أفريك أنتليجنس: الجزائر ضعيفة في الاتحاد الإفريقي

أفريك أنتليجنس: الجزائر ضعيفة في الاتحاد الإفريقي
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:32

أفاد موقع “أفريك أنتليجنس”، أمس الخميس، أن الجزائر التي أضحت ضعيفة في منظمة الاتحاد الإفريقي، تحاول تعبئة آخر “أصدقائها” على أمل استعادة مساحات للمناورة بشأن ملف الصحراء، لكن خيبة أملها تبقى كبيرة.

وأوضح الموقع أن “وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، قام بزيارة العواصم القليلة التي لا زالت موالية لجبهة البوليساريو في إفريقيا، على أمل استعادة مساحات للمناورة بشأن ملف الصحراء. وخيبة أملها تبقى كبيرة”.

وحسب “أفريك أنتليجنس”، إذا كان الوزير الجزائري قد نجح في الحصول على نقطتين تحيلان على الصحراء ضمن بلاغ مشترك نشر على إثر زيارته في 12 يناير لبريتوريا، فإن الأمر كان مختلفا في عواصم إفريقية أخرى.

فبعد توقفه ببريتوريا -يضيف الموقع- زار الوزير الجزائري أنغولا يومي 13 و14 يناير، حيث التقى بنظيره تيتي أنطونيو والرئيس جواو لورينسو، “لكن من الواضح أن النبرة لم تكن هي نفسها”، موضحا أنه “لم يرد أي ذكر لقضية الصحراء ضمن البيان الختامي، بينما كانت أنغولا معروفة بتأييدها لـ +البوليساريو+ قبل بضع سنوات”.

وسجل الموقع “غياب الإشارة نفسها لهذا الملف” خلال محطة كينيا من الجولة الإفريقية لرئيس الدبلوماسية الجزائرية.

كما أوضح كيف أن الدبلوماسية المغربية تمكنت من تحقيق اختراق بارع لدى بعض البلدان التي كانت موالية لـ “البوليساريو”، والتي قامت اليوم بتغيير موقفها.

وذكر الموقع بأن هذا هو حال نيجيريا التي “أعادت تموقعها على نحو هادئ نحو نوع من الحياد” في ملف الصحراء، لاسيما على مستوى الاتحاد الإفريقي.

الاتحاد الإفريقي الجزائر ملف الصحراء وزير الشؤون الخارجية الجزائري

‫تعليقات الزوار

35
  • مغربي قح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:41

    الجزائر قوية فقط على شعبها المغلوب المحكوم من طرف كاهلين عجزة عسكريين وعلى الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف فقط .لو كانت قوية لوصلت الى المحيط منذ اربعة عقود .دولة فاشلة بكل المعايير .

  • ملاحظ عابر سبيل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:47

    “وسجل الموقع “غياب الإشارة نفسها لهذا الملف” خلال محطة كينيا من الجولة الإفريقية لرئيس الدبلوماسية الجزائرية.”
    و لكن وكالة الانباء الجزائرية، كعادتها، لم تغيب الإشارة لهذا الملف.
    العالم كله يعلم بأن الجزائر هي الطرف الرئيسي في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية و يسخر لها النظام العسكري في كوريا الشرقية كل وسائله نكاية و عداء و حقدا و لفتا لانتباه الجزائريين عن قضاياهم الأساسية.

  • عبدالله
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:53

    الجزائر ضعيف في كل شيء اقحمت نفسها في اشياء كبيرة عليها بومدين الحقود اراد ان يظهر نفسه انه احسن من المغرب واحدة لكنه دفع شعبه للاستهزاء به في المحافل الدولية وان اللعب مع الكبار صعب ان يقدروا عليه لا سياسيا ولا عسكريا اما انفتهم سيكون بها عصارة امعاء هم فقط.

  • stop
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:53

    الحكام الأفارقة لي عطاهم الفلوس راهم معاه سواء كان مغرب أو جزائر،باختصار فلوس الشعبان تتمشي في الخوا ،في أوروبا فقط فرنسا تساند المغرب والبقية تساند قرار الأمم المتحدة بإجراء إستفتاء

  • e.maroufi.biladi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:54

    السياسة المغربية سياسة هادئة وحكيمة فمزيدا من الانتصارات انتصرنا في صحرائنا الحبيبة وان شاء الله النصر قريب لنسترد سبتة ومليلية والباقي يأتي من بعد وعاشت المملكة المغربية وسيبقى شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • mansour
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:55

    وتبقى الجزائر تدفع وتدفع وتدفع وتسعى وراء السراب في انتظار المجهول وفي الأخير يعرضونها للبيع من يشتري ياترى؟

  • مراقب من قريب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:00

    من حكمه رئيس دمية مشلول مقعد اصم و ابكم لخمس سنوات لا يمكن ان يكون إلا ضعيفا… وما زالت المهزلة مستمرة مع دمية أخرى…

  • ملاحظ
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:02

    مناوراتها أصبت معروفة….. اما على الأرض عسكريا او عند بعض الدول الأفريقية دبلوماسيا لكنهما لاشيء ومن يبني حلمه على الاشيئ فهو لاشيء وتبقى الصحراء مغربية حتى ولو اجتمع الأنس والجن والاحياء والأموات وقضي الأمر.

  • عسكر له دولة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:02

    صراحة هناك نقطة واحدة و مهمة واحدة و فريدة في جدول اعمال العصابة الحاكمة في الجزائر و هي معاكسة المغرب و صرف الملايير في ذلك لشراء الاصوات و تمويل اللوبيات و مختلف مجموعات الضغط في دول مختلفة و ارساء صحافيين و مسؤولين فاسدين و تمويل جيوش من الذباب الالكتروني يعمل ليل نهار دون كلل لترديد الخرافات و الطرهات. و لا ينافس المغرب في اهتمام العصابة العسكرية الامية العميلة لولية نعمتهم ماما ف….سوى الاهتمام باحرار الجزائر النشطين خارج البلاد اما الموجودون ذاخل البلاد فلا يكلفون العصابة الكثير: اختطاف و زج في السجن و تعذيب. و كمثال على ذلك الجزائري المعروف نكاز الذي له ذنب واحد و هو انه ترشح للرئاسيات كمنافس لرئيس العسكر. لكن المغفل تنازل عن جنسيته الفرنسية مما جعله فريسة سهلة و رفع الحرج عن فرنسا.
    مدنية ماشي عسكرية

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:08

    الجزائر تمتلك احتياطيات ضخمة من المحروقات وتستغلها بطريقة رسمية في تجويع وترهيب وقتل وتهجير شعبها ومعاكسة المغرب الذي ساندها حتي نالت الاستقلال. فنزويلا هي واحدة من البلدان التي لديها أكبر احتياطيات في العالم وهي تشبه الجزائر بلدان يفتقران إلى كل شيء.

  • Les Mafiosos
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:15

    L’algerie pour son rêve de l’Atlantique a dépensé sans compter, plus de 250 milliards de dollars sont partis en fumée. L’algerie a raté le coche et se dirige droit dans le mur, et ce n’est qu’une question de temps pour que l’algerie fasse faillite, grace/á cause de son régime débile militaire mafiosos… Allah Ghaleb

  • sefrioui
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:18

    لم يبق الان الا دعوة اخواننا المحتجزين في تندوف للانتفاضة و الالتحاق بالوطن .

  • مسمرير تنغير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:21

    من يتدخل قيما لا يعنيه يسمغ ما لايرضيه السياسين الجزايرين شدو الضد ديال المغرب وكيخسرو اموال الشعب على الارهابين المجلوقين الصحراء مغربية وعاش الملك على الاقل معندناش الجوع ومكنديروش النوبة والصداع على الحليب

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:21

    على حكام الجزائر الاعتراف بالأمر الواقع والعمل على إنهاء النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية لتعود المياه إلى مجاريها. والحكم الذاتي مقترح جدي يحافظ على ماء الوجه لجميع الأطراف. فهل من أذان صاغية لدى قادت الجارة الشرقية البعيدين كل البعد عن السياسة .لأنهم تشبعوا بالفكر المنبثق من الخيال السياسي .

  • لا قيمة للجزائر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:31

    صدقوني الجزائر لم تكن يوما قوية. و هذا الضعف أمام المغرب هو ما تخشاه الطبقة السياسية الفاشية الحاكمة في الجزائر. الجزائر لا هوية لها ولا تاريخ ولا حضارة ولا ثقافة. فهي لا ترى نفسها الا من خلال المعرب وفرنسا التي اعطتها شهادة الميلاد بقرار 1836.
    ورغم البترول والغاز فالجزاءر أوهن من عين العنكبوت.
    المغرب هو القوة الإقليمية الوحيدة في شمال أفريقيا.
    المخرج الوحيد للجزائر هو مبايعة السلطان الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره و طلب الصفح والمغفرة.

  • علي عبد الله الجزائري
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:35

    لماذا تهتمون بشان دولة ضعيفة لا وزن لها في افريقيا ؟؟

  • ماهية الجزائر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:46

    دولة فاشلة لأسباب، يرتبط بعضها بالوضع الداخلي للدولة الموصومة بالفشل على الصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية، وبعضها الآخر بمصالح الدول الفاعلة ومخطّطاتها الآيلة إلى إعادة ترسيم مناطق النفوذ وإخضاع دول لغايات سياسية. بالإضافة إلى ذلك، دفع التطور الحاصل في وسائل الاتصال والتكنولوجيا، إلى استخدام تعبير الدولة الفاشلة للتأثير سلبًا في الرأي العام الدولي والإقليمي والمحلي، لناحية نظرة هذا الرأي الدونيّة إلى الدولة المسمّاة فاشلة، واعتبارها غير مؤهلة لتكون جزءًا من المنظومة الدولية، وبالتالي زعزعة ثقة الدول والمؤسّسات والأشخاص بالتعامل معها في مجالات شتّى.
    أمّا النظام الدولي الجديد، ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين، فسيكون أخطر بكثير من النظام الدولي الذي سبقه في القرن العشرين، وإذا كان هذا الأخير قد نجح في تجزئة القوميات في العالم، وتكوين الدول والكيانات السياسية في آسيا وإفريقيا وشرق أوروبا وأميركا الجنوبية على أساس وطني أو إقليمي، فإنّ النظام الدولي الحالي سيعمل على اختراق تلك القوميات، وسيقوم بتفتيت بعض الدول والكيانات، بحيث لن تقارن النتائج التي أسفر عنها مؤتمر الصلح في باريس في الع

  • حماد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:50

    كل ما بني على باطل فهو باطل الجزائر كانت تشتري القوة بالرشاوى و اليوم لم يبقى لها مال و الشعب أحيانا لا يجد في السوق حتى البطاطة أو الحليب حتى اللقاح إكتفت باللقاح الروسي الدي ليس له قيمة في سوق اللقحات

  • نهاية وشيكة لا محالة...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:52

    ارى أن مغامرة الوصول وامتلاك منفد على واجهة المحيط الاطلسي باي ثمن، ستكون سبب نهاية النظام العسكري البليد القائم بالجزائر، وتأكدوا أن هذه المغامرة ستكون هي سبب نهايتهم التي أوشكت وارخت بظلالها وصارت بوادرها واضخة للعيان وهدا على جميع المستويات.

  • حكيم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:52

    همهم هو أن يلغي بايدن قرار ترامب بالاعتراف بمغربية الصحراء
    و لا يطالبونه بالغاء قرار ترامب الذي اعتبر القدس عاصمة اسرائيل
    هل سمعتهم ينادون بايدن بالغاء قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل .. هل تحدثت صحافتهم عن هذا الأمر ؟ لا طبعا.
    حين اعترف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل واش شتو وزير خارجيتهم سافر لدول افريقية لاقناعهم باستنكار قرار ترامب كيما دار دابا مع الصحراء ؟
    ياش تعرف أن الجزائر همها الوحيد هو تدمير و تقسيم المغرب و لا تهتم بفلسطين كما تدعي و أنها تبيع الوهم للفلسطينيين.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:07

    الصورة الكاريكاتورية جد معبرة وسفيرة القلم والعقل في الوجدان كله واختصرت بشموليتها الحبر والورق .

  • ااجزاءير المطلومة في وطنها
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:20

    الجزائر ضعيفة في كل شيء في الداخل والخارج مهما كانت لان سياستها مبني على الكدب والانحراف والحسد والبغض واكل اموال الشعب الجزائري المغلوب انا اتعجب كيف يتكلمون وتصرفهم في الكلام خارج منطقة الكلام جملة واحدة صحيحة والاخر متدرجة لامعنى لها في القاموس العربي هم يعرفون الا لغة المستعمر جميع الدول تتقدم وهم متاخرين لمدا لان في قلوبهم الكراهية يتحايلون على الطامعين من اوال الشعب من الدل الفقيرة في افريقيا وغيرها انما اموالكم فتنة لا تخلق جمع الشمل والمحبة بين الاخوان لستم كخير امة اخرجت للناس منكركم اطلكم ايها الحكام المنغمسين في الحرام اين هو الحراك الجزائري الدي رجع الهيبة للجزائرين دافعوا عن حقكم

  • العربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:30

    سلام عليكم :على المغرب ان يفتح الحدود من جانب واحد ويترك شعب الجزائري يتنفس صعداء ولو من جانب المغرب .
    وذلك يكون المغرب قد انتصر مرتين ان شاء الله.
    الله الوطن الملك.

  • Mosi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:11

    و مازال العاطي يعطي…
    ستخسر الجزائر آخر فلس تملكه و ستبقى الصحراء مغربية..
    الجزائر التي لا تعرف العوم تتمسك بغريقة اسمها البوليزاريو…واذا استمرت في التمسك بها فستغرق لا محالة…والأيام بيننا.
    في الاسابيع الاولى لبدء هذه الجائحة علقت على هذا المنبر المتميز و قلت ان قضية الصحراء المغربية سيتم حسمها قبل نهاية الجائحة…وها نحن نشهد على الرقصات الاخيرة للبوليزاريو و الجزائر…
    ولكي اعطي نظرة مستقبلية لنا سيقع للجزائر و عصابة قطاع الطرق فليدونوا هذا جيدا و ليتذكروا Mosi.
    سيأتي يوم قريب…سيقوم الاتحاد الافريقي بإجراء تصويت على اساسه سيتم طرد البوليزاريو منه…وسيتم اعتبارها حركة انفصالية تفتقد للشرعية قبل تصنيفها كمنظمة ارهابية مسلحة…ثم سياتي بعد ذلك دور الحزائر التي سيتم تقزيمها و نبذها كانها جرب في توب الاتحاد.
    تذكروا كلامي هذا جيدا.

  • ولد حميدو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:19

    و متى كانت قوية لان القوة ليست في دفع الرشاوى بل في التعاون الاقتصادي

  • صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:24

    مجرد تساؤل.
    ما هو مقياس القوة والضعف والفشل والنجاح لدى المغاربة !!!؟؟؟
    إذا كانت الجزائر، الدولة الحديثة، العسكرية، الديكتاتورية، الفاشلة والضعيفة ليس فقط وقفت ندا للمملكة المغربية، العريقة، الديمقراطية، الناجحة، القوية طيلة 45 سنه، بل أجبرتها على الارتماء في أحضان بني صهيون والأمريكان ومقايضة القدس بتغريدة من رئيس مهزوم ومجنون غادر منصبه مذؤوما مدحورا.
    كما جعلت من جبهة وهمية إرهابية جمهورية عضو مؤسس للإتحاد الإفريقي وجعلت الأمم المتحدة تتبنى قضيتها وتعتبر الجبهة هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي وليس المخزن، وجعلت حوالي 40 دولة وأربع برلمانات (تشيلي، أستراليا، البرازيل، السويد) يعترف بها كجمهورية، وحوالي 80 دولة تعترف بها كجبهة.
    بل جعلت المملكة ترهن سيادتها بالمديونية التي وصلت هذه السنة إلى 94% من الناتج القومي.

  • وجهة نظر:
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:35

    * الجزاىر ضعيفة حتى داخليا ، نظامها لم يسمح لها حتى بأن يكون لها رىيس شرعي منتخب ،وحكومة منتخب ، هناك مثقفين جزاىريين ، واساتدة محترمين فكريا ، بإمكانهم تمثيل الجزاىر ، عوض اختيار المسننين، واغلبهم مصابون بالزهايمر ، الجزاىر تستحق كجارة شقيقة بأن تكون ممثلة سياسيا من طرف عقلاء ، يجيدون الحوار و الفهم السياسي الواقعي .عوض قيادة عسكرية تعيش وهما سياسيا غير واقعي ،ومستحيل ميدانيا . تجعل الجزاىر دولة منعزلة ، عرفت اغلبية دول العالم ،بان مواقفها غير صحيحة ومتناقضة ….!!

  • Tsar
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:05

    دولة ليس لها تاريخ ولا حضارة ……..الحضارة اللتي يعيشونها الان هي حضارة من صنع فرنسي ……..الجزائر مند عقود لم تكن لها دولة مستقلة …..دائما كانت تابعة للشرق ………هي الان تحاول فرض وجودها بصنع حضارات تحاول سرقتها من دول اخرى ….الجزائر اللي شافتو راه ديالها ….كتبية ديالها ..تمتال مصري …قالوا ديالهم …القفطان ديالهم …ابن بطوطة ديالهم …..الله يسمح لينا هير حشمو يكولوا مكة المكرة راه ديالهم …..نبكي على حالهم ….الجزائر و قي ضل التروات اللتي تحتوي عليها اراضيها كانت سوف تكون امارات افريقيا لكن للاسف الشديد …عقليتهم …ليس شعبهم….اقول عقلية مسؤوليهم عقلية قديمة …قصديرية….مريضة بشئ اسمه المغرب …الله يشافيكم …عاش الملك …عاش المغرب…و الصحراء مغربية …..الله ..الوطن..الملك …عاش الملك محمد السادس نصره الله …

  • Boukharroba
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:49

    Pour le 26 vous racontez ce qu’il vous raconte la télévision de la dictature stalinienne et de la honte les propagandes du matin au soir je vous dit suivez bien le régime continuez vous êtes la première puissance du monde tout va bien chez vous vraiment vous êtes devenu une comédie devant le monde

  • صحراوي 2
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:57

    سؤال ل 26 صحراوي /: لأي صحراء تنتمي يا من يهترف بما لا يعرف وهل لك بطاقة وطنية تثبت هويتك؟

  • سمير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:01

    السلام عليكم
    قبل كل شيء.
    تحياتي الخالصة لسيدنا.محمد السادس،الله يحفضو لينا.على جميع النجاحات الأخيرة.
    وفي وجهة نضري،وحلمي كمغربي،نريدو مغربا قويا بقيادة سيدنا محمد السادس .
    فالطريق لازلا طويل وشاق.
    وكيفما قالو:
    (ليبغا العسل يصبر لقريص النخل.)
    الله الوطن الملك

  • مواطن مغربي،،
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:47

    دويلة لم يمر على ولادتها حتى ستين سنة لا يمكن لها أن تنافس بلد عريق كالمملكة المغربية الدي خمسة عشرة قرونا من التاريخ،،

  • صحراوي
    السبت 23 يناير 2021 - 01:51

    إلى صاحب التعليق رقم 29.
    مجرد تساؤل.
    إذا كانت الجزائر دكتاتورية ستالينية وأضحوكة عالمية لماذا تشاهد تلفازها !!!؟؟؟
    إذا كانت الجزائر دكتاتورية ستالينية وأضحوكة عالمية لماذا تتوسلون إليها صباحا وتستجدونها مساء لفتح حدودها معكم؟؟؟
    إذا كانت الجزائر دكتاتورية ستالينية وأضحوكة عالمية لماذا يقيم ويعمل فيها 500 ألف مغربي ؟؟؟

  • صحراوي 2
    السبت 23 يناير 2021 - 10:43

    إلى صحراوي 33 : ليس مجرد سؤال اكن6 مجرد ..! تتهربون دائما من الأجوبة عن الأسئلة المطروحة في لب الموضوع وتضعون أسئلة فضفاضة للتملص والسباحة في الضباب… المغاربة مثابرين في وأصحاب حرف وفن وزخرفة في كل بلدان العالم كما هم في الجزائر لأنكم رباكم الجيش على الخمول والخنوع واللف الدوران و القناعة بفتات الريع… فاتكم القطار…

  • مغربى
    السبت 23 يناير 2021 - 17:33

    ضعيفة فى كل شيىء لولا شراء الدمم.،من اموال شباب الحراك..
    الجزائر بطلة الرشوة السياسية، كل مرتزقة افريقيا كان لهم النصيب الأوفر من الكعكة السياسية

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال