أكثر من مليون سائح زاروا المغرب في شهر واحد

أكثر من مليون سائح زاروا المغرب في شهر واحد
الأحد 6 مارس 2011 - 13:11

قالت صحيفة “الحياة” اللندنية أن حركة السياحة الدولية في المغرب تشهد ارتفاعاً متواصلاً، بعدما ساهمت الاضطرابات السياسية في المنطقة في زيادة أعداد الوافدين إلى المدن المغربية، خصوصاً أكادير ومراكش والدار البيضاء.


وأوضحت مصادر في وزارة السياحة المغربية أن عدد السياح بلغ أكثر من مليون زائر في يناير الماضي ، بزيادة 18 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ووصل نصف السياح عبر مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء.


ونقلت صحيفة “الحياة” عن ذات المصادر أن عائدات السياحة ارتفعت في شهر إلى 470 مليون دولار، بزيادة 10 في المئة، في أفضل إيرادات منذ بدء الأزمة الاقتصادية العالمية.


وارتفعت الليالي السياحية في الفنادق الراقية بمعدل 19 في المئة، وبلغت 24 في المئة في مراكش، وهي أكبر مدينة سياحية في منطقة شمال أفريقيا.


وتحفّظت مصادر عن إجراء ربط بين الأحداث في المنطقة وحركة السياحة الدولية نحو المغرب في انتظار نتائج الربع الأول من السنة، ولم تستبعد أن تكون بعض وكالات السفر حوّلت بعض رحلاتها إلى دول أخرى في البحر المتوسط، منها إسبانيا وتركيا والمغرب.


وتعتمد الحكومة على عائدات السياحة التي تشكل تسعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وتؤمّن أكثر من نصف مليون وظيفة في الخدمات الفندقية والنقل.


وكان المغرب قد استقبل العام الماضي تسعة ملايين سائح، ويتطلع إلى استقبال 20 مليون سائح قبل نهاية في أفق سنة 2020.

‫تعليقات الزوار

18
  • rifinos
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:15

    سياح سياح هذا كل ما تعرفونه
    أبناء المغرب يتظاهرون للحصول على لقمة عيش وهم لا يعرفون إلا إدخال السياح
    قانون أعمى

  • ahmed arifi
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:13

    وهذه واحدة يجب ان نحافظ عليها
    ونترقب مجيء الأستثمار في القطعات الأخرى

  • sami
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:31

    اللهم احفظ بلدنا الحبيب من سبتة الى الكويرة, من شر الأعدا الذين يتربصون به ليل نهار, و الهم شعبه الطيب المضياف مزيد من العلم و المعرفة و التقدم الى مصاف البلدان المتحضرة و القوة الآقتصادية,و هو باذنه كذالك, و على الدرب سائرون

  • Alaoui
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:25

    يجب على المملكة المغربية الإعتماد على الصناعة الثقيلة والصناعة الفلاحية والصناعة الكميائية والطاقة لتوفير مناصب الشغل وترك السياحة لدراويش اترزقوا الله معاهم المواطن المغربي غير مستفيد من مدخول السياحة مجموعة فقط هي المستفيدة كالوزراء والولات إلخ من منطلق سلطتهم في خلق شركات سياحية لأولادهم وزوجاتهم اللهم إن هدا لا منكر ياربي خرجنا من دار العيب بلا عيب والسلام

  • اعيش بالسياحة
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:27

    صاحب التعليق2 اعمى او اغمي عليه.انت تريد لقمة العيش بالكسل والخمول ووالبترولالذي تنتجه قريتك المهجورة؟ يجب ان تعطى لك دروس في علم الاقتصاد في احدى الكوميسيريات حتى تعرف بأن عائدات السياحة تدخل ضمن ميزانية الدولة التي بها يدعم صندوق المقاصة حتى تشتري قارورة الغاز ب 40 درهم وهي التي بها تؤدى اجور الموضفين يا غبي.ومن جهة اخرى اليس الذين يستفيدون من السياحة مغاربة يا غبي؟من يكون هؤولاء الذين يعملون في الفنادق والمقاهي والبازارات وسائقي سيارات نقل السياح ومكتري سيارات الساحة وووو يا غبي؟اليسوا مغاربة؟ومن اين ستجد آلأاف العائلات لقمة العيش لولا السياح يا غبيظواين سيدهب كل هِؤولاء الذين ذكرت لو كانت هناك فتنة تدعون اليها واصبحنا مثل مصر وتونس يا غبي-لا قدر الله ونطلب منه ان يجعل الفتنة في عقر دار من يِؤججها.
    واين وصلت ديمقراطية تونس ومصر يا غبي؟وكم فقدت مصر وتونس في ظرف شهر من عائدات السياحة يا غبي مقارنة مع ثروة مبارك او زين العابدين؟
    ان تفكيركم الاشتراكي والذي يطالب باعادة توزيع الثروة لا علاقة له بالواقع.فلا 20 فبراير ولا 20 مارس ستغير من حب المغاربة لوطنهم شيئا.والله لن نخرج معكم.
    جرب ليك شي فو كيد ديال النصارى الى بقيتي بلا هم راه فيه الفلوس.وخليونا مع النصارى راه معاهوم عايشين مئات ىلاف المغاربة يا اغباء عبد السلام ياسين و اليسار الراديكالي الملحدين.غريب امركم الاسلام واكل رمضان يتحالفان.

  • youssef
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:21

    vraiment un changement remarquable qu on constate chaque jour au maroc

  • benhammou
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:19

    ]ا بو رأس أو راس فارغو السياح هما لي تيخدموا معاهم الناس لي تيعرفوا قيمة العمل لا الكسالى, السياح ميدان تيشغل آلاف من الأطر المتخرجة من المدارس العليا للفندقةو هدوك راهم مجتهدين أو قراو باش اياكلو و وكلو والدهم ماشي بحال الكسالى لي ما تيفيقو حتى الحدة تنهار و قل لك ما كين خدمة اعطيني واحد 10 دراهم ألميمة, السياحة ميدان تتقوت منه جميع الأيادي الفنانة المغربية بمعنى أصحاب الصناعة التقليدية وعددهم بمئات الآلافة في الكل المدن,السياحة يالفاهم تساهم في الحركة الاقتصادية بما يقرب 20 في المئاةو اوا من نجيبوها من عندك انت؟

  • مغربي حر
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:23

    تعتقد انک فاهم وتتحدت عن صندوق المقاصة ايها البليد هده الامور الکل يعرفها وإن لم تکن قنينة الغاز باکثر من اربعين درهم لقامت الثورة من زمان ،ترتعد من الثورة والثورة ثورة الرجال المناضلين الدين يعرفون معنى التضحية والتضامن اما انت وفلست سوى ابن المخزن ،بدل ان تقف مع اخوانک تحاربهم وهده خصال الخونة الدين يملاون بطونهم بالحرام وينسون اخوانهم الدينل يجدون لا ماء صالح للشرب ولا مستشفى ولا کهرباء ولا عمل اضافة الى الامية المتفشىية
    ايها الابله لحوم اخوانک ملآت بطون الحوت في البحر وملايين المغاربة هاجرو بلد المفسدين والشفارة اما اخواتک فهن في الخليج يرسلون لک المال الحرام لتقول العام الزين ،
    1 امية تنخر المجتمع بسبب النظام
    2 ملايين المهاجرين الدين لم يجدو في بلدهم العيش بکرامة
    3 الدعارة هدي بلا مندوي عليها
    4 الفقر وغلاء المعيشة
    5 2000 درهم الدخل الادنى لمن هو محضوض الدي لا يکفي حتى لکراء بيت
    6 مستوى الصحة هزيل ومن يملک المال او له تغطية صحية هو من يستطيع ان يعالج
    6 الحشيش والخدرات ولقرقوبي في جميع الاماکن في الاعداديات والثانويات ولامن المفسد يحميهم ويحمي الدعارة
    7 التسول في کل مکان اکبر دولة في التسول
    8 مستوى التعليم في الحضيض
    …9 عدد الطلبة في الجامعات المغربية هو نفسه عند تونس مع العلم ان تونس 10 ملايين نسمة والمغرب حولي 36 مليون
    10 ال الفاسي يتحکمون في کل المناصب لمصلحتهم ويغتنون على حساب المواطن البسيط
    وانت يا متخلف وامثالک هم من يساهم في هدا الفساد وهدا الغرق البطئ للبلد

  • abo saad
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:43

    السياحيةهى الفاسد جل الاستثمارات الخليجية او الاسبانية تصب فى هدا المجال بمعنا نحن نعتمد سياحة الفسد وليس السياحة الثرية والثقافية التى تزخر بها بلدنا

  • مرشد سياحي
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:17

    العاملون في القطاع السياحي لايدخرون جهدا لادخال العملة الصعبة الى بلدنا العزيز بينماالعائلات الطرابلسيةالمغربية تقوم بتهريبها نحو الخارج, الايتم تهريب اكثر من 2 مليار دولار نحو الخارج.مادام هناك مفسدون يفلتون من العقاب فلا جدوى من قدوم السياح الى المغرب حتى ولو وصل عددهم الى 100 مليون سائح

  • مهاجر
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:41

    أكثرتوا كل وحد كي غني بهواه أفقوا المغاربة راه القطار كيمر بسرع فائقة نحطوا يد فيد ولنبني مغرب الغد عاش الملك والمغرب والموت للحاقدين الله يحفظ المغرب والمغاربة.

  • tourism
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:39

    جميل جدا ان ترتفع ايرادات السياحة في المغرب الله يزيد ويبارك ولكن هل سيستفيد الشعب من هذه الايرادات؟أي هل سيتم توظيفها في مشاريع نافعة يتم توظيف عدد من العاطلين أم أنها ستذهب عبر مهب الريح؟

  • hichamalmohajir
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:37

    الى اصحاب التعاليق 5و7.دايرين فيها فاهمين و عارفين كلش والباقي مكلخين.في حين اتضح لي انكم انتم الاغبياء السدج.كما انكم وضعتم انفسكم بالمحبين للوطن اما الباقي فكلهم اعداء للوطن ومخربين ولا يفهمون لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا يجيدون الا النوم حتى الظهيرة حسب تعريف المهرج 7.السوال الذي يجب علينا طرحه هو لماذا المغرب اتجه الي السياحة والخدمات بدلا من وضع مخططات لتطوير قطاع الصناعات الاساسية والتسليح الحربي لان الاقتصاديات المهمة في العالم تقوم على ذلك. الجواب هو ان المغرب بلد مسلوب الارادة النظام اللاوطني في المغرب يطبق سياسات لا وطنية في كل المجالات الاقتصاد السياسة الخارجية الثقافة…ومن اجل التبسيط راجعوا تقرير صندوق النقد الدولي لسنة 1994 الموجه للمغرب والذي حدد للمغرب القطاعات التي يجب ان يستثمر فيها وهي على الخصوص السياحة والخدمات.عليكم ان تعرفوا ان هناك تقسيما دولي للشغل يمنع على الدول الصاعدة الاستثمار في مجال الصناعات الثقيلة و النووية لان واضعي هذا التقسيم اي الغرب يريد ان يبقي على احتكاره للتكنلوجية ولهذا نرى انه عندما تحاول بعض الدول الخروج عن السيطرة الغربية تمارس عليها كل اشكال الضغوط.و بالنسبة لبلدنا الحبيب فالسوال هو ما موقع المغرب من التقسيم الدولي للشغل هل المغرب عنده استقلال اقتصادي هل المغرب هو من يضع هذه المخططات الاقتصادية بما تمليه المصلحة الوطنية للبلاد ام انها وضعت لخدمت مصالح السيد الخارجي.النتاىج واضحة. خلاص بلا من هدرو على السياحة الجنسية فمراكش و اكادير فين ما كين شي شاذ جنسيا جاي لبلادنا.امثال المعلقين 5و7 هما المخربين الحقيقيين ديال البلاد و باين انهم مستفدين من الفساد. شوف ا سي 7 هدوك لي بقاو ناعسين حتى 12 عطيهم خدمة و خلسهوم مزيان و شوف واش ينودو مع الفجر.كدحكو على الشعب ب 2000 درهم راتب ادنى كتستغلو الشعب حتى نخرتوه ومزالين غديين فالكدوب ديالكم.لكن هيهات الشعب سوف يعيش والنهار لي يبانلو فيلم غدي يديرلكم هز حط.

  • هاجر
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:35

    لماذا يرفض السفير المغربي في لبنان علي أومليل الموافقة على تأشيرة الدخول الى الم…غرب دون اعطاء اي سبب مقنع رغم توفر جميع الشروط المطلوبة. يجب على المواطنين اللبنانيين الراغبين بالسفر الى المغرب سياحة او للزواج ان يقدموا شكوى للسلطات المعنية بالامر للاستفسار بشان هذا الامر اضافة الى رفض الفيزا بدون سبب.. نتمنى ان يجد هذا المنشور اذان صاغية
    .
    لا أعرف سر هذا الرفض. جميع المواطنين سواء كانو لبنانيين أو غير لبنانيين لهم الحق بالسفر الى المغرب بهدف السياحة أو الزواج.لماذا رغم توفرهم على كافة الشروط المطلوبة مع ذلك ترفض التأشيرة لماذا يا ترى؟ كل العرب يشتكون من سوء معاملة السفارااات المغربية في الدول العربية أو بالأحرى دول الشرق الأوسط فيما مواطنوا دول أخرى يدخلون المغرب دون فيزا ورغم أننا نحن المغاربة لايمكن دخول هذه الدول دون تأشيرة هل هذا من العدل؟أرجو أن تصل هذه الرسالة الى السلطات المعنية بلأمر للبحث عن حل جذري وشكرا

  • ادريس الحنوبي
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:29

    لايمكن يا أخي صاحب التعليق رقم 13 ان تصدر احكاما دونادلة ودون مبررات فما قلته حول التقسيم الدولي للشغل ليس بالصحيح بالشكل الذي تتصوره ان شعوبا كانت في مستوى المغرب اقتصاديا واجتماعيا تمكنت من دخول عالم الصناعات الحديثة ولم يتدخل الغرب لمنعها ولك في تركيا والهند والبرازيل خير الأمثلة فلا نلصق شماعة الفشل الاقتصادي على شماعة الغرب وايضا القطاع السياحي لم يخصص لشعوب بعينها بل هو خيار اقتصادي تفرضه بعض المعطيات وايضا أنا أكبر الدول السياحية في العالم هي الدول المتقدمة اسأل عن السياحة في ايطاليا وفرنسا واسبانيا انها دول عملاقة سياحيا ويكفي ان الجارة اسبانيا يزورها سنويا مابين 50 و60 مليون سائح سنويا ثم إن الدول الأقوى اقتصاديا هي التي تعتمد على قطاع الخدمات بدرجة كبيرة أكبر من اعتمادها على الصناعة والفلاحة
    لذلك نحن نشجع على اعتماد السياحة والخدمات ولكن بشرط ان تكون سياحة نظيفة ونشجع على الاهتمام بالخدمات لأن هذا القطاع يساهمن في التشغيل بنسب كبيرة وأيض وجب الاهتما بباقي القطاعات الاقتصادية كالصناعة وخاصة الفلاحة لأننا نريد تحقيق أمننا الغذائي

  • naser
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:45

    et on va arriver à 20 millionsd chomeurs en 2020 aussi n’oubliez pas ca

  • maghribi hor
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:47

    le tourisme a cree un peuple esclave et pret a vendre tout meme ses femmes. les pays developpees n’on jamais mis ce secteur pourri comme secteur porteur car il est pas sur.
    hna kantablo hint kain soyah, on ferme les usines et societe pour tourisme. on s’en va a la catastrophe.

  • rachid
    الأحد 6 مارس 2011 - 13:33

    الميزانية شبعات مليون سائح والحكومة شفرات العملة الصعبة الثروة ديال الشعب مسكين

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى