أفكار مقاولين شباب مغاربة تُلْهم رؤوس الأموال الصينية

أفكار مقاولين شباب مغاربة تُلْهم رؤوس الأموال الصينية
السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:00

طفت دينامية ملحوظة في الفترة الأخيرة على العلاقات بين المغرب والصين، خاصة بعد الزيارة الناجحة التي قام بها الملك محمد السادس قبل أشهر خلت إلى بكين، والتي توجت بتوقيع معاهدة الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وكذا مجموعة من العقود في العديد من المجالات الحيوية.

وشهدت الزيارة الملكية حينها إلى بلاد التنين الصيني، حدث إلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين صينيين الراغبين في زيارة المغرب، وهو القرار الذي بدأت ثماره الإيجابية تظهر بشكل جلي خلال بداية شهر أكتوبر الجاري، والذي يصادف العطلة الوطنية في هذا البلد الأسيوي الضخم.

وفي هذا الصدد، وبتنسيق مع الأستاذ المغربي المقيم في الصين، ناصر بوشيبة، تم تنظيم مجموعة من اللقاءات بين مستثمرين صينيين وحاملي الأفكار من الشباب المغاربة، من أجل مناقشة إمكانية الحصول على تمويل صيني، وكذلك فرصة الولوج إلى سوق المليار ونصف نسمة.

ومن بين هؤلاء الشباب المغاربة الذي يعدون بمد جسور التعاون الاقتصادي بين البلدين، المهندس عبد الحميد شاكري الذي التقى بالمستثمر الصيني لين شن جو (Lin Sheng Zhou) ، حيث قدم مشروعه ShoreIN.com والذي يمنح حلولا مبدعة لمحترفي الموارد البشرية في الشركات المغربية والأجنبية.

وكانت لجريدة هسبريس على هامش هذا اللقاء بين مستثمرين صينيين ومقاولين مغاربة شباب، دردشة مع عبد الحميد شاكري، هذا نصها:

من هو عبد الحميد شاكري؟

عبد الحميد شاكري، مهندس معلوميات.. راكمت تجربة غنية في مجال البرمجة في أمريكا، وأوروبا، وإفريقيا.. عدت إلى أرض الوطن واشتغلت في شركة دولية للاتصالات، قبل المضي في إنشاء منصة ShoreIN لتدبير الموارد البشرية.

ما هي فكرة مشروعك الذي قدمته للمستثمرين الصينيين، وكيف قررت ولوج عالم المقاولة؟

ShoreIN هو اسم البوابة التي تهدف إلى خلق ديناميكية جديدة في سوق الشغل المغربي والعالمي، فالشبكة المجانية تتوخى أن تكون أداة سريعة وآمنة للوصول إلى المعلومات والأخبار حول فرص التشغيل المتاحة، حيث تمكن المستخدم من تكوين صفحة شخصية معبرة، تظهر بوضوح مؤهلاته، وتتيح له فرص التواصل مع الأصدقاء والزملاء السابقين والاقتراب من شبكات علاقاتهم.

هذا الأمر يسهل العثور على فرص أفضل للعمل، كما يقدم الموقع إمكانية التواصل المباشر مع مسؤولي التوظيف في الشركات، وهو ما يجعل منه بيئة لاكتشاف ثقافة الشركات وفرص العمل المتاحة بها، وإبداء الاهتمام بمواضيع متعلقة بمجال الشركة.

برأيك ماهي أهم المشاكل التي صادفتها عند بداية مسارك في المقاولة والابتكار؟

تعتبر صعوبة الحصول على الاستثمار، وتأخر أو رفض سداد المستحقات من طرف بعض الزبناء، من المشاكل الأساسية المطروحة. لكن من جهة أخرى هناك مجهودات ملموسة خصوصاً في تأطير المقاولين الشباب من طرف المكتب الشريف للفوسفات، وكذلك بعض الجمعيات، وأساتذة ورجال أعمال يحملون هم الدفع بعجلة التنمية في بلدنا.

ماهو الدعم الذي تحتاجونه من الحكومة القادمة؟

عندما نرى العمل الكبير الذي تقوم به الجمعيات والأشخاص الذاتيون، يبقى غياب الدولة عن دعم المقاولات الناشئة كبيرا، ومؤثرا، وأمرا غريبا بعض الشيء. وفي رأيي المقاولات الناشئة سيكون لها دور كبير خصوصاً بعد الخطاب الملكي الأخير في البرلمان الذي وضع خارطة طريق نحو رقمنة قطاعات الدولة.

‫تعليقات الزوار

12
  • wislani
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:22

    المقاولة المتوسطة والصغيرة في حاجة ماسة الى الاستفادة الى الصفقات العمومية بالادارات المغربية ..مع مراقبة اشغالها من طرف الجهاز التقني ..وحذف ..كل الشروط التعجيزية التي توفرها الشركات والمقاولات العملاقة من اجل لهف كل الصفقات

  • عثمان
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:37

    دولة مثل المغرب تتموق في مركز العالم
    كان يجب أن تكون رقم 1 في العالم من حيث المرافيء التجارية
    ان تكون دولة صناعية قوية للغاية
    ان تشجع الشباب على الدخول لميدان قطاع الخدمات
    ان نحتل العالم من خلال الأنترنت
    ان نصنع تطبيقات و ألعاب تنافس كل العالم
    هل تعلمون لماذا لا نتوفر على هذه الاشياء
    ببساطة لأنه ليس هناك حرية إقتصادية
    ان المغرب يشتغل بنظام إقتصاد الرجل الواحد يحتكر يبيع ويشتري
    طلقو لينا الفراجة وتشوفو واش تنخفض نسبة البطالة ولالا

  • mrokki
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:00

    جميل جميل و هذا دليل على أن المغاربة أذكى شعب في العالم

    كما أتقدم بالشكر لسيدنا وأسأل الله أن يسدد خطواته و يوفقه الى كل ما يحبه الله ويرضاه.

    صحيح أن الصين عندها مصلحة فينا لكنها مشي الكيل بالمكيالين أوس10

    كما يفعل الغرب

  • بدر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:03

    على المقاولين المغاربة ذكر القيمة المضافة دائما في منتوجاتكم فما جدوى منصتك ان كان لدينا مواقع ك linkedinو viadeo. لا نريد من يعيد اختراع العجلة نريد من يطور العجلة لما هو افضل. لما لا تنشئ تطبيق على الاجهزة المحمولة بافكار و معلومات جد دقيقة و محاولة متلا ايجاد الشركات القريبة من موقعك و خدمات ذات قيمة مضافة. مستثمر مغربي في مجال الانترنت.

  • متتبع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:08

    كلام فارغ . أفكار الشباب و المقاولين المغاربة يمكن ان تلهم الاوربيون و الأمريكيين . اما الصينيين فلا . و انا أتكلم بحكم خبرتي الصينية لمدة عشرون عاما و حاصل على درجة الدكتوراه من الجامعات الصينية .

  • ابن سوس المغربي، غيور على شعبو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:49

    خاص الشباب المغربي بدخل معاهد إدارة الأعمال و تعليم اللغات و خاصة الانكليزية اذا كان يربد زيادة فرصه في العمل

  • الصين العظمى.
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:04

    اتعامل في التجارة مع الصينيين منذ 20 سنة تقريبا، و اشهد لهم و اشيد بهم بما يتحلون به من جدية و مثابرة في التعامل و العمل. لايهمهم ان تشتري فقط منهم بل يسهرون على ان تربح و يرشدونك بنية صافية و تتعلم منهم، حسب تجربتي، افضلهم على الغربيين، لان هؤلاء لا يهمهم ان تتعلم منهم بل يهمهم ان تستهلك فقط.

  • ربيع المانيا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:49

    الالمان يحذرون من الصينيين ويراقبون عروضهم في (les messes) لان الالمان يحمون منتجاتهم ولايسمحون للصينيين ببيع او عرض اي منتوج ياتون به لبيعه في المانيا وهو يصنع في المانيا.يجب ان لاينسى اخوتي المغاربة الطامعين في عون صيني.فانهم يقلدون صناعات موجودة بطريقتهم وبجودة منهفضة جدا همهم الربح السريع.عقليتهم لا تتوافق مع مبدء التنمية المستدامة.يجب تعلم الصينية والهجوم عليهم في عقر دارهم بمنتوجات مغربية كالبلغة والجلابة.صراحة لاادري مادا يمكن ان يشتري الصيني منا لانه ياكل الارز فقط واسكت احسن والسلام

  • مغربية حرة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:18

    من يقول ليس ممكنا بالعكس لاشيء مستحيل هم يبحثون عن الأفكار الجديدة والمربحة فإن وجدوها لن يضيعو الفرصة

  • ShoreIN
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:16

    يوجد حاليا بالسوق المغربي والعالمي منصتي Linkedin و Viadeo ، مع تزايد مرتفع من حيث الاقبال على Linkedin ، فما هي القيمة المضافة ل ShoreIN?، وهل بمقدوره المنافسة ?، شخصيا اعتقد ان Linkedinمتفوق جدا بحيث ان Viadeoلا يستطيع المنافسة امام هذا العملاق ،،، مثلا في التواصل الاجتماعي العادي، هناك Facebook، والتواصل الاجتماعي صنف الاعمال والمال والتوظيف وتدبير الموارد البشرية هناLinkedin . على أي حال نتمنى لك التوفيق وأن تأتي بافكار تستطيع بها ولوج المنافسة الصعبة.

  • aziz
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:37

    الصين واعرين اشك انهم في حاجة الا افكار المغاربة
    و انما الا الولوج الا السوق للبيع اكثر

  • hasan
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:54

    ا لمغرب والصين اتفقا ان ينشءا مصانع اسلحة في المغرب لان المغرب الدولة الوحيدة في افريقية تتق فيه الصين .دات سياسة محايدة

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت