أكاديمية المملكة تخلد الذكرى المئوية لإقامة العلاقات المغربية السويسرية

أكاديمية المملكة تخلد الذكرى المئوية لإقامة العلاقات المغربية السويسرية
صور: يوسف صدور
الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:00

بمبادرة وتنظيم من أكاديمية المملكة المغربية، احتضن مقرها احتفالا ثقافيا وعلميا بالذكرى المئوية للحضور الدبلوماسي لسويسرا بالمغرب، برمجت في إطاره سلسلة من الأنشطة، من بينها محاضرات.

شاركت في هذا الحفل بمبنى أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، كل من سفارة سويسرا في المغرب وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

خلد هذا الحفل ذكرى افتتاح أول قنصلية سويسرية بالمملكة في سنة 1921 بمدينة الدار البيضاء، وكان مناسبة لعرض حصيلة العلاقات الثنائية بين البلدين خلال قرن التي وصفت بـ”البنّاءة والإيجابية”.

وفي كلمة لأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية عبد الجليل لحجمري، التي قرأها بالنيابة عنه أمين السر المساعد محمد الكتاني، قال إن العبر التي يجب أن تستخلص من التعاون بين سويسرا والمغرب، هي أن “ما بني على الاحترام المتبادل، وتقاسم القيم الكونية والإنسانية المرسّخة لثقافة الحوار وتبادل المنافع المشتركة، أقوى الحصون التي تمد كل علاقة بالقوة التصاعدية الرشيدة”.

وأزجى لحجمري، في كلمته، الشكر لسفير سويسرا، وأمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، على “تعاونهما المتميز في الإنضاج الفكري والتنظيمي للبرنامج الفكري والثقافي الذي نحتفي بانطلاقته اليوم”، كما شكر “وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على اهتمامها المتواصل بتعزيز هذه العلاقات الثقافية مع سويسرا”.

ورأى أمين السر الدائم للأكاديمية في هذا “المحفل الثقافي” مناسبة “لنجدد العهد بمواصلة التعاون البنّاء الذي وضعت قواعده الراسخة الإرادة السياسية والدبلوماسية المشتركة بين المملكة المغربية والدولة السويسرية، التي شهدت دينامية قوية منذ بداية القرن العشرين، وازدادت علاقتها الثنائية متانة، وشراكتها غنى وتنوعا، على مختلف الأصعدة الدبلوماسية والتجارية والثقافية، بل والبيئية والعلمية أيضا، رغم وباء فيروس كورونا”.

وذكر لحجمري، في الكلمة التي قرئت بالنيابة، أن هذا الحفل انطلاقة لسلسة من المحاضرات لعلماء بلغوا في تخصصاتهم أسمى المراتب في الفكر والعلم، استجابة “للظمأ المعرفي، في عالم صارت فيه الثورة الرقمية والصناعة الثقافية والابتكارات العلمية والذكاءات الاصطناعية، تحتل قمة أولويات مجتمع المعرفة”.

وسلطت الكلمة الضوء على ما في هذا الاحتفال من “اعتراف بما للثقافة من أدوار للنهوض بعالم إنساني متفاهم، وبثقافة محترمة للآخر وللتنوع وللعيش المشترك”، معتبرة “التعاون في سلسلة هذه المحاضرات، ترجمة لأسمى قيم التفاهم والاحترام المتبادل بين الثقافات والحضارات، وخيارنا الاستراتيجي ضد الإيديولوجيات المتطرفة، وظواهر الثقافات المنحرفة، والهويات المنغلقة والتيارات المتوحشة”.

وأدرجت الكلمة هذا العمل في إطار السعي من أجل “ثقافات وحضارات وديانات متعايشة، ثقافة تطل بهواء تسامحها وتعايشها مع الجميع، على شباب وطلبة الجامعات، وكل الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وثقافة تضع دماء إنسانية دافئة وعلمية راقية في شرايين العلاقات الدولية”.

من جهته، قال غيوم شورر، سفير سويسرا بالمغرب، إن هذا الاحتفال بمائة عام من الحضور الدبلوماسي السويسري بالمغرب، “ليس احتفاء بنهاية حقبة بل ببداية دورة جديدة”، تتوفر لها “جميع الشروط لتكون مثمرة”.

وسجل السفير بفخر، جعل البلدين “ما ينفعنا في هذه العلاقة الثنائية” أولوية خلال مسارهما المشترك، معليا من شأن الاحتفال بهذه الذكرى بأكاديمية المملكة المغربية، مع أكاديمية الحسن الثاني، “مكاني حفظ ونشر الثقافة بالمغرب”.

وتحدث السفير عن البرنامج الموضوع الذي سيحاضر فيه أستاذ سويسري مغربي هو رشيد غراوي، وسينظم في إطاره أسبوع للفيلم السويسري بأربع مدن مغربية، مع سلسلة محاضرات حول الابتكار والتاريخ والثقافة.

واستحضر السفير السويسري بالمملكة رؤى المستقبل في النموذج التنموي الجديد للمغرب، قائلا إن الأهداف المسطرة حول الابتكار والصناعة والتقانة، “أهداف متشابهة مع بلادي”. كما تحدث عن التحديات المشتركة، وعن “تقوية الالتزام السويسري مع شريكنا المغرب”، والحاجة إلى تقوية الشراكات مع المغرب في مجموعة من المجالات مثل الطاقات المتجددة، ومشاركة التجارب، ودعم التنمية.

عمر الفاسي الفهري، أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم، تحدث من جانبه عن “العلاقة الممتازة بين سويسرا والمغرب”، وعن اختيار الاحتفاء بها بسلسلة محاضرات يلقيها أساتذة بارزون بسويسرا.

ووصف أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني سويسرا ببلد الابتكار، وبلد الامتياز، مستحضرا تصنيفه الأول عالميا في مؤشر الابتكار، مشددا على أن “الابتكار يساعدنا أيضا على إيجاد أجوبة على أسئلتنا”.

وأكد عمر الفاسي الفهري أن برنامج الاحتفال بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري في المغرب “غني، ويتطرق لمواضيع العلم والابتكار والتاريخ والثقافة”، على طول السنة الجارية.

كما ذكر المتحدث أن أول أستاذ مغربي درّس في جامعة محمد الخامس، كان هو بلماحي الوزاني، الذي تكوّن في سويسرا.

بدوره، تحدث فؤاد يزوغ، المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن “إمكان أن تكون العلاقة مع سويسرا نموذجا”؛ فهي هادئة، وعندما تكون هناك مشاكل، يحضر الاستماع.

وأشاد المتحدث باختيار الثقافة للاحتفال بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري بالمغرب، لكونها جانبا ديبلوماسيا مهما يواجه الخوف المرضي (الفوبيات)، ويعزز الفهم والتعاون الاقتصادي والسياسي وباقي جوانب التعاون.

واعتبر يزوغ هذا الموعد مناسبة لـ”ملء العلاقات بمضامين أكبر”، وعاد إلى برمجة الاحتفال ليقف عند تنوع مواضيعها بين الابتكار والتكنولوجيا والتاريخ.
وشهد الحفل الافتتاحي إلقاء مؤرخين، سويسري ومغربي، محاضرتين حول تاريخ الحضور الدبلوماسي السويسري بالمملكة المغربية.

ومن بين ما تطرق إليه المؤرخ محمد كنبيب عند حديثه عن تاريخ العلاقات بين البلدين، مرحلة الانتباه المغربي في الثلاثينات لموقف سويسرا ضد سياسة التفرقة الفرنسية، والموقف السويسري في سنة 1978 القاضي بإيقاف المساعدات الإنسانية إلى الهلال الأحمر الجزائري.

ووضح كنبيب أن هذا الموقف قد جاء، بتعبير سويسرا، انطلاقا من “سياستها الدائمة” في تبني “الحياد، ومبدأ الفعالية”، لأن “سويسرا لا تعترف بـ(الحكومات) في المهجر التي ليست لها أي سيطرة على المجال، ولا تعترف إلا بالدول الموجودة في واقع الحال، ويظهر بشكل أوضح أن الجزائر تستغل سياسيا المساعدات الإنسانية الدولية، وأن البوليساريو، التي لا يبدو أنه تنقصها الأساسيات، تقوم بأعمال تخريبية”، وفق الوثيقة السويسرية التي استشهد بها المؤرخ كنبيب.

‫تعليقات الزوار

8
  • swissmor
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:17

    100 عام على العلاقات و لم تستفيدوا شيئا من هذا البلد العظيم و الصغير ؟؟!!
    استفدتم فقط من البنوك السويسرية و من الساعات السويسرية

  • الوطني الحر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 15:03

    يعني عمر علاقات مملكتنا الضاربة في عمق التاريخ مع فيديرالية سويسرا يتعدى مرتين عمر الكيان الجزائري الذي صنعته فرنسا ولا زالت تتحكم فيه الى الآن تحت وكالة كابورالاتها الذين اصبحوا جنرالات أغبياء (لا ثقافة، لا وعي، لا مستوى تعليمي عالي… مجرد (إبونخيرن) حلاليف تربت في الكازيرنات وملي كا يخرجو لبرا د القشالي ويبغيو يمارسو السياسة يدوسون على كل القيم الإنسانية ويعاملون الشعب الجزائري كأنه قطيع في ملكيتهم

  • الفيدرالية الهلفيتية
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 15:08

    وهي التسمية الرسمية لسويسرا دولة جبلية خضراء هادئة عقلانية، عقلية سكانها اقرب ما تكون الى العقلية الامازيغية. وهو ما يفسر التقارب المحسوس دائما بينها وشمال افريقيا. يتبادر الى ذهني دائما ان بلدان شمال افريقيا والمغرب على الخصوص اغلب الظن انه سيكون منتظما على الشاكلة الهلفيتية لو لم تحصل فيه احداث تاريخية قلبت موازينه الى الابد، وغيرت شكله. فلفاف القبائل الامازيغية في وقتها اشبه ما تكون بتكتلات الكنطونات التي تمخضت عنه الفيدرالية الهلفيتية. وما زال التشابه ماثلا الى حد كبير حتى اليوم.

  • Maurer
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:06

    معروف ان هاني بعل القائد القرطاجي انطلق من شمال افريقيا بجيش امازيغي على ظهور الفيلة عبر البلدان المعروفة اليوم بأسماء اسبانيا وفرنسا وسويسرا لغزو روما عاصمة الرومان. وتعرضت حملته لعواصف ثلجية في جبال الالب السويسرية مما اضطر كثيرا من الجيوش القرطاجية الى الاستقرار بها. وما زالت اماكن وعائلات تحمل اسماء امازيغية او مورية, مثل اسم رئيسها السابق Maurer.

  • DEGAGEZ TOUS!
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:39

    C’est Normal : Pratiquement toutes les catastrophes, guerres destructives, pillage des ressources financières, minières, Or, diamant, agricoles, pétrole, gaz, fuites des cerveaux, fuites des très jeunes filles et garçons prostituées Tout ça Vient TOUJOURS de la petite suisse : Y compris la création de l’entité Nazie, terroriste, cancer appelée ‘Israheel’ au sein des pays arabes!

    La seule chose à quoi sert la petite entité suisse ‘crée en toute pièce par les pires criminels de ce monde’ C’est empêcher le peuples et pays pauvres et même riches et pays voisins à Se développer et à Être libres en leur volant leurs richesses, Tuant lâchement les opposants politiques (comme le cas de Mehdi Benbarka, tué lâchement entre Genève et Paris) Et permettre à tous les dictateurs et gros criminels et mafieux de ce monde à Détourner les grosses sommes d’argent vers les banques, organisations et entreprises suisses!
    Pays des droits de l’Homme Blanc Nazi Fasciste Sioniste Barbare et L’ache!
    Réveillez

  • Kroze
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:44

    سويسرا عقليتها كعقلية الامازيغ؟؟؟؟ سيدي، هل قننو القنب الهندي و لم نعلم؟؟؟

    و الاخر يجر الجزائر في الكلام و كأن الجزائر هي سبب مشاكله.

    خلو علينا سويسرا و الامازيغ و الجزائر. ماذا استفدنا من هذ اكاديمية المملكة؟؟؟ اموال طائلة تصرف على واااالووووو.

    لو بنيت بهم قاعة العاب في الفقيه بن صالح لكان افضل بكثيييير.

    اتقو الله في اموال المواطنين.

  • Arifi
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 18:38

    Le Maroc pays influent dans le monde de part sa gastronomie, ses coutumes et son modèle religieux va apporter beaucoup à la suisse dans divers domaines comme l’encadrement religieux des communautés musulmanes qui sont nombreuses en Europe, le savoir faire gastronomique, il y a des centaines de recettes délicieuses, que les européens peuvent apprendre et faire connaître aux cosommateurs, etc
    Sans oublier les domaines scientifiques et économiques dont le Maroc a besoin pour accélérer son développement à tous les niveaux qui touche le marocain partout dans le monde pour une meilleure qualité de vie

  • رمز التعايش
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 00:42

    الاتحاد السويسري هو المثال الذي يجب ان يأخذ عنه المغرب التعايش والتنوع اللغوي، لها لغات رسمية اربعة، وكل منطقة تستخدم في اداراتها ومدارسها وجامعاتها إما اللغة الفرنسية أو الألمانية أو الايطالية، بل ان هناك جامعة فريبورغ تدرس باللغتين الفرنسية والألمانية نفس الدروس.. شعوب متنوعة اجتمعت على الاحترام المتبادل للغات..

    يجب ان نتخلص من نموذج الدولة الفرنسية، التي رفضت التوقيع على الاتفاقية الاوروبية للتعدد اللغوي.. فالمغرب ايضا دولة متعددة اللغات والثقافات، ويجب تشجيع وتطبيق لغاتنا الوطنية مثل ما يفعل السويسريون..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة