أكبر حزب إسلامي بالجزائر يدعم المواقف الانفصالية لجبهة البوليساريو

أكبر حزب إسلامي بالجزائر يدعم المواقف الانفصالية لجبهة البوليساريو
السبت 5 دجنبر 2020 - 05:55

تُواصل “حركة مجتمع السلم”، أكبر حزب إسلامي بالجزائر، تدعيم المواقف الانفصالية لجبهة “البوليساريو” بخصوص التطورات الأخيرة التي شهدها المعبر الحدودي “الكركرات”، إذ استقبل رئيسها، عبد الرزاق مقري، بحر الأسبوع الجاري، أحد المسؤولين لدى الجبهة بالجزائر.

ووفقَ منشور إعلامي لحركة “حمس” بمواقع التواصل الاجتماعي، فقد سلطت المحادثات الثنائية الضوء على الأوضاع السياسية والأحداث الأخيرة التي عرفتها المنطقة، في إشارة إلى العملية الأمنية التي قام بها الجيش المغربي، إذ أكد رئيس الحزب الإسلامي مساندته المطلقة لمطلب “تقرير المصير” الذي تطالب به الجبهة.

وسبق أن دعّمت الحركة الإسلامية المواقف الانفصالية لجبهة “البوليساريو” مباشرة بعد تأمين القوات المسلحة الملكية معبر “الكركرات”، الذي أغلقته مجموعات صحراوية لأكثر من ثلاثة أسابيع، داعية إلى فرض “التهدئة” في المنطقة، من خلال إنفاذ ما تصفه بـ”استفتاء تقرير المصير”.

وتأتي هذه المواقف بعد انتقاد الحزب الإسلامي للمملكة المغربية عام 2017، متهما إياها بتهريب المخدرات، وهو ما عبّر عنه زعيم التنظيم بالقول: “الخطر الذي يأتي للجزائر من المغرب لا يتعلق بالمخدرات فقط”، ثم أضاف: “هناك تحالف فرنسي ـ مغربي ـ خليجي ستكون الجزائر من أكبر ضحاياه”.

وبالنسبة إلى إدريس الكنبوري، الباحث المغربي في الحركات الإسلامية، فإن “موقف حركة مجتمع السلم طبيعي، لأن الحزب يصطف مع النظام الجزائري؛ وهو أمر مفهوم في السياق الحالي، فكونُه حزباً إسلامي لا يعني أنه غير وطني، لأن أي حزب إسلامي ليس فوق الحدود الجغرافية أو السيادة أو الدستور الوطني”.

وأكد الكنبوري، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “حركة مجتمع السلم عبارة عن حزب وطني تابع للنظام الجزائري”، مردفا: “نعرف خصوصية النظام العسكري بالجزائر، لاسيما في ما يتعلق بموضوع الصحراء الحساس للغاية، فلا يمكن لأي طرف جزائري أن يعلن موقفا معارضا أو مخالفا للنظام المركزي”.

وشدد الباحث المغربي على أن “موضوع الصحراء خط أحمر في الجزائر، ويشكل خطرا بالنسبة إلى الحزب، لأنه سيتم حلّه، وسيذهب بسببه الناس إلى السجن؛ وهي طبيعة النظام العسكري”، مستدركا: “لا ننتظر من الحزب أن يكون مع الأطروحة المغربية، ولكن ننتظر أن يكون موقفه وسطياً”.

ويرى المتحدث ذاته أن موقف الحزب المذكور “يفترض أن يراعي حسن الجوار بين البلدين، ويتعامل وفق الأطروحة الإسلامية، من خلال الدعوة إلى حل أخوي وديني وإسلامي للنزاعات القائمة، وذلك بفتح الحدود، واستحضار الأخوة بين الشعبين، وهو الأمر المطلوب من الأحزاب الإسلامية الجزائرية والأحزاب القومية بصفة عامة”، وفق تعبيره.

Panorama

‫تعليقات الزوار

225
  • Ismail
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:04

    اكبر حزب اسلامي في الجزاءر هو الجبهة الاسلامية للانقاذ وهي ممنوعة.. اما هؤلاء فكانوا داءما لعبة في يد العسكر

  • Damir
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:05

    و اي اسلام هذا يدعو الى تشتت الأمة الإسلامية …اى اسلام يدعو الى التفرقة و الكراهية بين المسلمين …أي اسلام هذا يدعو الى تقسيم المقسم ….هنا يظهر جايا ان الأحزاب في الجزائر صنيعة النظام العسكري الذي ما زال يغدي حلم المنفد على المحيط …و لكن لا يعلمون ان المغرب فيه ناس ليس مسلمون بل مؤمنون بقضيتهم الأولى .. إلا هي الوحدة الترابية و الصحراء تبقى في مغربها الى ان يرث الله الارض و من فيها

  • حسان
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:08

    هدا ليس حزب يمثل الشعب وإنما تحالفات من صنع العسكر لتبرير مواقفه للهيمنة وتضليل الشعب الجزائري الشقيق ولكن الشعب الحر راه عاق تحياتي

  • كمال من نيويورك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:15

    شيء عادي ،مادامت كل الاحزاب في الجزاءر تقدم الولاء والطاعة العمياء الكابرانات .واي شخص سخن عليه راسو سيكون مصيره السجن .النظام العسكري القمعي الهمجي في الجزاءر مستعد ان يبيع البلد ويبيد جميع الجزائريين بسبب قضية الصحراء.

  • الهاوية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:15

    إنهم يقتاتون على الشر لم تعد تنفعهم الأكاذيب والمراوغات،وبطل ماكانوا يعملون إن الله لا يصلح عمل المفسدين، لقد قعدوافي عزلة تامة كما بقي إبليس اللعين منبوذا مدحورا.

  • Kamal Deutschland
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:16

    المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص. عن أي إسلام تتحدثون. حاشا الإسلام لأنه بعيد كل البعد عن ما يقوم حزب العسكر. عندما يتعلق الأمر بالمغرب لديهم فلا وجود للإسلام عندهم. هم أصلا يعتبروننا يهود و يقولونها صراحة في إعلامهم الرسمي ويسبون نساء المغرب بالدعارة يعني يقذفون المحصنات لأنهم يعممو والدعارة عندهم أيضا وبقوة ولديهم ظاهرة الشواذ أيضا وبقوة ولكن ليس هذا موضوعنا. المهم مكين لا خاوا ولاهم يحزنون.

  • كمال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:19

    هذا دليل على أنه حزب من صنيعة جنرالات الجزائر هذا من جهة؛ أما من جهة أخرى فهم يحتاجون أصلا من يدعمهم؛ لذلك تشبت غريق بغريق فغرقا معا.

  • azrou999
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:23

    الحكم استبدادي ديكتاتوري عسكري فكيفما كان الحزب في الجزائر لابد ان يمتثل لما تمليه عليه المؤسسة العسكرية صاحبة القرار الاول و الاخير اما المؤسسات الاخرى فهي صورية ليس لها الحق في الصمت و التنفيد.
    ويظهر ذالك من خلال النشرات الاخبارية التي تبثها القنوات الاذاعية فلا كلام الا على الجيش و الجنرالات
    و ان دل عدى على شيء فانما يدل على ان الجزائر
    مازالت تحت قبضة العصابة و هذا يبشر بعودة الحراك
    انشاء الله و هذه المرة بقوة

  • الدهبي حسن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:25

    تعتبر الجزائر القضية الصحراء (المغربية ) بانها قضية وطنية بنسبة إليهم حتى الأخبار فى اى قناة الجزائرية تتكلم عن الصحراء يعنى تتغطى البوليزاريو
    قال لقمان الحكيم
    حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئا هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئا هو أمر من الفقر

  • عبدالله
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:33

    اكبر حزب إسلامي في الجزاءر ، حشومة وعار ان يسمي نفسه بالإسلامي لان الاسلام لا يدعي للنفاق والكذوب ، كيف بغيتو الناس يتقو في حزبكم وانتم تكذبون عليهم وانتم تعرفون بالضبظ ان الصحراء الغربية المغربية مغربية تاريخيا وايضا هناك صحراء شرقية مغربية مستعمرة من طرف الجزاءر ،.
    واش هاذا هو اسلامكم ؟ راه الدنيا دايزة يا ناس ، اتقو الله في اسلامكم المزور والكذوب على شعبكم.
    حزبكم فقد مصداقيته بهاته الخرجات وهاذا يدل انكم الا ناس مأجورين لا علاقة لكم بالدِّين الاسلامي او السياسي.

  • محمد الشرقي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:35

    هناك سؤال بسيط للإخوة ذوي المرجعية الاسلامية في الجزائر : بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم امتنعت العديد من القبائل عن دفع الزكاة و اعتبروا أن قبائهم أولى بها ، لماذا لم يطبق الخليفة القوي أبو بكر مبدأ تقرير المصير و يتركهم يقررون ما يشاؤون فسير لهم الجيش و أعادهم بالقوة ؟

    طيب بعيدا عن التاريخ ، نتكلم في الحاضر ، بما أن الاخوة ذوي المرجعية الاسلامية في الجزائر يؤمنون بمبدأ غير اسلامي اي تقرير المصير ، فلماذا لم يدعموا إقليم كاتلونيا ضد إسبانيا مع العلم أن هذا الاقليم نظم استفتاء و قرر الانفصال فتدخل الجيش الاسباني و قضى على ذلك .

  • rado
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:37

    أقول وأأكد لهدا الحزب الدي يدعي الإسلام أن هدا الأخير بريء منه إلى يوم الدين. من السهل جدا كشف نفاقكم، ودلك بدعم المغرب لشعب القبائل بنفس الطريقة التي تدعمون بها بوزبال ويقول لكم بالضبط ما تقولونه له، أي نحن لا نتدخل في شئون الدول، ولكننا نساعد الشعوب الطواقة لتقرير المصير. آنذاك سوف يتغير خطابطم رغما عنكم وينكشف أمركم، وهناك فرضية أخرى وهي الأرجح، وهي أن هدا الحزب المتمسلم يخاف العسكر بدل الله ويطبل له كي ينال رضاه بدل رضا الله. يا ليت غابة الأمازون بوحوشها وحشراتها كانت جارا شرقيا لنا لكان المغرب وجميع دول شمال افريقيا في أحسن حال ورفاه. م ن هيسبريس

  • نحناح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:37

    المؤسس لهذه الجماعة المرحوم نحناح محفوظ كانت مواقفه واضحة ضد البليزاريو ومع وحدة الاراضي المغربية رحمه الله تعالى ..أحيانا يلد الرجال أشباه الرجال.

  • ziko
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:38

    لتشغل اي منصب في الجزائر يجب ان تكون معاديا للمغرب ولا تهم كفاءتك.

  • عامر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:39

    حركة السلم الجزاير هي حركة خلقتها المخابرات الجزائرية ضد جبهة الانقاذ

  • ثعلب الصحراء
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:44

    العين بالعين والسن بالسن !!!
    أليس للمغرب حزب إسلامي كبير أيضا يحدو حدو الحزب الجزاءري ويدعم المواقف الانفصالية لجمهورية القبايل في الجزاءر لتنتهي هده القصة التي سءما من سماع اسطواناتها المتآكلة؟؟
    انشري يا هسبريس عسى أن يرى تعليقي أحد زعماء أحزابنا الإسلامية ليقوم بنفس الخطوة التي يقوم بها زعماء الأحزاب الإسلامية الجزاءرية التكفيرية

  • Ahmed
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:45

    اكبر حزب اسلامي في الجزائر هو الجبهة الاسلامية لللانقاذ الذي فاز بجدارة لكن العسكر انقلب على ارادة الشعب وانشأ المجلس الاعلى للدولة وحالة الاستثماء ، اما حمس فهو بديل اسسه العسكر بالتعاون مع عميل العسكر انذاك محفوظ نحناح لامتصاص التيارات الاسلامية ،

  • غزال بني ملال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:45

    هذا ليس حزب اسلامي انه حزب مرادي من قصر مرادية. ..
    الإسلام يوحد الأمة عكس تفريقها. ..

  • عبدالله
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:49

    وهل في الجزائر أحزاب إسلامية هناك سوى أحزاب لمناففين الشيوعيين حاشا ولله ان يوافق حزب اسلامي على التفرقة ومساعدة الانفصال سيدمرهم الله يحقدهم ونفاقهم لو علم الله في الاحزاب الإسلامية الجزائرية خير لا كانوا نجحوا.

  • تاوريرتي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:50

    المغرب اخذ البلاد والدزاير اخذت العباد
    تحية للقوات المسلحة الملكية، من الحدود للحدود.

  • drisco
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:52

    سئل بعض الحكاء من أين هذا الغصن قال من تلك الشجرة. فكل الاحزاب تتلقى دعما من النضام الحاكم، فما دام مؤيدا لأطروحة النضام فله كل ما يريد و له كل الخير و عكس ذلك الخيانة و ضد النضام. و ماذا عسانا ان ننتظر من جيران السوء؟ اللهم احفظنا و اكفينا شرهم و اجعل ميدهم في نحورهم، و اجعل بلدنا آمنا مطمئنا.

  • نورالدين احفير
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:53

    الصحراء المغربية تمثل بالنسبة للجزائر قضية وطنية يريدون منفذ للمحيط الأطلسي،فبعد تدخل الجيش المغربي في معبر الكركرات لم تستوعب الجزائر الطريقة الاحترافية التي تدخل بها جيشنا و طرد المرتزقة بدون اطلاق و لا رصاصة، تبخرت ملايير دولارات التي انفقتها الجزائر وتبخر حلمهم،من اراد بالمغرب شرا اللهم اجعل شره في نحره

  • السبت 5 دجنبر 2020 - 06:55

    ما زال نظام الحزب الوحيد هو الحاكم في الجزائر حتى لو سمعت عن أحزاب أخرى فهي أحزاب من صناعة النظام أنشئت فقط لإظهار الجزائر أن فيها تعددية وديموقراطية ، هي أحزاب ملك للحزب الوحيد .

  • دمخم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:00

    فما حال الاحزاب الاخرى بالجزاءر.

  • Azer
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:01

    "حركة مجتمع السلم" لا تريد لا سلما ولا سلاما.بل تريد حربا في دار الاسلام بين المسلمين. لا حول ولا قوة الا بالله. اصبح الاتجار بالمواقف باسم الاسلام نهارا جهارا.اتقوا الله.

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:01

    مافيها لا خاوة خاوة ولا هم يحزنون. الكل يتبع نظام العسكر ويتاجر بالقضية في الجزائر. المهم الحقيقة صارت جلية للراي العام المغربي وحتى الدولي. وفوق كل هاذا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Karim
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:03

    Rien espérer des algériens. Tous les mêmes. Peuple compris. Tous malades et soumis à l'armée. Il faut occuper le Sahara entièrement. Point.

  • بلال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:05

    مواقف الأحزاب تابعة لمواقف حكوماتها و أوطانها ، بأكبر حزب إسلامي في المغرب يدافع عن الوحدة ، و أكبر حزب إسلامي في تركيا يؤيد الوحدة …… ، فلا تحاولوا إيهام الناس أن الإسلاميين ضد وحدة المغرب و استقراره ، إنما هي مواقف أحزاب سياسية تابعة في انتمائها وقراراتها لحكومات بلدانهم

  • casamontreal
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:08

    .. Vous rêvez d aller nager dans l océan Atlantic hahahaah…sachez vous que les marocains hommes femmes et enfants vous laisserons jamais et les marocains sont pretent a mourir pour le Sahara marocain

  • le citoyen
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:14

    Salam,
    Personnellement ce qui me chagrine c'est le fait de demander l'ouverture des frontières avec ces ingrats. A chaque fois, qu'ils lisent "nous demandons l'ouverture des frontières, ils s'enragent de plus".
    Alors le seul moyen de les tuer volontairement, est d'abandonner ce mot, car il ne sert plus a rien. D'ailleurs c'est leur droit, de les laisser fermer. Il faut se tourner vers le peuple qui est une force pour l'avenir de la nation Marocaine.
    A lire toutes les insultes, les accusations contre mon pays, nous devons nous armer d'un courage sans égal. Car SM Le Roi ne cesse de travailler, de créer des projets pour que le pays soit à la hauteur des autres Nations.
    En ce qui concerne ce voisin, il n'est pas libre de ses agissements,car, il y a des nations qui le pousse a nous haire,de détruire les bonnes(ou mauvaises relations)entre les 2 pays.
    Maintenant, nous sommes à la limite de construire un grand mur le long de nos frontières,pour qu'on puisse rester tranquille.
    L'histoire.PS

  • مراقب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:18

    لقد فضحكم الرئيس التونسي السابق الأستاذ والمفكر المرزوقي انتهى الكلام
    هذا الفيروس الذي هو كره المغرب موجود منذ الستتينات ويلقن في المنازل والمدارس مثل كوبا مع الولايات المتحدة الامريكية
    ان مااوجعكم هي الطريقة التي تعامل المغرب بها مع مشكل الكركرات ساك ساك انتهى الفيلم
    والذي اوجعكم اكثر 45 سنة من ضياع وصرف المليارات على المرتزقة من أموال الشعب لكي تصلوا الى الأطلسي وتخطوا قدمكم بالجنوب لكن هيهات هيهات مع من

  • مغربي حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:18

    الطغمة الحاكمة في الجزائر لا ترخص لاي حزب بممارسة نشاطه السياسي الا اذا انصاع لرغبتها المريضة في عداءها للمغرب ولوحدته الترابية ومساندته الانفصاليين. لهذا نرى كل الاحزاب بما فيها حزب لويزه حنون يساند الجمهورية الوهمية. الكفر ملة واحدة

  • سعد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:23

    ماذا تنتظرون من هؤلاء هل تنتظرون منهم التعقل و حسن الجوار و العلاقة المبنية على الثقة المتبادلة .ابدا لا تنتظرون منهم الا الاسوء ما كاين لا حزب اسلامي و لا حزب يساري ..و للتصحيح فان الجزاءر فيها حزب واحد و وحيد هو حزب الافلان وهذا مقري هو اكبر عدو و منافق .

  • حسن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:23

    عن اي حزب إسلامي تتحدثون !؟ اكبر مساند لنظام العسكر منذ عهد بوتفليقة الأولى وبعد سقوط حزب الانقاد الفائز ديمقراطيا بالانتخابات كل احزاب السلطة العسكرية التي جاءت من بعده لعبة في يد مخابرات النظام واكثرها (حمس)

  • المحب لوطنه /ع .
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:24

    رحم الله محفوظ نحناح ، كان مع لم الشمل وضد تقسيم دول الجوار. كانت له تصريحات حول مغربية الصحراء ولو بقي على قيد الحياة لما سمع هذا التصريح من هذا المتطفل على الحياة السياسية و الذينية . ليس وحده في هذا العالم من يستغل الذين لاغراضه الدنيوية الضيقة – انظروا تصريحات المحفوظ نحناح في الارشيف . لا ننسى مسعى المرحوم بوضياف عن الصحراء المغربية كان قريبا من الحل بعد تسلمه للسلطة لهذا دفعه حياته رميا بالرصاص وعلى مراى ومسمع العالم ، ولم يحاكم من أمر بقلته بعدما عاش بيننا في طمئنينة و حرية كاملة رحمك الله يا بوضياف .
    أرانب السباق المتأسلمة لا نرد لها بال، فالجواب في مقولة سيدي حفظه الله *** المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها *** .
    باللعة التي يفهمونها جيدا : الهضرة ما تشري خصرة . ما ينفع غير الصح .
    والسلام على من ينتظر منا السلام .

    المحب لوطنه /ع .

  • لا غرابة بدولة العسكر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:25

    الدولة الدكتاتورية العسكرية التي لم تشهد رئيسا واحدا شرعيا منتخب بشكل ديمقراطي منذ خروج البلد الى الوجود و كل من حكموها جاؤوا اما عن طريق انقلاب او اغتيال او بانزال مظلي او بتزوير الانتخابات او حتى من دون تصويت الشعب ، هل بمثل هكذا بلد يمكن ان تكون هناك أحزاب حقيقية حرة في التعبير عن ارائها و معتقداتها أو بالأحرى ان تختلف أو تعارض السلطة العسكرية ؟ طبعا لا و هذا لم و لا يحدث حتى بالدول المتطورة و المتحضرة و لها ماض و تاريخ في التكوين و التجربة السياسية فما بالنا ببلدان لا تعرف الى اليوم من أين أتت و الى أين هي ذاهبة تعيش على شعارات القرن الماضي و تصنع الأمجاد و البطولات و الانجازات بالخطب و الكذب و بيع الأوهام و الحقيقة على الأرض جوع و عري و بطالة و تدهور بنية تحتية و مذلة و اجرام و نهب و سرقة و تهريب للمال العام و فساد بكل مؤسسة و زاوية من البلد …
    بمثل هكذا بلد يجب توقع كل شيء حتى رؤية خطيب الجمعةعلى المنبر بزي عسكري برتبة كابورال يملي على المصلين تعليمات الجيش بدل تذكيرهم بما جاء به القران و السنة النبوية ..

  • ameur
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:25

    مما يدل و يثبت نفاقهم و ما إضافة اسم اسلامي لحزبهم إلا لخداع المصوتون لهم لا غير اما عن الصحراويين فهم اهواننا و ابنائا لا ننكرهم لكن الازض ارضنا و هم من رفضوا العيش معنا و التجؤوا لعدونا فسيجري عليهم ما سيحري على اعدائنا

  • اسلام أذناب فرنسا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:26

    إمتطاء الدين من أجل المآرب.
    حالهم كحال إخوتهم في المغرب "لا أعمم".
    المتشددين إلا على فروجهم ومصالحهم.
    بل أشد من ذلك مرجعهم فرنسا عدوة الإنسانية رضعوا من ثدييها حليب الذل والهوان استعصت عليهم فرصة الاستغفار والعياذ بالله.

  • محمد محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:26

    وضع الأسماء الطنانة والجذابة للفضوليين و فراشات النور و التافهون المنساقون لم يسلم منه متأسلمو "حرحة السلم الاجتماعي " الجزائري إذ اختاروا إسم أكبر منهم بكثير بل يفضح حتى تناقضات في شخصية متزعميه و انفصامها ، و عنذ العودة لتأييدهم لأطروحة تقرير المصير المهلهلة نجدهم لم يتمكنوا هم أنفسهم من تقرير مصيرهم و التبات على مبدأ من المبادئ و التخلص من عباءة الأرهاب التي وصمت أخلاقهم و ممارساتهم و لم يتمكنوا هم و كل الجزائر من تقرير مصير نظامهم و وضعه على سكة مضمونة السلامة و الوصول ، فكيف لمن مصيره مجهولا أن يدافع عن مصير شرذمة ضالة تتخذ رهائن صحراويون مغاربة درعا تحتمي بهم ثم تمنعهم من الاستفادة من مصير واضح جلي و مريح يحياه صحراويو الجنوب المغربي في العيون و الداخلة و و و من لم ينساقوا نحو مصيدة الانفصال و الجحود و عقوق الوطن ، قرروا مصيركم في علاقتكم أولا مع الله و ثانيا مع رئيس سليم البدن و الدماغ و حر في اتخاذ القرار بدل رؤساء معاقون سابقون يشتغلون عن طريق الروموت كونترول .

  • رد من مواطن...
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:32

    أكبر حزب إسلامي بالجزائر هو FIS
    الذي طحنه العسكر في العشرية السوداء بعد تصدره للانتخابات .
    وموقف أحد زعمائه علي بلحاج المقيم تحت الحراسة الجبرية ليس هو موقف هذا الحزب الذي يتحدث عنه المقال…
    "أكبر حزب إسلامي" …لو كان كذلك لما حرض الإرهابية ضد مصالح الجارة المغرب.

  • مروان
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:35

    هههههههههههههههه بحيت اسلامي………

  • ben
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:36

    تشبت غريق بغريق؟الحزب الجزايري نفسه ينقصه من يدعمه؟والله ولو تطلعون الي القمر؟ لن تهزموا المغرب في صحراءيه! انتهي الكلاام!

  • جون لوك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:36

    هادو زيدوهم على العدالة والتنمية ديالنا وحزب النور ديال السيسي ..الكل صنع في مقرات الإستخبارات ..!!

  • Dr Hamid
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:36

    عندنا مثل شعبي يقول :ما حس الديب غير بغوات النعجة

  • جون لوك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:37

    هادو زيدوهم على العدالة والتنمية ديالنا وحزب النور ديال السيسي ..الكل صنع في مقرات الإستخبارات ..!!

  • من بلاد بني الأشقر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:41

    تضاهر عدد من اليهود المغاربة في إسرائيل تضامنا مع المغرب و مع قضيتنا العادلة و لم نسمع يوما بمضاهرة في الجزائر تتضامن من المغرب في قضية صحرائه!!! الفاهم يفهم.
    سياسة المغرب الخارجية التي يقودها السيد بوريطة ناجحة و أعطت أكلها. لهذا استمروا في خطتكم و ابنوا سدا مثل السد الذيي بناه دو القرنين يقف شامخا بيننا و بين هذه الدولة الفاشلة.

  • هشام الوجدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:41

    حزب إسلامي يدعم الانفصال ويزكي الفتنة ، هذا حزب لن ينصره الله ابدا .

  • دحمان
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:41

    الحزب الاسلامي أولى بنصرة المظلوم لان ذلك امتثالا لقول الرسول (ص) انصر أخاك ظالما أو مظلوما فالامر اذن عنده تعبد . اناس قاوموا الاحتلال الاسباني عند دخوله وثاروا لخروجه واخيرا يعيشون في الشتات بسبب تواطؤ دولتين استعماريتين غربيتين مع أخ جار مسلم . والله لينصرنهم الله ولو بعد حين .

  • احصاء المخيمات قرار ٱممي٠
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:43

    باستثناء احزاب القبائل ، فجميع الاحزاب و المنظمات و الإعلام الاخرى، هي مشرية من قبل النظام الحركي في الجزائر ، و حتى النقابات و الصحافة ، و لا يمكنهم إبداء مواقفهم بحرية و معاكسة النظام حتى في الشؤون الداخلية ، فلا ننتظر منهم مساندة الحق أو مساندتنا كما قال المحلل ، سيدخلون السجن ، أو يتم إغلاق حزبهم و مقراتنم كما هو الحال بالنسبة لا حزاب القبائل و جرائدهم ، على كل حال ، الشعب الجزائري الشقيق ،لا يؤمن بقضية البوليساريو ، و يعتبر ، أن الصحراء مغربية . أما حزب حمس ما هو إلا حزب موالي للنظام و لا شعبية لذيه . و لهذا يجب على المغرب الإعتراف بحكومة القبائل٠

  • يوسف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:47

    حركة مجتمع السلم اسم على غير مسمى لو كان يدعو إلى السلم لما تبنى اطروحاته الانفصالية اتجاه المغرب حزب كباقي الاحزاب الإسلامية تجار الدين الذين يتخذون الدين مطية لتحقيق أهدافهم السياسية وهو حزب تبنته الدولة الجزائرية باسم الإسلام السياسي

  • simo
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:49

    شيء طبيعي في الجزائر. من شروط البقاء فيها ونيل رضى العسكر هو أن تضع المغرب عدوا وتضع في مشروعك إكتساحه في أقل من عشرة أيام.

  • متابع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:50

    الواجب على هذا الحزب ان كان إسلاميا أن يدعو إلى حسن الجوار والأخوة الإسلامية التي تجمعنا بكلمة لا الاه الا الله. وهو يعرف أن الصحراء مغربية تاريخيا . ولا يجب عليه الطمع للوصول إلى السلطة بإداية الجار في سيادة أرضه والتفرقة .هذا الحزب يحب عليه الدفاع على الشعب الجزاءري في التنمية وعدم تبدير مال الغاز والبترول على ما يسمى البوليساريو. بالصحراء مغربية إلى الأبد .لا يؤمن أحدكم حتى يؤمن جاره بواءقه الحديث. واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا الآية. كما يجب أن يعلم هذا الحزب إغلاق الطريق الكركات على الناس من أعظم الذنوب عند الله .

  • khadoujelourdi
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:50

    اذا كلن حزب اسلامي يساند جبهة تتاجر في المخدرات والموبيقات فيستحسن حلق اللحي ……

  • مواطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:52

    خونة يتخدون الاسلام مطية لاغراض
    دنيوية .تلك احزاب من شياطين الانس
    ليس سعيهم رضى الله انما ارضاء
    النفس الامارة بالسوء .
    هؤلاء من الذين يظنون و يزعمون و يعلنون و بكل وقاحة ان الاسلام هو العروبة و ان العروبة هي الاسلام
    و لا يجوز في الاسلام هوية غير الهوية
    العربية و ان كل من هو مسلم فهو يصير
    عربيا و هكذا ظنهم العنصري المشين
    فاقبلوا و بكل جرءة و وقاحة و بكل استبداد و تنكر للقيم الاسلامية التي التي قال عنها سبحانه كنتم خير امة تامر ون بالمعروف و تنهون عن المنكر
    او ليس منكرا ان تساند شردمة و مرتزقة
    يريدون السطو على ارض صحراوية امازيغية مغربية لاقامة جمهورية عربية
    صحراوية خيالية عنصرية لا لشيء سوى
    انهم بادعااتهم المغرضة قباءل عربية
    جاءت من شبه الجزيرة لتسطوا على ارض
    ما كانت يوما ارضا لها .
    فاين الاسلام من هذا السطو ايها المتاجرون بالاسلام .
    اف لكم الاسلام بريء منكم .

  • عبد الهادي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:53

    هذا لا نسميه حزب الإسلام بل حزب التفرقة والمغرب حريص على شعبه من طنجة إلى الكويرة. يا أحزاب الجزائر فكروا في حلول لمستقبل بلدكم والمغرب له حكامه يدهم من حديد والله اكبر وتحيى الملكية الشريفة .شعارنا الله الوطن الملك.

  • متتبع للشان المغاربي .
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:54

    اكبر حزب – اسلامي – هو حزب الجبهة الاسلامية للانقاد والذي تم حله بعد الانتصار الكبير من خلال الصندوق ونحن نعرف موقفه من قضية وحدتنا الترابية وكان يعتقد ان البوليزاريو مجرد منظمة ارهابية وجب حله لهذا تم القضاء عليه من طرف العسكر . اما هذا الحزب فليس كبيرا ولو كان كذلك لفاز بالانتخابات الرئاسية . لذا وجب مراجعة العنوان قل حزب فقط و لا مجال لتكبيره واعطائه اكثر من حجمه الحقيقي . اكبر حزب اليوم هو الحزب الذي يخرج كل جمعه ظهرا مرددا يتنحاو كاع – مدنية مدنية وليست عسكرية …

  • عبدالله
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:54

    ماهي الشرعية التي بموجبها أسستم حزبكم؟ إذا كانت لأهداف إسلامية بالفعل فأعيدوا النظر في تأسيس هذا الحزب لأن الإسلام يدعوا الأمة للشمل لا للإنفصال …انتم تدعون إلى قطيعة رحم وتربدون أن تفرفوا بين البيت الواحد وتصعوا السياج والحدود بيننا وإخواننا…المغرب بلد شريفة وأهلها شرفاء وحكامها من بطون آل البيت كان مع الجزائر حتى آستقلالها وترظون له الجميل بالإساءة فسترون عجبا لأن الله سبحانه وتعالى حرم الظلم على نفسه وحرمه بين عباده ودعوة المظلوم لاترد وليس بينها وبين الله أي حجاب… شعب القبائل الأمازيغي فب الجزائر يريد الإستقلال عنكم والمغرب إحترم حقوق الجوار معكم وربما سيكون في صف القبائل للإستقلال عن الجزائر وربما ستشتت الجزائر يفنى عسكرها وتشتت إلى قوميات كما حدث في يوغوسلاڤيا ولا نتمنى ذلك لكن الله بالمرصاد لأن حكام الجزائر هم أذناب فرنسا الإستعمارية ولا مر جعية دينية صحيحة لذيهم، لكن أن يأتي من يدعي الإسلام ويريد أن بكون سببا في تفرقة الأمة فهذا من العجب ومن علامات قيام الساعة بماذا ستجيبون ربكم يوم القيامة؟ كيف ترجون لقاء سيد الخلق وتودون شفاعته؟ عليكم إعاظة النظر من جديد في اولوياتكم

  • بلورة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:55

    حزب إسلامي ههههه. بل حزب كرطوني صنع من طرف عصابة للتغطية على الفكر الإرهابي الحقيقي لصنيعة فرنسا. أما الحزب الإسلامي الحقيقي هو من تم تنحيته من الحكم سنوات التسعينيات. أما هاد "حمس" فهو معروف دوره في اللعبة ههههه.

  • تندوف المغربية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:58

    وهل يمكنهم قول غير ذالك ؟ نعرف جيدا من يتحكم في الأمور بكوريا الشرقية فهذا الحزب الإسلاموي ليس إلا دمية بين أيدي النظام. هذا على الأقل شيء لا نختلف فيه كثيرا..

  • الغمبري
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:59

    يجب على السيد العثماني القائد البطل الشجاع الذي يعمل تحت أوامر أمير المؤمنين نصره الله أن يقوم بإرسال رسالة شديدة اللهجة للحزب الجزائري الخارج عن الطاعة إمارة المؤمنين نصره الله.
    المغرب من طنجة إلى السنغال ومن وجدة إلى طرابلس ومن الأرض إلى القمر 1953

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:59

    حزب إسلامي؟ الإسلام بريء من مثل هؤلاء

  • مغربي مغترب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:59

    لكي تصل إلى السلطة في الجزائر لا بد أن تدعم مرتزقة بوليساريو وأعتقد بل أكاد أجزم أن هذا المتأسلم يبحث عن منصب سامي

  • حذاري ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:59

    من بين خرجات هاته الأحزاب .يجب على المسؤولين أن يقرأووو بين السطور….. فحكام الجزائر يهيؤون الشعب الجزائري الشقيق لحرب مع المغرب .. ..فحذاري من غدرهم ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:59

    هل فعلا استقلت الجزائر؟!
    مازالت هذه الدولة تسعى إلى زعزعت استقرار بلد مسلم جار،أكبر حزب مسلم ههه الجزائريون فقدوا بوصلت العروبة الإسلام وحسن الجوار بتصرفاتهم العدائية تجاه المغرب ومن يدري من سيكون بعد المغرب تونس ليبيا موريتانيا
    دولة العسكر لن تزرع إلى الأشواك في المنطقة وفي الأخير ستسقط الجزائر في شرور أعمالها لا محالة…

  • من يتاجر بدينه لاثقة فيه
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:59

    صاحبنا يتحدث عن تقرير المصير و حسبه انه يحرج المغرب.. و الحقيقة انه لو كان يفقه في القانون الدولي لعلم ان الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب.. رغم تحفظ كثير من المغاربة عليه.. هو طريقة من طرق تقرير المصير.. كما ان الاستفتاء ليس مقرونا بتقرير المصير في التجارب الدولية.. اضافة على ان الاستفتاء ليس من مبادىء تقرير المصير و ليس شرطا فيه.. البوليساريو تحاول تغليط من ليس لديهم دراية بالمصطلحات القانونية فتربط بين تقرير المصير و الاستفتاء و الاستقلال.. و الحقيقة انهم ثلاثة اشياء مختلفة.. فتقرير المصير يمكن ان يكون دون استفتاء.. كما ان الاستفتاء ليس مرادفا للاستقلال.. المشكلة ان العصابة التي تحكم الجزاءر هي من تلقن ادبيات هذا الصراع سواء للبوليساريو او للاحزاب التي تدعي انها اسلامية و الاسلام منها براء.. كلهم يرددون نفس الديسك و نفس الاسطوانة المشروخة دون خجل او وجل.. و تجعلهم وقاحتهم يحاولون اعطاء الدروس للمغرب.. تماما كذلك التلميذ الكسول عندما يريد ان يظهر غباءه على جاره المجتهد.. قوم يجرون لعنة المغرب منذ عقود و لا زالوا في طغيانهم يعمهون.. فسبحان الله في الحسد ما اعدله.. بدء بصاحبه فقتله..

  • أمازيغي مراكشي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:02

    الكل يدفعم البوليزاريو في الجزائر إلا الحركة الأمازيغية فهم ضد قيام جمهورية عربية صحراوية في جنوب المغرب.

  • عبد الحق
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:03

    ولماذا تستغربون ان يدعم "الاسلاميون"اوهام البوليخاريو؟الإسلاميون هم رواد العنصرية والتفرقة؟الاتعلمون ان عدد الأحزاب والجماعات "الاسلامية"كالفطريات وكل حزب بما لديهم فرحين !الم يبرء الله عز وجل الرسول العظيم منهم في قوله تعالى :
    "الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء "
    إن الرسول العظيم المصطفى بريء منهم براءة الذءب من دم يوسف !انه بريء من كل جماعات الضلال والإرهاب الفكري. لانه جمع الأمة وهم فرقوها !لانه نبد العنصرية والقبلية لكنهم أحيوها فلعنة الله عليهم إلى يوم يبعثون !

  • Driss التازي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:03

    ليس في القنافيد أملس جنرالات العسكر يكممون الأفواه وقد ملأوا السجون بالحقوقيين والنشطاء وأصحاب الفكر وكل من يعارض اطروحتهم لأن حلمهم هو الحصول على معبر للمحيط غير ان هذه الأطماع التوسعية تبخرت تحت اقدام جنودنا الأشاوس مما أجج في نفوسهم نار الحقد والكراهية لتهديد المغرب فيخرجون رؤوسهم من تحت الرمل كللأفاعي ليكشفوا للعام زيف ادعاءاتهم من ان فتح معبر الكركرات يهدد أمنهم
    القومي معتبرين ان الصحراء المغربية جزءا من أراضيهم وشتان بين الحقيقة و الحلم واصبح الناس يدركون انهم مجرد كهول مصابون بالزهايمر لا يتخلون عن الحفاظات للتبول في سراويلهم ولم يقنعوا من نهب ثروات الشعب لتمتد أطماعهم الى اراضي الغير انها مصيبة هذه الحفنة من العصابات التي ابتلي بها المغرب العربيي وهي تعيش أخر اوراقها حسب كل التكهنات

  • سعيد موحا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:04

    عقدكم المغرب بخيراته و بخبراته حتى أنكم اصبحتم تقلدونه في جميع الأمور اقتصاديا سياسيا اجتماعيا و حتى إعلاميا، هل ليست لكم أدمغة تفكرون بها أم أن المغرب أصابكم بالسعار لا شيء تتقنونه يا حكام الشر إلا الكيد للمغرب وزرع الشر للمغرب هذا الحقد الدفين جعل حكام الشر إن طلب منهم أحدا سرد أوقات الصلاة المفروضة على المسلمين فإني على يقين أنهم سوف يجيبونه بالتالي # الصبح الضهر العصر الجزائر و العشاء # لأنهم أصبحوا لا يتيقون سماع كلمة المغرب، فالمغرب سوف يضل شامخا بملكه شامخا بشعبه، شامخا، بقواته المحنكة، شامخا بسياسته و بسمعته دوليا و افريقيا على الخصوص و يبقى شعارنا الخالد آلله الوطن الملك.

  • أسد صحراء
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:05

    هذا حزب إسلامي دبا؟ فين هيا ولا تتفرقو فين هيا اتحاد قوى كيف مقتقولو الا باغين تفرقو إلى دويلات ستفدو غير من أوروبا لمتحدين امجمعهوم لا لغة لا دين امتحدين الا غير لا ربا لحيا ابدا أفتي وكول انا إسلامي لاحيا رآها عند لعتروس اتيكول باااااااع يلعرب

  • علي بابا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:05

    في الجزائر من اراد ان يحافظ على امتيازاته او قضاء مصلحة مستعصية عليه ما عايه الا ان يتهجم على اامغرب وخاصة فيما يتعلق بالصحراء المغربية . كي يتقرب من الجنيرلات .لا يستطيع احد ان يتبنى موقف معاكس للعصابة الا اذا غادر الجزائر كما فعل سعداني

  • وطني
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:05

    عندما نسمع اكبر حزب بالجزاءر نتساءل مادا حقق من انجازات للشعب الجزاءري الدي مازال يعاني القمع و القهر و سوء المعاملة من طرف العسكر انه مجرد مجموعة من الخونة و المنافقين ينهبون ثروات البلاد كان بالاجدر دعم احتجاجات الشعب الجزاءري لتحسين اوضاعه و الحد من النهب .

  • مغترب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:05

    لو كان حزباً إسلامياً بالفعل لكان قاءماً بذاته غير مسير من طرف العسكر وعلى رأسهم الكهل شنقريحة ،الا يعلم هذا الحزب العسكري ماذا ستنجم عن هذه الحرب لا قدر الله والتي هي على وشك اندلاعها سيقتل الملايين ويشرد الملايين ،حزب جبهة الإنقاذ الذي كان يعترف بمغربية الصحراء قتل زعيمه واعتقل الباقون،لا تصدقوا الاعلام العسكري الجزاءري

  • chatouanirachid
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:06

    هدا ليس حزب اسلامي هدا حزب صهيوني هل يوجد حزب اسلامي يدعم عصابة مرتزقة لتقسيم بلد جار ساعدها في ثورتها ضد المستعمر الفرنسي اخر ما كنا توقعه هو دعم الاحزاب الاسلاميه لعصابة البوليساريو

  • ملاحظ
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:06

    لا يختلف هذا الحزب عن حزب العدالة والتنمية بالمغرب ، فتلك الأحزاب وإن سميت إسلامية لا تعدو أن تكون واجهة سياسية لجماعات متخلفة ، تجتذب البدو وكل أفاق منافق ، وتتخذ الدين مطية والشعب رهينة للضغط على قمة هرم السلطة

  • سعيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:06

    حزب العسكر لاهم الهم الى الهيلالة اتركهوم يحلمون با المحيط الاطلسي ويعرفون انهم اقرب الي نجوم السماء من المحيط الاطلسي المغربى والكين عقلية الكبرنات لاتتغير ونحنو لايهمنا داليك المهم الصحرا مغربية مزدهرة والسلام على من اتبع الهدا

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:07

    هذا ليس حزب إسلامي بل حزب إستسلامي يروم كعكة الإنتخابات.
    في الجزائر لكي تفوز بالمنصب أيا كان يلزمك أمران إثنان: كره المغرب و مآزرة البوليساريو و إلا (فلا كيل لك عندنا). بئس الجيران

  • المغربي الحر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:08

    جميع مواقع التواصل الاجتماعي والعقاءدي والاحزاب السياسية والصحافة والاعلام الجزائرية والاحزاب يشنون حملة هستيرية على المغرب لاحول ولا قوة الا بالله.اين انتم ياجماعة العدل والاحسان والحزب الاشتراكي الموحد وحزب الفضيلة فيقوا من نومكم اين انت يابنكيران يديني فمك . الله ينصرنا على الكفار الثوم الظالمين .الله ينصرنا شعب الجزاءر والعسكر اصبح مصعورا الى حد الهلوسة بالمغرب لا حديث الا على المغرب المحتل والشعب الصحراوي الحمد لله لوعي الشعب المغربي وبصيرة. ملكنا الغالي العزيز على قلوبنا والجيش الملكي حامي البلاد .نعرف اطماعهم ومن يحركهم هم الخاسرون اسمعوا الى امكم فرنسا لان المغرب ينافسها في السوق الافريقيه وانتم تعلمون بالمحيط وتحاصرون المغرب خدمة لفرنسا هده هي الحقيقة انشري يا هسبريس جازاكم الله خيرا هدا هو التحليل المنطقي فرنسا تم فرنسا تحرك الجزاءر انها نظرة مستقبلية لتقزيم المغرب لتبقى مسيطرة على خيرات أفريقيا هدا هو الصواب.

  • آنتي بيجيدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:09

    نعم سيد الكنبوري ،هو حزب يميني تحت لواء النظام تماما كحزب العدالة والتنمية الذي ما فتئ يدعم مواقف الدولة العميقة لحد التماهي مع الفساد. هكذا هو حال الأحزاب الراديكالية

  • مراقب من الأشقاء
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:11

    دعم المواقف الإنفصالية المسماة عندهم بحق الشعوب في تقرير مصيرها هو الشرط الأساسي الواجب الالتزام به نكاية في المغرب قبل الترخيص لك بتكوين حزب سياسي في الجزائر… وهذآ المبدأ هو الذي سيكون سببا في انشطار الجزائر لخمسة أجزاء… فكيف سيكون شعور سكان مدن مارسيليا بوردو ورين إدا سميت فرنسا باسم باريس..؟

  • المجلي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:13

    كل من يدعم قطاع الطرق و الارحام باذن الله سيكون مصيره المرض او الشلل او الموت لقد اصيب كرسي الرءاسة بالحارة الشر… قبة بلعنة لكل من اراد السوء بالمملكة الشريفة فسبحان الله العظيم.
    ابن هو تب…؟ لم تستوعبوا سنة الاولين

  • رأي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:13

    طال الزمن او قصر ستعرف الجزائر نكسة ستعصف برؤوس الفاسدين في البلاد . الشعب الجزائري الشقيق في امس الحاجة إلى الملايير التي ينهبها الجنرالات و الميزانية التي تخصصها لدعم العصابات !!! سينقلب السحر على الساحر و ستكون الجزائر في مواجهة الانفصال. ولا عزاء الحاقدين .

  • وعزيز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:19

    اي حزب….. ؟
    و اي مسؤولين…. ؟

    ليجد الحضوة….. ما عليه إلا السير على درب العصابة…..

    و قد يكون من خطط شياطين العصابة اصلا…. بأن فرضوا عليه قبول اللقاء و قبول الرأي و املوا عليه ما املوا…..

    كراكيز….. ليس إلا…..

    حزب من أحزاب الجارة……

    قد ابدى توجها يساند فيه اطروحة العصابة….

    و ماذا بعد… ؟

    نقول لهم انكم تصيحون في واد سحيق….

    و واقع الحال… ان المغرب سائر في طريق التنمية و البناء في صحرائه…. و انتم مجرد حساد لا تفكرون الا كما فكر ابليس حين قال كيف اسجد لمن خلقت طينا…..

    حسدا…..

    و نسي الواجب قبل التفلسف الفارغ المبنى على حقد و حسد….

    لقد تاه المساكين….

  • هولانددددددد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:24

    والمغرب لا يعرف أحزابها صغيرة وأخري كبيرة انما يعرف
    الله
    الوطن
    الملك

  • لقمان
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:25

    لا يشك أحد في العداء و الحقد الجزائري على المملكة ووحدة أراضيها و شعبها سواء كان حزب أو حكومة أو مؤسسة مدنية أو عسكرية ، وهذا لا يعني أن كل الجزائريين يصطفون وراء حكم العسكر، هناك أحرار و أصحاب مبادئ و حسن الجوار ممن يؤيدون و يدعمون المملكة في حقها المشروع و هذه الفئة تحارب من طرف العصابة العسكرية بشتى الطرق ، عقدة الجزائر من المغرب ليس حديثة اليوم هي عقدة ولدت مع بوخروبة و تبنتها الحكومة المتتالية لإرضاء كبرنات فرنسا و المثل يقول : إن لم تكن معي فأنت ضدي .
    المهم هو أن المغرب و لله الحمد في صحرائه و الصحراء في مغربها كما قال جلالة الملك نصره الله و أيده. و لا يهمنا نبح الكلاب إذا كانت قافلة التنمية و الإقتصاد تمشي بخطوات ثابتة إلى الأمام بفضل الله ثم جلالة الملك محمد السادس و الشعب المغربي العريق ، كلنا فخر واعتزاز أننا مغاربة شرفاء أصحاب الحق و شعارنا الله الوطن الملك أحب من أحب و كره من كره .عقيدتنا ووطنيتنا و مبادئنا خط أحمر سندافع عنها جيل بعد جيل .

  • تاوناتي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:25

    لا علاقة لهذا الحزب بالاسلام،، هو فقط ديكور يؤثث به العسكر نظامهم.. فكيف يكون حزب إسلامي وهو ينفد مخططات الصهيونية ويقسم بلد إسلامي.. اي اسلام هذا الذي يقسم المقسم ..انه ليس حزب "حمس" ولكن حزب "حمص" : حركة مجمع الصهاينة.

  • متتبع /007
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:29

    الجالس الى جانب حزب الحمص لا يذهب للاعتصام كمرتزق بالخيام البالية ولكنه يدفع بالمرتزقة الصغار ليقومو بهذا الدور وما ان تحرك الاشاوش صوبهم حتى فروا بجلودهم تاركين خيامهم البالية تحترق .
    نحن اصحاب ارض وحق .
    الصحراء صحرؤنا والملك ملكنا / عيش عيش يا ملك والصحراء لابد ليك رددناها بالحناجر منذ ما قريب من نصف قرن عندما لم يكن حزب الحمص موجود اصلا لا في السر ولا في العلن .
    من يجلس مع عدو فهو عدو .
    انتهى الكلام .

  • صحراوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:33

    مجرد تساؤل.
    ماذا يعني حسن الجوار للمغرب !!!؟؟؟
    المغرب يحلم أحلام يقضه ويرد من جيرانه تحقيقها له.
    تماما كما انتظر من الجزائر أن تحرر له بالدم والنار وهران وتندوف وبشار.
    في الجزائر وحتى في العالم إلا الشاذ سياسيا من يقف ضد تقرير مصير الشعوب، وهو مبدأ أساسي للأمم المتحدة والقانون الدولي.
    حركة مجتمع السلم في الجزائر شأنها شأن باق الأحزاب والجمعيات تؤيد حق تقرير الشعب الصحراوي لمصيره الغير قابل للتفاوض.
    وهو مطلب الحسن الثاني نفسه مقابل وقف إطلاق النار من طرف جبهة البوليزاريو والذي أنشئت من أجله منظمة المينورسو التي مازالت قائمة إلى يومنا هذا.
    يوم 02/11/20 نشرت هيسبريس مقال لعبد الحميد بنخطاب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، من بين ما جاء فيه:
    "حتى لا تميل الكفة في صفوف الديمقراطيين نحو اليسار، الذي يلحّ على الحل القانوني في الصحراء، وليس الحل السياسي الذي يريده المغرب، وهذا يتطلب الحذر"
    هذا هو دليل استمرار مشكل الصحراء الغربية شأنه شأن مشكل فلسطين حيث أن البلدين يرفضان الحلول القانونية ويريدان حلول معلبة تأتي من المخابر المظلمة لفرضها على الشعبين الصحراوي والفلسطيني.

  • اطلنتكي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:33

    يدعم اولا يدعم ؛ هذا لا يهمنا لا من قريب ولا من بعيد ؛ والخرخور هي الخرخور وهي البوزباليو ؛ ولا يهمنا ذلك لانه وكما يفال : ليس غي القنافذ املس. ويقول المثل المغربي : ( تعيا. ما. تختار في اولاد الكلبة ما تجبد غير جرو ) الذي يهمنا هو : الصحراء مغرببة وعاش ملكنا الهمام نصره الله وعاش مغربنا الحبيب وعاش المغاربة قاطبة والسلام ؛ ومن دون ذلك لا يهمنا احد. وانتهينا.

  • مواطن مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:41

    تلك هي طبيعة الأديان ، فهي تفرق و لا تجمع ، فما بالك عندما تصبح أصلا تجاريا يحتكره أراذل الخلق ، عندها تتحول الأرض ، كل الأرض إلى كتلة من جحيم .
    الدين الحق يجمع و لا يفرق ، و مكانه الطبيعي هو دور العبادة ، و عندما يخرج منها ليمارس السياسة فالنتيجة لا يختلف عليها اثنان ، فتن ، اقتتال داخلي ، حروب مذهبية ، نزاعات طائفية ، احتلال و تشريد و تخريب باسم الإله .

  • وجدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:42

    الجزائر جماعات وفرادى لا يهتمون لا بالبوزايو ولا بغيرهم وانما يهتمون بمنفذ على المحيط الاطلسي قمة النفاق يدافعون عن مرتزقة وهم في الأصل يدافعون عن هواء ليس لهم انها تربية المقبور بوخروبة الهواري الذي استولى على الحكم بانقلاب عسكري وقتل من قتل وحبس من حبس اما الباقي فحشر في خانة الأغبياء يردد كلام المقبور ويسب المغرب ويعاكس استكمال وحدته الترالية

  • للعابثين برسالة الله
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:44

    حزب إسلاموي وليس إسلامي، لأن الدين الحقيقي يُوحِّد ولا يُفرِّق، فمن السّهل فضح القلوب الضعيفة بمواقفها البئيسة، باعو كرامتهم من أجل حلاوة السلطة، في غذ قريب سيلتقون مع النبي عليه الصلاة والسلام ويُسائلهم على فعلهم حيث إستعملوا المُقدّس لقطع أواصل الرحمة بين بني البشر….تمتعوا قليلا فحسابكم عند ملك الملوك سيكون في القريب عسيرا

  • نضال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:46

    لا توجد إحزاب حرة في الجزائر، مجرد كراكيز يحركها العسكر كيف ومتى شاء. فأحزابهم عبارة عن دكاكين تبتغي المصلحة الشخصية لا أكثر ، ومن أجل ضمان بقائها تجدها تتبع أجندة العسكر الحاكم بحذافرها والتي على رأس أولوياتها العداء المحكم للمغرب ولوحدته الترابية، لذلك تجد بعض السياسيين حين تنتهي هذه المصلحة يهاجرون ويعترفون بمغربية الصحراء.

  • عبد الله
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:46

    ومتى كانت الاحزاب الاسلامية تهتم بالوطن ، بل هي تفكر في خلافة عامة في كل الارض تحت حكم قريش او من تنتصر عليهم من طغاة .
    لقد فاتهم القطار .

  • هشام
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:49

    يجب ان نبحث عن لقاح لهاذا الفيروساريو

  • Amir dz
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:51

    الاسلام يا أشباه الإسلامبين لا يدعو لاانفصال و التشردم بل يدعو الى التكثل و الوحدة قال جل وعلا: {لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّـهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا . وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}  وقال تبارك وتعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
    انكم لا تمثلون المسلمين ولكنكم ترسخون مبادئ الشيوعية الماركسية الشمولية اللتي تزرع الفتن و يدين بها اولياء نعمتكم من الكاسكيطات اللذين دجنوكم ابتغاء منصب او قروش معدودة .

  • حزب موالاة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:51

    الحزب المذكور ليس حزبا اسلاميا بل حزبا اسلامويا مواليا للنظام العسكري صنعته المخابرات الجزائرية لتعويض حزب الفيس (جبهة الانقاد الاسلامية) الذي كان فعلا معارضا شريا و الذي صوت لصالحه الشعب الجزائري في انتخابات 1991 التي انقلب عليها العسكر و عاقب على اثرها الشعب الجزائري عن طريق قتل اكثر من 200000 مواطن جزائري بريء ثم وضع قياديي الحزب (الفيس) في السجون و لا زال يلاحقهم و يضايقهم و راينا كيف عامل المخابراتيون علي بلحاج قرب بيته (يوتوب) حديثا.
    حزب حمس معروف و له مواقف مخزية و لا علاقة لها لا بالاسلام و لا بالقانون بل و منافية حتى للدستور الجزائري نفسه

  • أحمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:51

    حان الوقت لإعتراف بجمهورية القبائل في الجزائر وفتح سفارة لها في الرباط واحتضانها كما تفعل هذه الأخيرة مع البوليساريو ضد المغرب

  • Halimo
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:55

    الاسلام يقول "اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا" فكيف يدعي هؤلاء انهم حزب اسلامي و يدعمون الانفصال

  • نورالدين
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:59

    متى كانت الاحزاب الدينية او المتدينة او المصبوغة بالدين و ايا كان هذا الدين اسلاما كان او يهودية او مسيحية او بوذية او اي دين… هم فقط يغطون شرهم و مكرهم بغطاء الدين … لم يكن في التاريخ لهؤلاء ولاء للوطن و لا لاهل الوطن.. لا ينشدون الا التفرقة و حب السلطة مهما كان الثمن حتى لو ذبحوا اهاليهم و قتلوا ناسهم … احذروا هولاء القوم و لا يغرنكم كلامهم المملوء بالله و ان شاء الله و سبحان الله … فهم كفروا بالانسانية فباعوا الله ابتغاء مرضاة الشيطان فتجدهم لا يرحمون ضعيفا و لا يشفقون على فقير و لا يطعمون جائعا … انظروا الا حال وطننا .. افقروا الفقير و اغتنوا هم … اغلقوا المدارس و هدموا المستشفيات و ضاعفوا الضرائب و انهكوا الاسر البسيطة و فككوها …

  • فكيكي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:00

    فالتأتي هذه الحركة الإسلامية لتطبق تقرير المصير وتسمي نفسها إسلامية وهي تساند الظلم والمنكر وهي تعلم علم اليقين ان هذا الكيان الإنفصالي صنعه النظام العسكري الجزائري إلا من اجل زعزعة استقرار وتقدم المملكة المغربية أليس هذا بشهادة الزور يا قادة النفاق وحاشى ان تكونوا حركة اسلامية فأنتم حركة الزور والبهتان وزرع الفتنة بين المسلمين.

  • إقتراح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:00

    أقترح أنه على ذوي الإختصاص 1. رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضذ القائم على عسكر الجزائر تحت موضوع إحتضان الجزائر لملشيات إرهابية من مختلف دول العالم على أراضيها وتضليل الرأي العام الدولي بكونهم أهل الصحراء (وهم بعيدون كل البعد عنها)، وتزويدهم بالسلاح وتدريبهم عليه خارج القانون الدولي، ودفعهم إلى شن هجمات إرهابية على دولة دات سيادة.
    2. مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتدخل لتحديد البلدان الحقيقية لعناصر الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية والمدعية بأنها ساكنة أصلية للصحراء المغربية (وهي بعيدة كل البعد عنها)، ومحاكمتهم على المنسوب إليهم هم ومن ورائهم.
    3. تحرير المغاربة المحتجزين لدى الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية وإعادتهم إلى أحضان بلدهم الأم.
    4. طي ملف مفبرك عمر لعقود، وأنهك الكثير من الموارد البشرية والإقتصادية والمالية لهيآت حفظ السلام ولدول عديدة.

  • ت ب غ ف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:01

    مساكن نفعاتهم حثى دولة الجزائر عاد غادي ينفعهم حزب لا حول ولا قوة له

  • صحراوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:03

    …/… تتمة
    مجرد تساؤل.
    ماذا يعني حسن الجوار للمغرب !!!؟؟؟
    جاء في المقال:
    يفترض أن يراعي حسن الجوار بين البلدين، ويتعامل وفق الأطروحة الإسلامية، من خلال الدعوة إلى حل أخوي وديني وإسلامي للنزاعات القائمة، وذلك بفتح الحدود، واستحضار الأخوة بين الشعبين.
    لماذا لم يحترم المغرب هذه المبادئ عندما غزى الجزائر سنة 1963 وعندما غزى الصحراء الغربية سنة 1975 وتنازل عن نصفها لموريتانيا وفرض التأشير على الجزائريين بدون مبرر قانوني أو شرعي سنة 1994 وعندما أصبح مصدرا لإنتاج المخدرات وتصديرها لجيرانها وتهديداته بماطمعه التربية لهم.
    لماذا انسحب من منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1984 وطلب تجميد إتحاد المغرب العربي سنة 1994 وشارك في العدوان على اليمن وعدم حضور القمم العربية من طرف الملك.
    قال صلى الله عليه وسلم: : واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، قِيلَ: مَنْ يا رسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الَّذي لا يأْ منُ جارُهُ بَوَائِقَهُ .
    المغرب جعل من كل جيرانه أعداء له.

  • وطني حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:03

    الصحراء مغربية اب عن جد رغم الابواق الفارغة التي تتدخل في ما لا يعنيها.

  • حمودة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:03

    منذ متي كانت الاحزاب الجزائرية لها حق التعبير وحق اتخاذ القرار حتي يكون حزب اسلامي له موقع مخالف لاتجاهات العسكر الحاكم وخير مثال حزب جبهة الانقاذ بزعامة عباسي مدني الذي تمت اباذته وتنحية لان يعاكس توجهات العسكر الشيوعي دو شيوعية واشتراكي دون اشتراكية فهو يطبق ما امر به من تدعيم مواقف العسكر في التوجه السياسي الا وهو دعم عصابة البوليساريو الانفصالية وقطاع الطرق لضرب مصالح جار مسلم وتقسيمه وهذا هو مبدأ الاحزاب الاسلامية الجزائرية بمفهوم جديد تقسيم وتشتيت المسلمين في العالم كما حدث لتيمور الشرقية اما المسيحيون لا يستطيعون تقسيمها كما هو الشان في كاطالونيا الاسبانية

  • Le berbère
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:04

    السلام عليكم ، بإختصار: … من يحرض على العنف و يرتكب الجرائم في الصحراء و يهرب الاسلحة ويبع السلع و المواد الغذائية المخصصة للشعب الصحراوي المغربي المحتجز لذيهم ؟ إنهم هذه الشرذمة من الاسلاميين ، إن انتهت مشكلة الصحراء إنتهوا كلهم و ألاعيبهم ، الصحراء في المغرب والمغرب في صحرائه، واللي راجل قولو ليه يزيد ، خاص " la mise à jour & Formatage " لانه منذ 1963 لم ياخذوا درسا مماثلا ! أنشري يا هسبرس ولكم الفضل .

  • Mika
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:07

    السي النكوري يحاول مرتا أخرى قلب الحقائق و استعمال السماوي.
    الحزب الإسلامي بصفة عامة ليس مشروع منبثق من الإرادة الشعبية، بل هو عبارة عن افكار سياسية مستوردة من الخارج و ممولة بمال من الخارج.
    الحزب الإسلامي له مشروع يسمى "الأمة" و الأمة هو نمودج سياسي شامل و فاشي هدفه طمس الوطنية و توحيد الكل تحت راية الاسلام. و بذلك قولك ان هذا الحزب ليس فوق الحدود الجغرافية، ليس صحيحا سيدي.
    انا كمغربي احترم وطني، لا يهمني ما قاله هذا الحزب، و لا اتفق مع الأحزاب المؤدلجة دينيا.
    و شكرًا

  • الحداد مصطفى
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:08

    الاحزاب في الجزائر لا شعبية لها وكل الشعب الجزائري في فترات الحراك كان ينادي بتنحي العصابة لان المنضومة السياسية في الجزائر فهي عبارة عن عصابات واكبر عصابتهم هي عصابة حمس والافلان في الجزائر لا معنى للاحزاب ولا للاعلاميين لان الحاصل وما فيه هو عصابة العسكر تتحكم في كل شيء ومن يخرج عن الخط مصيه السجن لايجيب ان نهتم بتفاهتم المغرب في صحرائه وتنميته تسير والكلاب تنبح

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:08

    اكبر حزب في الجزائر هو الجبهة الاسلامية للانقاذ الذي اكتسح الانتخابات وقام النظام العسكري باعلان حالة الاستثناء وانشاء المجلس الاعلى للدولة وبداية ابادة 200 الف مواطن ، حزب حمس الذي اسسه محفوظ نحناح وعبد الله جاب الله فهم اللعبة جيدا مع قيادته الجديدة انه من اجل البقاء على الساحة لا بد ان يردد نفس موال الجيش بخصوص المغرب ، عكس الفيس الذي اتهمه العسكر بارسال الف مقاتل الى جنوب المغرب من اجل ان يرسلهم الحسن الثاني لمحاربة الغزو الامريكي للعراق انذاك ، في محاولة يائسة لتوريط المغرب مع الولايات المتحدة

  • أبو محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:09

    ليس في القنافذ أملس.
    معاكسة المغرب عقيدة من لا عقيدة له في الجزائر،
    أهم ما في الأمر بالنسبة لهذا الموضوع أن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.

  • طنجاوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:09

    حزب العسكر والمستغلين للدين الناهبين لمقدرات الجزائر، أما الإسلاميين الحقيقيين فقد ثم الانقلاب عليهم من طرف العسكر اللعين عندما نجحوا في الانتخابات في التسعينات، وقد كانوا بعثوا إلى المغرب حينها أنهم مع الوحدة المغربية ويدعمونها، وقد عبر الملك الراحل الحسن الثاني وقتها أنه يرحب باختيار الشعب الجزائري وبنتائج الانتخابات التي شهد العالم بنزاهتها حينها، لكن العسكر الطامع في السلطة انقلب على الجبهة الإسلامية للإنقاذ وسجن رموزها وأدخل البلاد في عشرية دموية سوداء لازالت الجزائر تعاني منها إلى يومنا هذا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • تجار الدين
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:14

    هل الأسلام يدعو للفرقة؟.هل يدعو للتشتت؟هل يدعو للحرب بين المسلمين؟
    لا والله ولكن أنتم فقط تجار الإسلام ولاتعرفون منه شيئ .
    اللهم وحد صفوف المسلمين وأصلح بيننا وبين جيراننا إنك أنت العزيز الرحيم .

  • Le révolté
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:16

    في الجزائر يمكنك أن تسب وتنتقد كل المسؤولين الجزائريين بما في دالك الرئيس وعندما تنتقد جبهة البوليزاريو او تدعي مغربية الصحراء قد تتعرض لأقصى المضايقات من كل المنابر الاعلامية، وقد تفقد أصوات الجزائريين إدا كنت مرشحا سياسيا. إدا قضية الصحراء هي أصل تجاري يقثتي منه كل السياسيين من اليمين إلى اليسار.

  • Vrai marocain
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:21

    163 دولة تعترف بمغربية الصحراء. و المغرب في صحراءه مدة اكثر من اربعين سنة. شهدت فيها هده المنطقة تطورا مبهرا من بنية تحتية و مصانع و استثمارات كبرى. ادا فلا داعي كل مرة التحدث على اراء عصابات العسكر همهم الزحيد هو خلق مشاكل للمغرب. مع ان مشاكلهم تفوق مشاكل اخر دولة افريقية فقيرة ليس لها اي مصدر اقتصادي. فالدولة التي تعيش بدون رئيس لمدة اكثر من خمسة سنوات. و دولة بترولية و غازية و شعبها يعيش الفقر المدقع و يهاجر عبر قوارب الموت. دولة بنيتها التحتية صفر على صفر. دولة اموالها تقسم بين الجماعات الإرهابية و الجماعة الحاكمة. ادا مثل هؤلاء الدول ليست لهم مصداقية و مدة بقاءها رهين ببترولها. فبمجرد نفاذ هده المادة حتى تندثر الدولة من الوجود و التارخ شاهد على هدا

  • Pro
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:22

    قلنها لكن مرارا وتكرارا .التطبيع التطبيع .اما الإسلاميين تجار الدين .هم سبب تدمير الشعوب .مثلهم مثل العسكر اين وجد .أنهم خونة أوطانهم فما بالك ان يرحموا،في الاخر. أنهم خونة .والمثال،اليمن العراق لبنان،سوريا،ليبيا .والآتي يعلمه الله هل إسرائيل من دمرت ليبيا؟بالطبع لا .اليمن،،،،،،.ادن التطبيع والتسليح وحاءط برلين بيننا وبينهم حتى تستقل الجزاء ر

  • موغرابي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:24

    أحزاب تجار الدين هذا حالهم يبيعون كل شيء من اجل الوصول لمراكز القرار.( زعما راهم عندنا )

  • ولد علي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:24

    أكبر حزب إسلامي بالجزائر يدعم المواقف الانفصالية لجبهة البوليساريو
    حزب إسلامي وحاكمه الشيطان، ليس هناك لا حزب إسلامي ولا شيئ ، كل ما يتحرك في الجزائر الا ومراقب ومسير من طرف العسكر! هذه هي الحيقيقة، وهل الدولة الدكتاتورية فيها أحزاب؟ وتعترف بأحزاب؟ هذا غير ممكن قطعا!

  • ح.الصحراوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:25

    مقري احد مرتزقة انذال. ركب على ما يسميه بالاسلام. فهو منذ مشواره السياسي من صنع مخابرات المجرمة لضرب جبهة الانقاد الاسلامية التي فازت باصوات الشب في الانتخابات البرلمانية والمحلية . فصنعت المخبرات وبمثل هذا الحزب قتلت اضعاف سكان الصحراء الغربية المغربية اي ازيد من ربع مليون جزاءري. ومرتزق مقري و بوجرة سلطاني المنافقين اللذين سميتهما المخابرات بالاسلاميون. ومقري الان في صف القتالة يلعب على تكرار فضائح التسعينيات مرة اخرى. لكن الشعب حين يستقل من الكبرنات سوف يحاسبه على مواقفه الاجرامية في الشعب

  • محمد المانيا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:25

    لا فرق بين هذا الحزب و الحزب الحاكم .تغيير اسمه فقط .في الحقيقة تاسس هذا الحزب من FNL و الاحزاب في الجزائر كلها من ضلعة الجيش. و لا توجد أي ديموقراطية في الجزائر . يوجد النظام العسكري فقط.و مؤامرتهم لا تهمنا.

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:30

    …الجزائريون على قلب رجل واحد فيما يخص العداء السافر للمملكة المغربية العظمى.اذن هذا خبر طبيعي جدا.وماذا كنا ننتظر من نظام ستاليني غير هذا.كلهم سواء موالين ومعاىضين لانظام الستاليني في حقدهم الدفين وكراهيتهم لهذا البلد الامين.فمتى سمعنا ان الصحراء مغربية من طرف معارضيهم حتى خارج ااجزائر.الذي يعطيهم هامشا من الحرية للتعبير عن ارائهم.اذن معارضتهم تتماهى مع نظامهم في انكار مغربية الصحراء.لأنهم رضعوا جميعا حليب الحقد والكراهية للمغرب من ثدي امهاتهم.ومن شب على شيء شاب عليه.وسيبقى هذا البلد الامين غصة في حلقهم ىأنه عصي عليهم.بنبوغ قيادته وشعبه العظيم.وقديما قيل اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت. اللئبم تمردا.فاليواصلوا عدائهم وحقدهم لأن الركب فاتهم…وما النصر الا من عند الله.اما العداء فمصيره مزبلة التاريخ.اللهم كثر من حسادنا… والقافلة تسير

  • أمين محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:31

    الأمين العام السابق لجبهة التحرير الجزاىرية صرح أن الصحراء ليست إلا أرض مغربية و ثم التخطيط لتقسيم المغرب و مباشرة تحول إلى مطلوب للعدالة الجزاىرية بتهم الفساد و هو هارب فى أوروبا . أى مواطن أو مسؤول جزاىرى ينتقد النظام الحركى فى قظية الصحراء المغربية إلا و كان مصيره السجن .

  • العسكر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:31

    باش تكون كبير في الجزائر خص العسكر يرضي عليك (قواعد اللعبة القذرة)

  • مواطنة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:33

    موقف الجزاءر و التنضيمات الجزاءرية لا تعنيني ولا تهمنني، فاعتبرها في مزبلة التاريخ. الصحراء مغربية و ستبقى مغربية احب من أحب و كره من كره

  • يوسف بنتاشفين
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:34

    لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان
    Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps

  • دكالي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:36

    هاد.حزب جزاءري الله اجعلو افطر مع ما يسمى بالبوليزاريو صوقو هداك و الله اجعلو اتغدا مع ما يسمى بالبوليزاريو صوقو هداك و الله اجعلو اتعشا مع ما يسمى بالبوليزاريو صوقو هداك
    تقرب لصحرا مغربية نخشيوك في برميل ديال دوليو تي تبخ. لي راجل ازيد اقرب حنا تان تسناو. نشطحو معاكم بشطحة لي تبغيو. غير هاد مرة إلى شعلات ماشي غادة تكون كيف عام 1961 هاد مرة حثى نسترجعو صحراء الشرقية او ديك ساعة حنا لي نحددو وقتاش تسالي الحرب.

  • arbouz
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:36

    اين هذا الحزب المنافق من هذه الآية:

    وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

  • Naturaliat
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:36

    الاسلام يدعو لوحدة المسلمين
    لا لتفريقهم

  • احمد حمادي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:36

    نسم كثيرا عن الإسلام السياسي،هل هو اتخاد الإسلام كوسيلة للوصول الى السلطة حيث تتم السيطرة على صناديق الاقتراع بواسطة برنامج سياسيي لايعتمد على ارقام وتواريخ تنجز خلالها مشاريع معينة وانما على الدعوة الى الله،
    من له دراية بالموضوع فليفدنا يرحمه الله،

  • عبد العاطي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:36

    شكون تسوقهم….
    والله لي قرب من صحرائنا حتى يأكل طريحة

  • الوجدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:37

    هذا الحزب الاسلامي تحت وصاية العسكر
    الجزائر مرت بالحزب الوحيد الذي هو جبهة التحرير
    الى تفريخ الاحزاب و الكل من رحم العسكر
    العسكر هو من من يملي عليه ماذا يفعل
    و مقري هذا رئيس الحزب ، انسان ضعيف ليس له شخصية ، كاري حنكو للمخزن
    ثم المشكلة في الجزائر الكل درس تاريخ مزور
    مثله مثل العسكر

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:37

    وجميع المغاربة يدعمون استقلال القبايل.

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:42

    حركة اسلامية فقط بالعنوان. حزب شيات و لا يجرء اي حزب في الجزاير ان يقول الحقيقة بان الصحراء مغربية تنقصهم الشجاعة لهدا العسكر يتحكم فيهم كيف يشاء و مند الاستقلال و حالة الفساد تزداد. اما الجزائريين الاحرار في الخارج كلهم يقولون بان لا دخل للجزائر في شوءون خارجية. و ان تقرير مصير الشعب الجزائري اولى. كلما في الامر ان للعسكر عقدة الحقد على المغرب و يجد فيه ملهاة للرأي الجزائري . و كل سياساته الخارجية فاشلة. العسكر اعطى للعالم درسا كيف تسير بلدا فقط باشباح.

  • اجديك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:43

    من الطبيعي ام تعطف الأم علي ابنتها، من خلق هاته المصيبة في منطقة كان يجب ان تنطلق مند ان فكر مسؤولو البلدلن المغاربية في خلق المغرب العربي الكبير، واين كانت هاته الدولة المزعومة آنذاك، ماهي عاصمتها، ماهي عملتها، ماهو علمها، الم يكن جليا بالمسؤول الجزائري حينها الامتناع عن عقد هدا الاجتماع في مراكش لانه يؤمن بدولة في المنطقة، شيء مؤسف ان نري جزائر تخوض في الماء العكر، وتهدم عوض لن تبني، بين من يبحت عن السلم والأمان وآخر مهووس بخلق التوتر وعدم الاستقرار، بين مغرب موتوق دوليا ويحظي باحترام المنتظم الدولي وآخر متهم بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان، هناك ادا فرق شاسع بين بلدين يشتركان الجغرافيا والدين والتاريخ واللغة، لكن فرقت بينهما دسايس ومكر العسكر الدين يعتقدون ان ضمان استمرارهم في التمتع بملذات الجزاير وخيراتها مرتبط بشيطنة المغرب وجعله فزاعة لامن الجارة الشرقية، مما سيؤدي لا محالة الي خراب وانهيار هدا البلد، وكما يقولون حبل الكذب قصير..

  • مهتم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:44

    حزب حمس فقد مصداقيته لدى الشعب لما شارك في مهزلة الانتخابات في الجزائر الرئاسية منها و البرلمانية و اصبح يقتات على فتات النظام الشمولي الذي ينهجه نظام العصابات في الجزائر للتحكم في الاوضاع حتى لا تنفلت والسيد المقري تتقلب ارائه و تتلون من اجل إرضاء جنرالات الجيش ومن اجل الحفاظ على مكانته في النظام والمسرحية يشارك فيها الجميع من اجل مخافة تحول راي الشارع الجزائري من القضية لكن الشعب الجزائري اذكى من ذالك

  • بورادة -كندا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:44

    في الجزائر لا يوجد على الاطلاق من لا يؤيد الشعب الصحراوي في قضيته العادلةفلما الاستغراب فحتى حركة الماك الانفصالية بقيادة هاني مهني تؤيد البوليساريو ؟ لماذا ،،لان المغرب له أهداف توسعية على حساب وحدة الشعوب ولولا المغرب بسياسته التي لم تتغير منذ اثنى عشر قرنا التي تقوم خدمة أسرة واحدة لكانت المنطقة اليوم من أحسن الدولفي العالم العربي لكن سياسة المخزنتقوم على تجهيل الشعب ولذلك فان كل الشعوب المغاربية أصبحت تعرف . ما هي أهداف المخزن لذا يبقى الحل ليس مساندة البوليساريو فحسب بل تغيير النظام الملكي الى نظام جمهوري حتى ولو استقلت الصحراء الغربية علما بان الدول الاستعمارية السابقة ما زالت تحتتفظ بمصالحها في المغرب كما كانت أثناء فترة الحماية التي تحولت الى وصاية ،،لهذا فغان الجزائريين كلهم لا يثقون في المغرب فسواء كان جزبا اسلاميا ام غيره فمبادئهم ثابتة لا تتحرك في معادة المخزن الذي يجب ازالة هذا الورم من المنطقة

  • To unknowing reasonable
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:45

    I don't care about your country, but if you try to hurt my Blad you'll get the same result twice. That is a so-called warning

  • Le sage au MAROC
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:45

    عن أي إسلام تتحدثون،هل كل من توفر على لحية مسلم؟،أكثر الملتحين دواعش و إرهابيون و لا يفقهون في الدين شيئا،ويعملون على نصرة إخوانهم ظالمون في الغالب أو مظلومين.

  • متتبع متتبع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:47

    لا اعرف ماذا يدور في أدمغة الشعب المغربي هو غباء أو جهل لم ماذا كيف لا يستوعب المغاربة حجم الفارق الثقافي والهوياتي الجزائر لم ولن يحب المغرب ولا المغاربة هذا شيء مفروغ منه عقدة النقص التاريخية في الشخصية الجزائرية تجاه المغرب والمغارية متجدرة ولا يمكن إزالتها بحسن النية الجزائر ي يبقى جزائري سواء مع النضام أو ضده ليست مشكلة الصحراء من يحرك الحسد الجزائر ي بل المشكل أعمق بكثير ماذام البترول والغاز في الجزائر لن يكل الشعب الجزائري ولا أقول النضام بل الشعب الجزائري في معادات المغرب بكل قوة وسيستنزف كل مقدراته في سبيل ذالك ثم سيردد خواة خواة حتى يجد شيء آخر ليحاربوا به لهذا لا تنتظروا شيء قبل 2050 تاريخ نفاد الاحتياطي الجزائر ي النفطي والغاز ي

  • عبد الفتاح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:48

    تحية طيبة لاخواننا من الشعب الجزائري الذي نكن له كل المودة والاحترام، اما الاحزاب و توجهاتهم السياسية فمهما إختلفت الايديولوجيات فقبعة عسكر الجزائر دائما حاضرة. اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين

  • Maryass
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:49

    حزب إسلامي!!!!!!!! الإسلام السياساوي أو بمعنى آخر المتاجرة باسم الدين.

  • قرفاوي م
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:52

    لو إتفقت كل أحزاب الجزائر و غير الجزائر في العالم برمته على الوقوف إلى جانب عصابة البوليزاريا ما فرطنا في شبر من صحرائنا لأننا أصحاب حق . الموت في سبيل الصحراء أهون بكثير من التفريط في حبة رمل من أراضينا الجنوبية .

  • مغربي ريفي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:52

    حزب المنافقين لو درسوهم في بلادهم التاريخ الحقيقي للمغرب وجغرافيته لما تضامنوا مع عصابة المجرمين..

  • hanzaz
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:53

    حزب اسلامي!!! الباقي احزاب كفار???,
    بحالوا بحال غيرو دكان او سويقة انتخابية
    زعمة في بلاد العسكر كاين شي حزب او تنظيم???? كلشي تابع للكاسكيطة

  • جبلية عسكرية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:53

    كل الاحزاب السياسية في الجزائر ماهي الا لعبة في يد النظام العسكري الجزائري. تتنوع الأيديولوجيات و العسكر واحد.

  • رباطي لاديني
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:54

    عمرك تلقا الخير فالأحزاب الإسلامية..

  • El Ghomari
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:59

    انطلاقا من ايمانيه بحق الشعوب في تقرير مصيرها علي هاد "الحزب أن لا ينسا الشعب القبألي والشعر الطوارق … الي باغيين حتي هما الاستقلال والانفصال عن الاستعمار الجزائري.
    علي اي حال، الجميع يعلم أن في الجزأر حزب واحد لاغير، هو حزب الجنرالات والعسكر. والباقي غير زواق علي عين البراني

  • مواطنة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:59

    كان على هذا الحزب ان يطالب بالاحدية او الصندلات التي تركها المرتزقة في الكركرات

  • aymane
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:00

    يحمل فقط اسم حزب اسلامي اما المضمون فهو حزب العصابة انتاع الجنرالات الجلد جلد خروف والنياب انتاع ديب ، انه حزب يقتات من بزولة العصابة فكيف له ان يقف موقف اخوي ديني دعوي يراعي حرمة الاخوة والجوار والصلح والتقارب والدم والعشرة والجورة … كلما كشر عن انيابه كلما ارتفعت اسهمه عند العصابة

  • بنعبدالسلام
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:00

    كل الأحزاب أو المنظمات التي تدعي انتماءها لما يسمى بالمرجعية الإسلامية لا تتحرك إلا عندما يتعلق الأمر بزرع فتنة في منطقة مستقرة أو إذكاء النعرات العرقية أو الطائفية أو الإثنية في منطقة تتمتع بالسلم الإجتماعي والمجتمعاتي ، الى غير ذلك من الأعمال الشيطانية. ونحن في المغرب لنا فيما يسمى ب "العدل والإحسان" خير دليل على أن مثل هذه المنظمات والأخزاب لا تحسن الصيد إلا في الماء العكر. صمت العدل والإحسان فيما يخص قضية الصحراء ، حيث تكلم جميع المغاربة باستثناء هذه المنظمة، لا يقل خيانة ومؤامرة من هذا الحزب الجزائري. المرجعية الحقيقية لهذه المنظمات والأحزاب هي خيانة الأمة والأوطان. وتجاهد بالنفس والنفيس من أجل شَرْدَمة الأمة وتمزيقها .عليهم لعنة الله ولعنة اللاعنين.

  • محمد طنجة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:01

    هو ليس بحزب إسلامي…هو حزب سلطة مدجن..وقد كان عدوا لكل التيارات الإسلامية…وهو الحزب الذي استعمله الكابرانات لبحل محل الجبهة الإسلامية للإنقاذ…فهو غطاء للقمع الذي مارسته السلطة العسكرية منذ الشاذلي بن جديد على المعارضة الإسلامية مبررة قمعها وحتى لا تظهر بمظهر المعادي للدين…وهو ليس باكبر حزب اسلامي ولا هم يحزنون…إنما هو هر نفخ فيه العسكر حتى يحاكي صورة الاسد…وحتى عندما كانت بعص الاحزاب تحاول التمرد على النظام العسكري بمقاطعة الإنتخابات المزورة كان داءمنا الحزب الوحيد الذي يشارك ويشرعن للنظام التزوير!!!….لذا فلا يستغرب موقفه هذا…والاحزاب في الجزاءر عموما هي شكلية فقط وهي تحت وصاية السلطة..

  • mimoun
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:02

    ياسيدي نحن لايهمنى لاحزبهم الاسلامي او الشيوعي هم ابانوا عن نيتهم الغاشمة ومند زمان وهم يسعون لتفرقتنا وتقسيم صحرائنا سواء حزب او حكومة ونحن دائما نمد لهم يد الصلح لا والف لا تغيير السياسة من فضلكم يا حكام البلاد والضرب بيد من حديد الرصاص والمدافع والطائرات الحربية وسترون موقف الجارة الجبان هي ومن تاويهم الله الوطن الملك

  • L'aguira
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:04

    مسلمين غير بالاسم أما أفعالهم اليهود أرحم منهم كيف يعقل لناس يدعون الإسلام ويكرهون جيرانهم كيف يعقل لناس يدعون أنهم في دستورهم لا يتدخلون في شؤون الغير و يسلحون ميلشيات إرهابية لضرب المغرب منافقين،خداعين،ماكرين،حقودين،غدارين و يدعون السلم و ينسون أن الله يمهل ولا يهمل أما الصحراء المغربية لن يزحزحها أحدا إن شاء الله

  • rachida
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:06

    السلام عليكم.يعني الأحزاب الإسلامية يخافون على المناصب أكثر من قول كلمة حق لتعرفوا أن ما يهم الإسلاميين في جميع أنحاء العالم هو اعتلاء المناصب وفقط وليس الدفاع عن الحق.اوا غدا عاوتاني يالمغاربة ملي إعيب شي حد على الأحزاب الإسلامية نفاقها وشيطنتها أخرجوا وضعوا له ديسلايكات.كل مرة تصفعكم هذه النوعية من الأحزاب أينما وجدت.سيقول أحدكم لن نلومهم لأنهم تحت وطأة الجنرالات ولا يستطيعون قول ما يخالفهم ولكن أنا سأقول يجب قول الحق مهما كان لأن حساب الله هو الأهم وليس حساب البشر.انا عن نفسي والله لو خيروني بين العيش في القصور واتهام الناس بالباطل وبين قتلي إن قلت كلمة حق سأفظل قتلي لأن هكذا سأذهب شهيدة عند الله أما إن ظلمت الناس في حقوقهم فلن تنفعني تلك القصور في شيء يوم القيامة وسوف أذهب مباشرة إلى جهنم.لطفك يا رب.حتى الإسلاميين ولا كايخرج منهم العجب العجاب عوض نصح الناس يقول كلمة الحق

  • Adam b
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:10

    حزب إسلامي ههههههه بالله عليكم يا كراغلة الإسلام الصحيح بريء منكم لا يوجد في الإسلام تفكيك صفوف المسلمين ماعدا إن كانت بوليزاريو على دين آخر.
    العلم نور والجهل عار والدين للعبادة وليس للسياسة ولا تخلطوا الأمور لأن التاريخ يشهد ضدكم حول الصحراء المغربية وهل يوسف بن تاشفين ملك المغرب والأندلس لم تكن يوما الصحراء تابعة له .
    الجزائر دولة فاشلة لكل ما تحمل الكلمة من معنى خربت شعبها وتريد إطلالة على المحيط الأطلسي ولا يهمها لا المغرب الكبير ولا بوليزاريو ولا هم يحزنون بعد أن حصلت على هدية القرن بحصولها على الصحراء الشرقية المغربية ومن يتابع خطاباتها فليقرأها بالعكس لأن المغرب جننهم تاريخيا وجغرافيا وعسكريا واليوم اقتصاديا ودبلوماسيا والقادم أسوأ لأن الحراك الشعبي لازال نشيط واختفاء تبون والأزمة الاقتصادية يجعل من الجزائر على حافة من الإنفجار في أية لحظة.

  • nail
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:17

    اعجبني التعليق 60 ولكن لو أن المغرب أراد أن يجمع الجميع بما فيهم الصحراويين أن يقدم لهم تقرير المصير و تري من أراد الانضمام المغرب ومن لم يرد فهو حر ونرى النتيجة بكل روح الايمان

  • اسماعيل المراكشي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:17

    انتم من أراد هذا بسياستكم الاعلامية الغبية ،،لقد خلقتم عدو لكم ووحدتم الشعب الجزائري على العداء للمغرب ،،ليل نهار وانتم تسبون وتهددون وتستغربون من مواقفهم المعادية للمغرب ،ماذا كنتم تنتظرون منهم بعد هذه الحملة الاعلامية المستمرة دون انقطاع ضدهم ،،هل كنتم تتوقعون اصدار بيان تأييد للمغرب وانتم تطالبون بتندوف وتصفونهم بالجياع ،،وننحن نخدم عندهم بالاولوف

  • ضد الضد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:19

    الحزب الاسلامي الحقيقي في الجزائر هو حزب جبهة الانقاذ الاسلامي الذي فاز في الانتخابات الراسية و داست عليه الحكومة الجزائرية الغير الشرعية و لاستحمار الشعب الجزائري خلقوا هذا الحزب الذي ظاهره الاسلام و باطنه كل الموالاة للعسكر. و حتى الشعب الجزائري يعرف ذلك جيدا و خير دليل أيام المظاهرات توجه رئيسها الى فرنسا ليشارك في احدى المظاهرات الا ان المتظاهرين طردوه من المظاهرة و أكدوا له انه هو الاخر جزء من العصابة.

  • بن عبدالسلام
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:25

    أكبر حزب إسلامي في الجزائر. هل صحيح يوجد في الجزائر مسلمون ? يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويومنون بالله واليوم الآخر. عش رجبا ترى عجبا لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • الملاحظ
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:25

    هل تضحكون على المغاربة ام تعتبرونهم سدجا , ما هذا الاستخفاف بعقول المغاربة , في الجزائر ليس هناك الا العسكر و المخابرات هي من تحكم الجزائر اما الباقي فهو مجرد ديكور جميع الاحزاب المرخصة في الجزائر تدور في فلك العسكر و من يعارض العسكر يزج به في السجن او يقتل او ينفى كما يقع لكثير من الاحرار جميع الاحزاب في الجزائر مجرد دكاكين تابعة لللمخابرات و ليس هناك اي حزب سياسي معارض في الجزائر هو غير مسموح بالمعارضة في الجزائر , هناك نطام عسكري فاشيستي يقمع الحريات و لا يسمح بتعدد الاراء و من يعارضه يتم تخوينه و سجنه و متابعته

  • med
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:29

    الجزائر عدوة للمغرب والشعب المغربي بالمرصاد للعدو الجزائري ونطالب الأمم المتحدة لفتح الطريق لعودة إخواننا المغاربة المحتجزين عند الجزائر وميلشياتهم الإرهابية

  • Matricule 10
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:32

    مادا تنتضر من أحزاب الكرتون التي صنعتها مخابرات DRS .فقدت مصداقيتها مند عهد بوتفليقة الدي ورطها في اللعبة القدرة حتى اصبحت جزءا من العصابة .
    هده الاحزاب التي تحوم في السوق السياسية الحزائرية حاليا مصيرها;;;;;;عندما ينتصر الحراك الشعبي بادن اله.

  • بنصري محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:37

    المغرب يعطي دروس في الدبلماسية وربح الرهان
    والاشقاء بسبب التفرقة في سبات عميق للاسف
    لقد فاتهم القطار
    لو اسثتمروا ثرواتهم في بلادهم كان سيكون لهم شان في المنطقة
    انهم اليوم يغاضون بما يرو في المغرب انها الحقيقة
    من كل قلبي اتمنى الرخاء والعزة والنصرفي كل المشاريع لوطني الحبيب
    المغرب الله الوطن الملك

  • rachida
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:41

    السلام عليكم.أرأيتم إسلام الإسلاميين.انه إسلام المنافع واعتلاء المناصب فقط وليس الاجتماع على قول كلمة حق وعندما تشتكي منهم الدول الأوروبية لأنها عرفت حقيقتهم وفطنت بالاعيبهم بأنهم يبحثون فقط عن التشتيت والتفرقة لا جمع الأمة الاسلامية تتباكون وتقولون أن الغرب يحارب الاسلام والمسلمين.اذا كانوا يبحثون عن التفرقة وزرع الكراهية وسط المسلمين أنفسهم في البلدان الإسلامية فماذا سيفعلون بالاوروربيين في البلدان الأوروبية.أكيد سينهشون لحمهم إن استطاعوا لذلك سبيلا بدون رحمة ولا شفقة.على كل حال هذا الحزب دافع على البوليزبال أم لم يدافع عنهم فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض ومن عليها ولن نتركهم يأخذون منها ولو شبرا واحدا وانذاك إخليو الإسلاميين إنفعوهم

  • مواطن مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:42

    حزب اسلامي بالابواق وليس بالعمل.
    لو كان هناك فعلا حزبا اسلاميا يوجد في الجزائر لكان حاكمهم منتخب نزيه من الشعب وليس العسكر الذي يحكمهم منذ زمن بعيد وهو يسلب ثروات البلاد .

  • laho
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:44

    هذا جناح عسكري الجزائر بالعمامة والحية عن اي اسلامي تتحدتون

  • MAROCAINE
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:45

    نظام الجزائر نظام الحزب الواحد
    اما احزاب الكراكيز فلا قيمة لها لذى الشعب الجزائري
    اذا كان هذا الحزب يدعم جماعة مسلحة على ارضه فكان بالحرى ان يعم شعبه الجزائري ضد لصوص و سفاكي دماء الجزائريين
    بقاو تابعين المغرب
    الحمد لله لا غاز و لا بترول
    الطرقات الموانئ السدود الفلاحة الادوية اقمار اصطناعية البنان ب 8 دراهم للكيلو
    البطاطس 4 درهم
    الطماطم 2.5 درهم
    الحليب موجود مغربي الصنع
    لو كان لدينا نقودكم لاصبحنا مثل سويسرا
    بعدونا شويا

  • abd ALLAH
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:46

    شياطين الإنس لمن لا يعرفهم أقول له إنهم على حدودنا المغربية عاش المغرب

  • MORO
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:49

    SI C EST LES SAHARAOUIS SONT MAROCAIN COMME VOUS LE PRETENDEZ POURQUOI VOUS AVEZ PEUR D ORGANISER UN REFERENDUM LIBRE

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:56

    تنظيم البوليساريو الارهابي و النظام الجزائري الحاضن له اصبحا في عزلة عالمية بعد ملحمة الكركرات التي وضعتهم في حجمهم الطبيعي و خلقت واقعا سياسيا و اقتصاديا و عسكريا و امنيا جديدا في قضية الصحراء المغربية فبطبيعة الحال امام هذه النكسات و الهزائم المتتالية و العزلة الدولية وجهت المخابرات الجزائرية ادواتها الطيعة امثال عبدالرزاق مقري و اعلام الصرف الصحي لبعث روح الامل في مشروع كيانها الوهمي المتهاوي فتم اللقاء بين خادم و ماسح احذية الجنيرالات و بين مرتزق انتهازي يعرف من اين تؤكل كتف الاغبياء و هذا حال جميع الاحزاب السياسية في دولة العسكر لا يعرفون سوى ضرب الطبل و نفخ المزمار لا تهمهم مصلحة شعبهم او فضح عورة من نهبوا ثروات بلدهم لم نسمع من هذا الحزب المخابراتي ان طالب بفتح تحقيق عن اموال الشعب الجزائري الشقيق و الصناديق السوداء التي صرفت منذ نصف قرن على تفاهة البوليساريو بدون نتيجة لكنهم يتملقون و يتسابقون لتقديم الولاء و فروض الطاعة لاسيادهم اولياء نعمتهم في بنعكنون و وكر المرادية فلو كان هذا اللقاء بين زعيم حزب غير جزائري و في بلد غير الجزائر لاعتبرنا الامر حدثا مهما يستحق الرد باسلوب اخر

  • حقيقة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:05

    وما رأي اكبر حزب اسلامي مغربي وما هو دوره وأين هي دبلوماسيته. أو حاضي غير التصويت عل قرض ضريبة كورونا على موظف عوض فرض ضريبة على الثروة

  • Abdou
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:05

    هؤلاء الناس لا دين لهم ولا ملة،عن أيحزب إاسلامي تتكلمون،قولوا الحزب الكبراني الذي يقدم الولاء لشيوخ العسكر الذين يتحكمون في رقاب شعب تسيطر عليه بالأكاذيب و خزعبلات،شعب دمره شيوخ العسكروقتل الآلاف من المواطنين في التسعينات من القرن الماضي بدم بارد،ورغم ذلك مازال الكثير من الجزائريين ضعاف الشخصية يتقون بهم،دولة أنشأتها فرنساوقدمتها لأناس لم يطلقوا ولو رصاصة واحدة ضذها

  • Youssef
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:06

    و هل يوجد في القنافذ املس؟…
    القنفوذ قنفوذ و اراء القنافذ لا تهمنا.

  • driss
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:11

    هذا الحزب هو حزب مرتزق مثله مثل الانفصليين يقتاتون من فتات مستغليهم. المغرب لا يهمه كل ذلك فالصحراء المغربية تعيش مطمئنة داخل بلدها المغرب ابى من أبى و كره من كره و حماتها الشعب المغربي و جلالة الملك و الجيش المغربي الباسل، فكل من سولت له نفسه المس بالوحدة الوطنية للمملكة سينال العقاب المناسب. أما الحساد و و مؤيدو العداء الممنهج للمملكة المغربية فمصيرهم الفشل الذريع و الواقع يبين ذلك.

  • Mustapha
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:12

    اصلا الاسلاميون يميلون ويدعمون التيار البعثي العروبي مند زمان والى صف العروبة ينحازون .بما ان البوليزاريو دات توجه عروبي شوفيني عنصري فلا شك أن الاسلاميون سيدعمونها بكل تأكيد لانهم ضد كل نظام سياسي او أي توجه ديمقراطي او عرقي اولغوي
    هدا ما نلاحظه ايظا داخل المغرب فهاته الكائنات الملتحية الغدارة لم تقم بآية رد فعل يوحي يدعمها لارادة المغرب داخل اراضه بل لم نرى اي تصريح من أية جهة تمثل الاسلاميون توبخ او تندد بتصرفات البوليزاريو كل ما في الامر تصريحات لبعض تجار الدين المعروفين بحربائياتهم

  • وناغ
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:13

    لسنا
    بحاجة
    لاحد
    المغاربة
    قادرون
    على
    الدفاع
    عن
    بلدهم
    وحدهم
    وهل
    الجزائريون
    من
    فتح
    الكركرات
    فعلا
    هم
    سبب
    دالك
    وكل
    نقمة
    منهم
    منفعة
    لنا
    وغدا
    سيكونون
    سبب
    استرجاع
    تندوف
    كما
    كانوا
    سبب
    استرجاع
    واد الدهب

  • مواطن حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:16

    جميع الأحزاب كلها مصطفة وراء كبرنات الذل والعار والفساد بدون استثناء.ومن يخرج عن هذا السياق سوف يصفيه ويمحيه هذا النظام من الوجود و في الحين.
    نستنتج من هذا أن الهروب إلى الأمام وعدم الاعتراف بالأخطاء في جميع الميأدين. كذلك التهور والنيف الخاوي والممثلء ب….والعجرفة والكبرياء والغرور لكبرنات الذل والعار..
    مع العلم ان المسؤولين في الجزاءر يتبجحون داءما بأن الجزاءر هي أكبر دولة و قارة. وأحسن وأفضل من كل دول العالم .كما يعتمدون داءما بمبدأ (التسويف ) اي سوف نحقق .وسوف نبني أكبر. .. وسوف نصنع أكبر. …الخ ولكن لا يفعلون اي شيء إلا البلابلا والجعجعة بدون طحين وهذا ما رمى بالجزاءر الان الى الهاوية في جميع المجالات.

  • متتبع متتبع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:18

    إلى بورادة كندا
    أكان فعلا الشعب الجزائري يريد تقرير مصير الشعب الصحراوي فإننا معه لكن لبدأ الشعب الجزائري أولا فالشعب الصحراوي يعيش في مجال جغرافي يبداء من ليبيا مرورا بالجزائر وشمال مالي وشمال موريتانيا والنيجر إذن لتعطي الجزائر هذا الشعب استقلاله هي وموريتانيا وبعد ذالك نتبعكم فالجزاير تستنزف احتياط الشعب الصحراوي الغازي والنفطي ولا يستفيد منه بشي فيما تستنزف موريتانيا احتياطه من الحديد إذن أسسوا دولة الشعب الصحراوي الديموقراطي

  • عبدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:20

    حزب اسلام العسكر الذي يحلل المحارم ويحرم الحلال

  • مهتم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:22

    هذا جد طبيعي فلن تجد إلا قليل من يفهم أن الصحراء مغربية، و هذا ليس مساندة للبوليساريو بقدر ما هو نابع مما تكنه النخب الجزائرية من عداء للمغرب، بدعمهم هذا يحسون أنهم يشفون غليلهم و يستجيبون لجانب من الكراهية الدفينة و الحقد الذي بني من خلال ما يروجه النظام الجزائري، و هذا ترسخ في عقيدة غالبية الجزائرين عبر الزمن من خلال ما يروجه نظام العسكر من أفكار و أطروحات معادية للمغرب. ورقة المغرب هي الضامن لاستمرار الجيش في حكم الجزائر بصنع عدو وهمي خارجي و تصريف المشاكل الداخلية و جمع بعض الالتفاف حوله و كذا إلهاء الشعب عن القضايا الداخلية، إضافة إلى خلق فضاء لعمل الدبلوماسية على مستوى هيئات الأمم المتحدة و التجمعات الإقليمية فليس لهم ما يتكلمون عنه إلا قضية الصحراء ليظهروا على مستوى العالم و يكونوا فاعلين في الدبلوماسية . وكالة الأنباء الجزائرية تخصص حيزا كبيرا للمغرب كل يوم، الصحف و المنابر الرسمية " النهار و الشروق و ……"تردد ما يمليه عليها الجنرالات، يقولون أنهم يساندون الشعوب على التحرير ز القضايا العادلة، لماذا لا تساندو القبايل في الاستقلال إذن أو حكم ذاتي على الأقل لتظهروا حسن نيتكم؟

  • الحو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:26

    حزب يدعم قطاع الطرق تجار المخدرات والقرقوبي وارسال اطفال ابرياء الى كوبا اخر معاقل لاالاه والحياة مادة
    يجب على المملكة تصنيفه حزب ارهابي ودعوة الامم المتحدة لذلك في جلسة واعادة الكرة حتى يصنف كذلك

  • ولد حميدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:39

    طبعا هدا الحزب عنده علاقة مع جماعة مغربية و عندما زارهم مرشدها تطرقوا لموضوع المخزن اما العسكر فهو الله يعمرها دار و الدولار ارجعهم مثل الفءران ولكن ما يصورو من المغرب غير النبق ففي الربيع العربي تواصلوا حتتى مع السفارات الغربية بالمغرب فهل وصلوا لمبتغاهم فبالاحرى ان ينفعهم مقري او شنقريحة

  • مرباح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:49

    يجب على هدا الحزب ان يدعوا اولا و قبل كل شىء، ان يتم تحرير الشعب الجزائري الشقيق من يد العصابة و كن بطش النظام العسكري الفاسد

  • Hassan Bouss
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:51

    يقول المثل المصري (اتلم المتعوس على خايب الرجاء)

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:53

    كل الاحزاب الاسلامية في العالم..متاجر لبيع الدين للمغترين باللحي والابتسامة الصماء..والسواك والكحل يوم الجمعة..فاينما كان حزبا سياسيا يدعي الاسلام فانتظر وراءه الظلم والخيانة للشعب والدولة فالاحزاب الاسلامية لا ترى من الشعب سوى ماتريده هي من امتيازات وخاصة لما يكون لها الحظوظ في الحكم او رآسة حكومات فتجعل الدين وسيلة لتكميم الافواه
    ونهب خيرات البلاد وتشتيت شمل الفقراء.والزيادة في تفقيرهم بقوانين ظالمة
    وجاءرة في حقهم..كحزب العدالة والتنمية ..فلا عدالة ولا تنمية عرفها المغرب منذ تولي هذا الحزب الخاءن لمبادءه التي دخل بها معركة الانتخابات .فلم ير منه المغاربة سوى رفاهية اعضاءه في مدة وجيزة. ولكن ان كان التاريخ يعيد نفسه فسنة 2021 على الابواب..والمؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين..BY.BY P.J.D

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:56

    يا سبحان الله،هم ضد وحدتنا الترابية،يعملون ليل نهارفي السروالعلن في مساندة المرتزقة ،وفي صلاتهم يدعون لوحدة الأوطان والأمة الإسلامية.

  • MAROCAINE
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:58

    الى 169 – MORO
    سؤالك منطقي لكن علينا لن نرجع الى التاريخ
    تنظيم البوليزاريو اسسه مغاربة لطرد الاستعمار الاسباني من الصحراء المغربية و كان جنبا الى جنب جيش التحرير و مؤسسه اغتالته الجزائر
    بعدها احتضنت ليبيا معمر القدافي البوليزاريو بالمال و السلاح و الجزئر بالسلح و بمخيمات الاحتجاز
    المغرب هو اول من طرح الاستفتاء لكن الاعيب الجزائر باقصاء الوحدويين هي من وؤدته
    الجزائر تريد منفدا على المحيط الاطلسي و نظام بوخروبة يكن العداء للمغرب
    نحن لا نتدخل في شؤونكم الداخلية و لا نكن العداء للجزائر

  • Ahmed
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:00

    لا يوجد في القنافد أملس.نظام العسكر يخضع جميع الأحزاب تحت رحمته يقدم من يشاء ويزيح من يشاء لو عبر هدا الحزب عن رأي آخر ولو كان محايدا لإتهم بالإرهاب .يوما بعد يوم يكرس هدا النظام عزلته .سيتخلى العالم كله على هده المرتزقة وستبقى الجزائر متمسكة به كالغريق الدي يتمسك بالقشة

  • ولد حميدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:00

    هدا الحزب من مخلفات العشرية السوداء التي خلفت ربع مليون قتيل دون احتساب المفقودين فحتى و ان كان الارهابيون عندهم اسلحة فتاكة فلن يصل هدا العدد و من يدري ربما كان تصفيات جماعية من طرف عصابات مسخرة
    اما عن هدا الحزب فعندما يقرر الجزاءريون مصيرهم فلن نسمع لا بمشكل القبايل و لا الصحراء
    دبا يعطيونا التيقار ما يصدعونا ما نصدعوهم فليساندوا حتى بغرير عصير البقر و الغنم

  • القائد اخليل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:02

    موقف حركة مجمتع السلم الجزائري هو موقف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والأوروبي ، اللجنة الرابعة للامم المتحدة ، والجريدة الرسمية المغربية التي نشرت توقيع المغرب على نفس الوثيقة الافريقية التي وقعهتا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
    هذا الموقف مطلوبا من حزب العدالة والتنمية المغربي ان فعلا ذا مرجعية إسلامية ويدعم الحقوق والمظلوم كما وفقا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

  • ولد العمومي...
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:08

    لا علاقة لهؤلاء بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد….الحزب الاسلامي القوي بالجزائر وعلى راسه عباسي مدني ثم قمعه وتشريده….هؤلاء المتاسلمون يعبدون العسكر وياخذون المقابل وهو السكوت على اقتصاد الريع الذي تغرق فيه الجزائر….هؤلاء اعداء العالم لانهم ارهابيون ولا يفقهون الاسلام الذي يدعو الى الوحدة والسلام…نحن على ارضنا بمسيرتنا السلمية حيث لا عنف ولا حقد ولا شر…الجزائر تعاني من العزلة…مفهوم تقرير المصير خرج من ادبيات الاتحاد السوفياتي البائد وشجعه كاسترو والقدافي وبومدين…ومات هذا المصطلح…كلمة واحدة بالفصحى لا يشرحونها …فما علاقتهم بالاسلام…

  • محمد الحر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:15

    ليس هناك حزب إسلامي بالجزائر. فالصحيح هو حزب سياسي متخفي في الدين الإسلامي لأجل مصالحه الشخصية مثل ما يفعله النظام في هذا البلد. فالمسلمين المتواجدين به قليلون جدا، يمكن تعدادهم على رؤوس الأصابع ولا علاقة لهم بالسياسة.

  • عادل بوموجة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:23

    يقال في الملحون المغربي ( في ثيابو مسلم وافعايلو يهودية ) جملة تنطبق على حكام الخرائر من كبيرهم حتى صغيرهم ، لكن هذا لا يعني أننا سوف نظل صابرين على تكالبهم يجب علينا كدولة بكل مؤسساتها وكمجتمع مدني بكل مكوناته أن نهجموا عليهم هجوم شرس يأتي على الأخضر واليابس لأن قوم الخرائر لا يفهمون ولا يحترمون إلا بالعصا ولكم في حبهم لفرنسا خير دليل

  • صحراوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:31

    …/… تتمة
    مجرد تساؤل.
    ماذا يعني حسن الجوار للمغرب !!!؟؟؟
    قال الحق والحق قول ربي:
    وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا ۖ فَإِنۢ بَغَتْ إِحْدَىٰهُمَا عَلَى ٱلْأُخْرَىٰ فَقَٰتِلُواْ ٱلَّتِى تَبْغِى حَتَّىٰ تَفِىٓءَ إِلَىٰٓ أَمْرِ ٱللَّهِ ۚ فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا بِٱلْعَدْلِ وَأَقْسِطُوٓاْ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ (الحجرات 9).
    تم الصلح بين الطائفتيين المغرب وجبهة البوليزاريو سنة 1991 بإتفاق وقف إطلاق النار وتنظيم إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي. لكن المغرب نكث تعاهادته أمام المجتمع الدولي والشعب الصحراوي وجيرانه وقبل ذلك أمام الله،
    مما يتعين على كل مسلم الوقوف ومساعدة الطائفة المظلومة ومقاتلة الطائفة الباغية.

  • عبد العزيز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:38

    لا يمكن ان يتصف هذا الحزب بالاسلامي لانه بعيد كل البعد عن تعاليم الاسلام الحنيف بتحبه في شؤون دولة لها سيادة على أراضيها وبتحريضه على تقسيم ارض مملكة ضاربة في أعماق التاريخ هؤلاء لعبة في يد العسكر يستعملونهم لينسى الشعب الجزائري الحر مشاكله الداخلية التي فشل النظام العسكري في معالجتها

  • فؤاد.فؤاد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:44

    على كل أعداء الوحدة الترابية أن يعلموا أن الشعب المغري قاطبة يد واحدة مهما كلف ذلك من تضحيات.
    تحية للقوات المسلحة الملكية.
    تحية لكل غيور على هذا الوطن بجباله وسهوله وصحاريه.
    الموت للخونة وكل عميل رهن نفسه للمخططات التجزيئة والانفصالية.

  • Mohamed
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:45

    لو كان حزبا اسلاميا بالفعل لقال كلمة الحق في وجه الجنرالات بالجزائر لان الشرع يقول ادا بسط الحاكم حكمه على البلاد وبايعه أهل القبائل وأهل الحل والعقد وجبت طاعته والدخول في جماعة المسلمين والاسلام يدعو إلى الجمع وليس الى التقسيم

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:46

    أحزاب جارة السوء كلهم على دين أحزاب جارة السوء كلهم على دين كابرناتهم انهم ننيطحون يُقبِّلون أحذية عسكرهم لعل عسكرهم يرمي لهم بعض ما يجودون به عليهم ، لهذا تراهم دائما كلما عطس كابرنات المرادية جاء احزابهم مهرولين بحبللهم و عصيهم ملبين ما يأمرهم به كابرنات المرادية جارة ابسوء ليس لديها احزاب بل عملاء لعسكر المرادية . انهم ننيطحون يُقبِّلون أحذية عسكرهم لعل عسكرهم يرمي لهم بعض ما يَجودون به عليهم ، لهذا تراهم دائما كلما عطس كابرنات المرادية جاء احزابهم مُهرولين بِحِبالِهم و عِصِيِّهِم ملبين ما يأمرهم به كابرنات المرادية جارة السوء ليس لديها احزاب بمعنى أحزاب بل عُملاء مرتزقة لعسكر المرادية ليس إلاّ .

  • abdu
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:47

    الكثير من المغاربة حقيقة هذا الحزب الذي انفصل عن جبهة الانقاذ بعد الانقلاب على شرعية انتخابات ١٩٩١م ،مؤسسه هو المرحوم الدكتور محفوظ النحناح الذي صرح بعد المؤامرة الخسيسة انذاك ان القاسم المشترك في الجزائر بين السلطة والمعارضة هو الجهل بقوانين اللعبة السياسية٠٠٠٠٠ودعا حينها لاقتسام السلطة مع جبهة التحرير اسوة بثورة السودان ،لكن فرنسا وكبراناتها كان لهم راي اخر ٠٠٠٠واعتقد انه اخد درسا بليغا من العشرية السوداء ولا يستطيع المغامرة خوفا وطمعا خصوصا انه يضم نخبة تعليمية عالية في هياكله

  • متابع هسبريسي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:52

    وهل يوجد حزب في الجزائر يدعم مغربية الصحراء؟ طبعا لا. كل هذه الأحزاب تدور في فلك العسكر سواء أحزاب سلطة او أحزاب معارضة كلها أحزاب كرتونية تم إنشاؤها للضحك على الجزائريين وهي من صنع العسكر وتطبق أوامر شنقريحة وعصابته. ما لايعلمه البعض أن أحزاب المعارضة في الجزائر تاخد تمويلا مباشرا من الدولة ليقولوا للعالم في الجزاثر توجد معارضة. اما المعارضة الحقيقية فهي موجودة خارج الجزاثر او في السجون .

  • موسى
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:56

    الإسلام يدعو إلى الوحدة وليس إلى الشتات .
    ولماذا هذا الحزب لايدعو إلى وحدة الدول المغاربية وجعلها ولايات يحكمها رئيس واحد كما في الولايات المتحدة .
    إن كانوا مسلمين حقا لايدعون إلى تقسيم المقسم

  • عادل خشاني
    السبت 5 دجنبر 2020 - 13:15

    يدعم من يدعم حزب إسلامي علماني اشتراكي شيوعي يهودي قومي المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وستبقى مغربية الى أن يرث الله الارض ومن عليها قضي الامر اللذي فيه نستفتيان

  • abdellah44
    السبت 5 دجنبر 2020 - 13:19

    الجزب الإسلامي الحقيقي جبهة الانقاد الإسلامي الذي كان سيخرج الجزائر من أساطير الماضي وينقلها الى دولة المؤسسات تم استئصاله بدم بارد من طرف طرف عصابة العسكر بتواطؤ دولي لتبقى الجزائر رهينة جبة التحرير الوطني وبقرة حلوب للغرب

  • ولد علي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 13:25

    حكام الجزائر الدكتاتوريون يحشرون أنوفهم في أشياء بعيدة عنهم ويشغلوأنفسهم في ما لا يعنيهم لا من قريب لا من بعيد،
    اللهم أشغلهم وأمطرهم بمصائب لا تحصى اللهم اجعل كيدم في نحورهم يا رب

  • الحسن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 13:48

    لا يهمن هدأ الحزب او رئيه لا من بعيد و لا من قريب الأجدر به أن يتساءل من يحكم الجزائر؟ابن الرئيس؟ أين الحليب أين السيولة المالية من الشبابيك الاوتوماتيكية؟…. هده هي هموم الشعب الجزائري المغلوب على أمره ولكن بعد ازمة كورونا سيعود الحراك إلى الشارع حتى ينفض السياحة السياسية من القوارض

  • مهاجر بافريقيا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 13:56

    ربي يكون فعون الشعب الجزائري كل ثروات البلد دهبت في قضية خاسرة

  • عبد الرحيم الورديغي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:09

    غلط الاسلاميين الجزاءيريين.
    ارتكب الحزب الاسلاموي الجزاءيري غلطا كبيرا في الاعترافي بالانفصاليين الصحراويين غلطا تاريخيا بسبب مصالح انتخابوية تجاه المغرب الملكي ….

  • مغربي حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:39

    و هل هناك راي في الجزائر اصلا خارج راي العسكر .
    لا يمكن أن نعتبر أي راي داخل الجزائر إلا بعد تأسيس الدولة المدنية في الجزائر. اما الان و منذ 1962فالجزاىر عبارة عن ثكنة عسكرية كبيرة لا راي فيها إلا ما يقوله القائد العسكري . و كبار عساكر الجزائر عقيدتهم هي العداء للمغرب ، و ما على باقي الجنود إلا السمع و الطاعة ، و التفاني في إظهار الانظباط التام لأوامر القائد العسكري بإظهار العداوة للمغرب أو على الأقل التصنع على أنه عدو للمغرب لكي لا يعتبر مجرما و يحاكم محاكمة عسكرية .

  • القبايل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:55

    و نحن ندعم استقلال شعب القبايل الأبي برئاسة رئيس حكومة المنفى المناضل الفد مهنا… كما نطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لمنع الإبادة الجماعية و إنتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها هذا الشعب الشقيق….

  • لو كان الحزب ...
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:07

    … اسلاميا لاتبع طريق الهدى و اطاع امر الله ( لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).
    (وان طاءفتان من المسلمين اقتتلوا فاصلحوا بينهما …وان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي … ).
    اليس الانفصال تنازع والخروج عن الاجماع و بغي ؟.
    لقد كان موقف قادة حزب جبهة الانقاذ واضحا يساند وحدة المغرب امثال عباسي مدني وعلي بلحاج .
    وكذلك بعض الفقهاء امثال المفتي شمس الدين.
    واحسن من عبر الحقيقة ونصح البوليزاربو هو منصف المرزوقي الرئيس السابق لتونس المناضل المغاربي القح الذي عبر عن الرأي السديد في الموضوع.

  • كريم مبشور
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:08

    و من في الجزائر لا يدعم هذه الأطروحة الفاشلة ببساطة لأنها إرث تركه مؤسسي العصابة التي حكمت الجزائر مند 1962 و الى يومنا هذا

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:25

    معروف على الجزائريين بل فئة منهم القربين من العسكر يقدمون الولاء للعسكر على حساب الشعب الجزائري حتى يرضى عنهم هم ليسو اخوة للمغاربة بل اعداء وكل مايقال فهو نفاق يا شعب الجزائر اهتمو بمشاكلكم وشعبكم واتركوا المغرب في حاله . ولا يفلح الحاسدون الصحراء مغربية وعاش الملك والمغاربة

  • البيضاوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:09

    هذا الحزب في الحقيقة هو حزب كابرانات فرنسا ولا علاقة له بالاسلام اصلا، لان المسلمين لا يدعون للتفرقة والشتات بين المسلمين,,
    لعن الله المنافقين،،

  • الرمشي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:18

    212 – محمد
    العسكر ابناءنا ، وخواننا ، وآباءنا ، وحماة وطننا.

  • مغربي رغما انوفكم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:29

    اذا كان الحزب الاسلامي الجزائري كما يدعي يناصر الانفصاليين المرتزقة لوضع قدم متسخ في الصحراء المغربية الطاهرة فهذا لن يحصل ابدا ما دامت الشمس تبزغ من المشرق..وقد نسي هؤلاء المتاسلمون ان الله يقول‘‘وتعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان‘‘صع.. ‘‘واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا‘‘صع.. يا ايها الدعاة الي التفرقة والفتن اين انتم من الاسلام الحنيف الداعي الي الوحدة والاخوة والتسامح؟!!اطلبوا من عسكركم الدي ترتعدون منه ولا ترتعدون من خالقكم‘ ان يسمح للقبائل ولو بحكم ذاتي يعيشون فيه احرارا بهويتهم التي يناضلون من اجلها مند عقود.. ورحم الله من قال:لاتنهي عن خلق وتاتي مثله.. عار عليك اذا فعلت عظيم… نظفوا بيتكم قبل ان تحشروا انوفكم في بيوت الاخرين…

  • الحو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:42

    الى الاخ الصحراوي 194
    الاية الكريمة التي استدليت بها هي حق اريد به باطل
    مند وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حارب ابو بكر الصديق الروافض ولو تبعنا منطقك هدا فكل بلاد الاسلام يجب ان تعود الى قبائل كل حسب لغته وتقافته بمسمى الفئة فنكون قد ساهمنا في تطبيق معاهدة سايسبيكوا
    بتفريق المسلمين والخروج عن طاعة الامير ,
    يااخي الصحراوي ماضاقت فلسطين الى بتقزيم بلاد الاسلام الى دويلات وممالك.

  • حسن حسن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:47

    الجزائر لها أطماع بحرية على الواجهة المتوسطية.. والبوليساريو هي الأداة الوحيدة التي تراها الجزائر.. وربما تطمع من خلال وهَمها أن تخلق دويلة جنوب المغرب.. حتى يتسنى لها بعد ذلك من التمدد نحو المحيط.. ولما لا الإندماج مع. كيان وهمي اوخلق إطار (اتحاد) أو وحدة شاملة
    لتصبح الجزائر جنوب المغرب كما هي في شرقه..تلك أوهام وحماقات جنرالات الجزائر

  • متتبع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:01

    هذا الحزب أو مايسمى بالحزب مازال يعيش الماضي ويجتر بعض الامور التي اكل الدهر عليها وشرب الصحراء حسم امرها وقضيتها حلت المغرب الان في صحراءه والصحراء في مغربها وسيضل الاعداء يطبلون للوهم ويسترزقون بالاف المرتزقة قطاع الطرق كان اولى على هذا الحزب ان يبحث عن حلول للجزائر التي تتخبط في مشاكل لا حصر لها وهو يعرفها تمام المعرفة بدل الخوض في ملف كبير عليه ولن يجدي فيه نفعا

  • مواطن2
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:25

    المغرب في حاجة الى دول تسانده في قضية الصحراء المغربية وليست في حاجة الى احزاب داخل دولة هي اصلا معادية للمغرب.مصلحة هذا الحزب في مساندته لحكومته وهذا امر طبيعي لا يحتاج الى اي تعليق.في بلادنا الاحزاب السياسية بالاجماع متمسكة بمشروعية مغربية الصحراء وبالتالي المغرب في حاجة الى دول وازنة لها تاثير على مجريات الاحداث في العالم. المؤسف ان بعض الدول التي كان المغرب يعتبرها من اقرب الاقرباء لم تعبر عن رايها الى حد الآن ومنها بالاخص فلسطين . وهذا درس على المغرب ان يجعله في حسبانه.

  • محمد بن ع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:32

    من غير المقبول ان ينعث مثل داك الحزب بانه فيه راءحة او يمثل لاسلام في شيء كيف يعقل ان يكون الاسلام لافتة على علم جند ابليس لان ابيليس هو الدي توعد بفتك رباط الايمان بالله فالمسلم من سلم الناس من اديته ووسواسه المسلم على صراط الله العظيم يجب لناس مايحب لنفسه ويشهد بان الله حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرما والمسلم منيزرع الخير والصلح والتكافل بين بني البشر

  • مغربي حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:50

    المسلمون الأسلام يدعون الى لوحدة اما هؤلاء يستغلون الدين فى قظاء مصالحهم

  • جزائري حر
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 09:35

    أنا أعرف هذا الحزب جيدا، لكن هل الحزب يؤمن بنفس الإلاه الذي يعبده المسلمون جميعا أم له إلاه غير الله، تعالى الله عما يشركون. أقول للحزب إلاهنا يقول في كتابه العزيز: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) آل عمران- آية ( 103)

    ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جآهم البينات".

    وقال تعالى:" ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم". فانظروا أنتم أي إلاه تعبدون

  • BOP35
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:05

    Le parti "HOMS" et le parti FLN c'est bonnet blanc blanc bonnet ………………………………………………X

  • Benali
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:25

    كل ما يقال عن أعمال الخبيثة للعصابة الحاكمة في الشعب الجزائري يوجد يوميافي قناة "أوراس" الجزائرية.
    في ما يخص الوحدة الترابية للمملكة المغربية فهي لا تناقش !!المغرب من طنجة إلى لكويرات مرورا بالكركرات و لا ذخل لأي دولة في ذلك كيفما كانت.!!
    أوراس و الحراك الشعبي ملجأ كل جزائري حر .

  • حسن فرح
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 22:14

    ماهو إلا بوق من أبواق النظام الجزائري الفاشل .

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 12

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري