أكادير تتحول إلى وجهة سياحية لقضاء عطلة الصيف "زمن كورونا"

أكادير تتحول إلى وجهة سياحية لقضاء عطلة الصيف "زمن كورونا"
الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:00

بعد تشديد المراقبة الأمنية على مداخل المدن الواقعة شمال المغرب وتخوّف السياح من ارتفاع حدة الوباء فيها، أصبحت جل الأسر تتوجه إلى مدن الجنوب من أجل قضاء العطلة الصيفية، لا سيما منطقة سوس التي تشهد توافداً كبيراً للسياح.

ووفق شهادات محلية، فقد تحولت مدينة أكادير إلى وجهة سياحية للمغاربة خلال الأسابيع المنصرمة، حيث يفضل السياح، لا سيما المتحدرين من جهة مراكش-آسفي، الاستمتاع بالعطلة السنوية في “عاصمة سوس”.

وتعد “أورير” و”تاغزوت” من المحطات السياحية المفضلة لدى القادمين إلى أكادير، في ظل “استقرار” الحالة الوبائية بجهة سوس-ماسة؛ إذ تعرف إقبالا كبيرا من لدن الزوار المغاربة في الأسابيع المنصرمة.

وأفادت المصادر عينها بأن السلطات الأمنية تنتشر في كل أنحاء مناطق أكادير منذ تخفيف الحجر الصحي في الجهة، وتحرص على مراقبة مدى احترام إجراءات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات الواقية، مشيرة إلى أن “كورنيش” المدينة يشهد رقابة مشددة بدءاً من الساعة الثامنة مساءً.

وأوضحت الفعاليات ذاتها، في حديث مع هسبريس، أن المصالح الأمنية تنتشر كذلك في مختلف مداخل المدينة وتشدد تدابير الرقابة على السيارات والحافلات القادمة من “المدن الموبوءة”، عبر التحقق من تراخيص التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية.

وفي ظل الظروف الصحية التي تجتازها المملكة، تعيش السياحة الداخلية “أزمة خانقة” على مستوى بعض الوجهات السياحية التي ينفر منها المغاربة بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد، ما جعل كثيرين يفضلون قضاء عطلة الصيف داخل البيوت.

لذلك، أصبح الهاجس الأمني يسيطر على الحكومة، التي تروم تخفيض “عداد كورونا” الذي بلغ مستويات قياسية، منذ حلول مناسبة عيد الأضحى، ما دفعها إلى إعادة تصنيف المدن، ودق ناقوس الخطر بشأن الحالة الوبائية، وإغلاق بعض الحواضر، وتسبب بالتالي في تأزم أوضاع المهنيين السياحيين الذين يراهنون على فصل الصيف.

وقد تضاعفت الحالات الحرجة والصعبة طوال الأسبوعين الماضيين، لا سيما بمدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وفاس، الأمر الذي أحدث استنفاراً حكومياً بسبب تزايد ملء أسرة الإنعاش والعناية المركزة بالموازاة مع القفزة غير المسبوقة لأعداد الحالات النشطة.

‫تعليقات الزوار

36
  • مراكش
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:05

    و لماذا هذا التهميش الغير مبرر لمدينة مراكش ؟

  • العاقل
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:15

    بالله عليكم أجيبوني ماهذه المفارقة وماهذا التخبط من طرف الحكومة المحكومة ورءيسها المتذبذ والذي يعاني ومعه وزراءه من انفصام في الشخصية تارة يهولون من هون الوباء وضرورة الحد من التنقلات وتارة أخرى يراهنون على انقاذ القطاع السياحي في البلاد….فأما ان نضحي بالأقتصاد وماله من تداعيات اجتماعية ومالية خطيرة ….وأما ان نحرر الأسر المغربية ونفتح أمامها الشواطىء والمنتجعات السياحية وحركات التنقل كما يستفيد منه كبار القوم مع ترك حرية الألتزام بالتدابير الوقاءية لكل مواطن عل حذة

  • غواص
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:20

    حفض الله أكادير وأهلها وزوارها من المغاربة ومن كل الناس والاجناس من كرونا ومن كل داء. مرحبا بكم حللتم أهلا وسهلا بلدة طييبة ورب كريم.

  • ilham
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:21

    أكادير وجهة سياحية مهمشة مع الأسف أغلب الزوار يشتكون من ارتفاع الأسعار أينما حللت بمدينة أكادير سواء في الأسواق أو الشقق المفروشة لاسيما تلك المتواجدة بتغازوت و ايمي ودار و التي تصل إلى 1000 درهم لليلة الواحدة
    اما عن الكورنيش فحدث ولا حرج عن أي رقابة يتكلمون لا احترام لمسافة الامان و لا ارتداء الكمامة اما الازدحام في الأسواق فذلك موضوع آخر
    وما استغرب له لماذا اقصيت بعض الفنادق عن غيرها في استقبال السياح

  • Abderrahim
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:21

    Avec le corona virus c'est très dangereux dans les hôtels
    Beaucoup de nos concitoyens viennent de Marrakech Casablanca et Tanger sans faire le test et séjournent dans les hôtels à Agadir
    Les hôtels veulent que l'argent
    Normalement il faut que les hôtels exigent un test négatif à l'entrée pour leur clts
    C'est très risqué pour les les nombreux familles

  • سعيد الزايدي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:26

    حداري تم حداري ……..أكادير ستصبح بِؤرة و بائية إذا تم التساهل في تطبيق الإجراءات الصحية لأن عدد من الزوار القادمين من المدن الموبوئة يمكن أن بكونوا حاملين للفيروس و نشره في هذه الجهة.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:28

    هناك لُبْس وغموض فادح تكتسيه جميع القرارات الحكومية الخاصة بتدبير جائحة كورونا. ومن بين القرارات التي يكتسيها الغموض، ولا نعرف سبب ذلك ، القرار المتعلق بالرخصة الإستثنائية الخاصة بالتنقل والتي تعطيها السلطات المحلية. لقد قيل للمغاربة إن هذه الرخصة تُعْطٓى فقط عند الضرورة القصوى والتي تمليها أسباب مهنية أو صحية ، فإذا بنا نسمع أنها تعطٓى كذلك لأسباب سياحية وأن السلطات الأمنية تطالب بها السياح المغاربة في أكادير. هذا الغموض في الإجراءات لعب دورا كبيرا في انتشار الوباء.

  • مواطن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:31

    من جهة مراكش كلات العصا بزاف سياحيا…الكثير من المنعشين السياحيين لم يتحملوا الأزمة و كثير من الفنادق سرحت العمال للمعلومة فقط. من جهة أخرى في حين أن حكومتنا الفاشلة لم تعرف كيف تدبر هذه الجائحة، نرى أن العاملين في السياحة في فرنسا مثلا حققوا أربحا كبيرة لأنهم عرفوا كيف يستثمرون في السياحة الداخلية في ظل الجائحة. فالبارحة في أخبار tf1، أستجوبو أصحاب المقاهي و الفنادق و المطاعم فأجابوا أنهم حققوا إرتفاعا ب 25 في المئة مقارنة مع السنوات الماضية حتى أنهم تأسفوا أمام المشاهدين لأنهم لم يستطيعوا تلبية جميع الحجوزات لأن الفنادق تعمل بكل طاقتها الإستيعابية.
    هنا نرى الفرق بين حكومة فاشلة و حكومة ناجحة.

  • Moha...
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:43

    مصائب قوم عند قوم فوائد… لي فرط يكرط…

  • سارة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:44

    نعم لاصحاب الاجرة الشهرية لقضاء العطلة و باقية الشعب سدو عليهم بحجة كورونا…وراه كاين للي ماعندو عشاء الليلة و كفاش بغيتي يبقى ف الدار…

  • Hamid
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:46

    اليوم تم تسجيل اول بؤرة بالمدينة في مركب سياحي شمالا و القادم اسوء لا قدر الله

  • حسن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:47

    قامت الدولة في بداية الجائحة بكل التدابير الاستباقية الازمة و التي جنبت المغرب الموجة الاولى، الا انه بعد رفع الحجر الصحي لم تقم وزارة الصحة لكونها الراعية لصحة المواطن بما يلزم للتخفيف من المرض خصوصا بعد العطلة و الابقاء على الاحتفال بالعيد ، يعني لم توفر ما يلزم للكشف المبكر من مختبرات و وسائل العمل حيث بدأ الوباء في الاستفحال و الوصول الى قرى نائية و بعيدة كانت في الماضي امنة و ارتفاع اعداد الوفيات بشكل خطير . نتمنى ان تتدارك السلطات الصحية الامر خصوصا و نحن مقبلون على الدخول المدرسي ما سيشكل تحديا جديدا و بيئة تسمح بانتشار الفيروس أكثر .

  • Marocaine pure
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:47

    ما هو سر الثامنة مساءا هل ينتشر الفيروس في المساء أكثر من النهار…؟؟؟

  • Said
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:50

    بشهادة الأغلبية من فئة السياح المغاربة، هذه الفئة عانت و تعاني التميز في مراكش، حيث تُقدم للسائح الأجنبي خدمات في المستوى و بأثمنة معقولة، لكن السائح المغربي يعاني الحكرة من أبناء جلدته.
    أخي هذا الكلام لا ينطبق على ساكنة مراكش و لكن على الناس المشتغلة في قطاع السياحة المطاعم و محلات البزار.

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 11:50

    رجاءا اوقفوا هدا الزخف /اكدير تتوسل اليكم ان تتركوها سالمة / اين تراخيص التنقل /اين تشديد المراقبة / فين داك الكلام ديال التلفزة المتناقض مع الواقع / كفى استهتارا /

  • نورالدين
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:01

    أنا إبن المنطقة و أعرف ما أقول. كل الوافدين هم من مناطق مغربية موبوءة و قد حطوا رحالهم بسوس. أقول لكم إن سوس ستصبح موبوءة ك كطنجة و مراكش … كان من الأجدر منع الوافدين من مناطق الوباء من القدوم ل سوس.
    سوس ستدفع الثمن غاليا.

  • fadoo
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:11

    على السلطات ان تشدد المراقبة وخاصة الاسواق والمقاهي اما الحمامات عالم بهم الله حذاري من ارتفاع عدد الحالات فهذا سيحطم راحتنا في مدينتنا السوسية فشكرا لكل من له روح التضامن من جل سلامة الكل كمامات وتباعد وماشابه الا من رحم ربي

  • meknassiya
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:45

    eh bah c'est le début du tourisme interieur..les gens vont fuir leur villes pour aller là où il ya la plage, la fraicheur..surement c'est difficile de les empêcher..certains vont louer des appartements meublés,d'autres vont surement chez la famille, et certains vont dans les maisons d'hotes, dans les hotels..d'une part c'est bien d'encourager notre tourisme interieur mais avec des précautions stricts il faut protéger les employés dans ce domaine là ..des tests doivent être prises pour les clients qui vont loger dans ces endroits là..après tout voilà comment on comprend déconfinement et réagir avec

  • سوسي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:47

    بصراحة لا السلطة ولا المواطن ما مطبقينش المسووءلية الملقاة علي عاتقهم.الله ارحم الوالدين لما كل واحد ابقا فمدينتو .اكادير قليل فيها الاصابات ولكن هاد بنادم لي كايجيو من مراكش والدار البيضاء ونبي ملال وفاس…راه غادي ارجعو المدينة موبوءة. دابا ماشي وقت الاستجمام بقاو فمدنكم حتا تفوت الجاءحة ومرحبا .راه التهور والاستهطار لي خرج علينا.ياربي تلطف .

  • ابوسالم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:55

    لا اعرف ماذا يفعل هؤلاء الناس حتى يحصلوا على الرخصة الاستثناءية؟زوجتي وابناءي الصغار عالقون في اقليم تارودانت منذ اكثر من ستة شهور وبقيت انا في مراكش وطلبت رخصة السفر لكي ارجعهم ولكن لم اتوصل بالرد سواء بالسلب اوالايجاب.وكم من مرة هموا بالجروع لوحدهم ولكن لم يجدوا وسيلة النقل.فهل من مجيب يكسب ثواب جمع شمل عاءلة.

  • يونس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 12:59

    نحلوا الشواطئ و نشدوا المساجد…قلك كورونا

  • فقير
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 13:39

    اليوسفية مدينة كانت فيها 0حالة لمدة تزيد عن 4 اشهر جاء رجل من مدينة موبوءة ليزور اصهاره فبدا الوباء في الانتشار ووصل اليوم بالعشرات.
    اكادير ستعيش نفس الوضعية الوباءية بتوافد الناس من المدن التي فيها كورونا باصابات قياسية .اكادير سنسمع عنها لا محال نفس الشيء في الايام المقبلة .سترون.

  • رشيدة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 13:52

    ما لا افهمه هو كيف تمكن هؤلاء الأشخاص من الذهاب من مراكش الى أكادير خصوصا واننا نسمع أن السفر ممنوع إلا برخصة لأمر ملح .فهمت انهم المميزون يأخذون الترخيص دون مشكل والانسان العادي يطبق عليه قانون الممنوع

  • Hassan
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:43

    الفنادق ممتلءة عن اخرها لكن هذه المرة بالسياح المغاربة، فغادة ارباب الفنادق يفظلون الساىح الاجنبي لانه يحمل العملة الصعبة و تعاملهم راق ومتحظر، اما بعض السياح المغاربة فمتطلبين اكثر من الازم

  • محمد جام
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:02

    اتسأل فقط هل السياحة ضمن رخصة التنقل؟

  • مروان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:38

    بالله عليكم واش هده الضروف التي تمر بها البلاد بعد تكاثر هدا الوباء باقي شي طعم العطلة أكادير كانت مدينة آمنة والان اصبحنا نري مءات المصابين كل التدابير الأستباقية اللتي قامت بها الدولة خسرناها بعد القرارات الأخيرة اللتي اتحدت متل فتح الحدود والسفر عبر المدن ومناسبة عيد الاضحى نسأل الله السلامة لءن ما نراه لا يبشر بالخير

  • rachida
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:39

    السلام عليكم.صافي مشات فيها أكادير مسكينة.غاتولي بحال طنجة بكثرة الإصابات بسبب هذا التوافد البشري لي جا ليها.المغاربة كاتسد عليهم السلطات طريق كايدوزا ليها من طريق آخر والمشكل بدون تطبيق التعليمات الصحية.المخير فيهم ما كايدير حتى الكمامة هي لخرة ويلا كثر فيها الوباء سيخرج علينا المعلقين الاعزاء لي غايقولوا كما العادة بلي السلطات هي السبب وينسوا أن المغاربة هما لي كايناوروا بأساليب ملتوية وخارجة عن القامون باش يصلوا الهدف ديالهم واخا عارفين بلي داك الهدف غايخرج على ناس آخرين.غير الله إنجينا من المستهترين وصافي.اكادير أصلا ميتة وفيها ركود اقتصادي وغايكملوا عليها المشهورين بأفعالهم الامسؤلة لي كايهمهم غير المصالح ديالهم ماشي مصالح الجميع

  • سوسية
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل في اللي فتحو الجهات ، كنا مرتاااحين وفي امان الله وحفظه ، متباعدين ومحتارمين راسنا حتى هجم علينا بنادم بالفيروس بهدف السياحة التي ليس لنا فيها لاناقة ولاجمل ، بعد ان كنا نسجل صفر حالة ، اصبحنا اليوم في اكثر من 50 حالة في اليوم. أليس هذا ظلم بالله عليكم؟

  • طارق
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:09

    الاطباء و الممرضين و المستخدمين مكرفصين و الناس معلا بالهومش . مكاين لا تباعد لا والو . قاليك اسيدي بغيت نستمتع بالعطلة ديالي . اسيدي ستمتع و كرفص معاك الناس . والله حتى حرام . المستشفيات عمرات و الاطر الطبية عيات . عيينا و الله حتى عيينا

  • اكاديري قح
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:52

    سيرو ماتجيوش لعندنا مانمشيوش لعندكم .كنا هانيين .عطيونا الثيقار .حنا ناس داخلين سوق روسنا ومحتارمين .اش جابكم لعندنا .مدنكم عمرتوها بالوباء وبغيتو تنقلوه لعندنا.وكلنا فيكم الله ولي كان سباب حتي جيتو لمذيتنا.اكادير مشات فيها ماكايش المزاح.

  • طززز
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:29

    دابا كلشي تفرش وملي تعياو من مدينة تمشو لاخرى
    باش تلقاو العذر وتقولو ندمنا لي افتحناها في وجه السياحة
    بغيتو تجربو فيها سيناريو العيد, بالحق سواسة غايجيبوها ليكم قد خاتم اصبعكم
    سدو الشاطئ اولاد اكادير ديرو اles barrières وخلوهم ياخدو الشمكارة ديولهم لتيساع قاليك سياحة ذاخلية,

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:13

    اش من سياحة الله يهديكم. واش دابا نديرو التدابير الاحترازية . اولا نديروا السياحة

  • ABC
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:34

    قبل نشر الوباء الخطير في سوس الحبيبة من الافضل كل واحد ايبقا في مدينته في قريته في دارو حتا ينتهي هد المصيبة الوباء وبعد مرحبا بكم اتمنى المراقبة الشديدة في انحاء المغرب

  • السياحة الداخلية
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:23

    رغم كرونة وعدم السياحة الأجنبية لازلت الإقامة الفندقية تطلب أثمنة خيالية من 1000درهمر أو 1500 درهم وأكثر أين تشجيع السياحة الداخلية الحل الوحيد خليك فدارك وخلي الإقامات الفندقية في عطلة دائمة

  • لبزغ من هولاندا
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:26

    حنا قلتو لينا متجوش ، اونتوما كلستو تسراو مع روسكم، مزيان

  • Chikhi
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:58

    Au Maroc rien n'est clair tu ne comprends rien normalement si la situation est aussi catastrophique qu'ils le prétendent ils doivent interdire ou bien limiter les déplacements.
    Au contraire ils font de la promotion pour le tourisme dans le sud .dans quel but
    Les contradictions partout il y a des gens qui ne peuvent pas avoir d'autorisation de voyager.dautres qui ont
    le bras un peu long peuvent en avoir.
    D'autres avec des autorisations bleu ou jaune et parfois même verte.
    Lehassoul le Maroc gloire au riches et au sireurs de pompe.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق