أكثر من نصف المغاربة يهجرون القنوات الوطنية في رمضان

أكثر من نصف المغاربة يهجرون القنوات الوطنية في رمضان
السبت 28 يوليوز 2012 - 06:43

كشفت أرقام “ماروك ميتري” حول قياس مشاهدة قنوات القطب العمومي، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، أن المغاربة هجروا مرة أخرى، قطب فيصل العرايشي، وما تقدمه القنوات التي يشرف عليها من “سيتكومات” وبرامج “فكاهية” ومسلسلات خلال أوقات الذروة إلى القنوات الأجنبية التي توجه إليها المشاهدون المغاربة خلال شهر رمضان.

وبيّنت معطيات “ماروك ميتري” أن 50.5 في المائة من المغاربة، فضلوا مشاهدة القنوات الأجنبية، في مقابل 36.7 في المائة، من المشاهدين فضلوا متابعة ما تقدمه القناة الثانية و8 في المائة تابعوا برامج القناة الأولى، و3.9 في المائة فقط حولوا اتجاههم نحو قناة “المغربية” خلال الأيام الأولى لشهر رمضان الذي تتصاعد فيه نسب المشاهدة.

معطيات “ماروك ميتري” كشفت، أيضا، أن قناة عين السبع (القناة الثانية) استأثرت بمشاهدة حوالي 56.1 في المائة خلال أوقات الذروة، في مقابل 32 في المائة للقنوات الأجنبية، و9 في المائة للأولى.

وفاقت نسبة مشاهدة باقي القنوات بالوسط الحضري 50 في المائة، مقابل 37 في المائة للقناة الثانية، في حين حصلت قناة “المغربية” على نسبة ضعيفة في نسب المشاهدة بالوسط الحضري، كما وصلت نسبة المشاهدة إلى 30 في المائة بالوسط القروي للقنوات الأجنبية مقابل 59 في المائة للقناة الثانية.

‫تعليقات الزوار

214
  • kamal canada
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:45

    ا قول للفنان الكبير محمد الجم يجب ان ترجع الى الخشبه فهي القلب النابض لك اما التلفزه فقد حطت من مستواك الفني اني اقول لك انك اسد المسرح و الفكاهه والضحك لكن على الخشبه وللىس امام كاميره التلفزه فهي حطت من مستواك الفني و نت هرم عملاق فى المسرح وفق الله و رمضان مبارك سعيد

  • بنت ايت عطا
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:46

    انا اولهم و الحمد لله على هذا الشرف
    اخر مرة شاهدت فيها هاتين القناتين الفارغتين كانت قبل رمضان و بالضبط نشرة الاخبار حيث كنت اترقب خبر هلال رمضان الكريم و منذ ذاك الوقت و انا لم اعد اعرف عنهما شيئا الى يومنا هذا و الحمد لله الذي انعم علي بهذه النعمة
    الحمد لله اذاعة صلاة التراويح بالمسجد الحرام تغنينا عن النظر في وجوه هؤلاء

  • سؤال الطفولة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:47

    أول حاجة كنفكر فيها فهاد الإحصائيات هي : كيف كيديرو يحسبونا !!

  • med tanger
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:48

    في انتظار دفتر التحملات تنزل أسي الخلفي وا ميكتي عليها
    يا ربي فوقاش هاد البلاد ها نزيان ؟

  • yassine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:53

    ما كينش شي دراسة ديال مقياس ناس لي كمشيو لتراويح و كي ديرو قيام ليل باش نعرفو علاش ناس ما شا دينش ف دينهم.excusez mon arabe

  • Mamadou
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:02

    فْراسْكُمْ واحد القضية أنا بْعْدا مللِّي كنْدِير القناة الاولى
    كَتْشْدّْ لِيَا بْلا كُولُور (بْراڤو أنا)

  • أمين صادق
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:02

    راه ماشي لمغاربة اللي كيهجروا القنوات الوطنية في رمضان ، راها هاد القنوات اللي كتهجرها (بتشديد الجيم) ليهم، فهاد الشهر الفضيل ..

  • wiming
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:05

    الحمد لله من نهار سيبريمينا القناة التانية دوزيم ماتلاتش كاتجينا الأرارة .. مر عام ونصف على حذف القناة دوزيم من قائمة التشغيل أوبـــــــــــــــــــــــيــــخـيــــــر الحمد لله

  • khalfi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:05

    mais hélas on attendai que monsieur lkhalfi proposera mieux

  • tarik
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:09

    السلام عليكم
    ان انخفاظ نسبة المشاهدة شيئ طبيعي
    وهذا ما يجب ان يكون فرمضان شهر للطاعات والعبادات وليس للمسلسلات والسيتكومات …حقا انها بداية لنهاية الاعلام الفاسد
    واصلوا مقاطعتكم والله ولي التوفيق

  • كمال المغترب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:15

    أنا قررت منذ أكثر من ستة أشهر مقاطعة كل بضائع القنوات المغربية وهذا لم ينقص من هويتي في شيء. المواطنون يحاسبون عن طريق دفع جزء من ضرائبهم لفائدة هؤلاء الأقزام في دوزيم والقناة الأولى، وليس هناك من يحاسب الأقزام على جودة ما يقدموه. معقول أن تستهتر بي و تقتطع بعد ذلك من راتبي قيمة الاستهتار؟ مرحبا بكم في عالم ديموقراطية القطاع السمعي البصري بالمغرب!

  • zoldik
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:19

    السلام عليكم, إلا كان ممكن قولو ليا كيفاش كيدارو هاذ الإحصائيات ؟؟؟

  • MAROCAIN
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:28

    pesonnellement je ne les regarde pas toute l,annee.
    pas que le mois de ramadan .appart le zaping de hespress biensur.mais pas tout par exemple il y a devant moi bedouan et l,olypiade je vais pas cliquer dessus

  • العلوي الإسماعيلي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:32

    مادا تقدم لنا التلفة المغربية ؟ قطع من الوسخ والمسخ والعار والكأبة والمرض وقلة الحياء بوجوه سئمناها ومسلسلات أكل عليها الدهر وشرب
    تحكي لي أختي بأنها شاهدت مرة التلفة بعد أدان المغرب وملت من مشاهدة الكاميرا الخفية وجار ومجرور واحديدان وقالت بالحرف لن أفتح هده القنوات مرة أخرى أمام أولادي لأنها لا تفيدهم في شيء بل تعلمهم أشياء لا أرضاها لهم ولا للوسط المغربي ككل
    إن القنوات العربية وما أكثرها تقدم برامج مشوقة ورائعة تستفيد منها وتجعلك تتابعها بشوق ولهفة ونحن نقدم دار الورثة وما شابهها بدون حياء كأننا لا نملك إلا هده الوجوه وهده المسلسلات التي سبق تقديمها للمغاربة
    والمغاربة يؤدون ضريبة السمعي البصري رغم أنفهم وتصرف على ممثلين لا يحسنون فن التمثيل ولا يقدمون لنا ما يفرحنا ويدهب عنا القر ح والحزن والتعب بل يقدمون ما يزيدنا هما وغما وجهلا وسوء تربية
    فمتى سنكون في مستوى القنوات العربية الأخرى ؟
    لهده الأسباب لا يقدم المغاربة على مشاهدة قنوات المغرب ما دامت تنهج خطة تهميش الشعب وتقديم برامج تافهة عديمة المغزى
    وأنصح المغاربة بعدم مشاهدة القناتين تأديبا لهما في انتظار إصلاح خطتهما

  • marocain
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:38

    لا حول ولا قوة الا بالله هادو ما قنوات ما والو؛ لحمووضا و لبسالا ، تايضيعو فلووس الشعب فتخربيق

  • الكاتب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:01

    أودي بنادم عاق بالحموضية بغينا الجديد بغينا شي حاجة تكون فالمستوى وللاسف هادشي كايتكرر عام مورا عام ولا تغيير !!

  • أشرف
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:08

    والنصف المتتبع للقناة الهزيلة هم إخواننا البدوِيُّون بالقرى النائية

  • ifnawi belgique
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:14

    أكثر من نصف المغاربة يهجرون القنوات الوطنية في رمضان
    المغاربة هجرو القنوات الوطنية من زمان وفي كل أشهرالسنة.لأن مستوى ودوق وتقافة المغاربة
    يفوق مايقدم بهده القنوات.نفس المواضيع،نفس الوجوه…….
    القنوات المغربية فاتها القطار……..

  • marocain d'oujda
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:17

    انا شخصيا كنت وفيا للقنوات الوطنية لما كانت تتحفنا ببرامج جيدة ومترفة تمكن من مشاهدتها مع باقي افراد العائلة ,اما مؤخرا اصبحنا نشاهد برامج بعيدة كل البعد عن ثقافتنا ,افلام اجنبية ساقطة واغلب المنتوج المغربي لا تعرف ساسه من راسه ,كما انها بدات تفتقد الى الحياء والحشمة
    برامج ساقطة وصامة

  • جودي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:24

    50.5 في المائة من المغاربة، فضلوا مشاهدة القنوات الأجنبية، 49.5البآقية بزز منها تفرج على الحلقمتين . حسبنا اللّه و نعم الوكيل

  • oujdi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:35

    كلتا القناتين دون المستوى (3/20) وانا متعجب كيف مازال بعض المواطنين ــ رغم ندرتهم ــ يشاهدونهما

  • حسن
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:01

    بكل بساطة القنوات التلفزية المغربية لا تقدم اي شئ غياب إبداع يواكب تطور عقلية المواطن المغربي و خاصة الشباب الذي يجد في القنوات الاجنبية ما يحب هذا ليس هو جيل السبعينات و التمانينيات

  • صابر
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:06

    قد أتفق مع المعطيات، لكن الإستنتاج غير منطقي و هنا يتجلى دور أعلامنا السلبي …..

  • احمد من هولندا
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:13

    انا شخصيا لااصدق هذه الارقام والنسب لانه بكل صراحة اعمال تافهة ورديئة لا تستحق المشاهدة.
    خاصة ماتقدمه2M .

  • محمد بناني
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:15

    لا ادرى ما العلاقة أو الرابط بين رمضان والمسلسلات؟
    وما هذا الكم الهائل من المسلسلات التى بلا معنى أو هدف؟
    ملايين الملايين يتم صرفها لانتاج تلك المسلسلات وفى النهاية نتحدث عن الازمة الاقتصادية والبطالة و………….الخ
    هل هذا ما يفعله العرايشي وجماعته؟!
    تطنحهم الازمة الاقتصادية وهم يصرفون الملايين على تفاهات؟
    لماذا نحن هكذا هل عندنا ازمة اقتصادية؟ام ازمة دماغية؟!!!
    تأتى هذه المسلسلات لتتلاعب بمشاعر المواطن العادى البسيط.حيث ان هذه المسلسلات ملئية بالشؤم والمرض واللؤم وفقدان الداكرة والجهل والكثير من ذلك.
    وعند الاستراحة من ذلك يأتى الفاصل وابل من الاعلانات التى تدفعك للشراء(تجعلك انسانا مستهلكا من الدرجة الاولى)، ولاسيما الهاتف النقال وكنور وغيرها ………؟!!!
    اضع نفسى مكان طفل مغربي وهو يشاهد هده البرامج،
    ماذا يجول بخاطره؟هل هولاء هم المغاربة؟ ماذا قدموا للأجيال القادمة ؟ هل تجمعوا من أجل إنتاج هده المسلسلات؟!!!
    ما شعور هذا الطفل البرئ؟
    وما ذنب المواطن البسيط؟
    الى متى سنظل هكذا……….
    الى متى ستظل حياتنا ليس اكثر من مسلسلات تافهة لا قيمة لها ؟!!!!!!!!!!!!!!!

  • حسين وجدة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:40

    نصف المغاربة يهجرون القنوات الوطنية ويا ترى لماذا؟
    في رأيي ما تقدمه القنوات الأخرى مطابق مع أفكار المغاربة أولا …. وأهم شيئ يناسب شهر رمضان شهر العبادة ….. أما أنتم تريدون ببرامجكم طمس الهوية الإسلامية وتبليد الشعب بتلك البرامج ألا منطقية

  • amato allah
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:47

    المغاربة يفظلون البرامج الهادفة التي تزكي صيامهم خصوصا لتزامنها مع الإفطار ومدى أهمية إستحظار عقولنا لإغتنام الفرصة في هذا الوقت الثمين حيث علموا اهميته فسهروا الليالي في اعداد البرامج الساقطة لقطع الطريق امامنا في كسب مزيدا من الأجر والثواب .﴿ وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً ﴾

  • Rym
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:51

    Comment réconcilier les chaines locales et le consommateur" si à la base il n'a pas de "médiation"?

    Généralement,nos "produits" médiatiques manquent
    d'impartialité quant à la collecte de l'actualité allant jusqu'à,qq fois,la rétention de l'information
    On perd ainsi une bonne partie de notre autonomie d'appréciation

    Toutes ces produits "importés" qui enveniment la tv sont à des années lumiéres de nos vrais maux
    l'homme est le fruit de sa civilisation,de sa nation
    comment faire enchâsser deux choses non juxtaposables

    Aucun parallélisme entre ce que l'on vit reellement et ce que nos tv locales conditionnent
    chacun suit son "canevas" et c'est malheureux de constater que le reflet est pris pour un portrait

    On est conscient qu'un changement radical du jour au lendemain est pari perdu
    mais prendre l'initiative,même graduellement, c'est
    se lancer ds un challenge bénéfique en espérant
    se requinquer" ainsi "

    تقبل الله صيامكم

  • hom-libre
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:55

    في بعض الاحيان اضغط على نفسي لاشاهد ما تبثه قنواتنا من انتاج وطني اشفق عليهم واتسائل واش هاد الناس مكيحشموش ام انهم يظنون ان المشاهدين سدج وقاصرين الحمد لله كاين الباربول وكل المغاربة هجروا القنوات المغربية و البسالة ديالها اسفي على اموال تصرف في الخوا الخاوي عوض استثمارها في شئ مفيد واغلاق كل القنواات المغربية لن نتاسف عليها

  • Lumino
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:59

    جميــــــــــعا ضد الحمــــوضة !

  • أحمد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:05

    للأسف إنتاجات هزيلة للفكاهة المغربية ……………………………………………….لا حول ولاقوة
    إلا بالله

  • المتواضع
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:08

    شىء طبيعي جدا لانها قنوات الحموضة
    ديرو جيحاجا كتفيد عباد الله

  • مرشد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:09

    هل مقياس متابعة القنوات تتم برمضان .قولو لنا ارقام متابعة القنوات المغربية كلهاطيلة العام والتي اذا جمعناها لا تتجاوز 12 في الماءة من بينها 1 و2و3 و…….كثرة القنوات بلا فراجة

  • mohamed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:10

    و سيرو براك من من الكذوب شكون بقا كيتفرج فيكم ماععدا وقت االفطور يعني 15 دقيقة انتم اصلا لا تقدمون شيء لهذا اللمواطن ما عذاا المسخ ووواالمسلسلات المحطوطة اخلاقيا يجب ان تعلمو يا مديري القنوات المغربية ادا اردنا مشاهدات المسلسلات فنحن سنشاهدها في غنا عنكم عبر اليوتوب ارحلو ايها الكسالى يا اصحاب قنوات الاشهار

  • من الوطن
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:10

    قنوات تلفزيونية تعرض الرداءة وتعرض الخواء دمى تتحرك ولا تحمل مضمونا فنيا للمشاهد وتختفي وراء محاولة إضحاك المشاهد بحركات نشاز,

  • rachid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:22

    واش كاين شي حد يقدر يتفرج في الإشهار؟؟
    وراه القناتين الأولى والثانية مع الأسف مليئة بالإشهار مرضونا بالإشهار
    بالإضافة إلى الحموضة ونحن ضد هذه البرامج في رمضان باغين يتلفو الصائمين على العبادات
    نحن في شهر رمضان نحول التلفاز لصلاة تراويح مكة المكرمة

  • عبد ربه
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:27

    سؤال؟؟
    هل فعلا هذه القنوات وطنية؟ وبأي معيار يمكن ان نصنف به هذه القنوات ضمن الوطنية المغربية؟؟

  • لا هادي ولا ديك
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:32

    تأكد أن اغلبية الناس المحسوبين من مشاهدي القنوات المغربية هم مجبرون لأنهم لا يملكون لاقط القنوات الاجنبية، فاذا كان كل واحد يتوفر عليه لما وصلتهم لتلك الاحصائيات
    كما أن الارسال الخاص بالقناة الأولى ضعيف جدا والذي يجعل الصورة مشوشة فيضطر الاغلبية الى متابعة برامج القناة الثانية التي لا تتوفر على شيء جيد سوى وضوح الصورة

    للأسف

  • wardi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:34

    الخوا الخاوي ….واش رمضان ديال هادوك جوج حلاقم؟ ولا غيرهم ؟
    رمضان ديال العبادة وقراءة القرآن.. فطر باللي قسم الله ونوض شد بلاستك فالصف الأول، ورجع لدارك قرا القرآن وقوم الليل وصبر على هاد الشي شهر كامل.. أسيدي التلفزة راه على طول العام مشي بحال شهر رمضان.
    بارك الله صيامكم وقيامكم.

  • Asma
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:39

    Je suis avec ses statistiques, car les chaînes marocaines ne font aucun effort pour mieux nous attirer, personnellement, je préfère regarder une chaîne arabe comme al jazeera document ou al arabia ou je peux apprendre qq chose plutôt que 2m, dont les productions du ramadan sont vulgaires, le langage parlé des acteurs est humiliant durant le ftour, sans oublier les thèmes insensés et qui n'apportent rien à l'esprit,alors que durant le mois sacré, les autres chaînes transmettent des programmes pour inculquer plus de savoir, pareil pour pour nos enfants, qui vont plus vers les chaînes arabes ou autres qui ont de meilleures choses à offrir afin de développer leur intelligence, et la catastrophe, c'est aprés le ramadan, des dizaines de séries vulgaires mexicaines et autres, journée et soir, à quoi bon on paye nos taxes à 2m(!!!! !!!

  • mohamed de tanger
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:50

    انا لا ارى في هذه القنواة سوى التخلف يرجع بنا الى الوراء ونخاطب من طرف هذه القنواة كاننا شعب يعيش في القرون الغابرة

  • zineb
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:55

    المشاهد المغربي مل من تلك البرامج لي ماعندها لا ساس و لا راس بسالة وحموضة وتكرار وعرام ديال لاشهار تمنينا كون داروا شي مسلسل ديني يستافدوا هم ونحن مثلا مسلسل عمربن الخطاب فيه ممتلين مغاربة لما لا اولا حادكين غي فشريان المسلسلات البايخة تشجيع المنتوج الوطني اوكي ولكن شي حاجة مزيانة اولا حيد بلاك

  • سارعو الى مغفرة من ربكم
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:59

    البقية الباقية التي تشاهد القنوات المحلية هي بعض ربات البيوت وبعض المسنين الذين لا يفهمون الا الدارجة المغربية وبالتالي لا يشاهدون غيرها لكن على كل حال رمضان كله ايام وسويعات معدودات لا يصلح تضيعها لا على قنوات محلية ولا اجنبية التلفاز لن يهرب وكل البرامج سيتم اعادتها مرارا وتكرارا لكن مواسم الخيرات العظيمة لا عوض عنها وخاب وخسر من ضيع هذه الفرص الثمينة في التقرب الى ربه ونيل مغفرته ورضاه أسأل الله ان يعتق رقابنا من النار ويجعلنا من الفائزين في هذا الشهر المبارك..

  • FOUAD
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:02

    في الدول "الجدية" يوقف البرنامج بعد "الحلقة الاولى" اذا ظهر فشله اي اذا ظهر ان المشاهدين قاطعوه, حصل ذللك لمقدم البرامج الشهير Laurent Ruquier
    كان هذا منذ مدة, و قد قدم برامج اخرى و نجح

    المشكل عندنا ان الزبونيه "يغطي" اصحابها عن بعضهم و لو كان البرنامج رديئا

    2m و الاولى يقدمان الرداءة و "لبسالة" في ستكومانهم و هي تكلف مبالغ "خيالية"

    لكن اظن ان املي ان تتحسن الامور!
    Mon salam

  • حاضي سواريه
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:07

    أنا ولله الحمد إبتعدت عن مشاهدت قنوات الضلال ديال المغرب من زمان وأخيراً وصل بيا الأمر ما بقيتش كنتفرج في التلفاز، ولكن علاش فالفاتورة ديال الكهرباء كيخدوا لي مبلغ مهم شهريا "المكس لإنعاش الفضاء السمعي البصري"!!! أنا كنطلب من الله سبحانه يدمر هاد الفضاء السمعي البصري الهدَّام اللي مكينفعني بوالو، برامج تافهة وأخبار كلها كدوب وأغلاط و محدودة…ولى جميلنا فالأفلام التركية المدبلجة…صراحة سيطرتوا على شعب ما كيعرفش حتى يقرى فاتورة ديالو

  • hassan khouribga
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:13

    J'ai essayé de regarder les 2 chaines marocaines ( 2M et Maghribia) ce ramadan pour vivre l'atmosphere ramadanien du pays. Sans commentaires …Loin de ca, ces chainesme donne raison de quitterle pays et vivre loin loin loin..À titre d'exemple Magribia a diffusé 2 fois par jours et à chaque jour de ramdan un vieux tournage datant des années 80, .. Fermez SVP ces chaines c'est la honte.

  • غريب الديار
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:21

    القنوات المغربية تمادت كثيرا أصبحت تحرج الأسر أمام أبنائها ، إضافة إلى مواضيع بالية لافائدة ترجى منها وميوعة وحموضة لا متناهية قريبا ترى إحصائية تكشف نسبة المتابعين وهي 1,0%

  • zakaria marocain
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:22

    صراحة مثل هذه الأرقام تسعدني شخصيا، ليس شماتة في المنتوج التلفزي المغربي، لأن الذي يولد ميتا لاتصح الشماتة فيه أصلا، وإنما لأن انصراف الشعب (أو نسبة كبيرة منه) عن مشاهدة القنوات الوطنية خلال رمضان يؤكد على أن هناك تغيير، وتغير حصل . الأكيد أن هذا التغير لم يحصل في المنتوج لأنه بقي هو هو، وإنما وقع على مستوى عقلية المشاهد نفسه التي تطورت، لكن للأسف فالمنتوج المغربي لم يواكب هذا التطور والإنفتاح الذي عرفه المغرب خاصة شبابه على أنواع كوميدية أخرى، من مختلف الثقافات والبلدان….
    لكي يكون التحليل موضوعيا، يجب أيضا عدم إغفال مافسة منتوجات عربية أخرى ضخمة، تظهر مدى ضآلة حجم الإنتاج التلفزي المغربي كما وكيفا.
    الكوميديا المغربية ورسالتها التي تمر في رمضان غير هادفة، وخاوية المعاني، كما أن طرق تقديمها لم تتغير، نفس الأشخاص، يقدمون نفس الأعمال مند عدة سنوات، لكن هذه المرة ليس لفائدة نفس الأشخاص، فكل البرامج التلفزة التي تمر في رمضان، بمختلف مشاربها يخيل لمتتبعها (وشخصيا) أنها ليست موجهة له، وإنما موجهة لأشخاص أخرين بدأوا في الإنقراض من المغرب. تغيرت عقليات المشاهدين، لكن عقلية المنتوج بقيت عصية

  • WALD CHABB
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:26

    رداءة الانتاجات و كثرة الاشهار ، الحموضة في الحموضة ها عار الله لام عتيو التلفزيون بالتساع

  • ملالي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:26

    قتلتوناااااا بهدك الحموضة
    أزادو كملوها أجملوها بداك البرنامج "الناس والدين"وللي فيه شي حاجة والله ماتحيد منو

  • باختصار
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:27

    لا نريد اي مشاهد لهاته القنوات الماسونية

  • يونس الصقلي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:27

    اين قناة ميدي ١ تيفي MIDI 1 TV، التي قدمت في هذا الشهرالكريم العديد من البرامج المفيدة والجيدة والمتنوعة وكذا المسلسلات المحترمة ،ابانت عن اجتهاد وثقافة المشرفين عليها ، إن تكريس توجهات بعينها في مثل هذه الاستطلاعات يبعث على الشك في نتائجها واهدافها وآلياتها.

  • rachid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:29

    اريد ان اعرف ماهي الشريحة الشعبية اللتي يخا طبون بها هؤلاء ما يسموا بالفنانين
    هل من السهل ان تظحكني بتهريجك ايها الفنان, لقد ذهب زمانك والمغارب فيهم المثقفون والتعلمون و حتى الاميون الواعون اللذين لا يقبولون بالرداءة والتخلف, حينما ابحث في الفضاءيات الاحظ مع الاسف بان قنواتنا هي في التصنيف الاخير حتى بعد القنوات الافريقية.
    اذن اليس من العار ان تظل قنوا تنا تعيش في الماظي???????????????
    والله اني اخجل

  • عبدو
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:31

    كيف اتابع من تتغدى باموالنا وتمنحنا فرجة سقيمة عقيمة لا ترقى الى مستوى ذوق المشاهد المغربي انها مهزلة اعلامية تنضاف الى المهازل الكثيرة الموجودة في هذا البلد الحبيب
    الله ياخد فيك الحق يا 2M . RTM وبقية الاقطاب المريضة
    هسبريس افضل من كل قطب عمومي موجود في هذا البلد

  • أبو رحاب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:33

    ماروك متري تعتمد على عينة من المشاهدين الذين يتوفرون على أجهزة ماروك متري لقياس نسب المشاهدة لكل قناة ومن تم تقوم الشركات باحتضان برامج بعينها وعليه ايضا تبيع القناة فترات الذروة. وهو وضع غير كاف في جميع الأحوال فعدد ما تعتمد عليه ماروك متري لا يتجاوز 4000 مشارك فهل عليه سنقيس 30 مليون مشاهد بين صبي وشاب ومراهق وكبير وشيخ وميولات عديدة للناس في المشاهدة.الارقام اذا غير صحيحة وغير دقيقة. فالحقيقة صادمة، من الواضح ان المشاهد المغربي ومنذ زمن بعيد حين صار في متناوله التقاط قنوات فضائية قد طلق قنواته المحلية اللهم عند مشاهدة مباراة كرة مجانا على قناة الدولة او مشاهدة اخبار الطقس في فترة ما من فصل الشتاء، في رمضان ربما في فترة الافطار ربما شاهد الصائم عن غير وعي لقطات من هنا او هناك للقناتين ومشاهدة الكاميرا الخفية لانتقادها والضحك عليها. الحمد لله ان هناك اختراعا اسمه القنوات الفضائية والا فليتذكر المغاربة حين كانوا مجبرين على مشاهدة مسابقات الكولف والفروسية… وكولو العام الزين

  • azzaddine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:33

    يجب ان تطلق حملات وطنية واسعة لمقاطعة هذه القنوات التى لا تحترم شعورالمغاربة في الفضيل شهر التقوى و المغفرة.

  • jamal
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:35

    والله أنا لم أشاهد التلفاز في رمضان لسبب بسيط
    الحموضة كترة فيه لدرجة كبيرة
    مستولى متدنى في الاضحاك
    كل من حمل كميرة أقولك أنا مخرج

    وسيرو قهرتونا بالحموضة هدا شهر الله ماشي لحلاقم

  • ابوعلياء
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:35

    أدعو من خلال ما سأطرحه إلى مقاربة جديدة لدور ومفهوم المرفق والخدمة العمومية بالإعلام السمعي البصري؟؟؟. إن نسب المشاهدة بالرغم من أهميتها وجوهريتها !!! فهي لا تعد مقياسا للحكم على الإعلام العمومي الذي يضع نصب عينه الخدمة العمومية، ولا أود أن يفهم من كلامي أنني أدافع عن الإعلام المغربي الذي لا يختلف عنزان حول هزالته شكلا ومضمونا وفنا، لكن لا أريد أن تتم مقاربة هذا الإعلام من زاوية تجارية مبنية على نسب المشاهدة التي لا تعكس في الواقع دور الإعلام العمومي ولا القطب العام. فالمرجو إعادة النظر في منهج التعامل وتقييم الإعلام العمومي بشكل يخرجه من المقاربة التجارية. فما معنى أن تمول الدولة هذا القطاع وفي نفس الوقت تكون مقاربته أو تكون مقاربتنا والحكمنا عليه تجاريا، هناك خلل في المنطق الحالي الذي يضرب في الصميم مبدأ المنافسة الشريفة. وهذا يترجم بوضح غياب الرؤية وإهدار المال العام في هذا القطاع وماتكرار وتشابه البرامج والمضامين إلا دليل على ذلك. والله الموفق.

  • Nabil
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:35

    واش بعد عندنا شي قنوات تلفزية فالمغرب

  • مغربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:38

    نسبة بوزبال : 37 في المائة
    واش هاد الناس مازال ما عاقو و فاقو ؟
    القناة الثانية قناة صهيونية

  • yassine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:41

    les chaines marocaines doivent faire un effort pour satisfaire les téléspectateurs marocains;sinon 100% des marocains vont se diriger vers les chaines étrangers

  • youssef
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:43

    أنا لست ضد [ السيتكوم ], لكن المواضيع المتناولة مواضيع لا علاقة لها بحياة المغاربة, لا تصور واقعه, ولا طباع المغاربة, سواء من حيث اللباس أو المشرب أو حتى ديكور المنزل.
    أكثر ما يستفزني هو الإشهارات والإعلانات, فبث أشك هل أنا مغربي, لأنها بكل صراحة تفتقد للهوية المغربية الإسلامية, نعم جميل أن تكون حياتنا مثل ما تظهرها الإعلانات, لكن هي في الواقع ليست كذلك
    برامج ومسلسلات وإعلانات تهدف لتبليد العقلية المغربية, وخاصة الأجيال النشأة الصغيرة.

  • يونس
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اود ان اقدم التعازي الحارة لجميع المغاربة الاحرار على المصاب الجلل بوفات الاعلام المغربي اثر سقوطه في في منحدر خطير من صنع اغبياء و خدم للغرب في تطبيق افكار لا تمت بصلة للمجتمع الاسلامي المغربي. و قد خلف هذا الحادث الخطير وفات جميع القنوات و الاذاعات المغربية و الاجهزة السمعية البصرية.
    ان لله و ان اليه راجعون

  • حسان
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:43

    وكم نسبة الذين لا يشاهدون اي قنات ليعمروا مساجد الله كما امرهم ؟

  • قاهر العفاريت
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:45

    لا اعرف لما يستدحشون هدا الشعب من خلال هته البرامج
    لا علاقة لها مع الصيف او رمضان ولا مع الفرجة ولا النكتة و لا مع الاخلاق زيادة على تلك الافلام الدخيلة الاجنبية المدبلجة البعيدة عن ثقافتنا
    2m ماسخة 100في المائة
    الاولى متخلفة 100في المائة
    و هذا التخلف ادى بهده البغال الى استبغال امة

  • يوسف
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:46

    حيت قتلونا غير بلإشهارات ديال المرض بحال ليكوش وزيد وزيد…..

  • karim
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:48

    المغاربة ييهجرون القنوات الوطنية على مدار السنة ليس فقط في رمضان

  • لعجب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:49

    أحسن سلسلة هي ماشاف مارا والغريب هو نسبة المشاهدة 2M أكثر من المغرب عجيييييييب

  • خليل الخريبكي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:50

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في حقيقة الامر لا يتناطح اثنان في ان المنتوج التلفزي بشكل عام لا يرقى بتاتا في ان يصنف على انه منتوج مغربي …. زد على دالك التصنيف الدي قامت به احدى المؤسسات التي تعنى بالقنوات الفضائية التي وضعت قائمة بما يفوق 600 قناة اعلامية التي تعرف متابعة عالية و في هدا التصنيف لا توجد اي قناة مغربية … وهدا يعكس المستوى الهزيل للمشهد الاعلامي المغربي الدي تسوده الزبونية و الرشوة و المحسوبية … نحن اليوم ما احوجنا الى دفتر التحملات الدي تبناه وزير الاعلام في نسخته الاولى مع تطهير كل القنوات المغربية من الفاسدين المتنفدين في الهرم الاعلامي و تعويضها بوجوه شابة مغربية تتطلع ان تغير هده الرداءة التي تعتلي الانتاج التلفزي المغربي بشكل عام …. و بيني و بينكم ما يتفرج في هاد التلفزات ديالنا غير الهبيل لي ما عندو عقل … فقط حتى اوضح لكم الصورة شاهدت الفنوات المغربية خلال ثلات الايام الاولى من الشهر الفضيل حتى اعرف هزالة و انحطاط ما يقدم من تهريج و تخربيق و لله الحمد و المنة ان الباربول نجانا من سياط القنوات المغربية الفاشلة التي تتفوق على كل القنوات الاخرى بالرداءة

  • مغربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مسلسلات تافهة ، تكليخ للشعب ، لقطات (حامضة ) وكم سرني كثيرا فيديو على اليوتيوب يحمل عنوان " قاطعوهم يرحمكم الله "
    اما الدليل على تفاهة هذه السيتكومات هو الاستعانة بتسجيل الضحكات لانهم يعرفون اننا لن نضحك على هذه المهازل .. مجرد مشاهدة خمس دقائق تقريبا من هذه السيتكومات أصابتني بالغثيان

  • محمد طه
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:53

    هذا غير صحيح. ان عدد المشاهدين الذين هاجروا بالفعل القنوات المغربية بفوق 90 في المائة و ذلك بفعل التفاهة المتعمدة من جهة المسؤولين و ثانيا بفعل الحرارة المفرطة التي تجعل المواطن يغادر خارج المنزل للترويح عن النفس.
    اما حقيقة الامر فالقنوات المغربية لا تغري المشاهد في اي شيء فبرامجها عموما تعد اجترار فهناك بعد المسلسلات التي اعيد تقديما اكثر من 100 مرة

  • مصطفى ولد الغسال
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:58

    بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.بكل صراحة وموضوعية ليس اي من القناتين تعجبنا وحتى هؤلاء اللدين يشرقون ويغربون اصبحنا لا نطيق ان نراهم عى الشاشة . جفت الاقلام وشحت الافكار وانتهى زمن الابداع. وبكل بساطة هؤلاء اللدين يشرفون على هده البرامج التافهه هم من الطبقة التي لا تعرف هموم المستضعفين .بل هم اشد من دالك ولقد اصبحت الاداعة متوارثة اسرة غيلان واسرة زعطوط والبنا بنة اي يعني بن شقرون وبن حيون والعراقيون وبن نيس واخرون .واصحبنا لا نسمع فى هاتين القناتين الا ….ادا كان الجواب رقم واحد ضع علامة بي وادا كان الجواب رقم جوج ضع سي وادا كنت من المستحمرين لا تضع اي علامة فقط تابع القنوات التي فيها برامج واقعية وملموسة .والمغاربة الاحرار لايتتبعون هده القناتين
    في هدا الشهر المبارك لا داعي لدكر ما دا يفعلون في ايام معدودات……..

  • عبودة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:58

    إن التلفزة المغربية هي دلك التلميد الكسول الدي يحاول الاجتهاد بعد فوات الأوان لقد فازت القنوات الأجنبية بقلوب النخبة و تركت لكم جمهور البوزبال يتابع معكم حلقات العوني و ما شابه .و انتم فزتم بأكبر قدر من الكراهية رسختموه في الثمانينيات و التسعينيات عندما كنتم تحتكرون المشاهد و تحتقرونه و تدلونه كل ما كان يطلب هو فقط مشاهدة مسلسل في المستوى أو فيلم سينمائي دولي كما يقرأ عنه في الصحف أو مبارة رياضية دولية من أي بطولة و كان يواجه بوابل من نشرات الأخبار الوطنية و الجهوية و سيل من الأغاني الوطنية و الأمداح و أفلام علي حسن الأسبوعية المقتناة من الزبالة فهرب بجميع الوسائل بالكسكاس و شرائط الفيديو المهربة إلا أن جاء الخلاص و انفجرت القنوات الفضائية .فلو كنتم عاملتموه جيدا كما فعلت القنوات العمومية الأوربية لوجدتموه الآن.و انتم الآن في وضعية حرجة مع القنوات الأجنبية لا تستطيعون الانفراد بشيء لا رياضة لا أخبار لا أفلام و مسلسلات تنتجون منتوجا سيئا تختلسون من ورائه المال العام .أقترح عليكم غلق هدة القنوات الا فائدة منها و الرجوع إلى الوضع القديم بقناة وحيدة ساعات بثها قليلة تقدم الخبر الوطني.

  • البوهالي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:05

    كيقتلو بالضحك . واش بنادم يتفرج يزيد راسو للتهلكة لا احبيبي يمشي يزدق بنادم ميت بالضحك .

  • Omar
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:06

    ان ما تقدمه القناة الثانية و الاولى خلال وقت الافطار دون المستوى لا من حيث التقنية الفنية و المواضيع وحتى الممثلين الذين ملتهم عين المشاهد فضلا عن ضحالة المواضيع التي يتطرق اليها بالاضافة الى اسلوب التهريج من اجل الاظحاك الذي دون المستوى وعليه يجب التصدي من اجل النهوض بالقطاع لان التلفزة تربية و نموذج يجب ان يطل على فلذات اكبادنا من اجل تطوير السلوك و الاخلاق و الكلام الراقي و ليس الكلام الدنيء الذي يكرس لغة مغايرة و سلوك للناشئة
    من جهة اخرى تبث بعض الافلام و الممثلون يحملون في ايديهم السجائر او الزجاجات و ان الناشئة تعتبر مقلدة
    و عليه يجب اعادة النظر فيما يبث للرقي بالذوق و التهذيب و السلام

  • walid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:06

    عار على المغاربة ان يضيعوا اجر الصيام في مشاهدة اغبى البرامج التي تداع على القناة الفاسدة و المفسدة 2m التي لاتوفر جهدا في افساد المجتمع اقول للقائمين على هذه القناة دات التوجه الصهيوني انكم السبب في تفشي الانحلال الخلقي والجرائم التي اصبح المغاربة يتخبطون فيها الله يخد فكم الحق خربتم عقول النساء و الابناء حسبنا الله ونعم الوكيل يا 2m j espere que tout les marocains sachent la polotique de cette chaine pour eviter de la regardez svp mes freres et soeur ne laissez pas cette chaine detruire nos valeures et notre relegion

  • سئمنا
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:06

    من الطبيعي جدا عدم مشاهدة هتين القناتين التافهتين لانها تقدم منتوجات رديئة و ماجنة يستحيل مشاهدتها مع العائلة،و لا موضوع لهم غير علاقة الرجل بالمرأة و كأن هذا فقط ما وجدنا لاجله،نريد برامج دينية(بدون شرك او تصوف)،و برامج توعوية للمواطن حتى يرقى بعقليته شيئا ما،برامج تحكي عن التاريخ، وثائقيات عن الطبيعة و ما وصل اليه من سبقونا بقرون من العلوم و التكنولوجيا (الحمد لله على نعمة القنوات الفضائية و اننا لسنا مجبرين على مشاهدة توأم الرذيلة).

  • marokki
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:09

    on ne vois que la pub et rien que la pub et les générique dire qu on a des acteur , réalisateur scénariste c'est bla bla bla

  • salah
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:10

    لست أفهم هل رمضان شهر عباده ام شهر تلفزة
    من الطبيعي بل من الواجب هجرها في رمضان

  • عاشق الحق
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:10

    قنوات الحموضة و الاستبلاد و الهيمنة….. بامتياز

  • HAKIM RIFI
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:11

    Les programmes de la télévision marocaine sont nuls
    Même le journal télévisé "JT" est très très mal édité,mélange de sujets ils commencent par le protocole et ils partent directement à l'étranger ou à l'actualité internationale,et vous avez l'impression que le journal est fini quand ils abordent l'actualité sportif,vous zappez juste quelques secondes et vous retournez au journal que vous êtes censé qu'il est fini ….non le vrai journal vient juste de commencer c'est là qu'il entame la véritable information à leur manière bien évidemment,votre truc est très mauvaisement structuré

    Le journalisme professionnel qui concernerait les "JT" dans le monde entier commence par l'actualité nationale "marocaine"dans ce cas présent et puis régionale et pour finir c'est l'actualité sportif sauf évènements exceptionnels qui solliciteraient un traitement de faveur et particulier

    Quand à la production artistique coute cher aux contribuables marocains mais de mauvaise qualité,ils s'enrichissent

  • THE OBSERVER
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:12

    نفس الجوقة ونفس النشاز،نعم تصر قناة يبغضها أكثر من نصف الشعب ومنهم حتى من يشاهدها ويبغضها لانعدام البديل، سيناريوهات بائسة وممثلون يثيرون الشفقة بقدر ما هم محتقرون من طرف المشاهد، في 4 مارس 1989 تم تأسيس هاته القناة المنبوذة دون علم الكثير من الناس أنها ستكون سببا في مرضهم بالسكري والتوثر والأعصاب وهلم جرا إلى السكتة القلبية.نعم قناة فاشلة استحقت الرسوب وبميزة فاشل وحقير جدا،وحق للمغاربة أوأغلبهمأو أنيرهم على الأقل ربط امتعتهم والسفر رمزيا نحو قنوات تحترم ذكاء المشاهد أو أخلاقه على الأقل، الرمي بحجر في بركة آسنة ينتج عنه تلطخ الرامي وهذا بالضبط ما وقعت فيه هاته القناة فحق لها أن تكون مقززة لحد بعيد.

  • jawaw
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:15

    للأسف ونعيد نفس السيناريو كل سنة , لكن الغريب ان القنوات الثلاتة المعروفة , هذه السنة مهزلة ومسخرة في البرامج الرمضانية او غير الرمضانية يا مسلسلات مكسيكية وتركية اومصرية اوتكرار البرامج .ولاحضنا التزايد الكبير لكل القنوات على القمار والربح السريع من خلال الأسئلة المطروحة للإجابة عنها برسائل قصيرة ,بالنسبة لميدي 1 صراحة نزول قوي في برمجتها ليس متل السنوات الفارطة كانت تمتعنا بالبرامج الثقافية الا انها انزلقت على نفس المنوال للقنوات 2 الأخرى الفاشلة , يضنون ان الشعب لا يفهم شيئا وانه ممكن ان يشاهد كل ما طرح له كأن القنوات المغربية لا يعلا عليها في العالم المرجوا الوقوف عند هذه المهزلة والكف عن الضحك على الشعب المغربي الوفي لبلده ,

  • مغربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:20

    مرضونا كل رمضان بنفس الوجوه تقول غير هما لي كاينين و المشكلة نفس المواقف كتعاود

  • MED
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:22

    هذا دليل على أن القنوات التلفزية المغربية إنتجاتها ضعيف وكل ماتقدمه لم يرضي المشاهد المغربي ‏
    سكتشات سلسلات … واش معندنا حدائق شوارع … ملي كيمثل غير فديك شقة من ‏A ‎‏ حتى ‏Z ‎كيجيبو ليا لقنطا + على هذا الناس رجعو لقنوات الدينية عياو من ها ها ها ‏‎ ‎

  • farid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:23

    المقاطعة هي الحل
    يجب^ان نتحول من مفعول بيهم الى فاعلين مؤثرين وليس متلقين يرمون لهم بالقمامة

  • anas/espagne
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:26

    ما أظن حتى أن هده الأرقام غير صحيحة لأن المغاربة الشرفاء هاجروا هده القنوات مند مدة وليس فقط في رمضان.ومن حقهم أن يهاجروها وأن يحدفوها من قائمة القنوات لأنها لا تقدم إلا ما يدمر أخلاق المجتمع ولا تعير أي اهتمام لمشاعر المغاربة .فلربما هده القنوات تفسد الصيام والله اعلم.

  • Rifi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:31

    والله مكرهت إحيدو دوك الإذاعات دشفرا لأنهم غير كيشوهنا دوك المفسدين

  • ça va
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:31

    اعتقد ان الارقام واقعية نسبة المشاهدة قليلة في رمضان للقنوات المغربية فما بالكم في الايام العادية وهاذا سببه ردائة المنتوج المقدم للمشاهد زائد المنافسة من القنوات العربية المحترفة التي تحترم ذوق المشاهد راحت عليكم يا قنواتنا ايام زمان عندما كنتم لوحدكم في السوق باي باي…..

  • amine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:32

    ثمثيل مسرحي رديئ جدا حتى محمد الجم كان مجرد دمية في التلفاز ومعه ممثلين جدد وحامضين هم لا يعرفون ان الانسان المغربي يكافح نهار كامل لكي يجمع 70 درهم وفي الاخير يجلس ويستمع لحامض يجب غسل التلفاز و يدع الشباب يبدع لانهم في يوتوب غير بلا دعهم ويبهرون المشاهد

  • fidae
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:39

    ما محل ميدي 1 من الاعراب…
    وهل المغاربة إن قاطعوا الاذاعة الوطنية يبحثون عن قنوات أفضل؟؟ الكل يشاهد قنوات عربية وهي الأخرى مثيلة لقنواتنا من حيث المضامين… نحن في المغرب لا نعيش العولمة، نحن نعيش الخَلْجَنَة (من الخليج) أو المشرقة، فكل الساتلات موجهة نحو عرب سات، وهذه القنواة هي سبب فساد مجتمعنا وليس الانترنيت أو الغرب

  • abdo
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:42

    لقد هاجرتهن مند زمآآآآآان وليس فقط في رمضان

  • RpM
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:46

    السلام عليكم
    النسبة كانت متوقعة بشكل كبير نظرا للبرمجة الضعيفة والبرامج الكوميدية التي يرى الكل بانها تحت المستوى فاتوقع ارتفاع نسبة المشاهدين الدين سوف يعزفون عن مشاهدة قنوات القطب العمومي في قادم الايام .

  • mohammed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:46

    انا و الله لا اعرف اش كيدوز في هاته القنوات الحامضة. راني طلقتهم هادي زمان. رمضان شهر عبادة لا شهر تتبع و مشاهدة.

  • حشومة بزاف
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:47

    كون دارو واحد لورقة ديال الاستهلاك بحال لما و ضو ديك ساعا غتشوفو
    شحال تايستهلكو لمغاربة من لفراجة ف هد لقنوات
    مثال هداك سكيتش-بيه فيه- ملي كان يتكلم علا لموستاش او كال انا متاينوضش
    ليا وكالو لاخر دير ليه فرطوطو . تصورو نفسكم مع عاءلتكم…..

  • سعيد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:47

    باختصار شديد قنوات تمثل الا نفسها بعيدة كل البعد عن المجتمع المغربى وحينما نسترجع حريتنا واستقلالنا حينداك تكون لنا قنوات والسلام

  • عبد الله قداري
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:49

    هل هذا يدل على وعي المغاربة بضعف المشهد الاعلامي المغربي عموما ؟ام على عدم احترام المخرجين والممتلين للقيم الاخلاقية على وجه الخصوص ؟كفى من الغفلة عن اصلاح هذا المجال وتحريره من يد العملاء والمتطفلين…اعلامنا ملك لجميع المغاربة ومسؤولية جميع الغاربة.

  • TVMarocain= poubelle made in
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:49

    القنوات الوطنية = الأزبال من صنع المغرب
    تجد الشخص الدي يسهر على البرامج القناة الاولى هو بنفسه لا يشاهد هده البرامج التافهة ، برامج من عصور أجدادنا قرون الأبيض و الأسود

    من أحسن ألا ترى تلك البرامج انها تمرض العقل

  • مقلق
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:49

    إحصائيات مقلقة فهذا يؤكد أن 50% من المغاربة اختاروا الإعدام شنقا ب2M أو رميا بالأولى!!!!!
    عجيب أن هذه القنوات لم تستيقظ بعد كل هذه السنين من الحموضة، تعود لنا بنفس الوجوه نفس الجلادين نفس قاتلي الضمير و معدمي الإحساس ، نفس التهريج الرخيص ، نفس الملح و السكر ، الحامض الذي كنا نعتقد أنه طبيعي اكتشفنا أنه حمض الكلوردريك!!……….

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:51

    ان القناة المغربية هي قناة الذل و الفجور و المسخ الم يكفكم يا عملاء العلمانية يا من يسهرون على برامجها كل الاوصاف التي يصفوننا بها جميع الدول العربية و الاسلامية و حتى من الدول الاخرى ان صمعاتكم يا من يسيرون هذه القناة قد شوهت و شوهت معها قيم و اخلاق هذا البلد الاسلامي نطلب الله تنارك و تعالى ان ياخذ منكم الحق عاجلا ام قاربا فوالله لستم في المستوى المطلوب من المغاربة و لا من كل الدول العربية و الاسلامية و فقدت منكم المصداقية و من كل ابنائكم فالمسخ و الويل لكم و لمن يشجعكم .

  • daoudi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:53

    كوكان كين الربح مهربوش من القنوات المغربية حنا في الايام العادية دبلجة والمصرين سكنوا لينا في التلفزة وفي الرمضان برامج تافهة في شهر الغفران اسيدي واش حنا معندنا شغول لغدي نجلسوا قدام واحد كيدحك عليك وارا عيقنا صافيييييييييييي صطووووووووووووووووووب برامج مرووووووك

  • brawlinx
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:56

    انه لمن المؤسف حقا ان نجد انفسنا مرة اخرى نهاجر الى قنوات الاخرين بسبب حموضية قنواتنا واستبلادها للمشاهدين نظرا لضعف مستوى الكوميديين الظاهر للعيان الكاميرا الخفية دون المستوى بل تثير اعصاب المشاهدين السيتكومات في الحضيض لا تضحك بتاتا كثرة الاشهارات من اشهار جافيل الى الاتصالات والله عيب يجب محاكمة هؤلاء بتهمة تبديد اموال الشعب وافساد الدوق العام القنوات المغربية الى مزبلة التاريخ شخصيا لا اقترب منها قبل رمضان وافضل القنوات الاجنبية خصوصا الفرنسية التي تفيدك بكل جديد وتحترم دوقك وشخصيتك فتبا لقنوات الواد الحار لدينا

  • aziz
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:00

    الحمد لله ان الشعب بدا يعي جيدا مدى التفاهات التي تقدمها تلك القنوات التافهة لجمهور المشاهد خلال الشهر الفضيل, برامج ومسلسلات وموجة جديدة من السلسلات التافهة تعبر عن مدى انحطاط الدوق الفني والاستخفاف بعقول المشاهد المغربي واستغبائه,,, وتقديم برامج دخيلة على ثقافتنا المعروفة وتقاليدنا المتوارثة,,,

  • wcw
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:03

    بغض النظر عن البرامج التافهة لاحظنا نحن المغاربة ان برامج 2m والاولى الفكاهية تخدش الحياء ولم تعد عائلية الكثير سوف تجده يستحيي من مشاهدة البرامج مع عائلته الكريمة الطاهرة. تصنيف +16 حسب قيمنا

    رمضان كريم .

  • الصفريوي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:05

    'مول المليح باع أو راح " عار على القنات المغربية التي تبث مثل هذه الميوعة .
    الركاكة والضحك الباسل هو الرائد في هذه الستكومات … ألم تشاهدوا القنوات الأجنبية ؟ خودوا الخبرة والجنكة من القنوات العربية والعجمية لتتعلموا .

  • simo
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:05

    لم أرى في حياتي أبسل و أحمض من القنوات المغربية ليس هناك إبذاع بالبتة ، يتعاملون مع المشاهدين و كأنهم أطفال صغار. كفى من الإسثهتار بعقول المغاربة فهم أذكى مما تتصورون

  • dades
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:06

    et des information sur canal TAMAZIGHT ,je crois qu'il elle aussi ca part de ceux qui la voient!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    canal TAMAZIGHT

  • الأحول
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:08

    السلام ورحمة الله ان الغيرة على البلاد هي من تجعلنا نفتح القنوات المغربية الا أننا دائما نصطدم بدنو الفن المغربي خاصة ما يقدمه الجم وجماعته فنفضل
    ترك التلفزة للأطفال ونبحث عن برامج عالية الجودة في قنوات أخرى فهبوط المستوى وانعدام النص وبعد الرؤيا للفنانين والاعلاميين وراء عزوف المغاربة عن القنوات المغربية والاشهارات التي لافائدة منها والأخبار التي
    لاترقى الى مستوى الاعلام العربي أو الدولي كل هدا ينفر المشاهد من القنوات المغربية والسلام

  • abouali
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:09

    il faut etrs un idiot ou un malade pour mater les chaines nationales .deux chaines de nuls par excellence

  • مغربي صعب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:12

    الحموضة والبهلان والفسق . لا يحترمون لا رمضان ولا عائلات . الحصول ألي فيه شي مرض راه فيه .

    وهد الأيام لاعبين بزاف على إدلال الرجل المغربي ، من مدام مسفرة ،لهداك الفرخ ديال كلهم جيران لماسحه به مرتو الأرض ، صافية والحسين ……

    ولكن لعيب مشي فيهم العيب فهداك الفهايمي ديال وزير الاتصال الخلفي مقدرش يغير حتى مدراء القنوات . حكومة ديال الكرتون .

    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • omar raoui
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:15

    لا ادري ماذا ينتظر النصف الاخر من هذا الاعلام الضال خصوصاً القناة الثانية التي ابانت على انها رمز للفساد الاخلاقي

  • محمد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:15

    الله يخليها سلعة دارو لينا الفقصة…

  • anas
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:16

    je jure du fond du coeur,que j'ai pitié pour ces soit disons artistes,j'ai vraiment honte à leurs place,à vrai dire pas tous,mais à 90 pour cent d'entre eux sont là comme ça wa ssalam

  • وئام
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:18

    انتهيت من تصميم صورة تعبر عن تفاهة هده السلسلة بالخصوص
    حيث الليمون زعلان ويقول للمغاربة انا اعرف انه من شدة حموضة هده السلسلة لم تعودوا بحاجة لي
    صراحة كان هناك فنانين احترمهم كثيرا لكنهم شوهوا صورتهم بتقديم كوميديا تافهة
    كوميديا الصراخ والتهريج
    اختكم من الغربة

  • عادل القنيطري
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:19

    ستكومات حامضة لاتراعي الطابع الديني الاسلامي للاسر المغربية جايبين لينا مصريين كيشعروا علينا بالحب وما تيسر من الاخلاق الفاسدة بغيتو بغيتو تفسدوا الشعب كنتو تستمروا في مسلسلاتكم المدبلجة القريبة من الافلام الاباحية باي وجه غادي تقابلو الله وانتم تقدمون برامج تخلي الناس تحير فامرها واش هي امام قنوات اسلامية ولا قنوات غربية الحمد الله عافي علي الله انا من قنواتكم كنتابع غير السبور وقنوات السبور على طول اليوم والله المستعان في امركم

  • مجاز معطل
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:20

    أش أودي غادي تشوف فالحموضية الله يعز البارابوووووووول

  • ابو رضا
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:22

    اننا فى المغرب نتوفر على قنوات خاصة بالاشهار وخصوصا الاولى و 2 m
    فى الوقت الدى يكون المشاهد امام التلفاز قبل ان يدهب الى المسجد تطل علينا القناة الاولى والثانية باشهارات يفوق بثهم اكثر من 20 دقيقة كما ان نفس البرامج للسنوات الماضية سوى انه تم تغيير عنوانين البرامج اما بسلات هى هى
    فلم ارى اى اداعة وطنية تبث الاشهارات اكثر من البرامج والاخبار

    فلمادا لم يحدوثوا اداعات خاصة بالاشهار
    فاداعتنا المرئية والاكثر مشاهدة 1و2m دون المستوى ولكن يعتقدون ان المغاربة ملزمين ان يشاهدوا 1و2 فكل منزل يتوفر استقبال رقمى يفوق 2000 اداعة مرئية عربية
    فالتلفزة المغربية تضحك علينا ببرامجها الهزيلة والاكثر من دالك قدموا لنا مسلسلات مغربية مشتركة مع المصريين فلهجتنا ومجتمعنا وعيشتنا مختلفة عنهم فهده الاعمال فاشلة وهل لا يوجد عندنا ما يقوم بالدور الدى قدموه المصريون مع العلمل ان جل الفنانيين والفكاهيين المغاربة ينتظرون هدا الشهر المبارك ليشتغلوا فيه
    فلاحظت ان جل الفنانين المغاربة نشاهدهم فى الاشهار وليس فى عمل تلفزى او مسرحى او سنيمائى
    من الافضل لتلفزتنا ان تحدف برامج خاصة برمضان وتبقى على برامجها العادية

  • nadir rassil
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:25

    ان ما نراه في الكاميرا الخفية لمهزلة .انهم يضحكوننا بل يهجرونه لنا ان جاز التعبير من منحهم الحق ان يستهزئوا بالناس .لذا نصيحة انهم ان استهزؤوا بك وخوفا الا يداع الموضوع اي موضوع الاعتداء عليك بواسطة الكاميرا الغبية اقبل عرضهم وقدم شكوى لوكيل الملك في الموضوع ما ان يداع جدد الشكوى فان وكيل جلالة الملك لن يدعهم يفلتون بفعلتهم

  • amanar
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:26

    بالله عليكم…،أ على مثل هذه النجاسة الفنية تصرف كل تلك الأموال.ويخرج بعض الفضوليين المحسوبين على العفن…عفوا الفن في شطحاتهم في الجرائد المأجورة ليدافعوا عن كل هذه الشلاضة الخامجة التي تزكم رائحتها الأنوف…أما اولائك الممثلين فقد ابانوا عن توجههم المادي على حساب إمتاع المشاهد المغربي…و تريدوننا أن نشاهد كل هذا رغما عنا؟؟؟ الحمد لله على نعمة البارابول…..و اللهم إن هذا لمنكر.

  • حمزة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:32

    واش بغاونا نتفرجوا و شي وحدين كيضحكوا علينا و كيتسطاو على الشعب و برامج لا حول و لا قوة الا بالله من قبيل جار و … و داك بيه فيه انا بعدا معرفتش كيفاش كيوافقوا على هد الحموضة و الميوعة و شاهدتهما مرة واحدة فحرمة القناة الثانية على نفسي و على اسرتي في هذا الشهر الفضيل و بالنسبة للاولى لحد الان لم اشاهد اي برنامج بها … المهم المشاهد المغربي اصبح لاجئا للقنوات الاجنبية و غالبا المصرية بسبب ماتقدمه قنواتنا المحترمة من حموضة و ميوعة .

  • حسين
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:33

    القنوات المغربية للاسف في طريقها الى افساد المجتمع ودلك لتقليدها للغرب في كثير من الاشياء وهي تسمي دالك انفتاحا
    انصح جميع المغاربة بعدم مشاهدة القنوات المغربية والالتجاء الى القنوات الدينية

  • نبيل اعوينة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:34

    هذا دليل صريح على ان الشعب المغربي اصبح واعيا.. فالقنوات المغربية وعلى راسها 2m باتت تقدم برامج اقل ما يقال عنها انها سخيفة.. دون ان نتحدث عن نوعية تلك البرامج التي وللأسف لا تحترم الهوية المغربية الاسلامية.. اذن فالامور واضحة وفي اعتقادي ان بعد 10 سنوات او اقل سوف تعلق القنوات المغربية برامجها لسبب واحد هو الحموضة التي باتت تسوقها للمشاهدين.. والايام المقبلة ستكشف لنا هذه الحقيقة التي ينتظرها كل المغاربة وعلى رأسهم انــــا… تحياتي..

  • MAGHRIBI
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:35

    assalam ,vous avez remarqué la duree de la publicité j ai fait l experience chrono en main, de 19h30 a 20h30 ,il y a 10mn de programmes et 50mn de publicité, si non les programmes sont plus que nul, ol laisse les vrais artistes de coté et on fait appel a des artistes qui n ont d artiste que le nom ( artistes pas cher).moi la tv marocaine je ne regarde plus et d ailleurs il n ya rien a voir.
    ramadan moubarak allaykom

  • rachida de l-italie
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:36

    حز في نفسي وانا في بلاد الغربة في هذا الشهر الكريم ما تقدمه القناة التانية فاقسمت ان لا اشاهد برامجها الرديئة وهنا اشير الىى سلسلة احنا جيران التي فرغت من محتواها الجمالي عندما اقحموا هؤلاء المصريين كان المغرب ليس فيه ممتتلين اكفاء جميل الانفتاح على التقافاات ولكن الاغبى ان نتلاعب بمشاعر المتفرج المغربي

  • عمر
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:36

    اين هي نسبة المشاهدة بخصوص قناة السادسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيف لا تنخفض نسبة المشاهدة ازاء ما تقدمه قنوات القطب العمومي ان ما تقدمه لا يمت بصلة لواقع الناس ، ففي الحقيقة المرء لا يمكن ان يكون مرتاح البال امال ما تقدمه تلك القنوات / هل يمكن ان نعول على منتوجها في بناء مواطن كفء يعرف الغث من السمين بالطبع لا والف لا فقط مسلسلات خارجية سكيتشات لايضحك فيها الا الممثل ،نمط من الاسرة مغاير تماما للاسر المغربية ،اين هي البرامج الحوارية الثقافية؟ انها شبه منعدمة ، وهذا كله يجعلنا نفر بعقولنا صوب قنوات تشف الغليل ، ياتون بمسلسلات فيها من البهرجة الكثير ويقولون انتظرونا في رمضان؟؟؟؟؟

  • Blabla
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:38

    جار ومجرور قمة التفاهة والإستخفاف بالمواطن المغربي . للأسف أننا نضطر لمشاهدته بسبب تعلق الأطفال بتلك الكراكيز المغربية والمصرية .

  • سليمة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:38

    اينا نهار ياربي تولي الإشهارات ، و البرامج، و المسلسلات ديالنا في المستوى ( حينتاش عندنا ميدار وعندنا مايتقال غير الله يعفو علينا من شفارا و يعفوا علينا من خلود)

  • boujemaa
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:39

    ce que vous faites passer sur les canals au maroc
    n'est pas à la hauteur des

  • الشرقاوى
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:41

    لازالت باك صاحبى غى الاداعة. هل المسؤولين فى غيبو بة هل يضنونة ان جيل ستينا ت هو جيل الا لفية

  • laila
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:41

    ce que je n'arrive pas à comprendre c'est que l'égypte a vécu une révolution et le train train de la vie quotidienne a été bouleversé et malgré cela les séries égyptiennes ont envahi toutes les chaines et nous avons toutes les peines du monde pour nous séparer de l'écran pour lire le coran ,prier ou rentrer en cuisine pour préparer le manger et nous au Maroc notre cher pays nous n'avons ni révolution ni manifestations ni guerre alhamdolilah le ciel est bleu meme si le feu est sous les cendres et le calme avant l'orage nos fameuses télévisions n'ont rien produit c'est vraiment le désastre tout est désespérant,dégueulasse,déprimant…etc…les mots m'échappent pour décrire ce que je ressens et c'est la faute de qui?je crois de ses dirigeants corrompus qui manquent de patriotisme et n'ont pas de conscience ,les intouchables

  • ysf
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:42

    أتابع يومياً قناة الحياة 2 مع الإفطار حيث تبث برنامج المليونير (من سيربح المليون؟) كل يوم إبتداءاً من السابعة والنصف

  • Agadir
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:44

    100% من المغاربة هاجروا القنوات الوطنية منذ الأزل..

  • sara de Rabat
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:47

    التلفزة المغربية حامضة بزاف. أنا شخصيا أشاهد قنوات الأفلام :MBC 2 خلال فترة الإفطار لأن التلفزة المغربية مافيها مايتشاف. ولكن من هو الرابح في كل هذا؟؟ طبعا التلفزة نفسها من خلال الإشهار الضخم و الطويل. الذي فاجأني أكثر هو التلفزة الأمازيغية التي تبت سيتكوما بجرأة زائدة و يخل بالحياء أحيانا. كيف لعائلات أمازيغية أن تتفرج فيه مع أبنائها. فالمضمون ناقص أصلا و أعتقد أنه يجب محاسبة المسؤولين عن هذا لأن المغاربة يؤدون فاتورة التلفزة و حقهم مشروع في منتوج جيد.

  • amine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:49

    التقالة فتمثيل + نفس الوجوه لي طلعتلينا فراس + قوة الاشهارات = الاسباب ليخلات المشاهد المغربي يغير الاتجاه نحو القنوات الاجنبية.

  • ولد الجنوب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:58

    شيء طبيعي خصوصا القناة الثانية الماسونية التي أفسدت مجتمعنا و دمرت تقاليدنا وفق التصميم التالي:
    الصباح:المكسيك
    الظهيرة:الهنود
    المساء:الاتراك
    الليل:سهرات الشطيح او الرديح.
    وفي بعض الأحيان تبث برامج دينية وتوعوية والتي هدفها إنتاج شخصية متناقضة لدى المشاهد المغربي.
    خلاصة القول 2M خاصها غار الصابون البلدي باش تولي حمام.

  • ezaouia
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:59

    انا افضل ان لا يشاهدها احد . حتى نرى لمن يقدمون هده المهزلة التلفزيونية .

  • salm
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:00

    هده الاذاعات يضحكون على دقون الناس حتى الاطفال لن يرضون بهذه المهزلة المغربية مثلا مند اسبوع و هي تضحك على الناس بتقديمها نفس الحلقة من سلسلة من دار لدار و هذا يحصل في احسن وقت البث وسير فين تسرحو اما الاعلام السمع البصري بزاف عليكم

  • الخبرة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:00

    يجب أن نتكلم صراحة و بدون انتقادات مسبقة و مغرضة… هناك أشياء جيدة و هناك أشياء سيئة :
    – دوزيم و رغم عدم مهنيتها و أفول نجمها ووووو تقدم منتوجات لا بأس بها ك للا منانة , ديما جيران , الديوانة , و الكاميرا الخفية…. و منتوجات كارثية كإنتاجات قبل الإفطار بل هي كارثية و كارثية ثم كارثية….
    – ال RTM لها برنامج الكاميرا الخفية فقط لا غير أما بنسبة لسلسلة م شاف ما را فهي سلسلة تقليييييدية جدا بمواضيع تافهة جدا و لا تمت للإبداع الفني بصلة عكس مثلا دينا جيران الذي و رغم بعض نواقصة فيه لحظات كوميدية مضحكة فعلا… و لها طريقة عصرية في التصوير و كتابة السيناريو و المونطاج…
    – أتحدث هنا مع المهتمين بالفن أما الغير مهتمين فاكتفوا بالصلاة و العبادة فهذا شهرها و لا تنتقدوا المستوى الفني لأنه في أذمغتكم سيبقى سيئا مهما حصل…
    وشكرا

  • IBnLwAlID
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:07

    لن توجد أي قناة تلفزية في المغرب تثلج الصدر لا في رمضان ولا قبله (كور واعطي لعور) كما يقول المثال الشعبي..بالله عليكم هل الإشهار أصبح مادة للفرجة هو أيضا أو ماذا ؟قبل آذان المغرب بثانية الإشهار وبعده الإشهار ..ثم الإشهار..والإشهار…وهاكذا طوال اليوم لن تر إلى الإشهار والليل أيضا ؟ما هاذاأسي لعرايشي؟الملايير تصب على التلفزة وأنتم مرتاحون لما يقدم للمغاربة. من ضجيج وصداع الرأس في هاذا الشهر الكريم.شهر الذكر والتسبيح والإستغفار .كل ما يقدم على شاشتكم يلقى في المزبلة أكيدأيها المدير المحترم. أو المديران المحترمان لأن هناك مديرين اثنين في الأولى.ولا شيئ يثلج الصدر. ولا شيئ والو! إذن الهجرة بعيدا إلى القنوات البعيدة حيث يجد المشاهد راحته. وسكينته ولنترك الشاشة المغربية للعفاريت وكفى…

  • محمد بن محمد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:11

    لكي لا يتعب أحد نفسه في البحث عن سبب الأزمة بقنواتنا التلفزية ، أحدده حسب معرفتي بالميدان في النقط الثلاثة التالية :
    – أولا ليس بالقنوات التلفزية أو المتعاملين معها مخرجين ، أقول مخرجين كما هو متعارف عليه عالميا و ليس "مخجلين "و لا يستثني أحد نفسه إن صدرت عنه إحدى الفلتات التي تكون قد حققت بمساهمة كبيرة من الممثلين و تجربتهم .
    – ثانيا الضعف الشديد في النصوص المعتمدة إن وجدت ،بحيث يغطي الارتجال معظم الأعمال الدرامية ، ويعتمد على موهبة بعض الفكاهيين و مجاراة لآخرين حسبوا على الفكاهة و الدراما قسرا أو وقاحة أو تعاطفا ،وهذا أذل اعتبار .
    – ثالثا تدخل كبار الموظفين بالقنوات في توظيف أقاربهم و المحسوبين عليهم كمخرجين دون اعتبار للموهبة أولا ثم التجربة ثم الكفاءة التي تعتمد على شفافية التوظيف الذي أخل بها مند عقود ،ناهيك عن التعاقد مع مخرجين ورثوا المهنة عن أسلافهم أو اشتروها لوفرة أموال ذويهم .
    إن مهنة الإخراج بالمغرب مهنة الباحثين عن الوجاهة و "البريستيج "و المراءاة خلف الكامرات لإثارة انتباه السيدات و إمكانية إرتياد نوادي خارج الوطن تخص المخرجين و الفنانين يا حسرة .

  • مواطن و لكن
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:11

    شاهدت بعضا من سيتكوم القناة الاولى و الحقيقة ان العنوان ما شاف ما را ينطبق على مضمون السلسلة يعني ان السيد الجم ما شاف , رصيده الفني و لا الحظوة و الشعبية التي يتمتع بها لدى الجمهور , مارا هزاله الموضوع الذي لا يفيد في شيء كما كان مع سيتكوم السي مربوح او سير حتى تجي و الحوار المبتذل الذي لا يستقيم و القيمة الفنية للجم و سنه .اما ياك حنا جيران على دوزيم فبخلاف بعض الحضور للبسطاوي مثل التحضير للانتخابات فلا شئ يذكر و كان كل مشاكل المغاربة تختزل في النميمة و الغيرة وخضوع الرجل للمرأة و العكس صحيح . راه حنا اللي ما شفنا ما رينا و على أي رب ضارة نافعة فهذا النفور من التلفزة فرصة للتفرغ للتراويح التجارة التي لا تبور .

  • كلاخ للاميين
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:11

    لهذه الاسباب يتم الاحتفاظ بالامية لمشاهدة التفاهات وتكلاخ عباد الله

  • مراد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:11

    مستوى الاعمال المقدمة ضعيف ولكن نسبة المتابعة جيدة جدا ، حيت تتجاوز النصف وهدا الرقم افضل بكثير من قنوات قطب عمومي لبلدان اخرى كفرنسا ومصر مثلا ، الضعف يبقى على مستوى كتابة النصوص فالاخيرة صطحية وليس فيها عمق وتفتقد للابداع ،

  • بلال
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:13

    لن أشاهد قناة تروج إلى المسلسلات الجنسية و تُظهر الشيخ الكريم النهاري بطريقة سلبية

    تبا لك يا دوزيم

  • IMC OUI
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:14

    هده النسبة المعلن عليها في محل شك وإن كانت كدالك فإن العالم القاروي يستحود على حصة الأسد منها أما في المدن لاأحد يتكلم عنها و الكل يصفهم بالتخلف ومن هدا المنبر أقول أن هده القنوات لا تمت بصلة بعقلية الشعب المغربي و لولا أموال الشعب و الدعم الحكومي لدهبوا إلى مزبلة التاريخ و كانوا في خبر كان مادا يقدمون طيلة السنة حتى يقدموه في رمضان لاشئ
    اخبار هزيلة و برامج رديئة و مسلسلات تخرب المجتمع لازين ولا مجي بكري
    إنني أعمل في ميدان التجارة وأتعامل مع جميع مكونات المجتمع و إن ساألت أحدا ما يجيبك ب لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا أنا لا أتابع ومن يتابع الله أعلم
    رمضان مبارك لجميع المغاربة

  • BEN.DOUKKALI
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:22

    وغير بالعقل , آش كاين مايتشاف في هذ القنوات المغربية؟ حاشاكم وغير مايعاف الضبع. كيجيب لي الله بلي هذ القنوات هي وسيلة باش ينصبوا على دافعي الضرائب.
    خاص السي بنكيران يعرف بأن الفلوس اللي تيزيدوهم علينا مع الفاتورة ديال الضوء مابقى عندها حتى معنى بل هو تبرير لهدر المال العام. السنة اللي جات كتلقى نفس القماقم
    واش هذ الناس ما بغاوش يعيقوا بلي ما كاين حتى شي قيمة مضافة. وهذا دليل على احتقار ذكاء المغاربة
    القائمين على أمور هذ المحطات ماكيعرفوش أن عباد الله ولاو كيميزو بين العمل الجدي و بين الضحك على الذقون. واش مكيعرفوش بأن المغاربة كيتوفروا على وسائل كتساعدهم على المقارنة بين العمل الجيد و قلة الحياء وأعني الذوق.
    خاص القائمين على زمام هذ الوطن يعرفوا بأن مايقومون به هو استفزاز وإثارة للفتنة وإذا أطرنا هذا التحليل بمقاربة أمنية خاص الداخلية تقوم بالواجب ديالها وتقدمهم العدالة بتهمة النصب والاحتيال وتبديرأموال عمومية وتكليخ شعب وإفساد ذوقه من شأنه زعزعة استقرار البلاد والجز به فيما لاتحمد عقباه خاصة في ظل هذ الظروف ومايعرفه العالم من أزمات.
    الضحك الباسل راه كيعود على مّاليه بالندامة

  • نبيل
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:22

    انا بعد ولات كتبان ليا هاد الفكاهة بحال المسلسلات التركية مكاين غير الحب

  • ملاك رشيد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:23

    إنها مهزلة بعينها أصحاب هذه القنوات ما زالوا يتعاملون مع المشاهد المغربي وكأنه دون مستوى ثقافي و تعليمي جيد، كل السلسلات و سيكتومات ناقص أكتر من صفر،نأخد مثلا حنا جيران، لماذا الإستعانة بتلك الوجوه الأجنبية و ما هي الإضافة التي مكنوها للمشاهد ،، سلسلة بايخة و إنتاجها يكلف الملايين، ناهيك عن منى فتو التي كلما ظهرت في سلسلة أتساأل مع نفسي كيف حصلت على تلك لكريمة ؟ وبكم تكتريها ، وندهب إلى السيد رشيد العلالي ياأخ لقد كنت في العام الماضي أكترواحد يضحكنا فهل هي العدوى أصابتك أم غياب التبا ري و المنافسة الله يحسن في لعوان بنادم العام كامل وهو جالس بدون عمل ،بنات منانة لا من مشاهد ضحية وقت التراويح و غسل أواني الإفطار ، جارومجرور الضحك على الدقون تفليا هديك عاطر خارج ليه واحد من لقبر أو بحوايجوا ؟؟ إ ت م بدون تعليق هاديك هي مْنَّا مسكينة كبرات ما نديوش عليها هي لي رباتنا ،وفي الأخير شكرا للقنوات المصرية على رغم من كل الأحذاث تمكن ممثلوها من إبهارنا بسلسلات ممتازة و بسعر أقل بكثير من إنتاجاتنا البايخة و شكرا هسبريس التي ساعدت على تخفيف همومنا ـ

  • elazzouti
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:32

    ان لمبغاتش تفهم لي ٠كل الإشهارات لي كيدير فيها لغنا ٠مكيعرفو غير الشطيح وريح .وراه عاقو بكم ٠ان بعد مكنحملهمش القنوات ديال المغرب

  • klok
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:36

    2 m فاتها القطار…………………………………………

  • يونس
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:36

    ترسخت لدى عدد كبير من المغاربة قناعة مفادها أن القناتين العموميتين المغربيتين أضحتا تقدمان منتوجا رديئا لا يرقى إلى رغبات المشاهدين، والأنكى من ذلك أنهما أصبحتا تقدمان مسلسلات تتنافى ومبادئ الحشمة والوقار. وحتى أؤكد هذا الأمر يكفي أن أذكر المسلسل الذي تبثه القناة الثانية "كلنا جيران" الذي توجد فيه العديد من اللقطات والكلمات الماجنة التي يستحيل على الأسرة مجتمعة أن تشاهدها، فها هي إحدى ممثلات ذلك المسلسل تتلوى وكأنها أفعى، وها هو ممثل آخر يمدح حسنها بكلمات لا نسمعها إلا في الشارع، وها هي ممثلة أخرى تلبس لباسا فاضحا…وهلم جرا. فبالله عليكم هل يرضى أحدكم ان يشاهد ذلك رفقة أهله وبنيه. ولا يبقى لي في الأخير إلا أن أحوقل فأقول لا حول ولا قوة إلا بالله. وقد صدق من قال "إذا لم تستحي فاصنع ما شئت"، وواضح أن هذه القناة الهدامة لا تستحيي، فماذا ننتظر منها وهي كما لاحظت لا تبث حتى أذان الصلوات المفروضة؟ والكلام كثير لكن الصمت يبقى خيرا

  • الى الاخ zolik12
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:38

    طريقة احصاء المشاهدين كالتالي
    يتم بث البرامج عبر الفضاء بواسطة جهاز يسمى جهاز الدفع
    وبما ان المستقبل يختار تلك الموجة فانت تصبح في تواصلا لا سلكي فجهاز الدفع له عدة خدمات من بينها مبيان رقمي لعدد مستقبلي تلك الموجة اي البرنامج
    بحال التلفون انت تستقبل المكالمة من شخص و احد بينما الاداعة الخط مفتوح لمن ارد و في اي وقت اللهم بعض القنوات التي تحتاج الى قن سري
    ومن بين خدمة جهاز الدفع يمكن للاداعة المشفرة ان تعرف عدد المتفرجين حسب البطائق المباعة و ما فوق عدد المبيعات فهو قرصنة بالتالي تغير القن السري من جديد

  • sdf
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:39

    138 – الخبرة tu dis n'importe koi, !!!

  • محسن
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:49

    نريد قنوات خاصة لكي تكون المنافسة وعندما تغيب المنافسة تكون البرامج هشة . عندما أقارن الأولى أو 2Mمع MBC فإني أجد فرق كبير وكبير جدا من حيت الدكور…….

  • المنصف
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:23

    ا لبادية التي تتتبع القناتين في رمضان لان ليس لهم مساجد تجمعهم للتراويح فهم متفرقون.ونفس الامرفي صلاة الجمعة

  • أعراب
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:23

    رمضان مبارك سعيد
    بالنسبة للمقاطعة فقد فعلتها منذ سنوات حيث حذفت جميع القنوات المغربية من اللائحة ولا أعود اليها الا للاهلة أو المباريات الخاصة بكرة القدم ولا أقصد البطولة. والسبب هو أنني مغربي ولست مكسيكيا أو تركيا ولست في حاجة الى قصص الحب المحرم وما شابهه بل انني في حاجة الى دراما هادفة وانتاجات تساهم في التوعية ونشر قيم النبل والتسامح والعلم والعمل ، لا قيم المجون والانحلال
    فحتى الاخبار تصيبك بالغثيان والتقزز وأنتم تعرفون أخبار الاولى وأخبار سميرة ستايل وتحامل القنوات المغربية على الاصلاح الجاد للمشهد الاعلامي وما دفاتر التحملات وما أثير خلالها ببعيد

  • Maroc metrie
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:38

    إضافة إلى ما ورد في التعليق 55 ،ماروك متري تقوم فقط بإحصاء 2m الأرضية والأولى الأرضية أما ماتبقى فهو يعتبر قناة أجنبية هذا بالإضافة إلى أنه أغلبية الناس المستعملين لأجهزة ماروك متري لا يتعاملون مع الأجهزة بجدية وذلك (لسخطهم)على الشركة لعدم توصلهم بأغلبية مستحقاتهم ….. و للحديث بقية

  • mourad
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:40

    ملي تنبداو الفطور ما تنشوفو غير إشهار تابع إشهار بحال لا حنا فشي جوطية ديال الركلام كلا تايعيط على سلعتو
    بغيتونا نتفرجوا فيكم قدموا لينا شي حاجة نستافدو منها
    قالوها ناس زمان حتا قط ما تيهرب من دار العرس

  • Nétro
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:47

    السلام عليكم : والله عندما أكون أبحث عما أستفيد منه أمر على قنواتنا وأحاول أن اضغط على نفسي واشاهد بعض اللقطات من قنواتنا ، أستحيي مكانهم لما أسمع وأرى وكانني حول (احلايقي) في جامع الفنا لم يتخرجوا من مدارس بل من فوق ظهر الحمار أتوا مباشرة . عار على هؤلاء الناس .
    كانت هناك بعض الفرق المسرحية والتي تعد على رؤوس الأصابع لكنها اختفت .
    أما الغناء والموسيقى في نظري المتواضع فرقتان او ثلاثة هم الذين كانوا يطربون المغاربة وعلى راسهم " ناس الغيوان" قبل وفاة المرحوم العربي باطمة
    وعلى ما أعتقد هذا الإسم ستدنسه نادية

  • Sami-2006
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:47

    أين هي البرامج الدينية الجادة والهادفة
    باركا من تضياع فلوس الشعب في الخوا الخاوي

  • ابن امازيغ اطلس الاحرار
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:56

    بكل صراحة قنواتنا لا تقدم الا التافه و السخيف من الاعمال و الانتاجات فبينما تركز البشرية في رمضان المبارك على مايقربها من الله تعالى و يفتح لها ابواب القبول و الرضا اذا بقنوات تطل علينا ببرامج ملوثة لا علاقة لها بالقيم او التثقيف و انا لست ضد الترفيه او ضد الفن و لكن ساعة و ساعة و الفن منه ماهو هادف و منه مايقزز النفوس كالذي يعرض على قنواتنا و انا ادعو من هذا المنبر الى تنظيم حملة على مواقع التواصل الاجتماعية هدفها مقاطعة القناة الثانية لانها تسيء الينا كمغاربة و كمسلمين

  • az1
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:08

    نكتة هادي قالوا إحصائيات حول نسبة المشاهدة،الله يهديكم خليو هذاك الكاركاس يخدم شويا،اوباراكا من النفاق الإجتماعي وكثرة لفهاما،خاسكم تعرفو أنه يتلاعب بكم عن طريق وسائل الإعلام كيفما كانت مغربية عربية دولية،فينما حطيتي عينك راه كيديروها بيك بلاما تحس اومن خلالها كيتم تغيير سلوكات والمبادئ والأخلاق ديالك،إنها وسائل الإعلام التي يتحكم فيها مختصون وخبراء في علم النفس وعلم الإجتماع وعلم الأعصاب والسيميولوجيا من أجل ترسيخ أفكار وإديولوجيات تتماشى ومصالحهم.

  • امازيغية حرة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:17

    انا وعائلتي من المهاجرين لهذه القنوات والحمد لله
    نحن نتابع صلاة التراويح بالحرم المكي كل سنة وهذا اصبح عادة عندنا ولله الحمد

  • abdelamjid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:21

    واش زعمة في نضركم تلفزة مغربية تلفزة وا الله ايهديكم راه تلفزة المغربية رحمها الله او هداك محمد الجم وغير اكبر او هو ايهبل عدو بيها او سافي الله ايجب ليها لي فهمها او نصبر الله اخبر ليها شقاف

  • قنوات البترودولار هي السبب!
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:22

    ليس المغاربة فقط من يهاجر قنواتهم الوطنية بل كدلك حتى الجنسيات العربية الأخرى يتجهون نحو قنوات دول الخليج العربي نظرا للميزانية الضخمة التي يتوفرعليها اعلامهم، وخصوصا قنوات Mbc ودبي وابو ظبي.

  • omar
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:25

    قاطعوا قاطعوا قاطعوا …مسحوا قناة دوزيم من المنازل ديالكم انا فتنة فاحذروهم انهم يريدون
    اخراجكم من دينكم فحدروهم هم العدو
    اين بانتنا اين اولدنا اين لقد افسدهم الاعلا م الفاسد انما اشكو بتي وحزني الى الله ولا حوال ولاقوة ال بالله

  • عبدالله
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:42

    كيف يتم احتساب عدد المشاهين ونسبهم
    هذا السؤال الذي سبق ان طرحته على نفسي عندما أقرأ على هسبريس مثلا ان عدد مشاهدي بنكيران على القانة الأولى فاق المليون دون ان يخبرونا باي طريقة تقنية يتم ذلك
    في امريكا وكندا تتولي Nielsen Media Research هذا الموضوع وذلك عن طريق الاستقصاء المباشر للمشاهدين مقابل ميلغ مالي أو أجهزة توضع في البيوت وتسمى هذه العملية Audience measurement وبالفرنسية تتولى هذا العمل شركة Médiamétrie http://fr.wikipedia.org/wiki/M%C3%A9diam%C3%A9trie
    Le système Médiamat repose sur trois composantes
    un échantillon de personnes1
    2,
    et d'équipements audiovisuels (issus de la Référence des Équipements Multimédias réalisée conjointement par GfK et Médiamétrie). La technologie de mesure repose sur un boîtier, l'audimètre, équipant tous les téléviseurs des foyers de l'échantillon,
    اذن الوسيلة الاولى قد تكون غير دقيقة والوسيلة الثانية لااظنها منتشرة بالمغرب فالمرجو الكف بإمطارنا بأرقام مغلوطة وغير علمية

  • هذا الإحصاء
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:49

    أعتقد أن هذا الإحصاء لو تم إنجازه في مناطق الشمال و الشرق و الجنوب خصوصا المناطق الأمازيغية لما وجدو واحدا يشاهد القنوات

  • سمير عيساوي من بني سيدال لوطا
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:13

    بالله عليكم هل ساهجر الجزيرة والعربية والتراويح في مكة من اجل قنوات العار والفساد. نعم انا قروي وكوني متاكدين ان الشباب القروي الصاعد وحتى الاطفال يرفضون مشاهدة تلك القنوات . بالنسبة لي عملت بنصيحة اخي وهجرت النايلسات وذهبت الى الهورتبورد وهناك شاهدت كاس العالم واوروبا مجانا وبدون درهم في المقابل. فالقنوات الاوروبية وبضعة قنوات للاخبار تكفيني وحتى اشهارهم تتمنون لو تشاهدونه طوال الساعة. انهم حقا وطنيون حتى الدم
    رمضان مبارك وحاولوا ان تستفيدون من رمضان كي توفروا الزاد ليوم لا ينفع فيه اب ولا ام.
    رمضان مبارك يا اخواني

  • مواطن مغربي لا غربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:22

    اعمال تافهة ورديئة الهدف منها ابعادنا عن قيمنا الدينية والثقافية وسلخ المجتمع المغربي عن مبادئه وقيمه التي ورثها عن اجداده بنشر مبادئ وثقافة الغرب المنحطة والهدامة والتي سيطرت على المنتوج الوطني المغربي

  • مبروك
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:35

    كيفية تحديد نسب المشاهدة، أوضح القائمون على المشروع أنهم سيستجوبون أكثرمن 3500 شخص بغية حساب نسبة المشاهدة الانتقائية انطلاقا من قياس وطني يشمل عينة مكونة من أكثر من 750 أسرة مجهزة بأجهزة خاصة لقياس حجم المشاهدة تمثل مجموع سكان المغرب.

    ومن المقرر أن يتم تزويد العينة المشاركة التي سيتم اختيارها لتمثل جميع مناطق المغرب بأجهزة خاصة لقياس حجم المشاهدة «أوديمتر»، ويتعلق الأمر بأجهزة الكترونية متطورة، مزدوجة الوظيفة، فهي من جهة، تسجل في كل لحظة إذا ما كان التلفزيون مشغلا، وتحدد هوية القناة التي تتم مشاهدتها من بين القنوات التي تحمل توقيعا خاصا لقياس حجم المشاهدين.
    من جهة أخرى، وبفضل جهاز التحكم عن بعد، فإن كل مشاهد بالبيت يصرح بحضوره عند وجوده بالغرفة التي يوجد بها التلفزيون.
    وبفضل جهاز «مودم» خاص، تبعث المعلومات التي يلتقطها جهاز قياس حجم المشاهدة «الأوديمتر» كل ليلة إلى مركز الحسابات، حتى يتسنى في اليوم الموالي، حساب حجم المشاهدة.

  • fatima
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:36

    اين هؤلاء الشباب اليافع الذي امتعنا في كوميديا اولا باقين صغار لكن فلحقيقة هما احسن من هادو

  • maroc
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:36

    أنا أفطر مع national geographic

  • MARJANA MARBOUH
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:12

    انا لا اشاهد القنواة المغربية لانها تسبب لي الغضب والغثيان مصدرة وسخها ورذالتها فهي تتعامل مع المواطن المغربي باستخفاف لامثيل له اسخفاف لعقليته وعقيدته وتقاليده يلا سمعتو لي يا لمغاربا الاحرار قاطعوهاد القنوات وسبرموها من الاجهزة ديالكم راه كتضحك علينا وكتعاملنا بحال شي بلداء

  • ! Dégagez
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:24

    هد لقنوات = لبرلمان
    لخوا لخاوي

  • fouadinfo
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:29

    السلام عليكم احصائات غير صحيحة وغير دقيقة هل تمكث مع الأسر المغربية لتعرف هل عيونهم على التلفاز فعلا احصاء وقنوات حامضة

    وهناك شئ آخر ناقص وهي قناة Medi 1 TV التي أعجبني فيها رمضان فيلم فرقة ناجي العطالة الرائع بمعنى الكلمة يتكلم حول العلاقات واسرائيل رائع جدا يجب ان تشاهدوه يأتي في 7.55 دقيقة + فيلم ودارت الأيام جميل حتى هو ومن بعد 9 يأذن العشاء واذهب إلى المسج التراويح يعني قناة تراعي المجتمع المغربي ووقت المشاهدة اما 2M لا تعرف حتى تنظيم برامج مفيدة في اوقات مفيدة + كثرة الإشهارت الحامضة + مدة الإشهار 5 دقائق لا توجد في اي قناة

  • ur friend
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:32

    أنا مند سنوات لم أعد أشاهد قنوات ''الحموضة''…
    ولم أعد أنتظر منها أي شيء إيجابي…
    (ستلاحظون أن مدة الإشهارات ستفوق مدة البرامج التافهة…)
    و السبب أنتم تعرفونه …
    لمن يريد البرامج الهادفة لهذا الشهر:
    خواطر : الرسالة
    سحر الدنيا: إقرأ / النهار
    عمر صانع حضارة : النهار MBC .؛
    تورة على النفس … : CBC

    هذه الإحصائيات كاذبة … أمام المستقبل الرقمي لن تستطيع حتى المقارنة …
    ''بلا مانطولو الكلام خير التعليق ما قل و دل …''

  • tasttifti harfoochi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:46

    أول حاجة كنفكر فيها فهاد الإحصائيات هي : كيف كيديرو يحسبونا !!
    اتفق مع التعليق رقم 3
    كيف تتم هذه الاحصائيات
    من يشاهد 2m كم ???
    من يشاهد الاداعة والتلفزة المغربية ????
    ومن يشاهد قنوات اخرى
    الحمد لله هناك قنوات اجنبية تفي بالغرض

  • ali
    السبت 28 يوليوز 2012 - 19:53

    كانت و مازلت القنوات المغربية لا ترقا المصاف الدول المتقدمة فنيا ونحن نتكلم عن برامج شهر رمضان نرى الفرق الكبير و الوسع بين المغرب و الشرق بالله عليكم هل نترك مسلسل عمر بن الخطاب و الفتاوي الشيوخ و نشاهد برامج ليس لها حضور لا على المستوى الثقافي و لا على مستوى الفرجوي اتمنى من القنوات المغربية ان لا تستهزأ بنا بتلك القنوات ف مستوانا ارقى بكثير

  • khalrd
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:01

    pour ceux qui aiment les sérieux téléfeuilleton arabe je conseille surtout Rotana masrya ou rotana cinéma
    pour ceux qui aiment le è eme art : mbc 2 , MBC max mbc action fox movies , TMC
    POUR ceux qui aiment marocain / Medi 1 TV ou 2M
    ces chaines doivent leur réussite au fait qu'elle ne sont pas soumise à la logique de gestion des Ponts et Chaussés ou de Polytechnique ou Art et métiers de paris ET des nominations et recrutements basés sur le critère "BAK SAHBI"

  • audimetría
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:05

    منذ بدئ إقتناء التلفزة تطوّرت التكنولوجيا بشكل هائل و سريع ، وعبر هذا التّلفاز يشرح لنا أو يعرض لنا أنماط الإستهلاك : شراء ( بيت -تلفاز-تلفون-زيت-سيّارة-إلخ…الإحتيال من خلال sms إرسل وربح وأنت تسرق من عقب دارك ومن برج مشيْد وأنت لا تشعر) جيّد ، إنّ جهاز الأوديمتر لقياس الجمهور التلفزي وهذا لتسويق الإشهار التّجاري ، وأخيرا أقول لكم بكل دقّة و علميّة إنّ الأزمات التي تحل علينا هي من التسوق الإشهاري التلفزي التجاري ، كثر المنافسات التجاريّة و كثر الشّركات و كثر المنتوجات هناك يقع الخلل الكبير والتلفاز يسوّق و يسوق و يسوق حتى يجعلك تشتري و أنت لا تدري لماذا تشتري و تتراكم عليك الأشياء و أنت لا تفكر إلا في الشّراء و الشراء ( مثلا كل مرة كتلقى موضى جديدة و نتى عندك موضة قديمة إوا شري جديد أمسكين ضحكو عليك ضحكات ما شي ضحكة لأنك غادي تشري مور هذاك الموضيل لأنه غادي يقدام واخا صالح للبس )ستهلك حتى تهلك هذا هو شعار التلفاز ، غادي نكمّل على الموضوع في وقت آخر إنشاء الله لأنه طويل جدّا و لا يسع النّص و شكرا لهسبريس .الأوديميتر يوجد في التلفاز داخله .

  • SAMSAM
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:19

    من اين لك هذه الاحصائيات واش حسبتوا حتى لي الخارج

  • تمازيغت
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:34

    اما قناة تمازيغت اين موضعها من هذه النسب ام ا نها غير معروفة او مسجلة عند هذا الجهة المكلف بهذا القياس

  • bouchra
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:38

    انا جميع قنوات العالم عربي في رمضان ما عجبتنيش دابة متابعة غير الألعاب الأولمبية وشوية من العربية والجزيرة وبزاف من الانترنت

  • اركاز
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:41

    انا افضل مشاهدة قناة تمزيغت و القنوات الامريكية والالمانية آما دار البريهي هؤلاء سارق الشعب ياتون بالارشيف من تركيا والمكسيك بتمن بخس وينتجون بعض السكتشات المريضة في رمضان ونفس المشكل لا جديد ولا تقافة سينما لدى هؤلاء المسآلة المادية هي الاولى التي تهمهم والضحية شعب مسكين لا يعرف كيف يدافع

  • Amnezyk
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:51

    fuir les chaînes nationales s'apparente
    à un geste de liberté ,
    quoi de banal que de zapper d'une chaîne à l'autre ,
    à l'heure d'internet ,
    et du flux d'images venues de partout,
    via les satellites & autres paraboles.
    Mais la réalité est plus complexe
    qu'il n'y apparaît , cela signifie ,que
    l’État a failli à son devoir de service public,à savoir,
    éducation,, information, divertissement..
    en d'autres termes ,
    préparer le citoyen de demain ,celui qui relèvera
    les défis de la mondialisation ,
    de la place que nous voulons
    pour notre pays dans ce concert des nations ,
    sortir le Maroc du sous -développement,
    mais pour cela il faut une réelle prise de
    conscience des pouvoirs publics
    pour prendre le problème à bras le corps.
    soyons optimistes en ce mois karim ,
    et disant que cela
    viendra tôt ou tard ,Y A PAS DE RAISON ,
    on est pas plus con que les autres,
    mais alors quand….?
    peut être la generation de nos enfants ,
    car pour nous,
    c'est un peu juste!!!
    bssaha l'ftour

  • da3do3
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:52

    ألتمس من إخواني المغاربة التصريح بالقيمة المقتطعة من فاتورة استهلاكهم الشهري للكهرباء بالدرهم لتحصلوا على مقدار ما يذهب غصبا إلى جيوب هذه القنوات التي دخلت الإنعاش إلى أجل غير مسمى لا تريد الموت ولا الحياة. فأنا تقتطع من فاتورتي ما بين 60 و 50 درهما شهريا. ونسبة مشاهدتي لهذه القنوات 1 في المائة شهريا. حسابيا كما لو أؤدي 30 درهما عن كل ساعة مشاهدة لأني صراحة لا أتجاوز ساعتي مشاهدة شهريا لهذه القنوات . حقنا عند الله سبحانه . المقاطعة……………….

  • soufiane22
    السبت 28 يوليوز 2012 - 21:20

    القنوات هاهما و آلبراميج فينهما فقبل دخول رمضان شاهدنا منى فتوا تقول أن سلسلت حنا جيران سوف تأتي بالجديد أين هو هذا الجديد فقط الشوهت و الله العضيم العام الماضي كان هناك مواضيع مهمة أها هدا العام فهم (يخربقون) والله العضيم إنهم يستهزؤون بنا

  • ait imidre
    السبت 28 يوليوز 2012 - 21:29

    في بعض الاحيان اضغط على نفسي لاشاهد ما تبثه قنواتنا من انتاج وطني اشفق عليهم واتسائل واش هاد الناس مكيحشموش ام انهم يظنون ان المشاهدين سدج وقاصرين الحمد لله كاين الباربول وكل المغاربة هجروا القنوات المغربية و البسالة ديالها اسفي على اموال تصرف في الخوا الخاوي عوض استثمارها في شئ مفيد واغلاق كل القنواات المغربية لن نتاسف عليها

  • ياسر صابير
    السبت 28 يوليوز 2012 - 22:28

    هاتين القناتين تتضمنان مشاهد لاتلائم الجمهور الناشىء ينصح بعدم تتبعها لانهما قناتين لاأخلاقتين وتربيان في الشعب المغربي ثقافة البخل والتبعية الغربية خاصة مايسمى بدوزيم الصهيونية .

    تحياتي للشعب المغربي الواعي

  • anarouze
    السبت 28 يوليوز 2012 - 22:52

    مادا تقدم لنا التلفة المغربية ؟ قطع من الوسخ والمسخ والعار والكأبة والمرض وقلة الحياء بوجوه سئمناها ومسلسلات أكل عليها الدهر وشرب

  • :v;hg hgf;uhv
    السبت 28 يوليوز 2012 - 23:05

    انظروا فوق اسطح المنازال حيث تثكاثر الصحون المقعرة ،وستعرفون انداك نسبة الاقبال على قنوات الزفت…

  • kawtar
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:25

    واخيرآآآا مقال علي الحموضة ديال لقنوات لواطنية

  • ابراهيم
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:27

    المهم في هذه المرحلة انا حيدهوم من الريسيفر

  • khalid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:34

    savez-vous; ça fait presque un an que je n'ai pas regarder les chaines marocaines et surtout la poubelle 2M, pour la simple raison; c'est une chaine sioniste.
    elle ne reflète pas notre identité au contraire elle contre notre identité, elle entrain de ruiner notre culture.

  • mostafa-gr
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:36

    on a deja quitter et divorcer les chaines nationalles depuis logntemps nos chaines se sont agounises ….ce statistique c est des mensenges ….

  • omar
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:37

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله انا نستحيي ان نتفرج على سخافات و برامج تقدم جل انواع العري و اللغو في وقت فرحة الصائم

  • إدريس الجراري
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:24

    دون مقدمات يجب مقاطعة التلفزة المغربية لأنها تلفزة تسيرها مصالح خارجية بشكل غير مباشر وفي غياب إحترام المرجعية التقافية والدينية للمغابة والطفولة والشباب لتحقيق أهداف مستقبلية لا تخفى على المتتبع الحدق وهي محو الهوية وتعتبر التلفزة المغربية تجارية تتحكم فيها التجارة العالمية والمحلية وكدالك وسيلة مخزنية لتمرير وتوجيه المواطن البسيط إلى أهداف مسطرة لا تخدم مصالح الشعب بقدر ماتخدم زبانية النظام الفاسد والإنتهازين المتمسحين بهمان تلفزة المخزن تريد ان تضهر للناس اشياء اخرى لدى وجب مقاطعتها والتحدير من تأتيرها على المواطنين الأبرياء دوا التعليم البسيط أو الأميين إحدروا وسائل الإعلام المغربية إنها تساهم في تخدير العقول بل إفسادها ومحوالهوية وتوجيه المواطن بالصورة المركبة والتي تأتر في الوجدان بسرعة نظرا لفراغ العقول بل لأنهم غسلوها بتوالي الأيام إحدروا التلفزة المغربية إحدروا الإعلام المغربي عودوا إلى الكتب القديمة والتراث المكتوب إنظروا إلى أبنائكم إنظروا إلى مايحصل بالشارع تأملوا لغة الشارع لغةابنائكم تأملوالصورة جيدا هل هده صورتكم إنظروا إلى وجوهكم في المرآة

  • ابراهيم بوتشيش ـ سلا ـ
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:39

    القنوات الوطنية تستغل فثرة دروة المشاهدة لتمرر بشكل متكرر كل يوم فيلم طويل لجوطية أو سوق شعبي لعرض مختلف البضائع الإستهلاكية باسم الإشهار قبل عرض كاميرا خفية حامضة وبرامج سيتكوم بايتة .
    المواطن المغربي أصبح يملك حق اختيار برامجه بنفسه دون أن تفرض عليه وصفة معينة فالقنوات المتخصصة الأجنبية تغنيه عن المنتوج المحلي البالي الذي أكل عليه الدهر وشرب

  • lailasyez
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:40

    كان من الاجدر على القناتين ان تقدما للشعب المغربي مستغلة شهر رمضان الابرك مسلسلات تتضمن قيما دينية و اخلاقية والتي اصبحنا نفتقدها داخل المجتمع كمسلسل عمر بن الخطاب -و غيره كفانا ميوعة

  • مواطن
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:20

    ليس لنا قنواة تلفزية لكي يجرها المغاربة !!!!!!

  • bouch3ib
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:28

    A mon avis je vous conseil d'écouter la radio c'est le meilleur choix

  • اسامة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 04:34

    انني و الحمد لله لم اعد اتابع القنوات المغربية الا نادرا لمحاولة قراءة مادا يقدمون لنا، و حتى اخبار المغرب نتلقاها بعين اخرى من منابر اعلامية مختلفة
    صراحة اتساءل ما هذا الغباء للساهرين على تقديم مثل هذه البرامج
    ان الشعب المغربي يتوق ان يرقى الى مستوى فكري و الحمد لله فقد ارتقى ، و هؤلاء المسؤولون دائما يريدوننا ان نفكر على طريقتهم
    كفى من صناعة الجهل ايها الجهلاء..

  • swaaat
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 05:00

    la socité chargé du sondage installe un boitier relié à la TV qui envoie les infos (chaine regardé, temps passé, nombre de personnes devant l'écran…)ds certains foyers. Ces derniers sont un panel représentatif de la population . C'est le même principe qu'un sondage où on interroge un certain nombre de personnes (quelques centaines ou milliers) censées représenter l'ensemble

  • صالح
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 05:08

    يهجرونها في رمضان وايضا في غير رمضان

  • hamid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 05:57

    انا محيدهم لاني اخاف على ابنائي واسرتي بما يقدمونهم برامج تافهة وفاسده والميوعة الزائدة وحسبي الله ونعم الوكيل من فاتورة الكهرباء التى تسرق من رزق اسرتى ظلما وعدوانا لتمول قنوات الفساد

  • ابو زينب
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:42

    اسال السيد محمد الجم

    الديك عائلة ..الديك اطفال..الا تخجل من نفسك وانت مسلم وتساهم فى تدنى المستوى

    الاخلاقى لابناء جلدتك ..كنت جميلا جدا فى السي مربوح السي مربوح كانت سلسلة

    مغربية اعتز بكل من شارك فيها لكن وللاسف الصيف ضيعت اللبن

  • مغربي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:07

    قنوات تضحك على ذقون المغاربة وتبدد أموالهم بمسلسلات باسلة حامضة تفوح منها روائح المستنقعات العفنة

  • المتفائل
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:34

    تأكدت الان من خلال التعاليق ان الاداعتين حبيبتا الجماهير سقطت في أعين المتفرجين ،وبهذه المناسبة ادعوا هؤلا المتفرجين ان ينادو ويطالبو  
     ان توضع انتخابات لأجل الاداعتين ، وحينداك سيتاكد مسؤولو ها 
    من نتيجتهم .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:11

    " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "

    حديث أصبح حبرا على ورق

  • derone
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 23:51

    يا …لسفالة برامج التلفزيون المغربي ,

    و رغبته الواضحة في استحمار و استغباء المغاربة

  • boubker
    الأحد 5 غشت 2012 - 19:06

    كيف يمكن أن نعرف البرامج الرمضانية ؟ فهل يكفي أن ندرج إنتاجا تلفزيا طيلة الشهر المبارك ليصير رمضانيا؟ فهل الكميرا الخفية والسيتكوم مواد حقيقة رمضانية هي التي تقترح طيلة السنة؟ بهذا التدقيق لا وجود لبرامج خاصة. وهنا تطرح بحدة اشكالية عدم القدرة على خلق مضامين مرتبطة بشهرالصيام
    وإن طرحت اشكالية البرمجة الرمضانية قلة الإبداع والإحترافية في تلفزتنا، إلا أن تعميق و اعادة االنظر في تبولجيا المشاهدألهدف في المغرب. ولعل تصدر إذاعة محمد السادس الذي فاجئ الكثير من المهتمين أكبر دليل عن بعد التصنيف الحالي من الواقع وأن صورة المشاهد أو المستمع المغربي مختلقة و خاطئة . فالمغربي انسان متطلع يحب الجودة والإبتكار، فضولي يشاهد كل القنوات العربية والدولية ليقارن باستمرار. انه مستمع و مشاهد يستحق أن يحترم ذكائه وينتظر الأحسن لأنه أهل للأحسن. إنه متابع مستقل قادر على التمييز لأنه يريد أن نعتبره مشاهدا مواطنا لا مشاهدا قاصرا أو مستملكا زبونا يباع للمستشهرين

  • ستيلو حمر
    الإثنين 6 غشت 2012 - 12:13

    في بيتي لا نلتقط الا قناة الرحمة و الناس و المجد و الراية اما خزعبلات القطب المتجمد فليشربها ثلاثي الشر بهذا القطب

  • Zéro
    الإثنين 20 غشت 2012 - 03:48

    Al'oula+2M= 00
    Tout y est nul, y compris les acteurs qui participent à la fabrication des conneries et des saletés. On n'a jamais regardé les deux chaines ce mois-ci et on a supprimé 2M, on regarde d'autres chaines arabes ou on écoute la radio.

    Al'oula et 2M à la poubelle !

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 4

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش