أفيلاي بطل وقدوة للمغاربة في هولندا وإسبانيا

أفيلاي بطل وقدوة للمغاربة في هولندا وإسبانيا
السبت 28 ماي 2011 - 04:23

لم يلعب بعد كثيرا لصالح فريقه برشلونة على المستوى الأوروبي. ربما سيكون له نصيب يوم السبت أثناء المباراة النهائية بين برشلونة ومانشستر يونايتيد في نهائي دوري أبطال أوروبا. بالتأكيد نتحدث هنا عن إبراهيم أفيلاي الملقب بـ ‘إيبي” والذي أصبح من المشاهير ويعتبره الشباب المغاربة سواء في إسبانيا أو هولندا قدوة. لهم.

كيف حصل لاعب ايندهوفن السابق على هذا السمعة الطيبة؟ يقول محمد بوستة الذي يعمل كمكتشف للمواهب الشابة لحساب نادي آياكس أمستردام: “إنها الطريقة التي يقدم نفسه بها في وسائل الإعلام، والصورة التي يظهر بها عند الآخرين واهتمامه ورعايته لأسرته. فعلى الرغم من المرتبة التي وصلها لم يتخل عن أصوله“.

شاب عادي

وهذا ما يذهب إليه أيضا الباحث في علم الاجتماع إلياس الحديوي. “أفيلاي شاب يافع ويبدو لطيفا” يقول الباحث ذو الأصل المغربي مضيفا: “ما يزال أفيلاي بسيطا في حياته ويحتفظ بعلاقته مع الحي الذي نشأ فيه في مدينة أوتريخت وعلاقته بدينه“.

“التزامه بأداء فريضة الصوم خصوصا مهم جدا، حتى وهو يلعب كرة القدم على أعلى مستوى. وهذا صعب أن يتحمله الجسم. ففي الوقت الذي يختار لاعبون آخرون الطريق السهل، يختار هو طريق الالتزام الروحي والديني. وهذا في نظري ما رفع من مستوى التقدير له لدى الشباب المغربي“.

أعمال خيرية

إلى جانب رعايته لوالدته وأقاربه – توفي والده عندما كان صغيرا- يقوم أفيلاي بأعمال خيرية أخرى ينال عنها تقدير المجتمع له. فقد أشرف على سبيل المثال على تشييد ملعب صغير في مدينة الحسيمة المغربية (شمال) مزود بعشب اصطناعي خاص للشباب.

محمد بوستة، وهو أيضا من أصل مغربي، كان وهو صبي يلعب كرة القدم في أحد الأحياء الشعبية في أمستردام الغربية مع صبية آخرين أصبحوا لاحقا نجوما في كرة القدم، مثل فرانك رايكارد ورود غوليت. كما عايش جيلا كاملا من لاعبي كرة القدم من أصل سورينامي ومنهم كلارنس سيدورف. هل سنشهد أيضا مع بروز نجم أفيلاي موجة من اللاعبين الهولنديين من أصل مغربي؟ يقول بوستة:

“اعتقد أنه سيبرز لاعبون من أصل مغربي أكثر خصوصا أن الكثير من الشباب المغربي يمارس لعبة كرة القدم في الشارع أو في ملاعب خاصة في الأحياء، الأمر الذي يمكنهم من تعلم مهارات فردية وتنمية تقنية تستمزج فن اللعبة البرازيلي والإفريقي مع التقنية الهولندية. وهذا ما يجعل لاعبا مثل أفيلاي والشباب الذين سيأتون بعده أكثر أهمية“.

اللعبة وأشياء أخرى

يهتم الحديوي كثيرا بما يسمى بشباب الشوارع من أصل مغربي وتركي. التقنيات والمهارات المعروفة في الرياضة الرجولية مثل كيك بوكسينغ وكرة القدم، والتي تذل بها خصمك كأن تمرر الكرة بين رجليه، هو ما يتعلمه الشباب في الشوارع ويعتبرونه مهما. ويرى كل من الحديوي وبوستة أن العديد من الشباب المغاربة سيبرزون أكثر في كرة القدم بسبب النجاح الذي حققه أفيلاي.

حقق أفيلاي الكثير عن طريق شغفه وإصراره. الشباب يعتقدون أنهم هم ايضا سيحققون مرادهم ولو خارج لعبة كرة القدم. يقول الحديوي: “يمكن لشباب الشوارع تحقيق نجاحات أخرى، في التدريس مثلا“.

دعاية

يقدم الشباب المغربي في المدن الهولندية الكبرى في صورة سيئة، ونسبة الإجرام لدى الشبان المغاربة مرتفعة نسبيا. كيف ينظر الحديوي لاستغلال صورة أفيلاي في حملة حكومية عامة لحث الشباب المغربي على الرجوع لجادة الصواب؟

“اعتقد أنه على العكس لا ينبغي القيام بهذا. النماذج التي يقتدي بها الشباب تنشأ بطريقة طبيعية. وفي الوقت الذي تحاول فيه الحكومة أو هيئة رسمية أخرى أن تصنع من هذا النموذج الطبيعي سياسة عامة، يفهم الشاب ذلك مباشرة ولا تنطلي عليهم الخطة التي وضعت عن قصد. وبالتالي أعتقد أن نتائج المحاولة ستكون عكسية“.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

50
  • كازاوي حر
    السبت 28 ماي 2011 - 06:01

    و من اعطاك الحق لتتكلم باسم المغاربة يا صاحب المقال ، اذا كنت من المرتزقة تبيع وطنك بثمن قليل، فلا تتكلم باسم ” المغاربة الاحرار “

  • مغربي
    السبت 28 ماي 2011 - 05:27

    وش هذا مغربي ولا هولندي
    كنعرفو بين لمغاربة كحهملو لقميص الوطني مشي الهولندي…
    بـــيــاع دمـــــه

  • ريفي
    السبت 28 ماي 2011 - 05:31

    صحح يا هيسبريس
    فقد أشرف على سبيل المثال على تشييد ملعب صغير في مدينة الحسيمة المغربية (شمال) مزود بعشب اصطناعي خاص للشباب.
    انا ابن الحسيمة حضرة لحفل افتتاح الملعب و المفاجاة انه لا عشب اصطناعي ولا هم يحزنون قامو بوضع الاسمنت وصبغها باللون الاخضر .. وهناك اقول بان جوهن كرويف يرد رفع دعوى ضد من قام ببناء الملعب

  • Anir Ayaw
    السبت 28 ماي 2011 - 05:33

    ارجوا ان يبقى المعلقون في صلب الموضوع وهي الطاقات المغربية وعدم الانزلاق الى صراع الامازيغية والعربية كما عهدنا في مثل هاته المواضيع ديما افلاي
    mis natmath inu

  • said alhoceima
    السبت 28 ماي 2011 - 04:25

    we love you affelay go on

  • محمد أيوب
    السبت 28 ماي 2011 - 04:27

    افلاي لاعب انيق وودودنويظهر ذلك من خلال تتبعي للبطولة الاسبانية، لكن مدرب برشلونة لا يعطيه الفرصة الكافية ليظهر امكانياته التي يتوفر عليها، ولست ادري لماذا؟في لقاء نصف النهائي بين البارصا والريال بلمعب الريال ساهم هذا اللاعب الهولندي من اصل مغربي بحظ وافر في تغلب البارصا على الريال بهدفين لصفر حيث كانت تمريرته لميسي حاسمة في تسجيل البارصا لهدفها الأول في مرمى غريمها الريال…شخصيا لا اعرف سبب عدم اشراك هذا اللاعب اساسيا في كثير من مقابلات البارصا…هل هي عنصرية كوارديولا ومساعديه…ام ان المدرب غير مقتنع بامكانيات هذا اللاعب؟كل شيئ وارد في عالم كرة القدم عند الاوروبيين… المهم ان افلاي لاعب واعد ما في ذلك شك،ويتوفر على غامكانيات اللاعبين الكبار اذا وجد الوقت الكافي على رقعة الملعب… اتمنى ان يبقى في برشلونة وان تتاح له الفرصة لابراز امكانياته…هنيئا للبارصا وظ اوفر للريال الذي يبدو انه ينفق من غير حساب لجلب لاعبين ليفك بهم عقدة البارصاحيث لم يستطع فرق فرانكو طيلة ست كلاسيكو في البطولة الا ان يحصل على تعادل واحد بملعبه وان كان انتصر على غريمه في نهائي بطولة كاس الملك فلان التحكيم كان منحازا له بشكل فاضح على الرغم من ان المدريديين،وفي مقدمتهم مورينيو يشتكون من انحياز التحكيم للبارصا، وهذا امر لا اساس له من الصحة تماما ومن يقول غير ذلك عليه ان يتذكر نصف نهائي السنة الماضية بين البارصا والانتر عندما امحاز التحكيم للانتر ليحرم البارصا من لعب المباراة النهائية…لست مع هذا ضد ذاك، ولكنني اقول رايي في فرق اتتبعها منذ زمان عندما كان فرانكو يعتبر الريال مدريد هي اسبانيا واسبانيا هي الريال، وكان يتألم عندما يخسر الريال كما كان يتدخل لفائدة الريال الى درجة ان جنوده قاموا بقتل رئيس البارصا في ثلاثينيات القرن الماضي…والتاريخ خير شاهد على ما اقول.

  • أفلاّي Afellay
    السبت 28 ماي 2011 - 05:29

    اسمه أفلاّي Afellay (بشد اللام) وليس “أفيلاي”.
    براهيم أفلاّي Brahim Afellay مواطن هولندي من أصل أمازيغي يتكلم الهولندية والأمازيغية والإنجليزية.
    عائلته تنحدر من إقليم الحسيمة.

  • oroccan
    السبت 28 ماي 2011 - 05:51

    e are proud of you afelay

  • hysterik
    السبت 28 ماي 2011 - 05:25

    ce garçon a refusé de jouer pour le drapeau marocain ,je ne vois pas en quoi il serait un exemple, voire un modèle pour la jeunesse marocaine ou qu’elle soit.
    à oublier,il ne nous intéresse pas & je ne le considère pas marocain.
    il est neerlendais point.
    hespress,publiez svp.
    .

  • عادل
    السبت 28 ماي 2011 - 05:23

    إلى كل المغاربة عليكم أن تكون على علم أن إبراهيم أفلاي لا يتحدث اللغة العربية إذ فقط يتكلم اللغة الأمازيغية الريفية إضافتا إلى لغات أخرى باستثناء العربية . هذا ما يفسر أنه يكره العرب، إذ رفض اللعب مع المغرب حيث أنه إن كان متشبث بجذوره فإنه متشبث بالريف وليس بالمغرب ….تحية إلى كل
    ريفي في بقاع العالم .وتحية إلى كل من يشرف أبناء الريف.

  • اب ايوب
    السبت 28 ماي 2011 - 04:57

    انالااتفـق مع صاحب المقال جملة وتفصيلا…ذلك انه لا يليق بنا ان
    ننعت هذا اللاعب بالقدوة،والانسان
    القدوة كما هو متفق عليه من يضرب به المثل في الاخلاق وكل الصفات الاخرى لكن دون نسيان الانتماء الى الوطن وحب الوطن..اللاعب فضل قميص منتخب هولاندا عوض القميص المغربي..ذاك
    امر يهمه وله الحق في ذلك..لكن ان نظل نررد ان افلاي مغربي،فذلك غبر مقبول..لان المعني بالامر ببساطة شديدة دافع
    عن راية بلد اخروالسلام.

  • said al hoceima
    السبت 28 ماي 2011 - 04:39

    plz keep your big mouth shut coz you don`t know anything about football you have just said that coz you are an arab and afellay is an amazigh you are a racist and afellay doesn`t care about you any more he don`t speak arabic he speaks tharifit

  • nadoriiiii
    السبت 28 ماي 2011 - 04:37

    biba afellay biba le rif biba amazigh biba abdel karim khatabi biba amaziiiiiiiiigh

  • sifaw of rif
    السبت 28 ماي 2011 - 04:47

    really he deserves to be in barca and he is still young and has time to develop his talents we ancourage every person who loves his country and culture and works to be a good representer for his country and coulture.there is no arab or amazigh we are all one.moreover;moroccan people are all imazighn even those who speak arzbic language thier culture is tamazight.so come on get hand in hand and do our best to be like afellay and many others everyone in his field.

  • rifi
    السبت 28 ماي 2011 - 04:49

    viva afalay viva rif alhoceima

  • mouad weld leblad
    السبت 28 ماي 2011 - 04:53

    aflay ne represente pas le maroc il represente son patrie la hollande
    chamakh et hamdauoi et les autres joueures ki ons choisies de joué pour l’equipe national ki represnte le Maroc les autres NNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNNN

  • yusuf islam
    السبت 28 ماي 2011 - 04:51

    J’approuve la décision du joueur Rifain Afellay de choisir les pays-bas au lieu du Maroc comme sélection.lui qui a accepté en premier lieu de jouer avec la sélection marocaine des jeunes mais un comportement inacceptable des responsables de cette sélection l’ont poussé à l’abandonner sans retour.
    à la fin d’un match d’entraînement ici au Maroc,un des responsables a ordonné à Afellay de ne pas emporter les bottes avec lui et de les laisser dans les vestiaires ce qui a touché le joueur énormément.
    Privé de simples bottes lui qui en possède des dizaines et de toutes les marques. Quelle honte pour le Maroc et merci Afellay de choisir la hollande.Viva miss narif!
    كرامة الإنسان فوق كل الاعتبار.المغرب بلد متخلف و يحتاج لملايين سنة ضوئية ليصل إلى مستوى هولندا فالمغرب يهمش أبناءه في حين يتألقون في بلدان المهجر فالريف يعتبر خزانا للمواهب في جميع الميادين و من بينها كرة القدم لكن سياسة المغرب في جميع المجالات تطبعها التسيب و الزبونية و عنصرية بعض الحاقدين على الأمازيغ و نهب المال العام وسوء التسيير…

  • حمزة حسناوي
    السبت 28 ماي 2011 - 04:55

    عن أي قدوة و عن أي مغرب تتكلمون؟؟ هل أصبح العلم المغربي فجأة بالأحمر و الأبيض و الأزرق؟؟ اعذروني و لكن هذه الألوان التي يلعب لصالحها أفلاي… كيف لي أن أفتخر بشخص تنكر لأصوله و خان بلاده؟؟ لا أنكر أنه لاعب موهوب، لكن لا شيء يدفعني للافتخار به. هنئت به يا هولندا…

  • titawine
    السبت 28 ماي 2011 - 04:59

    أسْرِعوا ياعرب ومعربين وقولوا أفيلاي ذالك بطل عربي و صْبْغُوه كي تُزيلوا عنه أصله الأمازيغي لأنه بطل ويبقى الأمازيغي فقط هو ذالك الفقير في قرن الجبل.الله إلعان لّي ما إحْشْمْ.

  • marocain du monde
    السبت 28 ماي 2011 - 05:01

    كنعرفو بين لمغاربة كحهملو لقميص الوطني مشي الهولندي…
    هل أصبح العلم المغربي فجأة بالأحمر و الأبيض و الأزرق؟؟

  • rifinho
    السبت 28 ماي 2011 - 05:07

    هنيئا لك يا إبراهيم أفلاي بلقب دوري الأبطال مع البارصا.
    تصوروا معي لو أفلاي ازداد و ترعرع و أمضى حياته بالمغرب لصار منحرفا أو لاعبا لكرة القدم على صعيد الحي أو راعيا للغنم في أحد الجبال المنسية من الريف العميق أو عاملا مياوما على أبعد تقدير لكن و لله الحمد احتضنته دولة من الطراز الرفيع دولة تتقن اكتشاف المواهب و تطويرها و عدم إهمالها على بلدنا العزيز الدي يتقن زرع الإحباط و التهميش في نفوس الشباب و من يزرع الرياح يحصد العواصف.
    اختيارك كان صائبا عندما فضلت اللعب للمنتخب الهولندي يا ابن الريف و خاصة بعد فضيحة بعض المكلفين بالمنتخب المغربي للشبان حين استدعي للعب معه على سبيل التجربة و عند انتهاء التداريب أرغم أفلاي بإرجاع الحداء الرياضي و كأنه أتى من دولة البوركينافاصو.فكانت القطرة التي أفاضت الكأس.للأسف الشديد هده هي القاعدة في المغرب..تهمش أبناءها و تعتني بالأجانب أيما اهتمام..و بالتالي اللهم بلد الفرص”هولندا” و لا بلد القرص”المغرب”.

  • Amazigh du OuarZaZaTe
    السبت 28 ماي 2011 - 05:05

    عادة العرب أنهم يحاولون دائما جعل كل شيء عربيا،فأحدهم قال”حتى الأرض بتتكلم عربي”،وبعضهم يتحدث عن الحصان العربي،حتى الحصان جعلوا له أصلا عرقيا عربيا؟

    بحر العرب،الخليج العربي،المشرق جعلوه عربيا وسموه مشرقا عربيا،مغرب الشمس كذلك،مجموعة من الأعلام والأدباء والمفكرين غير العرب تحولوا بقدرة العرب الخارقة إلى عرب،ولعل أبرزهم الشيخ زبير=شيكسبير،لذلك فلا غرابة أن نجد قناة الجزيرة الرياضية العربية ومعلقيها يصفون ويعتبرون بعض أحفاد المجاهد الأمازيغي محمد بن عبد الكريم الخطابي من لاعبي كرة القدم المرموقين؛كإبراهيم أفلاي،والحمداويءوغيرهم ممن لا يعرفون ربما كلمة واحدة في العربيةءعربا،لكل هؤلاء نقول إليكم هذه الهدية المتواضعة ونتمنى أن تقبلوها منا،لكننا لا نعتقد ذلك،لأنها باختصار ليست هدية عربية!!
    Amazigh du Sud est TAGHZOUTE N AIT ATTA provaince du Tinghir france strasbourg 67

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 05:03

    لا اعتبره مغربي لانه خائن ولا يشرفنا ان يكون مغربي لانه تنكر لحمل القميص الوطني المغربي القميص المقدس عند المغاربة الاحرار وحمل قميص منتخب اليهود هولاندا المغرب اللدي تربو فوق ارضه ابويه واجداده فهو يعتبر نفسه امازيغي وليس مغربي فلهدا لا يجب ان تتكلمو عليه انه مغربي
    اتمنى ان لا يدخل لتراب المغربي

  • hassan
    السبت 28 ماي 2011 - 05:09

    خمسة على عينك الي قال راه باع دمه افلاي لم ولن يبع دمه بل هو اختار الطريق الصحيح باختياره اللعب للمنتخب الهولندي كيف يعقل للاعب منذ صغره وهويمارس في ملاعبها وبامولها ان يختار اللعب للمغرب وجامعتها لم تكلف جهدا حتى النضراليه الا بعد ان اختار .وكذلك كم من لاعب اختار المغرب ماهي النتيجة لاشئ مادام المغرب يختار اللاعبين بالزبونية (يلعب فلان وولد فلان وولدي انا )فلن يكون هناك اي شئ

  • افلاي لاعب هولاندي
    السبت 28 ماي 2011 - 05:37

    افلاي لاعب هولاندي يعتز بذلك فلماذا هدا التملق لماذا لا تكتب على ميسي مثلا كقدوة للشباب المخلص سواء لبلده أو لناديه

  • samir
    السبت 28 ماي 2011 - 05:13

    Pour ceux qui distent il ne represente pas le Maroc, Vous avez raison. Il represente le Rif, ou habitent ces freres imazighen

  • Mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 05:35

    Well, if rifians make a national team we will beat all arab countries, including Morocco…

  • اقشيش
    السبت 28 ماي 2011 - 05:15

    لا احد يمكن ان ينكر انتماء افلاي الى الريف ، او الى المغرب ، كرة القدم ليس معيار لقياس وطنية المغاربة لماذا :
    اتعلمون ان افلاي ينتمي الى قبيلة بقيوة الريفية الامازيغية ذات التاريخ العريق في حماية المغرب من الاجانب في الوقت الذي كان فيه اهل فاس والسلاطين يتسلمون الهدايا من الدول المسحية الاروبية .
    – اتعلمون ان انتماؤه اصيل الى المغرب والى الشعب الامازيغي الاصيل حيث لم يأتي من اليمن ولا من الاندلس
    – اتعلمون ان اجداده مازال يمتلكون الاراضي والجبال والوديان ، فالارض هي التي تمنح الهوية وليست الركض وراء الجلدة المنفوخة
    – اتعلمون ان افلاي ياتي بالاموال الي يجنيها من الكرة ويستثمرها في الحسيمة، والشماخ يستثمرها الاموال التي يحصل عليها من المنتخب المعربي في فرنسا ، بل ترشح للانتخابات الفرنسية ويمارس مواطنته الكاملة كفرنسي؟؟؟
    – اتعلمون ان المنتخب المغربي يجب اسقاطه الى اجل غير مسمى حتي يكون منتخبا حقيقيا لجميع المغاربة من فكيك الراشيدية الحسيمة الداخلة ,,,, وليس فقط
    لابناء المغرب النافع,,,
    الكرة استثمار وتامين لمستقبله وعائلته فكيف به ان يثق بسلاكط الجامعة,,,,
    الخلاصة لا احد يملك صلاحيات منح حق المواطنة او عدمها لاي مغربي…

  • exomple1
    السبت 28 ماي 2011 - 05:39

    le marocain 10000000000000x100makyn bhalo f chamal afriqa

  • حمادة
    السبت 28 ماي 2011 - 05:47

    هو ليس قدوة.فاختياره لحمل القميص الوطني الهولندي جعله غير مغربي .فالقضية قضية لواء . قضية مبدأ. واذكر هنا اللا عب اليبيري جورج ويا الذي طلبوا منه ان يحمل القميص الفرنسي وقال رافضا . لا يمكن دمي افريقي . رغم انه كان يتجمل جل مصاريف جل مصاريف منتخبه الوطني . قضية حمل القميص الوطني قضية مبدأ . وافيلا ي هولندي .و لن يكون هولندي قدوتنا ..وسلام على من فضلوا حمل القميص الوطني ةلا عزاء للخائنين

  • vrai marocain positif
    السبت 28 ماي 2011 - 05:55

    a tous ceux qui disent que Affellay ne parle pas l’arabe, il est d’origine du rif, et alors, ca change quoi, ce rif ou se trouve en Hollandce ou au Maroc.

  • karamou
    السبت 28 ماي 2011 - 05:43

    افلاي لاعب هولندي دو اصول أمازيغية,نحن نفتخر به لكونه يشرف الامازيغ أمام العالم,

  • arrifi
    السبت 28 ماي 2011 - 05:11

    لوكان أفولاي نشأ في المغرب لكان الآن يبيع الزريعة ثم ما معنى القميص الوطني فأنا شخصيا أعرف لاعبين كبار حملوا راية الوطن في محافل دولية لكن هذا الوطن تنكر لهم و مؤخرا قد قمنا بجمع المال لأحد الرياضيين الكبار و هو من المغرب الشرقي جميع أللعابة الذين يلعبون في المنتخب تكونوا خارج الوطن ـ ثم ما معنى ضروري أن يكون المدرب أجنبي آهذا هو حب الوطن أرجو أن يكون الرد و نقد بناء إذا كان أفولاي ليس بلاعب ممتاز فلماذا يلعب في أحسن فرقة في العالم أم أنتم تفهمون أحسن من الذي إستقدمه ودفع مبالغ هامة من أجل اللعب مع أحسن فريق في العالم إلى حد هذه الساعة ـ كأس العصبة للبرصاـ

  • arrif
    السبت 28 ماي 2011 - 05:57

    هناك من يقول ان هذا اللاعب خان وطنه المغرب لانه فضل ان يلعب في صفوف الفريق الهولاندي مع العلم انه حاول ان يكون مع الفريق الوطني انا اظن انه اذا ترك هولاندة سيكون فعلا خائنا لدولة اعطت له كل الامكانيات ليصبح في مستواه,نحن المغاربة نريد دائما الموجود بدون ثمن سنترك الدول الاوروبية لتصنع لنا احسن اللاعبين وبامكانيات مادية كبيرة ثم ترسلهم لنا,وعندما لاياتون سنقول عنهم انهم خونة,ماذا قدم المغرب لهؤلاء,يقول احد المعلقين انه لايتكلم العربية ويتكلم الامازيغية و و…لانه لا يحب العرب هذه سفاهات لتغذية العنصرية بين اللامازيغ و العرب واغلب الريفيين في هولاندة لايتكلمون العربية,لو ان المغرب اوجد مدارس للغة العربية لجاليته في اوروبا لكان افلاي كذلك يتكلم العربية ولربما كانت لتسهل عليه الامور ليلبس القميص الوطني المغربي ويكون فخورا بذلك.

  • momo
    السبت 28 ماي 2011 - 05:49

    لو انه لعب للمغرب لما كان الان مع البارصا.هولندا و كريف عرفا كيف يتعاملامع الموقف على العموم هو لم يعد اسدا بل اصبح برتقاليا.

  • amine charmila
    السبت 28 ماي 2011 - 05:59

    Ibrahim Afellay est un joueur d’origine marocaine il a choisi de jouer pour le maroc c’est le maroc qui a refusé parcequil n’était pas assez competant. mais lui normalement il ne va pas perdre du temp l’equipe neerlandais l’a accepté il a tenté sa chance et il a connu un succes exceptionnel avec l’equipe neerlandais et Eindhoven. la preuve c’est qu’une equipe du poid du fcb l’a acheté. ce n’est pas sa faute si le selectionneur marocain ne l’a pas selectionné. bref il est marocain amazigh et fier de l’etre il rends visite chaque été a sa famille à elhoceima et Nador . et aussi pour rappeler il ne faut pas necessairement parler arabe pour etre marocain l’Amazigh est une langue du maroc meme plus ancienne que l’arabe.
    PS : je parle pas tres bien l’arabe , pourtant je me sens marocain 10000%

  • niggine de berkane
    السبت 28 ماي 2011 - 04:29

    JE REPONDS au MONSIEUR Qui dit:وش هذا مغربي ولا هولندي)
    كنعرفو بين لمغاربة كحهملو لقميص الوطني مشي الهولندي…
    بـــيــاع دمـــــه(
    je te dis khouya rak ralet bezzaf! affellay est un joeur hollandais d origine marocaine ! !il araison de jouer avec les pays bas ! car deja il est né en pays-bas ! mais il est musulman et aime le Maroc ! je me demande pour quoi jouer avec le quipe de maroc( avec lhtab)) t sais mon frere ! t connais un joeur hollandais ou francais pure qui jeoue en afrique toi! alors arretes tes betises! un jeour marocain doit vivre au maroc

  • arenzo
    السبت 28 ماي 2011 - 05:53

    لن نفتخر بهولندي ………..كيبقى في لحال فش كيكونو لمغاربة فرحانين فش كيدخل لملعب كون كان مغربي ميبدلش بلادو بهولندا …هداك مسلم هولندي مشي مغربي

  • casawi
    السبت 28 ماي 2011 - 04:31

    إلى التعليق رقم12 تكلم على نفسك أيها العنصري و ماذا ستقول على حجي و الحمداوي و تعربت و خرجة و العربي ،وأخرون سبقو أن لعبو للمنتخب الوطني أليسو أمازيغ.

  • ابو مصعب
    السبت 28 ماي 2011 - 06:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد
    فسؤالي الى من يريد و يسعى الى التفريق بين المسلمين ما الذي جنيته او تجنيه من خلق الفتن و ذلك بالتفريق بين المسلم و اخيه المسلم فاذا كان ابراهيم افلاي نقطة خلاف و لا اظنه النقطة الحيدة في ذلك و لكن هناك خلفيات قبل ذلك و اعلمو انه هناك لوبيات وراء التفريق بين المسلمين فاحذروهم فربما هم من ابناء جلدتكم و لكن اعماهم الطمع و حب الدنيا و عدم المبالات بالاخرة
    و نصيحتي الى صاحب المقالة 27 انه اذا كان لديك احسن لاعب يلعب في احسن نادي في العالم فلدينا احسن انسان في الكون و هو عربي ابن عربي و هو سيد ولد ادمو افضل من وطات رجله الارض الا و هو نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
    خذها فهي عزيزة .

  • Massin arrifi Holland
    السبت 28 ماي 2011 - 05:45

    السلام
    غريب امركم يابعض المغاربة المنافقين . لو اعطيت لكم الفرصة لاستبدال جلودكم لفعلتم دون ادنى تردد.
    بالامس كنتم تصرخون في المقاهي والازقة من اجل البارصا الاسباني وليس المغربي وكانه فريق مغربي , والان تسبون لاعبا صنعته هولندا وبوأته هذه المكانة التي وصلها. من حق هولندا ان تستفيد من خدماته فهي من صهرت على صقل مواهبه والاخرين بينما يستفيد المغرب من العملة الصعبة التي يحولها الى المغرب.
    افلاي لاعب مغربي هولندي اختار الطريق الصحيح وسيفعل بعده الاخرين ما دامت جامعتكم يسيرها الانتهازيون.
    انا اتساءل ما دور المدرب الوطني اذا لم يستطيع ان يكون اغلب عناصر المنتخب من داخل المغرب وليس من خارجه.
    هل كانت جامعتكم ستمنح 750 الف اورو لكل لاعب كما فعلت البارصا . اكيد ولا حتى 1% من هذا الرقم الصعب حتى ولو ربحوا كاس العالم عشر مرات.
    اذن اليس اختيار افلاي في محله وما لم يعرفه الجهلاء امثالكم هو ان افلاي لم يختار هولندا حتى صدت ابواب المنتخب الوطني في وجهه.
    اين العيساتي وامرباط والمختاري وغيرهم ممن اختاروا المغرب. ولا واحد في التشكيلة التي ستلعب في مراكش…
    رجاء اغلقوا ” قماقمكم” واثبتوا على مبدإ واحد ولو لمرة واحدة . اما افلاي وغيره فمغاربة هولندا والعالم اولى ان يفتخروا به وبهم في المجتمعات التي يعيشون فيها.
    شخصيا انا افتخر بافلاي وبكل مغربي شرفنا في بلاد المهجر ونصيحتي للمغرب ان يهتموا بالمواهب التي يزخر بها فهي كثيرة ومتنوعة داخل الوطن.

  • massin arrifi Holland
    السبت 28 ماي 2011 - 05:17

    السلام
    سيروا تقوسوا قدام شاكيرا الي خذات الملايين لكلومبيا اما افلاي فقد اخذ 750 الف اورو وسيحولها الى بنك الريف الذي يمول مشاريع المغرب النافع ولكم فيها نصيب ايها الجهلة.
    ترى من الخائن لوطنه.؟
    كل مغاربة العالم إذن خونة …أقسم ان ابنائي سيكون ولاءهم لوطنهم هولندا مع الحفاظ على اصلهم المغربي وما عدا هذا سيكون هو الخيانة بعينها.

  • امازيغ
    السبت 28 ماي 2011 - 04:41

    انه امازيغي اصيل … برافو ابراهيم افلاي اراد من اراد وكره من كره انه افلاي دو اصول امازيغية .. هل تتدكرون عندما خسر المغرب في التصفيات الماضيية مادا قلتم لللاعبين ..
    لم تاتو لاي مباراة لهم .. ولم تشجعوهم لمجرد انهم خفقو مرة واحدة .. لمادا الاروبيين عندما يخسرون يظل جمهورهم يصفق ..
    انتم تريدون الاشياء الموجودة
    نعم نفتخر بافلاي وقد اتى بشعار الامازيع للكامب نو التي يشاهدها الجميع
    الدي اردنا ان نفعله فعله فشكرا يا افلاي

  • ريفية حرة
    السبت 28 ماي 2011 - 04:43

    ليس بالضرورة ان تتكلم بلغة الضاد حتى تكون مغربيا فالمغاربة الأولون مؤكدا لم يتحدثوا اللغة العربية بل اللهجات المحلية وانا ريفية ومن قبيلة افلاي واعرف عائلة اللاعب جيدا واتحدى اي كان ان يقول عنه خائن فهو اول جائزة فاز بها في مشواره الاحترافي بنى بها ملعبا لأبناء افقر حي بالحسيمة وهو حي ميرادور الذي يسكنه البحارة الفقراء وماذا فعل الشماخ باموال 2004 استثمرها في اكادير وفي بار لشرب الخمر
    من يقول على افلاي ليس مغربيا فليتجرا ان يسلب منه جواز سفره المغربي لأن المملكة المغربية هي من منحته له وليس اي كان وإن كان اختار هولندا فاشنقوا من فرطوا فيه وليس هو لأنه اختار المغرب والمغرب لم يختره وكان عليه ان يفكر في مستقبله الكروى الذي اصبح يهدد اسماء كبيرة في عرشها
    ماذا فعل المغرب والمغاربة للحمداوي سوى الاحتقار والذل والهوان حتى لما اصيب واعتذر اعتبر خائنا وكاذبا عكس الشماخ الذي قدم شهادة طبية يوم مباراة المغرب والكاميرون وتغيب وذهب لمتابعة رولان غاروس ولم يتهمه احد بالخيانة بل اعتبر ما فعله كبير لأنه اذل مومن ورفاقة
    ما هذه العنصرية يا مغاربة لقد اصبحت لا تتاقون وانا مغربية ريفية وافلاي مغربي ريفي ومن يقول غير ذلك فلينطح رأسه مع الحيط لان هذا الحيط دخل فيه المنتخب وذنوب افلاي تابعاه

  • nekour
    السبت 28 ماي 2011 - 04:45

    اللاعب الوطني هو عباس الفاسي وزمرة آل الفاسي ،الفهري ، العلمي وغيرهم من محتكري ثروات البلاد ، اما شعب بوزبال الذي يسكن البراكة ويقتات من بقايا ازبال آل الفاسي وحاشيتهم، فدوره هو توزيع بطاقات المواطنة والوطنية ، منذ متى يوزع بوزبال الوطنية على المغاربة ويصادرها منهم ؟ افلاي مغربي ويبقى مغربي رغم انفكم ايها العنصريون الحساد .لماذا يتم طرد العيساتي ولمرابط من المنتخب ؟؟ ويتم استدعاء لاعبون من المغرب لا يعرفون من فنون الكرة الا الإسم ؟؟؟ غدا سيذهب العيساتي ولمرابط ويلعبون مع منتخب آخر ، وعند ذلك سياتي شعب بوزبال ويقول بان العيساتي ولمرابط خونة لانهم يلعبون لبلد غير المغرب !!!! سبحان الله تطردونهم من المنتخب ثم تقولون بعد ذلك بانهم ليسوا مغاربة .

  • حمادة
    السبت 28 ماي 2011 - 05:19

    استغرب لمن يقولون لو حمل القميص الوطني اكان… أٌقول لهؤلا ء أن كلمة لو تعمل عمل الشيطان. ولغة حرف امتناع لا متناع . فماذا وقع لجورج ويا قميص منتخبه الضعيف ماديا وكرويا الذي لا يتأهل حتى للمنافسات الا فريقية. على فرنسا الفائزة بكأسي اروبا والعالم . لقد ملك قلوب الافارقة والليبيريين واحترام الفرنسيين أنفسهم/ وقد شاهدت برنامجا على قناة فرنسية يؤكد كلا مي/ وماذا كان رد المعارض الفرنسي le penعندما قال ان أولئك المتجنسين الذين كانوا مع الفريق الفرنسي حين فوزه بكأس العالم هم أجراءأخذوا اجرتهم .كما يأخذ البناءون اجرتهم بعد بناءهم لقصر جميل .فهل لهم حق في القصربعد ذلك .طبعا لا ..حمل القميص شرف وغنى مابعده غنى .ومن يفكر ماديا وينسى المبدأ والا خلا ق اقول له حب الا وطان من الا يمان..ولن يعرف الا نسان هذا الا بعد أن يبلغ من الكبر عتيا. وسلا م عليك وطني الغالي..

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 04:35

    وكانكم تتكلمون عن عالم رباني او مجاهد حرر غزة االابية

  • rif men
    السبت 28 ماي 2011 - 05:21

    افيلاي ابن الريف البار نحن لا يهمنا ان تفتخروا به او لا لكن كل الريـــف يحب افيلاي و يحترمه هو النجم رقم 1 لنا .
    رغم اني ريالي منذ قرابة 20 سنةالا اني فرحت لأفيلاي التتويج باللقب امجد الكؤوس الاوربية مع البرسا و زاد حبي له عندما وضع علم الامازيغي في الاحتفلات ,
    تحية للغالي افيلاي لا عزاء للحاقدين الحاسدين

  • mounir
    السبت 28 ماي 2011 - 05:41

    أتعبتمونا بهذه القبلية العمياء كن من شئت ومن اين شئت فنحن مغاربة جميعالا تهمنا مسالة الأمازيغ ولا جبالة ولا صحروة ولا ووووو المهم من هذا الموضوع أن اللاعب ليس مغربيا فالمواطن يعترف ببلده وأصله اما عن الحسيميين اللذين بالغوا في مدحه فليطلبوا منه أن يلعب لشباب الريف الحسيمي بعد تفرغه من الاحتراف وأتمنى ان لاتكون الصدمة اقوى منعدم اعترافه بالمغرب اما عن مسألة العبادة فهو لن يصل الى فان بيرسي وريبيري و انيلكا الحاج وبنزيما و اوزيل وكيتا وكانزتي و اللائحة طويلة

  • محب للخير
    السبت 28 ماي 2011 - 04:33

    حتى انا امازيغي وما كان عليه ان يختار بلد اخر ليلعب له لان في نهاية المطاف سيرجع الى بلده الاصل انضرو الى النجوم البرازليين يلعبون في اقوى الفرق رغم انهم عاشو في بلدهم اشكال من الفقر ولكن الاصل هو الاصل وانا على علم وعلى يقين انه دات مرة سيندم على عدم اختياره بلده الام موطن الاجداد لان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال حب الاوطان من الايمان

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين