أفغان يشككون في الإعلان عن مقتل زعيم القاعدة

أفغان يشككون في الإعلان عن مقتل زعيم القاعدة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 2 غشت 2022 - 15:30

شكك أفغان، الثلاثاء، في الإعلان عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بضربة من مسيّرة أميركية على شرفة منزله، بعدما اختبأ لشهور في قلب العاصمة الأفغانية.

وقال فهيم شاه (66 عاما)، الذي يقطن في كابول: “لا أظنّ أنها الحقيقة. إنها مجرّد حملة دعائية”.

وأُعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عبر التلفزيون الأميركي، عن مقتل أيمن الظواهري، وهو من أكبر المطلوبين في العالم، وقد خصّصت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 25 مليون دولار أميركي لكلّ من يقدّم معلومة تسمح بالإمساك به.

وقال الرئيس الأميركي، في كلمة مقتضبة من البيت الأبيض، إنه في صباح الأحد بالتوقيت الأفغاني “شنّت الولايات المتحدة بأمر منّي ضربة جوية على العاصمة الأفغانية كابول أودت بحياة زعيم تنظيم القاعدة”.

ونُفّذت الضربة بمسيّرة مزوّدة بصاروخين، بلا أي تواجد عسكري ميداني، وأي ضحية غير الظواهري، ومن دون أضرار تُذكر، وفق ما كشفه مسؤول أميركي.

وقال فهيم شاه، الذي استطلعت وكالة فرانس برس رأيه: “خبِرنا حملة دعائية جدّ واسعة في السابق لم تجلب لنا أي حقيقة. ولا أظنّ في الواقع أنه قُتل هنا”.

سمع عبد الكبير، وهو أيضا من سكان العاصمة الأفغانية، دويّ الانفجار الناجم عن الضربة الأحد بعيد الساعة 6.15 صباحا؛ ويطلب من الولايات المتحدة أدلّة تثبت مزاعمها حول مقتل الظواهري الذي يشكّك في حدوثه.

قال المتحدث ذاته: “من الممكن أن يكونوا قد قتلوا شخصا آخر وأعلنوا أنه زعيم القاعدة… هناك مواقع أخرى من المحتمل أن يكون قد اختبأ فيها، في باكستان أو حتّى العراق”.

وبحسب الرواية الأميركية فقد كان أيمن الظواهري يعيش في منزل من ثلاثة طوابق في حيّ شربور الميسور وسط العاصمة الأفغانية، حيث يقطن عدد كبير من مسؤولي حركة طالبان في دور فخمة.

وقُتل الظواهري عندما كان على شرفة منزله، حيث رُصد عدّة مرّات ولفترات طويلة.

ونفى وزير الداخلية الأفغاني، الأحد، معلومات بشأن غارة شنّتها مسيّرة على موقع في كابول، مشيرا في تصريحات لوكالة فرانس برس إلى أن صاروخا استهدف “منزلا خاليا” في العاصمة.

غير أن الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد نشر تغريدة صباح الثلاثاء بشأن “ضربة جوية” نُفّذت بواسطة “مسيّرات أميركية”.

واستبعد الطالب محمد بلال بدوره فرضية أن يكون زعيم تنظيم القاعدة قد استقرّ في كابول، وقال: “هي جماعة إرهابية ولا أظن أنهم سيرسلون قائدهم إلى أفغانستان”.

وتابع المتحدث ذاته: “أغلب زعماء المجموعات الإرهابية، بما فيها حركة طالبان، كانوا يعيشون إما في باكستان أو في الإمارات العربية المتحدة عندما كانوا على خلاف مع القوات الأفغانية السابقة”.

أما ربّة المنزل فريشتا، التي رفضت الكشف عن شهرتها، فهي صُدمت بمعرفة “أنه كان يعيش هنا” في كابول، وهي تصدّق أنه اغتيل في هذه الظروف.

واعتبر صاحب متجر وسط العاصمة الأفغانية، لا ينظر بعين الرضا إلى تولّي حركة طالبان زمام السلطة، أن الانفلات الأمني على الحدود الأفغانية يسهّل دخول أعضاء المجموعات الإرهابية إلى البلد.

وقال الرجل الذي رفض الكشف عن اسمه: “ليست لدينا حكومة. ونعجز عن حماية أنفسنا وحماية أراضينا وممتلكاتنا”.

‫تعليقات الزوار

4
  • متواطء
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 15:55

    اذا كانت امريكا قد سمحت لنفسها باستباحة اراضي دولة مستقلة وذات سيادة ونفذت جريمة قتل في حق انسان بغض النظر عن من هو ،فهل هذه ليست جريمة في حد ذاتها وعلي محكمة العدل الدولية ان تفتح تحقيقا في شآنها وتقدم منفذيها الي القضاء الدولي؟!لماذا هذه المحكمة لم تجر لا مجرمي الولايات المتحدة ولا اسرائيل الي قضائها رغم الجرائم التي ارتكبوها في حق الانسانية ؟!اين هو استقلال القضاء؟!ولكن من المؤكد ان هذه المحكمة فصلت علي مقاص الاقوياء لتعقب معارضي السياسة الامريكية والغربية علي السواء ،والقبض عليهم ومحاكمتهم..فقط….

  • simo
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 16:19

    ولماذا لا نقول أيضا من باب الشك أنه موجود في أمريكا وبحماية المخابرات الأمركية التي صنعته وكل هذه الأحداث ليست سوى مسرحية لتمرير سياسة أمريكا في المتطقة. وربما لترعيب كل من يعارض السياسة الأمريكية أنه مهدد بالقتل ولو كان بعيد بآلاف الأميال من أمريكا بمسيرات أي درونات يتحكم فيها من قواعد جد بعيدة وربما حتى من قواعد في “نيڤادا”

  • deterte
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 18:52

    اولا للمعلم الأول المحكمة الدولية لا تنظر الا في القضايا التي تقع بين الدول المصادقة على أحداث المحكمة وليس لها الحق في النظر في الدعاوى الا اذا كان كرسيها قد صادقا على قانون انشائها وعليه ومن غرائب الأمور أن إسرائيل وامريكا وبعض الدول الأخرى لم تصادق على قانون تلك المحكمة ولهذا دائما ترفض الدعوى التي تتقدم بها منظمة الفلسطينية ضد إسرائيل أمامها لان إسرائيل ليست عضو في المحكمة وفلسطين اصلا ليست دولة معترف بها كدولة دات سيادة في الأمم المتحدة بل لها صفة عضو مراقب فقط ولا يحق لها التصويت كما أن احكامها غير ملزمة اصلا بل استشارية فقط يمكن ان تخاف إلى الملفات المعروضة على الجمعية العامة للأمم المتحدة كدفوعات والقرارات الملزمة دوليا هي تلك الصادرة عن مجلس الأمن وتكون ضمن الفصل السابع من القانون المنظم للمجلس بحيث تصدر بالاغلب وبدون فيتو واذاك تتكثل الدول العظمى عسكريا لالهام الدولة الصاد ضدها بتنفيذ بالقوة

  • salam
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 19:47

    ماذا فعلت القاعدة و داعش وامريكا وحزب الله والصهيونية غير الدمار والعنف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات