnaires s assoient a tour de role!!!!!pas de chaises ni de fonctions alors que la plus part d entre eux sont bacheliers et ont passe le concours dacces a la fonction publique en 1990 cnja pas sont ils des fantomes? je craint fort que ya pleins de foyers qui vont etre deteriores voir meme dechiquter alors svp messieurs ecoutez ces fonctionnaires d abord et jugez vous memes ils n ont ni caisse noire ni jaunes ils se deplacent comme ils peuvent mais ont degoute de travailler ,ils font des stages mais une fois fini le stage ils restent tels quels sont.ma dalmo had svp

  • simo oujda
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:55

    انا استغرب من الخرجات الاعلامية لهدا السيد افتاتي هل يبحث عن الشهرة ام فعلا انه غيور على المال العام و المصلحة العامة للوطن فاذا كان يبحث عن الشهرة فما عليه الا ان يتجه نحو التمثيل فلربما يلمع اسمه و صيته و اما اذا كان فعلا يهمه مصلحة الوطن و المحافظة على المال العام فلماذا لا يتدخل لايقاف استنزاف و هدر المال العام و لعل خير دليل على ذلك موضوع الموظفين الاشباح الذين هم امام عينيه كل يوم والتي تعج بهم الجماعة الحظرية لوجدة التي ينتمي اليها و في نفس الوقت نائب برلماني عنها في البرلمان اليس هؤلاء الاشباح يتقاظوناجورهم من خزينة الدولة ام ان السيد افتاتي وقع له ما وقع لذلك الجمل الذي لا يرى سوى سنام الجمال الاخرين في القطيع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي حر
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:03

    لا أدري لماذا أفتاتي هو البرلماني الوحيد الذي تولى فضح هكذا ملفات؟! وما هو دور الآخرين سواء من حزبه أو من احزاب الائتلاف الحكومي أو من الأخرى خارج الحكومة،ممن صدعوا رؤوسنا بشعارات من مثل محاربة الفساد والقضاء على اقتصاد الريع..؟؟ في الحملة الانتخابية يجعلون من هذه الشعارات متكئا لتضليل المواطن،وفي الاعلام يروجون نفس الأسطوانة…لكن عندما يوضعون أمام المحك وتحين لحظة التطبيق الفعلي لتلك الشعارات وتحويل الكلام الى فعل…ساعتها لا تجد لهم أثرا !
    لا أرى صيحات افتاتي سوى صيحات في واد لأنه لا أحد يسمعه ولا أحد يريد سماعه لا من داخل حزبه ولا من الحكومة ولا من خارجها ولا من الجهات العليا التي بيدها الحل والعقد…فبالله عليكم اذا لم يكن رئيس الحكومة مستعدا لذلك (بل على العكس رأيناه يحاول اسكات افتاتي ووضع العصا في العجلة في قضية امتيازات مزوار..)،واذا لم يكن وزير العدل مستعدا للتجاوب مع زميله افتاتي ومع ما يبتغيه كل المغاربة فيما يتصل بهذه الملفات وبكل ملفات الفساد المطروحة المعروفة منها والمجهولة…فمن يا ترى سوف يكون مستعدا لذلك؟؟!!

  • Bennani Mustapha
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:49

    الخبر والتعلقيات كلها تبقى شعبوية، لانه من حق السيد مزوار وزير المالية المحنك الذي حصل على لقب أفضل وزير مالية في منطقة الشرق الاوسط لسنة 2010 بسبب قدرته على تجاوز الازمة المالية الدولية وتجنيب المغرب كارثة حقيقية، من حق مزوار الحصول وفق القوانين المنظمة التي لا يعرفها العامة والغوغاء ان يحصل على منحة نهاية الخدمة على غرار جميع الوزارء ابتداأ من الوزير الاول الى الوزراء مرورا بكتاب الدولة، وطبعا وزير المالية بحكم الاعباء الكبرى التي يتحملها والتي تحتلف عن مهام باقي الوزراء فشيء عادي ان تكون له منحة نهاية الخدمة ولهذا فلا داعي لهذه الشعبوية وبث مثل هذا النوع من الاخبار الى عموم الشعب الذي تحكمه العواطف والغرائز والحقد الطبقي.

  • charaf
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:55

    M r aftati je vous priie de penser intelligent à cette affaire au lieu de parler passez à l action et le mieux c est de demander à votre ami le ministre du budget Mr azami de vous fournir sa position entant que ministre un document signe de sa part démontrant la non légalité des primes dont vous parlez et une fois vous aurez son avis administrativent avec un document à la main vous déposerez une plainte auprès du parquet et d ici la cessez votre populisme nous voulant de l action pas faire semblant et sans oublier Mr azami est un cadre du ministère definance et lui même à toujours reçu ces primes comme tous le mondes au ministère des finance

  • Smiresse Yassine
    السبت 21 يوليوز 2012 - 03:14

    كل هاته الشعبوية توضح جليا مستوى العبث السياسي الذي وصلت إليه نخبنا السياسية التي تبقا مسؤولة على خلق جو عام إيجابي يمكن من الدخول في الملفات المهمة والتحديات الكبرى التي ينتظرها المواطنون لا الذهاب بها في جدل قانوني يحل داخل قبة البرلمان بحوار هادئ ومسؤول وليس بتوزيع الإ تهامات المجانية والهروب إلى الأمام من إنتظارات الشعب من تشغيل وجلب الإستثمارات وخلق تنمية مستادمة و قد نفى السيد مزوار جملة وتفصيلا أن يكون قد تلقى تعويضات "من تحت الطاولة"٬ ويؤكد أنه استفاد من تعويضات في إطار شفاف وقانوني كغيره من المسؤولين والمديرين وموظفي وزارة الاقتصاد والمالية.

  • Amane tarek
    السبت 21 يوليوز 2012 - 03:24

    هناك قانون يسمح لوزير المالية وبعض المسؤولين السامين في الوزارة بتقاضي 1 في المائة سنويا من مجموع المداخيل الضريبية، بهدف تشجيعهم وتحفيزهم على استخلاص الموارد الضريبية لإغناء الخزينة العامة، ويعتبر هذا الإجراء قانوني و ديمقراطي، ويؤسس لمبدأ تكافؤ الفرص بين موظفي الدولة ويتم صرف نظام التعويضات والمنح وفق مبادئ الجدارة والاستحقاق وتقييم الأداء،كما أن الدولة لا تقدم أجرا أو تعويضا إلا إذا كانت المردودية والنتيجة مضاعفة لذا بعد هاته الزوبعة الإعلامية التي أتيرة حول قانونية التعويضات أصبحت الدولة ملزمة بتوضيح مسألة الأجور والتعويضات في البلاد

  • Nano Drisse
    السبت 21 يوليوز 2012 - 04:18

    Tout d’abord je lance un appel à Mr aftati de bien peser ses mots avant d’accuser qui ce soit est si tu n’es pas convaincu par la légitimité des primes octroyées je vous demande de se renseigner auprès du ministère de l'Economie et des Finances, chargé du Budget sur la légalité de ces primes et de demander un document officiel signé par Mr azami sur les primes des hauts commis du département des Finances marocain et après l’obtention de ce précieux document je vous propose de poser une plainte à la justice pour démontrer la non légalité de ces primes dont vous faite allusion avec un populisme sans équivoque .Quant aux disparités sur les primes, elles sont la conséquences de la réforme initiée en 1999 par Fathalla Oulalaou, à l’époque ministre des Finances.

  • LAROUSSI
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:00

    Au lieu de s’attaquer au pouvoir d’achat des citoyens, le gouvernement BENKIRANE a le devoir de récupérer les deniers publics dilapidés par les escrocs. Les responsables se sont servis et continuent à se servir au su et au vu de tout le monde .Qu’ est ce qui vous fait peur ? Contentez vous d’appliquer la loi et rien que la loi. On en a assez de l’amateurisme. Mais malheureusement vous n’êtes même pas capables d’appliquer vos reformes .Un gouvernement qui manque de courage doit quitter les lieux et céder la place aux personnes capables de prendre des decisions.Le trop plein d’un verre risque de faire beaucoup de dégâts. AVIS AUX AMATEURS

  • salmi taha
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:27

    Tout d’abord je lance un appel à Mr aftati de bien peser ses mots avant d’accuser qui ce soit est si tu n’es pas convaincu par la légitimité des primes octroyées je vous demande de se renseigner auprès du ministère de l'Economie et des Finances, chargé du Budget sur la légalité de ces primes et de demander un document officiel signé par Mr azami sur les primes des hauts commis du département des Finances marocain et après l’obtention de ce précieux document je vous propose de poser une plainte à la justice pour démontrer la non légalité de ces primes dont vous faite allusion avec un populisme sans équivoque .Quant aux disparités sur les primes, elles sont la conséquences de la réforme initiée en 1999 par Fathalla Oulalaou, à l’époque ministre des Finances.

  • Kwala achraf
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:39

    لا شك أن الأغلبية الحكومية توجد الآن في موقع مريح للغاية، بعد إثارة الرأي العام حول قانونية التعويضات التي أشار إليها أفتاتي الأمر الذي يشجع الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية على أداء دور المعارضة في غياب هذه الأخيرة، بل وفي هذه الحالة، نحن أمام أغلبية تقوم بتأزيم المعارضة بدل أن تقوم المعارضة بتأزيم الحكومة، وهذا المنطق غيرسوي

  • Folfole Mehdi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:56

    عندما قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أمام المؤتمر السابع لحزبه إن على المعارضة أن «تلطف» مع حكومته فلا أحد ممن يفهمون اللعبة كان يظن أنه يعني ما يقوله، لأن ذلك يدخل في إطار الذم من باب المدح، لأنه يعرف قبل غيره أن المعارضة، التي كان ينتظر أن تقوم بمعارضة بنائة، هي الآن في موقع المتهم من أجل تقزيم دورها والحد من مناورتها السياسة لكي تتمكن العدالة والتنمية من التحكم في المشهد السياسي بدون أي مقاومة تذكر وهذا الأسلوب ليس بالديمقراطي إذا كنا جميعا نطمح لبناء دولة الحق والقانون

  • Nano Drisse
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:22

    En matière de prime, le directeur des Douanes tient le haut du pavé suivi du directeur des Impôts, du Trésor général et ensuite des autres hauts cadres du ministère il n’y a pas que le ministère des Finances qui distribue des primes, les autres départements le font d’une manière plus discrète mais en générale la caisse est alimentée essentiellement par des amendes, des ventes de marchandises saisies et d'autres sanctions .Actuellement les experts de la Cour des comptes mènent un audit sur les primes au ministère des Finances . Ses résultats ne seront connus qu’en 2014.

  • Bendidi Saad
    السبت 21 يوليوز 2012 - 16:04

    الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قام بتغيير أثاث صالون مكتبه بنحو 12 مليون سنتيم، وشمل التغيير أرائك الصالون وسجاده. في وقت تتحدث فيه حكومة "العدالة والتنمية" عن التقشف.فأينك يا أفتاتي؟ فأينك يا أفتاتي؟ فأينك يا أفتاتي ؟

  • Kwala Achraf
    السبت 21 يوليوز 2012 - 17:47

    Le choc : Mr Daoudi, ministre de l'éducation annonce la fin du principe de gratuité des faculté marocaine pour 2013~2014 !
    Desormais l'université et l'éducation ne sont plus un droit, ceux qui ne n'ont pas les moyens n'ont qu'a devenir mineur (avec tous mes respects pour les mineurs)
    ce n'était pas au programme électoral du PJD ça !
    Si c'est tout ce qu'ils ont trouvé pour lutter contre les diplômes chômeur ! C'est pitoyable, au lieu d'encourager l'investissement et de créer des emplois, on préfère supprimer des diplômes, c'est plus simple.
    Sans diplomes, pas de diplômés chômeur ! mais t’es ou si aftati ???????

  • moha le fou moha le sage
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:02

    Je dis Mr AFTATI que pense t il de la retraite des parlementaires et celles des ministres qui sont liquidées par la la caisse marocaine de retraites au meme titre que la retraites des pauvres fonctionnaires qui ont servi l'administration pendant des années.il est inconcevable qu'un ministre continue a percevoir une retraite de 50000 cinquante milles dirhams alors que la fonction exercée ne releve pas de la fonction publique mais une fonction politique ,meme chose pour le parlementaire qui beneficie d"une retraite de 7000 dirhams alors qu il n'a exerce que 4ou6 ans; alors mrs les mathématiciens faites le calcul combien de ministres et parlementaires depuis l'independance continuent a pomper de la CMR et dire que celle ci est en crise.

  • مغربي حر
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:26

    عجيب أمر البعض من المعلقين الذين انزعجوا من هذا المقال ومن كل التعليقات التي تسانده واصفين اياها بالشعبوية والمزايدة وما شابه ذلك.بل لم يتورعوا عن الدفاع عن مزوار معتبرين أن ما سرقه من مال عام يدخل في اطار ممارسة تقليدية (لا بل قانونية !!) دأب عليها الذين سبقوه (عجيب! يعني العذر اكبر من الزلة).
    لهؤلاء نقول كل من يدافع عن ناهبي المال العام تحت اي ذريعة ومهما كانت المسوغات؛ فهو إما فكرشو لعجينا ويخشى من ان تنطبق عليه حكاية "اكلت يوم اكل الثور الابيض" واما من المقربين ،واما ينتسب لنفس الحزب،هذا الحزب الذي يعرف المغاربة تاريخ نشاته المشبوهة وماذا الحق بالوطن والمواطنين من خراب وويلات.وكل مرشحيه الذين يفوزون هنا وهناك نعرفهم جيدا ونعرف كيف يفوزون وماذا يقدمون للمواطن بعد ان يفوزوا وماذا يحققون لتنمية البلاد والعباد!! وبدل كل هذه الحمية كان الأولى ان يدافع المتهمون عن انفسهم عبر القنوات القانونية ليقول القضاء كلمته الفصل فيهم ويعلم المواطنون حينئذ من هو اللص الحقيقي،(بالحجة والدليل) أومن يمارس الشعبوية؛بدل أن تطاردوا بكلامكم السخيف وحججكم الخرقاء الواهية كل مواطن يعلق ويعبر عن وجهة نظره…

  • ali mawassi
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 14:24

    لا أفهم كيف يخرج أفتاتي وبنكيران ومن معهم ليستنكروا ما قام به كل من بنسودة ومزوار، بينما صوتوا ودافعوا على قانون المالية الحالي، الذي يبقي على تلك الحسابات الخصوصية الثلاث التي تتيح قانونيا الاستفادة من "العلاوات" الشهرية.
    ذلك أن أقصى مبلغ يمكن أن تبلغه المنحة الشهرية لموظف خارج السلم (أعلى مرتبة إدارية) لا يتعدى 7000 درهم شهريا. في حين يمكن للوزير والمدير والمدير المركزي، وخاصة مدير الخزينة العامة للمملكة المتحكم في تلك الحسابات الخصوصية، فيمكن أن تصل منحهم وعلاواتهم الشهرية ملايين السنتيمات "في إطار القانون" ويأتي أفتاتي وبنكيران ليمثلا علينا دور المسؤول الغيور على المال العام!
    بفضل تصويت أفتاتي وزملائه في العدالة والتنمية لصالح قانون مالية 2012، لا شيء يمنع – قانونيا – نزار بركة، وزير المالية الحالي، وإدريس الأزمي، الوزير المنتدب في المالية، من الاستفادة مرتين من منح وعلاوات شهرية غير محددة القيمة. إذ يمكن أن يستفيدا بصفتيهما موظفين سابقين في الوزارة، كما يمكن أن يستفيدا بصفتيهما وزيرين، فلما كل هذا الضجيج يا أفتاتي

  • Ben didi Saad
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:19

    افتاتي، فالكل صار يعرف من هو أفتاتي، رجل كثير الكلام قلبل الرزانة و الاتزان، يقول في الموضوع الواحد الف رأي، و يملك أكثر من وجه، كرهه المقربون فما بالك بالاخرين، ضحك على الجميع خاصة بمدينة وجدة، ضحك على من يدعمونه و يناضلون من أجل ان يصير برلمانيا، ليس أفتاتي أفضلهم ففيهم من هو أفضل منه ألف مرة للترشح في وجدة…لكنه استولى على الحزب كالاخطبوط، لا يحز في النفس الا أولائك الذين صدقوا وعوده و ودغدغت كلماته مشاعرهم فوثقوا فيه و صوتوا عليه، أفتاتي لا يحب الدعوة و لا مجالسها يحب فقط (السياسة) و كراسيها وملايينها، ولاخوتي في حزب العدالة أقول ان الاوان لتستأصلوا هذا السرطان من جسدكم الا استشرى الداء و عجل بالفناء ولله ان إذن البقاء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز